الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: جيل جديد إيقاد شمعة في ظلام التيه (Re: Dahab Telbo)
|
الحركة الثقافية كغاية يمكننا اختصار تعريف مصطلح الوعي الجمعي كمدخل على انه الاستجابة غير العقلانية لإرادة الجماعة، وكفكرة قائمة على حماية المصير المشترك عبر فرض رقابة مؤسسية أشبه بتنقيب الضمائر ألان أصبحت بالية في الدول المحترمة او العالم الأول لأن الحركة البشرية في ذلك الجزء من الكرة الأرضية تخطت هذه المرحلة عبر سبر غور التركيب النفسي واحتياجات الذات الخاصة وتداخلاتها المعقدة وبصورة أكثر جدية جعلت تحليلات النفسيين هناك من أمثال "فرويد ولوبون"* الأمر أسهل ليحدث التمظهر الجديد للإنسانية كحضارة تحاول الاستفادة من إجمال الفكر البشري الطويل وهذه النقطة ستقودنا للحديث عن السبب الرئيسي لقيام فكرة الوعي الجمعي لنعرف موقعنا من المعادلة المعقدة هذه. سبب تكون الوعي الجمعي الضياع الجمعي الذي تعيش فيه الأمة في زمن ما بسبب تسلط اللا اخلاقيين على حقوقها او ممكن أن نقول الحاجة الى تأسيس ثوابت المجتمع وتعضيد البنية التحتية للحضارة وأيضاً يمكننا توصيفه بترسيخ الثقة فيما يخص الحضارة الإنسانية. وذلك لمنع الطفيليين من التسلق ومن ثم ممارسة الفوضى كما يحدث عندنا في دول العالم الثالث فبعد انتهاء ترسيخ قيم العدالة وبناء المجتمع تصبح فكرة الوعي الجمعي عديمة الجدوى بل مقيدة نوع ما وهذا ما حدث للبشرية في العالم الأول بعد الاطمئنان على المصير المشترك حيث أصبحت الفردانية المطلقة " حتى على المستوى الأسري" هي سمة المجتمع الغربي المتحضر الذي لم يعد بحاجة الى وعي جمعي مُؤطر بالحزبية الملزمة حيث يجد المرء نفسه مجبر على التسليم بأفكار أفراد بُنيت على حسب قناعاتهم وظروفهم الحياتية، ولأن الحركة الثقافية غاية للوجود البشري ظلت متواصلة مع الزمن، لم يتخلى الإنسان عن حراكه الثقافي الفكري الذي يعطي وجوده معنى بل طور من وسائل وطرق هذه الحركة لتشمل جميع مناحي الحياة. تحتاج المجتمعات المتخلفة لبناء الوعي الجمعي كوسيلة للخلاص وضمان استمراره، لأن المجتمع المتخلف اذا ما مارس القيم العليا بعفوية كما يحدث في المجتمعات المتقدمة سيتسبب ذلك في حدوث نكوص أخلاقي يكون أساس للردة وهدم الثوابت الهشة التي يقوم عليها المجتمع وذلك بسبب المنافقين الذين يعيشون داخله، فبعضهم يرى أن القيم العليا هي شر مطلق والأخر يرى أن تقدم الفكر البشري هو أم الكوارث بينما الطفيلي يجاهد من أجل تحويرها لمصلحته ولكنهم محاطون بظروف معقدة تجبرهم على مسايرة الحركة،وقد يجد بعض منهم في الديمقراطية مدخل جيد لتحقيق تسلطه،وليس ما حدث ويحدث ألان بين من يصفون أنفسهم بالقوى الثورية السودانية ببعيد، حيث بينما يرى فيهم شعبهم بيارق التحرر من نيران التسلط يثبتون هم له و للعالم اجمع بأن الجلسات الإجرائية عندهم ليست سوى مسرحية سمجة يتابعها الجميع ببله وغفلة ، هنا تكمن الحاجة الماسة لبناء الوعي الجمعي الذي يلعب دور الرقيب الأعلى. تأتي الحركة الثقافية في طلائع الممارسات المفضية لتكوين ذلك الضمير، بل الأداة الأكثر فعالية في ذلك لأنها تخاطب الروح والجسد والاحساس معا لذلك يحاربها أصحاب الدولة، وليس هناك من يجهل تاريخ تدمير كل ما هو ثقافي في الوطن عقب الاستيلاء على السلطة. هناك الكثير من التجمعات الشبابية السودانية المتمردة على الاستسلام التام لرواد الفكر القديم، ولأجل إيمانها التام بجدوى الحراك الثقافي كلبنة أساسية لبناء هذا الوعي الذي يحتاجه المجتمع كضرورة مرحلية يبني عليها ثوابته ظلت متماسكة رغم كيد الجلاد ، ما اعنيها تلك التجمعات الحرة بالمعنى الحقيقي للحرية حيث لا أجندة حزبية ولا مصلحة شخصية تحركهم غير أجندة الخلاص والإيمان بضرورة اللحاق بركب البشرية، في جميع نواحي السودان الفسيح توجد مثل هذه "القروبات" التي تحاول رتق ثوب المصير المشترك المتهتك، اذكر أني شهدت مجاهدات لرواد لن يذكرهم احد في فضاء الفكر السوداني الضيق مثلما اخبرني المتقدم "الصادق برباتوف" ، وليس بعيدا عن الحديث منتدى الشروق بمدينة القضارف الذي يئن تحت قهر الحكومة دون أن يعبأ به احد ولا أظن ذلك من اهتمام رواده، والأمثلة لا حصر لها للذين يسبحون عكس تيار البرجوازية الوطنية على قول" سيدنا فانون" ولا شك أن رواد جيل جديد من زمرة هؤلاء المنسيين ولكنهم قفزوا فوق الحاجز بالانتقال الى رحابة العالم الافتراضي الفسيح. بعيد أيام سيطل علينا الهلال الثاني والأربعون لجيل جديد وكعادته يحمل الهبات والعطايا المجانية ، حيث أصدرت المجلة ثماني كتب أدبية ووفرت أيقونة لتحميلها مجانا ، هذا إضافة الى اللقاءات الصحفية التي تجريها دوريا مع رموز الثقافة والفكر، يكتب لجيل جديد شباب من دول عدة بأغلبية سودانية بصورة راتبة ويعتبرون ذلك واجب بل تحدي حقيقي من اجل إثبات الزعم الذي أطلقوه، ولعلي لن أكون محابي إن قلت أنهم عبروا تلك المرحلة بخطى طويلة متجملين بابتسامات الثقة ومعضدين بأيدي الحبيبات. أقرءوهم فإنهم يستحقون ذلك.
تلبو 27يوليو2016
*هوامش المقطعين من أغنيتي عقد الجلاد " لي وين وكيف لمتين وبشارة خير" ميخائيل شولوخوف أديب روسي حلق خارج سرب الشيوعية أنظر الدون الهادي فرانتز فانون "طبيب نفساني وفيلسوف فرنسي من جزر المارتنيك" أنظر معذبو الأرض سيغموند فرويد " طبيب اعصاب نمساوي وفيلسوف قديرمؤسس مدرسة التحليل النفسي" أنظر الانا والهو غوساتف لوبون "طبيب ومؤرخ عالم اجتماع فرنسي له اثر فلسفي عظيم" أنظر سيكلوجية الجماهير
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
جيل جديد إيقاد شمعة في ظلام التيه | Dahab Telbo | 07-27-16, 05:19 PM |
Re: جيل جديد إيقاد شمعة في ظلام التيه | Dahab Telbo | 07-27-16, 05:27 PM |
Re: جيل جديد إيقاد شمعة في ظلام التيه | Dahab Telbo | 07-27-16, 05:28 PM |
Re: جيل جديد إيقاد شمعة في ظلام التيه | Dahab Telbo | 07-27-16, 05:30 PM |
Re: جيل جديد إيقاد شمعة في ظلام التيه | Dahab Telbo | 07-27-16, 05:54 PM |
Re: جيل جديد إيقاد شمعة في ظلام التيه | Dahab Telbo | 07-27-16, 06:05 PM |
Re: جيل جديد إيقاد شمعة في ظلام التيه | Dahab Telbo | 07-27-16, 06:34 PM |
Re: جيل جديد إيقاد شمعة في ظلام التيه | Dahab Telbo | 07-29-16, 05:48 PM |
Re: جيل جديد إيقاد شمعة في ظلام التيه | مني عمسيب | 07-29-16, 05:50 PM |
Re: جيل جديد إيقاد شمعة في ظلام التيه | Dahab Telbo | 07-30-16, 05:37 PM |
Re: جيل جديد إيقاد شمعة في ظلام التيه | Dahab Telbo | 07-31-16, 10:28 PM |
Re: جيل جديد إيقاد شمعة في ظلام التيه | Dahab Telbo | 09-01-16, 07:41 PM |
Re: جيل جديد إيقاد شمعة في ظلام التيه | Dahab Telbo | 10-01-16, 11:29 PM |
Re: جيل جديد إيقاد شمعة في ظلام التيه | Dahab Telbo | 11-02-16, 12:06 PM |
Re: جيل جديد إيقاد شمعة في ظلام التيه | Dahab Telbo | 12-09-16, 04:27 PM |
Re: جيل جديد إيقاد شمعة في ظلام التيه | Dahab Telbo | 01-02-17, 05:39 PM |
Re: جيل جديد إيقاد شمعة في ظلام التيه | Dahab Telbo | 02-01-17, 09:28 AM |
|
|
|