|
Re: البوردابي adil amin يقول:(الجلابة يا هم ديل) وا (Re: جعفر محمد امام)
|
رمضان كريم. مقال د. عبداللطيف سعيد مهم من ناحية التعريف بالمعني و المغزي.. لذلك من المهم تتبع ما قاله قبل الوقع في محنة تعريف مصطلح الجلابة.
Quote: سم العمود /ليت شعري اسم الكاتب / د. عـــــبداللطيف سعيد تاريخ النشر / الاثنين 27/2/2012 العنوان الألكتلروني / [email protected] مـــــــــــــاذا أعني بالتضامن النيلي ؟ قرأت إلى الأن تسع مقالات منشورة فى الصحف فى الاجابة عن مقالى السابق بعنوان (الترابي والصادق اصطدما بصخرة التضامن النيلي فتحطما) ثلاث منها فى جريدة الصحافة هذه للأخوة الأساتذة حسن محمد صالح ومحمد عيسى عليو والأستاذ الأنصاري ومقال بالإنتباهة للأخ الأستاذ أحمد المصطفى إبراهيم وتعليق فى الصفحة الأخيرة من جريدة السوداني للأخ البروفيسور عبداللطيف البونى وسلسلة من اربع مقالات متتالية للزميل الأستاذ فتحى حسن عثمان فى جريدة (الجريدة) كما تلقيت اتصالين هاتفيين فيهما تعليق على الموضوع من الاخوين البروفيسور حسن مكى مدير جامعة افريقيا العالمية والأخ الصديق الأستاذ محجوب فضل بدري . هذه الاستجابة الكبيرة لفتت نظرى إلى أن فكرة التضامن النيلي لا تشغلنى وحدى بل تشغل تفكير كثير من الباحثين والمهتمين بالشأن السياسي والاجتماعي السوداني لدرجة أن الأخ بروفيسور حسن مكى اقترح أن يعقد لمناقشة القضية مؤتمراً. وقد ذهب الأخ حسن محمد صالح الى تشبيهى بقورباتشوف والأخ محمد عيسى عليو بتلقيبى مانديلا الجزيرة والأخ البوني بتشبيه ما ذهبت اليه إلى ما ذهب اليه قبلى عالم الاجتماع السياسي الإيطالى توكفيل بل وذهب الأخ أحمد المصطفى إبراهيم الى اضافة مصطلح التضامن النيلي لاسمى وأنا اشكر الأخوة على حسن ظنهم بى الى هذه الدرجة البعيدة التى لا استحقها . وتفاوتت وجهات النظر حول مصطلح (التضامن النيلى ) إلى ما بين مؤيد ومعارض وناقد ومخوِّن وإلى ما يعرفه الناس من اختلاف الناس حول كل شئ يطرح للنقاش ولا اخفى سعادتى بالآراء كلها الموجب والسالب منها لإنها كما يقولون قد (أثرت النقاش) . لكن اشعر أننى مسئول أن اسلط المزيد من الضوء على الفكرة حتى أجليها بالشكل الذى تدور به فى ذهنى فأنا اولاً اصف حالة سياسية واجتماعية واقتصادية ماثلة لا مجال فيها للتأييد أو المعارضة بل هى واقع موجود بالفعل خلقتها عوامل تاريخية وجغرافية واثنية وثقافية جعلت هذه الصفوة النيلية تتضامن وترى لنفسها الحق دون سواها فى الحصول على القيادة والثروة والسلطان وترى أنها بموجب هذه العوامل المذكورة انفاً مسئولة عن الأخرين وأنها لو تركتهم فى السودان يديرون شئونهم بانفسهم لضاع السودان ولأنها فى موضع المسئولية هذه لا ترى مشاحة فى أن تحصل بشكل طبيعي إذن على جوائز هذه المسئولية من الثراء والقيادة والحكم .... سمعت مرةٍ أحد الأخوة يناقش عضواً فى هذا التضامن النيلي قائلاً له إنكم تسيطرون على الحكومة فرد الأخر أن كنا نسيطر عليها فإننا نستحق ذلك . ومن الصعب أن نصنف هذا التضامن النيلي فى مصفوفة قبلية صارمة لأن هذا التضامن النيلي هو عبارة عن قبائل مختلفة تختلف عنصراً ومرجعاً وإن اتحدت موقعا جغرافيا وثقافة وهى قد تتشاكس وقد تتعادى أحياناً ( أنظر مشكلة المناصير فى معارضة السد ). هل هذا التضامن مؤقت ؟ وهل يمكن أن ينتقل الى جهات أخرى ؟ وهل هو شر كله أم خير كله أم تعتوره الخيرية والشرية ؟ أبدأ بإجابة الأسئلة بالمقلوب فأقول إن هذا التضامن لا يمكن أن يضاف إلى خانة الخير المحض أوالشر المحض ذلك أن أى تضامن أو تعاون هو مبدئياً حسن وفى بلاد كبلادنا يُرحب بأى تعاون لأن فى التعاون خير ما كان فى البر والتقوي ولم يكن فى الإثم والعدوان ولا بد من الانصاف فى أن هذا التضامن النيلي قد خدم السودان وهو القائد لاستقلال البلاد وبناء الدولة الحديثة الى الأن مع ما خامر ذلك من مكاسب وخسائر وهو ما يفسر فى نظرى استحلال هذا التضامن للوضع التفضيلي الذى يحصل عليه. أعتقد أن عوامل العلو التى توفرت للتضامن النيلي لو توفرت لغيره من التركيبات السودانية الأخرى ربما انتقلت القيادة لها والدليل على ذلك أن ( التضامن النيلي ) نفسه قد تلقف كرة القيادة من تضامن السلطنة الزرقاء (فونج وقواسمة) فلا أرى مانعاً أن يكرر التاريخ نفسه وأكاد أرى علامات ذلك فى بعض الجهات مما يقتضي بعض (الروح الرياضية ) من التضامن النيلي . أما هل هذا (التضامن النيلي ) دائم أم مؤقت فذلك أيضاً خاضع لمدى استمرار عوامل القوة فيه أو اضمحلالها وطبعاً مع عدم اغفال إرادة الله تعالى. المطلوب هو أن تدار هذه المنافسة على أسس موضوعية وعادلة ولا ينبغى لأحد أن يعشم فى أن يحصل على مكاسب مجانية لأن الدنيا لا تؤخذ إلا غلابا. |
https://www.facebook.com/permalink.php؟story_fbid=184063908363936andid=162726690497658https://www.facebook.com/permalink.php؟story_fbid=184063908363936andid=162726690497658
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
البوردابي adil amin يقول:(الجلابة يا هم ديل) واصفاً شهداء 28 رمضان .. | اسماعيل عبد الله محمد | 06-12-16, 09:34 PM |
Re: البوردابي adil amin يقول:(الجلابة يا هم ديل) وا | MOHAMMED ELSHEIKH | 06-13-16, 08:19 AM |
Re: البوردابي adil amin يقول:(الجلابة يا هم ديل) وا | MOHAMMED ELSHEIKH | 06-13-16, 08:22 AM |
Re: البوردابي adil amin يقول:(الجلابة يا هم ديل) وا | اسماعيل عبد الله محمد | 06-13-16, 10:42 AM |
Re: البوردابي adil amin يقول:(الجلابة يا هم ديل) وا | MOHAMMED ELSHEIKH | 06-13-16, 11:31 AM |
Re: البوردابي adil amin يقول:(الجلابة يا هم ديل) وا | بريمة محمد | 06-13-16, 12:46 PM |
Re: البوردابي adil amin يقول:(الجلابة يا هم ديل) وا | MOHAMMED ELSHEIKH | 06-13-16, 01:13 PM |
Re: البوردابي adil amin يقول:(الجلابة يا هم ديل) وا | MOHAMMED ELSHEIKH | 06-13-16, 01:23 PM |
Re: البوردابي adil amin يقول:(الجلابة يا هم ديل) وا | بريمة محمد | 06-13-16, 02:33 PM |
Re: البوردابي adil amin يقول:(الجلابة يا هم ديل) وا | MOHAMMED ELSHEIKH | 06-13-16, 06:47 PM |
Re: البوردابي adil amin يقول:(الجلابة يا هم ديل) وا | اسماعيل عبد الله محمد | 06-13-16, 10:52 PM |
Re: البوردابي adil amin يقول:(الجلابة يا هم ديل) وا | د.محمد بابكر | 06-14-16, 07:39 PM |
Re: البوردابي adil amin يقول:(الجلابة يا هم ديل) وا | جعفر محمد امام | 06-14-16, 09:07 PM |
Re: البوردابي adil amin يقول:(الجلابة يا هم ديل) وا | أنور أدم | 06-15-16, 01:28 AM |
Re: البوردابي adil amin يقول:(الجلابة يا هم ديل) وا | أنور أدم | 06-15-16, 01:43 AM |
Re: البوردابي adil amin يقول:(الجلابة يا هم ديل) وا | أنور أدم | 06-15-16, 01:49 AM |
Re: البوردابي adil amin يقول:(الجلابة يا هم ديل) وا | أنور أدم | 06-15-16, 01:53 AM |
Re: البوردابي adil amin يقول:(الجلابة يا هم ديل) وا | بريمة محمد | 06-16-16, 04:15 AM |
Re: البوردابي adil amin يقول:(الجلابة يا هم ديل) وا | اسماعيل عبد الله محمد | 06-17-16, 08:55 AM |
|
|
|