|
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا (Re: محمد حيدر المشرف)
|
للقراءة الميسرة ..
خلاصة المقال الطويل اعلاه يمكن اختصارها في هذه المقاطع من المقال:
علما أن شهر رمضان، في حال استعادة تطبيق الشهر النسيء في التقويم العربي سيعود بعدها ليأتي في فصل الخريف المعروف بطقسه اللطيف الذي يتساوى فيه طول الليل مع طول النهار في كل قارات الكرة الأرضية بشمالها إن كان خريفا حيث سيكون في جنوبها ربيعا، وكما نعلم يكون طول النهار في هذين الفصلين : 12 ساعة، كما يكون طول الليل فيهما: 12 ساعة، بينما في فصل الصيف يصل طول النهار في شمال روسيا وألاسكا الى 22 ساعة وطول الليل ساعتان وبالعكس في فصل الشتاء (فتصوروا).
لذا فإن إلغاء شهر النسيء من التقويم يعني بالمختصر المفيد، إلغاء عملية التقويم أصلا، وهذا يلغي كما نعلم المواسم ويلغي أيضا الهدف من تحريم الأشهر الحرم الأربعة التي بينها الله تعالى في سورة التوبة بأنها هي: شهر محرم وصفر وربيع أول وربيع ثاني وتلك هي الأشهر التي تتوالد فيها الحيوانات البرية والطيور ومن أجل هذا حرم الرحمن الرحيم صيدها في ذلك الموسم بالتحديد.
الآن كي يعلم القارئ الكريم صحة أرقام التقويم الهجري وتطابقها مع التقويم الغربي لا بد له من تقويم قمري صحيح مثل تقاويم كل أمم الأرض االقمرية الأخرى التي ما تزال تطبق عملية إضافة شهر التقويم كل 32 شهر قمري إلى تقويمها كشهر كبيس، مثل تقويم الصين الذي كان يتطابق مع التقويم العربي الاسلامي قبل الغاء المسلمين لشهر التقويم حتى أصبحت أشهر الربيع والصيف والخريف والشتاء في التقويم العربي تدور على كل فصول السنة مرة كل: 32 سنة طولها 354 يوما شذوذا عن كل تقاويم العالم.
وهذا ما يؤكد اليوم أن الشهر النسيء كان هو شهر التقويم العربي في شبه الجزيرة العربية منذ أيام إبراهيم وإسماعيل عليهما الصلاة والسلام قبل رسالة القرآن الأخيرة، كما كان جميع العارفين بالتقويم القمري، يعلمون بذلك الشهر الذي يضاف إلى التقويم كل: 32 شهر قمري نتيجة انزياح الأشهر القمرية عن مواضعها الفصلية بمقدار شهر قمري كامل، كي تقوم وتعود إلى مواقعها الموسمية.
أعتقد أن لاعلاقة لشهر التقويم ،، النسيء ،، بموضوعي التحليل أو التحريم بل أن وظيفته الدائمة ،، كما سنرى ،، هي: إعادة الأشهر القمرية التي انحرفت إلى أماكنها الموسمية ضمن فصولها.
بالتالي، كل فلاح أصيل يعلم أن موسم تفتح أزهار أشجاره تكون عادة في شهر ربيع أول، لكن إذا لاحظ أن أشجاره لم تزهر إلا في شهر ربيع ثاني، ثم لاحظ بعدها أن حبوب القمح والشعير في حقوله قد تأخر جمادها أيضا عن موسمها المعروف الذي يكون عادة في جمادى الأولى التي كان يبدأ فيها بالحصاد إلى شهر جمادى الثاني، يدرك عندها أن موعد إضافة شهر التقويم، الذي يعتبر ،، كما قلنا ،، شهرا كبيسا قد حان وقت إضافته بين الأشهر كي تعود بعدها الأشهر القمرية التي انحرفت عن مواسمها الفصلية بمقدار شهر قمري كامل إلى أماكنها الفصلية الصحيحة.
وهذا ما كان يفعله المسؤولين عن التقويم القمري في القبائل العربية داخل شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام، من الذين كانوا يعرفون باسم: (العادين)* لكونهم من الذين كانوا يعلمون أن وقت إضافة شهر التقويم يكون دوما بعد اكتمال عدهم ل: 32 شهر قمري من بعد آخر شهر تقويم أضافوه للتقويم سابقا.
طبعا ، بعد الإضافة ستعود الأشهر القمرية إلى مواسمها الطبيعية وهكذا دواليك، إلى نهاية الدورة الشمس قمرية التي تنتهي دوما بنهاية السنة التاسعة عشر من عملية العد الحسابية. ولولا ضرورة تلك العملية الحسابية لما قال سبحانه عند ذكر الشمس والقمر لبيان علاقة حركتيهما بالتقويم الذي يحتاج إلى حساب: ( هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون*) 5-10.
لا يزال في عرف سكان العالم أن الفترة الزمنية بين ظهور القمر هلالا في الأفق الغربي بعد الغروب مباشرة، والذي يتنقل أثناء ازدياد حجم هلاله بين أبراج السماء التي تسمى في القرآن منازل القمر، إلى أن يصبح بدرا في اليوم الرابع عشر ثم يتضاءل تدريجيا ليصبح شكله كالعرجون*القديم‘ ثم ليختفي في اليوم التاسع والعشرين ليظهر بعدها معلنا دخول شهر * العرجون هو العود المتبقي من ورقة النخيل اليابسة على النخلة بحيث تكون قبة القوس للأعلى وطرفي القوس في الأسفل، وهذا يعطيها شكل هلال مقلوب لكون هلال أول الشهر تبدو قبته في الأسفل وطرفي القوس متجهة نحو الأعلى. ( معجم المنجد). جديد، كما تعارف الناس في الأرض على تسمية دورة القمر حول الأرض مرة: شهرا قمريا. ( والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم *) 39-36.*
كما تعارفوا أيضا أن السنة لا تتم إلا بدورة الفصول الأربعة والعرب كانت تسمي تلك الدورة: حولا لتحوله من حال الى حال مارا بكل الفصول الأربعة ليعود بعد أشهر الحج المعلومات إلى شهر محرم أول أشهر الحرم الأربعة كما سنرى من السنة الجديدة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا من تقويمهم .. ومتى كان ذلك ؟! | محمد حيدر المشرف | 06-11-16, 03:56 PM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | محمد حيدر المشرف | 06-11-16, 04:00 PM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | أبوبكر عباس | 06-11-16, 05:23 PM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | محمد حيدر المشرف | 06-11-16, 06:08 PM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | محمد حيدر المشرف | 06-11-16, 06:46 PM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | محمد حيدر المشرف | 06-11-16, 06:56 PM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | باسط المكي | 06-11-16, 07:14 PM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | sadig mirghani | 06-11-16, 08:19 PM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | محمد حيدر المشرف | 06-11-16, 10:25 PM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | محمد حيدر المشرف | 06-13-16, 03:42 PM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | محمد حيدر المشرف | 06-13-16, 03:46 PM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | محمد حيدر المشرف | 06-13-16, 03:56 PM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | محمد عبدالله مختار | 06-13-16, 04:28 PM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | حمد عبد الغفار عمر | 06-13-16, 04:42 PM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | محمد حيدر المشرف | 06-13-16, 05:16 PM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | محمد حيدر المشرف | 06-13-16, 05:18 PM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | احمد الشيخ | 06-13-16, 07:11 PM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | محمد حيدر المشرف | 06-13-16, 09:06 PM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | Hani Arabi Mohamed | 06-13-16, 07:30 PM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | محمد حيدر المشرف | 06-13-16, 09:11 PM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | محمد حيدر المشرف | 06-14-16, 00:19 AM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | أبوبكر عباس | 06-14-16, 07:20 AM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | عماد حسين | 06-14-16, 09:06 AM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | محمد البشرى الخضر | 06-14-16, 09:15 AM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | Haytham Ghaly | 06-14-16, 09:49 AM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | أبوبكر عباس | 06-14-16, 10:29 AM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | محمد حيدر المشرف | 06-14-16, 11:52 AM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | محمد حيدر المشرف | 06-14-16, 11:58 AM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | محمد حيدر المشرف | 06-18-16, 11:46 PM |
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا | محمد حيدر المشرف | 06-18-16, 11:58 PM |
|
|
|