موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا من تقويمهم .. ومتى كان ذلك ؟!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-21-2024, 04:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-14-2016, 09:06 AM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: علما أن كلمة النسيء مفردة لم تستخدم في القرآن الكريم إلا بمعنى شهر التعديل والتقويم حيث ذكرت مرة واحدة في سورة التوبة:
    (إنما النسئ زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطئوا عدة ماحرم الله فيحلوا ماحرم الله زين لهم سوء أعمالهم والله لا يهدي القوم الكافرين)37-9.


    سيد البوست وضيوفه.. تقبل الله الصيام والقيام

    جزء مما تم إيراده في هذا النقل، يتعلق بدلالة: الإنساء

    هل معناه، خصم أيام.. (لاستعدال) التاريخ؟

    أم هناك معنى آخر؟

    وهل التفسير لهذا الاصطلاح القرآني: صحيح أم خطأ؟

    والصواب: أن معنى الإنساء (باتفاق اهل التفسير) يعني: تأخير حكم حرمة
    أحد الأشهر الحُرُم، بمعنى: بدل إنزال حكم تحريم شهر محدد في ذات الشهر، يتم
    جعل هذا الشهر حلالاً، ونقل الحرمة لشهر آخرن فيجيزون.

    فالتأخير هنا ليس تأخير أيام الشهر، والتحكم في تاريخ بدايته ونهايته، وإنما هو: تأخير
    الحكم، ونقله من شهر إلى آخر، ونزع صفة كونه حراماً، وإعطائها لشهر قادم.

    وهنا سأنقل تحريري لهذه القضية، من رسالتي للماجستير:

    Quote:

    (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ). [سورة التوبة، الاية: 37]

    تتعلّق بهذا الموضع مسألتان، وهما:

    = المسألة الأولى: معنى (النَّسِيء):
    يقول الخليل: "... ونَسَأْتُ الشيء: أخرته، ونَسَأْته: بعته بتأخير، والاسم: النّسيئة... والمُنْتَسَأُ من الإبل المباعَدُ لجرَبه، والانتساءُ: التَّباعُد. والنَّسيئة تأخير الشيء ودفعه عن وقته، ومنه: (النَّسِيء) وهو شهر كانت العرب تؤخرُه في الجاهلية من الأَشْهُر الحُرُم، قال:
    أَلَسْنا النّاسئين على مَعَدٍّ ... شهور الحِلِّ نَجْعَلُها حَراما(1).
    وذلك أن العرب إذا نفروا من الموسم قال بعضهم: أحللت شهر كذا، وحرّمْتُ شهر كذا. والنّاسِىء الرجل المُؤَخِّر الأمور غيرِ المُقدِّم، وكذلك النّسّاء". أهـ(2).
    عامة أهل اللغة والتفسير يوافقون الخليل في تفسير معنى (النَّسِيء)(3).
    والمراد بــ "النسيء - هذا - تأخير الشيء. وكانوا يُحَرمونَ القتال في المحرم، فإِذا عزموا على أن يقاتلوا فيه جعلوا صفراً كالمحرم، وقاتلوا في المحرم وأبدلوا صَفَراً منه، فأعلمَ اللَّهُ جلَّ وعزَّ أن ذلك زيادة في الكفر"(4).
    = المسألة الثانية: بيان شعائر المشركين في تأخير حرمة الشهور:
    وقال الخليل: "وكان القَلَمِّسُ(5) الكنانيُّ من نَسَأَة الشُّهور على مَعَدّ(6)؛ كان يقفُ في الجاهليّة عند جمرة العَقَبة، فيقول: اللّهمّ إنّي ناسِىءُ الشُّهور؛ واضعُها مواضَعها، وإني لا أغابُ ولا أُجابُ. اللّهمّ إنّي أحللتُ أحَدَ الصَّفَرين(7)؛ حرّمت صفر المؤخر، وكذلك في الرّجبين؛ شعبانَ ورجب. ثم يقول: انفروا على اسم الله، فذلك قوله جَلَّ وعَزَّ: (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ). ". أهـ(8).
    وخبر "القَلَمِّس الكنانيّ" أخرجه جماعة من المفسرين وأهل الحديث(9).
    والخبر واضح الدلالة في كيفية افتراء المشركين على الله عز وجل، وتشريعهم ما لم يأذن به.
    وقد أبان ابن عاشور الوجه الذي يجعل هذا الفعل كفراً، فقال: "واعلم أنّ حرمة الأزمان والبقاع إنما تُتلقى عن الوحي الإلهي، لأن الله الذي خلق هذا العالم هو الذي يسن له نظامه؛ فبذلك تستقر حرمة كل ذي حرمة في نفوس جميع الناس، إذ ليس في ذلك عمل لبعضهم دون بعض.
    فإذا أُدخل على ما جعله الله من ذلك تغيير تقشّعت الحرمة من النفوس، فلا يرضى فريق بما وضعه غيره من الفرق، فلذلك كان النسيء زيادة في الكفر، لأنه من الأوضاع التي اصطلح عليها الناس، كما اصطلحوا على عبادة الأصنام بتلقين عمرو بن لحيّ". أهـ(10).
    ______________________________________
    الحواشي:
    (1) انظر بيت الشعر في: تهذيب اللغة 13/ 58. وقد نسبه إلى عمير بن قيس بن جذل الطعان.
    (2) كتاب العين، مادة (ن س أ) 7/ 305- 306.
    (3) انظر: مجاز القرآن 1/ 258- 259. والمفردات في غريب القرآن، ص 804- 805. وتهذيب اللغة 13/ 57- 58. وتفسير الطبري 14/ 243. ومعاني القرآن وإعرابه 2/ 447. ومعاني القرآن للفراء 1/ 437. وغريب القرآن لابن قتيبة 1/ 186. ومعجم مقاييس اللغة 5/ 423. وتفسير البقاعي 3/ 309- 310. وتفسير الماوردي 1/ 361. وتفسير الشوكاني 2/ 522. وتفسير ابن عجيبة 3/ 103. والتبيان في تفسير غريب القرآن 1/ 224. والتبيان في إعراب القرآن 2/ 643. وتفسير ابن عاشور 10/ 87- 88.
    (4) معاني القرآن وإعرابه 2/ 447.
    (5) القَلَمِّس بن أمية بن عوف الكناني، أبو ثمامة، من بني الحارث بن مالك ابن كنانة: آخر من نسأ الشهور في الجاهلية، وراثةً عن أبيه، وأبوه عن جده، واستمر نحو أربعين سنة. يقال: كان اسمه: جنادة، والقلمس لقبه، ومعناه السيد أو الداهية البعيد الغور، يلقب به كل من تولى نسء الشهور. وهو من الخطباء الوعاظ قبل الإسلام، كان يخطب بفناء الكعبة، وكانت العرب لا تصدر عن مواسمها حتى يعظها ويوصيها.
    انظر شيئاً من ترجمته في: المنمق في أخبار قريش، ص 228. محمد بن حبيب بن أمية بن عمرو الهاشمي، بالولاء، أبو جعفر البغدادي، عالم الكتب- بيروت، الطبعة الأولى، 1405هـ- 1985م تحقيق: خورشيد أحمد فاروق. والأعلام للزركلي 5/ 203.
    (6) إشارة إلى معد بن عدنان.
    انظر التعريف في: نسب قريش، ص 3. وجمل من أنساب الأشراف 1/ 15.
    (7) قال السيوطي في المزهر 1/ 239: "لم يكن المحرَّم معروفا في الجاهلية، وإنما كان يقال له ولصَفر الصِّفَرَيْن وكان أول الصفرين من أشهر الحرم، فكانت العربُ تارة تحرِّمُه، وتارة تُقاتل فيه، وتحرِّم صفر الثاني مكانه". أهـ
    (8) كتاب العين، مادة (ق ل م س) 5/ 253.
    (9) أخرج الطبري نحوه في تفسيره 14/ 249، عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم. والضياء المقدسي في الأحاديث المختارة 12/ 261، برقم (290) بسنده إلى ابن عباس. ضياء الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد المقدسي، دار خضر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، الطبعة الثالثة، 1420هـ- 2000م، دراسة وتحقيق: معالي الأستاذ الدكتور عبد الملك بن عبد الله بن دهيش. وأورد السيوطي نحوه في الدر المنثور 7/ 350، وعزاه لابن مردويه عن ابن عباس.
    (10) تفسير ابن عاشور 10/ 93.
    .

    (عدل بواسطة عماد حسين on 06-14-2016, 09:08 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا من تقويمهم .. ومتى كان ذلك ؟! محمد حيدر المشرف06-11-16, 03:56 PM
  Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا محمد حيدر المشرف06-11-16, 04:00 PM
    Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا أبوبكر عباس06-11-16, 05:23 PM
  Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا محمد حيدر المشرف06-11-16, 06:08 PM
  Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا محمد حيدر المشرف06-11-16, 06:46 PM
  Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا محمد حيدر المشرف06-11-16, 06:56 PM
    Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا باسط المكي06-11-16, 07:14 PM
  Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا sadig mirghani06-11-16, 08:19 PM
  Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا محمد حيدر المشرف06-11-16, 10:25 PM
  Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا محمد حيدر المشرف06-13-16, 03:42 PM
  Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا محمد حيدر المشرف06-13-16, 03:46 PM
  Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا محمد حيدر المشرف06-13-16, 03:56 PM
    Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا محمد عبدالله مختار06-13-16, 04:28 PM
      Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا حمد عبد الغفار عمر06-13-16, 04:42 PM
  Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا محمد حيدر المشرف06-13-16, 05:16 PM
  Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا محمد حيدر المشرف06-13-16, 05:18 PM
    Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا احمد الشيخ06-13-16, 07:11 PM
      Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا محمد حيدر المشرف06-13-16, 09:06 PM
  Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا Hani Arabi Mohamed06-13-16, 07:30 PM
  Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا محمد حيدر المشرف06-13-16, 09:11 PM
  Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا محمد حيدر المشرف06-14-16, 00:19 AM
    Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا أبوبكر عباس06-14-16, 07:20 AM
      Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا عماد حسين06-14-16, 09:06 AM
      Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا محمد البشرى الخضر06-14-16, 09:15 AM
        Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا Haytham Ghaly06-14-16, 09:49 AM
          Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا أبوبكر عباس06-14-16, 10:29 AM
  Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا محمد حيدر المشرف06-14-16, 11:52 AM
  Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا محمد حيدر المشرف06-14-16, 11:58 AM
  Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا محمد حيدر المشرف06-18-16, 11:46 PM
  Re: موضوع رمضاني طريف .. هل الغى المسلمون شهرا محمد حيدر المشرف06-18-16, 11:58 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de