|
Re: عنصرية المسلمين (Re: Abu Bakr Gally)
|
Quote: ولم ارى واحد من المسليمن عالما كان او غيره ذكر لة محاسن او خلد لة اسم فهل من صفات الاسلام نكران الجميل ؟؟؟ +++ وهل نكر رسول الله جميل النجاشي قبل ان يسلم ؟؟ |
بالحيل يا أبوبكر | وقد ضرب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم مثلاً لتأثير الرفقة والمجالسة في حياة الإنسان وفكره ومنهجه وسلوكه فيما رواه عنه الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري رضي الله عنه، حيث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِنَّمَا مَثَلُ الجَلِيسِ الصَّالحِ والجَلِيسِ السّوءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِير، فَحَامِلُ الْمِسْكِ إمَّا أنْ يُحْذِيَكَ وَإِمَّا أنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً، وَنَافِخُ الكِيرِ إِمَّا أَنْ يُحْرِقَ ثِيَابَكَ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً) متفق عليه.
غريب الحديث
يُحذِيَك: يُعطيك. نافخ الكِير: الحداد الذي يصهر الحديد وينفخه فيتطاير الشرر.
شرح الحديث
اقتضت حكمة الله عز وجل في خلقه أن جعل الإنسان ميالاً بطبعه إلى مخالطة الآخرين ومجالستهم والاجتماع بهم، وهذه المجالسة لها أثرها الواضح فى فكر الإنسان ومنهجه وسلوكه، وربما كانت سبباً فعالاً في مصير الإنسان وسعادته الدنيوية والأخروية، وقد دل على ذلك الشرع والعقل والواقع.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إِنَّمَا مَثَلُ الجَلِيسِ الصَّالحِ والجَلِيسِ السّوءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِير، فَحَامِلُ الْمِسْكِ إمَّا أنْ يُحْذِيَكَ وَإِمَّا أنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً) شبّه النبي صلى الله عليه وسلم الجليس الصالح بحامل المسك أو الطّيب، إما أن يعطيَك مسكا أو طِيبا على سبيل الهدية أو أن تشتري منه، أو تجد منه ريحا طيبة، وكذلك الجليس الصالح فإنه يسد خلتك ويغفر زلتك ويقيل عثرتك ويستر عورتك، وإذا اتجهت إلى الخير حثك عليه ورغبك فيه، وبشرك بعاقبة المتقين وأجر العاملين وقام معك فيه، وإذا تكلمت سوءًا أو فعلت قبيحاً زجرك عنه، ومنعك منه، وحال بينك وبين ما تريد.
وأما الجليس السوء فإنه كنافخ الكير (إِمَّا أَنْ يُحْرِقَ ثِيَابَكَ، وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً): أي كالحداد الذي يصهر الحديد وينفخه فيتطاير الشرر، فإما أن تحترق ثيابك أو تجد منه ريحا خبيثة؛ ولذا تجد الظالم يندم يوم القيامة ويأسف لمصاحبة من ضل وانحرف فكان سبباً فى ضلاله وانحرافه، يقول الله تعالى: {وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً * يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاناً خَلِيلاً * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولاً} (الفرقان: 27-29). +++ حدثنا مسدد حدثنا يحيى بن سعيد عن شعبة عن أبي التياح عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة
قوله ( حبشي ) بفتح المهملة والموحدة بعدها معجمة منسوب إلى الحبشة ، ومضى في الصلاة في " باب إمامة العبد " عن محمد بن بشار عن يحيى القطان بلفظ " اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل حبشي " وفيه بعد باب من رواية غندر عن شعبة بلفظ : قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر اسمع وأطع ولو لحبشي وقد أخرج مسلم من طريق غندر عن شعبة بإسناد آخر إلى أبي ذر أنه انتهى . إلى الربذة فإذا عبد يؤمهم فذهب يتأخر لأجل أبي ذر فقال أبو ذر " أوصاني خليلي " فذكر نحوه . وظهرت بهذه الرواية الحكمة في تخصيص أبي ذر بالأمر في هذه الرواية ، وقد جاء في حديث آخر الأمر بذلك عموما ; ولمسلم أيضا من حديث أم الحصين اسمعوا وأطيعوا ولو استعمل عليكم عبد يقودكم بكتاب الله .
قوله : كأن رأسه زبيبة ) واحدة الزبيب المأكول المعروف الكائن من العنب إذا جف ، وإنما شبه رأس الحبشي بالزبيبة لتجمعها ولكون شعره أسود ، وهو تمثيل في الحقارة وبشاعة الصورة وعدم الاعتداد بها ، وقد تقدم شرح هذا الحديث مستوفى في " كتاب الصلاة " ونقل ابن بطال عن المهلب قال : قوله " اسمعوا وأطيعوا " لا يوجب أن يكون المستعمل للعبد إلا إمام قرشي ، لما تقدم أن الإمامة لا تكون إلا في قريش ، وأجمعت الأمة على أنها لا تكون في العبيد . قلت : ويحتمل أن يسمى عبدا باعتبار ما كان قبل العتق ، وهذا كله إنما هو فيما يكون بطريق الاختيار ، وأما لو تغلب عبد حقيقة بطريق الشوكة فإن طاعته تجب إخمادا للفتنة ما لم يأمر بمعصية كما تقدم تقريره ، وقيل المراد أن الإمام الأعظم إذا استعمل العبد الحبشي على إمارة بلد مثلا وجبت طاعته ، وليس فيه أن العبد الحبشي يكون هو الإمام الأعظم . وقال الخطابي : قد يضرب المثل بما لا يقع في الوجود ، يعني وهذا من ذاك أطلق العبد الحبشي مبالغة في الأمر بالطاعة وإن كان لا يتصور شرعا أن يلي ذلك . _____ ياخي على الأقل أشكروا الحداد إنو سن ليكم السيوف القطفتو بيها الرؤوس، والنجاشي غلط في شنو ترشو أهلو قدر دا؟ |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عنصرية المسلمين | Abu Bakr Gally | 06-11-16, 09:22 AM |
Re: عنصرية المسلمين | ABUHUSSEIN | 06-11-16, 09:37 AM |
Re: عنصرية المسلمين | sadig mirghani | 06-11-16, 09:56 AM |
Re: عنصرية المسلمين | حاتم إبراهيم | 06-11-16, 09:29 PM |
Re: عنصرية المسلمين | sadig mirghani | 06-11-16, 10:49 PM |
Re: عنصرية المسلمين | حاتم إبراهيم | 06-11-16, 11:14 PM |
Re: عنصرية المسلمين | sadig mirghani | 06-11-16, 11:28 PM |
Re: عنصرية المسلمين | sadig mirghani | 06-11-16, 11:37 PM |
Re: عنصرية المسلمين | حاتم إبراهيم | 06-11-16, 11:46 PM |
Re: عنصرية المسلمين | حاتم إبراهيم | 06-12-16, 00:02 AM |
Re: عنصرية المسلمين | زينب محمد عبدالله | 06-12-16, 01:27 AM |
Re: عنصرية المسلمين | حاتم إبراهيم | 06-12-16, 07:59 AM |
Re: عنصرية المسلمين | علي دفع الله | 06-12-16, 08:26 AM |
Re: عنصرية المسلمين | sadig mirghani | 06-12-16, 10:02 AM |
Re: عنصرية المسلمين | حاتم إبراهيم | 06-12-16, 02:58 PM |
Re: عنصرية المسلمين | حاتم إبراهيم | 06-12-16, 03:55 PM |
Re: عنصرية المسلمين | يوسف الطيب احمد إدريس | 06-12-16, 04:11 PM |
Re: عنصرية المسلمين | حاتم إبراهيم | 06-12-16, 04:20 PM |
Re: عنصرية المسلمين | حاتم إبراهيم | 06-13-16, 06:38 AM |
Re: عنصرية المسلمين | Haytham Ghaly | 06-13-16, 07:01 AM |
Re: عنصرية المسلمين | Haytham Ghaly | 06-13-16, 07:15 AM |
Re: عنصرية المسلمين | يوسف الطيب احمد إدريس | 06-13-16, 08:46 AM |
Re: عنصرية المسلمين | مجدى محمد عبد الله | 06-13-16, 09:21 AM |
Re: عنصرية المسلمين | حاتم إبراهيم | 06-13-16, 02:09 PM |
Re: عنصرية المسلمين | حاتم إبراهيم | 06-13-16, 02:26 PM |
Re: عنصرية المسلمين | حاتم إبراهيم | 06-13-16, 03:12 PM |
Re: عنصرية المسلمين | حاتم إبراهيم | 06-13-16, 03:31 PM |
Re: عنصرية المسلمين | sadig mirghani | 06-13-16, 04:30 PM |
Re: عنصرية المسلمين | sadig mirghani | 06-13-16, 04:52 PM |
Re: عنصرية المسلمين | حاتم إبراهيم | 06-13-16, 05:22 PM |
Re: عنصرية المسلمين | حاتم إبراهيم | 06-13-16, 05:48 PM |
Re: عنصرية المسلمين | حاتم إبراهيم | 06-13-16, 06:03 PM |
Re: عنصرية المسلمين | sadig mirghani | 06-13-16, 06:27 PM |
Re: عنصرية المسلمين | مجدى محمد عبد الله | 06-13-16, 06:51 PM |
Re: عنصرية المسلمين | علاء سيداحمد | 06-13-16, 07:51 PM |
Re: عنصرية المسلمين | sadig mirghani | 06-13-16, 06:59 PM |
Re: عنصرية المسلمين | منتصر عبد الباسط | 06-13-16, 08:32 PM |
|
|
|