|
Re: إفتتان متأخر جداً بالتاريخ (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
بإختصار .. كنا نقرأ كل يقع في أيدينا . فعرفنا الفلسفة الوجودية و انبهرنا بسارتر دون ان نتعمق في فلسفته الوجودية. و انبهرنا بماركس دون أن نتعمق في الماركسية. و شغفنا بالناصرية زمنا كما افتتنا بالقومية العربية في قراءت عجلى و ذهن غير مركز عنها. و فُتِنّا بالاشتراكية زماناً طويلة دعمتها قراءات منتظمة في مجلات (الطليعة) و (روز اليوسف) بكتابات عبدالستار الطويلة و أحمد بهاء الدين و محمود أمين العالم .كما أعجبت و شغفت بمجلة الأسلوب الرشيق و الكتابة السهلة الممتنعة ..مجلة (صباح الخير).. و أفكار (نادية عابد) الجريئة عن العلاقة بين الرجل، و المرأة و التحرر. و كتابات أحمد بهاء الدين الوقورة. و صلاح حافظ الجريئة. و كاريكتريات صلاح جاهين، و الليثي، و حجازي، و رمسيس وغيرهم. بمرور السنون تكدست المطبوعات المختلفة و تناثرت في مختلف الاماكن في الغرفة الوحيدة المخصصة للرجال و الصبيان و الضيوف و الزائرين العابرين أو المقيمين في المنزل المعمور أياما أو شهورا أو سنوات. و توزعت الكتب و الصحف و المجلات في فوضى تمد لسانها للترتيب الذي تقوم به الشقيقة الوحيدة بمساعدة أكيدة للأم> الأم التي كم ضاقت ذرعاً بفوضانا الشائنة. حيث امتلأت أركان المنزل بالكتب و الصحف و المجلات. و التي ضاقت بها كذلك اسفل المراتب و السرائر و تحت الوسائد و فوق النوافذ و داخل الكراتين.. التي ضاقت بالصحف و مجلات تسببت في كثير من الاحيان في تضجّر الوالدة أو الأخت أو الاثنين معا . و لكن و الحق يقال كان لهذا التنوع في المصادر الثقافية من كتب و صحف و مجلات و كذلك كان لتشتتها في نواحي البيت المختلفة دور مهم في تسرب لذة الإطلاع و عدوى القراءة لمعظم إخواني بل و حتى للاصدقاء و زوار المنزل من الشباب الذين نهلوا منها دون ترتيب و دون نظام. فكانت المحصلة إلمامهم بكثير من المعلومات و الثقافة العامة و التي قد تكون مهدت الطريق فيما بعد لقراءات جادة فيما بعد. طيلة تلك المرحلة كانت القراءة في معظمهاللتسلية فقط. . فكانت المعلومات و المعارف تتسرب إلى عقولنا في تؤددة. و تتراكم في العقول في إتئاد. دون أن تحس به مشاعرنا . و هكذا نمت عقولنا و ازدادت معارفنا دون نظام معين فكنا نقفز من رواية لقصة و من قصيدة لمقال... لقصة مشوقة ..وهكذا. و لكننا بحساب العلم و الثقافة و المعرفة كنا لا زلنا نقف عند الساحل. حيث لم تكتمل لدينا ملكة النقد و التساؤلات المنطقية. و إن كانت بروق التسآلات العابرة تتغشى عقولنا مرة فمرة فما نجرؤ أن نبوح بها. و لكنها كانت تزيدنا قلقاً وحيرة. و تشعرنا بضآلة ما اكتسبنا من علم و معرفة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
إفتتان بالتاريخ تأخّر جداً:بلقيس سودانية؟ | محمد عبد الله الحسين | 06-01-16, 08:56 AM |
Re: إفتتان متأخر جداً بالتاريخ | محمد عبد الله الحسين | 06-01-16, 09:08 AM |
Re: إفتتان متأخر جداً بالتاريخ | محمد عبد الله الحسين | 06-01-16, 09:27 AM |
Re: إفتتان متأخر جداً بالتاريخ | محمد عبد الله الحسين | 06-01-16, 10:20 AM |
Re: إفتتان متأخر جداً بالتاريخ | محمد عبد الله الحسين | 06-01-16, 10:28 AM |
Re: إفتتان متأخر جداً بالتاريخ | محمد عبد الله الحسين | 06-01-16, 05:41 PM |
Re: إفتتان متأخر جداً بالتاريخ | محمد عبد الله الحسين | 06-02-16, 07:40 AM |
Re: إفتتان متأخر جداً بالتاريخ | محمد عبد الله الحسين | 06-03-16, 11:34 AM |
Re: إفتتان متأخر جداً بالتاريخ | محمد عبد الله الحسين | 06-03-16, 01:14 PM |
Re: إفتتان بالتاريخ جاء متأخر جداً | Hani Arabi Mohamed | 06-03-16, 01:47 PM |
Re: إفتتان بالتاريخ جاء متأخر جداً | محمد عبد الله الحسين | 06-03-16, 09:17 PM |
Re: إفتتان بالتاريخ جاء متأخر جداً | باسط المكي | 06-03-16, 09:24 PM |
Re: إفتتان بالتاريخ جاء متأخر جداً | محمد عبد الله الحسين | 06-04-16, 10:46 AM |
Re: إفتتان بالتاريخ جاء متأخر جداً | محمد عبد الله الحسين | 06-18-16, 11:24 AM |
Re: إفتتان بالتاريخ جاء متأخر جداً | محمد عبد الله الحسين | 06-18-16, 07:56 PM |
Re: إفتتان بالتاريخ جاء متأخر جداً | محمد عبد الله الحسين | 06-21-16, 10:58 AM |
Re: إفتتان بالتاريخ جاء متأخر جداً | محمد عبد الله الحسين | 06-22-16, 10:31 AM |
Re: إفتتان بالتاريخ جاء متأخر جداً | محمد عبد الله الحسين | 06-22-16, 08:28 PM |
Re: إفتتان بالتاريخ جاء متأخر جداً | Mannan | 06-23-16, 05:01 AM |
Re: إفتتان بالتاريخ جاء متأخر جداً | محمد عبد الله الحسين | 06-23-16, 10:35 AM |
Re: إفتتان بالتاريخ جاء متأخر جداً | محمد عبد الله الحسين | 07-02-16, 02:43 PM |
|
|
|