|
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: ابو جهينة)
|
وإليكم بعض مقترحاتي لتفادي كارثة إندثار اللغة والإستعداد: أولاً : - يتم تأسيس شي ما يدر دخلا ثابتا لتمويل العمل لضمان إستمراره. - علي النوبيين " وليس غيرهم " أن يؤسسوا مكتباً خاصاً بالعمل النوبي يحتوي علي موظفين متفرغيين تماماً للعمل . فليكن المكتب في أي مكان هذا لا يهم فالمهم أن يكون موظف يتبع المكتب موجوداً بدنقلا وآخر بالمحس وثالث بالسكوت وهكذا في كل منطقة ولاننسى الخرطوم والقاهرة فأعدادنا في المدن كبيرة. علي هؤلاء الموظفين أن يقوموا بتسجيل كل شي يجدونه علي أشرطة كاسيت وبصفة منتظمة يقومون بتغذية المكتب بها ليكون هنالك من يفرغ ويطبع ومن يراجع ومن يقوم بالتصنيف ويضع المواد في كتب " عدد الموظفين لن يتعدي السبعة علي أي حال ". - يبدأ العمل في القاموس الشامل وهو من أهم الإنجازات متزامناً مع تجميع أشكال التراث والتاريخ الشافهي وسير الأبطال والغناء القديم والكلكية وأغاني العريس والمدائح الدينية واسماء البلاد وما إلي ذلك ثم منها يبدأ وضع القاموس واضعين امامهم القواميس العربية والإنجليزية. - لا ننسي إطلاقاً وفي معرض ان لغات الشمال هي الضعيفة والتي تستحق الإهتمام أكثر من غيرها من لغات الغرب النوبية لا ننسي لغات الغرب ليكون العمل شاملاً بالإستعارةوالمقارنه والدراسة. - نضع الكلمات المنسية نصب أعيننا ونعمل علي إيجادها بطريقة منظمة. - إعداد المناهج المدرسية. - تأهيل كادر من المعلمين. - عندما نقطع شوطاً نبدأ في تأليف عدد من الكتب الصغيرة لإ عانة الطلاب وليجدوا شيئاً بلغتهم في مدارسهم. - كتابة التاريخ النوبي . - تبدأ حركة الترجمة للكتب العالمية المشهورة. - حركة توثيق واسعة النطاق بالفيديو . - أخيراً البث التلفزيوني بعد الترتيبات اللازمة وإنتاج الأفلام لتدخل الثقافة النوبية في كل البيوت ليبث للناس العادات والألعاب النوبية والأفلام والأعياد الخاصة والأخبار ... الخ.
فأقول أنه في الأمكان أن نبدأ وعلي الفور بثاً تلفزيونياً لساعات قليلة أو كثيرة وذلك من محطة دنقلا وصاي إذ أن في إمكانها أن تبث برامج خاصة فالنواحي الفنية ليست فيها مشكلة ويمكن أن تكون هذه بزرة للمحطة الكبيرة ويمكن بذلك بث الأغاني واللقاءات والاخبار والتمثيليات وكل شي وبكل بساطة. - فإذا إستطعنا فعل ذلك أو شي منه فسوف نضمن بقاء لغتنا وتراثنا ويكون المكتب مستمراً ليتحول تلقائياً إلي مجمع لغوي لخلق الكلمات الجديدة التي تخص التكنولوجيا العصرية والتقدم العلمي ويستمر المجمع يعمل إلي ما لا نهاية أو حتي يتنهي العلم والتكنولوجيا وذلك أسوة بمجمعات اللغة العربية الموجودة الآن في الخرطوم والقاهرة وتونس ودمشق وبغداد رغم قوة اللغة العربية وإتنشارها الواسع ووجود آلاف الكتب بها ومنذ القرون الوسطي كل تلك المجمعات تعمل وبإمكانيات ضخمة وبمئات العلماء والأساتذة. -وبالنسبة لتمويل مكتب يقوم بما أشرت إليه وفي نفس الوقت لترميم الأثار وربما الحفريات بالتنسيق طبعاً مع مصلحة الأثار وفي هذه الحالة نحن نكون جهة عليها دفع التكاليف والأشياء الفنية سوف تخص مصلحة الأثار فلنعمل شيئاً مفيداً مثل هذا ولن ندفع كثيراً فمشروع صغير يمكن أن يغطي تكاليف ما أقول فعلي سبيل المثال يمكن عمل مشروع زراعي صغير فوق حوالي ثلاثمائة أو أربعمائة فدان علي مقربة من النيل ، يمكن إيجاد هذه القطعة وبكل بساطة " تغرس فيها بضعة الاف من النخيل والفواكه بينها وتزرع بمحاصيل شتوية وهذا لا يكلف شيئاً غير المضخة والمواسير ويمكن لاحد الرأسماليين ان يشارك فيه بنسبة معلومة له فما يتبقي كفيل بان يمول هذا العمل الإنساني الكبير ويمكن أن نوظف أموالاً من هذا المشروع لاصلاح البيئة كعمل سدود امجاري السيول وخلق مراعي خلفها وتأهيل غابة كدركة مثلا وإزالة الرمال من غرب السكوت ومحاربة الناموس والقراص والحفاظ علي الحياة البرية ... الخ.
أما إذا أردنا ان تكون كباراً وجادين جداً ولخلق هجرة عكسية لتعود الحياة في النوبة كما كانت وليجد الاف الشباب أعمالا لهم في بلادنا ولانه عندما يكون الأنسان موجودا ومستقراً في بيئتة يكون التراث محفوظاً فيها ولعمل ذلك فالحل الكبير السهل يكمن في التحرك نحو الحوض النوبي فما هو هذا الحوض ؟ هذا الحوض الضخم يوجد في مناطق النوبيين ومياهه الجوفية تصلح لكل شي ونسبة الأملاح في مياهه تتراوح بين 200 إلي 500 جزء من المليون في المتوسط وهذه تعد نسبة ضئيلة جداً ومساحة الحوض 274000 كيلو متر مربع أما سمك الطبقة المشبعة بالمياه فيتراوح بين 100 – 500 متر اما عمق المياه عن سطح الارض فيتراوح بين 10 – 25 متر اما كمية المياه فهي 5500 مليون متر مكعب والتغذية السنوية لهذا الحوض تبلغ 136 مليون متر مكعب وتزيد هذه التغذية إذا تم إستغلال هذا المورد وبدأ في ضخ المياه . في حين أن الإستغلال الحالي السنوي 7 مليون متر مكعب فقط وبذا تكون نسبة الإستغلال الحالي إلي التغذية 5 % فقط ! " هذه المعلومات من المنظمة العربيةللتنمية الزراعية مسح عام للبيئة وموارد منطقة ادنى نهر عطبرة – الخرطوم – 1982م" . إن إقامة المشاريع الزراعية أقل تكلفة من إقامة المصانع ويمكن إنشاء شركة أو هيئة أو شي نوبي لتنفيذ غزو الصحراء لتملأ نخلاً وقمحاً وما إليه ليحدث الإستيطان الجديد للنهوض بالمنطقة وبمجرد إنتاج المحاصيل وتصديرها يبدأ مشروع ضخم في العام الأول بدءاً من الشمال مثلاُ إلي الجنوب لاعمار البلاد فتنزل أتيام عديدة من أساتذة الأثار في القرية نمرة (1) وبعد إخراج الناس يقومون بأعمال تنقيب شاملة وينقبوا داخل المنازل وبمجرد الإنتهاء يبدأ المهندسون أعمالهم لبناء قرية نموذجية بها كل ما طاب وبهندسة نوبية مدروسة ويرجع السكان لمنازلهم الجديدة ثم تذهب الفرق الأثرية للقرية نمرة (2) في العام الذي يليه وهكذا تقام القري والمدن النموذجية من اقصي الشمال لاقصي الجنوب فتكون البلاد جاذبة سياحياً إلي الحد البعيد ومضرباً للأمثال وهذه ليست أحلام.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | ابو جهينة | 04-26-16, 12:30 PM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | ابو جهينة | 04-26-16, 12:31 PM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | ابو جهينة | 04-26-16, 12:34 PM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | ابو جهينة | 04-26-16, 12:35 PM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | ابو جهينة | 04-26-16, 12:36 PM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | ابو جهينة | 04-26-16, 12:37 PM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | ابو جهينة | 04-26-16, 12:37 PM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | ابو جهينة | 04-26-16, 12:38 PM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | ابو جهينة | 04-26-16, 12:39 PM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | ابو جهينة | 04-26-16, 12:41 PM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | علي عبدالوهاب عثمان | 04-26-16, 02:04 PM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | Elmosley | 04-26-16, 05:17 PM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | الهادي ابوبكر | 04-26-16, 05:58 PM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | ابو جهينة | 04-27-16, 09:19 AM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | علي عبدالوهاب عثمان | 04-26-16, 06:16 PM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | خالد حاكم | 04-26-16, 11:47 PM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | الهادي الشغيل | 04-27-16, 07:58 AM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | الصادق عبدالله الحسن | 04-27-16, 08:07 AM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | ابو جهينة | 04-27-16, 09:27 AM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | ابو جهينة | 04-27-16, 09:25 AM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | ابو جهينة | 04-27-16, 09:23 AM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | ابو جهينة | 04-27-16, 09:18 AM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | ابو جهينة | 04-27-16, 09:31 AM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | ابو جهينة | 04-27-16, 09:43 AM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | ابو جهينة | 04-27-16, 10:47 AM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | ابو جهينة | 04-27-16, 12:41 PM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | خالد حاكم | 04-27-16, 08:29 PM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | محمد على طه الملك | 04-27-16, 10:15 PM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | ابو جهينة | 04-28-16, 09:58 AM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | خالد حاكم | 04-29-16, 10:55 PM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | Hani Arabi Mohamed | 04-29-16, 11:09 PM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | ابو جهينة | 05-01-16, 08:44 AM |
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد | ابو جهينة | 05-01-16, 08:51 AM |
|
|
|