سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 01:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-13-2016, 05:08 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب (Re: Mahamed Eltaze)



    عزيزي مُحمَّد التَّازي
    تحيِّاتي

    لا أختلف معكَ كثيرًا حول ما تناولته عن موضوع تقسيمات السُّنَّة، إلَّا إن العُلماء يُضيفون إلى ما ذكرت أيضًا "السُنَّة التَّقريريَّة" وهي فعل الصَّحابة الذي وقع أمام مرأى ومسمع النَّبي وسكت عنه قبولًا، ولم أفهم -حقيقةً- الإشكال في أن ينسب صحابي كعبد الله بن عمر كلامًا ما إلى النَّبي، فإلى مَن سوف ينسبه إذن؟ أعني هل هنالك ما يمنع عقلًا أن يكون عبد الله بن عمر قد سمع هذا الكلام من النَّبي مُباشرةً؟ رُبمَّا قد يكون كلامكَ هذا محل تحقيق إذا كان هنالك انقطاعٌ في السَّند كما في الأحاديث المرفوعة أو المنقطعة. عمومًا، وحتَّى لا يتشعَّب حديثنا فيأخذنا إلى مزالق بعيدة عن موضوعنا، كموضوع نافذيَّة أحاديث الآحاد، وهل يُعمل بها أم لا، لأنَّ حديثكَ عن زخم الحياة السِّياسيَّة والاجتماعيَّة وطبيعة الصِّراعات في ذلك الوقت؛ لاسيما بعد توسُّع الدَّولة الإسلاميَّة في عصر الدَّولة الأمويَّة ثمَّ العباسيَّة، هو ما جعل بعض المُهتمين يحرصون على تحقيق الأحاديث وجمعها وغربلتها حتَّى خرجوا لنا بما هو صحيح، وبما هو حسنٌ لغيره، وبما هو ضعيف، وبما هو موضوع. وكذلك بما هو مُتواتر وبما هو آحاد، فهذا كُلُّه بفضل جهودهم التي يستخف بها البعض عندما يأتي ليرفض وينكر حديثًا في الصحيح فقط لمُجرَّد عدم قدرته على التَّصديق بأنَّ النَّبي قد يقول أو يفعل شيئًا كهذا. عمومًا، فالكثير من النَّاس يرفضون حتَّى الأحاديث المُتواترة، فحديث كحديث "أُمرت أن أُقاتل النَّاس ..." هو حديثٌ مُتواتر إذ رُوي بأكثر من 15 سندًا من الصَّحابة، ورغم ذلك يعترض أكثرهم بحجَّة أنَّه يتعارض مع القرآن، وفي الحقيقة، وكما ذكرتُ لكَ من قبل، فهل لا يتعارض مع القرآن، بل يتعارض مع فهمهم هُم للقرآن، أو ما يُريدون أن يروا القرآن عليه. فهل يتعارض الحديث مع آية {قاتلوا الذين لا يُؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون} لا أجدهُ يُعارضه في شيء على الإطلاق، بل على العكس أجده مُتوافقًا معه تمامًا، إذن فهل يتعارض مع آية {وقاتلوهم حتى لا تكون فتنةٌ ويكون الدين كله لله} أيضًا لا يتعارض معه. إنَّما قد يتعارض الحديث مع تلك الآيات المكيَّة المنسوخة أصلًا، والتي كان هنالك سببٌ تاريخي وجيهٌ جدًا.

    الحقيقة أنَّني أستغرب أيضًا من استشهاد البعض برفض النَّبي تدوين الحديث، لأنَّ هذا الرَّفض حديثٌ أيضًا، ووارد في كُتب الصِّحاح التي ينكرون بعض ما يأتي فيها من أحاديث، والحقيقة -كما أراها- أنَّه ليس هنالكَ منهجٌ موضوعي يستندون عليه في هذا الرَّفض، وأنَّ رفضهم ذاتي جدًا. فالرَّاجح عندي أنَّ هؤلاء لديهم تصوُّراتٌ ذهنيَّة عن الإسلام، ورفضهم للأحاديث وحتَّى تفسيرات القرآن تكون استنادًا على هذه الصُّورة الذهنيَّة. على أنَّ حديث رفض تدوين الحديث يُخالف القرآن أيضًا، فالآيات القرآنيَّة التي تُوصي بطاعة الله وطاعة رسوله وتُحذر من عصيان الله وعصيان الرَّسول كثيرة جدًا، وقد تعلم أنَّ إفراد الأمر بإطاعة الرَّسول وإفراد التَّحذير بعدم مُخالفة الرَّسول لهما دلالات لا يُمكن إغفالها، فإنَّ كان القرآن وحده مصدرًا للتشريع، لجاء الأمر مُتفرِّدًا بإطاعة الله والتَّحذير من معصية الله، لأنَّ القرآن -بحسب المُسلم- هو كلام الله، وبالتَّالي فإنَّ السُّؤال الذي يطرحه نفسه هو: لماذا أضاف القرآن ضرورة إطاعة الرَّسول أيضًا، إذا كان لا يتوجبُ على المُسلم الاعتماد إلا على ما جاء في القرآن فحسب؟ هذا الأمر لا يعني طبعًا ضرورة مُخالفة السُّنة للقرآن، ولكن بعض التَّفصيل قد يُثير لدى البعض هذا الاعتقاد.

    فمثلًا .. اختلاف الكثيرين حول موضوع زواج القاصرات، واجتهادهم "العقلي" و "المنطقي" في تبيان لامعقوليَّة هذا الأمر، كما فعلتَ أنتَ أيضًا، يجعلهم يرفضون التَّصديق بالأحاديث التي تُؤكد زواج النَّبي بعائشة وهي صغيرة (المُشكلة هنا ليست مُشكلة تحديد السن، فسواءٌ كانت بنت 6 أو بنت 7 أو بنت 9، فالفكرة هي الزَّواج من "صغيرة") والإيمان لا يعترف بالمنطق ولا يقوم عليه يا عزيزي. الإيمان طاعة عمياء. لا يجب أن تتساءل عن حِكمة أو أن تُمنطق الإيمان. فلا تسأل ولا تتساءل عن المنطق وراء كون أنَّ هنالك صلوات جهريَّة وأُخرى سريَّة، أو لماذا يجب أن يتوَّجه المُصلي إلى الكعبة تحديدًا إذا كانت النيَّة هي الصَّلاة لله والله موجودٌ في كُل مكان. الإيمان غير قابل للمنطَقة. الأحاديث حول زواج عائشة كثيرةٌ جدًا، وقد تكون مُتضاربة، ولهذا اجتهد علماء الحديث في تجميع هذا الكم الهائل من الأحاديث المُتناثرة وغربلها لمعرفة أيهما الأقرب إلى الصحة، وأيهما الأبعد عنها، فلا داعي للحيرة. أمَّا موضوع كون عقد الزَّواج بين طرفين، فأنا لم أفهم تحديدًا أين وجه الغرابة في زواج الصغيرة؟ هل عقد الزَّواج بين البالغين يتم بين العريس والعروس؟ أم بين وكيل العريس ووكيل العروس؟ تحديد طرفين لعقد الزواج لا يقتضي أبدًا أن يكون هذان الطرفان هما الطرفان المباشران. إنَّ الأب (أو وكيل العروس) هو الطَّرف في هذا العقد، ولا تُوجد آية تُحدد أن يكون طرفا العقد هما العروسان كما فهمتُ من كلامك:
    Quote: ولو نظرة لأوجدت ان القران يتكلم علي الزواج بأنه عقد بين فردين وحتي في قسيمة الزواج تجد أنها مكتوب عليها عقد زواج كيف يستوي ان يكون عقد بين إثنين وأحد الطرفين غير سوي وغير مؤهل لهذا العقد ؟

    وإذا قُلنا بأنَّ الرَّسول لم يتزوَّج بعائشة وهي صغيرة، فهل هذا ينفي أنَّ الأمر مُباح في الإسلام؟ إطلاقًا، ولتقرأ معي هاتين الآيتين:
    1- {واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا} هذه الآية تتكلَّم عن عِدَّة المُطلقة، وذكر من بينهم {اللائي لم يحضن} أي اللواتي لم يبلغن سن الحيض، وقد أجمع المُفسِّرون على أنَّها البنت الصَّغيرة، وإلا فإنَّ من يرفض ذلك مُطالب بتوضيح المقصود باللواتي لم يحضن في الآية
    2- {حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف إن الله كان غفورا رحيما} هذه الآية تُعدد المحارم، وذكر من بينهن "الربيبة" وهي ابنة الزوجة، فهي مُحرَّمة إذا دخل بأمِّها أولًا، أمَّا إن لم يدخل بها، فهي مُباحة له، وأرجو مُلاحظة سياق الكلام نفسه واستخدام الألفاظ {اللاتي في حجوركم} فهل ابنة العشرين مثلًا تكون في حِجر الزَّوج؟ أم هي الطِّفلة التي تكون في الحِجر؟

    أمَّا عن موضوع حد الرِّدة، فهذا مما تواتر فعلًا عن الرَّسول أي هو من السُّنة الفعليَّة، فالصَّحابة رأوا الرَّسول وهو يرجم ماعزًا، كما رأوه وهو يرجم الغامديَّة، كما رأوه وهو يرجم اليهودي واليهوديَّة. وبمناسبة الحديث عن رجم اليهودي واليهوديَّة، فأنا أعلم أنَّ الرَّسول فعل ذلك بتطبيق حُكم التَّوراة عليهم، وهذا يفتح مجالًا واسعًا من التَّساؤلات:
    1- هل كانت التَّوراة مُحرَّفة عند تطبيق الرَّسول لهذا الحكم؟ أم أنَّ الحُكم صحيح في التوراة؟
    2- إذا كانت التَّوراة مُحرَّفة كما يقول القرآن، فكيف يُطبق الرَّسول حُكمًا بشعًا كهذا يُشك في صحة نسبته إلى الله؟
    3- إذا كان الحكم برجم الزُّناة صحيحًا في التوراة، فهل تم نسخه في القرآن؟ وأين نجد هذا النسخ تحديدًا؟
    والعديد من الأسئلة التي قد تنسل من هذا الجانب.

    أمَّا موضوع أنَّ الإسلام الحقيقي مُختلف عن الإسلام السياسي، فالحقيقة التي أعرفها هي أنَّ الإسلام دين سياسي بجدارة مُنذ بواكير أيامه، ولو أنَّكَ قرأتَ القرآن حسبب تسلله التَّاريخي لاستطعت أن ترى بوضوحٍ شديد مراحل التمكين السياسي مُنسبةً بشكلٍ مُذهل مع ما جاء في السيرة النبوية والتراث والتاريخ الإسلاميين. المُشكلة هنا -في اعتقادي- تكمن في قناعتكَ التَّامة في أنَّ القرآن هو كلام الله، وتصديقكَ لهذا الأمر، ولهذا فأنت غير قادر على التَّصديق بأنَّ الله قد يأمر بشيءٍ مُنافٍ للأخلاق أو الإنسانيَّة. وأنتَ بهذا تضع الخيل أمام العربة؛ إذ تُوعز مصدريَّة القرآن إلى ما هو مُختلف حوله أصلًا.

    خاتمة: القرآن أيضًا عبارة عن روايات ولم يتم تجميع القرآن إلا بعد سنواتٍ طويلة من وفاة النَّبي، فلماذا الاعتراض على فكرة أنَّ الأحاديث لم تُجمَّع في حياة النَّبي وجُمعت بعد وفاته بفترة طويلة؟ إنَّ الأسباب التي أدت إلى جمع القرآن لا تختلف كثيرًا عن تلك التي أدت إلى جمع السُّنة أيضًا، وهنالك شكوكٌ كبيرةٌ تدور حول عملية الجمع؛ لاسيما مع معرفتنا بأنَّ عثمان بن عفان قد أحرق العديد من المصاحف الأخرى، وأنَّ بعض القُّراء قد رفض تسلميه نسخهم التي بوحزتهم. فإيمانك بأنَّ النُّسخة التي بين يديكَ (والتي تُطالبني بالرُّجوع إليها) هي النُّسخة المُحمديَّة التي تُمثل كلام الله، يتطلب إيمانًا وثقة منقطعتي النَّظير بشخص عثمان بن عفان لا أكثر. مع الأخذ بعين الاعتبار تلك الدلائل التي تُثبت وجود اختلافاتٍ بين هذه النُّسخة وبين ما تم العثور عليه ممَّا يُسمى بمخطوطات صنعاء، وعلامات الاستفهام الكثيرة التي وضعها موقف الحكومة اليمينية التي أوقفت أعمال التحقيق والتدقيق في تلك المخطوطات.

    القرآن ابن بيئته التاريخية والثقافية، وحيث أنَّني على يقينٍ كاملٍ بأنَّ مجتمع عرب ما قبل الإسلام لم يكن "جاهليًا" (إذ لا وجود لمُجتمع خالي من الأخلاق بأي صورةٍ من الصُّور إطلاقًا) فإنَّ يصعب القول بأنَّ الإسلام كُله سيئ ولا أخلاقي، ولكن أيضًا، يجب علينا ألا نعتقد أن العكس تمامًا هو الصَّحيح

    تحياتي




                  

العنوان الكاتب Date
سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب Mahamed Eltaze04-09-16, 11:23 AM
  Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب قصي محمد عبدالله04-09-16, 11:30 AM
    Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب قصي محمد عبدالله04-09-16, 11:32 AM
      Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب قصي محمد عبدالله04-09-16, 11:34 AM
      Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب Mahamed Eltaze04-09-16, 11:39 AM
  Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب Mahamed Eltaze04-09-16, 11:34 AM
  Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب محمد البشرى الخضر04-09-16, 11:35 AM
    Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب Mahamed Eltaze04-09-16, 11:45 AM
      Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب قصي محمد عبدالله04-09-16, 12:09 PM
        Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب قصي محمد عبدالله04-09-16, 12:12 PM
          Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب Abu Baker Ahmed Abdel Rahman04-09-16, 12:36 PM
          Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب Mahamed Eltaze04-09-16, 12:37 PM
            Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب هشام آدم04-09-16, 11:18 PM
              Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب هشام آدم04-09-16, 11:49 PM
                Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب Mahamed Eltaze04-11-16, 02:55 PM
                  Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب هشام آدم04-11-16, 10:46 PM
  Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب Mahamed Eltaze04-13-16, 11:16 AM
    Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب مني عمسيب04-13-16, 11:33 AM
      Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب Mahamed Eltaze04-13-16, 01:04 PM
        Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب هشام آدم04-13-16, 05:08 PM
          Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب محمد الزبير محمود04-14-16, 07:06 AM
            Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب Mahamed Eltaze04-14-16, 07:22 AM
              Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب محمد الزبير محمود04-14-16, 09:48 AM
          Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب Mahamed Eltaze04-14-16, 09:40 PM
            Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب مرتضي عبد الجليل04-14-16, 11:20 PM
              Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب هشام آدم04-14-16, 11:56 PM


1 صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de