|
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب (Re: Mahamed Eltaze)
|
الأخ هشام أدم أولا احب ان ابلغك اعتذراي علي اسلوبي مقدما في سالف هذا البوست الذي إنتقدت كلامك فيها واحب ان اعتذر فبعض الأحيان يكون قلمي جاف الأسلوب فبعتذر مقدما عن قلمي وسأحاول جاهدا ان اكون لين الأسلوب في كتاب عاوزك تطلع عليهو اسمو نهج البلاغة - الإمام علي عليه السلام - ممكن تطلع عليهو في تحقيق الشريف الرضي أو تأليفه ناتي لمداخلتك وهي ما تهمنا في هذا الامر أخي هشام السنة عموما هي مقسومة إلي قسمين سنة عملية وسنه قولية العمليه أغلبها بالتواتر أما السنه القوليه فتنقسم إلي قسمين أحاديث أحاد و أحاديث متواترة ، أحاديث الأحاد هي ظنية الثبوت وتتراوح نسبة الظن فيها مابين كفة ان الرسول قال هذا الحديث أعلي وفي هذه الحال يسمي الحديث صحيح أو إلي ان كفة عدم القول ترجح ويسمي هذا الحديث ضعيف و أن رجحت بقوة يقال انه موضوع أما المتواتر فهو قطعي الثبوت المتواتر في كل الأحاديث النبوية - كتب الحديث الستة أو الثمانية أو الإثني عشر - في كلها جملة واحد هو حديث واحد " مع وجود إختلاف في هذا الحديث بعض علماء الحديث يتبعه للمتواتر و البعض الاخر لأ " وبإفتراض انه متواتر فهو حديث الوحيد في هذه الدنيا وإلي ان يرث الله الأرض ومن عليها المتواتر اما باقي الأحاديث فهي كلها أحاديث احاد يتم الترجيح علي راي من أراء العلماء في احاديث الاحاد هي ظنية الثبوت وغير كده فيها مشكلة اخري وهي اكبر من هذه فبعض الأحاديث منقوله بالمعني وليس كلام النبي محمد وهي فهم بعض الصحابة وفي مشكله اخري هناك احاديث ليست أحاديث الرسول فمثلا حديث بني الإسلام علي خمس هو في الاصل ليس من كلام النبي محمد ولكن كلام الصحابي عبدالله بن عمر حين سؤل عن عدم خروجه للجهاد فقال بني الإسلام علي خمس تم مد سنده ونسبه لي رسول الله في عصر الخلاف مع المعتزلة وهي مدرسة الفكر في المذهب الإسلامي فبدل ان تجد نفسك في مواجهت صحابي ينسب الي الرسول و الغريب ان تجد ان احاديث أركان الإسلام تتراوح مابين ركن إلي ثلاثمائة ركن وكلها تتراوح مابين الضعيف و الصحيح وحين ننظر إلي التاريخ الإسلامي نجد أن عمل أحاديث النبي في فترات كان - بمثابة دعاية وإعلان - فتجد ان الباعة يتكلمون بكلام وينسبونه لي النبي والساسة يتكلمون وينسبونه الي النبي الخ وتجد ان في فترة الأمويين ان معاوية بن ابي سفيان كان يعطي الخراج أو يصرف المكافاءة علي كل من ينسب فضائل إلي الخلفاء عثمان و عمر وابي بكر والصحابة -بإستثناء علي - فنجد في هذه الفترة - فتر الخلافة الأموية - ظاهرة الأحاديث المنسوبة للنبي في عدم الخروج علي الإمام وفي طاعة ولي الأمر و التمسك بالخليفة وان كان ظالما أو قاتلا - وإن جلد ظهرك وتجد السياسة طريقها إلي أهل الحديث فعلي سبيل المثال تجد أن الإمام أحمد بن حنبل في المسند حين يشير إلي الفلننه - فلان - فتعلم علي سبيل المثال ان المقصود هنا هو معاوية بن ابي سفيان أو أحد من أهله - يزيد ابن ابيه أو ابي سفيان - وهي ما انتشرت في كل كتب الاحاديث الستة الباقية فنجد الأثر السياسي ظاهر تجد في تلك الفترة ظهور حدود الردة وتستخدم للأسباب السياسية البحته منذ الجعد بن درهم وهو أول من طبق فيه هذا الحد إلي محمود محمد طه وتجد ظهور حد الرجم وغياب الأمور السياسية من الدين - حق الإنتخاب المباشر للحاكم وحق المشورة للرعية وديل الإتنين بدأ التنازل منهما منذ أيام السقيفه " وتجد أهم أئمة أهل الحديث يتكلمون علي سبيل المثال شيبة وهو إمام أهل الحديث حين يتكلم ويصف الحديث يقول إن هذا الحديث ينهاكم عن الصلاه وذكر الله فهل أنتم منتهون وتجد الإمام الثوري يقول والله مافي شئ فيه خير ويزيد واني لأحبب أن اخرج من الحديث كما دخلت - عاوز يصفرها وماقادر - لمعرفة الحديث ومدي صحته يجب ان ترجع بالحديث إلي القران الكريم فهو المرجع الذي لايمكن ان يتبدل عبر العصور إن حتمية تداول كل نص حسب مفاهيم كل عصر توجب رؤيا غير التي كتب لها وغير التي أولف لها ولكن نحن نتكلم عن القران فهو كاتبه الله الخالق فكل فهم هو مقصود لحد ذاته وهو موجب لهذا الفهم ان من أهم القواعد و التي حاول أهل الحديث التبرير لها بكل السبل عدم سماح الرسول الكريم لكتابة الأحاديث النبوية وحتي الخلفاء وعلي رأي شعبة لو أن عمر حي بين أظهرنا لكان إنهال علينا بالدرة - ويقصد أهل الحديث - هو وفي رأي ان الرسول يعي لذلك الفهم ان كل عصر يجئ فالقران سيفهم وفق لعصره و إلا لكان فسر وبين وشرح ولكن هو منع ولم يشرح إن سياسة القطيع وجر القطيع تستوجب ان تبعد القطيع من كتاب الله إلي مصدر يمكن أن تقود به هذا القطيع وعلي سبيل المثال ما أوردت في حديث زواج الرسول بالسيدة عائشة وهي بنت 7 وفي رواية 9 سنوات واقول لك إن القران في أكثر من مكان يصف الزواج بعقدة النكاح ولو نظرة لأوجدت ان القران يتكلم علي الزواج بأنه عقد بين فردين وحتي في قسيمة الزواج تجد أنها مكتوب عليها عقد زواج كيف يستوي ان يكون عقد بين إثنين وأحد الطرفين غير سوي وغير مؤهل لهذا العقد ؟!!! وللعلم ليس إلا ان أصح الروايات هي ان الرسول تزوج السيدة عائشة وهي إبنة 17 سنة - أو 18 سنة ختيت الأصغر بس - ولكن يرفض العمائم ان يكون هذا الكلام صحيح لي عدة أسباب أولها انه يمثل المصلحه و الثاني انت اعلم مني به أما موضوع السبي فإننا وللأسف الشديد لعن الله السياسة ليس لدينا موارد للسبي - ماتنخلع ساكت - فالايه حددت لأسير الحرب أحد خيارين لاثالث لهما ومعلله وبعله لايمكن هدمها - فإما من و إما فداء حتي تضع الحرب أوزارها - وحتي هنا للغاية حتي تقف الحرب نهائي ولايكون هناك اسباب اخري للحرب أو الإعتداء عليكم فالسبيلين هما المن أو الفداء ولكن رفض الساسة و من خلفهم فقهاء السلطان ان يكون ذلك فحولوها إلي غير فهم الدين ، اضرب ليك مثل سؤل ابن باز سؤال في تونس يوجد البغاء ويصرح له ماحكم الشرع في الدولة التونسية و العلماء التوانسه قال ان الدولة كافرة و العلماء علماء سلطان كفار - ساكتين عن الحق - وقام السائل واضاف بعد ان بين الشيخ طيب يا شيخنا البنوك الربويه في السعوديه وما حكم الدين فيها ماكان منه إلا ان قال انت خسيس وفض المجلس ده دليل علي فقهاء السلطان فهم موجودون وبكل زمان وفي كل مكان هشام عاوز منك طلب عندك القران الكريم اكيد قاعد عندك ، هل ممكن تقراهو من غير ماتجيب مترادفات من راسك يعني مثلا لمن يقول ليك كلمة عبادة فتش العبادة وين جوه القران لمن يقول ليك السراط المستقيم فتش جوه القران فسر القران من القران وطلع غايات القران زي مابسموها لعلات القران وختها بي جنبه وشوف الاخلاق البتكلم عنها القران وتعال عاين ليها هل عندك فيها إعتراض حيكون وله لأ بعد داك نجي نشوف موضوع الحدود و العقوبات و باقي الحاجات هشام ما أحاول ان اثبته لك هنا ان الإسلام الموجود في القران غير الإسلام السياسي وتقسيماته الكتيييييرة ديك
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | Mahamed Eltaze | 04-09-16, 11:23 AM |
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | قصي محمد عبدالله | 04-09-16, 11:30 AM |
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | قصي محمد عبدالله | 04-09-16, 11:32 AM |
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | قصي محمد عبدالله | 04-09-16, 11:34 AM |
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | Mahamed Eltaze | 04-09-16, 11:39 AM |
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | Mahamed Eltaze | 04-09-16, 11:34 AM |
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | محمد البشرى الخضر | 04-09-16, 11:35 AM |
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | Mahamed Eltaze | 04-09-16, 11:45 AM |
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | قصي محمد عبدالله | 04-09-16, 12:09 PM |
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | قصي محمد عبدالله | 04-09-16, 12:12 PM |
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | Abu Baker Ahmed Abdel Rahman | 04-09-16, 12:36 PM |
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | Mahamed Eltaze | 04-09-16, 12:37 PM |
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | هشام آدم | 04-09-16, 11:18 PM |
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | هشام آدم | 04-09-16, 11:49 PM |
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | Mahamed Eltaze | 04-11-16, 02:55 PM |
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | هشام آدم | 04-11-16, 10:46 PM |
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | Mahamed Eltaze | 04-13-16, 11:16 AM |
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | مني عمسيب | 04-13-16, 11:33 AM |
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | Mahamed Eltaze | 04-13-16, 01:04 PM |
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | هشام آدم | 04-13-16, 05:08 PM |
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | محمد الزبير محمود | 04-14-16, 07:06 AM |
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | Mahamed Eltaze | 04-14-16, 07:22 AM |
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | محمد الزبير محمود | 04-14-16, 09:48 AM |
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | Mahamed Eltaze | 04-14-16, 09:40 PM |
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | مرتضي عبد الجليل | 04-14-16, 11:20 PM |
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب | هشام آدم | 04-14-16, 11:56 PM |
|
|
|