|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: Sinnary)
|
المغالطة الأولي : مغالطة كبش الفداء أو scape goating مغالطة كبش الفداء هي إحدي المماحكات المنتشرة في بوستاتنا وصحافتنا ومجتمعنا و التي يتم فيها إختزال مشكلة عامة وكبيرة لإلصاقها بمجموعة محددة قد يكون أحد أفرادها قد شارك في فعلة تعتبر نكراء عندنا مثل القبض على طالبة جامعية في حادثة جنسية وبقدرة قادر يتم تعميم المشكلة بحسبانها مشكلة كل الطالبات الجامعات واللآئي يصبحن كلهن متهمات مسبقاً بالفعلة التي قد تكون وراءها أسباب إقتصادية، عاطفية أو أسرية تؤثر على سلوك كل الفتيات الجامعيات وغير الجامعيات وأقول مغالطة لعدم وجود البرهان بأن فئة الطالبات الجامعات مثلاً هن بالضرورة عاهرات أو أالقول ن كل الشيوعيين صعاليك أو كل الملحدين لا أخلاق لهم أو كل الكيزان مثليين وكل المسلمين إرهابيين وكل النساء ناقصات ولو بقت فاس ما بتشق الراس أو الحبش أو الغرابة أو الشايقية كذا وكذا وكل هذه مغالطات منطقية فيها أن أحد هؤلاء القوم قام بفعل عام أي يقوم به كثيرون من غير المجموعة التي ينتسب لها و ينأى عنه آخرون من نفس فئته كنأيهم من الوباء المعدي لكنه يختزل ويعمم في تلك المجموعة كأنه صفة من صفاتها والمتابع للحملات الإنتخابية الحالية في إمريكا يلاحظ أن الجمهوريين عموماً ورولاند ترمب خصوصاً يلجأ لهذا النوع من المغالطات مسيئاً لكل المهاجرين والمسلمين والنساء .. وقصة الإسم ترجع لممارسة مسيحية قديمة إقترح خلالها أحد الكهنة أن كل ذنوب البشرية ستوضع علي رأس ماعز تطلق إلي الدغل لتموت بذنوب البشر بعيداً عنهم.
المغالطة الثانية: التوسل بالخوف
من المغالطات المنطقية العامة المحاججات التي تتوسل بالتخويف حيث يلعب المتحدث أو الكاتب على خوف الناس من شيء بعينه حتى يجرهم في النهاية للخوف من شيء آخر شيء غير متعلق بمصدر الخوف ودي إستخدمهتها الجماعات الإسلامية بكثافة ضد الأحزاب غير الإسلامية لا سيما الحزب الشيوعي فإستثمروا خوف الناس من معصية وغضب الله لتصوير إن إختيار شيوعي أو التصويت لعلماني فيه معصية لله ثم جهنم وبئس المصير أي يستثمرون اسم الله لما له من أثر في النفوس في الوصول لمنفعة تعود عليهم هم فيضعون أنفسهم موضع الناطق الرسمى بنوايا الله وقد يمتد ذلك حتى إلي إستعمال الضرب والإعتقال والتفجيرات باسم الله أليس ذلك ما بث لهم الله رغبته فيه بحسبانهم خط التواصل الوحيد مع جلاله وبالتالي من لا يوافق عليه ما يريدون فليجهز نفسه ليوم عبوس قمطريراً.. وعموماً كل الأديان تلجأ لهذه المغالطة بمعنى إنك إن لم تؤمن بهذا الدين ستذهب في الآخرة إلي عذاب مقيم ولك أن تتخيل تأثير مثل هذه المقولة في طفل.. أيضاً أذكر أنه عندما دخلت قوات العدل والمساواة والتي تقصف الحكومة مواقعها في غرب السودان إلي أمدرمان هادفة إلي مواجهة النظام في مأمنه إستخدمت الحكومة لعبة التخويف من أن الزغاوة ما أتوا إلا للإنتقام من الشماليين وكانت حجة بت لذين هيأت معظم سكان العاصمة نفسياً لحماية النظام بالظبط مثلما أطلق نميري علي إنقلاب محمد نور سعد حركة المرتزقة أو حادثة الإثنين المشئوم عندما صور بعضهم أن الدينكا يهاجمون الأمنين ويقتلونهم ولم يشفع عندها كل تاريخ التجاور السلمي بين سكان من الدينكا وغيرهم في مدن الشمال
إن المحاججة بالتخويف لا تمثل حجة كافية أو عادلة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: حاتم إبراهيم)
|
Quote: ياخوي زولك دا طلع فني مصطلحات ساي |
تحياتي
تعرف يا حاتم إنه حيل المنطق في المحاججات كتيرة وحأورد معظمها المنهجي والشائع بس المشكلة كلنا لا سيما أنا نقع فيها بإستمرار ولو لاحظت أنها تكثر في أركان النقاش وقد لاحظت الأخ أبوبكر آداب وزميله مزمل مثلهم مثل شيخهم السابق محمد مصطفي يدمنون إستعمالها كثير من الكتاب يلجأون للغموض والمصطلحات بشكل يعيق تبسيط حجتهم أو تعريتها وإن كانت لها وظيفة جمالية في الكتابة الكتابات الفلسفية أحياناً يكون الغموض والمصطلحات المركبة لازمة من لوازم المعنى فيها هنالك أيضاً من يلجأ لحيل الإستهزاء أو الشتم وغيرها هروباً من مقارعة الحجة بالحجة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: Sinnary)
|
يا استاذ سناري .. اتذكر وصف موفق شبه الجدل بطريق كله حفر من المغالطات المنطقية. و المناظر الحريف هو من يتفادى الانزلاق في الحفر و يصل بالنقاش لنقطة الوصول المرجوة بأقل الخسائر و بمركبته أو فكرته متماسكة وده شي صعب بالحيل فكلنا نتورط في بعض هذي المزالق بلا وعي أحيانا. بالتاكيد موضوعك دة ممكن يكون زي كتيب ثقافة سلامة منطقية تفيد الجميع
من المغالطات المتكررة البتثير الضيق المصحوب بابو الشهيق اللجوء لل semantic discord او اللغط الاصطلاحي او المدلولي لتشتيت الانتباه عن الفكرة الأساسية محل الجدل. ده ضياع زمن و فجيخ ضبان عديل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: Gasim Alnoor Aly)
|
شكراً قاسم على المداخلة بس دعني أختلف معك في أن اللغط الإصطلاحي حالة صحية ولا أراه يدخل ضمن الحيل الحجاجية أنا أفهم أنك متضايق من كيل الغرب بمكيالين لا سيما في مدلولات الإرهاب لكن الجدل حول المصلح جدل منطقي مرغوب يثري المعرفة على عكس الإتفاق الذي يثبط الهمم من البحث والتأمل المشكلة هنا أن المفاهيم دائماً ما تعبر عن مصالح إجتماعية تمشي على رجلين والمشكلة هنا ليس أن للغرب تعريف قميء للإرهاب تختلف معه جماعات من المفكرين الأحرار الغربيين بل أن الغرب يستطيع بما له من قوة تتثمل في آلة إعلامية ضخمة محروسة بدبابات وصواريخ ورشاوي أن يفرض مفاهيمه كنت أستغرب كيف يتسامح المجتمع الإمريكي مع رجل مثل كروز مرشح لرئاسة أمريكا يصرح بأنه يقف مع إسرائيل بدون حياد وإسرائيل دولة مغتصبة بينما أميركا دولة تدعي الديمقراطية وحقوق الإنسان ونسبة كبيرة من مواطنيها مسلمون أين المعيار هنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
بغض النظر عمن هو مقصود بالموضوع تحديداً فكلامك مفيد لأنه يشير إلى بعض مشكلاتنا في الحوار ألا و هو أدب الحوار و تحري احترام المحاور و الصدق مع النفس و الأجندة الخفية و و المشاترة في الحديث و عدم اختيار الألفاظ الدقيقة التي قد تجرح أو تسيء و التسرع في اللآمة و التجريح و الشتم كلها مشكلات نعاني منها في المنبر ( و كذلك خارجه). شكرا على هذه الوقفة المهمة لنقد الذات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: Sinnary)
|
استاذ سناري ... احد اعضاء الحرس القديم لهذا الحوش دي اضاءات مهمة ... واحدة من المغالطات الكبيرة عندنا في السودان مصطلح "عامل فيها" و "قايل نفسو" طبيب في داخل المستشفى لابس كوت خاتى السماعة على الكتف "عامل فيها " دكتور !!! لابس كدارة ولبس رياضة ماشي الدافوري ." قايل نفسو " ميسي كل من لا يريد النقاش بمنطق ينزوي وراء اراء مسبقة حتى ولو لم تكن منطقية في نظره لكنها تمثل نصر ذاتي مريح يعين ضميره على دهن موقفه المهزوز ببعض من ثقة زائفة والبعض يتبع سياسة القوالب الجاهزة احسن من إعمال الذهن بالرد وفقاً لما يتطلبه الموقف من "اضرب واهرب" وممكن ان يركمك مع فعل جماعة قد تكون ابعد ما تكون عنهم او قد لا يكون لك فعل دال ممكن تتحدث عن المحترف "تراوري " بانه غير مفيد وكثير التمرد وغير منضبط ووو فتجد من يقول لك " بالله انتو ليكم كم وتمانين "صفراب" واذا كترت في الكورة ويوم تاني اتناقشت في ترامب وكلينتون ممكن تسمع واحد يقول ليك "هييي ها انت قايلا كوره"!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: طاهر بدر)
|
وهناك أيضاً مغالطة "رجل القش" أن تلخص رؤية خصمك بحيث تصبح هزيلة وضعيفة الحجة (وربما بإضافة حجج مكذوبة) ومن ثم الضربة القاضية بالحجة الفنية على الرؤية المخترعة للخصم. (لو شرحي دا صاح عليك الله يا سناري خت ليها امثلة من كل الأجنحة)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: aydaroos)
|
شكراً عزيزي المثقف عيدروس وكلامك مية المية تعرف هنا في إمريكا بيدور جدال عن قانونية الإجهاض من عدمه يساند فيه المحافظون تجريم الإجهاض وييساند الليبراليون حق المرأة في جسدها ويستعمل الجمهوريون حيلة كائن القش (حولتها من رجل القش حتى لا نكون غير عادلين في حق الجندر) فيقول الجمهوريون أن في الإجهاض قتل لكائن حي وبالتالي تضعف الحجة من حجة حقوق المرأة إلي حجة إغتيال كائن حي حتي ولو كان حمل عمره شهر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: Sinnary)
|
حيلة كائن القش Straw person fallacy
طبعاً من السهل أن تقضي على إنسان مصنوع من القش مقارنة بإنسان من لحم وعظم يستخدم البعض هذه الحيلة في المحاججات حامية الوطيس يلجأ المجادل بدلاً من مواجهة الحجة بالحجة إلي تحويل الحجة القوية إلي حجة من قش فيسهل دحضها والتبشيع بها وكان من السهل على كل فصائل الإسلاميين في أركان النقاشات إستخدام هذه الحجة لتجنب الدخول في جدل الأفكار مع القوى العلمانية فمثلاً عندما يتحاور شخصان عن حقوق الإنسان ويعرض أحدهما أن الأساس في هذه البلد المواطنة ويستحق أي مواطن ومواطنة حكم البلد يرد عليه المحاور بحديث مفاده أنه لا يفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة وهكذا أضعفت الحجة بتحويله من منطق التثاقف اإلي منطق الحلال والحرام وذلك فضاء آخر تتحول فيه أي حجة محرمة إلي حجة من قش أو مثل الذي يتحدث عن وجاهة أفكار معينة فيرد عليه آخر بأن كاتب هذه الأفكار ماسوني كافر أو شيعي رافضي
حيلة تجيير التتابع Post Hoc Ergo Propter Hoc وهذه حيلة تستخدم كثيراً في تجيير الغيبيات لتبدو وكأن لها مصدر يقيني هو من تكمن مصلحة في نسبة تلك الحقيقة له بدون أي إثباتات منطقية (والإثباتات المنطقية نوعان أولها اليقينيات مثل 1+1=2 وثانيها التجريب كما في إزالة البندول للصداع) نجد كثيراً من النساء الذين تزوجن ولم يحبلن ينصحن بالذهاب للإزيرقاب أو ما شاكلها والحاصل هنا أن مصادفة تنتج من ذهاب إمرأة لأحد الشيوخ ثم تحقق الغرض فتتم في المجتمعات العامية نسبة المعجزة مباشرة لذلك البشر المحدود المتواضع بحيث لا يستطيع جلب خير لنفسه أو درأ شر عنها أيضاً يستخدم البعض هذه الحجة في ربط نزول المطر أو عدمه برضاء الله أو سخطه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: Sinnary)
|
سلام سناري
هناك افخاخ حوارية يقع فيها المعارضون بحسن نية في سعيهم المشروع لتسجيل نقاط على النقاذ مثلا و لتتفيه شريعة الكيزان يدفعون بحجج مثل (وينها الشريعة) و الفساد الاخلاقي مالي البلد او ان البنات (كاسيات عاريات) و بهذا يعطي مشروعية لشريعة الاخوان لان الحل المنطقي هنا هو ان يبحث الكيزان عن نسخة اكثر تشددا من الشريعة عوضا عن ان يدعو المعارضون لحل علماني و امر اخر هو ان مناهضي قانون النظام العام و من اجل تتفيهه و الاستدلال على لاجدواه يدفعون بحجج مثل (فساد) ستات الشاي او (انتشار) الدعارة و بالتالي يعضدون حجج مؤيدي القانون بوجود حوجة له و لنسخة مشددة منه هناك ايضا بعض المعارضين بركبون مكنة محلل سياسي كبير في السي ان ان فعشان يظهر محلل محائد يساوي بين الحكومة و المعارضة بدعوى ان المعارضة لا تقدم شئيا للشعب منين يا حضرة المحلل فالحكومة في يدها الدولة و السلطة و المال و المعارضة لا شئ لديها سوى تقديم البديل النظري ينبغي على المعارضين اعمال الحذر الشديد في اعمال النقد لبعض ما حصل في سنوات الانقاذ. مثلا الهجوم الشديد على الجامعات الجديدة و تجريدها من اي فضيلة و احيانا الدعوة لمراجعة مؤهلات خريجيها يفقدهم تلقائيا مئات الالوف من خريجي هذه الجامعات و هم لا ذنب لهم، وجدوا جامعات فالتحقوا بها. الاصح ان ندعو لاكمال نواقص هذه الجامعات و مراجعة مناهجها و سيتسات القبول بها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: عوض محمد احمد)
|
بوست رائع روعة صاحبه
كثيرا من الوقت اندلق في مثل هذه المماحكات غير المجدية
نتمني ان يتسق الناس مع انفسهم ، سواء اكانوا علي صواب
ام علي خطا ، ولكن قطعا ، ليس بتضييع اوقاتنا التي لن تعود
لنا مرة اخري.....
شكرا مرة اخري ياعميق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: امجد الجميعابى)
|
التوسل بالملق
أذكر أنني عندما كنت أعمل في التدريس في إحدي الجامعات كان هنالك طالب إجتماعي ولطيف جداً يكثر من الحضور لي في المكتب ويكيل لي المدح في شخصي وطريقة تدريسي لدرجة أن أفحص مرة أخرى بطاقتي الشخصية ثم يستمر في الإعتذار عن تأخره في إكمال الورقة الفلانية وطلب فرصة لإكمالها أو أنه سيتغيب عن المحاضرتين القادمتين لظرف أسري أو عندما يخاطب مرشح الحضور بأنهم هم الوطنيون الوحيدون أو المسلمون الحريصون على طاعة ربهم لذا سيصوتون للقوي الأمين فمن الطبيعي أن يردد المخاطب نعم أنا وطني أو أنا مسلم أرغب في طاعة ربي إذن سأصوت لهذا الشخص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: عوض محمد احمد)
|
شكراً دكتور عوض على المداخلة الملانة وبالفعل لأو كنت إسلامي أكثر محافظة من الإسلاميين يحق لك البحث عن إسلام أكثر راديكالية لكن لو كنت مواطن عادي أو علماني فقد تقع في فخ شرعنة المرجعية فتتخيل أن المشكلة هي سؤ تطبيق الشريعة لا أن المواطنة توسع المظلة لكل الأديان والأعراق وتتطلب ما يتجاوز محدوديتها سأتعرض في مداخلاتي القادمة لباقي ما ورد في مداخلاتك
شكراً أخي الكريم عبداللطيف وانت تعلم أن شهادتك مجروحة فيّ
طلحة السيد أنا سعيد للغاية بطلتك
أمجد الجميعابي الله يديك العافية يا أخي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: Sinnary)
|
اخونا سناري بوست مهم يسلط الضوء علي صدق المناقشه ويتعداه لفن التفاوض اذا اخذنا امثله لطرحك مثلا الكوره و السياسه وهي مواضيع عامه اغلب الجدال الذي يدور حولهما لا استطيع وصفه بانه مناقشه عامه بل تفاوض مارسوني اجندته الخفيه اقناع الطرف الاخر بالعدول عن خطه واتباع خط الطرف الاول. اذا معارض يتحول الي حكومه واذا هلالابي يتحول الي موردابي وهكذا اذا وافقتني في هذا الاعتقاد يصبح للمفاوض قابليه للانزلاق و استخدام بعض هذه الاساليب اعلاه كائن القش وكبش الفداء الخ لان له غرض والغرض مرض بالتاكيدهذه الاساليب تفشل في اختبار ethics. Ethics or moral philosophy is the branch of philosophy that involves systematizing, defending, and recommending concepts of right and wrong conduct
ودينا منعنا منها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: محمد هاشم ابوزيد)
|
أهلين أخونا محمد هاشم وبمناسبة تطرقك لماهية الأخلاق وموقع الدين منها دعني أورد في مداخلتين أفكار أول من نظر للأخلاق إنه سقراط أول الفلاسفة الأغاريق الكبار والمقارع العنيف للسوفسطائيين بدرجة أودت بحياته وأحب أن أورد هنا لك محاججته المهمة جداً عن مصدر الأخلاق وهي محاججة بينه وشاب تقي ييدعى يوسفرون كان هذا الشاب يحسب نفسه التجسيد الحقيقي للأخلاق لأنه يطيع الآلهة مهما كلفته تلك الطاعة كان الشاب يؤمن بأن الله أو بالأحرى الآلهة هي مصدر الأخلاق تقابل سقراط قرب المحكمة التي تحاكمه (بالكفر أو الردة) وإفساد أخلاق الشباب مع الشاب التقي يوسفرون والذى أتى للمحكمة لمقاضاة والده لتسببه في موت أحد عماله عندما دفعه دفعة أدت لوقوعه في حفرة وموته إستغرب سقراط في حماسة هذا الشاب التقي للإقتصاص من والده في تهمة غير مباشرة وأنه يقدم القصاص كفعل أخلاقي على الرأفة بالوالد كفعل أخلاقي وإصرار الشاب على مقاضاة الوالد رغم أن قانون أثينا يسمح فقط لأقارب القتيل برفع مثل هذه الدعوى سأل سقراط هذا الشاب لماذا يفعل ما يفعل؟ أجاب الشاب إنها تقوى الآلهه والمفارقة كانت أن سقراط في المحكمة بتهمة اللا تقوى والتحريض ضد آلهة المدينة طلب سقراط من الشاب أن يشرح له معنى التقوى تلك القيمة التي حمكسته أن يأخذ والده للمحكمة في تهمة خطيرة وأدلة ضعيفة سأل سقراط الشاب لماذا يصف فعله بأنها فعل أخلاقي وبالتالي ما هو الفعل الأخلاقي أجاب الشاب بأنه الفعل الذي يرضى الآلهة سأل سقراط هل يكون الفعل أخلاقياً لأن الآلهة أمرت به أم أن الآلهة أمرت به لأنه أخلاقي وحجة سقراط هنا أنه لو كانت الأديان مصدر الأخلاق فإن أي فعل يمكن أن يتحول لفعل أخلاقي ما دام الآلهة أمرت به (وبالتالي حسب القاعدة فأن تفجيرات سبتمبر فعل أخلاقي) وكل ما يمكن لكل سلطة أو فرد فعله تحت مظلة أوامر الله تصبح أخلاقية أما في الحالة الثانية وهي أن الله يأمر بالأفعال لأنها خيرة إذن فإن الألهة ليست مصدر الأخلاق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: Sinnary)
|
بالتأكيد الدين امر بمكارم الاخلاق ومكمل لها الفطره السليمه هي فطره الله للانسان (لغير المومنين) اذا حكًمنا الدين في كل نقاشنا وتفاوضاتنا ، لن يظلم احد ---------- تفجيرات سبتمبر دي خارج النص علي ما اعتقد تحياتي اخونا السناري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: Sinnary)
|
كتب قاسم :
Quote: من المغالطات المتكررة البتثير الضيق المصحوب بابو الشهيق اللجوء لل semantic discord او اللغط الاصطلاحي او المدلولي لتشتيت الانتباه عن الفكرة الأساسية محل الجدل. ده ضياع زمن و فجيخ ضبان عديل
|
هسع انت مش بتكثر من المصطلحات ؟ّ! ول حقتك عندها لزوم يعني !
البوست دا نفسه بسبب مصطلحاتك الكتيرة !
بعدين البتعمل ضيق مصحوب بابوالشهيق ليست تعبير موفق
نحن هنا لانتخاطب باستخدام تعابير الاختناق وانعدام الوزن او الذبحة الفجائية
المحاججة العقلانية هي الوحيدة التي تؤدي الغرض المطلوب ...
ولماذا تتضايق من مدلول مصطلحي ، اذا كان البوست بتاعك من اوله الي اخره
قائم علي مصطلح غامض وانت غير متاكد من اساسه الموضوعي المادي!!
كيف تواصل في بوست عنوانه نفسه لم يجد الحل العقلاني ولا اتفاق حوله
ول عايز بس تواصل النقة الكتيرة ساي بدوغمائية غريبة جدا !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: Sinnary)
|
Quote: هسع انت مش بتكثر من المصطلحات ؟ّ! ول حقتك عندها لزوم يعني ! البوست دا نفسه بسبب مصطلحاتك الكتيرة ! |
Quote: وده لأنك أصلا منطلق من افتراضات عن استلاب و سيادة و عبودية و مركزية ذاتية و قضايا انثروبولوجية و اجتماعية و سياسية لا علاقة لها بمبحث اللغة التقني الفني البحت. اللغة بالنسبة ليك مجرد حجر في نبلة تريد به مآرب أخرى آيديولوجية. حتى الفرد وريقة المفترض انها بحث أكاديمي البتتوكأ عليها متعالما تنضح تحاملا و أدلجة. كثير من افكارك لا تحوي الا تخرصات و كهانة و استبصار ميتافيزيكال |
Quote: هههه عمك بروفيسور نقة ساي أنتج دكتوراة و تلاتة دبلومات عليا من الورجغة واستهلك كم قيقابايت من الجارقون الأكاديمي غير اللازم في البوست ده محاولا تعويض أنيميا الترابط المنطقي لفكرته البتمثل طفح فكري ناتج عن أزمة معنوية أكثر منها فكرة مترابطة و حقيقية تتعلق بواقع معاش. |
مصطلحات كتيرة لكنها مسجعة، في السلك | الراجل دا فنان. ____ فني مصطلحات قندف. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: Gasim Alnoor Aly)
|
سلامات للأخ سنارى وباقى المتداخلين .. سبب كل هذه المغالطات والعيوب فى المحاججات هو الإغترار والإنتصار للذات .. حب للذات وهوى نفس .. فغالباً ليس الهدف من الجدل هو التواضع للحق وقبول المنطق، بل الإعتزاز بالنفس والإنتصار للذات وإشباع كبريائها وقهر الخصم .. ولذا استولِدت كل الحيل الجدلية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: Gasim Alnoor Aly)
|
Quote: سأل سقراط هل يكون الفعل أخلاقياً لأن الآلهة أمرت به أم أن الآلهة أمرت به لأنه أخلاقي وحجة سقراط هنا أنه لو كانت الأديان مصدر الأخلاق فإن أي فعل يمكن أن يتحول لفعل أخلاقي ما دام الآلهة أمرت به (وبالتالي حسب القاعدة فأن تفجيرات سبتمبر فعل أخلاقي) وكل ما يمكن لكل سلطة أو فرد فعله تحت مظلة أوامر الله تصبح أخلاقية أما في الحالة الثانية وهي أن الله يأمر بالأفعال لأنها خيرة إذن فإن الألهة ليست مصدر الأخلاق |
لكين سقراط طلع ما عنده منطق بتعريفة ..:)
فالحالة الثانية هى الحالة الأولى ذاتها، سوى أنه بدّل عبارة أخلاق بـ الأفعال الخيرة .. وبذا حسب كلامه وبما أن الأفعال الخيرة هى ذاتها الأخلاق ومصدر الأفعال الخيرة هو الآلهة، إذن مصدر الأخلاق برضو هو الآلهة .. لأن الأخلاق هى الأفعال الخيرة ذاتها ..:) !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: Munir)
|
الأخ منير إزيك الحالة الأولي هي أن الأخلاق سماوية صنيعة الألهة والحالة الثانية أن الأخلاق إنسانية توافق عليها الآلهة وفي الحالة الأولي تتحول الأخلاق لملك حصري للدين ومن لا ينتمي للدين المعين لا أخلاق له أما في الحالة الثانية تتخول لقيم أرضية مشاعة إنتخبتها الآلهة وميزتها عن اللا أخلاق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: Sinnary)
|
اخونا السناري
Quote: مقابل المستثمرين للدين عبر إختزاله في الشكليات أو التفسيرات ذات المصالح المحددة بإعتبارها عهي الدين وهي علامة الخلق القويم بمعنى أن من تتنقب أو من يلتحي هما ذوي الخلق |
ده يعتبر كذب صريح وتدليس وخداع
في ردك علي الاخ منير ان الحاله الثانيه
Quote: أما في الحالة الثانية تتخول لقيم أرضية مشاعة إنتخبتها الآلهة وميزتها عن اللا أخلاق |
في المداخله الاولي اشرت لك الي ان الاخلاق السليمه فطره من الله سبحانه وتعالي عشان كده مافي فرقه للملحدين اطلاقا في الحته دي مرجعتنا هنا اذا عندك دين متبع فهو مصدر الهامك للخلق السليم و اذا ملحد ولديك خلق حسن فهي ايضا فطره الله الذي فطر عليها الانسان ومن شذ ما كسبت نفسه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: Sinnary)
|
انا لا اعتمد علي الفلاسفه كثيرا في التفسير الاخلاقي ، فمن تبعهم ضلً وهناك اتهام لكثير من الجماعات الصوفيه عن سبب ظلال منهجها هو تأثرهم بفكر الفلاسفه طبعا لا اقصد الصوفيه المعاصره المقصود فكر ابن عربي والحلاج وتأثرهم بالفلاسفه اليونانيين ومابعيد يكونوا اتأثروا بابوالفلاسفه ومنئها الذي تفضلت بذكره سقراط. هناك اتهامات اخلاقيه طالت الفلاسفه انفسهم ومخالفتهم فكرهم الذي ينشروه بين الناس. من ابرز هذه الاتهامات ابن غير شرعي للفيلسوف الالماني كانت (اتأكد لك من الاسم) هذا يدل علي ان الاخلاق بمنظور فلسفي بحد لا تعدو ان تكون تنظير واجتهاد وليس هناك الازم بها فهي رفاهيه تجلي العقول واعمال الفكر ليس الا
ساعود لنقاش الشر الذي هو من انفسنا بالتأكيد ولكن اخشي ان ننزلق لنقاش بعيد عن هل الانسان مخير ام مسير وهذه السكه الطويله ههههه تحياتي اخونا سناري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: محمد هاشم ابوزيد)
|
أخي محمد هاشم أنا أشفق عليك من حجم هذه السلطة؟ السلطة التي أحرقت من قبل ابن رشد وفتحت الباب مباشرة في القرن الثالث العشر الميلادي لإنهيار الحضارة الإسلامية ونهضة الغرب علي يد ديكارت وبيكون وجاليليو وكبلر سلطة الحق في تحديد الضال من الصالح من خلق الله وانا لا أأمن حتى على نفسي وأشفق على الأبواب التي تفتحها للنقاش في هذا البوست ثم تنسل عنها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: Sinnary)
|
التوسل بجهلنا للحقيقة Appeal to Ignorance وهنا يتحايل البعض علي مناظره بعدم وجود دليل يعضد موقفه وبالتالي فموقفه خطأ تكثر هذه المحاججة هذه الأيام عند الحديث عن وجود الله من عدم وجوده فيطلب البعض دليلاً على وجود الله وإلا فهو غير موجود أو بالعكس يطالب آخرون بالدليل على عدم وجود الله وإلا فهو موجود يمكن أن يدعي البعض أنه يملك الجن والشياطين وأن هنالك من يقرأ القرآن داخل قلبه وما دمت لا تستطيع البرهنة على أن ذلك إفتراء ليس بالضرورة أن يكون حقيقة
محاججة نسبوية الأخلاق والقيم Relativist Fallacy
يواجه كثير من المسلمين المتزوجين بأكثر من زوجة مشكلة قانونية وأخلاقية في الدول الغربية حيث يعتبر الغربيون أن في ذلك إهانة لإنسانية وكرامة المرأة ويحاجج المسلم المتزوج أكثر من زوجة بأن قيمي وديني وثقافتي لا ترى عيباً في ذلك ولا تجرمه وبالتالي يجب مراعاة نسبوية القيم والثقافات ولكن تواجه هذه المحاججة بأن الصاح والخطأ مسألة نسبية مشكلة هي على العالم أن يتغاضى عن كل المجتمعات التي تهين وتستعبد وربما تقتل بعض أفرادها بحجة نسبية الصاح والخطأ والتوتسي ما كانوا يظنون أن مشكلة أخلاقية تواجههم في قتل وإغتصاب نساء الهوتو ولا يجب أن يتدخل الغرب في مسألة رجم النساء في بعض البلاد المسلمة لأنها تستند إلي مرجعيات عقدية وقد كان إختطاف السود وشنقهم مقبولاً أخلاقياً في إميركا قبل قرن ونيف فهل نقول لكم أخلاقكم ولنا أخلاقنا أم أن هنالك حقائق أخلاقية يجب أن يقف عندها الجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: Sinnary)
|
اخي سناري اتفق معك في معرض ردودي اشرت الي رؤس مواضيع لكن لم انسل عنها، فقط الكلام جاب الكلام واصدقك القول ليس لي حماس الخوض فيها والدفاع عن طرحي الان، الذي دعاني لهذه المشاركات الخجوله هو تناولك في هذا البوست موضوع المغالطات بكل بساطه وجزاله اجبرتني علي المشاركه واتمني لا اكون missing the point.
اعود بك لنقطه التي ذكرتها لك ان احد الفلاسفه الذين توسعوا في فلسفه الاخلاق (لم احصل علي اسمه الي الان) وفي نفس الوقت اكتشفوا ان لديه ابن غير شرعي واربط هذه النقطه مع ما المحت له انت في ردودك لي ان اختصار الدين في المظهر اللحي والجلباب القصير... الخ. كيف نربط الكلام ده ، ودي نقطه مهمه الربط يا سيدي ان الاخلاق التي تحدث بها الفلاسفه لم تعصمهم من ارتكاب اعمال غير اخلاقيه السؤال هنا، هل الدين يعصمنا؟ طبعا في فرق بين عصمه الفرد من ارتكاب المحظور و محاسبه الفرد عند ارتكاب المحظور!
. عموما الفلاسفه القدماء كانوا يبحثوا عن الحقيقه ، الاخلاق، وجود الخالق فلاسفه عهد التنوير ركزوا علي علم الاجتماع،مثل ابن رشد واغلب فلاسفه الاندلس والي عهد الدوله العثمانيه
المفكرين الذين ظهروا ايام الدوله العثمانيه الاسلاميه لم تنفصل مرجعياتهم الفكريه عن الدين امثال الافغاني ومحمد عبده وفي نفس الوقت لم يقبل رجال الدين
بفكرهم لذلك وصفوهم بالتصوف وانهم يستمدون افكارهم من الفلاسفه والملحدين. كده حاولت اكتب شي قليل عن المواضيع التي فتحتها في مشاركاتي السابقه وانسليت كما زعمت انت ههه
ختام، مازلت ابحث عن اسم الفيلسوف المشهور الذي اتهم بان لديه ابن غير شرعي مما يناقض فكره واطروحاته تحياتي اخوي،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: محمد هاشم ابوزيد)
|
الأخ محمد هاشم جمعة وسبت سعيدين يبدو من حديثك أن هنالك أكثر من أمر مختلط عليك وربما نتوصل على إمتداد النقاش للحتت العاملة مشكلة بالنسبة لكانط، نعم هو الفيلسوف الذي تحدث عن الأخلاق وأسسها على العقل في العصر الحديث ولكن لم يعرف عنه أنه أنجب إبناً غير شرعي نعم هنالك فلاسفة أشيع عن أنه كانت لهم ميول جنسية خاصة حامت شائعات حول كريكجار وإنتهت بفوكو ولكن هذه الإمور والخوض فيها حشيشة مجتمعات لسع بهيمن عليها الذاتي والمفارقة إنها في العلن تتعصب إلي الموضوعي بشكل أقرب للشمولية والتسلط في السعودية مثلاً قد يتزوج بأكثر من مرأة ومع ذلك يخونهن مع الخادمة ثم يحرص على الصلوات في المسجد وينبري كالأسد في حراسة الأخلاق ديك أي تجدنه في مؤسسات قمع الحريات الشخصية أمين أمانات الأخلاق الإجتماعية مسربل بما توهمه أو يتزيفه من سلطان الأشكال والأحكام أم لم أقل لك إنها إلتباسات الذاتي بالموضوعي وإلتباسات الحرية بالماهية من ناحية أخرى إذا مسكنا ما قلت عن كانط بأنه أنجب ابناً (غير شرعياً) ولا أود الإسهاب عن معنى لا شرعية الابن في فقه الأخلاق الإنساني والكانطي معاً ولكنك لا زلت تتجشم عناء إقحام الذاتي في الموضوعي وإذا أردتنا أن نسامحك في كل ذلك كيف نعفيك عن الإسهاب لنا في مفارقة موقع السيرة الإجتماعية والأخلاقية للفيلسوف والعالم من إنتاجه؟ هل لو صدر كتاب يحقق في أن أحد الشيوخ القدامي أو المعاصرين من ابن القيم الجوزية مروراً بابن عثيمين أو حسن البنا بأن أحدهم مارس الظلم في حق يتامى أو كانت له ميول جنسية غير معلنة هل ترى أنه يجب حرق كتبه والتجافي عن إرثه الفقي والسياسي أم محاكمة ما أنتج بمعايير ليس من ضمنها تورطاته الذاتية والإجتماعية وعلى هذه المرجعية نفسها ما هو موقع حديث الرسول "لو لم تذنبوا لذهب الله بكم، وجاء بقوم يذنبون" أما ردودي عن اللحى طال عمرك فقد وردت منّي في غيرما مقام أي مقام إختزال الدين في الشكليات عند إختزال الأخلاق في الدين وبالتالي عندما تصبح الأخلاق لحية يُعتقل العقل ويُختطف المصير الإجتماعي ثم تنتشر خلايا الإرهاب الديني الملوّنة وعندما تحتفل يا أخي بأن الدين يعصمنا سأقول لك ولكن الله يهدي من يشاء أها حلها؟؟ سأرجع لك في الباقي غداً فاليوم أخوك مخنوق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: Sinnary)
|
اخونا سناري
لم ادعو لحرق كتب الفيلسوف العظيم الذي كتب عن الاخلاق لكي تقابلني بحرق كتب مفكر اسلامي اذا ارتكب عمل غير اخلاقي!!! لم اسخر منه حتي بل استخدمت هذا الطرح لابرهن ان الذي يسعي الي الاخلاق الكريمه من مصادر غير دينيه سيخيب مسعاه. عن العصمه، الدين لن يعصم متبعه عن الوقوع في الخطأ ، مثلا المسلم يزني، يشرب الخمر ، الخ الا الكذب. وكذلك الفلاسفه لم تحملهم اجتهاداتهم العظيمه التي سبروا بها غور الاخلاق لم تعصمهم من ارتكاب اعمال غير اخلاقيه في نظر البسطاء في مجتمعهم شايفك ركزت علي حته ابن غير شرعي في نظر كانت ، كانك تريد ان تقول هو يراها غير شريعه. هنا الرؤي للمجتمع المحيط ويصبح العمل الذي ارتكبه غير شرعي الي ان يقنع كل المجتمع المحيط ان عمله شرعي.
Quote: حشيشة مجتمعات لسع بهيمن عليها الذاتي
|
الذاتي والخصوصيه دي اعتقدت قتلت بحثا في هذا المنبر، شخصيه عامله تكون خصوصياتها علي المحك خصوصا في حاله وضعيه التناقض الواضح
بعض من الردود اعلاه ترد علي بقيه مداخلتك ، حديث الرسول صلي الله عليه وسلم. لكن انا اتسف لك كون مداخلتي اخرجتك او اخرجت البوست عن مقصده وتشعب في غير وجهته حتي ظننت ان كاتبه ياسر الشريف عندما اقحمت السعوديه في ردك لذلك اتأسف كثيرا واقيف هنا مواصل القراءه متمنا ان تعود بالبوست لوجهته الجميله تحياني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: Sinnary)
|
الكتابة التي تسوق الجهل بدلاً عن المعرفة وتتداخل بالإنشاء في محل المحاججة هي كتابات تطمس المعاني الكبيرة وتشوه المفاهيم الفاخرة هي كذلك كتابات تتهرب من تملك الواقع في حقائقه العارية وفي هروبها تشوه أيضاً السماء بإدعاء لجوئها الزائف إليها هذا هو الفرق بين كتابات إسحق فضل الله وأبوالقاسم حاج حمد في لجوئهاا إلي السماء أو كتابات أخرى تستمرئ إلقاء أعباء كسلها الذهني على بدهيات السماء المعلبة يا محمد هاشم هل كان فلاسفة التنوير عرباً أو مسلمين كما تقول أو تظن؟ وهل كانت أولويتهم الأولي أكثر من تحرير العقل من شمولية دينية بايرة؟ انت ترمي هكذا بحجج هزيلة ومعلومات مغلوطة وتنسل منها كأنك لم ترمي بها أصلاً لذلك عندما كذبت على كانط بأن له ابن غير شرعي ولم تتكرم علينا بإثبات حجتك وهربت إلي عينات منوالية أخرى أجبتك بأنه حتى لو كان تبليك على كانط صحيحاً فما رأيك في لا ضرورة تشابك السيرة الإجتماعية والأخلاقية للفيلسوف والعالم من إنتاجه؟ ضارباً لك المثل بأن لو صدر كتاب يحقق في شائعة أخلاقية ترتبط بأحد شيوخنا هل يعني ذلك أن نحرق كتبه أم نخضعها لمعايير النقد الخاصة بها ؟ ولكنك تنسل منها ومن دعوتك الساعية لربط الشينة بكتابات كانط بسبب مما افتريته عليه لتنزلق إلي إلباسي لباس من يرفع عود الثقاب بقولك (لم ادعو لحرق كتب الفيلسوف العظيم الذي كتب عن الاخلاق لكي تقابلني بحرق كتب مفكر اسلامي اذا ارتكب عمل غير اخلاقي) بس كيف يكون الحرق دا؟ وليه تملص كبريتك فيني؟ ولا صحي فهمت موقفي بلكم كبريتتكم ولنا كبريتتنا؟ أنا لا أدري هل هو إحتقان في العبارة أم في الفهم عندما تقول (لم اسخر منه حتي بل استخدمت هذا الطرح لابرهن ان الذي يسعي الي الاخلاق الكريمه من مصادر غير دينيه سيخيب مسعاه.عن العصمه، الدين لن يعصم متبعه عن الوقوع في الخطأ ، مثلا المسلم يزني، يشرب الخمر ، الخ الا الكذب) أنا غايتو فهمت إنك بتقول لا أخلاق كريمة خارج الدين لكن الدين في الوقت نفسه لا يعصم عن الرزايل!! دي صعبت علي كدي ساعدني بدفرة! وانت هنا في ظني تعود بنا مرة أخري للتحاجج السابق عن وطأة دغم أزلية الأخلاق في أزلية الذات الإلهية على العكس من حدثية الواقع وإختلافاته والتي تتحول لمشكلة عوضاً عن ثيمة حرية وألق ثم تنزلق إلي الإقرار بأن الواقع هو الحكم أكثرت من تقويلي يا أخي ما لم أقل ولا أدري هل هو عن سؤ فهم أم أمر آخر أنا لم أوافقك أصلاً في أن لكانط ابن غير شرعي وعندما حاججت بلو لم أتعرض أبداً لنسبية أخلاقية بمعنى أنه يرى الأمر شرعياً في مجتمعه وثقافته .وعندما ذكرت عبارة حشيشة مجتمعات لسع بهيمن عليها الذاتي قصدت أن المجتمعات العربية يسيطر عليها الذاتي أكثر من الموضوعي هذه حقيقة إجتماعية لو بحثت في مباحث علم الإجتماع ستجدها مقررة بالإجماع فالعربي قد يقتل إبنته حفاظاً علي شرف الأسرة وسمعتها ولا يوكل هذا الأمر للقانون الذي قد ينتهي إلي تبرئة البنت من كل ذنب وهذا الأمر يوقع العربي في تناقضات تحدثت عن بعضها في مثالي عن السعودية ولكنك قرأتني أو صورتني بالمعيب بضرب مثلاً عن البلد السعودية لا متناولاً مثالاً عن المفارقة بين الذاتي والموضوعي لدى الإنسان العربي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المغالطات وعيوب في منطق محاججاتنا (Re: Sinnary)
|
التوسل بالعادات والتقاليد
Appeal to tradition
وهذه المحاججة تستخدم ضد من يبتدع طريقة جديدة فبينما تعود الناس علي نمط معين فجأة يبدأ البعض في إدخال أشياء جديدة قد تجد الرفض في المجتمع مثل تعليم البنات في بعض القرى وعند إصطدام مجتمعاتنا التقليدية بالحداثة الوافدة مع الإستعمار فلم يقبل كثيرون لبس القميص والبنطال حتى الأن وقد حدثت كلاشات كثيرة من هذا النوع وأذكر أنه أثناء عملي في السعودية عرفت أن أحد شيوخ منطقة القصيم وهو الشيخ عبد الكريم الحميد لازال يقاطع منتجات الحداثة فهو يقاطع الكهرباء والسيارة رغم أنه شيخ جامعي يجب أن أشير أن المحاججة بالتقاليد أحياناً مفيدة ومحقة وبعض أشكال الإنتاج التقليدية رغم لا عمليتها إلا إنها أجود ألف مرة من المكائن ولا زلت معجب بزيت السمسم المعصور بالطرق التقليدية والذي يكرمني به أهلي في منطقة دوكة كلما ذرتهم
| |
|
|
|
|
|
|
|