ذهب "الأخوان الجمهوريون " بالأجر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 05:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-08-2016, 03:12 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 49033

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    تسلم يا الشامي

    وبالفعل الإسلام تم تنزيله من مستوى الإسماح والعفو والإصلاح إلى مستوى ما يستطيعه الناس وقتئذ في القرن السابع وحكته الآية التي تكرمت أنت بإيرادها. "وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزِّل إليهم ولعلهم يتفكرون"، ولعلهم يتفكرون هذه كما قال الأستاذ محمود تعني يتفكروا فيعودوا إلى المستوى الأرفع. أرجو أن أضع هاتين الفقرتين التي توضح طبيعة الإسلام الثنائية بين اليهودية والمسيحية من كتاب "الإسلام":

    الإسلام

    الإسلام بين اليهودية والنصرانية

    وهذه الفكرة الإسلامية الكبيرة جاءت مرحلة اليهودية في طرف البداية منها ، وجاءت المسيحية في طرف النهاية ، وجاء الإسلام وسطا بين اليهودية والنصرانية . فإن المسيح قد قال لتلاميذه: (( لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس ، أو الأنبياء .. ما جئت لأنقض ، بل لأكمل )) ، ثم أخذ يعلمهم ، فقال : (( سمعتم أنه قيل عين بعين ، وسن بسن ، وأما أنا فأقول لكم لا تقاوموا الشر ، بل من لطمك على خدك الأيمن ، فحول له الآخر أيضا . )) فالمسيح ، في هذا الحديث ، يعرض علينا طرفي البداية ، والنهاية فالعين بالعين ، والسن بالسن أقرب إلى الطبيعة البشرية المبتدئة ، وأما عدم مقاومة الشر فهو غاية في التسامح ، وهو أدخل في نهايات سير النفس المرتاضة .

    ولما كان الإسلام وسطا بين اليهودية ، والنصرانية ، كما يخبرنا الله تبارك وتعالى حين يقـول : (( وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس )) فإن القرآن قد جاء في سياقه بالجمع بين خصائص اليهودية وخصائص المسيحية ، فاسمعه يقول (( وجزاء سيئة سيئة مثلها ، فمن عفا وأصلح ، فأجره على الله ، إنه لا يحب الظالمين )) ثم قارن هذا بحديث المسيح السابق تجد أن (( جزاء سيئة سيئة مثلها )) تعبير شامل لقول التوراة الذي حكاه المسيح (( عين بعين ، وسن بسن )) وتجد أيضا قوله (( فمن عفا وأصلح ، فأجره على الله )) أبلغ في التسامح من قول المسيح (( لا تقاوموا الشر )) الوارد في هذا الحديث ، وإن كان للمسيح حديث آخر يرتفع إلى مستوى (( فمن عفا وأصلح ، فأجره على الله )) وذلك حيث يقول : (( أحبوا أعداءكم ، باركوا لاعنيكم. أحسنوا إلى مبغضيكم. وصلوا لأجـل الذين يسيئون إليكم ، و يطردونكم . ))

    الإسلام رسالتان

    وكون الإسلام وسطا بين طرفين ، وجامعا لخصائص الطرفين ، من البداية والنهاية ، جعل الإسلام نفسه ذا طرفين ، طرفا أقرب إلى البداية ، وطرفا أقرب إلى النهاية . ويلاحظ هذا بوضوح ، عند قراءة الآية السابقة ، ومثيلاتها ، في القرآن ، ولهـذه الظاهرة معنى بعيد الأثر ، وذلك أن الإسلام ، كما هو في القرآن ، ليس رسالة واحدة ، وإنما هو رسالتان : رسالة في طرف البداية ، أو هي مما يلي طرف اليهودية . ورسالة في طرف النهاية أو هي مما يلي طرف المسيحية . وقد بلغ المعصوم الرسالتين معا ، بالقرآن ، وبالسيرة التي سارها بين الناس ، ولكنه فصل الرسالة الأولى في تشريعه ، وأجمل الرسالة الثانية ، اللهم إلا ما يكون من أمر التشريع المتداخل بين الأولى والثانية ، فإن ذلك يعتبر تفصيلا في حق الرسالة الثانية أيضا ، ومن ذلك ، بشكل خاص ، تشريع العبادات جميعه .. وظاهرة الرسالة الأولى أنها تبدأ بقول (( لا إله إلا الله ، محمد رسول الله )) ، وتنتهي بقول (( لا إله إلا الله ، محمد رسول الله )) فهي كالصورة الفوتغرافية الثابتة ، إلا قليلا ، وأما ظاهرة الرسالة الثانية فإنها تبدأ بقول (( لا إله إلا الله ، محمد رسول الله )) وتنتهي بقول (( لا إله إلا الله )) المجردة ، فهي كالفلم السينمائي يتحرك من بداية إلى نهاية ، في تطور مستمر . ومعنى تجريد الشهادة معرفـة مكانة الله ، من مكانة محمد . وهـو تمام التوحيـد ، والله تعالى يقول لنبيه الكريم : (( وأنزلنا إليك الذكـر لتبيـن للناس ما نـزل إليهـم ، ولعلهـم يتفكرون . ))

    والمتأمل في هذه الآية الكريمة يدرك كيف أن الإسلام رسالتان ، فإن أول الآية : (( وأنزلنا إليك الذكر )) يعني الرسالتين معا ، الأولى والثانية . ووسط الآية : (( لتبين للناس ما نزل إليهم )) يشير إلى تفصيل الرسالة الأولى التي هي ، كما قلنا ، أقرب إلى جانب البداية ، وآخر الآية : (( ولعلهم يتفكرون )) يشير إلى محاولة الارتفاع من الرسالة الأولى ، إلى مستوى الرسالة الثانية ، وذلك بإتقان العبادة التي اخطتها الله ، تبارك وتعالى، للمسلمين، أو قل إن أردت الدقة، (( للمؤمنين )) .

                  

العنوان الكاتب Date
ذهب "الأخوان الجمهوريون " بالأجر الشامي الحبر عبدالوهاب03-08-16, 07:12 AM
  Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر أيمن محمود03-08-16, 07:18 AM
    Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر Yasir Elsharif03-08-16, 09:05 AM
      Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر الشامي الحبر عبدالوهاب03-08-16, 09:30 AM
        Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر Yasir Elsharif03-08-16, 03:12 PM
          Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر Abureesh03-08-16, 04:23 PM
            Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر كمال عباس03-08-16, 04:29 PM
              Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر الشامي الحبر عبدالوهاب03-08-16, 05:48 PM
            Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر الشامي الحبر عبدالوهاب03-08-16, 05:39 PM
  Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر ياسر منصور عثمان03-09-16, 08:19 AM
    Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر الشامي الحبر عبدالوهاب03-09-16, 09:43 AM
      Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر ياسر منصور عثمان03-09-16, 10:36 AM
        Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر د.أحمد الحسين03-09-16, 11:11 AM
          Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر احمد الشيخ03-09-16, 11:21 AM
            Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر د.أحمد الحسين03-09-16, 01:01 PM
              Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر احمد الشيخ03-09-16, 01:13 PM
                Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر Abureesh03-09-16, 01:40 PM
                  Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر احمد الشيخ03-09-16, 02:00 PM
                    Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر الشامي الحبر عبدالوهاب03-09-16, 02:10 PM
                      Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر د.أحمد الحسين03-09-16, 02:24 PM
                        Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر Abureesh03-09-16, 02:36 PM
                          Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر احمد الشيخ03-09-16, 02:44 PM
                            Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر د.أحمد الحسين03-09-16, 06:53 PM
                              Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر احمد الشيخ03-09-16, 08:36 PM
                                Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر سيف الدين بابكر03-09-16, 08:53 PM
                                  Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر د.أحمد الحسين03-10-16, 08:26 AM
                                    Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر محمد جلال عبدالله03-10-16, 09:08 AM
                                    Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر سيف الدين بابكر03-10-16, 09:17 AM
  Re: ذهب andquot;الأخوان الجمهوريون andquot; بالأجر ياسر منصور عثمان03-10-16, 11:24 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de