|
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه (Re: عبد الله شم)
|
ولا :@@قواعد اللغة المرويـــــــــــــة@@ تشترك المروية مع عامية الوسط في بعض القواعد اللغوية المهمة، حتى الان يمكن اجمالها في ستة قواعد. • القاعدة الاولى: اللاحقة اب تستخدم للنسب و الجمع (نفيعاب،نافعاب،سعداب،رباطاب،....الخ). • القاعدة الثانية:استخدام ما للنفي (ما داير). • القاعدة الثالثة: استخدام ني للدلالة على الشخص نفسه (ما ني الكمكلي). • القاعدة الرابعة : اللاحقة (ياء) تستخدم للملكية (كتابي، قلمي،...الخ). • القاعدة الخامسة: اللاحقة الالف تستخدم كضمير يعود للمؤنث (ولدا "ولدها"). • الفاعدة السادسة : الالحقة آن تستخدم للجمع ( جيران ، اخوان ، نيران ). ثانيا :@@اسمــــــــــــــــــــــاء الاشخاص@@ وردت بعض الاسماء الشخصية في النصوص المروية بعضها تم تصنيفه كاسماء ذكور و اناث و الاخر لم يصنف، و تشمل هذه الاسماء: الاسماء التي كانت موجودة في النقوش المروية Amani أماني Mni مني Taqoye تقوى MEHI , MOHI محي MEKE مكي Mtwye , Mtewi , Medoy مضوي Deqene دقنة Beliye بلة Beloleye بلولة Qeremaye كريم / كريمي Shblye شبلي Taraq طارق Qenanaye كناني Abaliye عب اللاي (عب الله) - عب الحي (عبد الحي) Miye مي Medo ميدو Sobahe صباحي Sahati ساتي Sabareye صبري Masamhayese مسيميسي Maheye ماحي Taharan طهران El.Tar الطاهر Qoleye جيلي Yismeniye ياسمينة Arekye عركي Nhli نهلة Nbelile نبيلة Hleme حليمة Stni ستنا @@اضافة@@ • يستخدم لفظ عب عند اهل الوسط بمعنى (عبد) و لذلك لا يستبعد ان يكون الاسم عب الحي في عهد الفترة المروية، و يلاحظ ان المصريين ما زالو يستخدمون هذا النطق مثلا (عب عاطي) أو (عب فتاح) ل(عبد العاطي) او (عبد الفتاح). • يمكن ملاحظة اللهجة الشايقية عن النظر لطريقة كتابة و نطق الاسماء و ايضا بعض الكلمات المروية. • ورد اسم (عجيب) كأسم احد ملوك الاسر الفراعنة المصريين. ثالثا@@اسماء المناطــــــــــــــــــــــــــق@@ يعتقد ان كل مسميات مناطق السودان نوبية، و لكن حاولت استخدام المروية لمحاولة فهم اسماء بعض المناطق. • شندي : أرض المدفن SHI ارض المدفن NI الحقيقية / الفعلية DE اشارة للمكان • كبوشية: مكان الدراسة / مكان تحصيل الشهادات • KB الرغبة O نيل شهادة SHE يعطي AH الدراسة • بربر : مكان الرجال الكثيرين Ba للدلالة على الرجال R الحقيقيون Br كثير • كريمي: مدينة التضرع للمطر/ المدينة المقدسة Ka تضرع / تدل على القدسية Ri مدينة Mi ماء/ مطر • عبري: مدينة الأجداد / مدينة الاباء Ab أب Ri مدينة • نوري: المدينة الجديدة / المدينة الحالية No حالية / متجددة Ri مدينة • العوتيب:الاستكشاف / التقصي otp : الاستكشاف / التقصي @@ملحوظــــــــــــــــــــة@@ • تم تفسير بعض المناطق بلغات او لهجات اخرى و اعطت معاني غير منطقية مثلا شندي تم تفسيرها على انها النعامة !! في حين ان تفسير ارض المدفن يبدو أكثر واقعية لما تحتويه المنطقة من أضرحة. • كبوشية كما ورد ذكرها في المراجع على انها كانت تمثل منارة للعلم و يأتيها طالبي العلم من المناطق المجاورة و من أوروبا لذلك من المحتمل ان يتوافق المعنى مع الاسم. • وادي العوتيب كان يستخدم في السابق لمراقبة النجوم و الاجرام السماوية لذلك معنى الاستكشاف يعطي دلالة اكثر على معنى الاسم. رابعا@@@المفردات المرويـــــــــــــــــــة@@@ قمت بتصنيف المفردات الى كلمات متشابهة و كلمات متطابقة سواء في المعنى أو النطق. @@الكلمات المتطابقة@@ الكلمة المروية و معناها المروي و مقابلها في عامية الوسط Ab اب والد We أوي الايواء / توفير المكان / المساعدة Per بر التعظيم، المساعدة T تا انت Tb تب للتأكيد Td تدي تعطي / تمنح Tsh تش يحرق Tr تر يدل على الحركة و الارتفاع Tk تك يدل على الحركة TKI تكي وضعية جلوس Tl تل مكان مرتفع Hr حر الكرامة Hl حل مساعدة / دعم Ti/di دي للتأكيد/ للاشارة للمكان و الاشياء Rp رب قائد / اله Rs رص توزيع Rq رك السند Ste ستي والدة Sl سل اخرج / اظهر So سو اعمل Si سي تعبير يستخدم للتعبير عن السعادة Sea سيا التفضيل / المحاباة Sik سيك خطوة / مشي / جري Shaq/shaqa شاقا اسم قبيلة (شايقية) Sh شاه ملك (ملك الفرس ) Sb صب دهن بالزيت Sb صبه كومة Sl صلى شئ مقدس Ssor صور نسخ To ضو الضوء/ النور Son صون حماية و حفظ Terike طريقي اسلوب Faras فرس فرس (اسم منطقة) Kb كب تدل على الرغبة Kisri كسرى قيصر Kdi كدي السيدة / الفتاة Mdd مدد العطاء الكبير Mt مط تحرير / اطلاق Mk مك ملك / قائد Mi مي ماء / مطر Nge نقي جيد Nglni نقلني الترحال / التحريك / النقل Nem نم اظهار التقدير Ho هو الروح Od ود الحب Wt وطا المكان / الارض Wl ولي قائد ebne يبني يبني / البناء و التشييد Wileli وليي مرأة شريفة (في العامية تستخدم للزوجة) ARO ارو العمر الطويل/ الشيخوخة Ml ملة الشخص المؤثر عليه/الطائفة TIA طية يجمع الشيء @@الكلمات المتشابهة@@ الكلمة المروية و معناها المروي و مقابلها في عامية الوسط Em إم أمّ/ إم يدرس / يقود Pol بُل كُل تفيد التعميم TR تير كتير الكثرة Ret ريت رأيت النظر Reto ريتو اريتو تستخدم للتمني Sdmy سدمي سجمي عبارة تستخدم للتعجب Sle سلي سليل من السلالة Zge صغي صغير صغر الحجم / القلة Kedi كتي كتل قتل Lh له الله / اله العظيم / الله Mli ملي مليح/ جميل جميل Neh نح تنح ابتعد عن الطريق Ni ني نير مضيء Neh نيه أنيه في هذه اللحظة Wid ويد ود شاب Es يُس يُسر الراحة @@كلمات لم يفسرها الباحثون@@ • MLEKYE ملكي • AMER أمير • KEEK كيك • SHIMALO شمالو (ربما تكون اسم منطقة) @@ملحوظــــــــــــــــــــة@@ يجب التعقيب على عدد من الكلمات التى تمت ترجمتها بمعاني تعبرعن تفسير الكلمة و لم يذكر المعنى الحرفي لها : • أتو: ترجمت بمعنى طريق. • تم: ترجمت بمعنى أنتج / أخرج / حقق. • نقبلي: ترجمت بمعنى القانون.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه في محاولات فك اللغة المروية باستخدام عامية الوسط | عبد الله شم | 02-27-16, 07:26 AM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | عبد الله شم | 02-27-16, 07:30 AM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | عبد الله شم | 02-27-16, 07:30 AM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | عبد الله شم | 02-27-16, 07:31 AM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | عبد الله شم | 02-27-16, 07:32 AM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | عبد الله شم | 02-27-16, 07:34 AM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | حاتم إبراهيم | 02-27-16, 09:24 AM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | Nasr | 02-27-16, 10:27 AM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | محمد عبد الله الحسين | 02-27-16, 10:44 AM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | عبد الله شم | 02-28-16, 08:04 AM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | أبوبكر بشير الخليفة | 02-28-16, 06:16 PM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | أبوبكر بشير الخليفة | 02-29-16, 02:32 AM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | أيمن نواى على | 02-29-16, 03:01 AM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | ملهم كردفان | 02-29-16, 04:06 AM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | احمد عمر محمد | 02-29-16, 06:41 AM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | Abdullah Idrees | 02-29-16, 01:02 PM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | Abdullah Idrees | 02-29-16, 01:16 PM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | احمد عمر محمد | 02-29-16, 02:07 PM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | أبوبكر بشير الخليفة | 03-01-16, 04:01 AM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | عبد الله شم | 03-01-16, 08:57 PM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | عبد الله شم | 03-01-16, 08:55 PM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | عبد الله شم | 03-01-16, 08:53 PM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | عبد الله شم | 03-01-16, 09:00 PM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | عبد الله شم | 03-01-16, 08:39 PM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | عبد الله شم | 03-01-16, 08:41 PM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | عبد الله شم | 03-01-16, 07:27 AM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | عبد الله شم | 03-01-16, 08:41 PM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | حاتم إبراهيم | 02-29-16, 02:32 PM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | أيمن نواى على | 03-01-16, 04:34 AM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | عماد حسين | 03-01-16, 06:52 PM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | عبد الله شم | 03-06-16, 07:23 AM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | عبد الله شم | 03-01-16, 08:42 PM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | منتصر عبد الباسط | 03-01-16, 09:16 PM |
Re: الدكتور أنس موسى ينشر الجزء الاول من بحثه | عبد الله شم | 03-06-16, 07:25 AM |
|
|
|