فعلا المقطوعة الموسيقية هي اصلا للأستاذ حافظ عبد الرحمن ، وقد حضرت له كونسيرت في غابر الزمان في قاعة الصداقة ، بدعوة كريمة من صديقتي وزميلتي الأستاذة حنان على يعقوب (لها التحية اينما كانت وكيفما كانت)..وفي حفل قاعة الصداقة ، ادى الأستاذ حافظ المقطوعة من جملة الأعمال التي قدمها في ذلك الكونسيرت..واذكر انه تحدث عن تجربته في السويد وكيف أن استاذة موسيقا سافرت اربعة ساعات ، بالسيارة ، لتلحق بكونسيرت لحافظ في استكهولم عاصمة السويد.. ولكن هناك تساؤل هل هي لحن كردفاني ام دارفوري؟.. في يقيني ان اللحن مستوحي من بيئة كردفان (واستاذنا حافظ زول كردفاني) ، ويقوم على ايقاع المردوم ، اما الحان بيئة دارفور فهي تقوم في معظمها علي ايقا ع الفرنقبية.
واذكر ان عزف الأستاذ حافظ مقطوعة ، سبقها بتقدمة مقتضبة وفيها اشار الى ان اسم المقطوعة هو (الفرنقبية)..ولم يستفيض كثيرا في شرح المعنى ، واشار الى انها مستوحاة من دارفور.
بعد سنين عددا ، شرحت لي اختنا وصديقتنا الناشطة الدارفورية الأستاذة اميرة اسماعيل ابّو، ان الفرنقبية بلغة اهلنا الفور تعني ( غزالات جفلن) أي الغزالات الجافلة..ومن شهد سلوك الغزال الأفريقي (اصفر اللون ، وخطوط سوداء على الجسد وتسمى عند اهل غرب امسودان بالسيحان ، ويقولون غزالة امسيحان ، اي ذات خطوط) فيلاحظ توافق وتناغم بين خطو الغزال الأفريقي (خصوصا حينما يركض) والريتم الذي يسمى (الفرنقبية). وهذا الريتم ، الأن شايع في ثقافة الغناء السوداني ، وقد ذكرته بت ابا الفنان شادن محمد حسين في احد لقاءاتها ، بانها تختار ايقاع اغانيها من الريتم السوداني الأصيل ، ومن ضمن تلك الأيقاعات ذكرت ايقاع الفرنقبية..!!
ولأن استاذنا حافظ عبد الرحمن صمت ، من باب ان مثل هذه الأمور من البديهيات المعلومة بالضرورة ، فنحن حتى الآن في حيص بيص ولا ندري هل الفرنقبية هي ايقاع ام تنغيم حنين ..؟!!
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة