الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: سؤال جريء 438 الإسلام وقتل الأقرباء.. الدعو� (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: الذين قتلوا محمود محمد طه قتلوه مرة واحدة ...وأنت يا ياسر قد قتلت محمود محمد طه عشرات المرات وما زلت ... أليس في الجمهوريين رجل رشيد ...يتصدى لك ... أم كل الجمهوريين بهذا العقم قي الفهم ؟! |
أنت عقليتك تكفيرية وكلما تكتب تظهر عقليتك أكثر.. وليس هناك فرق بينك وبين القاعدة أو داعش مهما حاولت أن تظهر بغير ذلك.
أليس هذا ما قلته في بوست الردة قبل يومين تلاتة؟؟ أنت لا تختلف عن سعد العنزي قاتل ابن عمه.. ولا تختلف عن الشيخ السوداني من جامعة أم القرى. نفس العقلية.
ولكن لا ضير.. نهايتكم كلكم قد أزفت.
Quote: فجزا الله نميري خيراً حينما خلصنا من زعيم فكركم الضال الذي أورثكم الكيد للإسلام والمسلمين |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جريء 438 الإسلام وقتل الأقرباء.. الدعو� (Re: Yasir Elsharif)
|
تعليق على مداخلة السيد محمد الرازي من نافذة الفيس بوك
Quote: بالاضافه الي الاحاديث الضعيفه تكمن مشكله الاسلام الحقيقيه في التفسير الخاطئ للايات القرانيه. هذا الشيخ بتفسيره الخاطئ اعطي فرصه ذهبيه للسيد رشيد لاحراز هدف في مباراته ضد الاسلام. ؟؟ هل التفسير الحقيقي لهذا الجزء من الايه (لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ) معناه ان نقوم بقتلهم؟؟ وهل عدم التودد يؤدي الي القتل؟ معني عدم التودد يتمثل في عدم الزياره او المشاركه في امور الحياه او المقاطعه ولكن ان تصل الي حد القتل فذلك سيكون ضمن القتل العمد الذي حرمه سبحانه وتعالي..اما بالنسبه للاخ رشيد فانا اعيب عليه في هجومه علي الاسلام اخذه بتفاسير العلماء وترك حقيقه معاني الايات جانبا. اذا اراد سيادته ان يهاجم القران فليفسره كما هو مكتوب والقران سهل فهمه (ولقد يسرنا القران للذكر فهل من مدكر) وبعد ذلك يرينا العيب فيه. |
Quote: بالاضافه الي الاحاديث الضعيفه تكمن مشكله الاسلام الحقيقيه في التفسير الخاطئ للايات القرانيه. هذا الشيخ بتفسيره الخاطئ اعطي فرصه ذهبيه للسيد رشيد لاحراز هدف في مباراته ضد الاسلام. |
الشيوخ تفسيرهم ليس خاطئ، وما نقله رشيد من أسباب نزول الآية 22 من سورة المجادلة في كتب التفسير المعتمدة والموجودة الآن في الإنترنيت، وبعض كتب التراث الإسلامي المشهورة ، ويمكن الرجوع إليها، ولا أدري لماذا يعيب الرازي على رشيد الأخذ بهذه التفاسير. ثم أنه دعم قوله بقول الشيخ مصطفى العدوي والشيخ السوداني د. عثمان مهدي صديق من جامعة أم القرى.. التفاسير صحيحة والآيات واضحة ولكن المشكلة هي في الذين يريدون تطبيقها في هذا الزمن.. هذه تفاسير أنقلها من الشبكة:
لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ ۖ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ أُولَٰئِكَ حِزْبُ اللَّهِ ۚ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (22)
تفسير الجلالين
Quote: "لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون" يصادقون "من حاد الله ورسوله ولو كانوا" أي المحادون "آباءهم" أي المؤمنين "أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم" بل يقصدونهم بالسوء ويقاتلونهم على الإيمان كما وقع لجماعة من الصحابة رضي الله عنهم "أولئك" الذين لا يوادونهم "كتب" أثبت "في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح" بنور "منه" تعالى "ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم" بطاعته "ورضوا عنه" بثوابه "أولئك حزب الله" يتبعون أمره ويجتنبون نهيه "ألا إن حزب الله هم المفلحون" الفائزون |
تفسير ابن كثير:
Quote: ثم قال تعالى " لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم" أي لا يوادون المحادين ولو كانوا من الأقربين كما قال تعالى " لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه " الآية وقال تعالى " قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين " وقد قال سعيد بن عبد العزيز وغيره أنزلت هذه الآية" لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر " إلى آخرها في أبي عبيدة عامر بن عبد الله بن الجراح حين قتل أباه يوم بدر ولهذا قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين جعل الأمر شورى بعده في أولئك الستة ولو كان أبو عبيدة حيا لاستخلفته وقيل في قوله تعالى " ولو كانوا آباءهم " نزلت في أبي عبيده قتل أباه يوم بدر " أو أبناءهم " في الصديق هم يومئذ بقتل ابنه عبد الرحمن " أو إخوانهم" في مصعب بن عمير قتل أخاه عبيد بن عمير يومئذ" أو عشيرتهم " في عمر قتل قريبا له يومئذ أيضا وفي حمزة وعلي وعبيدة بن الحارث قتلوا عتبة وشيبة والوليد بن عتبة يومئذ فالله أعلم " قلت" ومن هذا القبيل حين استشار رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين في أسارى بدر فأشار الصديق بأن يفادوا فيكون ما يؤخذ منهم قوة للمسلمين وهم بنو العم والعشيرة ولعل الله تعالى أن يهديهم وقال عمر لا أرى ما رأى يا رسول الله هل تمكنني من فلان قريب لعمر فأقتله وتمكن عليا من عقيل وتمكن فلانا من فلان ليعلم الله أنه ليست في قلوبنا موادة للمشركين القصة بكمالها. وقوله تعالى " أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه " أي من اتصف بأنه لا يواد من حاد الله ورسوله ولو كان أباه أو أخاه فهذا ممن كتب الله في قلبه الإيمان أي كتب له السعادة وقررها في قلبه وزين الإيمان في بصيرته قال السدي " كتب في قلوبهم الإيمان " جعل في قلوبهم الإيمان وقال ابن عباس " وأيدهم بروح منه " أي قواهم . وقوله تعالى " ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه " كل هذا تقدم تفسيره غير مرة وفي قوله تعالى " رضي الله عنهم ورضوا عنه " سر بديع وهو أنه لما سخطوا على القرائب والعشائر في الله تعالى عوضهم الله بالرضا عنهم وأرضاهم عنه بما أعطاهم من النعيم المقيم والفوز العظيم والفضل العميم وقوله تعالى" أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون" أي هؤلاء حزب الله أي عباد الله وأهل كرامته وقوله تعالى " ألا إن حزب الله هم المفلحون " تنويه بفلاحهم وسعادتهم ونصرتهم في الدنيا والآخرة في مقابلة ما ذكر عن أولئك بأنهم حزب الشيطان ثم قال " ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون " وقد قال ابن أبي حاتم حدثنا هارون بن حميد الواسطي حدثنا الفضل بن عنبسة عن رجل قد سماه فقال هو عبد الحميد بن سليمان - انقطع من كتابي - عن الذيال بن عباد قال : كتب أبو حازم الأعرج إلى الزهري : اعلم أن الجاه جاهان : جاه يجريه الله تعالى على أيدي أوليائه لأوليائه وأنهم الخامل ذكرهم الخفية شخوصهم ولقد جاءت صفتهم على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله يحب الأخفياء الأتقياء الأبرياء الذين إذا غابوا لم يفتقدوا وإذا حضروا لم يدعوا قلوبهم مصابيح الهدى يخرجون من كل فتنة سوداء مظلمة " فهؤلاء أولياء الله تعالى الذين قال الله " أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون " وقال نعيم بن حماد حدثنا محمد بن ثور عن يونس عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اللهم لا تجعل لفاجر ولا لفاسق عندي يدا ولا نعمة فإني وجدت فيما أوحيته إلي " لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله" قال سفيان يرون أنها نزلت فيمن يخالط السلطان. رواه أبو أحمد العسكري . آخر تفسير سورة المجادلة ولله الحمد والمنة .
|
محمد الرازي يسأل: (هل التفسير الحقيقي لهذا الجزء من الآية "لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله" معناه أن نقوم بقتلهم؟ هل عدم التودد يؤدي إلى القتل؟) في وقت النزول كانت الحروب الإسلامية وقد كان المطلوب من المسلمين قتال المشركين حتى لو كانوا آباءهم أو إخوانهم أو أبناءهم، لذلك التفسير وأسباب النزول صحيحة، ولكن الغير صحيح هو التبشير بهذا المستوى من الإسلام الآن، كما يفعل كثير من الشيوخ، وحتى عدم المواددة الآن يعتبر مقدمة لعدم السلم الاجتماعي ومقدمة للكراهية ومن ثم الإيذاء وربما القتل كما في حالة الرجل الذي قتل ابنته لأنها صارت مسيحية، والداعشي الذي قتل أمه لأنه اعتبرها، والسعودي الذي قتل ابن عمه لأنه تخرج ضابطا في الجيش السعودي، وهذا بحسب فهمه القاعدي الداعشي، جيش طواغيت مرتدين. ولذلك تسمع الشيوخ يفتون بعدم جواز السلام على المسيحيين أو زيارتهم أو تهنئتهم بالأعياد والأفراح إلخ باعتبار أنهم "كفار حادوا الله ورسوله"..
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جريء 438 الإسلام وقتل الأقرباء.. الدعو� (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: الإسلام وقتل الأقرباء |
Quote: أنت عقليتك تكفيرية |
لا يضرني أن تصفني بالتكفيري ..... وأنت بهذا المستوى من الفهم الذي جعلك تعتبر فلان من الناس فعله يمثل الاسلام ... وأنت تصف الإسلام وليس بعض المسلمين بتلك الصفة وتعتبر أن الإسلام يدعو لقتل الأقرباء ... أنت بالتأكيد ليس بهذا القدر من الغباء ....لكنه الهوى والمكابرة هي أعظم حجاب يحجب العقول عن الفهم الصحيح وعن رؤية الأشياء كما هي وليس كما تصورها الأهواء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جريء 438 الإسلام وقتل الأقرباء.. الدعو� (Re: Yasir Elsharif)
|
سلام للجميع
Quote: أرجو ممن يريد النقاش أن يشاهد الحلقة أولا.. |
شرط صعب
ما قدرت اتحمل نياصة الزول العجيب دا
وقفت في الدقيقة 27 حين قال نايصا " ياسلام عليك يا ابوعبيدة "
طبعا القصة غير صحيحة ومافي سورة في القران اسمها "المجالدة"
لي الزول دا بعتمد علي كتب التفسير ومابجيب كلام الفقهاء
ولي بسرد في احكام الكفار هل ابن العم المقتول دا لو فعلا خرج من الاسلام يعتبر كافر ولا مرتد
وهل الاحكام في الاسلام بتتنفذ بالهبل دا
انا زول خلا ساي و بحضر الفيديو في الموبايل
اذا كان الحلقة كلها بالتخليط والتهريج دا اذا مافي داعي لخسارة القروش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جريء 438 الإسلام وقتل الأقرباء.. الدعو� (Re: مجدى محمد عبد الله)
|
السلام عليك يا مجدي
Quote: وقفت في الدقيقة 27 حين قال نايصا " ياسلام عليك يا ابوعبيدة "
طبعا القصة غير صحيحة ومافي سورة في القران اسمها "المجالدة"
لي الزول دا بعتمد علي كتب التفسير ومابجيب كلام الفقهاء |
رشيد كان ينطق إسم السورة بطريقة صحيحة "المجادلة" ولكن فريق العمل الذي ينزل المواد مكتوبة أخطأ في مرة واحدة وكتب "المجالدة" ، وهذا ظاهر خطأ طباعي، ولكن تلاحظ في نفس المقتبس أن السورة مكتوبة "المجادلة" في أسفل الكلام.
وأنت تقول أن قصة قتل سيدنا أبي عبيدة بن الجراح لأبيه في بدر غير صحيحة. رشيد لم يأت بها من عنده وإنما هي موجودة في كتب التفسير حتى تلك الموضوعة في الشبكة في موقع القرآن الكريم.
وأنت تقول لماذا يعتمد رشيد على كتب التفسير ولا يأتي بكلام الفقهاء، أليس المفسرين فقهاء؟
Quote: يذكر كثير من المفسرين عند قوله تعالى : " لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ... الآية " [ المجادلة :22] قصة قتل أبي عبيدة لأبيه في معركة بدر ، وممن ذكرها :
1 - الحافظ ابن كثير في سورة المجادلة عن الآية المذكورة آنفا فقال : وقد قال سعيد بن عبدالعزيز وغيره : أنزلت هذه الآية " لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ " إلى آخرها في أبي عبيدة عامر بن عبدالله بن الجراح حين قتل أباه يوم بدر.ا.هـ.
|
كما أرجو أن تشاهد الشريحة التي يتحدث فيها الشيخ د. عثمان المهدي صديق من جامعة أم القرى وقد وضعتها بعاليه.
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جريء 438 الإسلام وقتل الأقرباء.. الدعو� (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: هذه تفاسير أنقلها من الشبكة:
لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ ۖ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ أُولَٰئِكَ حِزْبُ اللَّهِ ۚ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (22) |
سلام د. ياسر وهل تحتاج تلك الآية لتفسير؟ ومن حادً الله ورسوله فهو خارج ملة الاسلام. إذن يُستتاب إذا كان مسلما، أو يُدعى للإسلام إن كان غير ذلك، فإذا أسلم فبها وإلا فيُقاتل، بموجب آية السيف وحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا ألا اله إلا الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة...الخ). مساء أمس حضرت الحلقة في قناة الحياة. ورشيد يأتي بأقوال فقهاء سلف ومعاصرين. وفي الحقيقة لا توجد حجة لأولئك، لمقارعة خصومهم سواء كانوا سلفيين أو حتى متصوفة اليوم - إلا قليلا - الذين لا يختلفون عن التكفيريين إلا في الاسم. ويبقى ما في طريقة خروج من هذه الزنقة، غير تطوير التشريع الذي أتى به الأستاذ محمود.. ومن داخل الدين الإسلامي وليس من خارجه. فإذن لماذا يرفض المعترضون ذلك!!! خلاص أمشوا شيلوا سيوفكم وقاتلوا المشركين حيث وجدتموهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جريء 438 الإسلام وقتل الأقرباء.. الدعو� (Re: عبد الحي علي موسى)
|
لا أعتقد أن الآية حرضت على قتل االمسلمين لغير المسلمين من اقاربهم لكنها تحدثت عن الذين يقااتلون المسلمين ، يرفعون السلاح في وجههم ويحاربون الإسلام كدين فهؤلاء لابد أن يقابلهم المسلم بتطبيق نص الآية حتى ولو كانوا من أقربائه . لكن الشخص المسالم وردت فيه نصوص عديدة ، أهمها لكم دينكم ولي دين .. وإن جنحوا للسلم فاجنح لها... وإن جاهداك على أن تشرك بي قلا تطعهما وصاحبهما في الذنيا معروفا وهناك الكثير عن إكرام ذوي االقربى ـ وصلة الرحم .. ولم يشترط الدين إسلامهم .. ولرشيد نقول أن المسيحيين لم يخلو تاريخهم من قتل أبنائهم الذين خالفوهم في الدين وعموماا يعلم كل المسلمون الآن أن العقوبات باتت تنفذ عن طريق الدولة ممثلة في القضاء والشرطة ولا يقتل الناس إلا إرهابي متطرف .. والإرهاب والتطرف لا دين له .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جريء 438 الإسلام وقتل الأقرباء.. الدعو� (Re: ودقاسم)
|
Quote: غير تطوير التشريع الذي أتى به الأستاذ محمود |
إكرام الميت دفنه .....أكرموا ميتكم بدفنه .....وسوف لا يكون الإسلام مقبرة يدفن في شيخكم وأمثاله الإسلام ما قام به من انجازات لولالها لما كان هذا الكمبيوتر الذي جلبتم به لنا هذه النفايات ...ولا كان هناك طب ولا علوم نافعة ولا تكنولوجيا ولا ما نرى من كل تطور وتقدم في كل المستويات .... وذمكم للاسلام لا يضر الاسلام بشي ...محمود محمد طه نحترمه لكونه سوداني ومات بعد بلوغه ما بلغ من العمر .... ولكنه عطاؤه العلمي والفكري والمعرفي لا يتناسب مع كل هذا التأليه الذي نراه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جريء 438 الإسلام وقتل الأقرباء.. الدعو� (Re: منتصر عبد الباسط)
|
د ياسر وضيوفه لكم التحية البراءة من الكفار والمشركين اصل من اصول الاسلام ومنهج الانبياء جميعا ولا اعتقد ان في ذلك خلاف . القرابة ومنزلتها في الاسلام لا تدانيها منزالة في اي ديانة اخرى ولا يخفى عليكم ان صلة الرحم الموجودة في الشريعة لا تدانيها اي صلة في اي تشريع او دين آخر . ومع اصطحاب هذين الأصلين نجد ان الصحابة وخصومهم كانوا يقتتلون ، الأب في جيش والابن في جيش آخر ولا يخفى عليكم ذلك ايضا . نعود لقتل الاقرباء الذي جلبه في فيديو داعشي حائل ، فلا فرق بين قتل مسلم قريب ام مسلم بعيد عند الله لانها كلها انفس حرمها الله تعالى ، فالحرمة هي الحرمة وحق الحياة واحد ولكن عادة البشر هي الرفق واللين والمحنة تجاه الأقرباء وهذا امر يفتقد اليه الخوارج منذ نشأتهم فلا لا داعي لبيان امر بين ثم الاستناد عليه لتجريم الاسلام !!! الأمر الاهم هو ما نلاحظه منذ فترة من محاولاتك تشويه الشريعة بقدر ما تملك من قوة استنادا على فكر محمود محمد طه ورسالته ، والسؤال : هل فعلا محمود رسول بعثه الله تعالى لنسخ وتعليق الشريعة الاسلامية وبعث الرسالة الثانية باحكامه التي سطرها في كتبه ؟؟ ام ان الشريعة الاسلامية تظل محكمة ومحمود لا يعدو ان يكون مدعي نبوة وبالتالي كذاب ومرتد يسيئ الى الاسلام ويشوه صورته وبالتالي ينسحب نفس الحكم على اتباعه ؟؟ لتجلية ذلك الأمر علينا ان نصب الحوار حول الفكر الجمهوري نفسه وهل كان محمود فعلا مفوضا من عند الله وبالتالي يصدق هو ومن معه ام ان محمود مدعي وكذاب افاك مرتد !!! بغير هذه المنهجية سيظل شغلنا شغل قطاعي ويوميات لن نصل فيه لحل وبلغة الطب سنظل نعالج الأعراض بالمسكنات التي لن تفيد !!! فهل انت جاهز لحوار اصل الفكر الجمهوري ومستندات محمود ؟؟؟ أنا جاهز وفي انتظار ردك . تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جريء 438 الإسلام وقتل الأقرباء.. الدعو� (Re: محمد الزبير محمود)
|
ردي بخصوص هذه المداخلة:
Quote: د ياسر وضيوفه لكم التحية البراءة من الكفار والمشركين اصل من اصول الاسلام ومنهج الانبياء جميعا ولا اعتقد ان في ذلك خلاف . القرابة ومنزلتها في الاسلام لا تدانيها منزالة في اي ديانة اخرى ولا يخفى عليكم ان صلة الرحم الموجودة في الشريعة لا تدانيها اي صلة في اي تشريع او دين آخر . ومع اصطحاب هذين الأصلين نجد ان الصحابة وخصومهم كانوا يقتتلون ، الأب في جيش والابن في جيش آخر ولا يخفى عليكم ذلك ايضا . نعود لقتل الاقرباء الذي جلبه في فيديو داعشي حائل ، فلا فرق بين قتل مسلم قريب ام مسلم بعيد عند الله لانها كلها انفس حرمها الله تعالى ، فالحرمة هي الحرمة وحق الحياة واحد ولكن عادة البشر هي الرفق واللين والمحنة تجاه الأقرباء وهذا امر يفتقد اليه الخوارج منذ نشأتهم فلا لا داعي لبيان امر بين ثم الاستناد عليه لتجريم الاسلام !!! الأمر الاهم هو ما نلاحظه منذ فترة من محاولاتك تشويه الشريعة بقدر ما تملك من قوة استنادا على فكر محمود محمد طه ورسالته ، والسؤال : هل فعلا محمود رسول بعثه الله تعالى لنسخ وتعليق الشريعة الاسلامية وبعث الرسالة الثانية باحكامه التي سطرها في كتبه ؟؟ ام ان الشريعة الاسلامية تظل محكمة ومحمود لا يعدو ان يكون مدعي نبوة وبالتالي كذاب ومرتد يسيئ الى الاسلام ويشوه صورته وبالتالي ينسحب نفس الحكم على اتباعه ؟؟ لتجلية ذلك الأمر علينا ان نصب الحوار حول الفكر الجمهوري نفسه وهل كان محمود فعلا مفوضا من عند الله وبالتالي يصدق هو ومن معه ام ان محمود مدعي وكذاب افاك مرتد !!! بغير هذه المنهجية سيظل شغلنا شغل قطاعي ويوميات لن نصل فيه لحل وبلغة الطب سنظل نعالج الأعراض بالمسكنات التي لن تفيد !!! فهل انت جاهز لحوار اصل الفكر الجمهوري ومستندات محمود ؟؟؟ أنا جاهز وفي انتظار ردك . تحياتي |
محمد الزبير محمود تحية طيبة لك وللجميع عرفت في بوستك المفتوح في المنبر هنا أنك حضرت المحكمة والحكم على الأستاذ، فهل حضرت أيضا تنفيذ الحكم في ساحة كوبر؟
وهل كنت تعتقد، أو لا زلت تعتقد، أن النميري، كان هو ولي الأمر الشرعي الذي كان يحكم بالشريعة الإسلامية الصحيحة، والذي كان من حقه تنفيذ حكم الردة على الأستاذ محمود، حتى إذا افترضنا صحة التهمة بالردة؟ ولكي أختصر لك الطريق فأنت سبق أن قلت لي في هذا البوست الذي عنوانه: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـة... http://sudaneseonline.com/board/155/msg/%d8%a7%d9%84%d9%80%d8%b9%d9%80%d8%a7%d9%84%d9%80%d9%85-%d9%8a%d8%aa%d9%91%d9%80%d8%ac%d9%80%d9%87-%d...9...-1451571131.html
Quote: ولو اثبتت لك ردة محمود وخروجه عن الاسلام وبطلان دعواه وكذب نبوته وبقاء الشريعة والجهاد واحكام الردة بقي عليك ان تعترف للسلفية بانها دين الله الحق الباقي الذي انزله للناس واراده محكما الى يوم القايمة .فهل انت مستعد وجاهر لنضع فكرك والسلفية في الميزان ونتحاور man to man انا جاهز ورهن جوابك !!! |
فكان ردي عليك كالآتي:
Quote: أنت لا تحتاج أن تثبت لي أي شيء، فأنا أعرف أن بعض ما يقوله الأستاذ محمود لا تقره الشريعة الإسلامية التي بين أيدينا، ولكن يقره الدين بالفهم الذي أراه أنا. لذلك دعني أضع السؤال هكذا: لو دعا إنسان إنسان إلى تطوير الشريعة ونبذ فكرة الجهاد وقتال المشركين والكفار والمرتدين ماذا يكون مصيره في السعودية أو إيران أو السودان؟ بالتأكيد سوف يُحكم عليه بالردة والقتل أليس كذلك؟ أها.. هذا يعيدنا إلى موضوع البوست.. وهو أن العالم يتجه إلى تجريم الأنظمة التي تحكم على الناس بالقتل للردة. |
والآن دعني أسألك سؤالا مباشرا وواضحا وأحب أن تجيب عليه بكل أمانة وصراحة: قانون السودان الجنائي الحالي يشتمل على المادة 126 مادة الردة التي تعاقب على الردة بالقتل ما لم يتب المتهم بها. هل تعتقد أن هذا النظام هو النظام الشرعي الصحيح في نظرك والمؤهل للحكم على المواطنين بالردة عن الإسلام؟ إذا كانت الإجابة بنعم فماذا سيكون موقفك إذا تراجع النظام عن هذه المادة في ظل الضغط الذي يتعرض له بحكم أنها مخالفة للدستور الساري الآن، ومخالفة للمواثيق التي تعهد النظام باحترامها. طبعا النظام، عمليا، تراجع عنها عندما استجاب للضغط الدولي وألغى الحكم بالقتل على المدانة مريم/أبرار، بل أكثر من ذلك سمح بخروجها خروجا آمنا من السودان على مرأى ومسمع من الجميع.. مع تحياتي ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جريء 438 الإسلام وقتل الأقرباء.. الدعو� (Re: Yasir Elsharif)
|
سلام يا أخي ودقاسم وشكرا لمداخلتك، وأرجو أن تكون قد شاهدت الحلقة.
Quote: لا أعتقد أن الآية حرضت على قتل االمسلمين لغير المسلمين من اقاربهم لكنها تحدثت عن الذين يقااتلون المسلمين ، يرفعون السلاح في وجههم ويحاربون الإسلام كدين فهؤلاء لابد أن يقابلهم المسلم بتطبيق نص الآية حتى ولو كانوا من أقربائه . |
"لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ ۖ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ أُولَٰئِكَ حِزْبُ اللَّهِ ۚ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (22)".. هذه هي الآية 22 من سورة المجادلة، وهي لم تتحدث عن الذين يقاتلون المسلمين، وإنما قالت أن المؤمنين لا يوادون من حاد الله ورسوله، ولكن المفسرين ذكروا أسباب نزول الآية، وهذه هي التي أوضحت أن الآية نزلت في مؤمنين قتلوا أقاربهم في موقعة بدر، منهم سيدنا أبو عبيدة الذي قتل أباه. وهذه الأحداث هي التي اشتغل عليها رشيد وذكر أن ما فعله الداعشي الذي قتل أمه جاء من هنا، ففي نظر هذا الداعشي أن أبا بكر البغدادي قد أحيا الخلافة على منهاج النبوة، وتنظيم دولة الخلافة هو الذي حكم على أم الداعشي بالقتل للردة، وطالما أن المؤمن مطلوب منه ألا يوادد من حاد الله ورسوله فقد أراد ذلك الداعشي أن يبرهن تمسكه بما يسمونه بعقيدة الولاء والبراء إلى الدرجة التي يقوم بنفسه بإطلاق الرصاص على أمه، وله في المؤمنين من الصحابة أسوة. هذه هي خطورة المسألة، خاصة نحن نرى كثيرا من الشباب، من الجنسين، يتجهون نحو الالتحاق بداعش. قولك Quote: لكن الشخص المسالم وردت فيه نصوص عديدة ، أهمها لكم دينكم ولي دين .. وإن جنحوا للسلم فاجنح لها...وإن جاهداك على أن تشرك بي قلا تطعهما وصاحبهما في الذنيا معروفا وهناك الكثير عن إكرام ذوي االقربى ـ وصلة الرحم .. ولم يشترط الدين إسلامهم .. |
منذ أن نزلت براءة ــ سورة التوبة ــ لم يعد ممكنا للمشركين أن يبقوا على شركهم فوضعهم هو أن يسلموا أو يقاتلون، ولم يعد ممكنا لأهل الكتاب سوى أن يدفعوا الجزية أو يسلموا أو يقاتلون. ولهذا السبب ظهر النفاق والمنافقون فلا أحد يستطيع أن يصرح بكفره أو يعود عن إسلاميه. والتاريخ يروي لنا أخبار الغزوات والفتوحات الإسلامية بدءا من الروم والفرص بعد أن تم فتح الجزيرة العربية كلها. المشكلة هي في الأنظمة التي تريد بعث هذا الجهاد سواء كانوا دولا مثلما رأينا في السودان، أو منظمات كما نرى الآن مع تنظيم الدولة الإسلامية. قولك:
Quote: ولرشيد نقول أن المسيحيين لم يخلو تاريخهم من قتل أبنائهم الذين خالفوهم في الدين |
طبعا الديانة المسيحية في أصولها لم تشرِّع للقتال. نماذج رشيد التي يحاج بها المسلمين هي من عهد النبي عليه السلام والصحابة الكرام رضوان الله عليهم. قولك:
Quote: وعموماا يعلم كل المسلمون الآن أن العقوبات باتت تنفذ عن طريق الدولة ممثلة في القضاء والشرطة ولا يقتل الناس إلا إرهابي متطرف .. والإرهاب والتطرف لا دين له . |
أولا: بعض الدول لا تختلف كثيرا عن الإرهابيين ونجد أمثلة لذلك في السعودية وإيران والسودان..فمثلا في السودان حوكمت مريم بالردة وحكم عليها بالقتل، وقد تم الضغط على السلطات لتغيير الحكم وفي النهاية الموافقة على خروج مريم من السودان، وهذا دليل على أن السلطة تدرك أن حكمها هذا غير مقبول في العالم الذي ذكرهم بأن السودان خالف دستوره وخالف المواثيق التي وقع على احترامها. وفي السعودية حكم على رأفت بدوي بالسجن 10 سنوات والجلد ألف جلدة وحكم على الشاعر الفلسطيني أشرف فياض بالقتل بسبب نصوص شعرية زعموا بأنها تمثل ازدراء للدين ولكن لأن السلطة تدرك أن تنفيذ مثل هذه الأحكام لا تختلف عما يفعله الإرهابيون نجد السلطات هناك مترددة في تنفيذ عقوبة القتل بحق الشاعر الفلسطيني، أو مواصلة عملية الجلد الأسبوعي بحق رائف بدوي. وفي إيران تنتهك حقوق المسلمين السنة والمسيحيين والبهائيين وبين الحين والآخر تجيء أخبار عن محاكمات يتم فيها الإدانة أو تتم التبرئة. ثانيا: خطورة وصول الإرهابيين إلى سلطة في مساحة أرضية مسألة قائمة، ونجد أمثلة لها في داعش في كل من العراق وسوريا ومصر وليبيا واليمن، وخطورة أن يقوم هؤلاء بتنفيذ عقوبات أو تصفيات أمر وارد جدا. بالأمس القريب تحدث محمد علي الجزولي مهاجما الفكرة الجمهورية ومشوها لها في التلفزيون السوداني للمرة الثانية في ظرف أقل من أسبوع، وهو مشهور بمناصرة داعش علنا وقد كان في السجن حتى وقت قريب، ولكن يبدو أن كل المسألة هي لذر الرماد في الأعين، فقد تابعنا جميعا قصة هروب الإرهابيين قتلة الدبلوماسي الأمريكي وسائقه من سجن كوبر!!!!
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جريء 438 الإسلام وقتل الأقرباء.. الدعو� (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: وأنت تقول أن قصة قتل سيدنا أبي عبيدة بن الجراح لأبيه في بدر غير صحيحة. رشيد لم يأت بها من عنده وإنما هي موجودة في كتب التفسير حتى تلك الموضوعة في الشبكة في موقع القرآن الكريم.
|
والاسرائيليات والرويات الضعيفة والمكذوبة ايضا موجودة في كتب التفسير
حتى تلك الموضوعة في الشبكة في موقع القرآن الكريم فكان ماذا؟
Quote: وأنت تقول لماذا يعتمد رشيد على كتب التفسير ولا يأتي بكلام الفقهاء، أليس المفسرين فقهاء؟
|
وهل كل المفسرين فقهاء و كتب التفسير هي وجهة كل من يبحث عن الاحكام الشرعية والفقهية ؟
سالتك عن ابن العم المغدور هل هو كافر ام مرتد ام ماذا ولم ترد
طبعا رشيد يعلم والقاتل صرح بانه مرتد لانه يعمل في السلك العسكري
ويقوم بمساندة جنود الطاغوت حماة الصليبين مما يعني انه " صحوجي" باصطلاح داعش
وليس للقرابة اي صلة بالموضوع والحكم الداعشي هنا عام في كل من يعمل في السلك العسكري
وقد وصف البيان الرسمي لتنظيم الدولة الحكم بردة عامة المسلمين
العاملين في السلك العسكري في الدول الاسلامية بالحقيقة المرة اللتي كتمها العلماء
ولا ادري كيف توصلت داعش الى ما كتمه العلماء ولم يصرح به الفقهاء
الشاهد في الموضوع أن القصة لا صلة لها بالقرابة
ولا حتى بالاسلام الا اذاكان رشيد مقتنع باطلاع داعش على الغيب
فلماذا الكذب والتلفيق والتدليس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جريء 438 الإسلام وقتل الأقرباء.. الدعو� (Re: مجدى محمد عبد الله)
|
تقول في ردك على ود قاسم
Quote: ولكن المفسرين ذكروا أسباب نزول الآية، وهذه هي التي أوضحت أن الآية نزلت في مؤمنين قتلوا أقاربهم في موقعة بدر،
منهم سيدنا أبو عبيدة الذي قتل أباه. وهذه الأحداث هي التي اشتغل عليها رشي |
وبمحاولتك حصر سبب نزول الاية في ما قاله ابن كثير ونسبته الى كل المفسرين
فانت لا تختلف عن رشيد في شئ
اورد القرطبي في سبب نزول الاية
Quote: قال السدي نزلت في عبد الله بن عبد الله بن أبي ، جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فشرب النبي صلى الله عليه وسلم ماء ، فقال له : بالله يا رسول الله ما أبقيت من شرابك فضلة أسقيها أبي ، لعل الله يطهر بها قلبه ؟ فأفضل له ، فأتاه بها ، فقال له عبد الله : ما هذا ؟ فقال : هي فضلة من شراب النبي صلى الله عليه وسلم جئتك بها تشربها ، لعل الله يطهر قلبك بها ، فقال له أبوه : فهلا جئتني ببول أمك فإنه أطهر منها . فغضب وجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال : يا رسول الله ! أما أذنت لي في قتل أبي ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : بل ترفق به وتحسن إليه
|
وهذا عكس ماتريد ايصاله
واورد القرطبي ايضا في اسباب نزولها
Quote: وقال ابن جريج : حدثت أن أبا قحافة سب النبي صلى الله عليه وسلم فصكه أبو بكر ابنه صكة فسقط منها على وجهه ،
ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له ، فقال : أو فعلته ، لا تعد إليه فقال : والذي بعثك بالحق نبيا لو كان السيف مني قريبا لقتلته |
واورد ايضا في اسباب نزولها
Quote: وقيل : إن الآية نزلت في حاطب بن أبي بلتعة ، لما كتب إلى أهل مكة بمسير النبي صلى الله عليه وسلم عام الفتح
|
فهذه ثلاث اسباب نزول اخرى وفي كتاب تفسير واحد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جريء 438 الإسلام وقتل الأقرباء.. الدعو� (Re: مجدى محمد عبد الله)
|
التالي من كتاب الرسالة الثانية لمحمود محمد طه : http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=10andchapter_id=2http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=10andchapter_id=2
Quote: من المأذون؟ ولكن رسول الله قد التحق بالرفيق الأعلى وترك ما هو منسوخ منسوخا ، وما هو محكم محكما .. فهل هناك أحد مأذون له في أن يغير هذا التغيير الأساسي ، الجوهري ، فيبعث ما كان منسوخا ، وينسخ ما كان محكما ؟؟ هذا سؤال يقوم ببال القارئ لما سلف من القول .. والحق أن كثيراً ممن يعترضون على دعوتنا إلى الرسالة الثانية من الإسلام لا يعترضون على محتوى هذه الدعوة ، بل إنهم قد لا يعيرون محتوى الدعوة كبير اعتبار .. وإنما هم يعترضون على الشكل .. هم يعترضون على أن تكون هناك رسالة ، تقتضي رسولا ، يقتضي نبـوة ، وقد ختمت النبـوة ، بصريح نص ، لا مرية فيه .. وإنه لحق أن النبـوة قد ختمت ، ولكنه ليس حـقا أن الرسالة قد ختمت : (( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ، ولكن رسول الله ، وخاتم النبيين .. وكان الله بكل شئ عليما )).. ومعلوم أن كل رسول نبي ، وليس كل نبي رسولا .. ولكن النبوة ما هي ؟؟ النبـوة هي أن يكون الرجل منبأ عن الله ، ومنبئاً عن الله .. أي متلقياً المعارف عن الله بواسطة الوحي ، وملقيا المعارف عن الله إلى الناس ، على وفق ما تلقى ، وبحسب ما يطيق الناس .. فبمرتبة التلقي عن الله يكون الرجل نبياً ، وبوظيفة الإلقاء إلى الناس يكون رسولا .. هذا هو مألوف ما عليه علم الناس .. ولكن هناك شيئا قد جد في الأمر كله ، ذلك هو معرفة الحكمة وراء ختم النبوة بمعناها المألوف .. لماذا ختمت النبوة ؟؟ أول ما تجب الإشارة إليه هو أن النبـوة لم تختم حتى استقر ، في الأرض ، كل ما أرادت السماء أن توحيه ، إلى أهل الأرض ، من الأمر .. وقد ظل هذا الأمر يتنزل على أقساط ، بحسب حكم الوقت ، من لدن آدم وإلى محمد .. ذلك الأمر هو القرآن .. واستقراره في الأرض هو السبب في ختم النبوة .. وأما الحكمة في ختم النبوة فهي أن يتلقى الناس من الله من غير واسطة الملك ، جبريل - أن يتلقوا عن الله كفاحا - ذلك أمر يبدو غريبا ، للوهلة الأولى ، ولكنه الحق الذي تعطيه بدائه العقول ، ذلك بأن القرآن هو كلام الله ، ونحن كلما نقرؤه إنما يكلمنا الله كفاحا ، ولكنا لا نعقل عنه .. السبب ؟ أننا عنـه مشغـولون .. قال تعالى في ذلك: (( كلا!! بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون * كلا!! إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )).. وإنما جاء القرآن بمنهاج شريعته ، ومنهاج طريقته ، وبأدبه في كليهما ، ليرفع ذلك الريـن ، حتى نستطيع أن نعقل عن الله ما يحدثنا في القرآن ، فإذا وقع هذا الفهم لرجل فقد أصبح مأذوناً له في الحديث عن أسرار القـرآن ، بالقدر الذي وعى عن الله .. من رسول الرسالة الثانية ؟؟ هو رجل آتاه الله الفهم عنه من القرآن ، وأذن له في الكلام .. كيف نعرفه ؟؟ حسنا !! قالوا أن المسيح قد قال يوما لتلاميذه : (( احذروا الأنبياء الكذبة !! )) قالوا: (( كيف نعرفهم ؟؟ )).. قال : (( بثمارهم تعرفونهم )) ..
|
فهو يقر بأن التعديل جوهري وليس مجرد إجتهاد في ضوء الفهم السائد للإسلام ويقول بعدم ختم الرسالة ليفتح المجال لعدد غير متناهي من مدعي الرسالة. ثم يفتح الباب أوسع ليأتي كل من يشاء ان يعدل في الدين مدعيا أن الله قد أتاه فهما وأذن له في الكلام!!! فكيف نثبث ان الفهم الذي يدعيه محمود لتفسير الإسلام قد اتاه من الله ؟؟؟ ويقول:
Quote: كيف نعرفه ؟؟ حسنا !! قالوا أن المسيح قد قال يوما لتلاميذه : (( احذروا الأنبياء الكذبة !! )) قالوا: (( كيف نعرفهم ؟؟ )).. قال : (( بثمارهم تعرفونهم )) ..
|
بثمارهم نعرفهم ، ماهي ثمار محمود التى نعرفه بها ونعرف انه ليس بكذاب ؟؟؟ هذه الثمار يجب ان تكون ظاهرة جلية للقاصي والداني لأن الدعوة موجهة للجميع !!! ما هي ادلة محمود التي يثبت بها صدق دعوته وان الله بعثه وكلفه شخصيا ؟؟؟ ما هي ثمار محمود التي نقيس بها صدقه كما وضع هو الثمار كعميار ؟؟؟ ذهب وحيدا للمقصلة !!! اتباعه تنكروا له في التلفاز ووصفوه بالكفر والزندقة . تفرق اتباعه وتشتت دعوته ولم يكتب احدا سطرا واحد بعده في وقت نحن احوج ما نكون لمن يفسر ويفصل رسالته . التطور الذي حدث بين القرنين العشرين وقرننا الحالي اكبر من الذي حدث بين عهد محمود وعهد الصحابة ، فكيف تصلح دعوة محمود لعصر يختلف عن عصره وهل نحتاج لرسالة ثالثة ورابعة وسابعة ؟؟؟ في تقدير وبعد تحطيم كل الجسور والعداوة المفرطة للجمهوريين مع الشريعة عليهم ان يتأكدوا يشتى السبل عن صدق نبوة محمود وان يتوقفوا بتجرد عن عباراته المهلة والا ينساقوا وراء العواطف لأن كل الدلائل تشير الى غير ذلك ، فماذا هم فاعلون لو اتضح ان محمود كذاب والشريعة التي يخاصمونها هي دين الله للبشرية ؟؟؟ دعوة للتأمل والحوار الجاد دكتور ياسر . تحياتي روابط ذات صلة
http://sudaneseonline.com/board/380/msg/1325045168.html
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جريء 438 الإسلام وقتل الأقرباء.. الدعو� (Re: Yasir Elsharif)
|
ويذهب ﺍﻟﺰﺑﺪ ﺟﻔﺎﺀ…
ﺑﻘﻠﻢ : ﺍﻟﺨﺎﺗﻢ ﻋﺪﻻﻥ
ﺟﺮﻳﺪﺓ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ | ﺍﻟﻌﺪﺩ 875 4 ﺟﻤﺎﺩﻯ ﺍﻷﻭﻟﻰ 1406 ﻫـ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ 15 ﻳﻨﺎﻳﺮ 1986
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﺸﻮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﺸﻮ ﺃﻭ " ﺍﻟﺤﺸﻮﻳﺔ " ﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺮﺗﻜﺒﻮﻥ ﻛﻞ ﺍﻟﺠﺮﺍﺋﻢ ﻭﺍﻟﻔﻈﺎﺋﻊ ، ﻭﻳﻨﺴﺒﻮﻧﻬﺎ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻠﻪ . ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺴﺲ ﺍﻟﻘﺮﻭﻥ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ ﻳﺤﻜﻤﻮﻥ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺑﺎﻟﻤﻮﺕ ، ﻭﻳﺸﻌﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﺟﺴﺪﻩ ﺍﻟﻨﺎﺭ ، ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ .. ﻭﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﻬﻼﻭﻱ، ﻭﺣﺎﺝ ﻧﻮﺭ، ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﺷﻔﻲ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺳﺮ ﺍﻟﺨﺘﻢ ﻣﺎﺟﺪ، ﻭﺟﻌﻔﺮ ﻧﻤﻴﺮﻱ، ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ، ﺑﺎﻹﻋﺪﺍﻡ ﺷﻨﻘﺎً ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻔﻜﺮ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻣﺤﻤﺪ ﻃﻪ ، ﻭﻧﻔﺬﻭﻩ ﻧﻬﺎﺭ 18 ﻳﻨﺎﻳﺮ 1985 ، ﺛﻢ ﻋﺎﺩﻭﺍ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ؛ ﺍﻥ ﻣﺤﻤﻮﺩ " ﺃﻣﺎﺗﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺷﻨﻘﺎً ﻓﻲ ﺳﺠﻦ ﻛﻮﺑﺮ " ! ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻭﺑﻤﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺴﻬﻮﻟﺔ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻐﺴﻠﻮﺍ ﺃﻳﺎﺩﻳﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻄﺨﺘﻬﺎ ، ﻭﻳﻄﻬﺮﻭﺍ ﺿﻤﺎﺋﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺛﻘﻠﺘﻬﺎ . ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺴﻠﻚ ﻣﺸﺮﻭﻋﺎً ﺩﻳﻨﻴﺎً ﻷﺻﺒﺢ ﻓﻲ ﻣﻘﺪﻭﺭ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺠﺮﻣﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﻀﻌﻮﺍ ﺟﺮﺍﺋﻤﻬﻢ ﻋﻠﻲ ﺃﻋﺘﺎﺏ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﻭﻳﻤﻀﻮﺍ ﺇﻟﻲ ﺣﺎﻝ ﺳﺒﻴﻠﻬﻢ ! ﻭﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻻ ﻋﻼﻗﺔ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ، ﺑﻞ ﺗﻘﻊ ﺑﺮﻣﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺍﻟﻤﻜﺮ ﺍﻹﺟﺮﺍﻣﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻓﻊ ﺃﻫﻠﻪ ﻟﻺﻧﻔﻼﺕ ﻣﻦ ﻣﺴﺌﻮﻟﻴﺔ ﺟﺮﺍﺋﻤﻬﻢ ﺑﻜﻞ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﻭﺍﻟﺴﺒﻞ . ﻭﻻ ﻧﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻧﺬﻫﺐ ﺑﻌﻴﺪﺍً ، ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻤﻴﺮﻱ ﻓﻲ ﺗﺄﻳﻴﺪﻩ ﻟﻠﺤﻜﻢ ﺃﻧﻪ ﻋﻜﻒ ﻋﻠﻲ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺳﺒﻌﺎً ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﺳﺎﻋﺔ ( ﻓﻠﻢ ﺃﺟﺪ ﻟﻤﺤﻤﻮﺩ ﻣﺤﻤﺪ ﻃﻪ ﻭﺣﺰﺑﻪ ﻣﺨﺮﺟﺎً ﻭﻻ ﺷﺒﻬﺔ ﺗﺪﺭﺃ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺤﺪّﻱ ) ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﺼﺒﺢ ﺣﻖ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻟﻤﺤﻤﻮﺩ ﻭﺣﺰﺑﻪ ﻣﺘﻌﻠﻘﺎً ﺑﻔﻬﻢ ﺍﻟﻨﻤﻴﺮﻱ ﻟﻠﺪﻳﻦ ﻭﺍﺳﺘﻴﻌﺎﺑﻪ ﻟﻠﻔﻘﻪ ! ﻭﻧﺤﻦ ﻗﺪ ﺭﺃﻳﻨﺎ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﻣﻦ ﻳﺪ ﻗﺎﺗﻠﺔ ﺇﻟﻲ ﻳﺪ ﻗﺎﺗﻠﺔ ﺃﺧﺮﻯ ، ﻭﺭﺃﻳﻨﺎ ﺍﻟﻤﻘﺼﻠﺔ ﺗﻘﺎﻡ ﻭﺗﺘﻄﺎﻭﻝ ، ﻭﺭﺃﻳﻨﺎ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﺴﺎﻕ ﻭﺍﻟﺠﺴﺪ ﻳﺘﺪﻟﻰ .. ﺇﻧﻬﺎ ﺟﺮﻳﻤﺔ ﺷﻬﻮﺩﻫﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺟﻤﻴﻌﺎً ، ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻓﻘﻂ ، ﺑﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛﻠﻪ ، ﻷﻧﻬﺎ ﺇﺣﺪﻯ ﺃﺑﺮﺯ ﺟﺮﺍﺋﻢ ﺍﻟﻌﺼﺮ . ﻭﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻟﻘﺎﺻﺮﻳﻦ ﺍﻟﻬﺎﺭﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﻣﺴﺌﻮﻟﻴﺔ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﻼﺑﺴﻴﻦ ﺃﻗﻨﻌﺔ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺤﻜﺎﻡ ﺍﻟﻄﻐﺎﺓ ، ﻧﻠﻤﺢ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻤﺮ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ، ﻣﻤﻦ ﺗﺼﺪﻭﺍ ﻟﻠﻤﺴﺌﻮﻟﻴﺔ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺒﺎﺩﺋﻬﻢ ، ﻭﻣﻤﻦ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺃﻥ ﺃﺟﺴﺎﺩﻫﻢ ﻟﻴﺴﺖ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻨﺴﺨﺔ ﺍﻟﻤﺠﺴﺪﺓ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ، ﻭ ﻭﺍﺟﻬﻮﺍ ﺍﻟﺴﻴﻒ ، ﻭﺍﻟﺮﺻﺎﺹ ، ﻭﺍﻟﻤﺸﻨﻘﺔ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺑﺔ ، ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻔﺮﻭﺓ ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺤﻴﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﺍﻷﺑﻴﺔ ، ﻭﺑﺎﻟﻬﺘﺎﻑ ﺑﻤﺠﺪ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺛﻮﺍﺭﻩ ، ﻭﺑﺎﻹﺑﺘﺴﺎﻣﺔ ﺍﻟﻮﺿﺎﺀﺓ ﺍﻟﻤﺸﺮﻗﺔ .. ﻫؤﻻﺀ ﻫﻢ ﺍﻟﺒﺎﻗﻮﻥ .. ﺃَﻣَّﺎ ﺍﻟﺰَّﺑَﺪُ ﻓَﻴَﺬْﻫَﺐُ ﺟُﻔَﺎﺀ.
👍👍👍
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جريء 438 الإسلام وقتل الأقرباء.. الدعو� (Re: محمد علي عثمان)
|
الأخ مجدي تحية طيبة دعني أبقى معك أولا في قصة سيدنا أبو عبيدة بن الجراح الذي تقول أنت أن قصة قتله لأبيه ليست صحيحة وإنما من الإسرائيليات. أرجو أن تبحث في الشبكة لتجد أنها ليست قصة مختلقة. بعدين سبب نزول الآية ليس هو وحده وإنما بسبب صحابة آخرين أيضا. وكنت قد طلبت منك مشاهدة شريحة د. عثمان المهدي صديق من جامعة أم القرى، هل يروي أيضا قصصا إسرائيلية؟؟
قولك:
Quote: وبمحاولتك حصر سبب نزول الاية في ما قاله ابن كثير ونسبته الى كل المفسرين
فانت لا تختلف عن رشيد في شئ
اورد القرطبي في سبب نزول الاية |
أنا لم أقل "كل المفسرين" ولا يمكن أن أقول ذلك، وإنما قلت المفسرين، وكان الأدق أن أقول بعض المفسرين. وهذا هو قولي الذي اقتبسته أنت بنفسك، قل لي أين كلمة "كل"
Quote: ولكن المفسرين ذكروا أسباب نزول الآية، وهذه هي التي أوضحت أن الآية نزلت في مؤمنين قتلوا أقاربهم في موقعة بدر،
منهم سيدنا أبو عبيدة الذي قتل أباه. وهذه الأحداث هي التي اشتغل عليها رشيد |
كلامك عما جاء في تفسير القرطبي صحيح، ولكنه لا ينفي ما جاء في التفاسير الأخرى..
قلت في مداخلتك الأولى:
Quote: ولي بسرد في احكام الكفار هل ابن العم المقتول دا لو فعلا خرج من الاسلام يعتبر كافر ولا مرتد
وهل الاحكام في الاسلام بتتنفذ بالهبل دا |
وفي مداخلتك الثانية قلت:
Quote: سالتك عن ابن العم المغدور هل هو كافر ام مرتد ام ماذا ولم ترد
طبعا رشيد يعلم والقاتل صرح بانه مرتد لانه يعمل في السلك العسكري
ويقوم بمساندة جنود الطاغوت حماة الصليبين مما يعني انه " صحوجي" باصطلاح داعش
|
طبعا ابن العم المسكين المقتول لم يخرج من الإسلام.. دي أول حاجة. ولكن القاتل يعتبره كذلك، ويعلن بيعته للبغدادي في نفس الشريحة التي قام أخوه بتصويرها وتسجيلها. هو زعم لنفسه سلطة عندما نسب نفسه للخليفة المبايع. يعني أنت بحاجة أن تقنع ابن العم القاتل. ولكن قل ما هو الفرق بين تنفيذ هذا الشاب لهذه الجريمة وبين ما تفعله داعش التي تزعم لها سلطة على أرض، وتجلد وترجم وتقطع وتصلب؟ بل ما هو الفرق بين داعش وبين ما فعله النميري في السودان وما تفعله الإنقاذ الآن، فالنميري أيضا تمت مبايعته إماما للمسلمين، وأعطى نفسه حق تنفيذ حكم زعم أنه من محكمة، أثبتت التحقيقات اللاحقة أنها مؤامرة مبيتة بين النميري والنيل أبو قرون في وثيقة مكتوبة. والإنقاذ تفعل نفس الشيء لأن بيدها سلطة وسلاح. أيضا السعودية لا تختلف عن داعش فهي تحكم على رائف بدوي بالسجن 10 سنوات والجلد ألف جلدة لأنه لديه مدونة في شبكة الإنترنيت، وعلى الشاعر أشرف فياض لأنها ترى أن شعره فيه ازدراء بالدين الإسلامي والذات الإلهية، وهذه ردة في نظر تلك السلطات. أما قاتل ابن عمه لم يكن معه سوى شقيقه وسلاحه. فرق مقدار فقط. ولكن التنظيم يحلم بأن يكون له اعتراف مثل الاعتراف بالسعودية وبالنظام السوداني، بل والإيراني كمان. أما قولك:
Quote: الشاهد في الموضوع أن القصة لا صلة لها بالقرابة
ولا حتى بالاسلام الا اذاكان رشيد مقتنع باطلاع داعش على الغيب
فلماذا الكذب والتلفيق والتدليس |
طبعا القصة لا صلة لها بالقرابة كما قلت، ولكن مسألة القرابة تزيدها بشاعة، ورشيد يريد أن يقول أن هذه البشاعة لها وجود في الممارسة الإسلامية الأولى على زمن النبي عليه السلام والصحابة رضوان الله عليهم. أرجو أن تكون الحكاية وقعت ليك. وكلامي الذي أريد تأكيده لك ولغيرك أنني مؤمن بأن ما حدث في صدر الإسلام كان يجد تبريره الكافي عندي، ولكن محاولة نقله اليوم كما نشاهده في السعودية وإيران والسودان هو ما لن يكون مقبولا في عالم اليوم.
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جريء 438 الإسلام وقتل الأقرباء.. الدعو� (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: دعني أبقى معك أولا في قصة سيدنا أبو عبيدة بن الجراح الذي تقول أنت أن قصة قتله لأبيه ليست صحيحة وإنما من الإسرائيليات. أرجو أن تبحث في الشبكة لتجد أنها ليست قصة مختلقة. |
"الإسرائيليات هي الأخبار والروايات المنقولة عن بني إسرائيل "
وانا لم اقل بانها من الاسرائيليات وانما قلت بان كتب التفسير فيها الاسرائيليات و كل انواع الروايات
ووجود الرواية قي كتب التفسير ليس دليلا على صحتها
وعليه لامعنى لقولك بان رشيد لم يات بها من عنده وانها موجودة في كتب التفسير
Quote: بعدين سبب نزول الآية ليس هو وحده وإنما بسبب صحابة آخرين أيضا وكنت قد طلبت منك مشاهدة شريحة د. عثمان المهدي صديق من جامعة أم القرى، هل يروي أيضا قصصا إسرائيلية؟؟ |
شاهدت شريحة د.عثمان ولعلك لم تلاحظ ان د.عثمان و ابن كثير
يتحدثان عن غزوة بدر فاذا كانت قصة سيدنا ابو عبيدة
لم تثبت في بدر او غيرها فكيف يكون هذا هو سبب النزول
Quote: وكان الأدق أن أقول بعض المفسرين. وهذا هو قولي الذي اقتبسته أنت بنفسك، قل لي أين كلمة كل |
اعتذر عن سوء الفهم وعن "كل"
| كلامك عما جاء في تفسير القرطبي صحيح، ولكنه لا ينفي ما جاء في التفاسير الأخرى.. |
اذا كان للاية اكثر من سبب نزول فما سبب الاصرار على رواية ابن كثير
Quote: . أرجو أن تكون الحكاية وقعت ليك. |
بدون ما اتم الحلقة رشيد داير يوصل فهم انو الاسلام بشجع على قتل الاقارب الكفار
حتى لو افترضنا جدلا انو كلامو صحيح برضو ايرادو للقصة ماعندو معنى
لانو لا الدافع بتاع ارتكاب الجريمة عندو علاقة بالاسلام (باعتراف داعش)
ولا النتيجة (وان وافقت ما ينسبه رشيد للاسلام ) كانت مقصودة
مشكلة رشيد انو مقتنع انو تنظيم الدولة بيفتي على اساس نصوص " مستخبية " في كتب الاسلام
ومفترض مسبقا انو الشباب ديل حركم " المستخبي " الطلعوا تنظيم الدولة
| |
|
|
|
|
|