|
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! (Re: صلاح عباس فقير)
|
الأخ الكريم/ ايمن الحاج تحية طيبة عودة لتساؤلاتك ومحاولتك الاجابة عليها، خلينا نبدأ بالتساؤل الأول:
Quote: رغم كل كتابات ومقالات ومنشورات م.محمود محمد طه ومناصرته( للصوفي والصوفية) فى السودان وعداءه الواضح للدعوة السلفية
لماذا لم يستطيع جذب هذه الالاف من الصوفية للفكر الجمهوري واكتفى الحزب ببعض النخب و المثقفين ؟ |
عشان تجاوب علي السؤال ده اجابة دقيقة، لا بد ان تتعرف الي دعوة الاستاذ/ محمود محمد طه، بصورة اكثر دقة ... افتكر ان الخلاصة الوصلت ليها (غير دقيقة) لسببين: - الدعوة لم تكن لتكبير الكوم... بمعني (الكم) ليس هدفا، انما (النوع) هو المهم. - الدعوة كانت لطريق (محمد) اي سنته، وليس لطريق (محمود). الاستاذ لم يدعو للأنضمام الي كيان محدد، بغرض تكبير الكوم، انما دعا كل الناس الي اقامة سنة النبي (كما فهمها هو) في انفسهم، وفي منازلهم.. بالمعني ده اي واحد يقيم سنة النبي في نفسه هو جمهوري.. نجي لي مسألة فهم السنة النبوية الصحيحة، وح اضرب ليك مثلين عشان ابين ليك الفرق بين (الشريعة) و (السنة) المثل الأول:(شريعة) (عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن: (إنك ستأتي قوماً أهل كتاب، فإذ جئتهم فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله فرض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله فرض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم، فإن هم أطاعوا لك بذلك فإياك وكرائم أموالهم، واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب)، ويسند هذا التشريع من القرأن: ( وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ ) سورة البقرة (43)
( وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ ) سورة البقرة (110)
( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ) سورة المائدة (55)
( فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ) سورة التوبة (11)
( الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ ) سورة الحج (41)
( رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ ) سورة النور (37)
( وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) سورة النور (56)
( الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ) سورة النمل (3)
( وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ) سورة البينة (5) طبعا الصدقة المفروضة في الايات اعلاه هي (شريعة) مفروضة علي المسلم ومن اركانه الخمس الضرورية لأقامته..باقامتها يصح اطلاق اسم (المسلم) أو (المؤمن) علي من اقامها..رسالة تم تبليغها وفرضها علي الناس.. المثل الثاني: (سنة) - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ العَلاَءِ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ، عَنْ بُرَيْدٍ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِي مُوسَى، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ الأَشْعَرِيِّينَ إِذَا أَرْمَلُوا فِي الغَزْوِ، أَوْ قَلَّ طَعَامُ عِيَالِهِمْ بِالْمَدِينَةِ جَمَعُوا مَا كَانَ عِنْدَهُمْ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ، ثُمَّ اقْتَسَمُوهُ بَيْنَهُمْ فِي إِنَاءٍ وَاحِدٍ بِالسَّوِيَّةِ، فَهُمْ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُمْ» شوف عبارة جمعوا ما كان عندهم، وخلينا دقق عليها بصورة اكثر تركيزا، العبارة لم تحدد نوع الشيء الكان عندهم، هل هو مال، ام طعام، لكن الشاهد انها تعني بصورة دقيقة (كل ماعندهم) اها نمشي بعد داك للشق الأخر من العبارة وهو ( فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ، ثُمَّ اقْتَسَمُوهُ بَيْنَهُمْ فِي إِنَاءٍ وَاحِدٍ بِالسَّوِيَّةِ) ده بيعني حصر الموجود في مكان واحد، وبعد داك بيقتسموه بمكيال (واحد) بالتساوي، ده مستوي من الاشتراكية والشيوعية غير مسبوق، المستوي ده بيختلف عن مستوي الصدقة، في النوعية والكمية، لم يفرض بقرأن ولا بحديث مباشر النبي لكن النبي (بلغ بيه) ولم يفرضه، وعمل بيه وحض عليه، والعلة في ذلك عبارة (فهم مني، وانا منهم) دي نسبة مباشرة وتخصيص واختصاص، وهي اشارة الي انها من سنن النبي في خاصة نفسه، وعشان ما تكون في حجة انو عمل النبي في خاصة نفسه ليس تشريعا عاما، اورد لينا النبي اشارة واضحة الي ان هناك قوم اسمهم (الاشعريون) كانو (في الماضي) يعملون به، علما بأن الاشعريون ديل ليسوا بمسلمين وبرغم ده النبي انتسب ليهم كنبي.. ودي رسالة ثانية.. الملاحظ ان جميع الايات والاحاديث التي تحدثت عن (الصدقة) كانت تتحدث عن (فرض علي المؤمنين) ولم تخاطب النبي عليه الصلاة واتم التسليم في نفسه بصورة مباشرة ، ولكن عندما يتحدث النبي عن سنته (فروضه الخاصة) ، كان يشير اليها بغير (فرض) بعبارة (هم مني وانا منهم).. والبشارة النبوية بعودة الدين ب (السنة النبوية الخاصة) كثيرة منها علي سبيل المثال لا الحصر حديث:
Quote: (( إِنَّ الدِّينَ لَيَأْرِزُ إِلَى الْحِجَازِ كَمَا تَأْرِزُ الْحَيَّةُ إِلَى جُحْرِهَا، وَلَيَعْقِلَنَّ الدِّينُ مِنَ الْحِجَازِ مَعْقِلَ الأُرْوِيَّةِ مِنْ رَأْسِ الْجَبَلِ، إِنَّ الدِّينَ بَدَأَ غَرِيبًا وَيَرْجِعُ غَرِيبًا فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ الَّذِينَ يُصْلِحُونَ مَا أَفْسَدَ النَّاسُ مِنْ بَعْدِي مِنْ سُنَّتِي )) [حديث حسن صحيح رواه ابن مسعود] |
وحديث:
Quote: ((بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ، فطوبى للغرباء، قيل: ومن الغرباء يا رسول الله؟ قال الذين يحيون سنتي ويعلمونها الناس ))
[مسند الشهاب عن كَثِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ] |
ده هو باختصار مفهوم الرسالة الثانية من الاسلام، فالرسالة الأولي(بلغت وفرضت) اما الثانية ف (بلغت، وندبت) ولم تفرض..لأن الاصل في الاسلام (الاحسان) وليس (الفرض).. بالمفهوم ده (الصوفية) انصار سنة (حضروا عن بكرة ابيهم).. وعدم انخراطهم في جماعة (الأخوان الجمهوريون) لا يفرق كثيرا، انما المشكلة الرئيسية هي (المثقفون) من المسلمين الذين لا يتقدمون، ويتمسكون بالتراث علي انه (السنة) وهو ليس بسنة، هؤلاء اولي بالمخاطبة، عشان كده جات عبارة الاستاذ/ (الشعب السوداني شعب عملاق يتقدمه اقزام) المعني : الشعب السوداني (العملاق)زايد عن المعايير والقييم الانسانية العادية .. علي مستوي الاشعريون( يخرج بصوانيه الي المضيفة يوميا (ليتقاسموا اللقمة (بيناتهم) ومن ثم بينهم وبين الضيوف.شعب زي ده ما محتاج لرفع مستواه الي الاعلي. يتقدمهم اقزام: والقزم هو الشخص الاقل من المستوي العادي للقيم والمعاييرالانسانية..شحيحون، ويتعذرون باعذار واهية لعدم اقتسام اللقمة بيناتهم، وبينهم وبين المغرمين الا في المستوي الادني (الشرعي)ويسمون ما يقوم به عامة الشعب ب (البدعة في الدين). عشان كده كان القاده (المثقفون) هم الأولي بالرعاية وبالمخاطبة لرفع المستوي الي الأعلي.. وتفضل بقبول وافر تقديري
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | أيمن الحاج | 01-14-16, 02:05 PM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | أيمن الحاج | 01-14-16, 02:20 PM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | أيمن الحاج | 01-14-16, 03:03 PM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | أيمن الحاج | 01-14-16, 03:09 PM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | Abureesh | 01-14-16, 03:18 PM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | أيمن الحاج | 01-14-16, 03:21 PM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | Abureesh | 01-14-16, 06:42 PM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | أيمن الحاج | 01-16-16, 07:01 AM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | أيمن الحاج | 01-16-16, 07:15 AM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | احمد الشيخ | 01-16-16, 07:34 AM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | أيمن الحاج | 01-16-16, 07:39 AM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | أيمن الحاج | 01-16-16, 08:21 AM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | أيمن الحاج | 01-16-16, 09:26 AM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | الرشيد حسن خضر | 01-16-16, 09:53 AM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | Abureesh | 01-16-16, 11:38 AM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | Abureesh | 01-16-16, 11:52 AM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | أيمن الحاج | 01-16-16, 11:59 AM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | منتصر عبد الباسط | 01-16-16, 12:41 PM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | Abureesh | 01-16-16, 12:52 PM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | ABDALLAH ABDALLAH | 01-16-16, 02:57 PM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | منتصر عبد الباسط | 01-16-16, 03:35 PM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | Abureesh | 01-16-16, 03:56 PM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | منتصر عبد الباسط | 01-16-16, 10:36 PM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | منتصر عبد الباسط | 01-16-16, 10:48 PM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | أيمن الحاج | 01-17-16, 06:57 AM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | أيمن الحاج | 01-17-16, 07:12 AM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | احمد الشيخ | 01-17-16, 07:22 AM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | أيمن الحاج | 01-17-16, 08:01 AM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | أيمن الحاج | 01-17-16, 08:50 AM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | منتصر عبد الباسط | 01-17-16, 01:11 PM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | أيمن الحاج | 01-17-16, 02:03 PM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | أيمن الحاج | 01-17-16, 02:23 PM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | Abureesh | 01-17-16, 02:34 PM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | منتصر عبد الباسط | 01-17-16, 10:45 PM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | Abureesh | 01-17-16, 11:01 PM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | أيمن الحاج | 01-18-16, 07:28 AM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | أيمن الحاج | 01-18-16, 09:46 AM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | علي الكرار هاشم | 01-18-16, 11:26 AM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | أيمن الحاج | 01-18-16, 12:56 PM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | مروان البدري | 01-18-16, 01:20 PM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | عثمان الأمام | 01-18-16, 01:50 PM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | جمال المنصوري | 01-19-16, 04:03 AM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | صلاح عباس فقير | 01-19-16, 04:17 AM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | جمال المنصوري | 01-19-16, 05:31 AM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | أيمن الحاج | 01-19-16, 07:04 AM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | أيمن الحاج | 01-19-16, 07:09 AM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | أيمن الحاج | 01-19-16, 12:25 PM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | أيمن الحاج | 01-19-16, 12:35 PM |
Re: الصوفية والفكر الجمهوري لم يحضر أحد !! | أيمن الحاج | 01-20-16, 08:05 AM |
|
|
|