|
Re: مكب النفايات والبقايا الفكرية (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
هناك من يصنعون الافكاروالحياة ويديرون كل شىء من لحظة بداية تفكيرك الى لحظة انتفاخات طموحاتك يديرونك بحرفية عالية جداوهناك من يقتاتون على موائدهم من يقتاتون انواع منهم من يعتقد بعبقريته لانهم اعاروه ذلكومنهم من يعتقد انه متفردومنهم المستسلمومنهم البليدومنهم الخوازيق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مكب النفايات والبقايا الفكرية (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
من عجايب البنى آدمانه يفعل الشىء ونقيضهوبلا حرجيظل طول اليوم يتحرك فى الحياة وييظل يعمل ويعمل وفى آخر النهار يلتفت ليرى فعله فيه الكويس وفيه السىءولكل منهما مكانه الطبيعى الاعمال الطيبة تظل سيدة الموقفوتظل البقايا فكرة سيئة محتاجة للتخلص منها ولذا اخترع مكانا سماه مكب النفايات وظل يركض خلف استخدامها تماما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مكب النفايات والبقايا الفكرية (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
المفكر السابق هو من يكتشف الطريقويرصفهويحدد مساراته وكيفيتهوالمستهلكون هم من يقبلون بدفن نفايات الفكرة فى اضابيرهم ولكنهم لا يكتشفون ان النفايات مدفونة فى دواخلهم الا بعد تنقضى تاريخ صلاحيات حياتهم نفسها والامثلة كثيرة وكبيرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مكب النفايات والبقايا الفكرية (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
حين تبكى الانامل قهرهاوالعيون تزرف حرفهاوالمدن منفاهاوالقلوب دموعهاتبقى المعادلة هىاننا لا نستوعب ما حولنا لاننا لا نريدلا لاننا لا نفهماو لاننا تربينا ان نخنع للاخرينونخضع لهموان نركع لهم مهزومين ممهورين بتوقيع آباءهم حين باعوا اجدادنا فى اسواق النخاسةلكنى اؤمن بان القادم اجمل(حرسم)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مكب النفايات والبقايا الفكرية (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: وعيناك ان ظلت هى عيناك تملك فرصة ان تعيد رسم خارطة وعيكاماان كانت قد زورت لحظتها فانت بالفعل فى قبضتهمتنافح ولا تعرفتعيد هزيمتك ولا تعرفتريد العبور منك الى عاركوانت مبتهججداجدا |
قلتها العام وها انذا اكررها ولم يدمغها احد بعد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مكب النفايات والبقايا الفكرية (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
يظل بصرى هناك يرى الشمس تشرق من عندنا لكننا وما اصعب نوم النهاروغفوة التقدميين والطليعيينما اقسى انهيار منظومة الدفاع عن الوجود والنفسما اقسى ان ترضى بالهزيمة قبل المعركة كمسلم من المسلماتوالافتراضات المقدسةحين تكون متاخرا عن الركبسترضى بما يهبونكبل وستفرحهذه القاعدة العلمية لا يمكن ان نتجاوزها فى الحوزارهذه اللغة متمردة على العلميةوتبدأ صناعة الخنوعان اردت ان تتعلم فعليك باتباع منهج كيف يديرون حياتكهم يعطونك الشهادةهم يأطرونكهم يعلموك الصاح والخطأثم اما بعدهم يدلقون عليك كل النفايا بعد ان يجربون كل شىء تبقى البقايا التى لا يجدون لها مكان الا ان يرسلونها اليكولانهم مروا بها فهم يعرفون الشوق اليهالكنها تبقى نفاياتحتى وان جملوها بالف زهرة وبهرجةتبقى اسمها نفاياتوتبقى بقايامهما علا شأنهاومهما زينها بالالقاب من الدكتور الى البروفالى الحكيمتبقى هى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مكب النفايات والبقايا الفكرية (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
ثم انه فى طريقنا لتعريف النفايات الفكرية دعنا نعرج على التاريخلنشير الى الحداثة كمرادف للاستعمار وللبنيوية كمرادف للاستغلالولكن لماذا؟انظر الى كل هؤلاء الذين يقلدون الغرب ويتعلمون منهجهم وقواعدهم فى الحياةثم انتظر نهاياتهم لترى كيف يفكرون وكيف يعيدون انتاج خيباتهموكيف يتنصلون من مسيرتهمويكتشفون ماذا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مكب النفايات والبقايا الفكرية (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
لنبدأ القصة من اصحاب الكهوفحين كان الانسان يذهب للصيد ويحمل ادواته ويترك اسرته فى الكهوفولا يملك لبسا ولا وقاية الا ما تنتجه بعض افكاره البسيطة من ادوات للدفاع عن النفس والاسرةلكن يبقى الاهم من ماذا ولماذا؟ويبقى ايضا الحكة وميزة الحكى هى ايضا ضرورة ام ترف ذهنى محض؟لماذا كان يمارس الحكى رغم عودته من الصيد ممجهدا لماذا الحكى ومشاركة الاخر التجربة ؟تبدو الصور ساذجة لكن السؤال يحمل دلالات اعمق لو ركزت قليلا لترى اهمية الحكى فى التحاور مع الاخر مشاركة وتعلما ثم تطور الهدف من الحكى كلما تكورت ادواته ومعداته ونمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مكب النفايات والبقايا الفكرية (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
الحكى الكهفى ان يمتاز بثلاث محاور واهدافتعليميةتوعويةتسليةتعليم للفرد القادم للخروج للعمل العام وتوعية له للقيام بدوره بشكل جيد واعداده بتوائم مع محيطه ليكون مستعدا للتعامل مع المستجدات بعد استيعاب القديموتطويرهثم التسلية للمضى قدما فى جدية الحياة نفسها وافراغ الشحن استعدادا لجولة جديدة قادمة محفزة ثم هنا لم يكن الغيب حاضرا لكن عندما دخلت الفلسفة اليونانية على الخارطة وبدأ الحكى ياخذ الشكل الجماعى فى شكل احتفالات بالحصاد والفصول والموت بدأت الدين والعقيدة يدخلان الى خط الحكى وبدأ ظهور تأثير الغيب على نوع الحكى وقدسيته ومبالغاته وتصديقه وتكذيبهوصار للحكى مقامات اكثر تعقيدا تعليمتوعية تسلية دعوة للعقيدة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مكب النفايات والبقايا الفكرية (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
وكان للحكى هذه الاهداف الاربعة بمثالية شديدةولكن حينما دخلت العقيدة والدين الى الحلبة بدأ صراع من آخر وتجاذبلينفرد كل اله بما خلقان فكرة الغيبيات حينا من الدهر اعتمد على الاساطير ولايزال الى يومنا هذا تجد من يحتفى بالاساطير كمكمل للخيال ومبعث رضا للسلام النفسى لتحقيق ما لا يمكن تحقيقه واقعاوقول ما لا يمكن قوله واقعا معاشا لمجتمع افتراضاته لا تقبل التجنى على تلك الخاصيةورضينا بمسلمات كان يمكن ان نتساءل قبل الاقتناع بها لكننا كنا كال(جك )ان فكرة الاساطير وفكرة خلق آدم الذى علمه ربه كل شىء فكرة تستحق منا التوقف للتامل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مكب النفايات والبقايا الفكرية (Re: حامد عبدالله)
|
المبهج السمح حامد عبد الله
وكل عام وانت اجمل واسعد وحياتك كاملة البهاء
هذا الموضوع يحتاج منى ومنكم كثيرا من التامل والمواجهة مع مكان فى الذات نحتاج ان نحفر فيه كن معى
دوما كما عهدتك اول الموقعين حضورا ونسيما
معا للامام وعام سعيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مكب النفايات والبقايا الفكرية (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
مقاطعة ضرورية :
يحكى بأن يونس بن عبداﻷعلى (أحد طلاب اﻹمام الشافعي) اختلف مع أستاذه اﻹمام محمد بن إدريس الشافعي في مسألة أثناء إلقائه درساً في المسجد! فقام يونس مغضبا ، وترك الدرس ، وذهب إلى بيته .!! فلما أقبل الليل ، سمع يونس صوت طرق على باب منزله! فقال يونس :من بالباب..؟ قال الطارق : محمد بن ادريس !! قال يونس : فتفكرت في كل من كان اسمه محمد بن إدريس إلا الشافعي .!! قال : فلما فتحت الباب ، فوجئت به .!! فقال اﻹمام الشافعي : يا يونس تجمعنا مئات المسائل ، وتفرقنا مسألة واحدة. ؟! لا تحاول الانتصار في كل الاختلافات، فأحيانا كسب القلوب أولى من كسب المواقف .!! ولا تهدم الجسور التي بنيتها وعبرتها ، فربما تحتاجها للعودة يوما ما .!! دائماً اكره الخطأ، لكن لا تكره المخطئ .!! أبغض بكل قلبك المعصية، لكن سامح وارحم العاصي انتقد القول، لكن احترم القائل .!! فإن مهمتنا هي أن نقضي على المرض، لا على المرضى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مكب النفايات والبقايا الفكرية (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: ان فكرة الاساطير وفكرة خلق آدم الذى علمه ربه كل شىء فكرة تستحق منا التوقف للتامل |
هناك افق واسع للحقيقة
وهناك تداخل وتقاطع واضح ايضا
وتبقى الفكرة هى اين الحقيقة
واين التقاطع
هل خلق سيدنا آدم حقيقة
ان قلت نعم اذن من اين تتحكم فينا آلهة اليونان ؟
وان قلت بان آدم ليس حقيقة فاين تتقاطع فلسفة اليونان مع قناعاتنا
ان التعلم واتكساب الوعى والبحث عن عقيدة لردم الهوة بين الغيب والشهادة وبين الخيال والواقع
من هنا نشأت فكرة ال (مكب)
وبجيكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مكب النفايات والبقايا الفكرية (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
لكل منا قصة وعمر انت لم تات باختيارك لم تختار موعد وصولك ولا مغادرتك ولا طولك ولا لونك ولا جنسك ولا والديك ولا اخوانك ولا اخواتك ولا بلدك
ولم تختار موعد مغادرتك ولا مكانها ولا شكلها ولا توقيتها وكيفيتها
لكنك ايضا تختار اشياء كثيرة
لن اعددها لكن ما يهمنى هنا هو حين نخلط الحقيقة بالوهم حين نعتقد الواقع حلما والاحلام واقعا وحين تختلط الاوراق فى عقولنا
هل الامر مصادفة ام هو ميدان يجيد العب فيه ويتحكم فيه شخص او اشخاص
ان حركة التعلم والاكتساب الوعى والعقيدة هى حركة تمتاز بالافقية وفى ذات الوقت بالراسية لانها تمتاز بالخاصية التى تعطيها اختيار الشكل والمدى
ونمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مكب النفايات والبقايا الفكرية (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: ان حركة التعلم والاكتساب الوعى والعقيدة هى حركة تمتاز بالافقية وفى ذات الوقت بالراسية لانها تمتاز بالخاصية التى تعطيها اختيار الشكل والمدى
|
ان امية المثقفين بالحياة هى واحدة من عوائق التحرك بايجابية نحو احياة نفسها كثيرون يعتقدون ويمارسون عكس ما يعتقدون وكثيرون يؤمنون ولا يمارسون ما يؤمنون لوجود موانع ان قيمة الحياة فى اننا حين نكتسب معارفنا نتكون اصلا من فكرة التفريق بين الايمان والعمل وهذه هى اولى خطوات الزحف نحو ال(مكب)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مكب النفايات والبقايا الفكرية (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
كنت اتساءل دوما لماذا يدرسوننا مثل هذه النظريات والمفاهيم
اتذكر استاذ رحمة الله فى مدرسة البحر الاحمر العليا بورتسودان وهو يدرسنا نظرية داروين ويقول ان الانسان اصله قرد وكان ذاك فى عام 1972م بالضبط ولم اتركه يمضى ابدا رفعت يدى وقلت له ان الانسان اصله آدم وربى يقول لنا كيف خلقه من نصدق ؟ داروين ام ربنا
واستمر الجدال هو يقول ان النظرية هى التى تقول وان وزارة التربية والتعليم هى التى وضعت المنهم وهى اعلم منى ومنك وهى تقول لنا ما الذى يجب ان نقوله وما الذى يجب ان نتعلمه
وصار الجدل بصوت عال ثم اشترك الفصل كله ثم تطور الامر الى المدير
المهم ان السؤال ظل يطاردنى لماذا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مكب النفايات والبقايا الفكرية (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
قصدت فى هذه المسامرة ان ابدأ بالحكى ومحاولة متابعته واسبابه حكى الفلاسفة ومن شايعوهم وكيفية دخولهم الى العقل البشرى واستيطتنه مدى طويل
ودعنى اعود للحكى مرة اخرى ولكن هذه المرة عندما يحكى لنا
الخالق ربنا سبحانه وتعالى كيف اراد ان يخلق ثم كيف خلق ثم علمه العلم
ثم معصية ابليس
ثم خلق حواء فمعصية آدم ثم النزول الى الارض ثم القتل دون تفاصيل كثيرة ثم الغراب ثم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مكب النفايات والبقايا الفكرية (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
اقرأوا بكل تأنٍ وتأمل: 🔹وصية الله لرسله
أوصى الله عيسى عليه السلام بالصلاة وهو في المهد صبيًا. لكم أن تتخيلوا وليدًا في مهده يقول: (وأوصاني بالصلاة)
" إنها الصلاة "
andandandandand
لما نهى شعيبٌ عليه السلام قومه عن الشرك وعن الفساد الاقتصادي "قالوا يا شعيب أصلاتك تأمرك...." أرأيت بمَ يُعرف المصلحون؟ وماذا يعظِّمون؟!
" إنها الصلاة "
andandandandand
يترك إبراهيمُ عليه السلام أهله في صحراء قاحلة، ثم يقول: "ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة"!
"إنها الصلاة "
andandandandand
يأتي موسى عليه السلام لموعدٍ لا تتخيل العقولُ عظمته، فيتلقى أعظمَ أمرين: "إنني أنا الله لا إله إلا أنا فـ(اعبدني.. وأقم الصلاة) لذكري"!
"إنها الصلاة "
andandandandand
ما أجلَّ هذا الوحي! "وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبوَّءا لقومكما بمصر بيوتًا واجعلوا بيوتكم قبلةً وأقيموا الصلاة"!
"إنها الصلاة "
andandandandand
سليمان عليه السلام يضربُ أعناقَ خيله وسوقَها؛ لأنها أشغلته عن صلاة العصر "حتى توارت بالحجاب"! بالله عليك! ما حالي وحالك عند فوات الصلاة؟!
"إنها الصلاة "
andandandandand
أين جاءت بشرى الولد لزكريا عليه السلام بعد أن بلغ من الكبر عتيّا؟! "فنادته الملائكة وهو قائمٌ (يصلي) في المحراب" قائمٌ يصلي!
"إنها الصلاة "
andandandandand
يُشغل الكفارُ رسول الله ﷺ عن صلاة العصر؛ فيدعو عليهم دعاءً مرعبًا! "ملأ الله قبورهم وبيوتهم نارًا كما شغلونا عن الصلاة"!
"إنها الصلاة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مكب النفايات والبقايا الفكرية (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
هناك من يصنعون الافكار
والحياة
ويديرون كل شىء
من لحظة بداية تفكيرك الى لحظة انتفاخات طموحاتك يديرونك بحرفية عالية جدا
وهناك من يقتاتون على موائدهم
من يقتاتون انواع منهم من يعتقد بعبقريته لانهم اعاروه ذلك
ومنهم من يعتقد انه متفرد
ومنهم المستسلم
ومنهم البليد
ومنهم الخوازيق
| |
|
|
|
|
|
|
|