|
قرأت لك
|
09:56 AM Dec, 31 2015 سودانيز اون لاين عوض سيد أحمد- مكتبتى رابط مختصر بسم اهin الرحمن الرحيم (34) " اصطلاحات الطريق ٌ (1) الوقت : قال الجنيد : " الوقت لفظة بين عدمين فيه شركاء متشاكسون "... ولهذا المعنى قيل : " الفقير لا يهمه ماضى وقته ومستقبله , بل يهمه الوقت الذى هو فيه , لأن الاشتقال بالماضى والآتى : اشتقال بمعدوم , ولهذا قيل : الفقير ابن وقته , وكل وقت خلا عن خدمة الله تعالى فهو باطل .(2) السفر : هو سفر القلب فى طر يق الحقائق , ويطلق على " الترقى " فى المقامات وقطع المنازل : طلبا للوصول الى الله تعالى . (3) المريد : هو الذى صح له الابتداء , أو جعل فى جملة المنقطعين الى الله تعالى . (4) المقام : هو مقام العبد بين يدى الله سبحانه وتعالى فى العبادات : أى الآداب , والطاعات لازمها الصبر , قال تعالى : (( وأما من خاف مقام ربّه ونهى النفس عن الهوى فان الجنة هى المأوى . )).....فمقام كل سالك هو موضع اقامته فى الآداب والطاعات , كالتوبة , والانابة , والورع , والزهد , والتوكل , والتسليم , والتفويض . (5) الحال : هو معنى يرد على القلب من غير تعمد , ولا تكسب من صاحبه , وهى مواهب ربانية , ومنهج الاهى , من حكمها : " الطرب , أو الحزن , أو القبض , أو البسطة , أو الشوق , أو القلق , أو الهيبة , أو الابتهاج " ( والأحوال كالبروق فى الظهور , والأفول . ) والفرق بين المقام والحال : " ان المقام مكسوب , والحال موهوب " ..... قال الأيمة : " الأحوال تحصل عن المقامات : فالحزن والقبض يحصلان من مقام الخوف , والبسط يحصل من مقام الرجاء , والطرب يحصل عن : المحبة , والمحبة تحصل عن مشاهدة الجمال . (6) الكشف : هو بيان ما يستتر عن الفهم , فيكشف للعبد عنه حتى كأنه يراه رأى العين , ومن هذا قوله صلى الله عليه وسلم : " انى رأيت الجنة والنار , فى عرض هذا الحائط . " (7) الذهاب : هو بمعنى الغيبة , ويراد بذلك غيبة القلب عن المحسوسات , بمشاهدة ما شهد من الوعيد , أو الوعد , والجلال , أو الجمال , أو غير ذلك , ..... ورؤية القلوب ترجع الى الكشف .(8) الصولة : هى : " أن يبادر الى الحق " لا يرى أحدا الاّ الله تعالى , فاذا شاهد منكرا , بادر الى انكاره , مستهزئا بفاعله : ( كائنا من كان ) " ملكا كان أو سوقيا , لا يكترث به , ولا يهابه , ولا يخشاه , وانّما يخشى الله تعالى ولا يخشى غيره " ..... والصولة تكون لأصحاب المقامات العالية , قال صلى الله عليه وسلم : " بك أصول , وبك أجول . " (9) الالتجاء : هو : " توجه القلب الى الله تعالى بصدق الفاقة اليه " (10) التجلى : هو اشراق النور على قلوب العارفين عند اقبال الحق عليهم . (11) الاصطلام : هو نعت وله يرد على القلب , فيسكن تحت سلطانه . (12) الجلال : هو نعت القهر من الحضرة الالاهية .(13) الطوالع : هى أنوار التوحيد , تطلع على قلوب العارفين بشعاعها , فيطمس سلطان نورها الأنوار , كما أن نور الشمس يمحو أنوار الكواكب .(14) المشاهدة : هى ثلاث أنواع : (ا) مشاهدة بالحق , وهى رؤية الأشياء بدلائل التوحيد . (ب) مشاهدة للحق , وهى رؤية الحق بالأشياء . (ج) مشاهدة الحق , وهى حقيقة اليقين بلا ارتياب .(15) الحرية : هى اقامة حقوق العبودية, فيكون عبدا لله , وفى غيره حرا . ملاحظة : ( للاطلاع على الارقام من رقم (1) الى رقم (33) تجدهالارشيف ) ............... والى رقم (35)
|
|
|
|
|
|