حوار ثقافان ام عﻻقات غير متكافئة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-23-2024, 04:53 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-11-2015, 08:58 PM

د.عبدالله شمو
<aد.عبدالله شمو
تاريخ التسجيل: 12-08-2015
مجموع المشاركات: 3

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حوار ثقافان ام عﻻقات غير متكافئة

    07:58 PM Dec, 11 2015

    سودانيز اون لاين
    د.عبدالله شمو-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر

    د.عبدالله شمو

    حوار ثقافات أم علاقات غير متكافئة

    لإكتساب المادة الموسيقية صفات العالمية شروط وواصفات ، لعل أبرزها
    صنعة الدهشة في الفكرة والمضمون وأساليب تطوير البناء والنسج الموسيقي،
    بأدوات المعرفة العلمية وتقانات الأداء ذات الصلة المباشرة وغيرها ،
    لتبرز المنتوجات الإبداعية وهي تحمل كل مقومات نجاحاتها وإختراقها لأبواب
    العالمية.
    ويميز المنتوجات الموسيقية الأجنبية أساليب العرض الشيق والمجود والطلب
    المتزايد عليها، فضلا عن إختلافات مصادرها ومنابعها وأمزجتها ، ومحددات
    حركاتها الإجتماعية والسياسية والعقدية والحياتية...
    وللشبكة العنكبوتية دورها في إتاحة الإستماع والمشاهدة والقراءة دونما
    قيود وحدود عند بعض الناشرين ، وإلتزام قواعد ضمنية عند بعضهم بإيحاءات
    دينية أو إجتماعية وغيرها ..
    ووفق هذه المعطيات تنسل الثقافة الموسيقية لفرد وجماعة ودولة كأفكار
    مقنعة لمتلقيها ، وبأدوات العلم والدهشة والخلق والجمال.. بذا يكون
    الإستعمار الجديد هو (إستعمار هوى النفوس) الذي يرسخ للفكرة المقنعة
    المستجادة وبكل وسائل الإقناع والجودة ،ومن ثم المدافعة للتقليد الذي
    يلغي الموروث والعادة والمعتقد، مع الإنحياز والمدافعة عن هذه الفكرة
    المسيطرة من قبل هذا المتلقي اللاواعي.
    ويندرج مفهوم العالمية (GLOBAL) ضمن حدود النمط أو الأسلوب أوالفكرة
    المحلية لأرجاء العالم ،منتشرة ومحققة رواجا وشيوعا يعٍّرف بها ، ويمكنها
    من الذيوع والقبول ،مع الإحتفاظ بالخصوصية والميزات التي نبعت منها،
    بقيمها ومبادئها وأصولها، وبإعتراف متبادل مع الآخر دون فقد للهوية
    الذاتية.
    وقد حقق الدين الإسلامي معايير العالمية من خلال خطاب القرءان الكريم
    لجميع الناس وبصلاح كل الأمكنة والأزمنة ، بعيدا عن العرق والجنس واللون
    واللسان والغنى والفقر ، فليس لدين الله حدود .
    إن عالمية الثقافة الموسيقية تمنح حق العيش والمعايشة مع الآخر وفق
    الهوية والخصوصية والميزات الموروثة، وكم من منتج موسيقي محلي تخطى حدود
    المحلية للإقليمية والعالمية. وهذه المنشودات تحكمها علاقات أخرى غير
    الإبداع الموسيقي العملي والنظري تتصل بعوامل إقتصادية وزمانية ومكانية
    إعلامية.
    وفي جانب العوامل الإقتصادية بمفهوم المال، فهو المغذي لطاقات الحركة
    والفعل التطبيقي . وبدونه تنتفي أي مظاهر لفعل موسيقي ، وإن ظهر على
    السطح فهو بالهشاشة بمكان وإن جاء من منتج موسيقي عالم وعارف. إذا المال
    قوة دافعة تذلل كل مظاهر التخلف التفكيري والتخطيطي الفني الواعي ،بجانب
    وضوح الفلسفات والمفاهيم المرجوة من الإبداع ،ودرجات الجودة الفنية في
    رتبها العليا..
    وأما العوامل الزمانية والمكانية الإعلامية تعد من متطلبات عالمية
    الثقافة الموسيقية، بقصد مورد الإعلام زمانه ومكانه ، ونوع الوعاء الذي
    تصب فيه المادة الموسيقية، في قوة جذبها لجمهور المتلقين وأنواع التقنيات
    والتكنولوجيا المستخدمة، وأساليب الابتكار التشغيلي لها، برؤى جمالية
    تتصل بلغات الخطاب البصري والسمعي ..فلقوة العامل الزماني لإنجاز مادة
    موسيقية أثر فاعل في زيادة رقعات إنتشار وذيوع المادة الموسيقية
    وعالميتها، باختيار الوقت المناسب لإنجازها (خريف – ليل – نهار – شروق –
    ضحى –مغرب ...الخ) لإعلاء شأن موضوع مادة الموسيقى .
    ولايقل المكان أهمية فباتحادهما يشكلان عمق الفكرة والمضمون بايحاءات
    الرسم التخيلي الذهني للمتلقي.. فالمكان محسوس ملموس ومدروس بروعة
    المحتوى والفراغ ، حيث يتشكل محتوى الفراغ بانماط المنشآت القائمة فيه
    وطرزها المعمارية وحدائقها ومياهها ، وبجمال المنظور الكلي والوظيفة. وهو
    ما يضفي قيمة الزمان ، وبالتالي الحقبة والعمر والتأريخ .إذا المكان
    بمجموع محتوياته مدلل لنوع وجنس الهوية الحضارية التي سادت فيه ولأشكال
    الحياة.
    من بعد ذلك تجئ التساؤلات الهامة حول الكيفيات التي تنشأ وأنواع العلاقات
    الكائنة بين مؤسسات الدولة العامة والخاصة حول دورها في عالمية الثقافة
    الموسيقية السودانية والعربية.هل قدمت الدول كل المعينات الازمة لذلك وهل
    يعي المبدعون أدوارهم حول عالمية منتجاتهم ، وماهي القنوات التي تسعى
    لعالمية الثقافة الموسيقية، ولم يسود الغرب الأوروبي والأمريكي ....؟؟
                  

العنوان الكاتب Date
حوار ثقافان ام عﻻقات غير متكافئة د.عبدالله شمو12-11-15, 08:58 PM
  Re: حوار ثقافان ام عﻻقات غير متكافئة Kabar12-12-15, 06:23 AM
    Re: حوار ثقافان ام عﻻقات غير متكافئة Kabar12-12-15, 06:29 AM
      Re: حوار ثقافان ام عﻻقات غير متكافئة Kabar12-12-15, 06:54 AM
        Re: حوار ثقافان ام عﻻقات غير متكافئة جلالدونا12-12-15, 07:47 AM
        Re: حوار ثقافان ام عﻻقات غير متكافئة د.عبدالله شمو11-13-16, 09:48 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de