مجلة "الكلمة" تنشر لصلاح أبي زيد: "النص السردي في طبقات ودضيف الله"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-07-2024, 12:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-02-2017, 11:47 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مجلة "الكلمة" تنشر لصلاح أبي زيد: "النص السردي في طبقات ودضيف الله"
                  

10-04-2017, 02:39 AM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجلة andquot;الكلمةandquot; تنشر لصلاح أبي زيد: andquot;� (Re: osama elkhawad)

    الصديق الخواض شكري و امتناني ،
    كما تعرف الفضل يرجع الى سودانيز اون لاين عندما نشرته اول مرة في ٢٠١٤ بغرض المراجعة و الاضافة ، وساهم كثير من الأعضاء واستفدت من استدراكاتهم وفي مقدمة هؤلاء شخصك الكريم و الأستاذ كبر الذي تبنيت اقتراحاته و تصويباته أثناء النقاش عن معنى"التغريب".


    سانتهز الفرصة لاضافة ملاحق هامة كتبها اسامة الخواض جاءت عرضا خلال الحوار في البوست ملامح النص السردي في طبقات ود ضيف الله

                  

10-05-2017, 04:44 AM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجلة andquot;الكلمةandquot; تنشر لصلاح أبي زيد: and (Re: صلاح أبو زيد)


    ملاحق أسامة الخواض
    ملحق أول:
    "العلم" في كتاب "الطبقات" لودضيف الله


    من الواضح أن صاحب "الطبقات" عندما يتحدث عن "العلم" فهو يقصد العلوم الشرعية أي العلوم الدينية وأولها الفقه، مثلما أنه عندما يتحدث عن "الكتاب" فهو يعني القران الكريم. ونلاحظ أن العلم في "الطبقات" ينقسم إلى "علم الظاهر" و "علم الباطن". وهو التقسيم الصوفي للعلم ، كما في تأويل أهل التصوف لقصة سيدنا موسى عليه السلام مع "الخضر".فتلك القصة، كما يرى المتصوفة، قصد بها إيضاح الفرق بين العلم بالظاهر الذي يمثله موسى، والعلم بالباطن الذي يمثِّله الخضر.
    هنالك صراع بين الفقهاء و المتصوفة كما في قصة دشين "قاضي العدالة" مع الشيخ المجذوب محمد الهميم. يكتب صاحب "الطبقات" عن تلك القصة في سرده لسيرة دشين:
    Quote: وسمي قاضي العدالة لأنه فسخ نكاح الشيخ محمد الهميم، وذلك أنه في حالة الجذب الإلهي زاد في نكاحه من النساء على المقدار الشرعي وهو الربعة، وجمع بين الأختين، وتزوج بنات أبو ندودة الاثنتين في رفاعة، وجمع بين بنات الشيخ بان النقا الضرير: كلتوم وخادم الله، فأنكر عليه القاضي دشين حين قدم الشيخ الهميم وحضر صلاة الجمعة بأربجي، فلما أراد الخروج من الجامع قبض دشين لجام الفرس وقال له:”خمست وسدست وسبعت في الناس ما كفاك حتى جمعت بين الأختين؟” فقال له :”ما تريد بذلك؟” قال:” أريد أن أفسخ نكاحك لأنك خالفت كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم” فقال:” الرسول أذن لي، الشيخ إدريس بيعلم”، وكان الشيخ إدريس حاضر، فقال الشيخ إدريس لدشين:” أترك أمره وخله ما بينه وبين ربه”، فقال دشين:” ما بهمل أمره وقد فسخت نكاحه”، فقال الشيخ الهميم لدشين:”فسخ الله جلدك”، فيقال أنه مرض مرضا شديدا حتى تفسخ جلده وما رجع من أمره للشيخ الهميم وما زاده ذلك إلا يقينا، فمن أجل هذا سمي “قاضي العدالة”،

    فالشيخ محمد الهميم يرى أنه يتلقى "شريعته الخاصة" من الرسول "صلعم". فهو يمتلك علم باطنا، لا يتم تحصيله بالدرس، بل هو علم "وهبي" ،تلقاه الشيخ الهميم مع أنه كان أميا لم يقرأ إلا لغاية سورة "الزلزلة" كما يقول عنه صاحب "الطبقات".
    وكان ينشد الشعر الذي يوضح فيه، في رده على القاضي "دشين" ممثل "علم الظاهر"، ما وُهب له من علم "باطن". يقول صاحب "الطبقات" عن ذلك:

    Quote: وشطح الشيخ شطحاً مع كونه أمياً لم يقرأ إلا لغاية الزلزلة ، قال رضي الله عنه ونفعنا به :

    فإن كنت يا قاضي قرأت مذاهباً *** فلم تدر يا قاضي زمور مذاهبنا
    فمذهبكم نصلح به بعض ديننا *** ومذهبنا يعجم عليكم إذا قلنا
    قطعنا البحار الذاخرات وراءنا *** فلم يدر الفقهاء أين توجهنا
    حللنا بوادي عندنا اسمه الفضا *** فضاق بنا الوادي ونحن ما ضقنا
    حللنا بقرب القاب روحاً من الدنا *** عرجنا شموساً أخجلت شمس نورنا
    ألحنا على العرش والكرسي المعلى ولوحها *** لبسنا ثياب بحسن جمالنا

    فأنظري في هذا الشطح العظيم الذي لم يقع الا من الجيلي والبدوي والرفاعي ، قد وقع من رجل أمي لم يقرا شيئاً إلا من الناس إلى الزلزلة.

    وفي قصة "خلافة" الشيخ اي القاسم الجنيد -حفيد الشيخ الهميم-لأبيه علي ، نلاحظ أن "علم الظاهر" لا قيمة له في اختيار الخلافة.يقول صاحب الطبقات عن أبي القاسم الجنيد وكيفت تمَّت تلك الخلافة:
    "وكان أميا لم يخط ولم يقرأ كما كان جده الشيخ محمد الهميم فإنه قرأ إلى حد سورة الزلزلة. ولما دنت وفاة أبيه الشيخ علي قالوا له:” من الخليفة من بعدك؟” قال:” راعي البقر”، لأنه كان مشغولا برعاية البقر وقميصه أسود معبس، وإخوانه أولاد الشيخ محمد الهميم : الصافي ومصطفى علما وحفظا، وولده شريف حافظ وعالم، ما أشار لواحد منهم، وقالوا الشيخ علي أكبرنا وأعرفنا بالله، إن كان ما رأى فيه خيرا ما ولاه علينا، وقال لهم: “ حقيقة الولي يرشد مقبل ومدبر”، ونهمه وضمه إليه، وقال لهم: “ العندي عنده، واليخالفه خالفني في قبري”، وحضر الشيخ عبد الرازق أبو قرون وفاة الشيخ علي وخلافة الجنيد، وقال له:” يا عمي أنا ما قرأت العلم”، قال له :” أبشر بالخير، سكنت ومكنت”، فقام الشيخ الجنيد مقام أبيه الشيخ علي في السلوك وتربية المريدين وإرشادهم، وأعطي القبول التام عند الخاص والعام،".

    ولذلك نلاحظ في "الطبقات" أنّ هنالك من فضّل "علم الباطن" على "علم الظاهر"، كما في حالة الشيخ محمد الهميم، وهنالك من فضّل ،أو في الحقيقة، وردت إليه إشارة لأن يفضِّل "علم الظاهر" على "علم الباطن" كما في حالة الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ صالح بان النقا ، التي أوردها صاحب "الطبقات" كما يلي نصّه:

    Quote: أول أمره اتخذ مذهب التصوف وسلك طريق القوم على أبيه الشيخ صالح، وريضه ودخله الخلوات، فلما انتهى في السلوك وبلغ مقام الرجال اشتغل بقراءة العلوم الظاهرة وتحصيل كتبها، وبذل المال على المعلمين وله والكتاب لها، وسبب اشتغاله أنه رأى في المنام جده طايرا بين السماء والأرض وابوه طايرا وراءه وهو أيضا وراءهم، فأشاروا إليه بالنزول فنزل في الأرض، فقص رؤياه على الشريف عبد الله فقال له: “أشاروا لك بالاشتغال بعلم الظاهر”

    وهنالك من جمع بين "علم الظاهر " و"علم الباطن"، كما سنأتي إلى ذلك لاحقا.
    هذا التقسيم للعلم مهم جدا، ، في إطار نقاشنا اللاحق -بإذن الله- لمركز "الكرامة" في كتاب "الطبقات" و كيف قارب الأستاذ صلاح أبوزيد هذه المسألة.
    ___________________________________________________
    ونواصــــــــــــــــــــــــل
                  

10-06-2017, 04:08 AM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجلة andquot;الكلمةandquot; تنشر لصلاح أبي زيد: and (Re: صلاح أبو زيد)

    ملحق ثاني
    يقول اسامة الخواض:


    علم "الظاهر" و"الباطن" ك"ثنائية ضدِّية:

    تحدثنا عن الصراع بين الفقهاء والمتصوفة والذي يبدو أحيانا في شكل "ثنائية ضدية" بين علم "الظاهر"، و علم "الباطن". و أصدق تجليات تلك "الثنائية الضدية" تتبدّى في قصة الشيخ محمد الهميم مع دشين قاضي العدالة ممثل الفقهاء أي العالم بالفقه و هو "علم ظاهر".والذي قضى كفقيه ب"فسخ "نكاح ود الهميم..
    و قد انتهى الصراع بينهما "لصالح" الصوفي الذي –كما يحدثنا صاحب "الطبقات"-قال للقاضي الشرعي دشين :
    Quote: ”فسخ الله جلدك”، فيقال أنه مرض مرضا شديدا حتى تفسخ جلده"

    وفي مكان آخر من "الطبقات" نجد:

    Quote: أن القاضي مرض وانفسخ جلده مثل قميص الدبيبة".

    وبالرغم من النهاية المأساوية للشيخ دشين القاضي الشرعي إلا أنه أصرّ على فتواه حتى نهايته تلك .يقول في ذلك صاحب "الطبقات":

    Quote: وما رجع من أمره للشيخ الهميم وما زاده ذلك إلا يقينا، فمن أجل هذا سمي “قاضي العدالة”.


    في النص الشعري الذي أورده صاحب "الطبقات" عن الشيخ الهميم، نلاحظ تركيز الشاعر على فهم "أهل الباطن" للعلم الظاهر، وبالمقابل جهل أهل الظاهر أي "الفقهاء" بعلم "أهل الباطن" ،حين يقول مخاطباً القاضي الشرعي الفقيه دشين:

    Quote: فإن كنت يا قاضي قرأت مذاهباً *** فلم تدر يا قاضي زمور مذاهبنا
    فمذهبكم نصلح به بعض ديننا *** ومذهبنا يعجم عليكم إذا قلنا
    قطعنا البحار الذاخرات وراءنا *** فلم يدر الفقهاء أين توجهنا
    حللنا بوادي عندنا اسمه الفضا *** فضاق بنا الوادي ونحن ما ضقنا
    حللنا بقرب القاب روحاً من الدنا *** عرجنا شموساً أخجلت شمس نورنا
    ألحنا على العرش والكرسي المعلى ولوحها *** لبسنا ثياب بحسن جمالنا

    وفي إشارة أخرى في "الطبقات"، نجد أن الفقهاء قلوبهم محجوبة عن الله سبحانه وتعالى، ولذلك هم يجهلون "علم الباطن".
    وقد وردت تللك الإشارة عن "حجب الفقهاء"، في حديث أبي القاسم الجنيد بن الشيخ علي النيل لزين العابدين ابن الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ دفع الله ، حين خاطبه قائلاً:

    Quote: ” يا زين العابدين إذا جالست القوم أمسك خاطرك لا تحاكي الفقهاء فإن قلوبهم محجوبة عن الله تعالى”.

    *****************************************
    قلنا أن العلاقة بين علم "الظاهر"، وعلم "الباطن" تتتدّى حينا ك"ثنائية ضدية"، لكن هنالك من جمع بين التصوف والفقه في لغة، وبين التصوف والعلم في لغة أخرى.

    وسنأتي-لاحقاً كان الله هوَّن- للاستشهاد بأمثلة على ذلك الجمع بين علمي الظاهر والباطن.

                  

10-06-2017, 11:33 PM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجلة andquot;الكلمةandquot; تنشر لصلاح أبي زيد: and (Re: صلاح أبو زيد)


    علما الظاهر والباطن: من الثنائية الضدية إلى الجمع


    هنالك في "الطبقات" من جمع بين علمي الظاهر والباطن.وسنورد بعض الأمثلة التي أوردها صاحب "الطبقات" كدليل على ذلك الجمع.

    المثال الأول: تلميذ إبراهيم بن عبودي المشهور بالفرضي "المسلمي الصغير". ويقول عنه صاحب "الطبقات":

    Quote: نبذة من أخباره: هو الشيخ الإمام مفيد الطالبين ومربي السالكين، جمع بين الفقه والتصوف

    المثال الثاني:جميل بن محمد. ويقول عنه صاحب "الطبقات":
    Quote: ولد بقري، جمع بين الفقه والتصوف، أخذ الفقه على الشيخ الزين والتصوف على الشيخ حسن ولد حسونة، وقال للشيخ:” ما أديتني شيئا”، قال له:” ما أديتك قيام ثلث الليل الأخير؟!” وكان مجاب الدعوة حيا وميتا

    المثال الثالث:حمـــد بن المجذوب.ويقول عنه صاحب "الطبقات":
    Quote: <وصفته كان أسمر اللون مربوع القامة مايلا إلى الطول ذا لحية كبيرة تكاد كل شعرة من شعراتها تنطق تقول هذا ولي الله حقا، وهو ممن جمع بين الفقه والتصوف

    المثال الرابع:خوجلي بن عبد الرحمن بن إبراهيم. ويقول عنه صاحب "الطبقات":
    Quote: أخذ علم الكلام والتصوف من الفقيه أرباب ، وتفقه في خليل على الشيخ الزين صغيرون وهو ممن جمع بين التصوف والفقه وحج إلى بيت الله الخرام وسلك طريق القوم على الشيخ أحمد التنبكتاوتي الفلاتي القطب الرباني القاطن بالحرم المدني

    المثال الخامس:صغـــــــــيرون. و عن سيرته، قال صاحب "الطبقات":
    Quote: وكان رضي الله عنه ممن جمع بين الفقه والتصوف وقرأ الفقه على خاله الشيخ إسماعيل بن جابر وأجاز له بالتدريس، ورحل إلى الشيخ محمد البنوفري وقرأ عليه شيئا من خليل، وقال محمد هذا يصلح للتدريس، فجعل الله البركة فيه، وجلس في مجلس أخواله بعدهم، وكان من زهاد العلماء وكبار الصالحين، وصحب في التصوف الشيخ إدريس بن الأرباب

    المثال السادس:عبد الله الطريفي. وعنه يقول صاحب "الطبقات":

    Quote: كان ممن جمع بين العلم والتصوف ، أخذ علم الظاهر والباطن من الشيخ دفع الله ، وأذن له في الطريقتين العلم والتصوف

    المثال السابع:محمد ابن الفقيه سالم. وعنه يذكر صاحب "الطبقات" التالي:

    Quote: أخذ الطريق من الشيخ خوجلي وتابعه في أقواله وأفعاله ، وجمع بين الفقه والتصوف، وتفقهت عليه جماعة ، منهم الفقيه محمد بن قسم الله الشنباتي ، والفقيه محمد بن الفقيه حمد السيد ، والفقيه فضيل بن الفقيه مضوي ، والفقيه الضو بن الشقل ، والفقيه الطايف ولد حاج أخيه ، والفقيه أحمد ولد قنهير بالتي .

    المثال الثامن:مضوي بن مدني بن عبد الدايم بن عيسى الأنصاري الخزرجي. وعنه يكتب صاحب "الطبقات" التالي:

    Quote: وكان يسلك على الطريقين وهو ممن جمع بين الفقه والتصوف. سلك وأرشد ودرس في القرآن أناساً كثيرين ، كان شاعراً وله في النبي قصايد وأشعار مطربة للنفوس وهو رفيق الشيخ بركات في طلب العلم عند القدال.
                  

10-07-2017, 05:03 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8873

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجلة andquot;الكلمةandquot; تنشر لصلاح أبي زيد: and (Re: صلاح أبو زيد)

    فى تعريف الكاتب للنص السردى
    يقول هو الحكايا عن الاولياء والصالحين

    الحكايا نص سردى والسيرة الذلتية نص سردى والرواية التاريخية نص سردى

    اعتقد ان طبقات ود ضيف الله يصنف كله كنص سردى وليس حكايا الاولياء
                  

10-07-2017, 05:38 AM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجلة andquot;الكلمةandquot; تنشر لصلاح أبي زيد: and (Re: mohmmed said ahmed)

    بوست جدير بالمتابعة
                  

10-07-2017, 07:33 PM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجلة andquot;الكلمةandquot; تنشر لصلاح أبي زيد: and (Re: باسط المكي)



    Quote: فى تعريف الكاتب للنص السردى
    يقول هو الحكايا عن الاولياء والصالحين

    الحكايا نص سردى والسيرة الذلتية نص سردى والرواية التاريخية نص سردى

    اعتقد ان طبقات ود ضيف الله يصنف كله كنص سردى وليس حكايا الاولياء

    اتفق معك تماما التراجم و السير الذاتية نصوص سردية بدون ادنى شك ،خاصة ان اسم الكتاب جمع بين الاولياء و الصالحين و العلماء و الشعراء وهو كله عبارة عن سير و تراجم ، فيكون الكتاب بما حوى نصوص سردية ،
    كنت اقصد ان النوع مثار اهتمامي ينصب على نماذج حكايا الاولياء و كراماتهم ،
    عندما نشرت الموضوع اول مرة في ٢٠١٤ ثار نقاش حول هل نصوص الطبقات نص سردي أم تراجم ؟ في نيتي اضافته لملاحق اثيرت حول الموضوع
    ولك كل التقدير والشكر اخي محمد سيد احمد /font>
                  

10-07-2017, 09:04 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجلة andquot;الكلمةandquot; تنشر لصلاح أبي زيد: and (Re: صلاح أبو زيد)

    إشارة "محمد سيد أحمد" حول أنواع النصوص السردية، هي إشارة مهمة كونها تومئ إلى ضرورة ضبط المصطلح النقدي الأدبي.

    وكما قال صلاح أبوزيد، فقد دار حوار حول -ما يمكن أن أسمّيه الآن-ب"دور كاتب التراجم" أي ودضيف الله:

    هل كان أميناً في "نسخ" ما سمعه حول السير الذاتية للشخصيات التاريخية،

    أم كان "كاتباً مبدعاً" لتلك السير ؟؟

    أو أن "قلمه" تدخّل بصورة ما،

    خدمة لأجندة ما؟؟؟
                  

10-08-2017, 03:42 AM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجلة andquot;الكلمةandquot; تنشر لصلاح أبي زيد: and (Re: osama elkhawad)

    قلت يا أسامة:

    Quote: وكما قال صلاح أبوزيد، فقد دار حوار حول -ما يمكن أن أسمّيه الآن-ب"دور كاتب التراجم" أي ودضيف الله:

    هل كان أميناً في "نسخ" ما سمعه حول السير الذاتية للشخصيات التاريخية،

    أم كان "كاتباً مبدعاً" لتلك السير ؟؟

    أو أن "قلمه" تدخّل بصورة ما،

    خدمة لأجندة ما؟؟؟

    لا شك أن ود ضيف الله تدخل وعمل على ترتيب تفاصيل الحكايا وفي اختيار مشاهد بعينها ، وافضل دليل النموذج التالي في سيرة الشيخ حسن ود حسونة، عن لقاء ود حسونه بالشيخ ابوبكر المشهور براجل حجر العسل:السيرة كتبها بطريقتين مختلفتين و في موضعين مغايرين، الشكل الأول:
    فيه ينسحب ود ضيف الله ويصبح ود حسونه هو الراوي يروي لحواره كوفي ، عن قصة خروجه و لقائه الشيخ بابكر راجل حجر العسل، ود ضيف الله كمؤلف، قام بخلق وجود ورقي لراوٍ ، يجري على لسانه ، وجهة نظره ،في صياغة الحكاية،هذا الراوي هو ود حسونة نفسه يروي حكايته، ولقائه براجل حجر العسل، يقول ود حسونه:

    Quote: : أخبرك يا كوفي بسبب بدايتي: أول أمري خرجت أطلب لي شيخا في الطريقة فدخلت الجزيرة إسلانج فأكرموني وضيفوني فيها، فقلت هؤلاء أكرموني وضيفوني، ما هم شيوخي، سافرت إلى الجزيرة أنقاوي فأكرموني فيها، فقلت ما هم شويخي، ثم جيت إلى المطرفية فوجدت الفقيه أبو بكر شيخا كبير مجتمعين عنده الناس على كرامة، فقال لواحد منهم:” في لحم؟”
    قال له:” نعم” قال :”في ملاح؟” قال :” نعم” قال لي:” يافقير شيل ها الفضلة ملحها بالماء وأكل”، فقلت هذا الما أكرمني هو شيخي،”، فقال :” أنا مان شيخك، أمشي أدخل لك خلوة في باعوضة فإن شيخك يجيك فيها لإنه يكون لك شأن عظيم، أبقى بعدها على ذريتنا عشرة”،

    ،ففي هذا المثال أعلاه، يجد القارئ نص سردي، فيه (أصوات) لشخوص آخرين، تتحاور وتتبادل المهام، بين حركة مشاهد سردية، فيها ود ضيف الله، يمسك بخيوط توزيع الأصوات بين (شيخ بابكر) و (الفقير) و(ود حسونة)، ود ضيف الله، سيطر ووجَّه طريقة السرد، فهو لم يحك عن (شخص غائب)، عن طريق استخدام ضمير الغائب إنما الحكاية على ضمير المتكلم (ود حسونه) .

    بينما ، وفي موضع مختلف، حين يترجم سيرة شيخ بابكر راجل حجر العسل ، يختار نفس الحدث ، حكاية لقاء شيخ بابكر بود حسونة، لكن بشكل وسرد مغاير، تلاحظ أن الصوت ، لود ضيف الله الراوي نفسه ، يتكلم عن شيخ بابكر هذا وعن ود حسونه بضمير (الغائب):


    رغم هذا الاختلاف الباين بينهما يظل الموضوع و الحدث واحدلنصين سرديين ، هذا المثال و امثلة اخرى لايسع المجال الن لذكرها جميعها توضح أن ود ضيف الله كاتب مبدع لهذه السير،
    أما موضوع تدخل خدمة لأجندة ما ارجو التكرم بالتوضيح أكثر ، وحتى ذلك الحين
    فالتعامل مع هذا النص المكتوب بغض النظر عن خبايا ونوايا المؤلف، أعني الوجود المستقل لنص الطبقات و حكاياه التي دُوِنت كتابة./font>

                  

10-08-2017, 10:02 PM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجلة andquot;الكلمةandquot; تنشر لصلاح أبي زيد: and (Re: صلاح أبو زيد)

    عودة لملاحق الخواض عن طبقات ود ضيف الله

    الشعراء في "الطبقات"

    يقول الأستاذ الخواض:



    في "الطبقات" كثير من الشعراء ، وفي تعريفهم يورد صاحب "الطبقات" وصفا أو أوصافا لشعرهم، مقارنا أحيانا بينهم وبين شعراء آخرين. وأدناه أمثلة :
    1- عبد النور بن أبيض، ويقول عنه صاحب الطبقات"وأبوه أبيض راجل مشرقي جابه الشيخ عبد الله العركي معاه من الشرق، وعبد النور ابنه سلك الطريق على الشيخ محمد ولد داوود اللغر، وكان شاعرا ماهرا يمدح الرسول وشيوخه العركيين وغيرهم، ودفن بأبو حراز مع شيوخه.

    2- أما "عبد اللطيف بن الخطيب عمار " فبحسب صاحب "الطبقات" قد كان"شاعرا حاذقا كأنه كعب بن زهير في شعره"

    3- و "علي ولد الشافعي"، كما يرى صاحب "الطبقات" قد كان " شاعرا ماهرا، وله قصايد في النبي صلى الله عليه وسلم، وفي مدح مشايخه، وكان ممن جمع بين العلم والعمل، وكانت أشعاره مطربة وجاذبة للقلوب وكان إذا سمع شعره ينشده غيره يبكي ويطير في الهواء، وقد شوهد ذلك منه مرارا".

    4- أما "الشيخ اسماعيل صاحب الربابة"،فيقول عنه صاحب "الطبقات" "وله أشعار وقصايد في مدح النبي صلى الله عليه وسلم، وكلام بين فيه صفات الأولياء".

    5- النموذج الأخير للشعراء هو "فرح ولد تكتوك"، ويسهب صاحب "الطبقات"قليلا في وصف شعره، فهو"البطحاني ، قرأ العقايد على الفقيه أرباب ولازم الخطيب عماراً ، قرأ عليه علم العربية ، وكان شاعراً ماهراً وكلامه مطرب جاذب للقلوب وله كلام في الزهد والتوحيد والأدب وخساسة الدنيا ، ونعى فيها جميع العلماء والصالحين ، وهي قوله : وين أولاد جابر الأربعة علماء وأكابر جالسين على المنابر علمون المان خابر. وكان صاحب حكمة وموعظة حسنة ، ومن كلامه الموت الياب الموت يبشر بالموت ، قيل له : الناس اختلفوا هل أشعر أنت أو الشيخ إسماعيل بن الدقلاشي قال : الشيخ إسماعيل له المزية علي ، لأنه الفارس ابن الفار


                  

10-08-2017, 11:05 PM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8444

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجلة andquot;الكلمةandquot; تنشر لصلاح أبي زيد: and (Re: صلاح أبو زيد)



    ولي قدام، ليكم وحشة يا ناس مونتريه
                  

10-09-2017, 00:11 AM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجلة andquot;الكلمةandquot; تنشر لصلاح أبي زيد: and (Re: ترهاقا)


    ازيك يا ساطور فاقدنك كتير كيفك و الديار الجديدة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de