|
Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: محمد الزبير محمود)
|
نعود لما كتبه الأخ عيسى حيث يقول:
Quote: استضاف د. عارف الركابي في عموده بصحيفة الانتباهة (الأربعاء 11 يناير 2017 صفحة 6) أحد نقدة الفكر الجمهوري كما يقول "محمد الزبير محمود"، ولم نجد في ما كتبه المذكور – كما نطالع دائماً مِنْ مَنْ يتصدون للكتابة في هذا المجال – أي نقد موضوعي يفر عن فهم للنص المقروء، وإنما نجد تخليطاً، وسوء فهم، وبتراً للنصوص، واعادة لاسطوانات مشروخة ومكرورة، |
طبعا دي ديجاجة ثابتة يتهم بها أنصار الفكرة خصومهم لتخويفهم وتشتيت الحاوار ( انت تبتر النصوص انت مش فاهم الفكرة ، انت اسأت الظن ) وهنا أشير الى انني اضع كل الروابط على اي عبارة اجلبها لمحمود ، كما لا يمكنني ولا لغيري ان يضع كتب محمود بأكملها في المقالات الصحفية حتى لا اتهم بالبتر ، وأخير أعلم جيدا بأنني سوف أتهم بعدم فهمي لمراد محمود ولو كتب إسمي الرباعي وكأن محمود رسول ويحتاج لرسول آخر ليشرح لنا كلامه !!!! يقول الكاتب:
Quote: من حديث "المستضاف" محمد الزبير محمود يمكن استخراج تناقضه البادي، فكيف يستقيم قوله: "يرى محمود أن الرسالة والنبوة لم تختم"، مع قوله في الفقرة نفسها: " كما يرى أن لختم النبوة وقتاً ينتهي فيه |
أها وانا اقول لك من الآن انك لم تفهم كلامي ولا كلام محمود ، ولأن كلام محمود فكر بشري فهو يقول بالكلام ونقيضه وهال نص كلامه : https://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=10andchapter_id=2https://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=10andchapter_id=2
Quote: من المأذون؟ ولكن رسول الله قد التحق بالرفيق الأعلى وترك ما هو منسوخ منسوخا ، وما هو محكم محكما .. فهل هناك أحد مأذون له في أن يغير هذا التغيير الأساسي ، الجوهري ، فيبعث ما كان منسوخا ، وينسخ ما كان محكما ؟؟ هذا سؤال يقوم ببال القارئ لما سلف من القول .. والحق أن كثيراً ممن يعترضون على دعوتنا إلى الرسالة الثانية من الإسلام لا يعترضون على محتوى هذه الدعوة ، بل إنهم قد لا يعيرون محتوى الدعوة كبير اعتبار .. وإنما هم يعترضون على الشكل .. هم يعترضون على أن تكون هناك رسالة ، تقتضي رسولا ، يقتضي نبـوة ، وقد ختمت النبـوة ، بصريح نص ، لا مرية فيه .. وإنه لحق أن النبـوة قد ختمت ، ولكنه ليس حـقا أن الرسالة قد ختمت : (( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ، ولكن رسول الله ، وخاتم النبيين .. وكان الله بكل شئ عليما )).. ومعلوم أن كل رسول نبي ، وليس كل نبي رسولا .. ولكن النبوة ما هي ؟؟ النبـوة هي أن يكون الرجل منبأ عن الله ، ومنبئاً عن الله .. أي متلقياً المعارف عن الله بواسطة الوحي ، وملقيا المعارف عن الله إلى الناس ، على وفق ما تلقى ، وبحسب ما يطيق الناس .. فبمرتبة التلقي عن الله يكون الرجل نبياً ، وبوظيفة الإلقاء إلى الناس يكون رسولا .. هذا هو مألوف ما عليه علم الناس .. ولكن هناك شيئا قد جد في الأمر كله ، ذلك هو معرفة الحكمة وراء ختم النبوة بمعناها المألوف .. لماذا ختمت النبوة ؟؟ أول ما تجب الإشارة إليه هو أن النبـوة لم تختم حتى استقر ، في الأرض ، كل ما أرادت السماء أن توحيه ، إلى أهل الأرض ، من الأمر .. وقد ظل هذا الأمر يتنزل على أقساط ، بحسب حكم الوقت ، من لدن آدم وإلى محمد .. ذلك الأمر هو القرآن .. واستقراره في الأرض هو السبب في ختم النبوة .. وأما الحكمة في ختم النبوة فهي أن يتلقى الناس من الله من غير واسطة الملك ، جبريل - أن يتلقوا عن الله كفاحا - ذلك أمر يبدو غريبا ، للوهلة الأولى ، ولكنه الحق الذي تعطيه بدائه العقول ، ذلك بأن القرآن هو كلام الله ، ونحن كلما نقرؤه إنما يكلمنا الله كفاحا ، ولكنا لا نعقل عنه .. السبب ؟ أننا عنـه مشغـولون .. قال تعالى في ذلك: (( كلا!! بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون * كلا!! إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )).. وإنما جاء القرآن بمنهاج شريعته ، ومنهاج طريقته ، وبأدبه في كليهما ، ليرفع ذلك الريـن ، حتى نستطيع أن نعقل عن الله ما يحدثنا في القرآن ، فإذا وقع هذا الفهم لرجل فقد أصبح مأذوناً له في الحديث عن أسرار القـرآن ، بالقدر الذي وعى عن الله .. من رسول الرسالة الثانية ؟؟ هو رجل آتاه الله الفهم عنه من القرآن ، وأذن له في الكلام .. كيف نعرفه ؟؟ حسنا !! قالوا أن المسيح قد قال يوما لتلاميذه : (( احذروا الأنبياء الكذبة !! )) قالوا: (( كيف نعرفهم ؟؟ )).. قال : (( بثمارهم تعرفونهم )) .. |
تأمل قوله :
Quote: وإنه لحق أن النبـوة قد ختمت ، ولكنه ليس حـقا أن الرسالة قد ختمت |
ونقول لعيسى ومحمود بطلوا دجل وكذب وإفتراء على الله فقد ختمت الرسالة والنبوة ولا مجال للكذبة روى الترمذي بسند صحيح :
Quote: حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني حدثنا عفان بن مسلم حدثنا عبد الواحد يعني ابن زياد حدثنا المختار بن فلفل حدثنا أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الرسالة والنبوة قد انقطعت فلا رسول بعدي ولا نبي |
أها تاني في شنو ؟؟ لا رسالة ولا رسول ولا نبوة ولا نبي ! حديث واضح صريح مريح !!! يقول الكاتب:
Quote: أنظر عزيزي القارئ ولينظر معك ناقد الفكرة الجمهورية محمد الزبير (كما نعته د. عارف) ومستضيفه، إلى نص الكاتب المتناقض الذي أورده وقارن بينه وبين قول الأستاذ محمود الحاسم بختم النبوة، يقول "المستضاف": "يرى محمود أن الرسالة والنبوة لم تختم ويقول بعودة المسيح المحمدي حيث يرى أنه المسيح المنتظر ليبعث للناس قرآن الأصول كما يرى أن لختم النبوة وقتاً ينتهي فيه ليجوز بعد ذلك أن يكون هناك نبي ويزعم لنفسه ذلك"، (المصدر: الانتباهة الأربعاء 11 يناير 2017 صفحة 6 – د. عارف الركابي)، |
نعم اقول وأكرر بان محمود يزعم ان توقيت ختم النبوة ينتهي بتاريخ معين ويأتي نبي ويزعم انه ذاك النبي وهذا نص كلاهه الذي يدعي عيسى بأننا لا نفهمه : يقول محمود: http://www.alfikra.org/talk_page_view_a.php؟talk_id=6andpage_id=1http://www.alfikra.org/talk_page_view_a.php؟talk_id=6andpage_id=1
Quote: ساعة مع الأستاذ محمود محمد طه رئيس الحزب الجمهوري سابقا أجرى الحوار - صالح بان النقا - 29-3-1951 (س): يعتقد العم خاطر أنه نبي ورسول ، وأن الآيات القرآنية لا تؤكد عدم وجود الأنبياء بعد محمد كما أنه يعتقد أنك نبي ، وفي كلا الاعتقادين لدينا شك وشكوك. (ج): لا نبي بعد محمد من لدن بعثه إلى قيام الساعة. ليس في هذا إشكال ولا خلاف لأن النص في القرآن صريح ولكن الإشكال في أمر الساعة ، وذلك بأن الساعة ساعتان: ساعة يبدأ بها "يوم الله في الأرض" وساعة يبدأ بها "يوم الله في السماء". أما يوم الله في الأرض فذلك حين تبلغ الإنسانية الكمال وهي في إطارها الأرضي من اللحم والدم فتملأ الأرض عدلا وحرية ومحبة بين الناس وقد أرسل الله جميع الرسل من لدن آدم والي محمد ليعدوا حياة الأحياء لهذا اليوم العظيم بتعليم الناس الأخلاق التي تستقيم مع معاني العدل والحرية والمحبة، وحين قال الصادق الأمين "بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" إنما أشار إلى هذا الإعداد الخاص الذي اشترك فيه جميع الرسل وحين قال "كيف أنتم إذا نزل فيكم ابن مريم حكما مقسطا يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا" إنما أشار إلى هذا اليوم "يوم الله في الأرض" واليه الإشارة أيضا في القرآن الكريم حين قال عن لسان المصطفين فيه "وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم أجر العاملين" تلك (جنة الله في الأرض) في "يوم الله في الأرض" فإذا ابتدأ هذا اليوم فقد ابتدأت الساعة التي بها نهاية توقيت ختم النبوة بمحمد وجاء وقت المبعوث الذي بشر به محمد والرسل من قبله وهو عيسي ومع عيسي يبعث جميع الأنبياء والصديقين والأولياء كأصحاب له .. في هذا اليوم يصح أن تكون هناك نبوة لا بمعني وحي محسوس يجيء به الملك كما كان الشأن بين محمد وجبريل فإن ذلك قد إنقطع باستقرار القرآن بالأرض ولكن بمعني إلقاء رحماني علي قلوب عباد تطهرت من شوائب الشرك ولهذا اليوم علامات لا تعرف إلا بأنوار البصائر فمن كانت له بصيرة يبصر ويعرف أن الوقت قد حان ومن كان لا يري إلا بعيني رأسه كما تري الدواب لا يبصر شيئا ويظن أن الوقت هو الوقت منذ الأزل ، لأن الشمس مازالت تشرق من المشرق وتغرب في المغرب كما فعلت دائما .. إن هذا اليوم قد أظلنا الآن والناس عنه في عماية عمياء وقد مد لهم في عمايتهم عنه إلتباس صورته في أذهانهم باليوم الآخر الذي أسميته أعلاه بيوم الله في السماء فأن ذلك لا يجيء إلا حين تنتصر الحياة علي الموت بتجربته واجتيازه وهو امتداد ليوم الله في الأرض و ليس مغايرا له والي ذلك الإشارة بقوله تعالي: "من كان في هذه أعمى فهو فى الآخرة أعمى وأضل سبيلا" أما الجزء الأخير من السؤال فانه الإجابة من الناحية الموضوعية وهي المهمة قد سلفت أعلاه ومن الناحية الشخصية "فإني أزعم لنفسي ذلك وأرجو أن أكون محقا". |
تأملوا معي جيدا الإقتباس أعلاه ، وفكروا فيه ملياً مع إصطحاب ما اسلفناه عن محمود ، وإليكم تحليل النص. محمود يقسم الساعة لساعتين ، ساعة في الأرض وساعة في السماء وقبل أن ندخل في اي تفصيل إضافي نقف هنا ونطالب بالدليل من القرآن أوالسنة على هذا التقسيم ونقول ، من سبق محمود على هذه البدعة وما الذي إستند عليه وما الهدف من هذا التقسيم ؟؟؟ يقول:
Quote: فإذا ابتدأ هذا اليوم فقد ابتدأت الساعة التي بها نهاية توقيت ختم النبوة بمحمد |
الهدف من التقسيم هو القول ببدعة نهاية توقيت ختم النبوة بمحمد ليمهد لنفسه الطريق لقوله بأنه نبي ، ولكن وحتى لا يكون الأمر واضحا للجميع حصر النبوة في نبوة بلا وحي يجئ به الملك إنما إلقاء رحماني ، ونسي الفكر البشري ان الوحي ايضا يأتي بالإلقاء . ويقول:Quote: في هذا اليوم يصح أن تكون هناك نبوة |
يقول بنبوة وإلقاء رحماني . ويقول:
Quote: إن هذا اليوم قد أظلنا الآن |
كل ذلك تمهيدا لنفسه فهو مهندس ويعرف كيف يهمد للبناء !!! وأخير وبعد التمهيد أوصلنا للهدف مباشرة حين قال:
Quote: أما الجزء الأخير من السؤال فانه الإجابة من الناحية الموضوعية وهي المهمة قد سلفت أعلاه ومن الناحية الشخصية "فإني أزعم لنفسي ذلك |
وهذا هو الجزء الأخير من السؤال :Quote: كما أنه يعتقد أنك نبي |
وإجابة محمود:Quote: فإني أزعم لنفسي ذلك |
إذن محمود يقسم الساعة لساعتين وهذا التقسيم مبتدع ولغيابه نطالب أتباعه بالدليل. يقول بإنتهاء توقيت ختم النبوة وهنا أيضا نطالب بالدليل . يقول بوجود نبوة بعد محمد ولا نطالب بالدليل ليقيننا بكذب ذلك. ويقول أخيرا بأنه النبي الموعود وهنا لا نطالبه بأي دليل إنما نقول له كذبت وصدق الرسول القائل (الرِّسَالَة وَالنُّبُوَّة قَدْ اِنْقَطَعَتْ فَلَا رَسُول بَعْدِي وَلَا نَبِيّ ) ومن النقل السابق يتضح لنا أن محمود يقول بعدم ختم النبوة ولا يرد الروايات وإنما يقول يقرّ بوجود الرواية ولكنه يوقت ذلك بالساعة التى إبتدعها وما زال تلاميذه المساكين يردون الروايات ولا يعلمون ان رسولهم قد تجاوز ذلك وقبل الرواية وغيّر الساعة والقيامة وبساعة من عنده للهروب من النص وهذا دأبه ، فهو لا يرد اي نص لأن الرد وفقه الرد سينقلب عليه ويهدم ما بناه على الروايات المكذوبة على رسولنا الكريم وإنما يقبل كل النصوص وكل القصص المنسوبة ولكنه يؤولها ويلف ذراعها كما فعل هنا !!! ونقول لكاتب المقال امشي ذاكر وتعال ، فلو خدعت انت في محمود وبدون فهم فللناس أفهام تقرأ النص وما قبله وما بعده !! بس ابشرك يا عيسى محمود لم يقف عند النبوة بل كان يزعم انه الله ، وحتما دي لسع انت ما وصلتها . تحياتي للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: د.أحمد الحسين)
|
وعليكم السلام يا دكتور وعيدكم مبارك لو كان الأمر كذلك لكان الأولى بكم ان ترفعوا الاقلام منذ يناير 85 لان سطرا واحدا لم يكتب بعد رحيل صاحب الفكرة فقد قرأ الناس كل ما عنده ، ولكن هكذا سنة الحياة حوار وعراك فكري حتى الرحيل طبعا انت اقررت انك قلت كل ما عندك ولكن لدي الكثير الذي لم اقله بعد فكن قريبا لعل الله يكتب لك الهداية فيما هو آت. تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: محمد الزبير محمود)
|
في حاجة يا زبير، داير أقولها ليك تعقيبا على مداخلة الحسين وليس رد فعل، أنا بعشق النقاش والحوار وفِي كثير من الأحيان بلعب دور زي فيصل القاسم في الحوارات، انت في محاولتك للنيل من الفكرة الجمهورية، في حاجة كدا دائماً بتنفرني من الاستمتاع بوستاتك ما عارفها بالتحديد شنو؟ ممكن تقول كيمياء طريقتك الجمهوريين أصحابي ولو لقيت زول يحاور فيهم بمنطق وطريقة جاذبة، بقيف معاهو لكن طريقتك قاعدة تصيبني بسأم
فشنو؟ حاول غير الطريقة فنحن هنا ليس لدينا عداوات دائمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: أبوبكر عباس)
|
Quote: في حاجة يا زبير، داير أقولها ليك تعقيبا على مداخلة الحسين وليس رد فعل، أنا بعشق النقاش والحوار وفِي كثير من الأحيان بلعب دور زي فيصل القاسم في الحوارات، انت في محاولتك للنيل من الفكرة الجمهورية، في حاجة كدا دائماً بتنفرني من الاستمتاع بوستاتك ما عارفها بالتحديد شنو؟ ممكن تقول كيمياء طريقتك الجمهوريين أصحابي ولو لقيت زول يحاور فيهم بمنطق وطريقة جاذبة، بقيف معاهو لكن طريقتك قاعدة تصيبني بسأم
فشنو؟ حاول غير الطريقة فنحن هنا ليس لدينا عداوات دائمة |
أبكرونا ( كما نحب ندلعك ) انت أشر وانا رهن إشارتك تعال حاور وناقش بكل حرية ولك سأخفض جناحي وللجمهوريين . قول لي الماعاجبك شنو وانا على طول أغير الأسلوب فالمهم ان نناقش لب الفكرة . تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: محمد الزبير محمود)
|
السلام عليكم ود الزبير ولضيوفك الكرام ..
يا ابكرونا تحياتي .. واما قبل : انت في محاولتك للنيل من الفكرة الجمهورية، في حاجة كدا دائماً بتنفرني من الاستمتاع بوستاتك ما عارفها بالتحديد شنو؟ ود الزبير مواضيعه ما جاذبه لانها مكررة زي ما تقول كدا احمد وحاج احمد ! كل ما ادخل ليه في بوست وبكون فقط طبعآ ضد الفكر الجمهوري ! ما بلقي ما هو جديد ولا مضيف بضيف لي حاجة نفس الكلام المفلس التقليدي وضحل في محكات كتيرة ! لانه لايخلو عن التعريج عن العلمانية والسلوك الخاص والعام ! بما انه العلمانية ليست معتقد لكي ينتقدها السلفية ! التي لم تنظر لنفسها من نواحي كثيرة تختص بنفس السلوك وبما انهم منصبين انفسهم دعاة للفضيلة واصلاح المجتمع !!! دي مشكلة ود الزبير حفطه الله ونتمني منه المرة الجاية ان يعرج قليلآ لما هو اهم من المشركين ويتحدث عن اسباب فساد المجتمع السوداني ووالخطب المثيرة للجدل من شيوخهم مصطفي عبد القادر ومزمل وتكفيرهم لكل من خالفهم التطرف والهوس !
( الجمهورين واعادة التأهيل التربوي للمجتمع السوداني ) دا البوست الحا انزله للنقاش اتمني ود الزبير المشاركة فيه .
ولك وللجميع الود والتقدير ,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: محمد الزبير محمود)
|
الاخ العزيز محمد الزبير السلام عليكم من الواضح جداً نتفق تماماً أنما جاء به محمود محمد طه ما هو إلا هطرقة ساعود لذلك في مداخلة لاحقة ولكن دعني اختلف معك في مقدمة طرحك وانت تقول:
Quote: أخوتي وأخواتي زملاء المنبر وضيوفه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كتبت قبل فترة طويلة مقالا عن الفكر الجمهوري ( الصنم الذي هوى ) ونشره مشكورا الدكتور عارف الركابي في عموده (الحق الواضح ) بجريدة الإنتباهة وكان ذلك بالتوافق مع ذكرى حولية صاحب الفكرة المعتاد في شهر ينا |
والله تأسفت كثيراً أن تكتب بالانتباه وتحت عمود دكتور عارف الركابي أول حاجة صاحب الانتباهة سخر من الرسول الاعظم أكثر من مرة ورددت عليه في سودانيزاونلاين ومواقع آخرى أما الثاني دكتور عارف الركابي ففي تقديري وفهمي أنه الكارثة الأعظم فهو من علماء السلطان لا يرى إلا الثناء عليهم ومدحهم في السودان وخارجه فأحذرهما فإنهم رجس هذا ما عنى لي تبيانه وسأعود لمحمود ورسالته الثانية ولك ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: Ali Alkanzi)
|
Quote: والله تأسفت كثيراً أن تكتب بالانتباه وتحت عمود دكتور عارف الركابي أول حاجة صاحب الانتباهة سخر من الرسول الاعظم أكثر من مرة ورددت عليه في سودانيزاونلاين ومواقع آخرى أما الثاني دكتور عارف الركابي ففي تقديري وفهمي أنه الكارثة الأعظم فهو من علماء السلطان لا يرى إلا الثناء عليهم ومدحهم في السودان وخارجه فأحذرهما فإنهم رجس هذا ما عنى لي تبيانه وسأعود لمحمود ورسالته الثانية ولك ودي |
شكرا أخي علي على المرور نقدر وجهة نظرك مع إختلافنا معك في بعض التفاصيل . كن قريبا فأنت شاهد عصر . تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: محمد الزبير محمود)
|
والله يا اخ محمد لو لا المحبة في الله التي نشأت بيننا عبر الاسافير لما صارحتك بأمري والله الطيب مصطفى اسأ لقدر النبي الأعظم في دعوة عشاء بالبلد الذي اقيم فيه ولم يتصد له أحد في المجلس غيري لأن الناس كانت لا تريد عكننة اللحظة التي جمعتهم ولكن في رسول الله لا ملامة وكتب مرتين ونشر له بهذا المنبر استهزاؤه برسول الله اما د الركابي فارجع لمقالاته كلها اشادة بعمر البشير وملوك المملكة العربية السعودية وكأننا مسئولون عن ادائهم وهؤلاء الناس الذين يريقون دماء المسلمين لجرهم أعظم من محمود محمد طه لأن ٫اتباع محمود لا يتعدون الألاف أما هؤلاء القتله فقد استباحوا دماء المسلمين باضعاف اضعاف عدد الجمهوريين الذين نشفق عليهم لأعتقادهم في الرسالة الثانية اليت ما هي إلا محض هراء وعبس مفرك لعب بعقول من اتبعه ومثلهم عندي كمثل قوم موسى الذين عبدوا عجل عندما اخلف موسى أخاه هارون في قومه وكان رسالة محمد بن عبدالله بها نقص يريد الاكمال من محمود كم قد رأينا ظالما متجبراً *** يرى النجم تِيهاً تحت ظل ركابه! فلما تمادى واستطال بظلمهِ ***أناخَتْ صروفُ الحادثات ببابهِ! فأصبح لا مالٌ ولا جاهُ يُرتجى *** ولا حسناتٌ تُلتقى في كتابهِ! وعوقب بالظلم الذي كان يقتفي *** وصَبّ عليهِ اللهُ سوطَ عذابهِ\" فإن ربك لبمرصاد لمثل هؤلاء الظلمة القتلة وقد نسوا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم أن دم المسلم أعظم حرمة عند الله من الكعبة وما ذنب جيشنا يزج به في حرب نحن أولى أن نوقفها ولا نوقد نارها والكاتبين اشداء بارسال جنود بلادي لارض المحرقة ناسين ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عندما يأمر أصحابه بالقتال يكون بينهم قائداً ومقاتلاً فما لهم بقوا في بيوتهم وارسلوا أخرين ليحترقوا؟ اا الله امر بذلك؟ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِلْمُجْرِمِينَ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: Ali Alkanzi)
|
عزيزنا ابوبكر عباس
الاخ محمد الزبير ينتقد الفكر الجمهوري من زاوية فهمو هو للاسلام اي من زاوية المذهب الوهابي للدين الاسلامي وهو نهج يختلف مع اسلام المليار مسلم في كل شئ تقريبا!
الرؤيا والارضية غير مشتركة بين المذهب الوهابي والفكر الجمهوري للاسلام ، وتكمن الاختلافات في العقيدة وطرق العبادات والتشريعات للدين وطرق تطبيقها وهذا لعمري نقاش بين دينين مختلفين تماما وهو ما يوسع دائرة الخلاف.
الذي يجري في هذا الخيط هو حوار طرشان ولا توجد ارضية مشتركة وحلول وسط. المذهب الوهب هو يتبع نظام التحرش بالاخرين ومحاولة ازاحتهم مما يعتقدون ويفهمون ويحولون بين المرء وخالقه وفي ذلك يفعلون الكثير من تكفير وارهاب فكري ورهجوم علي الاحياء والاموات وفق منطلقاتهم هم وفهم هم للاسلام!
ربما نتسائل انا وانت وغيرنا ما الغرض من هكذا حوار وفق فهمنا للحوار الذي دائما ما ياخذ شكل الخطوط المتوازية ؟!! الا اذا كان الغرض من محمد الزبير ودكتور عارف هو التجنيد وتجيش الاخرين لاعتناق المذهب الوهابي وجعل حياة الاخرين جحيما يتم فيها سبي النساء وقتل الرجال والاطفال والكهول كما توعد احدهم ذات مرة ولان المذهب نفسه قام علي جماجم ودماء اريقت كما يحدثنا التاريخ (تاريخ بن غنام) !! وليس فيها التحضر والقبول بالاخر وفق انه انسان فقط له ثقافة وعقيدة مختلفة ولكنه يحترم معتقدات الاخرين.
لماذا لا يقتنع اهل المذهب الوهابي ان طريقة فهمهم للاسلام تخصهم هم لوحدهم وليست بالضرورة ان تكون صحيحة لغيرهم وللصوفية طريقة فهم للاسلام كما للجمهوريين ويحتكم الجميع لرب العالمين ويلتفت الجميع لبناء هذا الوطن المنهك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: Abureesh)
|
Quote: عزيزنا ابوبكر عباس
الاخ محمد الزبير ينتقد الفكر الجمهوري من زاوية فهمو هو للاسلام اي من زاوية المذهب الوهابي للدين الاسلامي وهو نهج يختلف مع اسلام المليار مسلم في كل شئ تقريبا!
الرؤيا والارضية غير مشتركة بين المذهب الوهابي والفكر الجمهوري للاسلام ، وتكمن الاختلافات في العقيدة وطرق العبادات والتشريعات للدين وطرق تطبيقها وهذا لعمري نقاش بين دينين مختلفين تماما وهو ما يوسع دائرة الخلاف.
الذي يجري في هذا الخيط هو حوار طرشان ولا توجد ارضية مشتركة وحلول وسط. المذهب الوهب هو يتبع نظام التحرش بالاخرين ومحاولة ازاحتهم مما يعتقدون ويفهمون ويحولون بين المرء وخالقه وفي ذلك يفعلون الكثير من تكفير وارهاب فكري ورهجوم علي الاحياء والاموات وفق منطلقاتهم هم وفهم هم للاسلام!
ربما نتسائل انا وانت وغيرنا ما الغرض من هكذا حوار وفق فهمنا للحوار الذي دائما ما ياخذ شكل الخطوط المتوازية ؟!! الا اذا كان الغرض من محمد الزبير ودكتور عارف هو التجنيد وتجيش الاخرين لاعتناق المذهب الوهابي وجعل حياة الاخرين جحيما يتم فيها سبي النساء وقتل الرجال والاطفال والكهول كما توعد احدهم ذات مرة ولان المذهب نفسه قام علي جماجم ودماء اريقت كما يحدثنا التاريخ (تاريخ بن غنام) !! وليس فيها التحضر والقبول بالاخر وفق انه انسان فقط له ثقافة وعقيدة مختلفة ولكنه يحترم معتقدات الاخرين.
لماذا لا يقتنع اهل المذهب الوهابي ان طريقة فهمهم للاسلام تخصهم هم لوحدهم وليست بالضرورة ان تكون صحيحة لغيرهم وللصوفية طريقة فهم للاسلام كما للجمهوريين ويحتكم الجميع لرب العالمين ويلتفت الجميع لبناء هذا الوطن المنهك. |
الأخ Elsanosi Badr لك التحية وبنفس المنطق الذي تقول به محمود يرى ان الأمة كلها تعيش في التيه والجاهلية وانه الوحيد الذي فتح الله عليه واتاه فهما خاصا في القرآن لينسخ به الشريعة ويحل محله دينه الجديد الذي رفضه كل المسلمون بمن فيهم الصوفية الذين كانوا حربا عليه وعلى فكره وعلى رأسهم الشيخ عبد الجبار المبارك والشيخ المهلاوي والشيخ المكاشفي فلماذا لا تقول نفس كلامك هذا للجمهوريين الغرباء على المجتمع حيث كانوا ينشطون للحوار في الجامعات والساحات واليوم في الأسافير . فهل ينطبق عليهم ما تود تطبيقه علي من إنتفاء الحوار لعدم وجود ارضية في المجتمع السوداني بأرضه وسمائه لفكرهم ام ستطبق القاعدة علينا فقط . دعني انا المتطرف فماذا تقول انت وماذا يقول الأسلام في شخص يدعي وجود إلهين في الكون ، الله المطلق ( كما يدعون ) والله الانسان الكامل . إجابتك تهمنا . شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: محمد الزبير محمود)
|
الجمهوريون لا اجد لهم مثلاُ إلا قوم موسى الذين اتخذوا العجل الاهاً من غير الله فعجل الجمهوريون ما هو إلا هذا الفكر العبثي الذي لم ينتح اتباعاً بقامة المتبوع فسيمر الف عام ولا يكون هناك اصيل آخر اخذ شريعته من الله غير محمود وسبقون على حالهم هذا وتنقص اعدادهم عاماً بعد عام إلى ان يختفوا كليه من علي الارض واغلب المتعاطفين مع الفكر الجمهوري نتج عن عاطفتهم من الطريقة التي انتهت إليه حياة محمود بها حياته ولكن لم يكن من بين تلاميذه الذين تعرضوا لمحاكمة الردة معه اصيلاً واحداً مثله وإن كانوا كذلك لذهب جمعهم إلى المشنقة كما ذهب المؤمنين من قبلهم لاخدود التقد بالنيران وجاء في حقهم قول الله تعال: قُتِلَ أَصْحَابُ الأُخْدُودِ النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلاَّ أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ فحواري الأستاذ ما هم إلا عبد صنهم الاكبر محمود محمد طه وشأنهم شأن قوم موسى الذي عبدوا العجل وجاء في حقهم قول الله تعالي: سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِن يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا وَإِن يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لاَ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً وَإِن يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَلِقَاء الآخِرَةِ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ هَلْ يُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِن بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَدًا لَّهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لاَ يُكَلِّمُهُمْ وَلاَ يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً اتَّخَذُوهُ وَكَانُواْ ظَالِمِينَ وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّواْ قَالُواْ لَئِن لَّمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: Ali Alkanzi)
|
Quote: ود الزبير مواضيعه ما جاذبه لانها مكررة زي ما تقول كدا احمد وحاج احمد ! كل ما ادخل ليه في بوست وبكون فقط طبعآ ضد الفكر الجمهوري ! ما بلقي ما هو جديد ولا مضيف بضيف لي حاجة نفس الكلام المفلس التقليدي وضحل في محكات كتيرة ! لانه لايخلو عن التعريج عن العلمانية والسلوك الخاص والعام ! بما انه العلمانية ليست معتقد لكي ينتقدها السلفية |
بت عمسيب لك التحية كالعادة كاتبة خمسة سطور كل كلمة تناقض الأخرى ، بتقزلي كلامي منصب على فقط ضد الفكر الجمهوري ثم تضيفي بعرج على العلمانية والسلوك العام والخاص ، طيب فقط ام ليس فقط ؟؟ وبعدين مين قال ليك العلمانية مش معتقد كدا أرجعي لتعريفات العلمانية ونشئتها عشان نعرف هي معتقد ام مجرد نشيد وطني يردده الكثير منا !!!
Quote: نفس الكلام المفلس التقليدي وضحل في محكات كتيرة ! |
أنا مـتاكد جدا يا منى ان حورانا في الفكر الجمهوري أكبر من مقدراتك ومداركك لذا تيرنه مفلس وليس بجديد وانت حدك فلان سرق وفلان قتل وفلان فاسد لم نشهد لك اي عراك فكري ولا حوار ايدلوجي وبوستات تشهد . تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: Ali Alkanzi)
|
Quote: ود الزبير مواضيعه ما جاذبه لانها مكررة زي ما تقول كدا احمد وحاج احمد ! كل ما ادخل ليه في بوست وبكون فقط طبعآ ضد الفكر الجمهوري ! ما بلقي ما هو جديد ولا مضيف بضيف لي حاجة نفس الكلام المفلس التقليدي وضحل في محكات كتيرة ! لانه لايخلو عن التعريج عن العلمانية والسلوك الخاص والعام ! بما انه العلمانية ليست معتقد لكي ينتقدها السلفية |
بت عمسيب لك التحية كالعادة كاتبة خمسة سطور كل كلمة تناقض الأخرى ، بتقزلي كلامي منصب على فقط ضد الفكر الجمهوري ثم تضيفي بعرج على العلمانية والسلوك العام والخاص ، طيب فقط ام ليس فقط ؟؟ وبعدين مين قال ليك العلمانية مش معتقد كدا أرجعي لتعريفات العلمانية ونشئتها عشان نعرف هي معتقد ام مجرد نشيد وطني يردده الكثير منا !!!
Quote: نفس الكلام المفلس التقليدي وضحل في محكات كتيرة ! |
أنا مـتاكد جدا يا منى ان حورانا في الفكر الجمهوري أكبر من مقدراتك ومداركك لذا تيرنه مفلس وليس بجديد وانت حدك فلان سرق وفلان قتل وفلان فاسد لم نشهد لك اي عراك فكري ولا حوار ايدلوجي وبوستات تشهد . تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: محمد الزبير محمود)
|
السلام عليكم الأخ ود الزبير ولضيوفكم الكرام ..
اما بعد : كالعادة ود الزبير سلفي متسرع وضحل وركيك في مستواه العام ! كالعادة كاتبة خمسة سطور كل كلمة تناقض الأخرى ، بتقزلي كلامي منصب على فقط ضد الفكر الجمهوري ثم تضيفي بعرج على العلمانية والسلوك العام والخاص ، طيب فقط ام ليس فقط ؟؟ وبعدين مين قال ليك العلمانية مش معتقد كدا أرجعي لتعريفات العلمانية ونشئتها عشان نعرف هي معتقد ام مجرد نشيد وطني يردده الكثير منا !!! كلامي فوق لمستوي تفكيرك المتحجر المحدود فعشان كدا حتت تفهمني دي كتير عليك ! مع العلم البوست حقك دا اكد انهزامك وعدم تقديرك للصحفين البتشيد بيهم انفسهم ! والدليل نبهك الكنزي علي من هم هولاء الصحفين الجاي بمقالاتهم .. عشان تناقش معاك !!! يا للهواااااااااان ! يعني منتظر الجمهورين الصفوة الاخلاقية قبل التعليمية يجوا عشان يشاركوك هذا الهوان معاذ الله ! الصحفين الجبتهم ديل بشبهوكم انتوا ديل وبشبهوا .. زعامتكم البي الداخل امثال الرجل الاضحوكة مصطفي عبد القادر والارهابي مزمل فقير ! وفعلآ شبهينا واتلاقينا !
بعدين حواركم ياتو الاكبر من مقدراتي !!!؟ أنا مـتاكد جدا يا منى ان حورانا في الفكر الجمهوري أكبر من مقدراتك ومداركك لذا تيرنه مفلس وليس بجديد فلان قتل وفلان فاسد لم نشهد لك اي عراك فكري ولا حوار ايدلوجي وبوستات تشهد يكون لعلكم انا لو حسيت بالبوست فيهو شكلة عادية ما قاعدة ادخل من اساسه خلي اشارك ! معقول ادخل لي بوست فيه امثالكم بشمتوا في اعدام رجل ما شفنا منه غير كل نتاج صفوة بشرية واخلاقية من ابناء الوطن ؟ هل يعقل يا ود الزبير تشمتوا في الموت وتفرحوا للموت للدرجة دي ؟ بعدين لعلمك الفكر الجمهوري ما محتاجة اعرفه عرفته من انا طفلة لانه الشهيد في الحسبة نسيبنا رحمة الله عليه متزوج خالتنا وكنا بنمشي ليهم عادي وحضرنا كم محاضرات وعندنا في عائلة امي رحمة الله عليها كتار من الجمهورين من نساء ورجال وهم بمثلوا الطبقة .. المثقفة والمتعلمة والخلوقة عشان كدا عندهم مكانتهم الخاصة جوانا ... يعني الفكر الجمهوري ما فكر غريب علينا .. الغريبين انتوا البتشمتوا في القتل والارهاب والموت وناسين هناك من الانبياء قتلوا غدرآ !!! عمومآ يا ود الزبير ونصيحة لوجه الله احسن ليك تكون انسان مرن .. التطرف بولد الكره والكره بولد ابتعاد الناس عنك .
اما بخصوص بوستاتي البتشهد ! وانت حدك فلان سرق وفلان قتل وفلان فاسد لم نشهد لك اي عراك فكري ولا حوار ايدلوجي وبوستات تشهد احتمال غريبة عليك لانك السرقة والقتل والارهاب شئ عادي بنسبة ليك حتي ما شفناك يوم شاركت في ادانتها ! لانه عندك عادي والبتمارس فيهو من نشاط كتابي دا بأكد ما تحمله من فكر لايخلو من الداعشية والخوارج القتلوا الانبياء في السابق !
نقطة سطر مهم :
حليفك الجديد دا وجهك ليه ما رديت عليهو رد مقنع ؟ نعيد ليك المداخلة ونتابع ردك !
كتب ليك حلفيك الجديد الكنزي الكلام دا انت رايك شنو ؟ والله تأسفت كثيراً أن تكتب بالانتباه وتحت عمود دكتور عارف الركابي أول حاجة صاحب الانتباهة سخر من الرسول الاعظم أكثر من مرة ورددت عليه في سودانيزاونلاين ومواقع آخرى أما الثاني دكتور عارف الركابي ففي تقديري وفهمي أنه الكارثة الأعظم فهو من علماء السلطان لا يرى إلا الثناء عليهم ومدحهم في السودان وخارجه فأحذرهما فإنهم رجس هذا ما عنى لي تبيانه
ولك التحايا ,,,
| |
|
|
|
|
|
|
|