تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 09:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-09-2017, 04:27 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي ..
                  

07-09-2017, 04:30 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي .. (Re: Biraima M Adam)


    بعد عيش طويل في الغرب .. وتجارب حياتية كثيرة، أتضح لي جلياً أن نظامنا الأجتماعي الشعبي السودانى .. لا يؤهل الفرد والمجتمع والدولة في تراكم رأس المال الشعبي ..


    جاييكم للتفاصيل ..

    بريمة
                  

07-09-2017, 04:40 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي .. (Re: Biraima M Adam)


    السودانيون عموماً بكل مشاربهم وأعراقهم وثقافاتهم يتفقون في مسألة التكافل الأسري .. إذا كان هناك فرد واحد ينتج فإنه يعول كل الأسرة وغيره من أخوته .. ويصل ذلك العون حتى الأعمام والخالات والجدود .. والأقارب .. وأهل القرية وما جاورها من معارف.

    ها النظام يعرف بالنظام الثقافي الجمعي .. Collectivism lifestyle .. وهذا النظام أثبت عدم جدواه في تراكم رأس المال .. وتوزيعه وتشتيته .. وبعزقته .. وخلاصته عدم وجود أغنياء يعولون بقية المجتمع في حال وجود كوارث طبيعية أو غيرها .. فيتحول المجتمع إلي عالة علي الدولة يرتجي سبل الأغاثة والمعونات.


    هذا النظام الأجتماعي يجب أن يتغير .. وقد حان الوقت نسبة لتقدم معارفنا وأنفتاحنا علي العالم من حولنا .. ورأينا كيف الشعوب أستطاعت من خلال مدخرات أفرادها أن تتطور .. وتحول تلك المدخرات الفردية إلي رؤوس أموال تجارية وشركات ومؤسسات ربحية ضخمة.

    كيف فعلت الدولة المتقدمة هذا التطور من خلال تراكم ثروة الفرد ..؟

    جاييكم للغريق ..

    بريمة

                  

07-09-2017, 04:44 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي .. (Re: Biraima M Adam)


    مشكلتنا الأساسية ثقافية .. وسوف نأتي إليها لاحقاً .. لشرح المفاهيم الثقافية التي تحول ضد تجديد تراثنا الثقافي .. وكيف نتعامل معها لو أستطعنا أستيعاب الجدليات الثقافية الأخرى المضادة ..

    لكن دعونا ننظر كيف فعل الغرب هذا الأنجاز الهائل من خلال مدخرات الفرد.


    بريمة
                  

07-09-2017, 04:59 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي .. (Re: Biraima M Adam)

    بعد دا كلو ومع دا برضو الشيوعيين ماراضين ..
    طولت الغيبة كنت بتألف في كتاب ولّ شنو سألنا منك .
                  

07-09-2017, 05:11 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي .. (Re: محمد على طه الملك)



    ول أبا الملك ..
    سلامات ..
    Quote: بعد دا كلو ومع دا برضو الشيوعيين ماراضين ..
    طولت الغيبة كنت بتألف في كتاب ولّ شنو سألنا منك .

    النظريات الشيوعية .. لم تعالج مسألة تراكم رأس المال .. وبالتالي فشلت في التأسيس لمجتمع الأكتفاء الذاتي .. وبنيت علي التأويل علي صراع الطبقات .. وغيرها من الرؤي التي لم تقدم المجتمع من خلال تقديم الفرد.

    نعم قاعد أكتب في كتاب جديد .. عن الفكاهة والملح والرواية الشعبية في تراث البقارة .. أنتهي الكتاب في مراحل التنقيح والنشر ..

    تحياتي
    بريمة
                  

07-09-2017, 05:03 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي .. (Re: Biraima M Adam)



    دعونا ننظر بعجالة كيف أناس مثل ..
    بيل غيت .. مؤسس مايكروسوفت
    أستيف جوب .. موسس شركة أبيل
    مارك زوكربيرغ مؤسس الفيس بوك ..
    وران بفت .. شركة فوربس ..

    وغيرهم من الآلاف الذين تصنعهم السياسات الغربية .. التي تفتح المجال لرأس المال الأسري والفردي لينمو ويتضخم .. من أين أتووا بالمال؟ .. كل ذلك المال جاء من خلال جهد فردي أو من خلال تراكم ثروات الأسر التي جمعت أيضاً علي أساس فردي ..

    وطور الغرب تلك الأموال .. بالتأسيس علي السياسات التي تؤسس لمكانة رأس المال الفردي .. من خلال حفظ حقوق الفرد المالية وغيرها .. وجعل الأنسان محور الكون .. ومحط أنظار التنمية البشرية .في الغرب . وغيرها ..


    إذن دعوتي .. هي تبنى ثقافة الفردانية .. التي محورها الفرد .. في جميع مراحلها .. ومع ذلك لا نهمل قيمنا الثقافية السمحة الأخرى ..

    جاييكم ..

    بريمة

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 07-09-2017, 06:14 PM)

                  

07-09-2017, 05:22 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي .. (Re: Biraima M Adam)


    تتمحور مفاهيمنا الثقافية حول مفاهيم إسلامية .. وتم التأسيس لها من خلال تأصيل دينى .. مما جعلها من الثوابت الدينية التي إن حاول الفرد المساس بها وقع في دائر المحظورات ..
    من تلك المفاهيم ..

    التكافل الأجتماعي .. الكرم .. الجود والصدقات ..
    بسم الله الرحمن الرحيم ..
    Quote: لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ


    بسم الله الرحمن الرحيم ..


    Quote: يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ


    بسم الله الرحمن الرحيم ..

    Quote: مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ


    ببساطة أقروا سورة البقرة، آل عمران، الحشر، محمد، المنافقون، الليل .. كل هذه السور فيها تأصيل إسلامي دقيق لتلك المفاهيم الدينية الرائعة عن الصدقات، الكرم والجود .. وبالتالي يتراءي للمرء أن المساس بهذا الكم الأيات القرانية والأحاديث النبوية الشريفه .. هو مساس بالعقيدة نفسها ..

    جاييكم ..
    بريمة
                  

07-09-2017, 05:29 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي .. (Re: Biraima M Adam)


    الأمر ليس هذا في الدعوة إلي الصدقات والجود .. بل الأمر الأكثر صعوبة في التحذير المضاد .. علي الذين لا يفعلون بتلك المفاهيم الأسلامية .. بل التحذير من تلبس الأنسان بالمفاهيم المضادة مثل البخل والشح .. وقبط اليد ..وغيرها ..

    بسم الله الرحمن الرحيم
    Quote: الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا
    سورة النساء

    بسم الله الرحمن الرحيم


    Quote: وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا (29) إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (30) وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا
    سورة الأسراء ..

    بريمة
                  

07-09-2017, 05:36 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي .. (Re: Biraima M Adam)


    الأمر الثالث .. في مفاهيمنا الدينية ..
    هو أن التراث الأسلامي بنى علي أساس الأمة، والجماعة .. حقوق الجماعة فوق حقوق الفرد.. وحقوق المجتمع أو الأمة من الناس فوق حقوق الجماعة والفرد .. ولعلنا نتذكر في السودان قوانين النظام العام، قوانين الزي والحشمة .. كلها بنيت علي مراعاة حقوق الجماعة مع أهمال لحقوق الفرد .. وفي تراثنا السودانى متى ما تقاطعت حرية الفرد والجماعة سادت حرية الجماعة .. وتم إلغاء حرية الفرد.


    بريمة
                  

07-09-2017, 05:49 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي .. (Re: Biraima M Adam)


    من هنا نفتح المجال .. للحوار .. فقد أكتملت الصورة ..

    والأسئلة المحورية .. هي كيف نجدد فهمنا الدينى لتلك النصوص الدينية حتى نحقق مسألة الأتجاه إلي الفردانية ..؟ علماً أن هذا الأتجاه فرضه الواقع وتجارب الشعوب التي تتطورت .. وأن أسلامنا يدعونا إلي تطوير المجتمع وثبت أن الفردانية تقود إلي حماية المجتمع وتعزيز الرفاه وسطة أكثر من الثقافة الجميعة التي تعدي إلي تدوير الفقر وتحطيم رأس المال وتبديده في لا شيئ.

    كيف نجدد فهمنا لمسألة حقوق الفرد مقابل حقوق الجماعة .. والأسلام لم يغفل هذا الجانب .. من قتل نفساً كما قتل الناس جميعاً .. وفي كل كبد رطب حسنة .. وغيرها من مورثنا الدينى ..


    أنا لا أمتلك عصا سحرية حتى أجيب علي هذه الأسئلة .. وحسنة منبرنا أن كل إنسان يدلو بدلوه .. وأنا معكم سوف أدلو بدلوي في فهمي للتجديد.


    والله ولي التوفيق ..


    بريمة
                  

07-09-2017, 09:31 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي .. (Re: Biraima M Adam)



    *

    بريمة
                  

07-09-2017, 10:41 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي .. (Re: Biraima M Adam)

    يا أخوانا وأخواتنا إيديكم معانا ..

    أول فهم ودلو أدلي به .. من وجهة نطري .. أن يكن التجديد سهلاً علي الناس مقبول من النواحي الدينية والشرعية والقانونية .. فالتشريع .. أولوياته المجتمع .. في حين أن الحدود والعقاب والجزاء أولوياته الفرد .. يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه .. لكل أمرء منهم يوم إذن شأن يغنية .. وجاءت كل نفس ومعها سائق وشهيد .. ومن أعطي كتابه بيمنه .. أيات تتحدث عن الفرد والحساب الفردي والجزاء الفردي ..

    هذا دليل عن أن الأنسان الفرد هو محور المساءلة الفردية أمام الله .. ومحور الحساب والعقاب والجزاء والثواب .. وهذا أيضاً ينطبق علي كل القوانين الوضعية .. أن محور المساءلة القانونية يعتمد علي المساءلة الفردية .. وفي تشريعات الأحوال الشخصية .. مسألة الكفاءة في الزواج .. وسلامة العقل والخلو من الموانع الشرعية .. كلها تخص الفرد ..

    إذن الفرد .. هو محور الدين .. دعونا إذن نطرح بعض الأراء عن كيفية جعل الفرد محور إهتمامنا في حياتنا الثقافية ..

    (1): مسألة تعزيز وحماية الحيز الفردي ..

    سوف نأتيكم بتعريف مجوز .. ثم نعطي أمثلة من الدين ..

    بريمة

                  

07-10-2017, 00:27 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي .. (Re: Biraima M Adam)


    (1) الحيز الفردي:
    الحيز الفردي أو الشخصي هو المساحة التي بينك وبين أي شخص أخر التي تحس فيها براحتك النفسية .. وهى مساحة متعارف عليها في الغرب بالمجال الشخصي .. مثلاً لو وقف أمامك شخص لا تعرفه وجهاً لوجه .. وصار يتقدم نحوك بخطوة كل مرة .. في لحظة من اللحظات تحس بالضيق، النرفزة والأشتطاط من سلوك ذلك الشخص وفي لحظة من تلك اللحظات تجد نفسك مرغم بفعل شيئ .. أما الأبتعاد من الشخص خطوة خطوتين إلي الخلف أو الذهاب بعيداً عنه ورميه بعين حارة لمعرفة سبب تدخله أو تدفعه من أمامك أو تنتهره .. وكأن ذلك الحيز مسجل بأسمك .. في اللحظة التي تشعر بها بالضيق أعرف أن الشخص أخترق مجالك الشخصي .. ويتحول ذلك الشخص من شخص أخر عادي إلي شخص معتدي في نظرك.

    يحدث مثل ذلك السلوك في المواصلات العامة والأحتفالات الشعبية وغيرها ..

    ويحدث إختراق المجال الشخصي في الشارع العام .. وأنت تقود سيارتك لو أتي شخص أخر ودخل أمامك فجأة في الشارع مما يضطرك لضرب البوري أو تفرمل سيارتك بقوة لتفاديه .. أعرف أن ذلك الشخص أعتدي علي مجالك الشخصي مما قد يؤدي بك لأساءته .. أو تحذيرة يا أبن العم شنو الحكاية ناطي فينا كده؟ وقد تصل المسألة إلي مشاداة وعراك في بعض الأحيان ..كل ذلك يحدث وأنت المعنى لم تكن تدفع قرش أو تعريفة في حيازة تلك البقعة من الشارع العام .. لكن إحساسك الشخصي أشعرك بأن هذا الشخص أعتدي عليك مما ألزمك بمواجهته أو الأبتعاد عنه .. وهذا يعنى أن لك حق في الشارع العام أمامك وخلفك وإلي يمينك ويسارك لا تقبل تدخل الأخرين فيه حفاظاً لسلامتك وسلامة من معك.

    نضرب مثال أخر، من منا يقبل أن يأتي إنسان من الشارع العام يحمل سرير ومخدة "وتوووش" يخدل به في منزلك ويضعه في غرفة نوم زوجتك؟ أو حتى يضعه في ساحة المنزل ويفرشه وينام دون أن تسائله .. بل تطرده شرة طرده .. لأنه معتدي .. وأنت في دائرة ما تسميه منزلك حتى لو لم يكن فيه سور هو حيزك الشخصي ..

    وتحضرنى طرفة في هذا المجال .. كنت في الدمازين ذات مرة في معية نسيبي، زوج شقيقتي الكبيرة، فقال لي أن له صديق جياشي لطيف لكن مسهلب شويه .. حينا بنا إلي زيارته .. ذهبنا .. كان الرجل يجلس في ظل العصرية جوار القطية .. وأن القطية لا حوش لها .. لكن هناك باب من الزنك ومنصوب علي خشبتين .. وواضح أن ذلك الباب هو مدخل البيت .. وما دون الباب لا سور له .. ونحن نري في الرجل المسهلب .. نقر نسيبي الباب نقرات ثلاثة .. ثم صمت ! .. سألته يا موسي بالغت يا أخ .. البيت ما عندو سور ما الذي تنقر من أجله .. ما أراه نصل الرجل وهو أمامنا يجلس .. قال نسيبي سوف أحدثك .. ثم صمت .. دعانا الرجل بالتفضل وسلم علينا بالأحضان هاشاً باشاً .. وأنا الشمار يقتلي في سر الباب المنصوب دون سور .. حينما خرجنا قلت لنسيبي حلفتك بالله تورينى سر الباب شنو؟ وما زلنا علي مرقبة من منزل الرجل .. قال لي إن لم تنقر الباب لا يسمح لك بالدخول ..! قلت له كذاب يا موسي .. قال نعم .. قلت له أنا ح أرجع للرجل وما ح أنقر الباب .. وأمشي له تووش وأسأله عن نظارتى .. ووضعتها في تلك اللحظة في جيبي .. لنري ماذا يفعل!! .. ذهبت وموسي ينظر .. لم أطرق الباب ولا يحزنون وذهبت للرجل مباشرةً .. أنتصب الرجل واقفاً وقال لي ألم تر الباب؟ قلت له كنا معك ونسيت نظارتي ..! قال لي إذهب ولا تعقب ولن أسمح لك بدخول منزلي بعد اليوم ولن أبحث لك عن نظارتك .. وكلام كتير من عينة ناس غير محترمين أو حتى قليلين أدب وكده! .. إعتذرت للرجل و رجعت لنسيبي قلت له يا موسي والله الراجل جادي جداً .. طردنى وقال لي لا تأتى أبداً ..ضحك موسي وقال لي ألم أقل لك .. هسي أنت خربت علاقتك معه .. سبحان الله الفهم القيم عند هذا المخبول لو كنا نفهمه ونطبقه في حياتنا ومع الأخرين لحققنا شيئ في الدفاع عن حق الفرد في المجتمع ..

    من النواحي الدينية، حينما تفرش مصلاتك .. فأنت لا تفرق بين الذي يقطع بين يديك سواء كان هو السيد الرئيس أو السيد رئيس القضاء أو حاكم أقليم أو ولاية أو حتى كلب ساكت .. أقل شيئ أنك تمتعض بشده في وجهه وهذا أضعف الأيمان ووجب عليك قتاله لأنه معتدي .. مصلاتك هي حيزك الشخصي وهى محمية بأدبيات تراثنا الديني ..

    وهنا يلزمنى أن أقل .. أن حيزك الشخصي لا يمكنك أن تسمح به لأي شخص .. وأي إعتداء سافر يجب رده من قبل الأخرين .. الشعب .. لأن إنتهاك مجال الفرد هو إنتهاك لحقوق الشعب بأكمله ..

    رجال الأمن والبوليس والشرطة والأجهزة الأمنية .. كلها يجب أن لا تتدخل المجال الفردي لأي إنسان إلا بواسطة تسريح قانوني ساري المفعول ..


    هذا الفهم للمجال .. نريد أن نجد له الوسائل لغرسه في النشء .. وتعزيزه في تفكيرهم وسلوكهم اليوم .. لا يسمحوا لأي فرد بلمسهم .. سواء أستاذ أو غيره .. ولا يرضون بالمساس بأشياءهم المدرسية .. وفطورهم .. ونقودهم الشخصية .. وأي شيئ أخر يخصم.

    ونواصل .. في وسيلة أخري في تطبيق الفردانية.

    بريمة






                  

07-10-2017, 05:15 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي .. (Re: Biraima M Adam)


    ول ابا حبابك..يا صديقي
    قلت لي بقيت امبريالي ليهو ضل..!!
    Just Kidding
    بدءا مبروك الكتاب الجديد..واتمنى ان تواصل يا قريبي في الكتب..والكتابة..!

    اتفق معك يا صديقي ، هي {bold]مشكلة ثقافية في المقام الأول ، وحتى تكسر حلقتها الشريرة (التجديد الذي تتحدث عنه) الأمر محتاج اجتهاد كبير وعملية تعليمية تستهدف الناس التحت..ومثل هذه الخيوط ، على بساطتها ،هي خطوة في الإتجاه الصحيح..!

    مفهوم الجود والكرم ، لمن تجي تعاين ليهو في مجتمعات الغرب الحضاري..شكلو متطور اكتر من مفهومنا نحن البيقوم على ارث ليهومئات السنين..كيف؟..
    شوف فكرة التبرع والبر والإحسان..
    Charity works
    هنا في الغرب أي واحد عمل ليهو شوية قروش (تراكم راسمال) بيكون ضميريا وقانونيا واجتماعيا ، ملزم بتقديم مساهمات لبرامج اجتماعية..وحتى المساهمات بتكون بفهم انك ترفع الناس التانيين..!
    ياخي حتى الناس الفقراء البتحلم بانها تفوز بجائزة يانصيب (لوتري) بتقول ليك لو فزت ح افرز جزء من الجائزة لأعمال البر والإحسان..!!..وعندنا واحد قبل كم سنة ..من نفس المدينة العايشين فيها..كسب ما يقارب التلاتين مليون..والخبر جاهو وهو قاعد يلعب غولف في المكسيك..المبلغ بي رمتو قال للبر والإحسان..يعني اتبرع بيهو زي الترتيب..!!

    عندنا ..الكرم تضبح لضيوف ، تكرم ضيوف ، يعني شغل بتاع مباهاة وشوفونية..يا ترى ، نفس البيكرم الضيفان ، لو جيت قلت ليهو تعال اكرمنا في مشروع تعليمي او صحي او تنموي ح يكون ردو شنو بالضبط؟..ناهيك عن تقول ليهو تعال سوي ليك شركة عشان تفيد الغيرك وتستفيد في بت ام روحك دي..!!

    الأخبار تحدثنا باستمرار..بنات من دارفور..وفي العاصمة السودانية..ساكنات في داخلية ..وعفشهن بيتجدع في الشوارع ، لأنهن ما قادرات يدفعن حق الإيجار..!!..ياترى دارفور دي فيها ثروة قدر شنو؟..وكم واحد من دارفور ملياردير عدييل؟..وقريبي مني اركو مناوي لمن عملوا معاهو اتفاقية السلام سنة 2006 ، اول حاجة عملها دفع ثلاثمائة ناقة مهر في زولة اتزوجها..!!..شفت البزار ده قدر شنو يا صديقي..!!..وانا ماني حاسد لول ابا مني ولا بقران عليهو..لكن يا ترى لو النوق الدفعها مهر دي عمل بيها شركة..يا ترى كان ح تشيل كم نفر من ناس دارفور وح تحل كم مشكلة اجتماعية؟..ده غير الأصول المالية (عقارات ، سيارات ..كاش..الخ الشالها من الدولة السودانية..!!..ويا ترى عمل بيها شنو بالضبط؟) ..وامثال مني اركو مناوي ، مئات والآف حايمين في غرب السودان..يعملوا ثروات وما عارفين الثروات دي يسوا بيها شنو؟..يمكن لأنها راسمال سايب وما داقين فيهو حجر دغش..!!


    دي النظرة المحتاجة لتغيير..


    القرآن سمح يا قريبي وفيهو حكم كبيرة وجميلة وعابرة للأزمان ، لكن المشكلة في التفسير وتجيير التفسير لخدمة مصالح فئات بعينها على حساب الغير..وهنا بتجي فكرة صراع الطبقات بتاعة ناس ماركس الزايغ منها انت..هناك طبقات يا صاحب فاهمة الصراع ، وعشان تنتصر لمصالحها بتقوم بتفرض تفسير رسمي للقران الكريم ولو قمت اتمردت على التفسير ده بتكون انت كافر وخارج على الملة..والملة لمن تعاين ليها بدقة ح تلقاها صراع طبقات و مصالح وتدافع فئات بتحاول تفرض هيمنتها على الفئات الأخرى..وبتحرص على استمرار الهيمنة دي..!!

    نعم الفردانية جيدة يا بريمة ..وهي التي انتجت مجتمعات وثقافات بتخلي التانيين مبهورين بيها ، وعشان نطبقها في السودان محتاجين اجتهاد كبير للغاية..ولازم نجتهد..!

    صديقنا ول ابا محمد على الملك طه ، وامثاله كثر ، من سنة حفروا البحر بيكوركوا..نبدأ باصلاح الدولة ، واصلاح الدولة بيعني على الأقل نبني مؤسسات وسيادة قانون ..عشان كل زول يقدر يبدع براحتو..ابداع ممكن القانون يحمي منو تطاولو على الأخرين وفي نفس الوقت..نفس الإبداع يكون محمي بالقانون من تطاول الأخرين عليه..!!

    نرجع لكارنا يا صاحب..محل الوقائع التي نعرفها جيدا: في كم واحد عندو مرحات بقر حايمة في الخلا؟..ده تراكم راسمال هامل وما قادر يخش في دورة الإقتصاد العامة في البلد..في كم واحد يا صديقي من عيالنا اغترب وهاجر وعمل شوية قريشات (تراكم راسمال) ورجع البلد وكل همو يعرس ليهو زولة نضيفة ويعمل بوش تتحدث به الركبان..والطريفة لو وقع على وشو ومشى مستشفى عامة ما يلقى تعامل يليق بيهو..هل دي مشكلة الدولة؟..بالعكس دي مشكلة الفرد البيجمع في المال وما قادر يوظفو بطريقة جيدة..!!


    هل تصدق يا بريمة..انو تراكم راس المال ، الإتصرف في الحروب السودانية من قبل اهلنا في غرب السودان ، كان كافي للغاية (لو تم توظيفه بطريقة صحيحة) لحل مشاكل ، خليك من مشاكل غرب السودان ، وانما مشاكل السودان كلها..!!!!!


    النقة طالت يا صاحب..واتفق معاك في البداية..حتى لو كانت المقاربات مختلفة منهجيا..فانت داير امبريالية عدييل ، وانا داير امبريالية مهذبة شوية..يعني نظام اشتراكية..!!

    كتر خيرك يا بريمة..ولو لقيت لي فرقة تانية بجيك صادي في فكرة التجديد الديني..والمعوقات الحقيقية..وح اشتغل على فكرة صراع الطبقات..خصوصا الطبقات الأنانية التي تريد ان تفرض هيمنتها والأدوات التي تستخدمها في سبيل استمرار وصيرورة تلك الهيمنة..ودي فكرة التمرد الجد يا صديقي ، فالتمرد ليس يعني ان تحمل بندقية وتاني يوم يرشوك زي الترتيب ، وانما التمرد ان تخلخل المفاهيم وتحاول تقدم شوية وعي (التحية للمرحوم ول ابا عبد الخالق محجوب..)!!

    ودمت..

    كبر
                  

07-10-2017, 07:35 AM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي .. (Re: Kabar)

    اتفق معك بأن قيمنا وارثنا الثقافي الخاص بالتكافل الاجتماعي معيقة وسلبية في احيان كثيرة ..
    لكن لا يمكننا تغيير اي شيء كأفراد . في الاساس تنشأ القيم نتيجة حوجة المجتمع لها لتؤدي دورا معينا مرسوما بدقة نسبية. وهذا الدور من المفترض ان تقوم به الدولة ممثلة في اذرعتها المختصة بالرعاية الاجتماعية ، الضمان الاجتماعي ، التعليم ، ال× الخ ..
    مثلا شخص ما يعول اسرة شقيقته ، شقيقه ، عمه او اي فرد من افراد اسرته الممتدة نتيجة وفاة او عجز كامل او جزئي لعائلها الرئيسي. هذا شيء جيد ولا غبار عليه يساعد على تماسك الاسرة ويقلل نسبة الجنوح والانحراف والجريمة الى حد كبير خاصة في دولة مبتلاة بالحروب والامراض مثل السودان وترتفع فيها نسبة وفيات الرجال "النشطين اقتصاديا" نتيجة لذلك.
    ونتيجة لأننا مجتمع تسوده قيم القبيلة وتتبوء روابط الدم فيه مكانا مميزا ، يجد الفرد نفسه في احيان كثيرة مجبر على القيام بأدوار يفترض ان تقوم بها الدولة سواء بدافع انساني محض او بدافع قيمي خوفا من وصمه بالخروج على قيم المجتمع . وفي الحالتين تلعب قيم القبيلة وروابط الدم دور الحافز الرئيسي له لقيامه بهذا الفعل " الانفاق خارج نطاق اسرته الصغيرة" .
    لكن اذا قامت الدولة بدورها المنوط بها في رعاية "الشرائح الضعيفة" كما يسميهم الانقاذيون خلافا لكل العالم ، وهذا يحتاج بالطبع لدولة تدرك جيدا حدود واجباتها وتلتزم بها ، فستنتهي هذه القيم وتزول في لمح البصر ويزول معها "مقتع الكاشفات و مدرج العاطلات واخو البنيات" في لمح البصر لأن المجتمع اصبح لا يحتاجه وعندها سينتج المجتمع قيم جديدة تتوافق مع الواقع الجديد .

    تحياتي بريمة
                  

07-10-2017, 10:08 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي .. (Re: Abdullah Idrees)


    ول أبا كبر
    جيداً جيت .. تحليل رصين ..
    Quote: كتر خيرك يا بريمة..ولو لقيت لي فرقة تانية بجيك صادي في فكرة التجديد الديني..والمعوقات الحقيقية..وح اشتغل على فكرة صراع الطبقات..خصوصا الطبقات الأنانية التي تريد ان تفرض هيمنتها والأدوات التي تستخدمها في سبيل استمرار وصيرورة تلك الهيمنة..ودي فكرة التمرد الجد يا صديقي ، فالتمرد ليس يعني ان تحمل بندقية وتاني يوم يرشوك زي الترتيب ، وانما التمرد ان تخلخل المفاهيم وتحاول تقدم شوية وعي (التحية للمرحوم ول ابا عبد الخالق محجوب..)!!


    منتظرين عودتك ..

    بريمة
                  

07-10-2017, 10:19 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي .. (Re: Biraima M Adam)


    الأخ عبد الله إدريس
    سلامات ..
    Quote: اتفق معك بأن قيمنا وارثنا الثقافي الخاص بالتكافل الاجتماعي معيقة وسلبية في احيان كثيرة ..
    لكن لا يمكننا تغيير اي شيء كأفراد . في الاساس تنشأ القيم نتيجة حوجة المجتمع لها لتؤدي دورا معينا مرسوما بدقة نسبية. وهذا الدور من المفترض ان تقوم به الدولة ممثلة في اذرعتها المختصة بالرعاية الاجتماعية ، الضمان الاجتماعي ، التعليم ، ال× الخ ..

    تحياتي
    لا يا أخى يمكننا أن نغير كل شيئ بإذن الله .. الشعوب المتحضرة لا تنتظر الدولة بل مثقفيها هم من يقومون بدور الريادة والفعل والعمل ومن ثم يفرضون التغيير .. أنا لا أتحدث عن أستثناءات .. أتكلم عن أشياء عامة وكثيرة .. التغيير الذي أنشده يجب أن يكن علي مستوي الفرد .. ثم نبني عليه حتى نجعله واقع ..
    الأخ عبد الله أنت كاتب ومحلل رصين .. وأنا أقرأ لك كثيراً .. تعال يا أخي أبرك معانا تحت .. فكرة فكرة .. وخطوة خطوة .. ودفرة من هنا ومن هناك .. في نهاية المطاف إن شاء الله نطلعوا بحاجة ..

    بريمة
                  

07-11-2017, 09:59 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي .. (Re: Biraima M Adam)


    (2) الحيز النفسي

    القطيع الثقافي الجمعي ..

    تحدث في النقطة السابقة عن الحيز الفردي بمعناه المكانى أو الفيزيائي .. وقلت أن أي شخص عليه حماية حيزه المكانى .. ولقد نسيت أن أشرح لكم كيف نحن في الغرب يتم تدريبنا (تدريب عديل) لحماية حيزنا الفردي .. وسوف أشير إلي ذلك في نهاية هذه الفقرة لتطابق وسائل الحماية للحيزين المكانى والنفسي .. وأيضاً في الفقرة السابقة قلت أن هناك شخص أخر تدخل في حيز الفرد المجنى عليه مما يضطره لأتخاذ موقف محدد أو يقوم بردة فعل مضادة .. سوف نقف هنا علي تعريف الأخر (الغير) .. ولكن في مجال الحيز الأجتماعي النفسي ..
    سوف نقف عند كيف أن هوياتنا السودانية الأجتماعية والثقافية تقف سداً منعياً ضد الفردانية .. ويحتاج الفرد لجهد خرافي لكسر حواجزها ..

    تقول دكتورة زوليكا زوفلاوس، عالمة علم الأجتماع، في مفهوم "الغيرية" أو مفهوم الأخر بأنه مفهوم أساسي في التحليلات الأجتماعية لفهم كيفية تكوين الهويات الأجتماعية السائدة والهامشية. أها .. شايفين، الهويات فيها مركز وهامش .. والناس الذين صكوا مفهوم ذهبوا هبواً مسافات مقدرة لكن لم يوفقوا في تعريف الهامش علي أساس أنه هوية أجتماعية رغم تعدد الهويات الثقافية بداخلها .. بدأوا في النكش في الهويات الثقافية .. ويضيف جورك هيربرت، أن الهويات الأجتماعية يتم إنشاؤها من خلال تفاعلنا الاجتماعي المستمر مع "الآخرين"، ثم قيامنا من بعد في التفكير عن ذواتنا، عن من نعتقد من هم، "نحن" .. وفقا لتلك التبادلات الاجتماعية المستمرة .. ملاحظين بدأنا نفج ونفرز عشان نجدوا لينا مكان يسمي "نحن". ويضيف هيربرت أن الهويات الأجتماعية تنتج عن طريق الاتفاق، والاختلاف، والتفاوض مع الآخرين. ثم نقوم نحن بتعديل سلوكنا وصورتنا الذاتية بناء على تفاعلاتنا وتفسيراتنا الذاتية لتلك التفاعلات. كل هذا النضمي يهمنى فيه الجملتين الأخيرتين .. نشوء الهويات الأجتماعية عن طريق الأتفاق والأختلاف والتفاوض مع الأخر ..

    ومن خلال هذه فكرة نشوء الهويات من خلال ال "نحن" وال "هم" .. سوف ندلف بكم إلي تعريف الأخر "هم" في ثقافاتنا السودانية ..

    أ‌) تعريف "الأخر" في الثقافة العربية فهو معروف، كما يقولون "إما معنا يا مع الخونة" بمعنى أن كل ما هو غير عربي فهو أعجمي، رطانة ساكت، فألعب به .. دا يعنى من ضربة البداية أنقسمنا إلي عرب "نحن" وغير عرب "هم" .. وكلمة غير عرب تشمل كل إنسان أخر سواء من يقل هو أفريقي، أو زنجي، أو فلاتى، أو فوراوي أو سودانى من أصول تركية أو من أصول أرمينية .. وغيرها من فسيفاء خليفات أبناء شعنا السودانى. هذا التقسيم معيب .. إذن ثقافتنا السودانية العربية تقبل فقط الأتفاق معها .. كل من يتحدث العربية فهو عربي .. كما أنها تقبل الأختلاف .. كلما ما هو أعجمي فألعب به .. هذا يقودنا نحن المتمسكين بثقافتنا العربية أن لنا مبرر جاهز نرفعه في وجه الأخر المختلف، سواء بالأستهزاء أو الأحتقار أو الأزدراء .. والسبب لأنه أعجمي ساكت فألعب به .. وهذا يقود إلي خلق حيز نفسي ثقافي متحيز ضد الأخر "هم" ..

    ب‌) تعريف الأخر في ثقافتنا الأفريقية .. هنا، "نحن" أصحاب الأرض، "نحن" الشعوب الأصيلة، "نحن" أصحاب التأريخ .. والأخر "هم" هو دخيل، غازي، مغتصب للأرض .. هل تلاحظون نفس النمط بشكل يوازي لتعريف الأخر في الثقافة العربية .. والسبب لأن الثقافة الأفريقية تقبل الأتفاق والأختلاف مثل الثقافة العربية .. يعنى لا بد أن تكن أفريقي أو زنجي أو يتم نفيك كالبعير الأجرب .. وهذا يعنى تكوين حيز نفسي أفريقي الهوي .. وهذا معيب أيضاً..

    ت‌) مثال للثقافة التى تقبل التفاوض هى الثقافة الأمريكية .. فأنت القادم الجديد لنج رغم أن لك هويتك الثقافية .. تجد هوية إجتماعية صلبة قائمة .. متى ما صرت أمريكي، معروف أنك تتمسك بالدستور، والنشيد الوطنى، وتقف مع الجيش الأمريكي، وتأكل الماكدونلز، وتلبس الجينز وتتكلم الأنجليزي .. وغيرها، وما في أي زول يقول ليك أنت بعير أجرب أو دخيل أو كلمة بِغم ..

    ث‌) قبائلنا السودانية .. هى لها قصب السبق وبفراسخ وسنين ضوئية من غيرها في مقدرتها لتحديد الأخر .. ولنا عبرة في الشوايقة والجعليين .. قالوا الشايقي سمى كلبه جعلي .. الجعلي مسك الكلب شلخه شايقي .. الجعلي سايق المركب مليان ناس وفيه واحد شايقي .. المركب غرق في البحر، الجعلي مسك الشايقي ووقع به البحر .. عوم حتي البر .. الشايقي قال له من أنت؟ يا أخى أنقذتنى من موته محققه .. الجعلي قال ليهو .. هع .. هع .. أنا الجعلي ككيف نخلي الشايقي يغرق ويدخل الجنة ..! القبيلة المعينة تنظر لنفسها بأنها هى الأحسن والأفضل ورجالها هم الشجعان وغيرهم جبناء .. وهم أصحاب الكرم وغيرهم بخلاء .. وهم الكل في الكل والأخر لا شيئ .. نحن أولاد جعل نقوم ونعقد علي كيفنا .. هع .. هع ..! وهنا ضاقت الدائرة أكثر إلي الأختلاف فقط .. أما نحن "ونحن فقط ما نقبلك بيك لو كسرت رقبتك ورقبة أبوك حبوبتك كمان" ولا شي غيرنا.

    ج‌) أحزابنا السياسية .. بنيت علي أسس قومية رغم ا لنقد الصادق بأنها تفتقد الديمقراطية ولكن هذا مجال أخر .. ما يهمني هنا رغم البناء القومي لكن الأحزاب بنيت علي قواعد أجتماعية وثقافية .. تشبيه تماماً هوياتنا الثقافية والقبلية .. يا أخ دا شيوعي .. يا أخ دا كوز، يا أخ دا درويش ساكت من ناس الطرق الصوفية ..


    في كل ما ذكرت، نجد أننا نؤسس لهويات أجتماعية ثقافية جمعية .. Collective Identities، فنحن أن صح التعبير قطعان بقر، غنم، جمال، حمير، وغيرها .. يسهل سوقها براعي واحد ويرتّعنا أينما يريد ويورِّدنا أي مشرب حيث يريد .. ولو رفضت الشرب يا ويلك .. أنت مرغم إما تشرب أما نكسر قرنك .. والراعي ممكن يكون زعيم الحزب أو الطائفة أو ناظر القبيلة أو غيرها من المسيمات .. ومن يتبعون له يلغون عقولهم وتفكيرهم ويصيرون قوم تُبّع ساكت.. هذه هى الثقافة الجمعية .. تُحجّر العقول وتُعطل الطاقات وتمنع الأنجاز ..

    فنحن محتاجون لتحرير هذه العقول ولتفجير هذه الطاقات .. وبالتالي لابد من معرفة كسر الحيز الثقافي النفسي الجمعي.

    بريمة
                  

07-11-2017, 10:20 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي .. (Re: Biraima M Adam)


    كسر الجاجز النفسي ..

    أبدأ بكسر حواجزك النفسية الثقافية .. وهذه لا تتأتي إلا بمعرفة الأخر .. ودعونى نضرب ليكم مثال حصل في داخل بيتنا .. لدي صديق هندي في العمل .. وحضرت زوجته حديثه من الهند لتقم مع زوجها .. وصرنا نأتي بزوجته ونتركوها مع زوجتى في أثناء تواجدنا في العمل .. ما شاء الله تعلمت الكثير من ثقافتنا السودانية وتداخلت مع السودانيات صديقات المدام .. حِملت الهندية وأنجبت طفل حلاوة الدنيا عليه .. وفي أول زيارة بعد خروجها من المستشفي كانت لمنزلنا .. وسعدنا بحضور الطفل الصغير .. وأولادي أكثر فرحاً .. كنت قد أحضرت للمدام فتيل عطر "أماريج" كبير وغالي وهو من عطورها المفضلة .. جاءت المدام بالعطر وسلمته للهندية .. وهى عادة لدي البقارة يقومون برش الطفل وكذلك العريس والعروس حينما يخرجون من بيت العرس ويطوفون الفرقان للتهنئة ورد الجميل، .. الهندية قالت لها .. ماهذا؟ المقدام قالت لها للطفل .. الهندية قالت للمدام شكراً .. في تلك اللحظة أنا فهمت تمام ماذا تعنى كلمة شكراً .. والمدام ذهبت لتحضر عصير وحلويات .. كانت في تلك اللحظة معنا خالتنا من الشوايقة وهى والدة أصحابنا وعزيزة علينا .. رحمها الله .. ألتفت عليها .. و قلت لها يا خالتو، اليوم المدام تشرب موية ما تروي .. وقمت مسرعاً حتى لا أسمع رد الخالة مخافة أن ألفت نظر صاحبي وزوجته .. وأثناء مروري بالمطبخ قلت للمدام أنت أهديتى العطر للهندية .. وأنتي طبعاً ما فاهمة ما قمت به .. وما تفضحينا .. الفضيحة والسترة متباريات .. أنا بجيب ليكي غيرو .. وهناك الجقلبة بدأت ما بين المدام والخالة .. وتطورت الجقلبة .. والمسألة وصلت حرّم الهندية ما تشيل الفتيل وغيرها .. والهندية ضبت الفتيل ووضعته داخل حقيبة يدها .. وحتى لو دخلت الحمام تغير للطفل .. شنطتنها ضاباها معاه .. أنتهى الأمر بالهندية أخذت هديتها وودعونا بالسلام .. والمدام والخالة في حالة أندهاشتيهما وحالهم يغنى عن السؤال .. عييك فتيل أماريج بقي في حق الله .. أكتشفت أن طوال السنتين السابقتين لا الهندية فهمت ثقافتنا .. لا المدام فهمت الثقافة الهندية .. في النهاية النسوان سموها "بتشيل الحاجات" .. هووي يا نسوان خلوا بالكم الهندية بتشيل الحاجات .. وحتى زوجها أذهب به إلي تجمعات السودانين في الولائم .. نسمعهم يقولون "أها بريمة جاب الهندي .. خلوا بالكم من الجكن" .. هو هندي طبعاً لا يأكل لحمة البقر ..

    الهندي الصغير، قصة أخري ..وأعطانا دروس لا ننسوها أبداً .. الزول يأكل الكسرة والعصيدة والقراصة وحتى ملاح الويكاب .. بطريقة غريبة، يمسكوه من يده اليمني، يدخل يده الشمال .. ومهما فعلتم يأكل حتى يقنع .. حتى بعد داك يسمع كلام أمه .. فأضفنا له إسم "كريس السودانى" وهو ظاهر من شكله هندي .. أمه وأبوه هنود .. وهذا يعنى أن الطفل يولد علي الفطرة "الثقافية .. لا يهمه هو هندي أو سوداني بقدر ما يهمه أن هذا الأكل يعجبه وبس .. الهندي الصغير كسر كل الحواجز النفسية تجاه الأطفال السودانين كلهم يعاملهم كما يتعامل مع أطفالي .. وحينما يذهب به أطفال إلي الحديقة يمرمغونه في الوطاة لما ريحته تبقي طير طير ..
    في نهاية المطاف تأسس لنا مجتمعين في المنطقة التى نسكن فيها .. مجتمعنا نحن السودانين .. فارزين عيشتنا من أي أجنبى (خلو بالكم لكلمة أجبنى هنا .. الأجانب ما "نحن"، الأجانب هم "الأخرين") .. ومجتمع أطفالنا المكون من جميع مخاليق الأرض .. أيهم مجتمع أفضل؟ .. ومن هو المجتمع الذي يستطع أن يواكب ويساير الأمور ويستطيع البقاء والمدافرة مع الأخرين .. براكوا أحكموا ..
    هذا هو الفارق بين كسر الحواجز الثقافية والنفسية.. في مقابل بناء "متاريس" الثقافة الجمعية ..

    أها يا أخوانا وأخواتنا .. شيلوا المعاول وشيلوا الفؤوس .. هدوا هذه الحواجز النفسية التى تفرقنا ولا تجمعنا .. كسروها .. هشموها .. ولا تتركوا لها مخبأ داخل وجدانكم .. وضمائركم .. والله لقد عرفنا أن الأنسانية واحدة .. ولا فرق بين إنسان وإنسان أخر .. لا لونه، لا جنسه، لا أصله لا فصله يهم .. فهو إنسان كما أنت أنسان .. تزواجوا .. تعايشوا .. أكلوا مع بعض .. أخلقوا روابط أجتماعية غير الحزبية أو السياسية أو القبلية .. تجدون هذا الكون فسيحاً ومريحاً بغير ما تصورون ..

    بريمة

                  

07-11-2017, 10:33 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي .. (Re: Biraima M Adam)


    نواصل ..

    من المداخلة السابقة .. أنا أستنتجت .. أن أبناءنا الذين ولدوا في الغربة .. لو أرجعناهم السودان وسلمناهم السلطة سوف يبنوا دولة حديثة .. وسوف يلفتوا أنظار العالم .. هذا يعنى أن المشكلة فينا نحن .. قيمنا، مفاهيمنا، ثقافاتنا السائدة .. هناك مشكلة مستعصية لابد من مواجهتها ..

    تلك المشكلة المستعصية أؤمن أن سببها هو تمسكنا بثقافة القطيع .. الثقافة الجمعية ..

    كسر تلك الثقافية لا يتم إلا من خلال تنمية الفردانية ..

    ومرة أخري .. عايزين عصف ذهنى كيف نبتدر الثقافة الفردانية .. Individualism في حياتنا اليومية ..

    بريمة
                  

07-11-2017, 10:40 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي .. (Re: Biraima M Adam)


    مدخل إلي كسر الثقافة الدينية الجمعية ..

    1) المثل الصينى .. لا تعطنى سمكة .. ولكن علمنى كيف أصطاد سمكة ..
    هذا المثل مدخل للصدقات .. ومدخل للكرم .. والجود .. لكن علي طريقة الثقافة الفردانية ..


    وبجييكم راجع لشرح الخطة ..

    بريمة
                  

07-12-2017, 09:46 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي .. (Re: Biraima M Adam)


    ول ابا بريمة..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على هذه الطرائف التي وضعتها بين احاديثك هنا..

    وياريت تلقى فرقة تراجع مقال استاذنا الشيخ محمد الشيخ في اعلا عناوين المنبر (التحليل الفاعلي ومأزق النهضة السودانية) والرجل ظل بصبر يتطور في نطريته الخاصة (الفاعلية) منذ منتصف ثمانينات القرن الماضي ،وفيها احاديث كثيرة وطيبة في تشخيص الذات السودانية بصفة خاصة والذات الكونية بصفة عامة..

    اخر نقطة ، يا بريمة ، ركز فيها اللجند خال فاطنة ، هي مدينة ابوزبد الحالية..اخر نقطة ناس حركة العدل والمساواة بتبكي فيها قادتها من امثال محمد فضيل..!!..




    ولا يهم كل ذلك يا صديق ، فابوزبد عندها عيالها التانين: دكتور عبد السلام نور الدين ، دكتور عبدالباسط حاج سعيد (ده عمي لزم يا بريمة)دكتورة دولت الحاج سعيد )عمتي لزم يا بريمة)..
    وناس تانية كتير يا صاحب..الناس البتحاول لأن يكون الضان الحمري والكركدي..انتاج مفروض يخش في دورة الإقتصاد السوداني..!!

    وحاجات كتيرة يا صاحب..حاجات تحدثك عن فكرة (تراكم راس المال الفردي)..!!

    التعليم باريمة..التعليم وفقط..

    كبر
                  

07-12-2017, 09:49 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي .. (Re: Kabar)


    (1)

    فكرة كسر الحواجز ، كنت اتصور يا بريمة ، ان تجربة السودانيات والسودانيين في بلاد الأخرين (بدءا من ظاهرة الإغتراب في الخليج وحتى الهجرة في بلاد الغرب الحضاري) سوف تخلق رصيد معتبر للغاية يمكن ان يغير من مسيرة الأشياء التقليدية في السودان ، على الأقل كنت اظنه تراكم (رأس مال ثقافي/اجتماعي) يساهم في نقل التجارب وتبادل الخبرات..ولكن..!
    نفس الفئة يا صديقي ، فئة الهنود والباكستان والبنغلاديش وغيرهم ، مرينا بيها..احد اصدقائي وزميل في العمل (اسمو محمد انيس محمد رحمن)، من بنغلاديش ، وخلفيته نال تعليم عالي (دكتوراة) في الزراعة وعمل في في مجال التدريس الجامعي والأمم المتحدة..معجب شديد بابنتنا بت ابا شادن محمد حسين ، خصوصا الفيديو كليب الذي صورته في كردفان ، وتحديدا لقطة في منطقة السنوط زرقا..!
    الرجل عجبته التفاصيل النقية للغاية..وانا كنت قايلو مكسر في البنية شادن (مع انها ممكن تكون حفيدته)..ولكن صاحبنا كان بيعاين في تفاصيل مطلقا ما فكرت فيها..البقر..الأشجار ..مساحات الأرض الشاسعة..ياخي ده حتى نوع التربة (من مجرد لمحات في فيديو كليب)..تحدث عنها والخيرات التي يمكن ان تمرق منها..!
    صاحبنا متذكر ليهو صديق سوداني ، عاصره ايام الدراسات في احد الجامعات البريطانية..وكل ما يشوف ليهو فيديو سوداني يقول لي: وين قريبي عبد الجبار حسين..!!..ولأنو حكيت ليهو كتير عن عادات البقارة..متخيلني أي سوداني ولا سودانية مفروض اعرفو..وطقيت راسي في السماء ولم تسعفني الذاكرة سوى باسم عبد الجبار حسين ، وكان محافظ الدلنج في اواخر التسعينات..ثم ترقى الى وزير فيدرالي (الثروة الحيوانية ان لم تخني الذاكرة)..!
    هذا الرجل البنغلاديشي يا بريمة (لاحظ فكرة الهارايز/ناطحات السحاب..وفكرة الكويبك (مكعب ولا مربع لا ادري) والمباني الشاهقة من غير شبابيك ، احد الفكروا فيها وانجزوها ، انطلاقا من مدينة شيكاغو ، مهندس مسلم ومن بنغلاديش وكان بيستصحب تجربة وفلسفة البناء الكوشي..أي والله يا بريمة كوش بتاعتنا الواحدة دي..!!)..صاحبي البنغلاديشي كل ما يلقى فرقة يقول لي فرجني على فيديو من بلدتكم (يقصد جنوب كردفان)..وبيسألني ليه ما قاعدين تزرعوا شاي..ليه ما قاعدين تزرعوا موالح..ليه ما قاعدين تزرعوا كيت وكيت..والشدر الزرعوا ليكم الله في دياركم ..كل الثروة دي بتتفرجوا عليها فقط وتجوا تملوا الناس فقر ومنتظرين اعانات من الغرب؟..ياخي ما فضل ليهو الإ يقول لي: صحي مرمي الله ما بترفع..!!
    صديق ، اخر من باكستان ، خلفيتو جيولوجيا ، ده مزاجو: يشوف الدلنج بس ، وحكاية المدينة القايمة حول جبال..وكل ما يشوف يقول لي: يا كبر..الحجار دي ما قاعدين تستفيدو منها في أي حاجة؟..وانا اقول ليهو: ياخي حتى البناء ، نادر ما نستغل الحجارة دي فيهو..!!
    صحابنا يشيل ويبحت ويبحث..عارف يا كبر ..حجاركم نوعها كده وكده..ودي ممكن تعملوا منها كده وكده..!!
    الصاحب ده ، واسمو تنوير..كل ما يشوف جماهير من ناس بتاعين باكستان..يشيل وينق فيهم..ويشرح لي انو بيقول للناس ديل..انو كبر ده متفقه شديد في القرآن الكريم..!!
    شفت الإنطباع كيف يا صديقي؟..يعني اخر حاجة مرق بيها عني انو نحن ناس اخرة ساكت..مع انو بيحكي عن ثرواتنا ونصيبنا من الدنيا الماجايبين ليهو خبر..!
    صديقة اخرى..كندية..خواجية بيضاء امها بت عم ابوها (اسمها روبن)..عندها سؤال واحد زاني ليها في راسها: كيف يعني السودان بلد الأنهار العديدة والأراضي الزراعية الشاسعة..والغابات والجبال ..وبرضو بيرجى الإعانات وبقايا الفتات من امريكا؟ (طبعا قريبتي عندها نظرية انو الإغاثة المارقة من امريكا هي بيزنس عديل امو بت عم ابو..!!)..
    وتظل النقطة الرئيسية يا صديقي ، معظم السودانيين ، وسواءا في الخليج او المهاجر الأخرى ، جزر منغلقة على ذاتها ، تفتقد القدرة على الإنفتاح الخلاق عشان تفيد وتستفيد..عشان كده ، بدل ما يكون همنا تراكم راس مال (نقدي/اجتماعي/ثقافي/حضاري) بيكون كل همنا ترجع تبني ليك بيت سمح ، تودي عيالك مدارس خاصة ، وتعرس ليك واحدة صغنونة سمحة..!!

    كبر
                  

07-12-2017, 10:58 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي .. (Re: Kabar)


    (2)

    نقطة المفارقة يا بريمة هي دور المثقف الحقيقي ، ولست ملما بكل تجارب السودانيين والسودانيات خارج السودان ، ولكن حسب ما رأيت وقرأت وبحثت..انت ، تقريبا ، اول سوداني يتحدث عن تجربة (نحن والأخر) تجربة الغربة والهجرة..سواءا كانت اغتراب في الخليج او في دول الغرب الحضاري (استراليا ، اوربا ، نورث امريكا..!!)..فياريت تطور هذه الفكرة وتنحت فيها باستمرار..ان لم يقرأك اهل السودان ، فاهلك يقرأون باستمرار ويبحثون عن خيوط الأمل ليتعلقوا باهدابها..!!..صحيح نحن جزء من المسئولية بر ضك..لكن يا قريبي اهلك قالوا: الصراع بالفينات..!!
    المهم..على قول ول ابا تبارك شيخ الدين..!
    التجديد الديني يا صديقي ، المشكلة تكمن في تجيير البعض للخطاب الديني ، وهسع ده يا بريمة ، لو راجعت المصحف الشريف والسنة النبوية الكريمة ، مافي أي اشارة بتمنع على المسلم ان يكون عامل ومنتج ومبدع وخلاق..!!..القرآن يحض على اعمال العقل وعلى الإنتاج وعلى الإبداع وعلى ان يكون الفرد خلاق..!
    على المستوى العام في المشهد العام ، بتلقى انو في فئات بعينها ، ومن سبيل ترسيخ صيرورة هيمنتها ، بتقوم بتشغل الجماهير بالفتات والحاجات الهامشية..كيف تصلي..لو سهيت تعمل شنو..صيام الحائض ..صيام النفساء..غسل الجنازة..غسل الجنابة الكبرى والصغرى..الإستشهاد في سبيل الدين..ومن مات وليس في عنقه بيعة فلقد مات ميتة الجاهلية..وطوالي أي فكرة او خطوة معيارها (الجاهلية) بتاعة من سنة حفرو البحر ، او ربما قبل يحفروا البحر ذاتو..!!
    الفئات المهيمنة التي تحرص على صيرورة واستمرار الهيمنة (اسلام سياسي ، اسلام سلفي ، اسلام داعشي ، اسلام قاعدي (ناس القاعدة)..الخ)..كلها بتستغل الخطاب الديني ، ولو مكضبني ، اهو داك القرآن قدامنا..ليه مافي زول بيقول مثلا: لو مت من غير اصلاح واعمار الأرض والدنيا (بالعمل والإنتاج والإبداع الخلاق) فلقد مت ميتة الجاهلية..!!
    ببساطة لو الإنسان المسلم ، في البلدان المسلمة ، بقى واعي ومفتح ..البساط ح ينسحب من تحت ارجل الفئات دي..عشان كده(الفئات دي) ممكن تتحالف مع الشيطان ذاتو عشان انسان المجتمعات العربية والإسلامية يكون مشغول فقط بالآخرة وينسى اعمار الدنيا والأرض..وهو اعمار لو طبق بصورة صحيحة بيودي سيدو للجنة مباشرة..!!
    انت رميت المسئولية على المثقف يا صديقي ، وهذا المثقف في ذات نفسو كائن داجن في اغلب الأحوال ، ومسخ مشوه للحاصل ، عشان كده بدون ما يشعر بيلقى روحو خائن ومتواطئ لإستمرار وصيرورة الهيمنة..كيف؟..
    فلنأخذ التعليم يا بريمة..نظام التعليم في السودان وهو كارنا..مثلا..انا قضيت عشرين سنة من عمري في التعليم النظامي السوداني (من الإبتدائي ، الثانوي العام/المتوسطة ، الثانوي العالي ، الجامعة)..كل المناهج يا بريمة ،ما فيها اشارة الى ان السودان بلد زراعي وغني بالأراضي الزراعية التي لوزرعت لكفت افريقيا والوطن العربي وشرق اوربا..!!..مافي دراسة بتقول لي انو السودان فيهو ثروة حيوانية ومراعي برية (بلسان الأمم المتحدة ، اوبن رانش ، بتعتبرها من المزارع النادرة في العالم اليوم..!!)..وانو الثروة دي لو استغليناها بصورة صحيحة ح تحقق الإكتفاء الذاتي للسودان ولدول كتيرة ، لو حسبناها ح نقلى انها ربع العالم الحايم اليوم هنا..!!
    اكتر مادتين في التعليم السوداني ، حبيتها بصدق يا بريمة ، وانا امتحنت (احياء) كانت مادة (الكيمياء ، جبت فيها 96 في المية في الشهادة السودانية..!!) ومادة الجغرافيا (جبت فيها 92 في المية) وذلك وفق الحيلة التي كانت متوفرة وقتها ، ناس الأحياء ممكن يشيلوا مادة من القسم الأدبي، وبسبب مادة الجغرافيا ، بدل اقرا كلية الصيدلة (خياري المفضل) مشيت قريت قانون جامعة الخرطوم..!!..ايام الدراسة والإستعداد للشهادة السودانية ، استاذنا بتاع الجغرافيا اسمو ابراهيم (قريبك من ناس شندي ، جعلي عديييل) عمل لينا اختبار..ولمن النتيجة ظهرت ناداني في المكتب..وقال لي يا كبر: الجغرافيا ، زي الإنشاء ، ما فيها نتيجة مية من مية ، ولو فيها كان اديتك مية وعشرة..!!..الإمتحان كان في منهج اسمو جغرافية حوض النيل..وكان مقرر في الشهادة السودانية..وبتذكر الزولة الجابت نمرة بعدي هي اختنا الجميلة الأستاذة سلوى جمعة ضلمان (يتخيل لي الآن شغالة مع ناس الحركة الشعبية شمال..)..
    منهج الجغرافية ، وقتها ، سواء كان الجغرافيا البشرية (التي تحدثنا عن مصانع الحديد والصلب في كييف ..في ذمتك يا بريمة كم نفر في المنبر ده ممكن يعرف مدينة كييف..؟!!.. وشيكاغو ودترويت ، وبحيرة العبد الكبير ، ومزارع القمح في البراري الكندية ..مثل ساسكتشوان (اول حتة عشت فيها لمن جيت كندا) ..والتــُندرا..والأمطار الحمضية في اونتاريو..!!
    وشاءت الظروف يا صديقي ، ان تدور الدوائر..لأكون انا استاذ في المدارس الثانوية في مدينة ابوزبد..بنات وبنين يا بريمة..وتلك سكة نحمد الله انك ما شفتها ولا عشتها..!!
    المواد الإختيارية لطالبات وطلاب الشهادة السودانية ، وقتها ، كان فيها دراسات اسلامية ودراسات بيئية..!!
    كنت بقول لطالباتي وطلابي: الداير رضا الدولة ودرجات افضل يشيل دراسات اسلامية ، والداير رضا العلم والحقيقة والتقدم ، افضل يشيل دراسات بئية..!!
    المنهج وقتها ، منهج الدراسات البئية ، مجوبك وسطحي للطيش..والأغرب ..بناتي وابنائي ، وقتها ، .. شالوا دراسات بئية ..من باب التمرد بتاع استاذهم الموهوم المسمي (مستر كبر)..!!
    في سنة اداء الخدمة الإلزمية ، يا بريمة ، (نشكر الرب انك ما حضرت المحنة دي)..في مدارس ابي زبد الثانوية (بنات وبنين) بدون ما اشعرلقيت ليك نفسي ، وانا خريج كلية القانون بجامعة الخرتوم ، قاعد ادرس الطلبة: كيمياء وفيزياء ولغة عربية..!!..صاحبنا واستاذنا وصديقنا الجميل الأستاذ جمعة تندل..ذات صفاء..اقترب مني وقال لي : يا كبر ياخي عندنا فرقة في مادة الدين(تربية اسلامية)..عليك دينك شيل الحصص دي..!
    نطيت يا بريمة ، نطيت بالباب العديل..وقلت ليهو: يا جمعة انا ما مؤهل عشان ادرس تربية اسلامية..وبناتك ديل اخير اعلمهن التمرد بدل خلق المسخ المشوه فيهن..!!..واخترت ادرسهن الكيمياء بالتمم بدل ادرسهن دين وتربية اسلامية مجوبكة..!!
    وقتها يابريمة..لمن كنت بدرس بنات ابوزبد استاتيكا وديناميكا..حتة قياس المسافة..كنت بقاربها بالحبل والضراع والفدان..رغم انف المعايير الإنجليزية بتاعة القدم والميل، والمعايير الفرنسية بتاعة المتر والكليوميتر.. (السير لي استاك ، يا بريمة زار ابوزبد سنة 1923 ..وانا قعدت فيها سنة كاملة سنة 1996..وهي مدينة فيها جذوري ، وجذور شيوعي اصيل كتب عنه الدكتور عبد الله علي ابراهيم ، كتابة ما لم يقله مالك في الخمر..ناهيك عن غنوات عبد الكريم الكابلي البتمجد زول من نفس الحتة..!!!!!!!!!..تسلم لي خال فاطنة ، يا البيدرج العاطلة..!!)..
    وفي التعليم يابريمة ، شهدت تجربة سخصين: الأستاذ عبد الباقي (من عيال العسيلات..ونطلب شهادة اخونا ول ابا محمد المسلمي)..عبد الباقي كان مدير الثانوية بنين في الدلنج ، بيتو كان جوارنا (بيت واحد قريبك من عيال المسيرية..اشتغلنا معاهو نقاشات طويلة عن فكرة الإسلام السياسي)..!!
    والتاني من عيال كادقلي ..اسمو الطيب بدوي ، وكان استاذ سيكولوجي ، قبال معهد التربية الدلنج ، يصير نواة لجامعة الدلنج..!!
    الطيب بدوي وعبد الباقي ..الإتنين اختفو يا بريمة (دي الحتة الأجبرتني اكتب رواية اختفاء..!!!!)..ولمن اشتغلت سنة الإلزامية في مدينة ابي زبد (1996)
    بناتي وابنائي..كان بيسألوا عن الناس ديل..!!..وبرضك كانوا بيسألوا عن بكري احمد عديل وعمنا دكتور عبد الباسط احمد سعيد..وفات عليهم سؤالنا عن استاذنا الجميل نور الدين عبد السلام..!!
    في تلك المدينة با بريمة ، قعدنا مع بنات عمات مندي ناظر..وشخصيات اخرى كثير..اقلها استاذنا الذي قام بتاليف غنية (المعلمة).مزمل.بدوي بخات..او هكذا..!!
    سعيد يا صديقي..لاقيت (المعلمة..في الدلنج) ولا قيت شاعرها (في ابوزبد)، ولاقيت الزول الغناها ومرقها ليكم في المشهد السوداني ، استاذنا الفنان عبد الرحمن عبد الله (ود بارا)..!!



    التعليم يا بريمة..في نهاية الستيات وبداية السبعينات..قريبي وعمي الأستاذ مزمل بدوي بخات بيكتب عن المعلمة (بنية الدلنج) ويغني ود بارا..وبعد عشرات السننين..بنعاين بت ابا امل هباني..بتدفع ليها جزية في شان خاطر واحد من جندرمة محمد عطا فضل المولى...!
    هسع لو غرامة امل هباني دي اندفعت في نهضة زارعية...ياخي ان شاء الله تطوير زراعة كركدي ساكت ..ولا تنمية ضان حمري ..يستمتعوا بيهو ناس الخليج امثال سيدي محد زايد وسيدي محمد بن سلمان..ولا ناس كنتاكي ..امثال حبيبنا محمد عثمان ابوريش..!!
    هل تصدق يا بريمة ..المعلمة ، واحدة من بنيات اهلك دار نعيلة..وملعون ابوهم ناس دار نعيلة ياااااااااااااااااااااااااااااااااخ..!!
    (المعلمة) يا بريمة علمتنا ..علم البستنة..وكانت بتزرع الياسمين ..ونوار الليمون..عشان يجوا الباشبوزك...ناس اخونا (اللواء او العميد ، لا دادري...محمد مركز ولا مين كده مش عارف)؟؟..يعمل ليهو جنينة ليمون في الدلنج..!!
    ياخي حتى تبلدية جعفر محمد عثمان...برضك كانت بيننا يا بريمة..بنشوفها بشخصها ةبنرجع في شديرة التبلدي الصغيرة..في ذات بيت..في ما يسمى بمعهد التربية الدلنج..اللذي صار جامعة الدلنج اليوم..!!
    التعليم يا بريمة..ليه منهج التعليم في منهج التربية الدلنج (الحاجة التعرفها ناس اليوم باسم جامعة الدلنج ولا شنو كده ما عارف..)..!!.ما اقدر يتذكر دلنج التربية الريفية..دلنج التعليم الملتصق بالإنسان..!!..دلنج يوسف عبد الجبار ، اسرار بابكر ، عازف الساكس ياسر ابكر ، الليجند الجميل بابكر ابراهيم ، يوسف عبد الجبار ، يوسف القديل...وغيرهم ناس كتيرة...!!
    شرحبيل احمد / عبد القادر سالم ، عباس عبدو الحسب عربان..وغيرهم كثر..مروا ببقعة معهد التربية الدلنج..غبروا سواعدهم بالزراعة...وطقوا معانا بريمة السمسم..والفول السوداني..!!

    كبر
                  

07-13-2017, 05:43 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد تراثنا الثقافي السودانى الشعبي .. (Re: Kabar)


    تحياتي ول أبا كبر،
    متابع سردك الجميل .. وسوف أرد لاحقاً .. بعد تنهي فكرتك ..
    Quote: اخونا (اللواء او العميد ، لا دادري...محمد مركز ولا مين كده مش عارف)

    اللواء محمد مركزو .. بإضافة الواو .. وهو من أبناء النوبة الكواليب .. وهو حاكم جنوب كردفان الأسبق ..

    بخصوص مقال التفاعليه في الأدب .. تشكر علي لفت نظري .. لكنى أقول لك أنك مسبقاً أنت أشرت لينا للمقال .. في بوستك تحت عنوان: "بنية الوعي التناسلي .. " .. وأنا منه وصلت لرابط للمقال .. أعجبتنى فكرتين فيه: فكرة الوعي التناسلي (نفس الكلام الذي كتبته أنا بصورة مبسطة إلي أعلي عن "ثقافة القطيع الجمعي: وفكرة: الوعي الخلاق .. التي أشبه ما تكون بمجتمع أبناءنا في الغربة .. لم تعجبنى فكرة الوعي البرجوازي رغم سلامة مضمونها .. ربما أستاذ الشيخ يحتاج لإعادة صك للمفردة .. ويا ليت لو أشتغل مع دكتور بشري الفاضل .. صاحب الطفابيع والهضلبيم .. أن يصك لينا مفردة معبرة بدل الوعي البرجوازي .. هذه المفردة تشبه الشيوعيين ولا تشبه التجريد الذي كتب به المقال.


    بريمة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de