|
Re: إفادات ابن عمر : إن لم يفدنا التاريخ هل يف� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
مما لا شك فيه هذه الحوارات و الإفادات مفيدة جداً: إذا لم يفدنا التاريخ فمن يفد ؟ و إذا لم نستقريء احداثه و مراميه و ما جرى خلف كواليسه بحسنا الوطني و بطهر علمي و وطني غير متحزب و غير مائل لجماعة فكيف نستفيد منه لتجربتنا السياسية القومية المستقبلية؟ من يقرأ هذا الحوار ( و غيره بالطبع) يضرب كفاً بكف و يستعجب و يندهش و يفغر فاه. و لكن ذلك لا يكفي إن لم نفهم ما وراء الأحداث. و تتدافع الأسئلة و علامات التعجب و الاستفهام: كيف تسربت في الهواء مخططات ثورة طال انتظارها عقود من الزمان؟ كيف تساقط الاتقياء في وحل السياسة؟ كيف تلاعب الشيطان بعقول و قلوب ذكرت الله في خلوات؟ كيف تآمر إخوة و رفقاء ربطت بينهم رابطة السماء و إخاء الطهر و التديّن؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إفادات ابن عمر : إن لم يفدنا التاريخ هل يف� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
ملحوظة: لاحظت أن الأخ أمجد قد نزل بوست بنفس المعنى و تقريبا الاسم لانه لذات الشخص و ذلك في صدفة غير مقصودة بالطبع. لكن ليس هنام مشكلة. فقد كفاني مؤونة تنزيل الموضوع و اكتفي بالتعليق و القليل من التحليل دون الخوض في المناطق العميقة. لأن القصد هو لفت انتباه القراء حتى لا تضيع الكلمات و الخبرات في الهواء.فالسياسة خبرات تراكمية و أحداث تنبني على احداث قبلها و شخوص تتحرك وفق ايديولوجيات و معتقدات قابلة للتغيير و التعديل و قابلة للحذف و الغضافة و التغيير المستمر.كيف لا و هي نتاج بشري صرف؟ لذلك لابد من قراءة التاريخ لمعرفة المستقبل الذي نود أن نشيده .فالقراءات كثيرة و متعددة و لكن القراء قليلون و المحللون أقل... و يا محاسن كبي حرجل أو قهوة ثم نكتشف بأن ما تم صبه او كبه قنابلا و ديناميات و ليس فقط سموم بطيئة التأثير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إفادات ابن عمر : إن لم يفدنا التاريخ هل يف� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
اسئلة كثيرة تطل براسها . و لكن ينبغي ان لا نغفل او نتغافل عن مواجهاتها بالصمت او بالتهرب او بمعنى آخر بمزيد من الاخطاء و الخطايا. لمن يريد ان يفهم و يقرا خلف السطور و ان يعرف قدر الرجال و اقدار الرجال و تساقطهم و سقوطهم و تفضيلهم الاكتفاء بالصمت او بالفرجة السلبية. الكلمات وحدها لا تفيد فلتقراوا معي مضابط الحوار و هناك حوار آخر نشر امس من يملك الإمكانيات أن يساعد بتنزيله. إننا نرى و نسمع و حركة التاريخ يحركها اشخص او شخص ( و ليس فقط مجتمع) كما عندنا.و لا زال المسلسل مستمر و سيستمر غلى ان يشاء الله. و لكن ما يحركنا نحو فهم التاريخ هو جزئيات لا رابط بينها و ايديولوجيات قبلية و إثنية و ثقافية محدودة بمكان او زمان او فكر لذلك .. ....... جاءت كثير من تخطيطنا و بالتالي توقعاتنا و آمالنا مليئة ليست بالثقوب و حدها و لا حتى المفاجآت بل كذلك بالإحباطات و التنازلات . فيا أولي الالباب التاريخ هو بوابة المستقبل! فلماذا دائما نضعه دائماً في آخر سلم اهتماماتنا و أولوياتنا التعليمية و المناهجية و الثقافية و المعرفية؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إفادات ابن عمر : إن لم يفدنا التاريخ هل يف� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
إذا كنا قد وضعنا كل البيض في سلة واحدة كما فعلنا و نفعل دائما و أن نرهن حركة مجتمعنا لاشخاص او جماعة فمآلات ذلك فقد رأيتموها بأعينكم و لم نتعظ كما يبدو. فالسلبية في المشاركات السياسية هي ديدننا منذ ان وعينا( و لم نعي) فنحن نريد أن نكتفي بالفرجة و المشاركة السالبة لذلك يكثر حديثنا و نقدنا لإسهامات بعضنا بالحق و بالباطل. فالترابي و غيره و غيره و غيره هم اشخاص و بشر يخطئون و يصيبون .. و لكن إيماننا المطلق بالاشخاص و بقدراتهم اوردتتنا الهلاك و لا زلنا في ضلالنا القديم سائرون. المشكلة أننا في آمالنا و احلامنا و كذلك في فهمنا و قراءتنا للتاريخ لا زلنا نستخدم نفس المنهج و نفس الادوات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إفادات ابن عمر : إن لم يفدنا التاريخ هل يف� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
من أوضح تجليّات أدائنا و واقعنا السياسي (و الذي تتسبب فيه عدة عوامل) هو تقاعسنا عن العمل الجماعي و التنادي فقط ليوم كريهة و سداد ثغر كما قال العرجي ثم يعودون إلى مقاعد المتفرجين متابعين مراقبينK و مصفقين إن دعى الأمر. و هي لعمري سمة اكتسبناها تاريخيا من اوزار ( ليس من الوزر) الصوفية و (الشياخة) و (الولاية) و (الفقيه) التي جعلت من الرعية أتباعا و نصبتهم هم الرعاة و الرعاء. فصرنا نرى أنفسنا أقزاما و سادتنا زعماء و أنصاف آلهة، إن لم يزيدون، إذ لا يأتيهم الباطل من بين أيديهم و ما خلفهم. إن ما يقدمه إسلاميوا الإنقاذ من مثل في السلبية و التقاعس و الإكتفاء بالنقد الصامت أو الخفيض لهو خير مثال على فساد تنظيماتنا و خراب هيكلها البنيوي و أداءها الأعرج و نظرتها القاصرة في كل شؤون العمل السياسي. و لا نبريء أنفسنا و لا كافة التنظيمات إلا القليل. اللهم نسألك اللطف!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إفادات ابن عمر : إن لم يفدنا التاريخ هل يف� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
أكاد أحس بوطأة الذنب و تأنيب الضمير و الندم من خلال كلمات بعض المنتمين للأخوان المسلمين الذين اتوا أو ساندو الإنقاذ باعتبارها تطبيقا لفكرة آمنوا بها .و لكن بعد اكتشاف التآمر المضاد و الخروج عن الخط أو المباديء و بعد كل ما رأوه و راعهم من شق للصف الإسلامي و من تضييق على المواطنين و من تشتيت للجهود و من تركز للسلطات و و و إلخ. و لكن للأسف لم يجعلهم كل ما اعترضوه عليه بصمت أن يقفوا في مواجهته علناً بل و حتى مارس البعض فقه الصمت و التنكب عن خطئية الفضح و التفاضح و التلاوم و التناصحزو سكتوا و صمتوا و لاذوا بالصمت. فهل ذلك لا يخالف مبادئهم التي عاشوا من أجلها و دعوا لها؟ إننا لا ألوم أحد أو مجموعة ...لأنهم في النهاية ليسوا ملائكة.بل بشر .يخطئون و يصيبون. فقط ألوم التنظيم( أي تنظيم كان) ذلك الوحش الكاسر.الذي يفرض على عضويته الصمت و السكوت عن قول الحق و يمارس فقه السترة و الإخفاء و التغطية.و ليس الإسلاميين وحدهم في ذلك.و لكن معظم التنيمات العقائدية ذات السرية و القبضة الحديدية و اللوائح الغامضة المريبة. كل هذا الحديث سقته لكي أقول إن التنظيم الحزبي هو وسيلة و ليس هدف أو هكذا يجب أن يكون.و لكن أن يصير هو ذلك الوحش الكاسر فذلك هو الخطأ و المصيبة و الكارث’ أود أن أنوه بأنني لا أقصد بكل هذا الموضوع (ابن عمر) في ذاته أو غيره أو أي مجموعات أو حزب. بل رأيت أن نشخص الداء حتى لا نخلط الأمور و أن لا نقع في الخطأ مرة أخرى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إفادات ابن عمر : إن لم يفدنا التاريخ هل يف� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
ظهر من إفادات ابن عمر تقديره و إعجابه لدرجة التقديس للمرحوم الترابي.و ليس ذلك عيب.و لكن نحتار حينما نرى آخرين كانوا تلامذة و أبناء له قد عقوه.و هي برضه طبيعة البشر. و لكن نشير للدروس و العبر التي يجب أن نعيها. يجب أن لا نعطي للأفراد مهما علوا حقا أكبر من كونهم بشر يخطئون و يصيبون. و لامكان للقداسة للأفراد .
| |
|
|
|
|
|
|
|