عِصْيَانُ نُوفَمْبِر: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ أوَّليَّة.. بقلم/ كمال الجزولي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 04:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-06-2016, 09:02 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48956

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عِصْيَانُ نُوفَمْبِر: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ أوَّليَّة.. بقلم/ كمال الجزولي

    08:02 PM December, 06 2016

    سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر

    عِصْيَانُ نُوفَمْبِر: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ أوَّليَّة
    بقلم/ كمال الجزولي
    (1)
    من أوضح آثار التَّجربة التَّصعيديَّة غير المسبوقة، خلال سنوات الإنقاذ المتطاولة، لدعوة الجَّماهير للدُّخول في "عصـيان مدني" على مدى ثلاثة أيَّـام متَّصــلة، في أواخــر نوفمــبر المنصــرم (2016م)، ما أصاب السُّلطة من ارتباك إزاءها، انعكس على بعض التَّعبيرات المتراجعة التي قاربت بين بعض صقور النِّظام وبعض حمائمه! نسوق، على سبيل المثال، الدعوة التي وجَّهها للإنقاذ د. حسن مكي، أحد الحمائم الفكريَّة، "لإعادة التفكير في الأمر أكثر من مرة خوفاً من أن يتطوَّر"، على حدِّ تعبيره، ومن جهة أخرى ثمَّة قول الطيِّب مصطفى، أحد الصقور الصَّحفيَّة، بأن أمر ذلك العصيان إنَّما يُعزى "لأسباب منطقيَّة تتمثَّل في السَّخط الشَّعبي"، أو كما قال. على أن ذلك وحده لا يكفي لتقرير نجاح تلك التَّجربة في زعزعة أعمدة النِّظام، حيث سيتعيَّن على المعارضة، بجميع أقسامها، وتلاوينها، قبل الإقدام على أيَّة خطوة تالية، أن تعكف، أوَّلاً، على توحيد صفِّها، ومن ثمَّ الانكباب على مراجعة عوامل القوَّة والضَّعف في تلك التَّجربة، بأكبر قدر من الموضوعيَّة، والابتعاد عن التَّفكير الرَّغائبي wishful thinking، لاستخلاص أهمِّ الدُّروس والعبر.
    (2)
    من أبرز الملاحظات، كذلك، أن تلك الدَّعوة، رغم احتياجها، حسب طبيعتها نفسها، لأكبر قدر من الجُّرأة والبسالة، إلا أن الغموض حول مسائل أساسيَّة فيها ترك، بلا شك، أثراً سالباً عليها، تمثَّل في تفاوت الاستجابة لها، وبالتَّالي محدوديَّة أثرها ما بين المستوى العالي من التَّنفيذ خلال ساعات الصَّباح الأولى من اليوم الأوَّل، ما يؤكِّد الرَّغبة الأصيلة لدى الجَّماهير في التَّجاوب، وبين انحسار هذا المستوى تدريجيَّاً خلال باقي ساعات اليوم، ثمَّ التَّراجع النِّسبي خلال اليومين التَّاليين، ما يستوجب التَّدقيق في العوامل والأسباب. دروس الثَّورة السُّودانيَّة تشير إلى أن الانتصار الحاسم لهذا التَّصعيد النَّوعي يعتمد، بالأساس، على توفُّر ثلاث ضرورات غابت جميعها، للأسف، من أفق التَّجربة، وهي:
    أولاً: ضرورة بلوغ المواجهة بين الجَّماهير والسُّلطة درجة من الوسع والعمق والقوَّة بما يتيح، في ذات اللحظة الثَّوريَّة، طرح هذا التَّصعيد كخطوة أخيرة، لا كخطوة أولى، وذلك من داخل مختلف التَّعبيرات الاحتجاجيَّة الدِّيموقراطيَّة المتواصلة لأيَّام بلا انقطاع، بما فيها الحراكات المسائيَّة في الأحياء السَّكنيَّة، وهذه كانت غائبة، كما ومن داخل مختلف الإضرابات الفئويَّة المتواترة والمتقاربة، وهذه لم تختبر بجديَّة كافية إلا على صعيد إضراب نوَّاب الاختصاصيين قبل بضع سنوات، ثمَّ إضراب الأطباء الكبير مؤخَّراً.
    ثانياً: ضرورة تأكُّد الجَّماهير اليقيني من هويَّة الجِّهة المعرَّفة بالألف واللام، المجترحة للتَّصعيد، والدَّاعية له، الأمر الذي كان مفقوداً، أيضاً، في هذه التَّجربة، إذ لا يكفي الإعلان عن أن الدَّعوة صادرة من "شباب"، أو من "نشطاء حقوقيين وسياسيين" .. الخ! هنا يكمن مغزى "القيادة" الملهمة؛ إذ كيف يتأتَّى للجَّماهير أن تستوثق من أن من يدعونها لهذا البذل هم، بالفعل، شباب طامح من خيرة أبنائها، لا محض جماعات مغامرة، أو ذات أجندة خاصَّة؟! ليس القصد، طبعاً، أن من يتصدر حراك هذا التَّصعيد ينبغي أن يكون حزباً معروفاً، أو زعيماً مشهوراً، بصرف النَّظر عن عمره البيولوجي، فالنِّضال ليس ظاهرة بيولوجيَّة، إنَّما المقصود، فقط، أن يُعلِم من يتصدَّى للقيادة عن نفسه، في ذات اللحظة التي يطرح فيها دعوته، فرداً كان أو جماعة، حتَّى لو كان مستجدَّاً، أو غير معروف قبلها. هذا الإعلام، لمن يدرك ذهنيَّة وسايكولوجيَّة جماهير الثَّورة السُّودانيَّة، يساوي، وحده، نصف عوامل الكسب، بينما تساوي نصف عوامل الخسران محاولة التَّقليل من شأن هذا الإعلام، أو الاستهانة به، مهما كانت المبرِّرات، بما في ذلك مبرِّر "الخوف" على "طارحي الدَّعوة" من انكشاف هويَّاتهم (!) تلك حُجَّة تحمل، في الحقيقة، عوامل فنائها المنطقي في جوفها هي ذاتها، إذ كيف يستقيم لك أن تدعو جماهير الشَّعب لتقديم فروض الفداء والتَّضحية، بينما تحجم أنت نفسك عن تقديم هذه الفروض "خوفاً" على نفسك من مغبَّتها؟!
    أمَّا قوى المعارضة المعروفة أصلاً، فبرغم مسارعتها للإعلان عن "توحُّدها" في "مباركة" الدَّعوة، إلا أن أيَّا منها لم يعلن مسؤوليَّته عن طرحها، ومن ثمَّ تصدِّيه لرفدها بالشِّعارات المناسبة، ما يشي بأن هذه القوى قد فوجئت بها، فكان مبلغ همِّها إعلان عدم تخلفها عنها، دون الإعلان عن أنها ستكون، هي نفسها، على أهبة الاستعداد لقيادتها، أو تحمُّل نتائجها!
    ثالثاً: ضرورة وضوح الرُّؤية التَّام لدى الجَّماهير، من الوهلة الأولى، حول هدف تلك الخطوة النِّهائي end game، والذي يكشف عمَّا ينبغي عمله في "اليوم التَّالي the day after" تحت عنوان “إلى أين نحن ذاهبون، أو مساقون” .. الخ. فمن أخطر المعاول التَّدميريَّة التي يمكن أن تتهدَّد حركة الجَّماهير، في مثل هذا الظرف، الدُّخول في تجربة دون علم كافٍ بهدفها النِّهائي.
    (3)
    غياب هذه الشروط الثَّلاثة، مجتمعة، يجعل من غير الممكن لأيِّ أحدٍ أن يكابر في حقيقة أن تجربة نوفمبر كانت قد أخذت تتعرَّض، منذ البداية، ثمَّ على مدار اليوم، ساعة فساعة، لتراجع مؤسف، مِمَّا لم تفت ملاحظته على المراقبين الحادبين، وبالعين المجرَّدة! كما ولا يملك أحد أن يكابر في طابع البلبلة الذي وسم بالحيرة تساؤلات الجَّماهير، ومزاجها العام، خلال الأيَّام الثَّلاثة، على تفاوت مستوى الاحتشاد فيها بين يوم ويوم، حيث ظلت تلك الحيرة تراوح بين الطابع "الرَّاديكالي" لإسقاط النِّظام عند البعض، والطابع "الإصلاحي" لإلغاء زيادات الأسعار عند آخرين!
    ومن أخطر ما فاقم من تلك البلبلة، ضغثاً على إبالة، النَّبرة المعادية للأحزاب السِّياسيَّة، والطعن في جدارتها، والتَّشكيك في جدواها، والدعوة لتجاوزها، مِمَّا جرى تداوله، بنشاط، ضمن تحليلات ونداءات بعض وسائط التَّواصل الاجتماعي الدَّاعية والدَّاعمة لتلك التَّجربة. ولئن كان من المُجدي تماماً، بطبيعة الحال، والمشروع جدَّاً، بل والمطلوب بشدَّة، تسديد النَّقد المستقيم المباشر لهذه الأحزاب وقياداتها، فمن غير المعقول، بل من قبيل الخطأ الجسيم، يقيناً، محاولة شطبها نهائيَّاً، أو الإنكار التَّام لضرورتها الموضوعيَّة، خصوصاً في هذا المفصل التَّاريخي الرَّاهن، على ما يشوب "جبهة" عملها الموحد المأمول من عوار.
    ـــــــــــــــ
    المصدر: مواقع
                  

12-06-2016, 09:03 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48956

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِصْيَانُ نُوفَمْبِر: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ (Re: Yasir Elsharif)

    مقال الأستاذ كمال الجزولي يستحق التأمل وأن يوضع في الاعتبار..

    له التحايا والتقدير

                  

12-07-2016, 04:49 AM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِصْيَانُ نُوفَمْبِر: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ (Re: Yasir Elsharif)

    تحياتي ياسر
    مقال يستحق التامل فعلا لكنه أيضا يستحق إبداء الملاحظات حوله
    فرغم المكانة الكبيرة التي يتمتع بها الأستاذ كمال الجزولي في مجال التحليل السياسي وغير ذلك
    إلا ان ما يكتبه يظل وجهة نظر قابلة للنظر إليها من وجهة أخرى

    سنعود
                  

12-07-2016, 06:48 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48956

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِصْيَانُ نُوفَمْبِر: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ (Re: معاوية الزبير)

    سلامات يا معاوية الزبير

    طبعا ما يكتبه الأستاذ كمال الجزولي "يظل وجهة نظر قابلة للنظر إليها من وجهة أخرى"، والقراء، وبخاصة الثوار في الأرض، يستفيدون من إبداء المثقفين الملاحظات حوله.. وهذا هو قصدي من وضع المقال هنا في المنبر العام ولعلك لاحظت أنني وضعت بجابنه أيقونة "نقاش".

    ياسر
                  

12-07-2016, 06:53 AM

ياسر منصور عثمان
<aياسر منصور عثمان
تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 4496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِصْيَانُ نُوفَمْبِر: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ (Re: Yasir Elsharif)

    سلام الاستاذين ياسر ومعاوية

    مقال استاذ كمال الجزولي يصلح ان يكون مبتدأ لمناقشة عميقة حول العصيان الاخير

    مع ودي
                  

12-07-2016, 07:16 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10937

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِصْيَانُ نُوفَمْبِر: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ (Re: ياسر منصور عثمان)

    حسب وجهة نظري مقال يتضمن تحليل عميق و شامل من سياسي مخضرم.
    اعتقد ان من يكتبون في الاسافير و الشباب أن يهتموا ببعض الملاحظات الهامة في هذه المقالة.
    فأي خطوة غير مدروسة ستكلف الحراك الجماهيري كثيرا...
    مثلا الهلامية في الجهة التي تقوم بالحراك رغم أن لها أسبابها الموضوعية و المنطقية و رغم استنادها على أسباب موضوعية
    و على قاعدة عريضة إلا تشكل من جانب آخر نقطة ضعف تمنع تطور الأحداث بشكلا إيجابي لصالح الجماهير.
    بالتالي فإن وجود جهة سياسية أو جسم سياسي لابد منها أو ظهوره الرمزي على الأقل سيعطي زخما و مشروعية أقوى.
                  

12-07-2016, 09:35 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10937

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِصْيَانُ نُوفَمْبِر: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    سبحان الله
    كنت أتوقع أن يجد مثل هذا المقال (من مناصري الحكومة أو معارضيها)
    الإهتمام و التعليق.
    فهذا الموضوع ضمن مواضيع أخرى قليلة يناقش بجدية و موضوعية موضوع يهم كل الوطن.. لكن...
    ... للأسف تجد الاهتمام بموضوعات بعضها عراك و بعضها شتائم و بعضها تنابذ و تضييع وقت...
    سبحان الله!
                  

12-07-2016, 09:59 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِصْيَانُ نُوفَمْبِر: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    تحياتي ياسر
    وضيوفه
    لي رأي أسريت به واحجمت عن كتابته خوفا من ان يخصم من الحراك الجماهيري
    الدعوة للعصيان انتابها الغموض والعجلة .. أضف لذلك مجهولية مصدرها .. ثم توقيتها
    مما جعلني اعتقد جازما انها من تكتيكات النظام .
    كان الدعوة مع آخر الشهر .. كل العمال والموظفين يجاهدون للوصول له لقبض المرتب . مع اخذ الاعتبار خلو جيوبهم . فأنسب وقت هو بداية الشهر . مما يمكنهم من الصمود اياما
    الهدف من التكتيك
    ان يفشل الاعتصام وتفقد الجماهير الرغبة في تجريبه ثانية . ومن ثم يصيبها اليأس ويراجع حركة العصيان ويكسب السلطة زمنا اضافيا
    لكن
    نجاح العصيان ونقلته النوعية للمعارضة اربكت السلطة والمعارضة المنظمة
    اتفق مع كمال في ان بعض دعوات الاقصاء تخصم من الحراك الثوري
    عدم وجود قيادة سياسية منظمة ومعلنة سيقلل من مكاسب الاعتصام ويربكه
    التطرف في دعوات عزل البعض و طرح مهام تفوق قدرة اللحظة الثورية سيجهضها
    عموما
    الاعتصام آتي أكله ونقل الصراع نقلة نوعية لن تتراجع
    علي الاحزاب المعارضة مراجعة مواقفها من الحراك
    توقعت منها دعما مباشرا وبشعارات تشير لها بوضوح
    توجيهات واضحة لعضويتها
                  

12-07-2016, 10:29 AM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِصْيَانُ نُوفَمْبِر: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ (Re: عبدالحفيظ ابوسن)


    سلام ياسر وضيوفك

    كمال الجزولي هو جذء من الطبقة السياسيه السودانية القديمة
    العصيان المدني الأخير نقله نوعية تجاوزت أفق المفكرين السودانين
    الذين لا يزالوا ينطلقوا من فكر الستينات , ويؤمنوا بالمرجعيه المركزيه للأحداث
    وأن الفعل المعارض أو الحكومي يجب أن يكون له مركز وتمم إدارة هذا الفعل
    من هذا المركز ... من وجهة نظري أكثر ما زادني يقينا بأن التغيير قريب
    هو هذه الهبة العفوية التي حدثت في نهاية نوفمبر 2016 لانه فيها تجاوز لكل خيبات الماضي
    وتجاوز لسيطره بعض النخب علي الفعل السياسي المعارض , وفشلوا في أن يحدثوا أي تغيير\
    لذلك سيستمر هذا الحراك بعيدا عن سيطرة النخب وبعيدا عن خيبات وتقاعس المثقفيـن
    إستمراره بهذه الطريقه سيكون هو الضامن الوحيد للوصل به الي النهايات ..

    عشان كدا كمال الجزولي معذور في حاله الحية التي تتملكه في البحث عن مصدر هذه الهبه
    الشباب اليوم له لغه مختلفه وله أدوات مختلفه وله تطلعات مختلفه من الصعب قيادته بالأفكار القيدمة
    وبالأطروحات القديمة لذلك أفسحوا المجال في أحزابكم للشباب ويتفرغ العواجيز للفرجه والمشوره
    بعيدا عن السيطرة والكنكشه
                  

12-07-2016, 10:51 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48956

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِصْيَانُ نُوفَمْبِر: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ (Re: عبدالعظيم عثمان)

    سلام لكم جميعا وشكرا للمداخلات والنقاش، الرأي والرأي الآخر..
                  

12-07-2016, 12:46 PM

عبدالله احيمر

تاريخ التسجيل: 02-24-2008
مجموع المشاركات: 3012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِصْيَانُ نُوفَمْبِر: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ (Re: Yasir Elsharif)



    أولاً: ضرورة بلوغ المواجهة بين الجَّماهير والسُّلطة درجة من الوسع والعمق والقوَّة بما يتيح، في ذات اللحظة الثَّوريَّة، طرح هذا التَّصعيد كخطوة أخيرة، لا كخطوة أولى، وذلك من داخل مختلف التَّعبيرات
    الاحتجاجيَّة الدِّيموقراطيَّة المتواصلة لأيَّام بلا انقطاع، بما فيها الحراكات المسائيَّة في الأحياء السَّكنيَّة، وهذه كانت غائبة، كما ومن داخل مختلف الإضرابات الفئويَّة المتواترة والمتقاربة، وهذه لم تختبر بجديَّة
    كافية إلا على صعيد إضراب نوَّاب الاختصاصيين قبل بضع سنوات، ثمَّ إضراب الأطباء الكبير مؤخَّراً.

    ______________________________________________________________________________________________________________________________________

    كمال الجزولي الأديب و الكاتب المفكر السياسي حصر رؤيته هنا على فقه الثورة التقليدي ...فإن تجاوزنا عن عدم رصده تصاعد الصراع طوال 27 سنة من عمر الانقاذ و غضه الطرف عن قتل الألاف
    و اعتقل الألاف ,, و حدوت مئات الوقفات الاحتجاجية في مواجهة السلطة , مما راكم رصيد معتبر إضافة الى تصعيد السلطة من جانبها في رفع الأسعار المتوالي مما ادى تولد وعي بطبيعة السلطة لدى الكثير من الناس
    لذا يصبح القول بأن الاعتصام يجب ان يكون الخطوة الأخيرة في التصعيد ييسبقها احتجاجات ليلة ....... الخ و هنا
    اعتقد ان كمال ظن ان هدف الاعتصام هو تحقيق النصر النهائي متغاضيا عن أن حنكة الجماهير اختارت ان تخرج على التسلسل التقليدي للثورة فاختارت طريق آخر و بدأت
    بالعصيان المحدود و المتكرر حتى تدنو اللحظة الثورية الحاسمة اي ان الناس اختارت السير الى الثورة على نهج العصيان لانضاجها عبر مواجهات سلمية حتى بلوغ اللحظة الحاسمة
    العصيان السلمي المتكرر سوف يؤدى تدريجيا الى تعبئة الناس و اصطفاف أكبر للجماهير في مواجهة السلطة و يرفع سقف مطالبها

                  

12-07-2016, 06:02 PM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِصْيَانُ نُوفَمْبِر: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ (Re: عبدالله احيمر)

    شكرا يا احيمر، سبقتني في هذه الملاحظة
    Quote: دروس الثَّورة السُّودانيَّة تشير إلى أن الانتصار الحاسم لهذا التَّصعيد النَّوعي يعتمد، بالأساس، على توفُّر ثلاث ضرورات غابت جميعها، للأسف، من أفق التَّجربة، وهي:
    أولاً: ضرورة بلوغ المواجهة بين الجَّماهير والسُّلطة درجة من الوسع والعمق والقوَّة بما يتيح، في ذات اللحظة الثَّوريَّة، طرح هذا التَّصعيد كخطوة أخيرة، لا كخطوة أولى،

    وددت أن أقول
    Quote: أولاً: ضرورة بلوغ المواجهة بين الجَّماهير والسُّلطة درجة من الوسع والعمق والقوَّة
    لقد بلغ وسْعُ وعمق المواجهة أقصى حدودهما، أما مسألة القوة فتعالجها النظرية القائلة بالانتفاضة المحمية بالسلاح.


    أما عن
    Quote: طرح هذا التَّصعيد كخطوة أخيرة، لا كخطوة أولى،
    فقد أوضحه الزميل احيمر، ولا أدري لماذا أغفل الأستاذ كمال ذلك وهو وحزبه من ضحايا هذه المواجهات.

    Quote: ثانياً: ضرورة تأكُّد الجَّماهير اليقيني من هويَّة الجِّهة المعرَّفة بالألف واللام، المجترحة للتَّصعيد، والدَّاعية له، الأمر الذي كان مفقوداً، أيضاً، في هذه التَّجربة،
    إذ لا يكفي الإعلان عن أن الدَّعوة صادرة من "شباب"، أو من "نشطاء حقوقيين وسياسيين" .. الخ!
    اختلف مع الأستاذ كمال هنا أيضا، فالجماهير تعرف تماما من يقف وراء دعوات الاعتصام لأنها صادرة من أبنائهم شخصيا
    فالدعوات بدأها هؤلاء الشباب من منازلهم أي بإبلاغ ذويهم وبالتالي فهوية الداعين معروفة والثقة فيهم متوفرة أكثر مما لو صدرت الدعوة من كيانات لا تعرف عنها الجماهير سوى أسمائها
    أتحدث هنا عن جماهير الشعب وليس عضوية الأحزاب والكيانات الأخرى مدنية كانت أو عسكرية

    ثالثا
    Quote: ومن أخطر ما فاقم من تلك البلبلة، ضغثاً على إبالة، النَّبرة المعادية للأحزاب السِّياسيَّة، والطعن في جدارتها، والتَّشكيك في جدواها، والدعوة لتجاوزها،
    أعتقد أن الأستاذ كمال -أو على الأقل الحزب الشيوعي- كان من ضمن الموقعين
    على ما اصطلح على تسميته بـ(ميثاق حماية الديمقراطية) أو شيء من هذا القبيل، وذلك أيام الديمقراطية الثالثة، وكانت الدعوة الرئيسية إن لم تكن الوحيدة في هذا الميثاق هي:
    الدخول في عصيان مدني بمجرد صدور البيان الأول لأي انقلاب عسكري قادم، فما الذي فعلته قيادات الأحزاب بعيد انقلاب الكيزان؟ لا شيء لقد نقضت ميثاقها واختفت عن الأنظار،
    فما جدوى استيعابها في هذا العصيان مع العلم أن كوادر هذه الأحزاب هم من بين مخططي ومنفذي اعتصام نوفمبر
    لقد بقيت قيادات أحزابنا تتعامل مع الكيزان بالأخلاقيات الموروثة للثقافة السياسية في السودان
    وقلنا إن هذه الطريقة الأخلاقية لا تنفع مع هؤلاء الأوغاد الذين لا خلاق لهم ولا هم يحزنون
                  

12-07-2016, 07:11 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10937

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِصْيَانُ نُوفَمْبِر: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ (Re: معاوية الزبير)

    الإخوة
    الذين يصفون ما تفضّل به الاستاذ كمال الجزولي و بعض الإخوة بأنه ‏كلام عواجيز أود أن الفت انتباههم لما يلي:‏
    إنما يقوم به و سيقوم به الشباب ليس بدعا في التاريخ أو في عالم ‏السياسة.و السياسة علم و تجارب و دراسة و تحليل.‏
    ما يقوم به البعض من تحليل و نصح هو من باب الحدب على نجاح أي ‏حراك هذا بشكل مبدئي و بالتالي يجب أن يجد الاحترام و التقدير.‏
    ثم إن هؤلاء العواجيز( من غير الشباب) يمثلون نسبة مقدرة من هذا ‏الشعب و بالتالي مشاركتهم مهمة في أي حراك،
    هذا إذا تناسينا أو ‏تغاضينا عن الاستفادة من تجاربهم و تحليلاتهم..‏

    هناك ملاحظة أخرى أن الشباب ليسوا لوحدهم في هذا الحراك أو أي ‏حراك آخر قادم. فنجاح أي حراك لابد أن يكون بمشاركة كافة
    قطاع ‏الشعب. و الموظفون و العمال و المهنيون جزء مهم من أي حراك من ‏الناحية العملية. لأن العصيان المؤثر يكون بمشاركة
    هذه الفئات و ليس ‏الشباب من الطلاب أو الشباب الذين لم يوفقوا في إيجاد وظائف.‏
    ثم إن هذه المنصات التفاكرية مفيدة يجب أن لا نسد الآذان و العيون ‏عنها . فأنتم تحتاجون لكل فكرة و لكل جهد مهما صغر.‏
    تحياتي و احترامي للجميع
                  

12-08-2016, 01:47 AM

abdalla elshaikh
<aabdalla elshaikh
تاريخ التسجيل: 03-29-2006
مجموع المشاركات: 4001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِصْيَانُ نُوفَمْبِر: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    ألأخ ياسر و ضيوفه الكرام
    نقدّر حرص أستاذنا كمال الجزولي علي ضرورة سد الثغرات في هذا العمل الثوري الذي ينتظم بلادنا هذه الأيام ولكن فلندع هؤلاء الشباب يبتكرون وسائط جديده لإسقاط نظام يفوق سوء الظن العريض فيما يرتكب من حماقات تجاه من يهدد وجوده !! أسوق كلامي هذا وأمامي التجارب التاليه والتي أنجزناها في سبيل إسقاط جعفر نميري وفي مقاومة نظام الإنقاذ
    أذكر أنه وبعد إعدام الأستاذ محمود محمد طه إنتظمنا في حركة نقابية نشطه قادت إلي تظاهرات ٢٦ مارس فإتصلنا بقيادات الأحزاب يمينها ويسارها معلنين إياهم بأننا سنخرج في مسيرة في يوم الأربعاء ٣ أبريل تطالب بإسقاط جعفر نميري فتردد قادة الأحزاب بادئ الأمر علماً بأن قواعدهم كانت في قلب المعركة ! أخرج النظام مسيرة الردع الهزيله في يوم الثلاثاء ٢ إبريل وعندما جاء يوم الأربعاء خرجت جماهير الشعب السوداني عن بكرة أبيها الأمر الذي أدهشنا نحن كمنظمين و أدهش أحزابنا السياسية مما أجبرنا لأن نكتب ميثاقاً من ورقتين في صبيحة السبت ٦ أبريل ليكون بديلاً لسلطة جعفر نميري
    التجربة الثانية كانت عند إستيلاء الإسلاميون علي السلطه في ١٩٨٩ فإتصلنا كنقابيين من أجل مواجهة هؤلاء التتار فطلبنا من كل نقابتنا بعدم إصدار أية بيانات بحجة أن كوادر هذا النظام تعرف تماماً تكتيكات ثورة أكتوبر و أبريل فصدور أي بيان يعني إعتقال الكوادر و يعني سهولة متابعة الكوادر النشطه أضف إلي ذلك قمنا بتغيير صيغة الإجتماعات التقليديه وإستبدلناها بطريقة إجتماعات الشوارع يعني تكون ماشي كدّاري في شارع الجمهورية كمثال لمقابلة كادر نشط وتديه عدّة الشغل ليوصلها لكادر آخر ولقد ظللنا علي هذا النشاط منذ ١٢ يوليو ١٩٨٩ وحتي ٢١ إكتوبر ١٩٨٩ تأريخ توقيع ميثاق التجمع الوطني الديمقراطي من قبل الأحزاب السياسية والنقابات و القوات المسلحة وأستطيع أن أجزم بأنه وطيلة هذه لم يعتقل أيٌ من كان يعمل في هذا النشاط!!! وهنا يحضرني كلام أحمد سليمان المحامي في إحدي إجتماعاتهم بعد أن خرج ميثاق التجمع للعلن إذ قال لهم دا شغل جديد ما شغل ناسي اللي انا بعرفهم ولا شغل أحزاب الطائفه
    سقت التجارب أعلاه لأقول لهؤلاء الشباب إبتكروا و إختاروا ميدان معركتكم ثم قودوا الحدث و لا تعلقوا عليه
                  

12-09-2016, 10:46 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48956

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عِصْيَانُ نُوفَمْبِر: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ (Re: abdalla elshaikh)

    سلام للجميع
    وشكرا للمداخلات التي أثرت البوست.



    أوعك تخاف.. قصيدة جديدة للأستاذ محجوب شريف


    09-08-2013 02:35 PM
    أوعَك تخاف

    محجوب شريف

    يا من تموت بالجوع وقدامك ضفاف
    والأرضِ باطنها ظلَّ مطمورة سواك
    عطشان وقد نزلت عليك
    أحزان مطيره
    مُزَن سماك
    الدنيا أوسع من تضيق
    قوم أصحى فِك الريق هتاف
    إن الذين أحبوا روحهم ضيَّعوك
    وبيَّعوك أعز ما ملكت يداك
    أوعَك تخاف
    الخوف محطه محطه ما سكَّة وصولك للطريق
    إن الأيادي الحُرَّه ما بْتشعِل حريق
    تبْ ما بْتقيف تستنَّى قدامها بْتشوف
    يَحْتِل غريق تلو الغريق
    ما تنسى إنك كنت صاحب راي وبيت
    أهلا حباب لو دقَّ باب
    عندك مخدَّه وعنقريب هبَّابي،
    لمَّه وقهقهات
    تصحى وتنوم وتقوم معطَّر بالنشاط
    تنعس وقع في لحظه من إيدك كتاب
    وقلم كما برق السحاب
    يتهادى ما بين السطور
    كان سرجو كرسي الخيزران
    عند المغيرب رادي
    بغ بِنْ المزاج
    يدخل من النفَّاج عليك عثمان حسين
    يا عُشرة الأيام تمام
    أهو دا الكلام
    يا سلوى جك المويه
    أعملوا لينا شاي
    الأسره ممتده وحِداك جيران لطاف بي جاي وجاي
    جار المسيحي سكن إمام
    إلفه ومودَّه وقرقراب
    والناس قُراب
    ناس من نيالا وآخرين
    من وين ووين
    هسَّع جهنم في الحقيقه معسكرات
    من أين جاءكَ هؤلاء
    ما جونا من قيف السراب
    أو جونا من خلف الحدود
    بل جونا من جوّانا هم حُترب
    هنالك باقي في حلق الكلام
    تلك البذور الراكده في قاع الجُراب
    ما اتنفَّست فلق الصباح
    نفس الأزقة الفيها
    سكَّتنا الكلاب..
    ولكم وكم غلب الغُنا السمح النباح
    كم نحن أحياناً شربنا المويه
    من كاس الجراح
    من بين أصابعنا المخدَّره بالسُكات
    من بين مسامات العيوب..
    يا الله مين جلَد البنات
    جلداً موثق في القلوب
    وسكتنا ساي
    جُوّانا منْ فصل الجنوب
    هم عَسَّموك وقسَّموك خلُّوك مشتت في الدروب
    حدَّادي مدَّادي الوطن قد كان
    حليل الأغنيات
    يا أيها الأسف الشديد
    أكتب نشيد من تاني أجمل أمنيات
    لا للشهيد تلو الشهيد
    إلا إذا خطأً وصدفه تِحِتْ هدير التنميه
    موت الله ساي حتماً أكيد
    أو جانا من خلف الحدود
    وطن الجدود وطن الجدود
    نفديك بالأرواح نذود
    من بعد ذلك يا جميل
    أحلم بما لك من حقوق
    كشك الجرايد في الصباح،
    كيس الفواكه والملابس والكراريس والحليب
    نكهة خبيز والدنيا عيد إنسان عزيز
    وطن سعيد والشعبِ حر
    وطن التعدد والتنوع والتقدم والسلام
    حيث الفضا الواسع حمام
    والموجه خلف الموجه والسكه الحديد
    حرية التعبير عبير
    تفتح شهيتك للكلام
    النهر ما بِستأذن الصخره المرور
    جهراً بِمُرْ نحو المصب
    أمواجو تلهث من بعيد
    أكتب نشيد راسخ جديد
    الشمسِ تشهد وبرضو أستار الظلام

    السبت 7 سبتمبر ألمانيا
    ـــــــــــــــــــــــ


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de