حكاية المسطول و بائع الترمس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-24-2024, 07:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-15-2016, 02:28 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حكاية المسطول و بائع الترمس

    01:28 PM December, 15 2016

    سودانيز اون لاين
    طه جعفر-تورنتو..اونتاريو..كندا
    مكتبتى
    رابط مختصر


    القراءة بالعين المريضة و العقل المشوه.
    حكاية بتاع الترمس مع المسطول.
    القصة بسيطة أن المسطول لم يعجبه لا منظر و لا طريقة بائع الترمس وطريقة ندائه للمشترين فاشتري جميع الترمس و كبّه علي الأرض.تمّ البيع و تمّ دفع القيمة و تمّ تصرف من المشتري تقع في فيه مفارقة النكتة. و هي عدم أكل الترمس إنما دلقه علي الأرض
    من الصعب أن يتوفر قاريء محايد فالقاريء يعالج النص بفهمه و بإستعداداته النفسية و الثقافية و الإجتماعية و الفكرية.
    النص:
    "عراقي وسروال. التكة طويلة ، في نهايتها ما يشبه علعول ديك.. الطاقية حمرا بلون العشق، مشنقا..
    جردلين خدر، في اليدين، مغطيات بي قطعتين ساكوبيس بياضن يقول يا الله..... و لافي، في الحلة.
    خشمو كلو مليان، ويفضي- بين كل لحظة وأخرى- بأربع كلمات، بين كل اثنتين مسافة قزقزة: ترمس ترمس.. كبكب كبكب!
    البرنامج، يبدأ عادة في الثانية ظهرا.. ويستمر عادة إلى نهاية الدافورى، في أي مكان!
    ترمس ترمس.. كبكب كبكب.. ترمس ترمس.. كبكب كبكب!
    تعال ياخينا.. يا بتاع الترمس..
    كان الوقت وقتذاك، تلاتة إلا تلت..
    وكان جالسا في ضل بيتو.. والبنقو مااااكعب!
    جاهو.
    - اسمع .. الجردلين ديل بي كم؟
    صنقع صاحبنا. دنقر عاين للجردلين، وكان يعد في تلك اللحظات بأصابع عقله.. ابتسم وهو يقول: بي تلاتة وتلاتين جنيه!
    - أنا اشتريت يا زول.. كب الجردلين ديل في الواطة!
    بُهت الذي يبيع: كيف ياخ.. أكبهم في الواطة دي!..
    - ياخ انت مالك؟ كبهم ليا في الواطة!
    ابتسم صاحبنا، ثم دارى سريعا ابتسامته في مكان ما من فمه. مسك التلاتة وتلاتين، حشرهم في جيب الساعة.
    فتح الجردلين.. لمّ الفوطتين.. مسكهما معا بأسنانه، و.... وكب الجردلين!
    ابتسم من اشترى، كما لو هو يبتسم لأول مرة في حياته، وهو يعاين للترمس والكبكبي في الواطة.. وقال للذي كان يبيع:
    - أها.... تاني برنامجك شنوووووو؟!!!!!
    #
    الناس يوم 19 في البيوت.. كلهم" معتصم.. معتصم.. معتصم".. "
    مرطبين وطنيا.. والهتاف ساكت: بالدم بالروح نفديك يا سودانا.. ولسان حالهم يقول لحميدتي وناسو في الدعم السريع:
    اشترينا..كبوا جرادل الجبخانة بتاعتكم دي في الواطة..
    هاهاها.. أها تاني برنامجكم شنوووووو؟!!!!!
    انتهي

    القصة بالأعلي و للجميع فرصة قراءتها بتمهّل شديد، ليس في القصة أي إشارة للخلفيات العرقية أو الجهوية لبائع الترمس. هنالك إشارة لثقافته تظهر في الوصف الدقيق لملابسه ( العرقي و السروال ة التكة الطويلة) هذا النوع من الزي مثلاً، ألبسه و يلبسه غيري من جميع انحاء السودان.
    لا تكمن العنصرية أو الخطاب البذيء في النص المنشور إنما تكمن في مستقبلات النص لدي القراء فهم من عندهم الصورة النمطية لبائع الترمس و هم من يعرفون خلفيته العرقية و الثقافية و هم من يعرفونه فيما يبدو أكثر من كاتب القصة أو النكتة نفسها و لقد تعودنا علي ذلك عند القراء السودانيين فهم يعرفون شخصيات النص السردي أكثر من الكاتب نفسه و يعيشون تفاصيل السردية أكثر من الرواي و يذهبون من النص بعيداً لينالوا من الكاتب لا بل من حزبه السياسي و فكره أحياناً و بعضهم يفعل ذلك مع السردية حبّا لها.
    أعجبتني القصة. ربما كان العنوان مضللاً لأنه ربط بين الجنجويد و بائع الترمس و هنا أيضاً تلعب المستقبلات المعطوبة لدي القراء دوراً آخر حول الجنجويد و تحديد أعراقهم و أشكالهم حتي.
    رسالة النص بالرغم من التأكيد عليها لم تصل و هي أن العصيان المدني أفسد علي النظام المجرم خطته المستهدفة قتل المتظاهرين بالشوارع برصاص الجنجويد و الأمنيين الشعبي و الرسمي و الشرطة. ببساطة لم يعد لبائع الترمس ما يتطلب وجوده بالناحية فلقد تمّ شراء ثم دلق كل بضاعته فلماذا يظل بالناحية مروجاً لبضاعته بالطريقة التي أزعجت المسطول. لا أظن أن المسطول سيمانع إذا أصر بائع الترمس علي البقاء في الناحية و متابعة الدافوري. ليتحسس القراء تحيزاتهم قبل صياغة رد الفعل علي النص فهذا تدريب في سلامة الذوق النقدي.

    .................................

    الحكاية نشرها الاستاذ معاوية الزبير
    و تعرض لحملة غير عادلة من الإتهامات.
    و تمّ حذفه
    أكتبه من جديد من أجل مناقشة بطريقة أخري
                  

12-15-2016, 02:37 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: طه جعفر)


    الله يهديك يا طه جعفر ..
    والله الذي لا إله غيره ..
    فرحت لمن لقيت البوست اتحذف ..
    لماذا تنكا الجراح ..
    دعنا نتجاوز هذه المماحكات ..
    والناس تتفرغ وتدعم العصيان ..



                  

12-15-2016, 04:02 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: جمال ود القوز)

    لله يهديك يا طه جعفر .. والله الذي لا إله غيره .. فرحت لمن لقيت البوست اتحذف ..
    لماذا تنكا الجراح .. دعنا نتجاوز هذه المماحكات .. والناس تتفرغ وتدعم العصيان ..



    التجني علي ود معاوية الزبير
    لم يكن في محله
    و يعكس ضيق أفق كاتبيه

    لذلك وجب التنبيه
    و عفواً يا ود القوز
                  

12-15-2016, 02:40 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: طه جعفر)


    أود أن اقرأ العضويين المحترمين
    آمنة مختار
    محمد نور عودو

    و يا آمنة مختار لماذا الذهاب بعيداً للهجوم علي الشيوعيين
    و ربط ذلك بقعدات العرقي
    فليس جميع الشيوعيين من الشاربين
    و انا من محبي العرقي و قعداته و هي من أجمل تفاصيل المجتمع السوداني
    القعدة فكرة جميلة
    ناس تتونس و تسكر المشكلة وين؟
    و معاوية الزبير لا يمثل الشيوعيين جميعاً و له منّا وافر الإحترام
    و لا أنا أمثل جميع الشيوعيين و لا غيري من الرفاق
    ليتم الهجوم عبره أو عبرنا علي الحزب الشيوعي
    فكما تعلمون فهو حزب له برنامجه المنشور و ناطقه الرسمي

                  

12-15-2016, 03:33 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: طه جعفر)

    سلامات طه جعفر ...

    حتى نتفق ... كلنا ينبذ العنصرية ... و لكن ...

    صحيت و انا ابحث عن البوست بعدما قرأته قبل النوم امس ... و كان بالبال بعض ردود و بعض استفسارات و استنكار ...

    لا أخفي عليك ... عند قراءة العنوان ... كان الفهم ..

    ان حميدتي كون انه من غرب السودان ... و ارتبط بيع الترمس ان معظم بياعينه من هناك ...

    فمن العنوان لم افهم لماذا التشبيه و ما هو العيب في ذلك ؟ ... وهل هناك قصد عنصري على متن المقال ؟

    ثم قرأت الموضوع و فهمت ان كاتب المقال يريد الاستدلال بقصة او نكته قديمة كانت متداولة في ذلك الزمن ...

    و آثر ان يستدل ببائع الترمس ... فهنا لا اعرف دواخله و الى ماذا يرمي ... وهل هناك تلويح بفهم عنصري ؟

    و لكن الغريب ... ان النكته او الحكاية سمعناها على اكثر من بائع لاشياء اخري في ذلك الزمن ... ...

    سمعناها عن بائع الحرجل و النبق القادم على جمله من الشرق ... و بعضهم من الشمالية القريبة ؟؟؟

    و حكو النكته او المقولة انه اناخ الجمل و اشترى منه المسطول كل البضاعه و رماها على الأرض ليصرفه و لا يزعجه ...

    و هناك نكتة الفاضل سعيد وهو نائم في غرفته الجالوص المطله على الشارع و جاء بياع البصل و ركن امام الغرفة
    و صار يصيح ( بصل بصل .. بصل بصل ) .. فايقظه ... و طل عليه الفاضل سعيد من الكوه ورآه ( مكوعاً ) امام الغرفة
    فقال له ( و الله بطريقتك دي اصلك ما بتصل ) ...

    و سمعتها انا شخصيا من جارنا و هو ينادي بائع سمك آت من شرق النيل ...

    يأتي مره في الأسبوع و كان صوته مزعجاً و هو ينادي سمك سمك منذ السادسة صباحا...

    فأيقظ جارنا ... منزعجاً فناداه و اشترى منه كل السمك و طلب منه توزيعه على بيوت الحلة من دون ازعاج ...

    و ناداه مره اخري و دفع له ثلاثة اضعاف المبلغ و قال له ... سمك الحلة كلو على حسابي لمدة شهر بس ما اسمع صوتك ده ...

    فسؤالي هو هل لو كان البوست معنوناً ببياع الحرجل او البصل ... كان له نفس التفكير بانه عنصري ؟

    اما استنكاري ... فهو الهجوم على ود الزبير الذي تخلو جيناته من العنصرية تماماً ...

    ارجو ان لا ننظر الى كل ما يمس غرب السودان بأنه عنصرية ... و ان قصدها كاتب المقال ...

    فكيف يمكننا التحرر من ذلك لو لم نهمل متل ذلك الكاتب حتى لو شعرنا بمقصده ...

                  

12-15-2016, 03:45 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: يحي قباني)

    مشكور ياطه لتوسيع ماعون الفهم وإبعاد الشبهات حول النص البليغ الذي خطه الصديق هاشم
    هاشم ليس بعنصري كما يتهيأ لقاريء النص
    هاشم مسؤول عما كتب وفي نفس الوقت ليس مسؤول عن طريقة فهم الاخرين لكتابته
    استغربت لسحب البوست ... لكني اعذر العزيز معاوية في ذلك .. طالما بقى باب بجيب الريح يسدوا ويستريح ولايكلف نفسه مشقة التفسير والشرح
    النكتة تفقد مغزاها اذا تم شرحها
    وحقيقة they missed the point of the joke
                  

12-15-2016, 04:05 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: حيدر حسن ميرغني)

    مشكور ياطه لتوسيع ماعون الفهم وإبعاد الشبهات حول النص البليغ الذي خطه الصديق هاشم
    هاشم ليس بعنصري كما يتهيأ لقاريء النص هاشم مسؤول عما كتب وفي نفس الوقت
    ليس مسؤول عن طريقة فهم الاخرين لكتابته استغربت لسحب البوست ... لكني اعذر العزيز معاوية في ذلك ..
    طالما بقى باب بجيب الريح يسدوا ويستريح ولايكلف نفسه مشقة التفسير والشرح النكتة تفقد مغزاها اذا تم شرحها وحقيقة
    they missed the point of the joke



    شكراً ليك يا حيدر
    و لي قدام
                  

12-15-2016, 04:03 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: يحي قباني)


    شكرا يا يحيى قباني
    يا فنان
    اتفق معك تماماً

                  

12-15-2016, 03:43 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: طه جعفر)

    غايتو بس الأيام دي .. بعض الناس البره السودان غير ما فلاحتهم يجو يعملوا لينا تشويش ما عندهم عمار تاني مع الناس..
    الزول الوطني الأيام دي مفروض يتعالى على الصغائر والمكاواة والعنتريات الجوفاء ..
    لكن زي ما قلنا..هنالك بعض الناس ( الصغار )في غمار سعيهم المحموم لتصيد البعض أو التشفي منهم..تعودوا على إطلاق
    الرصاص على أقدامهم بكل غباء ..!!

    Quote: يتحسس القراء تحيزاتهم قبل صياغة رد الفعل علي النص فهذا تدريب في سلامة الذوق النقدي.

    طبعاً أنا سمعت يا طه جعفر إنك أديب ..وحائز على جوائز عديل وكدا .
    لكن بصراحة ما قريت ليك .
    لكن زي ما بيقولوا الجواب باين من عنوانه .
    فهسه تأكدت بعد قريت سطرينك بوستك ديل الجايطات و الخالين من أي دربة تذوق وحساسية نقدية للنص المؤذي دا وعنوانه الأظرط منه ..إني لو قريت روايتك حا ألقى فيها ثقوب عديدة .

    لأنه أولا يا فالح :
    أنا لم أربط الشيوعيين بقعدات العرقي الذكورية .
    وإنما إشرت إلى أن هذا النوع من النكات السمجة الحافلة بالتمييز العنصري والطبقي والنوعي ..عادة يتم تناوله بكل حرية في جلسات مدمني الكحول والمخدرات المغلقة .
    وهذا النوع من النكات ساهم فعليا في الترويج للمخدرات وللسلبية وإنعدام الحساسية الجندرية والعرقية والطبقية.

    فأبقى يا جهبز ..أمشي فكر كويس وشوف أنا ربطت وين بين الحزب الشيوعي وبين قعدات العرقي ؟!!
    علشان تعرف منو المفروض يتحسس تحيزاته قبل القراية..ومن المفروض يراجع سلامة ذوقه الفني .
    ......

    الإشارة للحزب الشيوعي يا عبقرينو ..
    كانت لأن بوست معاوية كان نوع من الرد على بوستات ومداخلات بعينها ..كنت أرى أنها تستخدم نفس فزاعة النظام تجاه الحزب الشيوعي .
    فأجي ألقى مثقف شيوعي بحجم معاوية الزبير..يقوم يقع في الفخ بكل بساطة ..ويؤكد نفس هذه الإدعاءات ؟!!

    وعلى فكرة الحزب الشيوعي دا ما دكان فاتحو إنت في بيتك.
    ومتأكدة أنا آمنة دي لي فيهو أكتر مما أي زول في البورد دا ليهو.
    ناهيك عن طه جعفر ..

    أما الحاجة التانية فهي سبب إصرارك على إعادة فتح البوست تاني بعد أن تكرم صاحبه بإغلاقه مشكوراً .
    ودي جاياك فيها في المداخلة القادمة يا أديب يا كبير .
    علشان أوريك نوعك دا سهل فهمو وتحليل نفسيته كيف .

    ،،،،،،،،

    بعدين يا العشا أبو لبن..إنتو جلسات عرقيكم الذكورية البتتفاخروا بيها دي..
    فاكر نحنا كنساء سودانيات بنحتقرها ليه ؟!
    ماهو عشان إنتو معتبرنها هي المقياس للشجاعة والفحولة.. حين لو هسه جات واحدة هنا ساي تجرأت وقالت أنا بشرب عرقي وللا أي نوع من أنواع الخمور ..تشيلوا حالها وتدقوا طارها .

    فالمشكلة مش في شراب العرقي وأخوانه.. المشكلة في فهمكم للحرية المن طرف واحد .
    وفي البال زميلات ورفيقات تمت محاسبتهن وفصلهن من تنظيماتهن لأسباب أقل من هذا التفاخر الأجوف بكثييييير .
    وكل التنظيمات السياسية السودانية ليست إستثناء في تحشرها في خصوصيات العضويات .
    إنت فاكر يعني نحنا عملنا حزب ودعينا ليهو عدييييل ستات العرقي والمثليين وعاملات الجنس ليه ؟
    ما علشان نبشرهم بالخلاص من الصلف الذكوري ..اليميني واليساري العبيط والأجوف دا ..

    يتبع .

                  

12-15-2016, 04:08 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: AMNA MUKHTAR)

    الأخ قباني .
    تفسيرك على الرأس والعين ، وربما فيهو نوع من جبر الخاطر للأخ معاوية الذي نحترمه جميعاً ..وناله مني ما ناله.

    ولكن السؤال :
    هل نحن كسودانيين جميعنا ملزمون بتتبع نكات المساطيل وثقافتهم وفهمها ؟
    وهل نحن جميعاً تروقنا وتطربنا نكات دواوين الرجال وقعداتهم ..التي لها أكثر من تفسير موارب ؟

    وماهو الأهم حالياً :
    تفهم ثقافة المساطيل ..والترويج لها ، مع إفتقارها للحساسية الإجتماعية ؟
    وللا تفهم ثقافات أعراق السودان المختلفة ..وإحترامها ، وعدم تشويهها كما حاول قبل ذلك الأديب بتاع الجوائز طه جعفر ؟

    هذا طبعاً ، إضافة إلى عنوان البوست المحذوف الذي لا يمكن الدفاع عنه بأي حال من الأحوال .
    حتى لو حاول البعض التأصيل لهذا النص الهايف بإعتباره ثقافة مدينية دمها خفيف .
                  

12-15-2016, 04:16 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: AMNA MUKHTAR)


    يا آمنة مختار
    بارك الله فيمن زار و حفّ


                  

12-15-2016, 04:29 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: و لي قدام

    لي قدام وين يا فالح ..إنت نوعك دا بس كنبة ورا..
    مهما إدعى تثاقف أو تقدمية.. ومهما عاش في عوالم متحضرة أو عاشر بيئات متثاقفة .
    نوعك دا ياهو عماره وسبيله في تصفية حساباته السياسية بمغارز ومكاوات قعدات الفاشلين في مدن الثلج .
    مدن الثلج التي فشلتم في الإندماج والتعاطي الثقافي الحقيقي مع نخبها .
    وفشلتم في أن تندمجوا في مجتمعاتها ..التي فوجئتم بأن ثقافتها تفوق قشور ثقافتكم المدعاة ..وبما لا يقاس .

    فصرتم كالمنبتين ثقافيا ..تعيشون في أرض بأجسادكم ..
    وتعيشون وجدانيا في أرض أخرى.
    فلا طلتم بلح الشام ولا عنب اليمن ..

    تلهلهون في الأسافير كالذئاب المسعورة .
    وتفكون فينا زهجة أزمة منتصف أعماركم .
    ولكن أين المفر ؟
                  

12-15-2016, 04:38 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: AMNA MUKHTAR)




    واجه أحد الناس جمعاً
    و كان أن طُلِب من الجميع قول لغز أو (غلوتية) و يتباري الجميع في حلّها
    فقال مخاطباً جمع ما هو الشيء الذي إذا رفعت كراع
    واحدة بيدخل نصو و إذا رفعت الكراع التانية بيدخل كلو؟

    ضحك الجميع و تغامزوا و منهم من زعل و شتم و قام خلي القعدة زاتو
    فقال لهم مالكم يا جماعة
    الحاجة دي هي البنطلون ليس أكثر
    ثم علّق قائلاً
    ناس افكارم مريضة

    غايتو جنس حالة

    و عموماً يا آمنة مختار
    بارك الله فيمن زار و خفّ

    قلت رايك و قريناهو و موش عاوزين نعلق عليهو
    فشكراً جزيلاً
    و نكرر بارك الله فيمن زار و خفّ

    طه جعفر
                  

12-15-2016, 05:18 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: طه جعفر)

    خخخخ
    واااي أنا من الزول العبيط ..الكل مرة يطلق الرصاص على قدميه رغم تحذيره مليون مرة !!
    شكراً على إتاحة هذه الفرصة ..:)

    يعني ما خيبت ظني...وطواااالي جريت وإستعنت بماعونك الجاهز بتاع النكات البذيئة والسمجة بتاعة قعدات العرقي والبنقو البليدة الموبوءة فكريا وصحيا وذهنيا ..
    قعدات البلادة والسلبية ..التي لن تفرز إلا أدباء من هذا النوع ..

    قلت لي بارك الله في من زار وخف ؟
    ليه إنت مش فتحت البوست دا أساساً نكاية.. كعادتك .
    وعزمتني أنا ومعاي أخ تاني بالإسم ؟!

    على كيفك أصلو.. يا آمنة تعالي يا آمنة أمشي ؟!

    تخيل أنا من البداية استغربت جرأتك.. لأنه أساساً أنا حاقرة بيك وعارفاك ما ند .
    وكنت حا أقول ليك أسأل مرتضى جعفر الطفش من البورد ليهو سنين ..الله يطراهو بالخير .

    إنت يا أديب ما سمعت ببيت الشعر :
    قدر لرجلك قبل الخطو موضعها
    فمن علا زلقا عن غرة زلجا ؟

    أها أسه يعلم الله رغم إني مرهقة جداً بل عيانة عديل .
    لكن جاني مزاج أشبعك ونسة في بوستك دا .
    علشان أطفحك حق عزبات الرزيقات ..
    أها أمنعني .


    عالم ..نقط نقط .



                  

12-15-2016, 05:48 PM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7577

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: AMNA MUKHTAR)

    يا طه بي يدخل نصوا داير تكسر عينها ولا شنو
                  

12-15-2016, 07:32 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: muntasir)

    يا طه بي يدخل نصوا داير تكسر عينها ولا شنو

    عاوزين نقول أي زول بيفهم علي حسب إستعدادته
    و تحيزاته و طرائق تفكيره
    الموصوع الدخل نصو يا منتصر بنطلون
    و ليس الذي في تفكيرك او تفكير الصبجكت

    بعدين دا يا منتصر كل ما ربنا فتح بيه عليك

    الموضوع أن المسطول أنهي محاولات بائع الترمس في بيع بضاعته
    كما فعل العصيان المدني بالأمن الشعبي و الجنجويد
    لكن أي زول بشوف بعينو
    و زي ما قال الأهل البشوف القلب


    طه جعفر


                  

12-15-2016, 07:37 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: طه جعفر)


    يا آمنة مختار
    بارك الله فيمن زار و خفّ

    مكرر

    من الأفضل أن تتوقفي عن الكلام الفارغ
    و الكتابات الغير مجدية و الجوفاء و التي لا تعكس إلا
    طرائق تفكيرك و ما تعرفين

                  

12-15-2016, 07:50 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: طه جعفر)

    تمنيت لو كتب صاحب المقال ان الشخص المزعج كان ( حلبي ) بصلح حلل نحاس و قصدير ...

    عشان اشوف منو الحيجي ينعت المقال بالعنصرية ...

    العنصرية في ادمغتنا للأسف ...
                  

12-15-2016, 08:10 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: يحي قباني)

    تمنيت لو كتب صاحب المقال ان الشخص المزعج كان ( حلبي )
    بصلح حلل نحاس و قصدير ... عشان اشوف منو الحيجي ينعت المقال بالعنصرية ...
    العنصرية في ادمغتنا للأسف ...


    .................................

    كلام سليم
    يا يحيي
    ما كان ح يكون في واحد عندو مشكلة
    لو كان موضوع النكتة مثلاً شايقي أو حلبي كما تفضلت

    العنصرية في التفكير و هي بالأساس
    Data Operating System

    عند ناس كتيرة خالص

    لا يفهموا إلا من خلالها و لا يفكرون بغيرها
    لكن عن آمنة مختار مثلاً
    يكفي لمعرفة طريقة تفكيرها ما كتبته هنا
    فلقد قررت أن أعذرها تماما
    فمن الآن و صاعداً يا جماعة
    اختنا آمنة مختار معذورة " فلا تثريب عليها"
    و سيكون جيداً منها لو طبقت التوجيه
    بارك الله فيمن زار و خفّ .
    تخريمة كدا
    كمان ما يجينا واحد يقول طه جعفر بقي كوز لأنو قال فلا تثريب عليها

    لأن في جو الإستقطاب السياسي و العرقي كالذي في السوان للأسف
    تفقد الكلمات مدلولاتها و تحتمل عبوءات مما هو صائر
    في المحيط السياسي و الثقافي الماثل
    و لنكن في العصيان المدني متحدين حتي نغير هذا الواقع المؤسف.





                  

12-15-2016, 07:52 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: muntasir)

    ولمن يريدون أن يتذاكوا علينا ..ويدعون أننا لم نفهم النكتة ( العميغة ) ..ثم يقتلونها لنا شرحا نحنا الطير ديل .
    فليقرأوا هذا المقتبس من حديث الأخ قباني :
    Quote: ثم قرأت الموضوع و فهمت ان كاتب المقال يريد الاستدلال بقصة او نكته قديمة كانت متداولة في ذلك الزمن ...
    و آثر ان يستدل ببائع الترمس ... فهنا لا اعرف دواخله و الى ماذا يرمي ... وهل هناك تلويح بفهم عنصري ؟

    و لكن الغريب ... ان النكته او الحكاية سمعناها على اكثر من بائع لاشياء اخري في ذلك الزمن


    * فلماذا استخدم الكاتب المونساتي هاشم قرقار ..لبائع الترمس تحديداً ..وفي هذا التوقيت .. حين أن النكتة الأصلية كان فيها باعة أشياء أخرى ..ومن جهات أخرى ؟!
    * ولماذا إستخدم ذلك العنوان تحديداً .. فالغالبية إتفقوا أن العنوان فيه نفس عنصري يمس ( ناس حميدتي )..أي جهته...إثنيته ..

    ثم نجي للنكتة التحفة : وما تحويه من مقاربة عبقرية ..لموضوع العصيان ..كما يحاول السطحيين الإيحاء لنا .

    ------

    خخخخ
    غايتو الله يحلكم من آمنة لما يجيها مزاج تحكها لما تجيب دم ..
                  

12-15-2016, 08:14 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: AMNA MUKHTAR)

    طه جعفر

    كيفك، اللاوعي بيلعب في شعورنا وتصوراتنا المسبقة
    أنا لمن اسمع كلمة مكوجي أو غسّال بربطها بعرق محدد
    وحتى الليلة دي الصورة الوحيدة البتجيني في رأسي.

    لكن اتعلمت إنه ما احتقر العمل اليدوي، أها دي أخدت مني سنين
    ولسه ما بجزم إنه اتخلصت من كل رواسب العنصرية والتنميطوربما بعض استعلاء
    وتأفف.

    الكتب النكتة وقع في التنميط، ممكن يون حتى بدون وعي أو بوعي ما مشكلة.
    إثارة المسألة وحساسية البعض تجاهها مهم، حتى لو كان إدعاء منهم ساكت، لأنه دا بيريد درجة الوعي.
    وبيخلي الناس تنبه حتى للا شعورها.


    يعني نكتتك بتاعة البنطلون حتى الزول
    الألفها والزول البيرددها قاصد المعنى البذيء بتاعها، أبدا ما اتقالت
    عشان هي غلوتية شايف كيف؟
    وهسع استحضارها في النقاش دا (بوعي أو بدون وعي)
    بيؤدي لقراءة ولتحليل لنصك (بأنه نص ذكوري فحولي قمعوي) وبالدارجي
    بتاع (كسرة عين). فالاستحضار هنا ممكن يكون بحاجة تانية
    نكتة (منتظر البص داخل غرفة النوم الشهيرة) بتتحكي عادي قدام بنات او اولاد
    ولا تعتبر ايحاءاتها (بذيئة).

    بنفس القدر زي ما قال الباشمهندس قباني، النكتة دي أنا برضه سمعتها
    بصيغ مختلفة.

    أنا بختلف مع آمنة مختار في كتير من وجهات النظر، لكن بشهد إنه دفاعها عن المساواة ومحاربتها
    للتنميط والاستعلاء العرقي والذكوري دفاع أصيل وعن قناعة وقوة.

    مثل آمنة يا طه يُحتَفَى بمداخلاتها والتي تنقل النقاش لمناطق مهمة لمسيرة الوعي
    رغم لغتها (الاستفزازية أحياناً والسخرية غير المحببة)، ولكنها اضافة لأي
    نقاش تدخل فيه
                  

12-15-2016, 08:15 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: AMNA MUKHTAR)

    آآآي يا منتصر طه قاصد نظام كسر عين وكدا..
    وطبعاً هذا متوقع منه تماماً...بحسبانه ملك الإيحاءات الجنسية الغبية في هذا البورد .
    فهذا دأب كيزان الحكومة والمعارضة ..وأسهل وسيلة لحسم الخلافات عندهم في جدالهم مع جنس النساء .
                  

12-15-2016, 09:05 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: AMNA MUKHTAR)

    كتب الأديب المرسوم طه لا فض كيبورده العميغ ..موضحاً ومنورا للدهماء :
    Quote: رسالة النص بالرغم من التأكيد عليها لم تصل و هي أن العصيان المدني أفسد علي النظام المجرم خطته المستهدفة قتل المتظاهرين بالشوارع برصاص الجنجويد و الأمنيين الشعبي و الرسمي و الشرطة. ببساطة لم يعد لبائع الترمس ما يتطلب وجوده بالناحية فلقد تمّ شراء ثم دلق كل بضاعته فلماذا يظل بالناحية مروجاً لبضاعته بالطريقة التي أزعجت المسطول.


    أحيااا أنا ..من شرح العنقريب ..على قول حسن موسى !
    مع أن هذا العنقريب الذي يزعم الجهابذة هنا أن فكرته العميقة لم تصل للدهماء معدومي الحس النقدي والضمايرهم وسخااانة ..
    يا سيدي كانت الفكرة مشروحة جااااهزة أصلاً في البوست الأصلى..
    وهي أصلاً فكرة شنو دي المحتاجة شرح قدر دا وتوضيح مراميها العبقرية الخفية.. نظرية النسبية لآينشتاين لا سمح الله ؟!

    الفكرة مشروحة في نهاية النكتة وما محتاجة تلحنها ..ومع ذلك أنا ومعاي ناس غيري شفنا إنه ورا الموضوع فكرة تانية خبيثة وغبية وعنصرية .

    زي ما هسه منتصر والصادق إسماعيل وانا وناس كتار غيرنا ..حا نكون شفنا المرمى الحقيقي والخبيث لنكتتك السمجة زيك بتاعة البنطلون ..الإنت شرحتها برضه على إنها غلوتية وهي ليست مجرد غلوتية بريئة .

    علشان كدا شكرتك على إتاحة الفرصة لإثبات وجهة نظري في النكات البتفرزها القعدات .
                  

12-15-2016, 09:25 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: AMNA MUKHTAR)


    الاخ الصادق اسماعيل
    حكاية البنطلون ببساطة كما اسلفت
    تعني أن النص يمكن أن يتم تزويره تماماً إذا ركن القاريء لتأويلاته الخاصة
    التي هي بالأساس نتيجة لما عند القاريء من تحيزات و طرائق للقراءة

    النص المطروح " إذا رفعت كراعك دخل نصو و إذا رفعت التانية بيدخل كلو"
    البنطلون يجب أن يكون الإجابة لإنطباق الوصف عليه

    أما الناحية الجنسية في العبارة فهذا تفسيرك أنت
    يعني واحد رسم ديك تقول ليهو انت رسمت كديسة

    و المعذورة آمنة مختار

    لا عزاء لها
    و نقول لها بارك الله فيمن زار و خفّ

    يا الصادق طلع موضوع ................... من راسك و فكّر في البنطلون بالله
    خليكم مع البنطلون احسن

    ليكن النقاش مفيداً هل يمكننا أن نتفاكر في التحيزات و القدرات علي الإستعياب
    بدلاً من اللف و الدوران حول حلقة مفرغة حول أن الكاتب قاصد كدا و غيره
    لنقرأ النص و نتقيد بما فيه بدلاً من إيراد تصوراتنا عن كاتب النص

    زي ما بقول المثل بشوف القلب ما العين

    وهل بيع الترمس حكر علي ابناء غرب السودان؟
    دا كلام ميت و مهبب
    و المكوجية في القضارف من وين مثلاً ؟ يا الصادق
    يا اخوانا أنتم تحاولون المستحيل لأثبات صحة كلامكم
    نكتة عن بائع ترمس
    و استخدمت سياسياً
    المشكلة وين
                  

12-15-2016, 09:34 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: طه جعفر)


    بالله يا الصادق
    شوف لينا لا وعي المعذورة آمنة مختار فيهو شنو
    و هي تقول

    صغار
    يا فالح
    يا عبيط

    و باقي الكلام التاني من هذا الشبه
    ................................................

    عموماً في المنبر علي حسب التجربة تتسلط عليك واحدة بكلام فارغ
    أول ما ترد عليها يطلع ألف عاقل و ناصح
    و هذا هنا بالتجربة
    و تشتغل التحانيس و التحيز للنسوان
    ...........................................

    المعذورة آمنة مختار
    معذورة لأنها إمرأة و في المنبر
    تقول مثلما تريد و تجد ألف مدافع عنها
    يا شباب
    المساواة بين النساء و الرجال في الحقوق و الواجبات
    موش مساواة هنا و دلع بي هناك

    يا آمنة مختار
    انت معذورة بهذا الفهم
    و بالله ركزي مع البنطلون خليك من أوهام الصادق اسماعيل و منتصر
    ديل اولاد رؤسهم وسخانة و بس

                  

12-15-2016, 09:50 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: طه جعفر)

    يا طه
    سلام
    آمنة مختار دي لو جاء زول دافع عنها عشان هي (مرة)
    علي الحلال الا يشرد يخلي ليها البوست، حيتردم
    لمّن (يتجندر) هههههههههههههههههههههههه


    هههههههههههه
                  

12-15-2016, 10:51 PM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: الصادق اسماعيل)

    سلامات
    الاخ الفاضل
    طه جعفر
    انت كتبت
    <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
    القراءة بالعين المريضة و العقل المشوه.
    حكاية بتاع الترمس مع المسطول.
    <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
    وجيت كتبت
    <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
    القصة بالأعلي و للجميع فرصة قراءتها بتمهّل شديد، ليس في القصة أي إشارة للخلفيات العرقية أو الجهوية لبائع الترمس. هنالك إشارة لثقافته تظهر في الوصف الدقيق لملابسه ( العرقي و السروال ة التكة الطويلة) هذا النوع من الزي مثلاً، ألبسه و يلبسه غيري من جميع انحاء السودان.
    لا تكمن العنصرية أو الخطاب البذيء في النص المنشور إنما تكمن في مستقبلات النص لدي القراء فهم من عندهم الصورة النمطية لبائع الترمس و هم من يعرفون خلفيته العرقية و الثقافية و هم من يعرفونه فيما يبدو أكثر من كاتب القصة أو النكتة نفسها و لقد تعودنا علي ذلك عند القراء السودانيين فهم يعرفون شخصيات النص السردي أكثر من الكاتب نفسه و يعيشون تفاصيل السردية أكثر من الرواي و يذهبون من النص بعيداً لينالوا من الكاتب لا بل من حزبه السياسي و فكره أحياناً و بعضهم يفعل ذلك مع السردية حبّا لها.
    أعجبتني القصة. ربما كان العنوان مضللاً لأنه ربط بين الجنجويد و بائع الترمس و هنا أيضاً تلعب المستقبلات المعطوبة لدي القراء دوراً آخر حول الجنجويد و تحديد أعراقهم و أشكالهم حتي.
    رسالة النص بالرغم من التأكيد عليها لم تصل و هي أن العصيان المدني أفسد علي النظام المجرم خطته المستهدفة قتل المتظاهرين بالشوارع برصاص الجنجويد و الأمنيين الشعبي و الرسمي و الشرطة. ببساطة لم يعد لبائع الترمس ما يتطلب وجوده بالناحية فلقد تمّ شراء ثم دلق كل بضاعته فلماذا يظل بالناحية مروجاً لبضاعته بالطريقة التي أزعجت المسطول. لا أظن أن المسطول سيمانع إذا أصر بائع الترمس علي البقاء في الناحية و متابعة الدافوري. ليتحسس القراء تحيزاتهم قبل صياغة رد الفعل علي النص فهذا تدريب في سلامة الذوق النقدي.
    <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<.
    وجيت كتبت
    <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
    الحكاية نشرها الاستاذ معاوية الزبير
    و تعرض لحملة غير عادلة من الإتهامات.
    و تمّ حذفه
    <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
    وجييت كتبت
    <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
    أود أن اقرأ العضويين المحترمين
    آمنة مختار
    محمد نور عودو
    <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<

    باعتبار اني واحد من ذكرتهم في كلامك الفوق دا وجبت اسمي كدا جيب لي اقتباس اتهام من الاتهامات انا اتهمت الاخ معاوية الزبير ينوب الثواب .

                  

12-15-2016, 10:28 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: طه جعفر)

    Quote: لموضوع أن المسطول أنهي محاولات بائع الترمس في بيع بضاعته
    كما فعل العصيان المدني بالأمن الشعبي و الجنجويد
    لكن أي زول بشوف بعينو
    و زي ما قال الأهل البشوف القلب

    و علشان أهلنا قالوا البيشوف القلب..
    تعاالوا نشوف ونحلل المغزى العبقري المدعى .لهذه النكتة المتواضعة حتى من ناحية صياغة فكاهية ..ناهيك عن أي ناحية أخرى .
    ---------

    أولا : النص - النكتة فيهو شخصيتين ( المسطول ، وبائع الترمس ).
    الأولى شخصية سلبية وغير مسؤولة وأنانية ..وهايفة في تظارف سمج .
    والثانية : شخصية بسيطة فقيرة مكافحة بعرق جبينها وقرشة حلقومها في عز الشمس .

    وطبعاً المونساتي العبقري الذي أعاد صياغة النص وقولبته ليخدم حسب ظنه شرفاء العصيان ..
    فاتت عليه تلاتة أشياء :
    * إنه أساء لناس العصيان ..حين رمز إليهم بالمسطول وما يحمله من قيمة سلبية .. وسلوك أناني وغير مسؤول تمثل في الهدر الذي مارسه على الموارد ( ترمس وكبكبي+ مال) ..كما يفعل ناس الإنقاذ تماماً بالبلد ومواردها .
    وهنا كشف الكاتب دون قصد عن عدم فهمه وإستيعابه الكاملين لمفهوم العصيان كنهج مقاومة مبادر وقوي ضمن فلسفة اللا عنف ، وهو نهج من الخطل وقصر النظر ترميزه بسلبية المساطيل العايزين يشتروا دماغهم ودماغهم متكلفة ..على قول المصريين .
    وفي هذا يشترك الكاتب مع عمر البشير في نظرته لناس العصيان كأشخاص سلبيين وغير فاعلين .

    ثم نجد إنه بالمقابل ، منح الترميز المشرف في الحكاية ..اللي هو العامل المكافح والشريف بائع الترمس ..للجانب الآخر الممثل في الإنقاذ ومليشياتها .

    ثم جاء وختم حكايته العبقرية بالعنوان المرمز ..ظانا أنه قد أصاب بذكائه الساخر عصفورين بحجر واحد .
    معنى مباشر وقريب ..ومقارنة مختلة كما أوضحت .
    ثم معنى آخر ..لا يخلو من سلوك الغمز واللمز العنصري الساذج والمعتاد من قبل رفاق القعدات ..أو رفاق مجموعات الواتس أب الخاصة .
    وهو لا يصلح للمشاركة في المواقع الجماهيرية بأي حال من الأحوال .
                  

12-15-2016, 10:58 PM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7577

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: AMNA MUKHTAR)

    سلام طه زمان في عضو هنا حكى قصة قال زمان في دكتور في الجامعة كل ما طالبة تغالطوا في حاجة يقوم يقول ليهم خلاص خلوا الموضوع ده وخلونا نتناقش عن طهور البنات ( كسرة عين وعشان يختهم في علبهم ) في مامون أمس قال لي دومة هو في مرة بتناقش الرجال وانه القوارير ديل القاعدين في بيوتهم وبرضوا في تقدمي قال لي كوزة يا حُرمة فأين النكتة لو كان القصة بنطلون وشوف لينا نكتة لي محمد نور خلينا نعقدوا
                  

12-15-2016, 10:59 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: AMNA MUKHTAR)


    المفارقة التي تجعل الناس يضحكون في نكتة المسطول و بائع الترمس
    في أن بائع الترمس تمّ منعه من البيع بإتمام الشراء لكامل البضاعة
    و في هذا دليل علي جنون المسطول و استغراقه في ذاته و رغبته في الهدوء

    يعتمد بائع الترمس علي حلقومه المزعج للمسطول في إتمام البيع و لقد اخرس المسطول هذا الحلقوم بإبدجع مجنون .

    ربط النكتة بالجنجويد في كتابة " معاوية الزبير عن هاشم كرار" للنكتة
    في وصف شخصية بائع الترمس كما زعمت آمنة مختار كشخص يلبس نفس ملابس الجنجويد
    التشبيه في أنهم مزعجون لهدوء العالم
    و بدلاً عن الحلاقيم المملوكة لبائع الترمس في النكتة فالجنجويد عندهم سلاح يريدون ضرب المواطنين به
    و من بين هؤلاء المواطنيين المسطول طبعاً
    المسطول الذي ينتمي للمدينة التي يرعج هدوءها الجنجويد بعنفهم لبسوا زي بتاع الترمس او غيره
    هو المسطول بالطبع أحد دعاة العصيان و ليس جميعهم
    فمن بين دعاة العصيان المدني مواطنين عاديين و ناشطين و غيرهم
    و مسانيدهم يشتملون بلا شك علي مساطيل

    فلماذا إدعاء أن المسطول يمثل دعاة العصيان المدني ؟
    هو إدعاء لا سند له
    و الإدعاء أن بائع الترمس يمثل جميع الكادحين إدعاء ىخر لا سند لا بل هو الجنجويد

    الفكرة ببساطة أن هنالك شخص مسطول أو خلافه قام بإبطال الأساس الذي علي ضوءه يمارس
    بائع الترمس إزعاجه بالصياح لبيع بضاعته
    تماماً كما فعل المعتصمون مع النظام حيث أبطلوا مفعول سلاح السلطة
    بإخفاء الضحايا المفترضين

    لقد تمّ تحميل النكتة أكثر مما تحتمل
    و تمّ إستغلالها كفرصة
    للنيل من أناس كثيرين لحاجة في نفس يعقوبة أرادتها

    و هذا هو عدم الشغلة الأخير منو همّيز الأمهات

    ببساطة اتضح أن آمنة مختار تعرف المسطول في النكتة أكثر من كاتبها
    و تعرف بائع الترمس أكثر من من إختلق شخصيته في السردية محل النقاش

    حراق روح بس

    و عدم شغلة
                  

12-15-2016, 11:00 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية المسطول و بائع الترمس (Re: AMNA MUKHTAR)

    وبالمناسبة يا طه جعفر.
    إنت عارف كويس إنت وغيرك في البورد دا أو خارجه ..إني في قصة التصدي للتمييز والتنميط السلبي دي أساساً ما عندي كبير بتاتاً ولا صاحب ولا زميل ..سواء صدر من أكبر كوز في الحكومة أو من أكبر قيادي في المعارضة .
    أو حتى من أستاذ في المدرسة زمان .

    وشخصياً نادراً ما صادفت دعم فقط لكوني أنثى ، أو هللت له إن وجد ..بطريقة أخوان فاطمة مقنعين الكاشفات وأيووي أيووي ..
    فالدعم كان غالباً بيجي من قبل مكتملي الوعي بصورة مستقلة منهم كرد على الإيحاءات القذرة في حد ذاتها..وليس لأنها دفاعاً عني فقط كوني أنثى ( معذورة ومعصورة يا عيني ..) .
    فلكل صاحب وجدان سليم معافى ..كامل الحق في تقييم ونقد ما يراه قابلا للنقد .
    والإيحاءات القذرة تظل قذرة وضعيفة ومهزوزة ..من أي جهة صدرت .

    بل بالعكس ، فكثيراً ما شهدت حالات تدافع وتضامن ذكوري في أغلب الحالات .
    وهي حالات ( معذورة ) ..على قولك خخخ
                  


1 صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de