|
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� (Re: محمد أبوجودة)
|
Quote: أبرز ما يميز أستاذي ( ضياء الدين) عن الكثيرين الذين ولجوا إلى مهنة الصحافة في غفلة من عين الزمان أنه لايحسد زملاءه على نجاحاتهم بل إنه من يساهم وبقدر كبير في صنع تلك النجاحات ، قدم أسماء للصحافة لم يكن لأحد أن يسمع لهم صوتاً أو يحس لهم ركزاً وهم يعملون في صحف أخرى ، فلمع اسمهم معه وانطلقوا من نجاح إلى آخر وظل هو خلف الكواليس يبتهج بفرح طفولي بتقرير ذكي وتحقيق قوي وخبر حصري |
هل هذا هو السجال الذي تقصد، يا عزيزي؟
................... لكل أمةٍ سِجالها، وإذن ف سجالات أمتنا الصحافية، هي على هذا النسق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� (Re: زهير عثمان حمد)
|
Quote: كل ما تضيق بنا الهموم وتكثر علينا الملمات نتوجه إليه فنجده الأب والأخ والصديق والأستاذ ، كان ينتهرني إن اخطأت بحب ويقسو بتوجيهات حنينة في آخر مقال لي في السوداني قال لي (سهير أنا ماعاوز أندم أني رجعتك للكتابة تاني ) ؛ لم يكن حينها خائفاً من تقريع أو تأنيب في ردهات (الوطني) .....ولكنه كان يخاف على سهير ويخشى على (رهف ورغد ). |
...................... هاهنا شوية سِجال ..! بيد أنه في "الطريق ال ممشي" مرّة "high way " وأخرى peak way
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� (Re: زهير عثمان حمد)
|
يا هلا ومراحب بيك عزيزي وأستاذي، الصحفي النّشِط، زُهير
ووالله يا زُهير، وما ليكش عليّ حِلفان (كما تقول المصاريا): لأنتَ لك أثرٌ إخباري عبر هذا المنبر العام، يفوق العديد من الصحف الخرطومية التي لها مجالس إدارات وصداقات حزبية وعسكارتارية و بنبية..! تكاد تكون المصدر الحيوي الأسنى في عدد من المجالات الخَبَرية.
فـَ سِرْ وعين الله تعالى، ترعاك، بإذن واحد أحد.
.................. وإنِّي لـَ مُستأذِنك في الاستمرار بالبوست!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� (Re: زهير عثمان حمد)
|
وافر تقديري وثنائي لك
عزيزي زُهير،
ففي البال أشياء أريد أن أكتبها حول الموضوعة..! لا سيما وإدارة صحيفة السوداني، الغرّاء، أصبحت من كِبار المورّدين للكُتّاب الصحفيين لصحف الخرطوم الأخرى! فقد دهمتنا أقلام (بالصحف التي نداوم! على قراءتها) عدد من الدكاترة والدكتورات اللائي كُنّ في يوم قريب، وكانوا، دُررا وأقمارا في صحيفة "الســوداني" ..! بينما أضحوا الآن، وأضحَيْن، وقد أُحرِقتْ مراكب عودتهم للسوداني ..! وقد حلّ بأمكنتهم، دُرراً مستورَدة من "وين" ما عارف!
ولكن يبدو أن صحيفة السوداني، متمسّكة بال خط المتورَك! أكتر من آل-تُرُكرُك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� (Re: محمد أبوجودة)
|
على اليمين ضياء الدين ليس لديه وقت يهدره للوقوف على غث الحديث والتصدى للحملات الرخيصة التى تنتاشه بين الفينة والاخرى سيما ان كانت معارك مع طواحين الهواء ...لانه يدرك ان اصاحبها يعانون من حالة تضخم فى اللغو المعرفى ومن ثم تكون المعركة معهم من غير معترك بل اقرب للعبث منها للموضوعية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� (Re: عبدالغني محمد الحاج)
|
Quote: وااااك
لغو معرفي ؟؟ يعني معرفة ذات لغو دي تجي كيف والما معرفة برضو بتكون ذات لغو يا ربنا؟؟؟ ولله في البورد دا في ناس بترص الانشاء كيفما اتفق بلغو عجيب |
الاقتباس اعلاه...نموذج حى للغو المعرفى فى ابهى تجلياته...قال انشاء قال!!! ليتك عرفت معنى الانشاء فى اللغة حتى لاتكون محط سخريتنا؟؟؟دع هذه الادعاءات العريضة فانها توقعك فى حرج بالغ....هذا الامر يعد ضربا من ضروب الانشاء فى اللغة ...كما النهى والاستفهام والتمنى والنداء ..ان شاء الله تكون فهمت (اللغو) ده؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� (Re: على تاج الدين على)
|
تاني يا انت.. والله عليك جنس قوة عين بلعت النجرة الأولى وجاي تبرطع في التانية ياخ كانت تقول لغو الكلام ، لغو المجالس ، لغو عبدالغني لكن تحترم مفردة ليها جلالها ذي مفردة المعرفة كدي قوقلها إمكن تلقى زول نجرها قبل ليك وعلى الأقل تكون انت ما شاربها بس موصل ليها ما هو يا معرفة يا لا معرفة لكن لمن تحدد إنها معرفة ما تنفيها بمفردةة لاغية ذي مفردة لغو أما ليتنى عرفت معنى الإنشاء يا بتاع النجر؟ أها يا أخونا الإنشاء والنجر والكلام الببلاش ديل كلهم أولاد عم يا طاووس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� (Re: عبدالغني محمد الحاج)
|
معنى اللغو في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي
اللغو: ( اسم ) صوت الطير أذا نغمته ؛ صوت الكلام غير المجدي لَغْو: ( اسم ) لَغْو : مصدر لَغا لَغا: ( فعل ) لغا / لغا في يَلغُو ، الْغُ ، لَغْوًا ، فهو لاغٍ ، والمفعول ملغوٌّ فيه لغَا الشَّخْصُ : تحدّث بأمور ومواضيع تافهة ، أو لا فائدة منها ولا يعتدّ بها لَغَا عَنِ الصَّوَابِ : مَالَ عَنْهُ لَغَا فِي قَوْلِهِ : أَخْطَأَ وَقَالَ بَاطِلاً ، تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ لَغَا لَغْواً : أَيْ تَكَلَّمَ بِاللَّغْوِ لغَا الحالفُ : حلف بيمين على شيء ظانًّا أنّه كما حلف وليس كذلك ، حلف من غير قصد اللَّغا : ما لا يُعتدَّ به ولغا بكذا : تكلَّمَ به لَغَا الشَّيْء : بَطَلَ مصدر لغِيَ / لغِيَ بـ / لغِيَ في لَغو: ( اسم ) مصدر لغا / لغا في اللَّغوُ : ما لا يُعتدّ به من كلام وغيره ، ولا يُحصَل منه على فائدة ولا نفع اللَّغوُ : ما لا يُحسب في العدد في الدية والبيع ونحوهما لصغره اللَّغو : ُ سَقَطُ المتاع اليمين اللَّغْو : ما يحلف عليه الشَّخصُ ظانًّا أنّه كذا وهو بخلافه ، أو ما ورد على اللِّسان بغير قصد
*سوف اعود للحديث عن الاستخدام اللغوي لها كيف جاءت في احاديث الرسول وهل وردت في القران وكيف كان استخدام الاعراب له في بادية السامواي وهم أفصح العرب لغة بعد جهابذة صنعاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� (Re: زهير عثمان حمد)
|
عنى كلمة اللَّغْوِ في القرآن الكريم
اللَّغْوِ﴿٣ المؤمنون﴾ مالافائدة فيه من الأقوال والأفعال اللغوِ ﴿٢٢٥ البقرة﴾ اللغوِ في الإيمان: ما لا يَعقد عليه القلبُ، أو لم يكن يعتقد يميناً. اللغوَ ﴿٥٥ القصص﴾ اللغوَ: السَّبَ و الشتم من الكفار. أو الباطل.
معنى كلمة اللَّغْوِ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزيةMeaning of اللَّغْوِ to English in Holy Quran
لَغْو (what is) unintentional ; futility ; ill speech ; the thoughtless utterances ; vain talk تفسير آية 3 من سورة المؤمنون
تفسير الجلالين
﴿والذين هم عن اللَّغو﴾ من الكلام وغيره {معُرضون}. تفسير الميسر
والذين هم تاركون لكل ما لا خير فيه من الأقوال والأفعال.
الكفاية و مفاهيمها
مفهوم الكفاية عند تشومسكي و المنظور المعرفي :
يندرج تعريف تشومسكي N . Chomsky بصفة عامة ، ضمن التيار المعرفي . إذ يُعرف الكفاية اللغوية " أنها نظام ثابت من المبادئ المولدة " و التي تُمكن كل واحد منا من إنتاج عدد لا نهائي من الجمل ذات المعنى في لغته ، كما تمكنه من التعرف التلقائي على الجمل ، على اعتبار أنها تنتمي إلى هذه اللغة ، حتى و إن كان غير قادر على معرفة لماذا ، و غير قادر على تقديم تفسير لذلك .
إن هذه القدرة ، حسب تشومسكي ، غير قابلة للملاحظة الخارجية ، ويكون الشخص خلالها ، عاجزا على ذكر كيف يتمكن من إنتاج و توليد جمل مفهومة ، و لا كيف يكون بمقدوره فهم جمل ذات دلالة في لغته . و تتعارض الكفاية بهذا المعنى ، مع الإنجاز أو الأداء Performance و الذي يعني " استعمال اللغة كما نلاحظها " .
إن ما يُمكِّن المخاطب ـ المستمع من الكلام و الفهم في لغته ، هو نظام من القواعد المستبطن . كما أن الشخص الذي يمتلك لغة يكون قد استدخل نظام القواعد الذي يحدد الشكل الصواتي للجملة و أيضا محتواها الدلالي الخاص : إن هذا الشخص طور ما يمكن تسميته كفاية لغوية خاصة . و هذه الكفاية اللغوية يمكن أن تصير نموذجا لكل الكفايات في مختلف المجالات . كما يصبح الفهم التشومسكي للكفاية أداة لنقد الاتجاه السلوكي ، إن المتعلم يكتسب اللغة بفضل الاشراط ، أي بواسطة سلسلة من الاستجابات للمنبهات ، فإنه لن يمتلك سوى عدد محدود من الصياغات ، و لن يكون بمقدوره تكرار سوى الصياغات التي سبق له سماعها و تعلمها . في حين أننا ، نلاحظ على العكس من ذلك ، أن كل متكلم قادر على إنتاج في لغته ، صياغات لم يسبق له سماعها . و هكذا نقول عنه إن لديه كفاية ، أي لديه معرفة إجرائية (عملية) بالبنيات اللغوية . إن هذه الكفاية هي التي تمكن المستمع من القدرة على القول بشكل فوري ، ما إذا كانت هذه الجملة التي يسمعها لأول مرة صحيحة لغويا أم لا ، حتى و إن لم يكن بمقدوره ذكر السبب .
و هكذا فإن الكفاية اللغوية التي يتحدث عنها تشومسكي ليست سلوكا . إنها مجموعة من القواعد التي تسير و توجه السلوكات اللغوية ، دون أن تكون قابلة للملاحظة و لا يمكن للفرد الوعي بها .
إن تشومسكي يعـطي للكـفاية بعدا جديدا . إذ يعتبرها ملكة " الانسجام و التلاؤم " ( ونضيف نحن الاندماج ) ، إنها تسمح بأن تصير الكلمات منسجمة و متلائمة حسب كل وضعية . و هكذا فالكفاية تكمن مع تشومسكي في التوافق مع جميع الوضعيات إنها الاستعداد لحسن الدراية و المعرفة .
و لم يكن تشومسكي وحيدا في إدراجه مفهوم الكفاية في التصور الذهني و المعرفي ، على عكس ما يفعل السلوكيون ، فقد قام العديد من الباحثين و من مجالات مختلفة ، بذلك و لعل في مقدمتهم بعض المهتمين بالتدريس الهادف ، و الذين انخرطوا في هذا التوجه أي التوجه الذهني المعرفي .
و منهم كانيي Gagné على سبيل المثال و الذي نظر إلى التعلم ، انطلاقا من نظرية معالجة المعلومات . على الرغم من كون مفهوم القدرة الذي يستعمله ، يختلف تماما عن مفهوم الكفاية لدى تشومسكي ، لأن كانيي يعتبرها أمرا مكتسبا و ليس فطريا . لكن و من بين الخمسة مراقي التي يحددها في نموذجه حول التعلم ، فإن المهارة الفكرية و الاستراتيجيات المعرفية و الاتجاهات ، هي بالأساس عمليات ذهنية داخلية .
كما يصنف لوي دينو D'hainaut . و الذي يبتعد عن التفسير السلوكي ، الهدف في المجال المعرفي ، على اعتبار أننا نعمل من خلاله على جعل التلميذ قادرا على إنجاز عمل عقلي ـ معرفي و بهذا يبتعد دينو في مجال التربية و التعليم عن السلوكيين من أمثال ماجر . إن كل من كانيي و دينو و هاملين و غيرهم ، يُدرجُون تصورهم في إطار السيكولوجية المعرفية على عكس ماجر و من نحا نحوه . إذ يتعلق الأمر بالنسبة إليهم بالتساؤل عما يوجد بين المنبه و الاستجابة ، أي أننا من الضروري أن نفتح " العلبة السوداء " لنكشف عن العمليات العقلية وراء السلوك . وهكذا فعلى العكس من الذين ينظرون إلى الكفايات على أنها سلوكيات ، فإن هؤلاء يتصورونها بشكل يجعل منها أمرا داخليا و غير مرئي ، لذلك يمكن إدراج تصورهم كما أسلفنا ، في إطار المدرسة المعرفية في السيكولوجيا ، ذلك التصور الذي سيمنح توجها خاصا لنموذج التدريس الهادف ، حيث سيجعله يبتعد عن الانغلاق في النظرة السلوكية و يتجنب بالتالي الانتقادات التي تتهمه بالتروع نحو التجزيئي و الآلية و السطحية .
ه*ذا حسب ما جاء في اليات تفكيك الخطاب اللغوي المكتوب والتؤيل الفلسفي له
| |
|
|
|
|
|
|
|