|
Re: اسـتـنـسـاخ أعمـال العبـاد الغاية الربان (Re: علاء سيداحمد)
|
نحن الان فى شعبان الشهر الذى يُرفع فيه اعمال السنة الى الله تعالى وتعاد الصحف الى الارض فى ليلة القدر .. ونسأل الله تعالى ان يكتبنا مع الفائزين الغانمين فى شهر رمضان الكريم ..
اعمال العباد ( افعال واقوال ) ( شرا كان او خير ) يكتبه ويسجله الملكان الكريمان
- قال تعالى ( مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) 18 ق
- قال تعالى ( وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ-كِرَامًا كَاتِبِينَ -يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ ) 10-12 الانفطار
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: اسـتـنـسـاخ أعمـال العبـاد الغاية الربان (Re: علاء سيداحمد)
|
فى الصحيح : عن أبي هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله عز وجل إذا هم عبدي بسيئة فلا تكتبوها عليه فإن عملها فاكتبوها سيئة وإذا هم بحسنة فلم يعملها فاكتبوها حسنة فإن عملها فاكتبوها عشرا ) رواه مسلم
ماهو الاستنساخ :
الاستنساخ هو : اخذ صورة من الاصل "صورة طبق الاصل "
قال الامام الطبرى فى تفسيره { " وهل يكون الاستنساخ إلا من أصل " } انتهى
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: اسـتـنـسـاخ أعمـال العبـاد الغاية الربان (Re: علاء سيداحمد)
|
والمقصود بالاستنساخ : اخذ صورة من اصل صحيفة العبد قبل اجراء تعديلات عليها بالمحو والحذف والالغاء وطبعاً الحذف لايكون الا فى ( السيئات ) لقوله تعالى : ( يمحو الله مايشاء ويثبت وعنده ام الكتاب ) 39 الرعد
رفع الاعمال الى الله تعالى :
تُرفع الاعمال الى الله تعالى يوميا واسبوعيا وسنويا :
الاعمال اليومية :
ورد فى الصحيح ( .... يُرفع اليه عمل الليل قبل النهار وعمل النهار قبل الليل ) رواه مسـلم
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: اسـتـنـسـاخ أعمـال العبـاد الغاية الربان (Re: علاء سيداحمد)
|
اعمال الاسبوع : يومى الاثنين والخميس من كل اسبوع بعد صلاة الفجر
- عن ابى هريرة رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم قال : تُعرض اعمال الناس فى كل جمعة مرتين يوم الاثنين ويوم الخميس ) رواه مسلم
اعمال السنة : فى النصف من شعبان
كما جاء فى حديث اسامة بن زيد رضى الله عنه وفيه ( شعبان ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر يُرفع فيه الاعمال الى رب العالمين فأحبّ ان يُرفع عملى وأنا صائم ) رواه النسائى وصححه الالبانى
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: اسـتـنـسـاخ أعمـال العبـاد الغاية الربان (Re: علاء سيداحمد)
|
صحف بنى آدم يتم رفعها الى ملك فى السماء السابعة اسمه السـجـــل وهو الذى يقوم بعرض الصحف على مقام جناب الاله العظيم وهو الذى يقوم بطى صحف المتوفين قال تعالى :
يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السجل لِلْكُتُبِ ۚ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ ۚ وَعْدًا عَلَيْنَا ۚ إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ 104 الانبياء
التقرير الختامى لاعمال العبد :
عند انقضاء الاجل وانتقال الروح الى بارئها عندها تطوى صحيفة العبد وتحفظ فى السماء السابعة عند الملك الموكل بصحف الناس واسمه ( السجل ) حتى قيام الساعة
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: اسـتـنـسـاخ أعمـال العبـاد الغاية الربان (Re: علاء سيداحمد)
|
قال تعالى { يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ۖ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ } 39 الرعـــد
أم الكتاب : اى الذى لايتغير منه شئ مثل الخـلق والرزق والموت والسعادة والشقاء أى : الابتلاء بالخير والشر ( تفسير القرطبى )
يمحو الله مايشاء ويثبت ( إلا الحياة والموت ، والشقاء والسعادة اى : الابتلاء ، فإنهما لا يتغيران . ( تفسير ابن كثير )
وقال ابن جرير : حدثني المثنى ، حدثنا حجاج ، حدثنا خصاف ، عن أبي حمزة ، عن إبراهيم; أن كعبا قال لعمر بن الخطاب : يا أمير المؤمنين ، لولا آية في كتاب الله لأنبأتك بما هو كائن إلى يوم القيامة . قال : وما هي ؟ قال : قول الله تعالى : ( يمحوا الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ) . ابن كثير
Quote: ومعنى هذه الأقوال : أن الأقدار ينسخ الله ما يشاء منها ، ويثبت منها ما يشاء ، وقد يستأنس لهذا القول بما رواه الإمام أحمد : حدثنا وكيع ، حدثنا سفيان ، وهو الثوري ، عن عبد الله بن عيسى ، عن عبد الله بن أبي الجعد ، عن ثوبان قال : قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : " إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه ، ولا يرد القدر إلا الدعاء ، ولا يزيد في العمر إلا البر " . |
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: اسـتـنـسـاخ أعمـال العبـاد الغاية الربان (Re: علاء سيداحمد)
|
( يمحو الله مايشاء ويثبت ) والمحو لايكون الا فى صحف العباد التى تنزل فى ليلة القدر بعد اجراء التعديل اللازم على الصحيفة مثلا : انسان فى ابتلاء وقد رفع الله عنه البلاء او شخص غير مبتلى وقد كتب عليه الله البلاء - انسان فقير وكتب الله عليه الغنى او العكس انسان صحيح وكتب الله عليه المرض او العكس الخ ...
قال تعالى فى سورة القدر ( لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ- تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ- *) 3-4
اى : جبريل عليه السلام والملائكة ينزلون فى تلك الليلة ومعهم صحف العباد لرمضان القادم ( اى : ان صحف العباد فيها نصيب العبد من الحياة والرزق والاجل والابتلاء خلال العام )
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: اسـتـنـسـاخ أعمـال العبـاد الغاية الربان (Re: علاء سيداحمد)
|
الغاية الربانية والاهداف من الاستنساخ :
- لتحقيق قوله تعالى { (وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ووجدوا ماعملوا حاضرا وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا } 49 الكهف
- يوم القيامة يجد الانسان ان الله تعالى يعرض عليه اعماله من يوم مولده وحتى يوم وفاته ولايخفى عليه شئ من عمله عندها يقول الله تعالى لهم : (هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ) 29 الجاثية
- لتحقيق الحديث الصحيح : في سنن الترمذي عن أبي برزة الأسلمي ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيم أفناه، وعن جسده فيم أبلاه، وعن علمه فيم عمل به، وعن ماله من أين اكتسبه؟ وفيم أنفقه؟.
- أخرج الترمذي وابن ماجة والحاكم وابن حبان وأحمد عن عبد الله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله سيخلص رجلا من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة فينشر عليه تسعة وتسعين سجلا كل سجل مثل مد البصر، ثم يقول: أتنكر من هذا شيئا؟ أظلمك كتبتي الحافظون؟ فيقول لا يا رب، فيقول: أفلك عذر؟ فيقول لا يا رب، فيقول: بلى إن لك عندنا حسنة، فإنه لا ظلم عليك اليوم، فتخرج بطاقة فيها أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمد عبده ورسوله، فيقول: احضر وزنك، فيقول يا رب ما هذه البطاقة مع هذه السجلات؟ فقال: إنك لا تظلم، قال: فتوضع السجلات في كفة، والبطاقة في كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة، فلا يثقل مع اسم الله شيء.
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: اسـتـنـسـاخ أعمـال العبـاد الغاية الربان (Re: علاء سيداحمد)
|
من نافذة الفيس بوك : تحياتى اخى / تاج الدين النوبى
![](http://www.m5zn.com/newuploads/2016/05/17/jpg//824ad4258e9eaf1.jpg)
جمع صحائف بنى آدم وعرضها على الله تعالى : هذا الكلام موجود فى القرآن الكريم ولم آتى به من عند نفسى الامارة بالسوء .. وفعلا المولى سبحانه وتعالى ليس ناظر مدرسة بــــــــــــل هو العــــدل المـطـــلق ومن عدالته انه سبحانه وتعالى اوجد من يقومون باحصاء اعمال العباد ليجازيهم عليها .. ثم جعل من عدله الابتلاء سُنّة من سننه فى عباده ليرفع درجات البعض .. وكان اختيار شهر شعبان لعرض اعمال العباد خلال السنة على مقامه سبحانه وهــــو اعلم بما يفعلون .. وكان ( إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ ) 114 هود .. وهذه الحسنات ترفع من درجات العبد وترفع عنه البلاء اذا كان مبتلى بلطف الله وكرمه ورحمته ..
وبالنسبة لعرش الرحمن .. انا اعتقد اعتقادا جازما لاشك فيه ابدا انه سبحانه وتعالى لا يجلس على العرش ابدا بــل العرش خلق من خلقه والعرش له مكان محدد كما فى حديث الاسراء المشهور عند العروج بالنبى عليه السلام حيث عند وصولهم للسدرة يقول النبى صلى الله عليه وسلم : ووجدت عرش الرحمن على يمين السدرة وطلبت من اخى جبريل ان يرافقنى الى ملكوت الله فقال : لو تقدمت لاحترقت ..
اذاً العرش فى مكان (سدرة المنتهى ) والمولى سبحانه وتعالى لامكان له ... اذاً ســدرة المنتهى هى : نقطة انتهاء المعراج وتحيط بالملكــوت كله وماتحت السدرة هى خلق الله تعالى وما فوق الســدرة هى : الوجـــود المطلق للاله العظيم ..
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
|