|
Re: حميد لمن لا يعرفه ولمن يظن انه كان يعرفه! (Re: jini)
|
شكرا جني على هذا المقال الفريد للدكتور محمدوعثمان الجعلي وعرفنا شيئا عن ست الدار والسرة بت عوض الكريم والسرة بت احمد وارادة المراة السودانية...وهذا الشعر البهي الانيق...والمقال اسلوبه اسلوب ادبي عميق لا تمل من قراءته مرة ومرتين وثلاثة...
ولكن يا جني هناك شئ ملخبطة راسي وما قادرة افهمه ابدا...وهو اسم حميد هذا ..ونرجو ان تساعدني على فهم فهم هذا الاسم .. ~ من هو حميد الذي ذكرته انت هنا.... ~ ومن هوحميد الاخر الذي كثيرا ما نقرا اسمه في بوستات اخرى ونفهم لى انه شخصية مكروهة في النظام الحاكم ...وظننت ان الاسم انما اسم حركي لشخصية معروفة ومشهورة...ولكن لغبائي في الف باء السياسة السودانية وعدم متابعة الاحداث اليومية لوقائع الحياة السودانية لم استطع فهم مفردة الاسم حميد المذكور في تلك البوستات...الاسم السلبي.. ولا اسم حميد الايجابي المذكورةهنا عندك... ودمت بالف خير وصحة وعافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حميد لمن لا يعرفه ولمن يظن انه كان يعرفه! (Re: Yousuf Taha)
|
Quote: .إن الحروب والتغيرات المناخية وما ادت إليه من جفاف وتصحر والازمات السياسية وغياب التنمية الاقتصادية المتوزانة كانت كلها عوامل أدت إلى تغييرات جذرية في بنية وسلوك الدولة السودانية وأهلها... إن التحول الكبير في البنية والتركيبة الاقتصادية والإجتماعية للدولة التي تآمر على إرباكها وخلخلتها الاستحداث (المتعجل وغير المدروس) لما يسمى باقتصاد السوق الحر وما ارتبط به ، وادى إليه، من فساد غير مسبوق نتج عنه نزوح هائل ومتواتر بإتجاه المدينة المتعبة والمتردية الخدمات أصلاً.. ..لقد تريفت المدينة ...الملايين التي زحفت على البنادر كانت تبحث عن حقها في الحياة ...لقد ضاعت الأغلبية شقاءً وفقرا ومسغبة وراحت تبحث عن من يبث شكواها ويقيل عثرتها..كانوا يبحثون عن من يعبر عنهم بلسانهم ...يبحثون عن من ينشد الناس كما محمد ود الرضي في العشرينات"الاهلية كملت" ...يبحثون عن من يقول "يا بو مروة"..ولم يخذلهم أيناؤهم ...كانوا هناك في الموعد ...قدال وحميد واخوانهم ..صوت الغلابة والمنكسرين يأسون جراحهم ويشدون عضدهم ويبشروهم بالمستقبل ..شعراء الأمل حين تدلهم الخطوب وحداة قوافل الرجاء حين يشتد الجوع ويعم المرض وينتشر الجهل...يبشرون امة عظيمة وشعب أبي ابت عليه حكوماته واهل سياسته إلا ان يذل في أمنه وعيشه وصحته. |
Quote: ÙاسÙاÙ
Ùاخ رØÙ
ÙÙ
اÙÙ٠جÙ
Ùعا Ø´Ùرا جÙÙ |
شكرا جني .... نضم طاعم وعاطفة كبيرة .... رحم الله الدكتور محمد عثمان الجعلي وأحسن إليه وألزم آله وزوية ومحبيه الصبر والسلوان .
تخريمة: ..................................................................... ابت عليه حكوماته واهل سياسته إلا ان يذل في أمنه وعيشه وصحته ...... وظلم ذوي القربي أشد مضاضة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حميد لمن لا يعرفه ولمن يظن انه كان يعرفه! (Re: علي الكرار هاشم)
|
Quote: الخرطوم بحري، كشك الشعلة فإنها تعتبر تحفة في أدب الرسائل صاحب المضامين العميقة في التوعية السياسية وفي الوقوف في وجه المحن والرزايا..عمق المضامين التي اشتملت عليها الرسائل بين ست الدار وزوجها أنها تجاوزت الهموم المعاشية الحياتية العادية إلى قضايا البلاد دون تنطع ودون تجاوز للواقع المرير وربط عبقري بين الهم الفردي والهم الجماعي..إرادة المرأة السودانية العظيمة ودورها الكبير في المجتمع مثلته "السرة بت عوض الكريم" وست الدار بت احمد جابر على وجه تتقاصر عنه وتخجل منه ورش العمل والندوات والمحاضرات والمسيرات المليونية الإحتفالية الموسمية الممجدة للمرأة ..استمع معي ،والاك المولى بالعافية،لإمراة من غمار أهل السودان كالسرة بت احمد وهي تكتب من نوري لزوجها العامل المقهور في كل شيء بالخرطوم البحرية..خرج من السجن الذي دخله وهو يبحث عن حقه ليبقى عاطلا بالخرطوم ...انظر إلى الرجاحة والشورة والدعوة للعودة للجذور: بس يا الزين كان درت مشورتي اصلو كتالك ياهو كتالك تجي مندلي الواطة تراها وبي جاي جاي .. بندبر حالك ما الحيكومة الضاقت دمك عينا محل قبلت قبالك شورتك عندك عندك شورتك والببقالك .. الببقالك التمرات بعناها آ الزين خفنا السوس ونزالة السوق مبعوتالك عشرة جنيه والأشواق من هنا لا عندك" عم عبد الرحيم هو الحالة النموذجية ل"الزول السوداني" ...بلاد عظيمة وأمة عريقة..كان لأهلها آمال عريضة في حياة حرة مستقرة ذات خير ونماء ثم "تسلط "على البلاد ابناؤها فأحالوا آمالهم سرابا وخيرهم وزادهم فقرا ومسغبة ...اهترأت خارطتهم ولم تزل إرتدادات زلزال فقدان الجنوب تضرب أطرافها...هاجر أبناؤها وتشتتوا في أصقاع الدنيا ينشدون مجرد العيش الكريم بعد ان كانت بلادهم مأوى وملاذ الآخرين ...عم عبد الرحيم نموذج التضاد بين الرغبات والقدرات ..بين العوز والحاجة وما هو متاح لسدهما ..عم عبد الرحيم لم تقتله قاطرة السكك الحديدية بل قتلته حكومات لم تراع حقوقه: حكومات تجى...وحكومات تغور تحكم بالحجى...بالدجل الكجور ومرة العسكرى...كسار الجبور يوم باسم النبى...تحكمك القبور تعرف يا صبى...مرة تلف تدور ولا تقول برى..او تحرق بخور هم يا الفنجرى..يا الجرف الصبور كل السقتو مات ...باقى على التمور وارضك راقدة بور...لا تيراب وصل..لا بابور يدور لا تيراب وصل ولا بابور يدور..قصة عم عبد الرحيم..قصة السودان..نقطة. ومن ثم رحل حميد المولود في عام 1956 وكان قد تلقي تعليمه الأولي والأوسط بمدينة نوري والثانوي بمدرسة عطبرة الشعبية الثانوية..عمل في هيئة الموانىء البحرية بين عامي 1978و1992 ..توفي إثر حادث سير عند الكيلو "167" في طريق "شريان الشمال" في طريقه من نوري إلى الخرطوم في يوم الثلاثاء 20 مارس 2012. رحل حميد عن 56 عاما وترك أرثا إنسانيا عظيما ...له أربع مجموعات شعرية وهي "مصابيح السما" و"نورا والحلم المدردح" و"تفاصيل ماحدث" و"ارضا سلاح"...بعض قصائده أضحت علامات بارزة في ساحة الإبداع الشعري السوداني وأهمها:"حجر الدغش"، "نورا"، و"ست الدار" و"عم عبدالرحيم"، و"عمنا الحاج ودعجبنا" و"ياتو وطن" و"من حقي أغني" و"الضو وجهجهة التساب" و"لبن الطيور". رحل المبدع العبقري وهو يغني للمحبة والخير والجمال والسلام..يغني و"يقوقي" مع الحمام" أبيضا نقيا رحل ..مع الحمام رحل وهو يغني: "غلابه وأمان مو الطيابة ضكارى بصارى وكرام حباب الحبان في بابه وتدخلوا عليّ الحرام فقارى ولكن غنايا غنايا بهذا الغمام بهذا النيل كم تغايا وتيرابا نرميهو قام" |
بقية المقال شكرًا للمرور ورحم الله حميد والجعلي جني
| |
|
|
|
|
|
|
|