|
Re: المؤسسات الإقتصادية الإجتماعية من وجهة ن� (Re: aydaroos)
|
اخوي عيدروس ما اوردته يمكن تلخيصه ب "غياب الحوكمة" الحوكمة ... والبعض يطلق عليها "الحاكمية" وكان هذا مثار تحاور شاركت فيه في ملتقى المراجعين الداخليين العرب بالاردن 2012 وكنت من الذين ايدوا لفظ "الحاكمية" وهي ...(الحوكمة تعني وجود نظم تحكم للعلاقات بين الاطراف الاساسية في الشركة من اعضاء مجلس اإلدارة، الادارة التنفيذية، المساهمين، إلخ ( بهدف تحقيق الشفافية والعدالة ومكافحة الفساد ومنح حق مساءلة إدارة الشركة لحماية المساهمين والتأكد من أن الشركة تعمل على تحقيق أهدافها واستراتيجياتها الطويلة الامد. وهو مفهوم نشأ في اعقاب الازمة الاقتصادية الاخيرة وسأعود لالقى المزيد من الضوء علىيه ... ولك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المؤسسات الإقتصادية الإجتماعية من وجهة ن� (Re: طاهر بدر)
|
الصديق طاهر بدر تحياتي وشكراً على المساهمة
Quote: وهي ...(الحوكمة تعني وجود نظم تحكم للعلاقات بين الاطراف الاساسية في الشركة من اعضاء مجلس اإلدارة، الادارة التنفيذية، المساهمين، إلخ ( بهدف تحقيق الشفافية والعدالة ومكافحة الفساد ومنح حق مساءلة إدارة الشركة لحماية المساهمين والتأكد من أن الشركة تعمل على تحقيق أهدافها واستراتيجياتها الطويلة الامد. وهو مفهوم نشأ في اعقاب الازمة الاقتصادية الاخيرة |
كلامك ميه ميه، وبالإضافة ليه أنا بقول أن هناك مؤسسات لها وجوه إقتصادية هائلة يتم تغبيشها بالديني والهوياتي ويتم إستغلال الأتباع فيها لمصلحة القادة والزعماء والنبلاء وأسرهم. هذه المؤسسات ليست مدرجة ضمن منظومات الدولة الحديثة وبالتالي لا يتم حوكمتها بالفصل بين مصالح السادة والنبلاء وأسرهم وبين مصالح المؤسسة وأصحاب المصلحة فيها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المؤسسات الإقتصادية الإجتماعية من وجهة ن� (Re: aydaroos)
|
أعني عيدروس شكرا لابتدار هذا الموضوع الحيوي خصوصا في مجتمعنا الذي لايزال ينظر للمحاسبة والمراجعة نظرة تقليدية تجاوزتها آليات الحداثة في منظمات المال والأعمال. لكنني أعني لك بتوضيح الفكرة أنك أطلقت حديثك في عمومياته دون تخصيص بمعني إيراد نماذج محددة في واقع الحياة العملية . تحياتي تمتد للأستاذ طاهر الذي تجمعني معه زمالة المراجعين العرب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المؤسسات الإقتصادية الإجتماعية من وجهة ن� (Re: محمد قسم الله محمد)
|
تحياتي الصديق محمد قسم الله
Quote: أعني عيدروس شكرا لابتدار هذا الموضوع الحيوي خصوصا في مجتمعنا الذي لايزال ينظر للمحاسبة والمراجعة نظرة تقليدية تجاوزتها آليات الحداثة في منظمات المال والأعمال. لكنني أعني لك بتوضيح الفكرة أنك أطلقت حديثك في عمومياته دون تخصيص بمعني إيراد نماذج محددة في واقع الحياة العملية . |
ولك الشكر على النقاش والأسئلة وإن شاء الله إتضحت ليك الفكرة، إنو في مؤسسات قديمة وللآن متحركة وفاعلة في الدولة الحديثة ولكن الدولة الحديثة لا تضع لها معايير لحوكمتها، مع انها تعمل بقوى إقتصادية هائلة ولها من الأتباع ما يفوق كل شركات ومؤسسات سودانية. وهنا أعني المؤسسات القبلية، ومؤسسات الطرق الصوفية ، وهناك مؤسسات أخرى مثل الجماعات الدينية المختلفة الغير مسجلة لا كأحزاب ولا كمؤسسات طوعية.
| |
|
|
|
|
|
|
|