سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 04:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-14-2016, 11:56 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب (Re: مرتضي عبد الجليل)


    عزيزي مُحمَّد التَّازي
    تحيِّاتي مُجدَّدًا

    الحقيقة أنَّني قرأتُ مُداخلتكَ كاملةً وحاولتُ الرَّد على ما جاء فيها إجمالًا. وحتَّى لا نُرهق أنفسنا بمُتابعة حوارين في وقتٍ واحد، سوف أعلِّق على ما جاء في مُداخلتكَ بشكلٍ سريع، حتَّى نتفرَّغ للبوست الثَّاني:
    Quote: السنة النبوية المتمثلة في العنعنه لاتوجد بها متواتر غير حديث واحد
    مبدئيًا يا عزيزي، تقسيم الأحاديث إلى مُتواترة وآحاد هي من صنيعة علماء الحديث، وليس صحيحًا أنّه لا يُوجد إلا حديث واحدٌ مُتواتر، هذا إذا كان تصنيف أهل الحديث ذا اعتبارٍ لديك. رُبما تكمن المُشكلة هنا في فهمكَ للحديث المُتواتر، فإذا كنتَ تقصد أن يروي الحديث الواحد عشرة رجال مثلًا، ثم عن كل واحدٍ من هؤلاء العشرة يروي عنه عشرة آخرون وهكذا فعندها يحق لكَ أن تُشككَ في وجود حديثٍ بهذا الشَّرط، ولكن ليس هذا هو تعريف الحديث المتواتر، فالحديث المُتواتر هو ما يروي جمعٌ كثير عن جمعٍ كثير بصرف النَّظر عمَّا إذا كان كل واحدٍ قد رواه عن جمعٍ أم لا، فالمُهم في التَّواتر هو ألا تخلو كل طبقة من الجمع، وقد جمع الإمام السيوطي 300 حديث صنَّفه على أنَّه متواتر بشرطه هو؛ إذ كان يشترط وجود ما لا يقل عن عشرة رواة في الطبقة الواحدة، أي عشرةٌ من الصَّحابة، ثم عشرةُ من التَّابعين ثم عشرةٌ من تابع التَّابعين وهكذا، وهنالك آخرون وضعوا شروطًا مختلفةً عن شرط السيوطي في التَّواتر، فيقل العدد ويكثر حسب شرط كل عالم من علماء الحديث ومنهجه، وهو نفس درجة الاختلاف بين شرط البُخاري ومُسلم لا أكثر، ولكن أكثر الآراء الرَّاجحة في وجهة نظري أنَّ الأحاديث المُتواترة قد تبلغ 70 حديثًا تقريبًا. أمَّا القول بأنَّه لا وجود لحديثٍ مُتواتر إلا حديث "من كذب عليَّ مُتعمدًا ..." فقد ردَّا عليه علماء الحديث، وقد أورد ذلك الإمام السيوطي في كتابه عن الأخبار المتواترة فقال:
    "وقال ابن الصَّلاح إلا أن يدعى ذلك في حديث: من كذب عليَّ متعمدًا .. فإنه رواه أكثر من ستين نفسًا من الصحابة منهم العشرة وليس في الدنيا حديث أجمع على روايته العشره غيره. ولكن هذه المقولة لم تسلم من الرد بل تعقبها الحافظ أو الفضل العراقي بحديث المسح على الخفين فقد رواه أكثر من ستين صحابيًا ومنهم العشرة، وحديث رفع اليدين في الصلاة فقد رواه نحو خمسين ومنهم العشرة أيضًا، واستدرك عليه السخاوي في فتح المغيث أيضًا بقوله، وكذا الوضوء من مس الذكر."(كتاب: قطف الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة. السيوطي. ص16) والغريب عزيزي التَّازي أنَّ الإمام السيوطي يُورد في كتابه حديث الإمامة في قريش ضمن الأحاديث المتواترة أيضًا. بإمكانكَ الرُّجوع إلى كتاب الإمام السيوطي السَّابق ص34 ستجده قد أورد حديث: "أمرت أن أُقاتل النَّاس حتَّى يشهدوا ألا إله إلا الله ..."

    Quote: هناك فرق شاسع بين عبدالله بن عمر أو عمر بن الخطاب أو حتي علي عليه السلام وبين الرسول صلي الله عليه وعلي اله وسلم في الكلام فكل يؤخذ منه ويرد إلا رسول الله صلي الله عليه وعلي اله وسلم اما خلافه فلاحجيه فيه إلا في حالة إجماع - ولم تجتمع الأمة إلا في المتفق عليه من القران
    الحقيقة أنَّ الأُمَّة لم تجتمع على القرآن، وقد تعرف بأمر رفض بعض القراء إعطاء عثمان بن عفان نسختهم من المصحف، واعتراضهم على حرق المصاحف، فالواقع أنَّ الأُمَّة (الآن) قد تكون مُتفقةً على ما كان مُختلفًا حوله في الماضي، فالذي حدث أنَّ عثمان بن عفان قد تفرَّد باختيار المُصحف الذي يُريد الإبقاء عليه، وتجاهل بقيَّة المصاحف؛ لاسيما مصحف ابن مسعود، وأُبي بن كعب، وفيهما اختلافٌ كبيرٌ جدًا عن مصحف عثمان، ولكن ليس هذا هو المُهم، المهم في كلامكَ هذا هو أنَّك تضع الحل، وتضع العقبات أمام هذا الحل، فتقول لا يهمني كلام عبد الله بن عمر، ولا كلام عمر بن الخطاب، ولكن يهمني كلام الرَّسول، فكيف سيصلك كلام الرَّسول إلا عبر هؤلاء يا عزيزي؟ هل استشهد لكَ أحدهم برأي عمر بن الخطاب، أو عبد الله بن عمر مُنفردًا؟ أم أنَّهم ينسبون كلامهم إلى الرَّسول؟ عندما يأتيكَ شخصٌ من طرفي، ويقول: "يقول لكَ هشام كذا وكذا" فهل من المنطق أن ترفض كلامه وتقول: "أنا لا يهمني كلامكَ أنتَ، بل يهمني كلام هشام؟"

    Quote: تصنيف وغربلة الأحاديث يشوبها شوائب كثيييرة بينتها لك في الرد السابق وماشابها من سياسة و هوي نفسي أو مطمع إقتصادي الخ
    أعرف تمامًا هذا الأمر يا عزيزي، ولكن هذا الأمر يتطلب دليلًا لأنَّك بهذه الطَّريقة تتهم الصَّحابة بأنَّهم في النَّار وِفقًا للحديث المُتواتر "من كذب عليَّ فليتبوأ مقعده من النَّار" فإذا كان الأمر كذلك وكانت -بالنسبة إليكَ- كُل الأحاديث مشكوك بها، ولا يُعتد بها إلا ما كان منها متواترًا، ولم يكن من المُتواتر إلا حديثٌ واحدٌ فقط، فكيف سنَّ لكَ الاستشهاد بموثوقيَّة عالية بحديث "ليس المُؤمن بطعَّانٍ ..." وحديث: "من كان يُؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت" أو خبر الرَّسول مع اليهودي رغم أنَّها جميعًا ليست من المُتواتر -بحسبك- إضافةً إلى أنَّنا لو طبَّقنا قاعدتك نفسها على بعض هذه الأحاديث على القرآن، فسوف تفشل في تجاوز شرطكَ، فحديث: "من كان يُؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت، ومن كان يُؤمن بالله واليوم الآخر فليُكرم جاره، ومن كان يُؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه." فهل من المعقول أن يتعلَّق الأمر بقضيَّة الإيمان بالله واليوم الآخر ولا يرد في القرآن؟ ليس في القرآن ذكرٌ لقضيَّة إكرام الضيف مثلًا، فهل يعني ذلك أنَّ هذا الحديث مكذوب على الرَّسول مثلًا؟ أم لأنَّه فقط يتوافق مع الصوُّرة الذهنية لكَ عن الإسلام جاز لكَ الاستشهاد به بموثوقيَّةٍ عالية؟

    Quote: نجي لي موضوع حديث أمرت ان أقاتل الناس وحسب كلامك مروي 15 سند أو طريق فهو في الاخر حديث أحاااااد وليس متواتر ورغم 15 طريق كلها فهو ظني الثبوت وليس قطعي الثبوت ولايكون حجه علي القران ولكن يكون القران حجه عليه
    لا يا عزيزي، ليس من حديث الآحاد، بل هو حديثٌ مُتواتر، وقد أورده الإمام السيوطي وغيره ضمن الأحاديث المتواترة. وبإمكانك الرُّجوع إلى كتاب الإمام السيوطي ص34 أو كتاب أبن جعفر الكتاني ص39 وغيرهما من كتب الأحاديث المُختصة فقط بالمُتواتر.

    سأكتفي بهذا القدر، على وعدٍ مني بمُناقشة موضوع تعارض حديث: "أمرت أن أقاتل الناس" مع الآيات التي استشهدتَ بها، وكذلك موضوع القتال وغيرها من الموضوعات التي تطرَّقتَ إليها في مُداخلتك.
    تحياتي لك


                  

العنوان الكاتب Date
سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب Mahamed Eltaze04-09-16, 11:23 AM
  Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب قصي محمد عبدالله04-09-16, 11:30 AM
    Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب قصي محمد عبدالله04-09-16, 11:32 AM
      Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب قصي محمد عبدالله04-09-16, 11:34 AM
      Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب Mahamed Eltaze04-09-16, 11:39 AM
  Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب Mahamed Eltaze04-09-16, 11:34 AM
  Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب محمد البشرى الخضر04-09-16, 11:35 AM
    Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب Mahamed Eltaze04-09-16, 11:45 AM
      Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب قصي محمد عبدالله04-09-16, 12:09 PM
        Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب قصي محمد عبدالله04-09-16, 12:12 PM
          Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب Abu Baker Ahmed Abdel Rahman04-09-16, 12:36 PM
          Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب Mahamed Eltaze04-09-16, 12:37 PM
            Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب هشام آدم04-09-16, 11:18 PM
              Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب هشام آدم04-09-16, 11:49 PM
                Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب Mahamed Eltaze04-11-16, 02:55 PM
                  Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب هشام آدم04-11-16, 10:46 PM
  Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب Mahamed Eltaze04-13-16, 11:16 AM
    Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب مني عمسيب04-13-16, 11:33 AM
      Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب Mahamed Eltaze04-13-16, 01:04 PM
        Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب هشام آدم04-13-16, 05:08 PM
          Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب محمد الزبير محمود04-14-16, 07:06 AM
            Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب Mahamed Eltaze04-14-16, 07:22 AM
              Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب محمد الزبير محمود04-14-16, 09:48 AM
          Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب Mahamed Eltaze04-14-16, 09:40 PM
            Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب مرتضي عبد الجليل04-14-16, 11:20 PM
              Re: سؤال إلي الإخوة السلفية ؟!!!!! هل من مجيب هشام آدم04-14-16, 11:56 PM


1 صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de