حيدر ابراهيم كاتبي المفضل فهو كاتب رصين وموضوعي ويمتاز بلغة جيدة متماسكة وذكي قادر علي ايجاد التناقض الذي يغيب كثيرا علي كثير من الناس اجد نفسي دوما منجذبا لكتاباته ولكن اول مرة اراه علي خطأ
08-04-2017, 03:37 PM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
كاتبا عن ندي القلعة واصفا اياها انها افرزت ثقافة مضادة لتقافة الدولة . وبل غصبا عنها ودون مساعدة الدولة واصفا اياها بثقافة جماهيرية او كأنه يقول ثقافة مقاومة مدللا علي ذلك بقدرتها علي الحشد الجماهيري وتمردها
08-04-2017, 03:46 PM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
فهل ندي القلعة ثقافة مقاومة ام هي تعبيرا عن السلطة هل السلطة هي سببا في انتشار نموذج ندي ودعمتها لأنها بغير وعي منها هي البنية الفوقية لمؤسسة السلطة في ظني السلطة دعمت ندي القلعة وكانت سببا في انتشارها رغم ان ما تدعو له السلطة تنظيرا ضدها
08-04-2017, 03:59 PM
Asim Ali
Asim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13493
فى هذا العهد من يجد مساحه يكون بسماح السلطه ان لم يكن مصنوعا ومروج له ..اما الغير مرغوب فى ظهوره فجراب حيلهم لايخلو حتى ينزوى فى الظل . .هى من غنت ل (على) فى حفل يحضره على نائبا اول فى قاعه الصداقه فى حفل على الهواء على ما اذكر . واظن ان لها دور موظف سياسيا فى دول الجوار واذكر منه مشاركتها فى الحمله الانتخابيه جبهه الانقاذ وادريس ديبى احد حلفاء نظام الخرطوم
د.حيدر ربما يقصد انها تمردت على النمط السائد للغناء مابتاع البنات بس .. الغناء في مجمله سوى ان كانت مع او ضد الانقاذ المقاومة هنا لاتعني التمرد على السلطة مقاله في محمود عبد العزيز ايضا كان مقال مليان د. حيدر افضل مثقف عندو مقدرة في قراءة القضايا الاجتماعية بحكم تخصصه في علم الاجتماع . لا ارى انه قد اخطأ في قراءة ظاهرة ندى
08-04-2017, 06:09 PM
عبدالمنعم الطيب حسن
عبدالمنعم الطيب حسن
تاريخ التسجيل: 11-15-2012
مجموع المشاركات: 4495
الاستاذ كمال الجزولي قال فيما معناه في ندوة هنا في الرياض: ان المرة السودانية ببسالتها وتمردها وانحيازها المطلق لانسانيتها وسودانيتها؛ قال : قاعدة تهزم في مشروع الانقاذ الحضاري كل يوم، وكل ساعة؛ وما ندى القلعة انها نموذج لسيدة سودانية من السودانيات العظيمات؛ ولو وجدت فرصة بدعم من متنفذين داخل سلطة الانقاذ فهو انتصار لفنها وسودانيتها؛ وهزيمة لهؤلاء المتنفذين الطفابيع!!!! لم اقرا مقال استاذنا حيدر ابراهيم؛ ولكن وفق رؤيته التي لخصتها؛ اتفق مع الاستاذ؛؛؛ وسلام لك ولكل المرور المحترم؛
08-04-2017, 06:53 PM
صديق مهدى على
صديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10366
من وجهة نظرى أن دكتور حيدر ابراهيم وبتجربتى معه فى القاهرة حيث التقيته فى مكتبه وفى منزله حيث لقاء منزله كان فى نهاية التسعينات قبل أن احضر إلى أمريكا بقليل وكنت فى صحبة الاخ الحبيب بازرعة على العمدة حيث قال لى بازرعة يا صديق بت ابراهيم النيل جات من المغرب وهى نازلة مع دكتور حيدر ابراهيم فى منزله فعلا مشيت مع بازرعة إلى منزل دكتور حيدر ابراهيم والرجل رحب بالزيارة المهم الرجل بدأ يكب فى الشاى واثناء ما هو بكب فى الشاى قال الخليفة عبدالله بعد ما أصبح خليفة ذهب إلى الكوة حيث سأل عن رجل كان يعرفه من قبل فقالوا له توفى فقال دكتور حيدر الخليفة بكى بكاءا قال الناس متخيلين الخليفة عبدالله حزن على الرجل اها بعد الخليفة من البكاء قال الله مرقاهو منى اها انا هذه الرواية زعلتنى أن تاتى من دكتور كان يدرس فى جامعة الخرطوم زى دكتور حيدر ابراهيم فرديت على قايلا يا دكتور معقول تحكى روايات حبوباتك وهل كنت تدرس فى جامعة الخرطوم بهذه الطريقة فغضب غضبا شديدا ورد رد عجيب وانا رددت عليه بنفس الطريقة وطوالى انا لم أشرب الشاى وطلعت وقولت معقول دا يكون دكتور حيدر ابراهيم اها رايكم شنو هل تصدقون كتاباته وهل هذا رجل يؤتمن على اى سيرة تاريخية ؟ ملحوظة طبعا اول من عرف عليه هو دكتور صلاح الزين وهو زميل دراستى فى الثانوية وذلك عندما زرت القاهرة عام ١٩٩١ قادما من ليبيا حيث كنت ادرس هندسة زراعية بجامعة الفاتح وطبعا معرفة صلاح الزين بدكتور حيدر كانت من المغرب حيث كان صلاح الزين يحضر فى الماجستير تحياتى صديق مهدى على
08-04-2017, 07:06 PM
د.محمد بابكر
د.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6614
اخونا أبوسن كيفنك المؤكد يا صديقى ان لندى القلعة جمهور عريض لكن السؤال المهم هو هل يعبر هذا الجمهور عن انحطاط فى الذوق أم ان هذه الجموع وجدت فيما تقدمه من فنون ملاذاً يحميهم من خطاب الإسلاميين البائس و هل حقاً هنالك تطابق بينما تقدمه ندى مع ما ينشده الاسلاميون أم ان هذا على الضد من ذاك .. شخصياً ارى ان الدكتور حيدر هو من القلائل الذين يمكنهم الإجابة على هذه الأسئلة و ذلك بحكم تخصصه و للرجل إسهامات تختلف مع ما هو سائد من مسلمات فقد تحدث عن الراحل محمود عبدالعزيز بلغة أنكرها عليه معجبيه . على كل المشهد السياسي و بما يتسم به من بؤس يجعل الكثيرين يَرَوْن فى فنان متواضع القدرات طوقاً لهم لكننى أزعم ان دكتور حيدر ليس غريراً لينقاد كما العامة و لعله من المفيد ان يطلب منه مزيداً من الشرح عبر منبرنا هذا أو اى من الوسائط مع تحياتى..
أتفق مع أبوسن بأن معظم المشاريع الناجحة هي مشاريع تدعمها الدولة بشكل أو آخر لكن هنالك مشاريع قليلة تحدت وقاومت هيمنة الدولة وأبرزها في المجال الاقتصادي شركات أسامة داؤود
08-04-2017, 07:35 PM
Asim Ali
Asim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13493
فن هابط الفن الهابط مالي البلد ولايحتاج ان الواحد يتعب نفسو في الحديث عنو التحية للمناضلة........!!!!!! فرق بين ابداء وجهه نظر مهما كانت حتى لو في الشيطان وبين إعطاء قيمه غاليه الثمن لمن لا يستحق من هو المناضل ؟؟؟. وهل النضال صفه تطلق على كل من هب ودب دون فغل حقيقى وعن وعى وادراك من المناضل ؟؟؟ من لم يصطف بجانب قضايا وطنه ومواطنيه ويترك لتنقل من بلد الى بلد في حفلات ...... هل هذا يدعى مناضل ؟؟؟ اطلاق لقب مناضل على عديمي القيمة..... في بلد يحارب ويدفع فيه اهل العلم والخبرة ذوي القيمة الحقيقية يدفعون لمغادره اوطانهم او الجلوس في الظل بلا فأئده ؟؟؟ لو كان لعديمي القيمة المصنوعين قيمه. لكانوا الان خارج الوطن او كانوا داخل الوطن ويشغلوا مساحة بحجم اقل من امكاناتهم كنتاج للحصار المضروب على فعاليتهم في وطنهم. لهم وهؤلاء يرتدون الان رداء فضفاض أكبر من امكانياتهم وقيمتهم الحقيقية. الوطن في حاجه الى اهتمام بأمور تدفع للأمام في طريق التغيير. لا ان نبجل حكامات النظام وادواته للتحكم النوعي في قطاعات المجتمع. البندقيه عندما تكون فى يدك تقتل بها عدوك ولكن ان كانت فى يد عدوك قتلتك. المواطن بالداخل موجوع ويتألم ويرى كم هو ضائع هذا الوطن عندما يرى تقدير من هو ذو قيمه سالبه في مجتمعه من بل من يفترض بهم ان يكونوا اكثر احساسا بعاناته وحال الوطن..
لننظر الى العالم نماذج ذات قيمه لشعوبها فيما تقدمه من مشاريع لصالح هذه الشعوب. كأمثال جينفر لوبيز وشاكيرا و...و ....هل بستويان و ........؟؟؟ نماذج النساء الحقيقية في الوطن منهم ذوات الأيدي الخشنة كفاحا ومنهن ذوات العقول غزيره العلم ومنهن الأمهات مدارس الاعداد لأبناء صالحين. .
سلام الاخ ابوسن وضيوفه وشكرا
08-04-2017, 06:57 PM
صديق مهدى على
صديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10366
ندى القلعة ذات خميس خلال هذا الشهر وبعد الساعة العاشرة مساءً، هاتفني أحد الاصدقاء الظرفاء، طالباً مني أن اضع اي شئ في يدي و ان افتح قناة (....) فقد كان يريد اخراجي من اجواء يراها جادة اكثر من اللازم بل وكئيبة. ولكنه لم يكن يدري في مثل هذه الظروف التي أعيشها بأن " الفرح ليس مهنتي" – كما قال الشاعر محمد الماغوط. واذ بي اعود بمقال أظنه عكس المتوقع.
كان البرنامج التلفزيوني يستضيف المغنية المشهورة " ندى القلعة" وما ان انتهى البرنامج حتى تكونت كثير من الافكار و الاستنتاجات في ذهني. ولكن ترددت في البداية في الكتابة وان يحمل المقال عنواناً عن الفنانة المثيرة للجدل. فتصورت أن عدداً من القراء سيراها مجرد " سفاهة" أو " عدم الموضوع" كما يقول الشباب. وقد يضيف البعض ان سفاهة الشيخ لا حلم بعدها. وتراجعت هذه المحاذير داخلي، فقد تذكرت ان المفكر البارز ادوارد سعيد، كتب عن تحية كاريوكا، كما كتب الصحافي المتميز عن نانسي عجرم، واصدرت شريفة زهور كتابا كاملا بالانجليزية عن: اسمهان المرأة، الحرب و الاغنية. لذلك، فالاهتمام الجاد والرصين بهذه الظواهر الثقافية عادي وطبيعي.
جلست الى التلفزيون فأطلت امرأة " في كامل مشمشها" – كما يقول محمود درويش أي شديدة الاعتناء بنفسها لكي تبدأ اغنيتها قبل ان يسمع صوتها وان تقدم اغنية بصرية للمتلقي لكي تمتلكه تدريجياً وفجاءة في نفس الوقت. وبعد هذه المقدمة و التهيؤ تستطيع ان تدمج اغنيات السمع و البصر او كل الحواس و العقل. معا. وان تغيب المستمع تماما في عوالمها المختارة بعفوية وان يقع لمدة ساعتين او زمن الحفلة كله في سلطة ندى الثقافية بلا فكاك وهو لا يريد فكاكاً طوعياً ويفضل ان يكون خارج نفسه وان لا ينتهي الوقت وقد يقول للزمن ارجع يازمن – كما تقول الست ثومة.
مثلت ندى القلعة ثقافة مضادة لثقافة الهيمنة الرسمية ورغم القمع و الاموال و الجهود من قبل الدولة و الاجهزة الرسمية لفرض ثقافة مهيمنة ذات طابع ديني لم تستطيع الدولة الغاء ظاهرة ندى القلعة وغيرها من الظواهر الثقافية و الفنية التي تحرج المشروع الحضاري. وهى تحاربه وتضعفه و تتحداه دون اللجوء الى الآيديولوجيات الضخمة و مؤامرات السياسة وحتى اللجوء الى الكفاح المسلح. فهذه الظواهر تستخدم دبابيس صغيرة في تنفيس هذا البالون الضخم. وتقدم ندى القلعة ثقافة مقاومة وممانعة لا تريد ان تكون جزءا من الثقافة الكبرى، وهى ثقافة فرعية (sub – culture) ولكنها شديدة التأثير وقادرة على جذب الناس بوعي او لا وعي. فندي القلعة قادرة على حشد الاف المشاهدين و المعجبين و الفضوليين، بينما تعجز الثقافة الرسمية عن حشد الناس رغم توقف العمل وملاحقة الموظفين و الموظفات، وتحضير الباصات ووجبة فطور. ويمكن لها ان تدخل في تحدي: من يستطيع حشد الناس طوعيا في ميدان عام او استاد مستخدما سلطة قائمة على الرضا و القبول و المحبة؟
تقدم ندى القلعة ثقافة جماهيرية مختلفة بغض النظر عن تسميتها ثقافة هابطة او منحلة او غير محترمة. فقد اصبحت ايقونة ورمزاً بل ومرجعية في بعض تفاصيل مرتبطة بالشكل و الموضة و السلوك. فهي كما اسلفت ليست مجرد مغنية وصوت بل " سلعة ثقافية" أي يمكن تداولها بانتشار و اعادة انتاج بعض عناصرها. وتدرك " ندى" كيف تمارس سلطتها في الاختلاف، من خلال معطيات اللبس و الزينة. وهنا تحارب السلطة الرسمية بأسلحة السحر و الغموض و المغامرة. فالنظم تعتمد على الغاء الفوارق و الاختلاف و التنوع، وهى تخشى المرأة بالذات بسبب تاريخي الملعون و المشترك مع ابليس منذ بداية الخليقة. لذلك، اهتم النظام الحالي بملبس النساء و الفتيات، ومارس من خلاله عملية التنميط (standardization) وألبس طالبات المدارس ملابس الصاعقة العسكرية وفرض الحجاب. ولكن ثقافة ندى الفرعية تقدم ملبسا حديثا يثير التقليد و الاعجاب بين النساء قبل الرجال، وينتشر سريعاً. كذلك الزينة، فقد قدمت في هذا البرنامج شكلا جديداً لنقش الحناء في رسم لبيت العنكبوت المتشابك. وهذا ابداع بعيد المدى، ولكن المهم، يحكي لي احد الاصدقاء ان موضة نقش العنكبوت التي استعرضتها ندى القلعة في مساء الخميس، رآها تملأ أيدي الناس في حفل زواج مساء الأحد! ويمثل شعر المرأة احدى مشكلات وعقد العقل العربي – الإسلامي وثارت حوله معارك وواقعات عظمى. فهى قدمت شكلا للشعر بين الاخفاء و الاظهار، ان تجعله مقصوصا بطريقة غلامية (Garcon) فضحت ببعضه، عكس الشعر الطويل المثير ولكنه في نفس الوقت موجود. وقد يحرك مشاعر الخفاء و العلن، وهو في النهاية يخرج من التنميط.
يقال إن الثقافة هى سياسة المجتمع و السياسة هى ثقافة الدولة. وعندما يبرز التناقض بين الإثنين تظهر الازمة، وقد امسكت ثقافة ظاهرة ندى وغيرها من الظواهر المشابهة بالمجتمع وتركت السياسة للدولة بلا مجتمع. فالدولة تمارس السلطة بصورة مجردة (abstract) وهى غير ملموسة بين المواطنين في سلوكهم و اتجاهاتهم ورؤيتهم الشاملة. من جهة اخرى، تمارس الثقافة سلطتها من خلال حرمان الدولة آليات لا تستطيع السيطرة عليها و احتكارها، ومن بينها: اللغة و الرمز، فالدولة يمكن ان تحتكر المال و الاقتصاد و العنف الشرعي من قوانين وسجون وممنوعات، ولكن يستحيل ان تحتكر اللغة و الرموز مهما كانت قوة ووحدانية اجهزة اعلامها. والان توجد لغات عديدة للتواصل تنتشر بين فئات اجتماعية من طلاب وشباب و مجموعات اثنية ومهمشين. ولاصحاب الثقافات الفرعية آليات تحوير الثقافة الرسمية و تفريقها من مضامينها، وهى الآلية التي يسميها ليفي إشتراوس الترميق (bricolage) لوصف نمط الابداعية في الثقافة الشعبية في تفاعلها مع الثقافة الرسمية و تحويرها. و الخطوة هنا تكمن في ان عناصر او مفردات من تلك الثقافات و التي تتعالى عليها الثقافة المهيمنة تصبح جزءاً من هذه الثقافة نفسها. وهنا يمكن اعطاء مثال على ادخال الآلات الموسيقية الحديثة في المديح. وهكذا علمنت، أي جعلتها علمانية، الثقافة الشعبية التي تحب الموسيقى ولا تراها حراما او مكروها، الثقافة الدينية الرسمية و التي لم تحتج على الموسيقى في المديح النبوي لانها تريد له الانتشار بين الشباب و الفئات المهمشة، ولا نستغرب اذ جاءت محاولات لتأليف المدائح بلغة الراندوك او عربي جوبا.
تدخل ظاهرة " ندى القلعة" ضمن ما يعرف في دراسات علم الثقافة و الاجتماع بالثقافة الجماهيرية، وقد تصنف احيانا ضمن الثقافة الاستهلاكية. ويمكن لنا في العالم الثالث النامي ان نفرق بين ثقافة التنمية وثقافة التسلية، وقد يكون الفصل صعبا ان لم تكن التسلية استهلاكية ومعطلة للتنمية. واخشى ان يكون الانطباع هو ان التنمية ترتبط بالكآبة و الحزن. وكان هذا خطأ بعض التجارب الاشتراكية التي ضحت بالفرح و الاجيال من اجل مستقبل لم يأت. وحاول كاسترو تجنب ربط الاشتراكية بالكآبة و الحزن، ويوقل انها اشتراكية بالسامبا (Socialism with Samba) ولذلك كان الكوبيون الذين يقفون لساعات طويلة يرقصون ويغنون لكسر ضجر الانتظار. ومن الخطأ ربط الفرح و التسلية بعدم الجدية باستمرار. وفي حالة ندى القلعة هى تقاوم الكآبة و الغناء، فهى و الانقاذ يمثلان نموذجين متناقضين. تحاول ان تبث الفرح و الحياة و الحب حسب الفهم الفرويدي للايرويس او الايروسي (erotic) ومن ناحية الثانية تقدم الانقاذ ثقافة الموت و الحقد و الكراهية او ما اسماه التاتنوس – حسب فرويد. وهذا هو صراع الحياة بين غريزة الموت مقابل الحب و الحياة. وتطلق ندى اجواء من الموسيقى الراقصة وتدخل روح الفرح حتى في اغاني الفخر و المدح، وتغني القوة و الضرب و السيوف و الذبح بنغم اثيوبي يطعم الضكارة و العوارة السودانية برقة وحنان الامهرا. وهذا ابداع ابرويسي يجعل أعتى الرجال يتمايلون – او كما قال المجذوب: تلك لوسي فجفاني لوسي تلك كأس تدير اعتى الرؤوس. اظنكم رأيتم اعتى الرؤوس و العمم وهى في ساحة ندى القلعة. فهى تخاطب رجولة وضكرنة تقاعدت خلال السنوات العشرين ولا تجد تعبيرا عنها الا في اغاني وليالي ندى القلعة.
وتضرب على استيهام الرجولة بعد ان قبل الكثيرون الذل و الاذلال. فهى تمثل تعويضا نفسيا. هنالك علاقة حب /كراهية بين ثقافة ندى القلعة وثقافة الاسلامويين في جانبها الترفي. فالمجتمع السوداني يعيش – للمفارقة – ثقافة التفكك الاسري في دولة المشروع الحضاري وذلك من خلال تناقض التدين و الترف من مال و نساء. فقد حاول بعض الاسلامويين ان يجعلوا من تعدد الزوجات ظاهرة وفيهم من ينتظر ليس لرفض الفكرة ولكن لظروف وملابسات خاصة. وفي عهد المشروع الحضاري ظهرت و انتشرت اغنية " راجل المرا حلو حلا" وقبل ايان طرق اذني غناء يقول:
تلك العجلة بره
ماقصدي المضرة
بس عايزة يطلق الضرة
ثم:
بقابلو في الصالون
وانا بشربو الليمون
انا بصافحو بالقانون
ولكن " ندى القلعة" تمثل لديهم المرأة التي توجد هناك بمعنى المرأة المختلفة يريدونها ان تقول ما يدعون رفضه وفي عقلهم الباطني يستمتعون به.
يجرب الاسلامويون طريقة اخرى لاغتيال شخصية "ندى القلعة" من خلال ادوات اعلامية توزع هى نفسها الانحلال و التدهور الاخلاقي ونشر الفضائح. وقامت احدى الصحف الصفراء بحملة – سكت عنها مجلس الصحافة حامي الاخلاق و الاعراف الصحفية. ومازلنا نعتبر العيب و العار مرتبط بسلوك المرأة، وقد اعتذر مظفر النواب لتلك التي تبيع الجسد الغاني بينما هناك من يبيعون ضمائرهم ومواقفهم. ومن الواضح ان من قام بالحملة جاهل لقواعد ثقافة الاختلاف و التمرد التي مثلتها "ندى القلعة" فهو قد قام بدعاية و اشهار و انتشار للظاهرة من حيث لا يدري. وهى من جانبها تؤكد لامبالاتها واختلافها من خلال اغنية تقول بكل رواء صوتها وادائها الرشيق:
ما علينا ما علينا
مهما يقول الناس يقولو
ماعلينا ما علينا
وفي النهاية تغلبت ثقافة الاختلاف و الممانعة وتسعى لتأصيل نفسها دون حاجة لدعم حكومي او دعاية. ويجد انصار التأصيل من جهة اخرى، في وصول افكارهم وثقافتهم الى القواعد (grass root.) بينما ندى القلعة تنتشر و تمارس سلطتها الثقافية بكل قوة و اندفاع لجذب أناس جدد.
08-04-2017, 07:41 PM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
تحياتي بكري الهبوط دة عاد اكان ما كدة كيف أي فن لا يرتق بالحس الانساني ويدفع به للامام . ويخاطب المشاعر الحسية المباشرة الفجة . فهو هابط لا يدفع بحركة المجتمع نحو التطور الذوقي والانساني فهو فن هابط . وليس صاعد مع حركة المجتمع اللولبية للاعلي سلطة تحارب عركي ومصطفي ووردي وعقد الجلاد وتجعل المنافسة الفنية غير متكافئة زي البتسقي العدار وتبيد العيش
08-04-2017, 08:19 PM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
تحياتي حيدر هي ما جابت جديد نفس الغناء البغنوهو عشرات الفنانات في اي مدينة . اي مدينة في بنات بغنن من زمن التومات في كوستي لكن ديل نضفو ليها الشارع وخلت الساحة ليها محمود مافي مقارنة . محمود كان ظاهرة وغناهو ما بشبه غناها . بل غناء جيد وبعث لاغنيات قديمة محمود حورب لانو في نظري بقا ليهو معجبين متعصبين وعصبة قبول جماهيري من الشباب خافوا منهم محمود كان متمرد جدا علي المألوف
08-04-2017, 09:24 PM
الصادق عبدالله الحسن
الصادق عبدالله الحسن
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 3244
Quote: ثقافة مضادة لثقافة الهيمنة الرسمية ورغم القمع و الاموال و الجهود من قبل الدولة و الاجهزة الرسمية لفرض ثقافة مهيمنة ذات طابع ديني لم تستطيع الدولة الغاء ظاهرة ندى القلعة وغيرها من الظواهر الثقافية و الفنية التي تحرج المشروع الحضاري
أعتقد يا حفيظ بأن التوصيف المقتبس في الأعلى ينطبق على المبدعة (نانسي عجاج) بأضعاف انطباقه على (ندى القلعة).
وإن كان من تمرد ضد هيمنة السُلطة وكسر لتابوهات الكهنوت فإن نانسي هي رائدته التي لا تُقارن، وهي التي مثّلت أحد أشكال التحدي الحقيقي لتزمت واستبداد السُلطة بما تطرحه نانسي من رؤية إنسانية عميقة، ومن شكل راقي غير مبتذل، ومن مضمون فني أكثر رُقياً.
تحايا طيبة الاخ المحترم ابو سن المقال تم نشره في عام 2008 ايام هجمة النظام الشرسة علي النساء وجلدهن في الميادين العامة ومحاولة فرض زي معين علي كل النساء مثل ملالي ايران احترم رايك وان لم اتفق معك . الاخ مهدي علي دكتور حيدر ابراهيم لا يحتاج الي شهادتك وانت لا تعرف عنه شيئا بل ترتد عليك
08-05-2017, 02:31 AM
محمد البشرى الخضر
محمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869
Quote: مثلت ندى القلعة ثقافة مضادة لثقافة الهيمنة الرسمية ورغم القمع و الاموال و الجهود من قبل الدولة و الاجهزة الرسمية لفرض ثقافة مهيمنة ذات طابع ديني لم تستطيع الدولة الغاء ظاهرة ندى القلعة وغيرها من الظواهر الثقافية و الفنية التي تحرج المشروع الحضاري. وهى تحاربه وتضعفه و تتحداه دون اللجوء الى الآيديولوجيات الضخمة و مؤامرات السياسة وحتى اللجوء الى الكفاح المسلح. فهذه الظواهر تستخدم دبابيس صغيرة في تنفيس هذا البالون الضخم. وتقدم ندى القلعة ثقافة مقاومة وممانعة
Quote: . وتدرك " ندى" كيف تمارس سلطتها في الاختلاف، من خلال معطيات اللبس و الزينة. وهنا تحارب السلطة الرسمية
و البعض أيضا يتغابى دون خبث :)
08-05-2017, 04:36 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
مرحبا عبدالمنعم نعم اتفق معك ومع كمال فالمرأة منفردة استطاعت هزيمة المشروع الحضاري وبشكل مصادم كمان . شوف فرض لبس محدد وتمرد النساء عليه بدون اتفاق او تنظيم ومعاركهن الصغيرة حوله . انهزمو حتي داخل بيوتهم . رغم ادعاء الورع والدعوة له استطاعت نساء السلطة في حفلاتهن هزيمة المشروع وتحت ابصارهم . ذلك ان الايمان بمشروعهم لم يكن اصيلا ولا حقيقيا اما حول غناء النساء فواصل ذلك الفن في طريقه غير انهم بتشوهم الفكري والمزاجي دعموا اسوأ نماذجه
08-05-2017, 04:47 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
مرحبا صديق حيدر من الذين يستوجبون الاحترام فهو كاتب منضبط جدا في تعابيره . موضوعي .. ذكي .. له قدرة فذة علي الرؤيا الاستبصارية العلمية وغير ذلك هو نبيل في قتاله ومواقفه لا تتجاوز معرفتي واظن معرفة الملايين غيري به الا من خلال ما يكتبه . فهو ثوري ومقاتل وكاتب هذا ما يهمني منه فقط خارج السياق الرجل يتبذل مع ضيوفه واصدقاؤه دون ان ينقص ذلك منه . ودون ان يخصم منه بل العيب في ان نكشف ما نعرفه جراء علاقة خاصة وليس من الشهامة
08-05-2017, 04:52 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
مرحب دكتور محمد اتمني ذلك وهو لها كمتابع وليس في قامة دكتور حيدر اقول ان ندي تعبر تماما عن السلطة وما ترغب فيها دون وعي منها . فهي البنية الفوقية المناسبة للرأسمالية الطفيلية
08-05-2017, 05:03 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
مرحب ودو تعرف العين دى كمرة بتلقط اي شي تشوفو وان كان لا يشبه هدفك من المشاهدة بكون بحضر في فلم ونظري ينصرف لمنظر ثانوي لا يمت للفلم ولا تكون بتتلقا العزاء في عزيز ليك وانت حزين حزن حقيقي .. وبصرك ينصرف لمنظر صغير او تفصيلة لا تمت للحزن ف شنو عادي ياخ والله تكون بتسمع في فنانة وبصرك ينصرف انو الحذاء حقها رهيب ف شنو لو دقست وعلقت لزوجتك بتخلي الحذا والغنية وتبقا فيك
08-05-2017, 06:23 AM
Amira Hussien
Amira Hussien
تاريخ التسجيل: 11-26-2016
مجموع المشاركات: 1727
ندى القلعة والإعجاب بيها جزء من تدنى الذوق العام وهى دايما ما تتباهى بإعجابا ومساندتا للنظام وناس النظام حابنها و مغمدين عيونهم عن كتير ولو دايرين يحاربوها كان حاربوها كما حاربو حنان بلو بلو سنين طويلة منعوها ما تظهر فى التلفزيون محمود عبد العزيز حورب المسكين بشراسة وباساليب لا تشبهنا
08-05-2017, 06:39 AM
الصادق عبدالله الحسن
الصادق عبدالله الحسن
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 3244
Quote: لكن ما قدرت افهم كيف تمردت عليه اخوك دقة قديمة واقف في محطة عركي
نانسي نفسها يا حفيظ هي إحدى التلميذات الوفيات للفنان النبيل أبو عركي البخيت وقد غنت وترنمت له بـ(من مَعزّتك إنت لي).
وإن أرخيت أذنك إليها ضمن هذا اللقاء الجميل ستجدها تغرد وتعبر عن إعجابها بالفنان الملتزم والمتمرد ضد عسف السُلطة أستاذها (عركي) وكأنها تخاطبه: (أشيل خطواتي في دربك ... وفيك خطواتي تواهة.. أحبك شوق جرح مكتوب انين وهديل ... ).
وبالمقابل فها هو النبيل المتصوف (عركي البخيت) يصعد المحراب وكأنه يكشف عن إحساسه المرهف وغير العادي نحو نانسي تحديداً، ويعبِّر عن خلجات نفسه ويعترف بل ويُقسم بحبه لنانسي وإعجابه بأدائها الملتزم بالإنسان والمتمرد على السُلطان:
أكرر التحية لك وللمبدعة نانسي ... .. .
08-05-2017, 10:19 AM
عمر مصطفى مضوي
عمر مصطفى مضوي
تاريخ التسجيل: 02-04-2012
مجموع المشاركات: 276
الاخ / عبد الحفيظ بعد التحية وكامل الاحترام . اسمح لي بالتداخل معك اعتقد للمرة الاولى والمتأخرة جدا أذ انني اقرا لك كثيرا . اعتقد ان منظور دكتور حيدر في المقال والزاوية التي تناول بها الامر مختلفة تماما عما بدأ لك . الانقاذ جاءت بمشروعها الحضاري برؤية فوقية بعيدة جدا عن السمات الاجتماعية للشعب السوداني . وحشدت كل طاقاتها لانجاح المشروع وكلنا عايشنا الخطل في اصدار القرارات في بداية الانقاذ حتى في حصر الفرح في حدود نظرة الانقاذيين . ومحاولة محو الوجدان السوداني واصدار نسخة جديدة توافق هوسهم . لدرجة تحريف الاغاني وفرض الازياء وتحديد حتى زمن الفرح ووقته . وتغيير ازمنة الدوامات وفرض الكثير من المظاهر الدينية التي ظنوا انهم بها سيأسلموا المجتمع حسب ما يروا . ندى القلعة بوعي او غير وعي قاومت ذلك ليس لانها مناضلة بل لانها تمثل عمق الحالة السودانية التي استعصت على الانقاذ ومشروعها الحضاري . وذهب المشروع ادراج الرياح وبيقت الحالة السودانية كما هي بتوبها المهفهف . وغناها المبحوح . ورسم الحنة في شكل العنكبوت . الحالة السودانية عمرها الاف السنوات لن يستطيع تجار الهوس محوها . اظن هذا ماعناه دكتور حيدر ،،، تحياتي ،،،،
08-05-2017, 10:40 AM
حيدر حسن ميرغني
حيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25509
كلامك في محله ياعمر اعتقد د.حيدر يقصد ذلك بالضبط خوفي الناس هنا تفهم انه يمتدح ندى كمناضلة ضد الانقاذ ( والنضال خشم بيوت) وله ماله من معاني د. حيدر ذو اسلوب صارم في تحليل اي ظاهرة مجتمعية . يتخير ادواته بعنايةولايمكن ان يجامل احد على حساب منهجه وتفكيره.
08-05-2017, 11:52 AM
عبدالمنعم الطيب حسن
عبدالمنعم الطيب حسن
تاريخ التسجيل: 11-15-2012
مجموع المشاركات: 4495
Quote: لاخ / عبد الحفيظ بعد التحية وكامل الاحترام . اسمح لي بالتداخل معك اعتقد للمرة الاولى والمتأخرة جدا أذ انني اقرا لك كثيرا . اعتقد ان منظور دكتور حيدر في المقال والزاوية التي تناول بها الامر مختلفة تماما عما بدأ لك . الانقاذ جاءت بمشروعها الحضاري برؤية فوقية بعيدة جدا عن السمات الاجتماعية للشعب السوداني . وحشدت كل طاقاتها لانجاح المشروع وكلنا عايشنا الخطل في اصدار القرارات في بداية الانقاذ حتى في حصر الفرح في حدود نظرة الانقاذيين . ومحاولة محو الوجدان السوداني واصدار نسخة جديدة توافق هوسهم . لدرجة تحريف الاغاني وفرض الازياء وتحديد حتى زمن الفرح ووقته . وتغيير ازمنة الدوامات وفرض الكثير من المظاهر الدينية التي ظنوا انهم بها سيأسلموا المجتمع حسب ما يروا . ندى القلعة بوعي او غير وعي قاومت ذلك ليس لانها مناضلة بل لانها تمثل عمق الحالة السودانية التي استعصت على الانقاذ ومشروعها الحضاري . وذهب المشروع ادراج الرياح وبيقت الحالة السودانية كما هي بتوبها المهفهف . وغناها المبحوح . ورسم الحنة في شكل العنكبوت . الحالة السودانية عمرها الاف السنوات لن يستطيع تجار الهوس محوها . اظن هذا ماعناه دكتور حيدر ،،، تحياتي ،،،،
شكرا ياعمر؛ اتفق معاك؛ قيم وعادات وتقاليد سودانوية شكلت وجدان شعب منذ الاف السنين؛ واصبحت من سماته المميزة؛ ومن بصماته المتفردة الفريدة؛ ما يميزنا كشعب سودانوي في تلك البقعة الجغرافية؛ يظل فريدا متماسكا وقويا؛ ولن ينال منه؛ اي مشروع حضاري.... اصحابه انفسهم في افراحهم الخاصة يعودون سودانيون خلصا... الاتقاذ انهزمت من اول يوم؛ ومشروعها... وما تراه اليوم من مقاومات ما هي فرفرة مذبوح.... شكرا لشعبنا الابي؛ شكرا ندى العبر؛ شكرا دكتور حيدر ابراهيم؛ شكرا ابوسن؛ وعمر... شكرا كلكم؛ الظلم ساعة؛ وغدا سوف تمر العاصفة ثم ينمو البرتقال.... والسطر الاخير للشاعر الياس فتح الرحمن؛ .................. ودع القمح ينمو اولا؛ ثم تاتي الاغنيات لوحدها ............... وشوفوا لي حسن يا البنيات؛
08-05-2017, 12:21 PM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
شكرا للجميع معليش اشارة لازمة في ظني ان ندي لم تقاوم ابدا بل كان المشروع السلطوي متسقا معها .. هي لم تقاوم بل تم جلبها لدائرة الضوء لهزيمة مشروع صاعد آخر وهو فن مصطفي وعركي والسمندل وعقد الجلاد وساورا وكثيرا من الغناء الجيد لترقية الاحساس والذوق ورفع الحس ندي كانت تعبر تماما عن المشروع واستطاعت هزيمة المشروع الفني بمعاونة السلطة ندي القلعة تشبه منع الكتاب ومحاربة الليالي الشعرية بمقابل مهرجان التسوق ومقاهي الشيشة هي الجزء الثقافي من تسويق ثقافة الغيبوبة وتغبيش الوعي
08-05-2017, 12:33 PM
معاوية عبيد الصائم
معاوية عبيد الصائم
تاريخ التسجيل: 06-09-2010
مجموع المشاركات: 22458
Quote: بت ابراهيم النيل جات من المغرب وهى نازلة مع دكتور حيدر ابراهيم فى منزله
انت ي صديق بت النيل دى لييه من نزلت عندك ؟ بعدين عندك فكرة عن علاقة ناس النيل ب ال الدكتور حيدر ابراهيم ..وللا بتكورك ساى؟ بعدين فاهم شنو من كتابات د حيدر ؟
تحياتى صاحب والضيوف وعبركم التحايا لدكتور حيدر وكل ال النيل
لى عودة
08-05-2017, 01:01 PM
عبدالمنعم الطيب حسن
عبدالمنعم الطيب حسن
تاريخ التسجيل: 11-15-2012
مجموع المشاركات: 4495
Quote: في ظني ان ندي لم تقاوم ابدا بل كان المشروع السلطوي متسقا معها .. هي لم تقاوم بل تم جلبها لدائرة الضوء لهزيمة مشروع صاعد آخر وهو فن مصطفي وعركي والسمندل وعقد الجلاد وساورا وكثيرا من الغناء الجيد لترقية الاحساس والذوق ورفع الحس
ولكنها جاءت بشروطها؛ وبالسودانوية جواها؛ وعت ذلك ام تغبش الامر؛ عارف يا حفيظ مرات تتصرف بحمكة لا تدري من اين اتتك؛ وهذا نفسه ما يسمى بالنفس الشعبي الموروث؛ الست نفسَها العام يتماهى مع المزاج الشعبي العام؛ فوجدت قبولا من فئات مقدرة من الشعب؛ لانها ببساطة تعبر عنهم... بعدين المشروع الفني الملتزم الاخر لم يُهزم ولكنه ساطع وموجود ومؤثر؛؛؛ والحكومة نفسها مرات مرات تلجأ اليه؛ لكسب شوية شعبية؛ كما فعلت مع عركي مرة؛ واخريين مستنيرين؛؛؛؛
اتعرف ان هنالك من هم في سدة السلطة ومن هم في زمرة المؤيدين؛ لا يرضى سرا وعلانية عن الاعلام بشكله الحالي ويراه بعيدا عن خط مشروعهم الحضاري.. وحتى البقية التي تتبى الخط الاعلامي الان مكرة لا بطلة؛؛؛ كون الرؤية الاخرى معتمة جدا؛ لن يشاهدها سوداني واحد حصيف او سودانية... ولو من جيل الانقاذ... اقول هذا ولم اشاهدا اي قناة سودانية منذ سنوات طويلة جدا.... سوى بعد شذرات من اغاني واغاني السر قدور....
النت متوفرة فيهو كل حاجة سودانية اصيلة؛ ولمن لايتوفر لديه نت يفتح القناة لمن تجي غنوة اودوبيتة... الشعب في وادي واعلام الحكومة في وادي غير ذي نهج... ولكن ذلك موضوع اخر....
08-05-2017, 12:39 PM
Asim Ali
Asim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13493
Quote: شكرا للجميع معليش اشارة لازمة في ظني ان ندي لم تقاوم ابدا بل كان المشروع السلطوي متسقا معها .. هي لم تقاوم بل تم جلبها لدائرة الضوء لهزيمة مشروع صاعد آخر وهو فن مصطفي وعركي والسمندل وعقد الجلاد وساورا وكثيرا من الغناء الجيد لترقية الاحساس والذوق ورفع الحس ندي كانت تعبر تماما عن المشروع واستطاعت هزيمة المشروع الفني بمعاونة السلطة ندي القلعة تشبه منع الكتاب ومحاربة الليالي الشعرية بمقابل مهرجان التسوق ومقاهي الشيشة هي الجزء الثقافي من تسويق ثقافة الغيبوبة وتغبيش الوعي
الاخ عبد الحفيظ / تحية مرة اخرى . بايرادك نماذج للفن الذي تعبتبر أنه جيد وذو رسالة . او الذي تعتبر انه المعيار للابداع الفني ( مصطفى ، ساورا ، عركي السمندل ، عقد الجلاد . انت تقع في فخ الانحياز للفن المشروط . الفن القيمي الاخلاقي ويمكن الايدولجي . يعني انت تخضع ذوق المتلقي لشروطك الخاصة . ومعاييرك التي يمكن او بالتأكيد هي انحياز لافاكر معينة . ندى القلعة اتفقنا او اختلفنا معها هي تقدم متعة ترفيه تسلية لشريحة من الناس وهم متصالحين جدا مع تجربتها ومستمتعين . بنوع المغنى التي تغنيه ولنقل مثلا غنى البنات .هذا هو الغرض من الفن . المتعة . بالتالي ليس من الانصاف ان نحمل تجربتها مالا تحتمله .ليس هناك فنا هابطا او فنا ليس هايطا الفن غير مسئول عن هندسة اخلاق الناس الفن غاية في حد ذاته وليس وسيلة . بمجرد مايكون رساليا فهو منحازا لايدولجيا ما . بمجرد ان يرتبط بالقيم سيصبح موجها ويفقد المتعة وظيفته الاساسية .
08-06-2017, 06:16 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
مرحب بكم جميعا وكتر خيركم تخيل يا حاتم ممكن يكون كدة بالبساطة المخلة . ادق واخطر القضايا تعامل بالمعرفة والقرابة والصداقة حتي سياستنا الخارجية وعلاقتنا مع الدول الاخري .. انعدام المهنية مرحب عمر هل الفن للفن ام الفن للمجتمع . الثورة الفرنسية مثالا للفن دور في ترقية الانسان ليس شرطا ان يكون بمعني الثورة السياسية . بل الثورة لتغيير كثير من المفاهيم حتي العاطفية نفسها هذا رأي الشخصي الذي اقيس به الفن يحقق المتعة .. بلاشك . والخلاف حول المتعة نفسها الفن الذي يتعامل مع وصف المرأة بشكل حسي ايروسي ام الذي يتعامل معها كانسان
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة