أجدني مهتم هذه الأيام بكتابات و برامج الأستاذ غسان على عثمان. وددت لو أجد معلومات عنه قد تخدم المداخل إلى فهم كتاباته و غاياتها. قصدت القوقل و لم يكن معين جيد، الشئ الذي يكشف فقر التوثيق لدينا. فهل من معين، بأي شكل أو هيئة؟؟
07-31-2017, 08:38 PM
Abuzar Omer
Abuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109
عشان ترفق فيديو في المشاركة من الموبايل : 1- نزل تطبيق متصفح firefox 2- افتح يوتيوب على الفايرفوكس 3- أضغط على التلاتة نقاط العموديات البظهرن فوق واختار سطح المكتب desktop 4- افتح الفيديو حقك 5- انزل تحت الفيديو واختار مشاركة share ومنها تضمين embed وانسخ الكود البجيك وتعال لصقو هنا
08-01-2017, 05:32 AM
Abuzar Omer
Abuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109
الاخ Abuzar Omer تحايا طيبة اسعد الله لحظاتك بكل خير فى الحقيقة غسان مدون سودانى عميق الفهم فى تناوله لكثير من المواضيع الفكرية والفلسفية قد تتفق او تختلف معه ولكنك لا تجد الا ان تحترمه لمزيد من المعلومات عنه وعن ارائه عليك بموقع مدونته
(المجدفون) غسان علي عثمان
اتمنى ان تعينك فى تتبع افكاره كن بخير
عامر
08-06-2017, 07:56 PM
الامين الشيخ
الامين الشيخ
تاريخ التسجيل: 09-07-2015
مجموع المشاركات: 78
أتفق معك تماما، في كونه عميق و مجيد. و أضيف إلى ذلك إهتمامه بالتاريخ كمصدر لقراءة الحاضر، أو حتى استقراء معضلات المستقبل. كذلك لمست رغبة أكيدة في حبه للتعلم و انفتاحه على المصادر المتعددة، الشئ الذي يشي بسعة الأفق. حقيقة أود ما هو أعمق من كونه مدون، حتى أستطيع قراءته بصورة صحيحة. و معرفة بعض تاريخه قد تسهم في معرفة الأفكار الأصيلة، في زمن التشكك النقدي هذا.
لك خالص المودة
08-01-2017, 04:36 PM
Abuzar Omer
Abuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109
حضرت له عدة برامج بقناة ٢٤ الشاب لايعطي فرصه لضيوفه ليكملوا حديثهم يقاطعهم بصوره مبالغ فيها وهذا بدوره يعمل تشتيت للموضوع ويشوش علي المتلقي. كذلك عحضرت له برنامج واحد مع الطاهر التوم ومعه حسن غفاري كان يقاطع حسن غفاري في حين كل مقاطعته لاتمت للنقاط المثاره باي صله... باين عليه بيقرأ كثير ويجتر ماقرأ.
08-02-2017, 06:59 AM
نعمات عماد
نعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 11404
تحياتي أخي عباس، فعلاً تابعت له الكثير من الحلقات، و أعجبت بجودة اختيار الضيوف و طبيعة البرامج. حيث أنها تعد إضافة للبرامج الثقافية، و التي اضمحلت في تلفزيونات الغناء هذه. و الرجل يسعى إلى رفع مستوى برامج القناة الجديدة، لكني صدمت جداً بضعف المتابعة، فعدد من مروا بهذه الفديوهات مجتمعة أقل من العدد لأتفه أغنية هابطة. و قد يكون لذلك الشئ دور في إحباط الكاتب المجتهد نفسه. لذا وددت أن ألفت نظر الناس هنا إليه. كذلك من وجهة نظري،الكاتب يتناول قضايا مهمة جدا، و أبعادها على مر التاريخ السوداني الحديث، و أستشف نبل غايات من نوعٍ ما. فمثلاً، تجاوز الهوية إلى نقاش المواطنة و السلام الاجتماعي، مخاطبة للسلطة أكثر من المواطن، و كلنا يعلم أن المواطن لازال يعاني من التمكين، ضعف التنمية، مصادرة الحريات، الفساد، ... الخ القائمة. فمفهوم المواطنة الحقيقي مخاطبة للسلطة التي جردت المواطن من كل شئ. He is up to something
مودتي
08-02-2017, 02:08 PM
Abuzar Omer
Abuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109
أولاً: الرحمة و النور على روح محمد حرسم، فقد كان علماً و نبراسا. قرأت له الكثير، لكن لا أدري أن كانت له كتابة بشأن الكاتب غسان علي عثمان؟ عندها ستكون خير رافد لهذا الخيط. همتك معانا.
كل الود والتقدير
08-02-2017, 02:20 PM
Abuzar Omer
Abuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109
الأخت الفاضلة نعمات لك التحية، يبدوا أنه صاحب رسالة. تتبعت كتاباته في العشرة سنين الأخيرة. هو شخص مطلع و مجتهد، يسعى لأخذ مكانة في ساحة خالية من المنافسين الحقيقيين و سيكون له ما أراد. لا أعتقد بأنه ينتمي لأسرة علي عثمان طه، و لكن لا استطيع أن أكون على قدر من الثقة في ذلك. و من الغريب جداً عدم وجود زملاء دراسة له، جيران، أقارب أو أصدقاء في محيط أفراد المنبر أو مهارفهم و لا حتى المتابعين. أحب حين أقرأ لأحدهم، معرفة الخلفية الأكاديمية، المنجزات، البعد السياسي و الايديلوجي، و الخلفية التاريخية بالطبع من ضمن أشياء أخرى كثيرة مرتبطة تعيين على حسن القراءة و التحليل.
مودتي
08-02-2017, 02:46 PM
Abuzar Omer
Abuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109
هذه من الأشياء التي يجب التأكد منها، و إن كانت لا تخفى طويلا. الكاتب يحاول أن لا يأخذ اتجاهات المفكر الإسلامي، و لكن كلنا يعلم أن الأبواب في تلك البلاد لا تفتح للمبدعين كون إنهم مبدعين، فالإنتماء فقط من يفتح الأبواب. و نحن نتحدث عن الإعلام، الذي يطادر فيه كتاب الصحف و ناس الفيس بك على السواء. الحال يحكي عن نفسه
مودتي
08-02-2017, 03:35 PM
Abuzar Omer
Abuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109
تحياتي محمد آدم، كما أسلفت، هنالك بعض المقاطعات للضيوف، و حقيقة لم أحاول أن أتفحصها بشكل خاص. لكن، على العموم ليس بالضرورة أن تكون المقاطعة سيئة في الميديا. فالمقدم يتحرك في إطار الوقت، الرسالة، نقاط الحوار المهمة و الغايات من الحوار و غيرها، مما يجعل المقاطعة ضرورة في بعض الأحيان، لا يخشى غمارها المتميزون. عكس الأحاديث الشخصية و التي يفضل فيها حسن الاستماع. سأحاول مشاهدة الفيديو الذي ذكرت مع الأستاذ غفاري، فمقاطعة الضيوف لها مدلولات عديدة جداً، جديرة بالبحث و التقصي.
مودتي
08-02-2017, 03:42 PM
أحمد الشايقي
أحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611
تحليلك لتلك الوقائق مركز و يلامس المناطق الحساسة للأحاديث المبذولة في كل مكان، في شأن الهوية و ما شابهها من المواضيع المهمة، لكن مطروقة بسطحية و خوف. لكن في حالة هذا الكاتب الجديد نسبياً، فألتمس له العذر في تجنب الرقيب الأمني على الإعلام و محاولة الخروج لقطاع أوسع من القراء. لذلك كنت أطمع في سماع شئ عن دراسته و فترة الدراسة من أقارنه. الشاب يتطرق لقضايا مهمة، و يستشهد و يستعين بتاريخ، أقوال، و كتابات وطنيين خُلص. أتمنى أن نصل إلى ماهو أصيل من أفكاره، لمناقشته و لو عبر الأسافير. و لا ننسى أن أبواب الإعلام مغتوحة اه على مصراعيها، فهو لا محالة سيصل إلى قطاع كبير من الناس.
مودتي الأكيدة
08-03-2017, 02:24 PM
Abuzar Omer
Abuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109
في هذا المقطع يتعرض الإعلامي غسان لمسألة التمايز. بغض النظر عن اللسان المتحدث أو الضفة التي يقف فيها، من الظلم أللا يعطى Credit على ذلك، خصوصاً في هذا الزمن و عبر هذه الوسائط.
08-05-2017, 04:59 PM
Abuzar Omer
Abuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109
بعد أكثر من 5000 قراءة لم يتبرع أحد بذكر أي معلومة مهمة عن الكاتب - خلاف الموجود في الشبكة العنكبوتية - سأحاول أن أراسل الكاتب نفسه، فقد تكون هذه أقصر الطرق..
سنواصل البوست و ربما نحاول تحليل و نقاش بعض الأراء.
08-05-2017, 09:55 PM
usama Babiker
usama Babiker
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 2285
تحياتي أخي أسامة،كلهم كيزاااان، يعني مافي زول ممكن تتاح له فرص ظهور في الميديا بصورة واسعة و يكون ما عنده علاقة بالمؤتمر الوطني. لكن الطاهر ساتي و عثمان ميرغني، ما ذي الهندي و الخال مثلاً. الظاهر حنتعايش معاهم لحدي ما الله ياخذهم عن هذا السودان.تحياتي
ياخي حتى الناس الاستضافوه عشان يقدم ورقة ما بعرفوه وختوا قدامه السيد مقدم الورقة بعد ده دايرنا نحن نعرفوا ليك يا اباذر ههههههه. المهم رأيي أن المثقف السوداني لا يزال يلف ويدور في خانة الحذلقة الكلامية دون الغوص في عمق المواضيع و مساءلة المسلمات و خلخلة السائد و المستقر و السيد مقدم الورقة لم يخرج من هذه الخانة هو الآخر.
08-06-2017, 02:53 AM
Abuzar Omer
Abuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109
مش غريبة أنوا السيد مقدم الورقة ده ما قرأ مع أي زول، و لا ود خالة/ ود عم أي زول و لا جار أي زول. إتوقعتوا يكون رئيس إتحاد أو الطلاب السودانين في فترة ما أو حاجة من هذا القبيل. أما من حيث الرسالة، ففي اعتقادي أنه يقوم بخلخلة ثوابت تتعارض مع منهج الإنقاذ إلى حد ما، كما في مواضيع المواطنة، التمايز بمختلف أشكاله، و النزعة القبلية. الأيام ستثبت للناس أنه شخص جدير باهتمام، بالله شوف توقير ناس أمين و الطاهر و البقية. و لكن الخوف كما قال حسين خوجلي: الأخوان المسلمون الذين أعرفهم لم يحكموا بعد! و نكون نحن أمام جيل جديد، ليستمر السهر سنين عددا.
مودتي
08-06-2017, 09:55 AM
ياسر منصور عثمان
ياسر منصور عثمان
تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 4496
تحياتي أخي ياسر، فعلاً كما ذكرت، إدارة مجلة الخرطوم الجديدة- خطين تحت كلمة جديدة دي - حاجة قديمة. فهو حالياً مدير هيئة الخرطوم للصحافة و النشر. و رغم الاسم اللماع ليس هنالك معلومات على النت، تعّرف بأنشطة الهيئة نفسها. على العموم السودان أصبح أكثر من غامض و الرسائل المبذولة على أجهزة الإعلام مستمرة في خلط المفاهيم و كذلك التغبيش، حيث تتزايد موجات التوجه فيها، و تتعاقب تيارات البنّاء و الهدام. نحن أمام تشكّل جديد و قوي لسودان مختلف جداً، لا نعرف من هم منظريي و مفكري القادم، و هو مخيف بالتأكيد.
مودتي
08-06-2017, 08:55 PM
Abuzar Omer
Abuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109
مرحبا اباذر وضيوفك،، تحيَّة طيّبة، أرجو أن تكونوا بخير. التقيته في 2010 أو بعد ذلك بقليل، في حلفاية الملوك.. رفقة عدد من الاصدقاء.. برنامجه " الوراق" الذي تبثه قناة سودانيّة 24، من أجمل البرامج واكثرها تميّزاً.. قرأتُ له العديد من الكتابات، ايام مجلة الخرطوم الجديدة، وجريدة السوداني تقريباً.. وشاهدته في حوارات ومقابلات تلفزيونيّة قبل سنوات عديدة.. أكثر ما يُميزه اسلوبه وطرحه وشغفه الكبير بالمعرفة.. اتابعه على صفحته في الفيسبوك كذلك ..ارجو أن تجد فيها ما تبحث عنه https://www.facebook.com/ghassan.Ali.Osmanhttps://www.facebook.com/ghassan.Ali.Osman قدَّم الكثير ونتطلع منه إلى الأكثر ويقيني أن له شأن كبير في الساحة الفكرية والثقافية :)
08-09-2017, 11:03 AM
أحمد الشايقي
أحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611
أوافقك في ما ذكرت، فالشاب متميز على أقرانه و برامجه هادفة و تعد نقلة إيجابية كبيرة، و فوق كل ذلك مقبل على دور أكبر على مستوى الساحة السودانية. أنت تنظر للثقافة و الأدب و أنا أتوقع التخطيط و السياسة. لذا شعرت بأنه يجب أن يكون أمام القارئ. قد أكون مخطئ في تصوره كسياسي أو سياسي تحت الطاولة. شكراً على رابط الفيس بك، سأزوره بالتأكيد.
مودتي
08-09-2017, 02:15 PM
Abuzar Omer
Abuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109
تحياتي أخي الشايقي،الدولة لا تدعم أي شيئ، و الإعلام من القطاعات التي تعدى التحكم فيها مرحلة التمكين إلى التكميم، و ما أدل على ذلك من الرقابة القبلية للصحف، الملاحقة للكتاب، التمدد الأمني في الوسائط الاجتماعية، محاولات صياغة القوانين المقيدة للحريات و الكثير الكثير. الآن من الصعب أن تنهل من الإعلام السوداني بدون طرح الأسئلة على الذات و الغير. لأجل المتابعة و الإصلاح، و تجنب انتظار مرحلة ردود الأفعال.مودتي الأكيدة
في حاجه مهمه لازم ننتبه ليها انو التنظيم الذي يقف خلف النظام يدرك انو أي فراغ في مجال سيفرض ان يملا الفراغ بعناصر خارج السيطرة. لذلك أحيانا يتم الاهتمام وتوجيه كوادر باهتمامات معينه للتخصص والدراسة في مجالات ضمن حيز اهتمامات هذه الكوادر. لماذا؟ في مجال زي الثقافة والفنون مثلا (إطار موضوع البوست) وجود فراغ في الجانب الرسمي في المنطق هدى يفرض وجود أصوات من خارج منظومه الجماعة واتجاهاتها والفراغ دا ح يفرض تقبل ارتباط المجتمع أكثر باي صوت خاصه في زمن الفضاءات المفتوحة والاعلام الرقمي. أضف الى ذلك ضرورة وجود واجهات رسميه تتواصل داخليا وخارجيا عبر أصوات تغرد داخل السرب. المذكور موضوع البوست كنت اصادف مروره على باعه الكتب في بحري وكنت اعلم اسمه الأول وانه من أبناء بحري ويعمل بالصحافة حسب ما علمت من أحد باعه الكتب من الذين اتعامل معهم بعد ذلك لفت انتباهي بطريقه تعامله!!. لاحقا لاحظت في الاخبار ظهوره عده مرات ضمن حضور منبر سونا. امثاله كثيرون ولكن استعدادهم للانشغال بالسياسة او العمل العام يسحبهم بعيدا. اذكر من ذلك واحد كان ى الخرطوم التجارية في فترة دراستي الثانوية بالخرطوم القديمة وحضر لإلقاء محاضرات في مناسبات للاتحاد (الكيزانى) في المدرسة وكان انسان مثقف جدا بالسبه لسنه واتجاهه الفكري ولكنه الان لا وجود لا نتاج له على الساحة او وجوده في مؤسسه ثقافيه او فنيه او اعلاميه. مثال اخر واحد كان الفعه الورانا في المدرسة الثانوية دخل كليه الزراعة ولكن استغربت انو قبل ما يكمل الزراعة (توجه) لدراسة الآداب بجامعه القاهرة الفرع رغم عدم وجود نشاط ثقافي او فكري له المدرسة. مرت الأيام تفاجأت بظهوره ضيف في برنامج تلفزيوني وكان وصفه انو مسئول من اداره المصنفات اولجنه النصوص لا اذكر المسمى تحديدا. خلاصه القول انو من يقدم لإدارة مؤسسه اعلاميه او ثقافيه ويتم اتاحه منفذ اعلاميه لنشاطه هكذا لوجه الله. كم في السودان مثقفين أكبر سنا وأكثر ثقافه ونضج وإنتاج غزير ناهيك عن أبناء جيله. اين هم في الساحة الرسمية واداره شئون الثقافة والفكر ؟؟؟؟ غايتو البوست بتاعك دا لمعو وقدمو للسودانيين بشكل أكبر........................ وشكرا
08-09-2017, 05:51 PM
Abuzar Omer
Abuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109
تحياتي أخي عاصم، و شكراً كتير على الإضافة القيمة.كما ذكرت مسألة ملء الفراغ في كافة المناحي دائما من أولويات النظام. و الآن في أوان التغيرات هم أكثر حرصاً. رغم إتفاق الجميع على فقر المواهب لديهم.بخصوص هذا الشاب ألمح محاولة تقديمه كبديل لجيل ناس أمين حسن عمر و غيره، و بات ملاحظ للجميع المساحة الشاسعة التي يتحرك فيها. و من هنا لا يهم أن يعرفه الشعب طالما أقنع القوم و قادتهم. هنالك تأسيس لما هو أكبر لتكون المنظومة القادمة، فمن هم قادتها و منظريها؟؟أسلوب التقديم هذا هو المدخل للسياسة و التشريع. فيجب الانتباه لكل الرسائل و نقدها، قبل أن ينكوي بها الوطن.مودتي
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة