|
Re: قل ولاتقل (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
|
المحسنات المعنوية المحسنات المعنوية كثيرة نذكر منها على سبيل المثال: التورية. التورية: هي من فنون البديع المعنوي وتسمى أيضاً الايهام والتوجيه والتخيير والتورية هو اسمها المشهور. لغة: هي مصدر الفعل ورى يورى تورية يقال ورّيت الخبر جعلته ورائي وسترته واظهرت غيره. اصطلاحاً: أن يذكر المتكلم لفظاً مفرداً له معنيان، قريب ظاهر غير مراد وبعيد خفي هو المراد. أمثلة: 1 ـ قال سراج الدين الوراق: ربّ الشعر عندهم بغيض * ولو وافى به لهم حبيب فالتورية في لفظة حبيب ولها معنيان: احدهما المحبوب وهذا هو المعنى القريب المتبادر إلى الذهن بسبب التمهيد له بكلمة بغيض والمعنى الثاني هو اسم أبي تمام الشاعر وهو: حبيب بن أوس. 2 ـ قوله تعالى ((وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ))الانعام(60)، فلفظ جرحتم له معنيان قريب ظاهر غير مراد وهو احداث تمزق في الجسد، الثاني بعيد خفي وهو ارتكاب الذنوب واقتراف المعاصي وهو المراد. أنواع التورية: هي أربعة أنواع: مجردة ـ مرشحة ـ مبينة ـ مهيأة. 1/ التورية المجردة: وهي التي لم يذكر معها لازم من لوازم المعنى القريب المُوَرّى به ولا من لوازم المعنى البعيد المُوّرَّي عنه ، نحو : ((الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى))طه(5)، فكلمة استوى لها معنيان قريب غير مراد وهو الاستقرار في المكان ، وبعيد مراد هو الاستيلاء والملك . 2/ التورية المرشحة : وهي التي يذكر فيها لازم المعنى القريب الموّرى به غير المراد . نحو : قوله تعالى : ((وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ)) الذاريات (47)،فقوله ((بأييدٍ)) يحتمل اليد بمعنى الجارحة وهذا هو المعنى القريب المورى به وقد ذكر ما يلائمه وهو بنيناها ، لأن البنيان من لوازم الجارحة ، ويحتمل القوة ، وهذا هو المعنى البعيد المورى عنه وهو المراد لتنزهه تعالى عن المعنى الأول . 3/ التورية المبينة : وهي ما ذكر فيها لازم المعنى البعيد المورى عنه ، وسميت مبينة لأن هذا اللازم يبينها ويقربها وقد يكون اللازم قبل لفظ التورية نحو قول البحتري : وراء تسرية الوصاح ملية * بالحسن تملح في القلوب وتعذب ولفظ "تملح" يحتمل أن يكون الملوحة ضد العذوبة وهذا هو المعنى القريب المورى به ، ويحتمل أن يكون المَلاَحة وهي الحسن والجمال وهذا هو المعنى البعيد المورى عنه . وقد تقدم ذكر ما يلائمه وهو قوله "ملية بالحسن" أما قوله "تعذب" فيلائم كلاً من الملوحة والملاحة . 4/ التورية المهيأة : وهي التي تفتقر إلى ذكر شئ قبلها أو بعدها يهيئها لاحتمال المعنيين ، أو تكون التورية في لفظين أو أكثر لولا كل منهما لما تهيأت التورية في الآخر ومن ذلك قول ابن سيناء الملك : وسيرك فينا سيرة عمرية * فروحت عن قلب وفرجت عن كرب وأظهرت فينا من سميِّك سُنَّة * فأظهرت ذاك القرض من ذلك الندب "فالقرض والندب" يحتملان أن يكونا من الأحكام الشرعية وهذا هو المعنى القريب المورى به ، ويحتمل أن يكون "القرض" بمعنى العطاء و"الندب" بمعنى الرجل السريع في قضاء حوائج الناس . وهذا هو المعنى البعيد المراد المورى عنه . ولولا ذكر لفظ "سُنَّة" ، لما تهيأت التورية ولما فُهم من القرض والندب الحكمان الشرعيان اللذان بهما كانت التورية .
2- تأكيد المدح بما يشبه الذم
تأكيد المدح بما يشبه الذم أسلوب يقوم على مفاجأة السامع بصفة من صفات المدح حيث كان يتوقع صفة الذم وذلك باستخدام أداة من أدوات الاستثناء أو الاستدراك ، ويتحقق التأكيد والمفاجأة بهذا الأسلوب سواء أكان المستثنى منه مثبتاً أم منفياً ، وسواء وجد المستثنى منه أم كان الاستثناء مفرغاً . كما يتحققان أيضاً سواء أكان الاستثناء متصلاً أم منقطعاً ، لأن الأصل في الاستثناء أن يكون متصلاً . فتأكيد المدح بما يشبه الذم له ضربان : [1] الأول : إن يستثنى من صفة ذم منفية عن الشيء ، صفة مدح بتقدير دخول صفة المدح المستثناة في صفة الذم المنفية . كقول النابغة الذبياني : ولا عيبَ فيهم غيرَ أن سيوفهم * بهنَّ فلول من قراع الكتائب فالعيب صفة ذم وقد نفاها الشاعر عن ممدوحيه ثم استثنى منها صفة مدح هي : إن سيوفهم بها فلول من قراع الكتائب . وذلك ينم عن شجاعتهم وكثرة قتالهم ، فهؤلاء لا عيب فيهم سوى الشجاعة ، إن كانت الشجاعة عيباً ، وكون الشجاعة عيباً محال . فيكون ثبوت العيب لهم من المحال . [2] الثاني : أن يثبت لشيء صفة مدح ويعقب بأداة استثناء أو استدراك تليها صفة مدح أخرى ، ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : ((أنا أفصح العرب بيد أني من قريش)) وفي رواية رُوِيَ { عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ ، بَيْدَ أَنِّي مِنْ قُرَيْشٍ ، وَنَشَأْتُ فِي بَنِي سَعْدٍ ، وَاسْتُرْضِعْتُ فِي بَنِي زُهْرَةَ } وَيُرْوَى : { أَنَا أَفْصَحُ الْعَرَبِ بَيْدَ أَنِّي مِنْ قُرَيْشٍ (كتاب التلخيص الحبير في تخريج احاديث الرافعي الكبير. فقد أثبت عليه الصلاة والسلام لنفسه صفة مدح وهي الفصاحة فلما أتى بعدها بأداة الاستثناء "بَيْد" أشعر ذلك أنه يريد إثبات وصف مخالف لما قبلها ، فلما أثبت أنه من قريش ، وقريش أفصح العرب ، كأن ذلك تأكيداً للمدح بأسلوب ألف الناس سماعه في الذم .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:11 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:13 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:16 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:19 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:22 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:33 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:36 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:38 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:38 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:39 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-09-08, 04:37 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 04:41 AM |
Re: قل ولاتقل | عبد الرحمن الطقي | 04-10-08, 05:31 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 08:34 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 08:35 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 08:38 AM |
Re: قل ولاتقل | ALazhary2 | 04-10-08, 08:43 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 10:14 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 10:16 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 10:22 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 10:24 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 10:27 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-13-08, 04:13 AM |
Re: قل ولاتقل | محمَّد زين الشفيع أحمد | 04-14-08, 06:08 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-14-08, 08:37 AM |
Re: قل ولاتقل | ALazhary2 | 04-23-08, 03:40 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:21 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:31 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:35 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:36 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:40 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:41 AM |
Re: قل ولاتقل | ALazhary2 | 04-24-08, 10:37 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 05:00 AM |
Re: قل ولاتقل | عزام حسن فرح | 04-23-08, 04:21 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 04:54 AM |
Re: قل ولاتقل | Ammar Eldaw | 04-23-08, 04:38 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 05:02 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 05:04 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 05:05 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 05:09 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالفتاح أبوشيمة | 04-23-08, 09:05 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 05:44 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 05:58 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:00 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:07 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:15 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:17 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالفتاح أبوشيمة | 04-24-08, 09:35 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 04:51 AM |
Re: قل ولاتقل | ALHALAWI | 04-24-08, 07:01 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 10:24 AM |
Re: قل ولاتقل | محمَّد زين الشفيع أحمد | 04-24-08, 07:23 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 10:28 AM |
Re: قل ولاتقل | محمَّد زين الشفيع أحمد | 04-24-08, 11:00 AM |
Re: قل ولاتقل | محمد المرتضى حامد | 04-25-08, 08:51 AM |
Re: قل ولاتقل | Elmosley | 04-25-08, 03:19 PM |
Re: قل ولاتقل | Elmosley | 04-26-08, 02:07 AM |
Re: قل ولاتقل | Elmosley | 04-26-08, 11:48 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 04:22 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 04:24 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 04:44 AM |
Re: قل ولاتقل | احمد العربي | 04-27-08, 05:10 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:02 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:07 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:09 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:25 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:29 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:30 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:38 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 10:19 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 10:00 AM |
Re: قل ولاتقل | Elmosley | 04-27-08, 03:12 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالفتاح أبوشيمة | 04-27-08, 05:06 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:13 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:18 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:18 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:24 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:26 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:33 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:34 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 06:05 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 06:10 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 06:12 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 06:22 AM |
Re: قل ولاتقل | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 04-28-08, 06:20 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 06:39 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 09:27 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 09:32 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 09:37 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 09:44 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:45 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:46 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:47 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:48 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:49 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:50 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:51 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:52 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:53 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:54 AM |
|
|
|