|
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة (Re: Elsanosi Badr)
|
دعوت صديقي دكتور البوش الشاب المستنير الأعظم أحمد عبد الرحمن إسماعيل للمشاركة في هذا البوست، فأرسل لي هذه المشاركة والتي هددت مكانتي ومكانة كبر بالحوش.
مشاركة الدكتور أحمد عبد الرحمن أخصائي الإبل بدبي: "فليحتفل المنبر و ليقدم الاخوة المثقفين بدأً من بكري ابوبكر لاحدث منضم بمناسبة كتابتي لهذه المداخلة- و هي الاولي لي في هذا المنبر- و ذلك كل حسب طريقته في الاحتفال ناس البيبسي و ناس التورتات و ناس الطرب الاصيل و ناس التكيلات ....الخ.... و ليذبح ابابكر ابن عباس بعيره (البكري/الهادر/الهايج/الماصع/القارح) احتفاءا بهذه المناسبة لان الحوار رغم حب المتقدميين من الاعراب و البدو للحمه فهو عند الاقدميين مليخ و حتي الاضحية لا تجزي الا لمن تجاوز مرحلة الطفولة من الحيوانات و اعتقد ان لهذا دلالات كثيرة. و طبعا للاحتفال سبب محتمل و ضرورة موجبة فربما تشهد هذه اللحظة مولد كاتب عظيم في الاسافير فتكونوا قد شاركتم باحتفالكم هذا في ميلاده و قد يكون احتفالا بغرض التشجيع لشحذ همة الكاتب العظيم فتكونوا بذلك اسهمتم في انجازه و قد يكون لاسباب اخري مثل دعوة احتفل انت في المنبر و احتفل و خليك سوداني و لكم الحق في اختيار السبب المناسب. سأختصر المقدمة حتي نضمن حسن النتائج و ادلف لموضوع البوست و احي الكاتب و المتفاعلين معه علي هذه الاختيارات غير التقليدية لمواضيع يمكن من خلالها الولوج لابواب متعددة و الخروج بافكار متنوعة. بداية بموضوع التكاثر و الذي يعتبر من فطرة الاحياء نبات او حيوان بداية من وحيدة الخلية الي الكائنات الفخيمة كالانسان و الجمل. و لعل الانسان يميز نفسه عن بقية هذه المخلوقات بقدرته التكاثر بمعزل عن معظم الظروف البيئية التي تتحكم في التزاوج و موسمه. فنجد الكلاب و القطط و غيرها لها مواسم حيال و تزاوج محددة و هي غالبا ما تحكم بدرجة الحرارة و طول فترة النهار. و من الشائع ان في معظم الحيوانات أن تتحكم الانثي في موعد التزاوج من خلال الهرمونات و الفرمونات التي تفرزها و التي تتأثر بما يعرف بالتداخل العصبي الهرموني و التي تؤثر علي غدتها النخامية و دورتها التناسلية و تحدث التبويض و الشبق عند الانثي فتصبح مستعدة للدخول في التزاوج و تقول للذكر هيت لك. اما ذكور الحيوانات فتكون عادة علي استعداد للتزاوج متي ما وجدت انثي جاهزة. و لعل العجيب جدا في الابل كمخلوقات و الغريب في شأنها أن تكون العملية شبه معكوسة حيث نجد ان الذكر يلعب دور المتحكم في وقت التزاوج حيث انه لا يستطيع التزاوج الا خلال موسم الهياج في حين يبدوا ان الناقة يمكن ان تكون مستعدة للتزاوج متي ما وجدت بعيرا هايج و اني لها ذلك. حيث البعير الماصع الهايج و المنخرق و الهدار و الذي يقضي الليل و اطراف النهار مساسقة و تزبيدا و هديرا و دواسا و يعوف الاكل و( الطيب) و يضمر و تكبر انثتيه و دومتيه و يصاول الراعي و الفحول الاخري ثم ما يلبس ان تنتهي فحولته بنهاية مراسم الموسم بعد ان يكون في الغالب اكمل مهمته في حصته من النياق ( كما يقال كير كمل كراهُه) فتكبر بطنه و تصغر انثتيه و يصبح ما هاميه شيء. و تأتي اليه المتأخرات من النياق و ما هاميه شيْ و لعل الراعي يمر به و يمسح علي رأسه و يمطرقه و قد لا يقول بِغم. و كما في المثل عووعي ديك و اصبح جدادة يصبح بعيرنا اشبه بالناقة. ما تنسوا أنو في السودان ربنا انعم عليكم بعدد من الجمال و عندها موسمين في السنة و في دول كتيرة موسم واحد فقط عليكم الله ما ايجابية دي. علما فسيولوجيا التناسل يقسمون الحيوانات الي موسمية و غير موسمية التزاوج متعددة او وحيدة الدورة النزوية و ذلك اعتمادا علي الوقت الذي يكون فيه التزاوج و عدد مرات حدوثه. في الحيوانات تاثير الحرارة و طول فترة النهار مؤكد في تحكمه في التناسل في جميع الحيوانات و بالتالي للشمس القدح المعلي في التكاثر. و تظهر ظاهرة الموسمية في التزاوج بوضوح اكثر كلما ابتعدت كثيرا عن خط الاستواء حتي في الحيوانات الغير موسمية و تكاد لا تظر جليا في المناطق المدارية و قد تكون افريقيا ارض الشمس المشرقة ارض تكاثر لجميع الحيوانات الموسمية و غير الموسمية في حين أن المناطق القريبة من القطبين الشمالي و الجنوبي ربما حتي الانسان يمكن يكون داخل في ورطة و الله اعلم (ربما لذلك يكون الحاميين حاميين و ممكن افادات ناس مجربة زي ناس كندا و النرويج الخ.........للذين جربوا العيش خارج المناطق المدارية). الاناث و التي تتحكم في التكاثر لحد ما في جميع انواع الحيوانات بما عدا الابل و ابن ادم تبدأ التهيوء للتزاوج مع ارتفاع درجة الحرارة في الابل تبدأ الذكور في التهيوء مع انخفاض الحرارة و عموما ما يشاع ان للحرارة تأثير مهيئ للاناث في حين ان للبرد تأثير محفز للذكور.
كلمة شولت الناقة اعتقد انها من الشيل اي شالت الجنين كما تستخدم عبارات اخري ذات دلالات لوصف حدوث الحمل عند الانثي يقول الفرسة مسكت اي لقحت و شالت المطرة اذا لقح سحابها و الشول الاسم (للمرأة) اعتقد انه بمعني مقدرتها علي حمل الاعباء و لعل من نافلة القول التعبير المنيف المعبر المرة غلبانة للتي تحمل في رحمها (نجاقا). اعتقد ان شهر شوال غير مرتبط بتشوييل الابل او دراررها لان اذا كان رمضان شهر الرمض و الشهر الذي ياتي بعده حتي اذا لم يكن رميضا كسابقه (الصيف شهور متعددة) لا يكون كافي لكي تهيج الفحول و تشوول النوق. في السودان طالما كان هناك موسميين للابل يمكن ان يكون هناك شواليين. من العدالة ان تتساوي الحظوظ بالصوم في البراد و الغيظ (براد و غيظ نسبي) حسب التواجد علي ظهر الكرة الارضية يعني لمن يجينا رمضان صيفا يعوض برمضان في الشتاء و يتساوي الشخص الموجود في خط الاستواء او في القطب الشمالي لكن اذا افترضنا رمضان فقط في الرمض او الصيف (كما في التقويم الشمسي) يكون ناس المناطق المدارية في ظلم شديد. ربط البعض الدورة الشهرية للمرأة بالمد و الجذر يعني بالقمر و حساب ايام الدورة بالشهر القمري ادق رايك يا ابوبكر. سنواصل بعد ما نشوف احتفالات بزوغ فجر الاسفيري العظيم شكرا شكرا شكرا علي التصفيق و الاعجاب و نتمني لكم احتفالا سعيدا"
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | أبوبكر عباس | 10-22-15, 11:18 AM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | أبوبكر عباس | 10-22-15, 12:54 PM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | عبدالحفيظ ابوسن | 10-22-15, 01:15 PM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | أبوبكر عباس | 10-22-15, 02:59 PM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | أبوبكر عباس | 10-22-15, 03:36 PM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | muntasir | 10-22-15, 03:46 PM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | أبوبكر عباس | 10-22-15, 03:47 PM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | أبوبكر عباس | 10-22-15, 04:01 PM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | Kabar | 10-23-15, 08:32 AM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | أبوبكر عباس | 10-23-15, 08:57 AM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | عبدالحفيظ ابوسن | 10-23-15, 09:06 AM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | عوض الله نواي | 10-23-15, 09:10 AM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | عبدالحفيظ ابوسن | 10-23-15, 09:14 AM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | أبوبكر عباس | 10-23-15, 02:53 PM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | أبوبكر عباس | 10-23-15, 03:04 PM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | أبوبكر عباس | 10-23-15, 03:40 PM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | Faisal Saad | 10-23-15, 04:16 PM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | عبدالحفيظ ابوسن | 10-23-15, 05:26 PM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | أبوبكر عباس | 10-23-15, 06:15 PM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | muntasir | 10-23-15, 06:24 PM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | Kabar | 10-23-15, 07:27 PM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | MAHJOOP ALI | 10-24-15, 05:12 AM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | Elsanosi Badr | 10-24-15, 12:43 PM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | أبوبكر عباس | 10-25-15, 04:28 AM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | Haytham Ghaly | 10-25-15, 07:06 AM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | عبيد الطيب | 10-25-15, 07:22 AM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | Haytham Ghaly | 10-25-15, 07:32 AM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | عبيد الطيب | 10-25-15, 07:50 AM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | muntasir | 10-25-15, 07:54 AM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | عبيد الطيب | 10-25-15, 08:44 AM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | muntasir | 10-25-15, 08:58 AM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | أبوبكر عباس | 10-28-15, 11:30 AM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | أبوبكر عباس | 10-28-15, 11:34 AM |
Re: بكريك صاول الراعي وملى الهدّارة | أحمد الشايقي | 10-28-15, 01:37 PM |
|
|
|