من كبار أئمة الشيعة بالعراق يلتقط الفكرة الجمهورية...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-23-2024, 05:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-12-2015, 04:21 AM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من كبار أئمة الشيعة بالعراق يلتقط الفكرة الجمهورية...

    04:21 AM Aug, 12 2015
    سودانيز اون لاين
    مصطفى الجيلي-كاليفورنيا
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين





    نبذة عن حياة المتحدث أعلاه:
    آية الله السيد كمال الحيدري
    الولادة والنشأة في مدينة أبي الشهداء الإمام الحسين بن عليّ بن أبي طالب، في كربلاء المقدّسة وفي أجوائها الروحيّة العبقة وبين أفياء نخيلها الباسق وُلد السيّد كمال الحيدري، وهو النجل الأصغر للمرحوم السيّد باقر السيّد حسن السيّد عبد الله، في عام 1376هـ، الموافق لعام 1956م، من عائلة ينحدر نسلها إلى الإمام السجّاد زين العابدين عليه السلام، عربية المحتدّ والمغرس.
    أنجب والده السيد باقر ستة من الذكور، مات أكبرهم كاظم بمرض عضال، وبقي خمسة على قيد الحياة، رحل أربعة منهم إلى دار البقاء، ثلاثة عدّوا شهداء في سبيل الله والإسلام حيث أعدمهم النظام البائد وهم: السيّد صالح والسيّد محمّد والسيّد فاضل، وذلك في عام 1982م. أمّا الرابع من إخوته فهو المرحوم السيّد صاحب حيث توفّي بمرض ألمَّ به عام 1992م. وبقي من الذكور الولد الوحيد لأبيه هو المترجَم له: السيّد كمال أطال الله بقاه.
    استطاع لما يملكه من نباهة وذكاء حاد أن يجتاز المرحلة الابتدائية والمتوسطة بتفوّق وامتياز، حتى نال إعجاب أقرانه وزملائه، وأساتذته ومعلميه، لينتقل إلى المرحلة الإعدادية، ليشمّر عن سواعد الجدّ فيها، ليحقّق رغبة والده وأهله. كانت رغبة والده وأهله أن يكون مستقبله طبيباً أو مهندساً، فكان عليه أن يختار الفرع العلمي لتحقيق هذه الرغبة، فبدأت الأفكار تجول في خلد المترجم له مخلّفة حيرة منقطة النظير؛ أيحقّق ما تصبو إليه نفسه وما يريد، أم يحقّق طموح العائلة ورغبتها؟ وهكذا بقيت الحيرة تراوده حتى قرر أخيراً اختيار الطريق الحوزوي الذي عشقه منذ البداية، اختاره دون أن يخبر والده وأهله بالأمر، بل علموا أن المستوى الدراسي لولدهم قد تراجع دون أن يعرفوا الأسباب، وهذا ما كان يطمح المترجم له أن يوجده في نفوس أهله، ليفوّت بذلك فرصة الالتحاق بكلية الطب أو الهندسة… وهو موقف يكشف عن أن صاحبه يتّسم بالكثير من الجرأة والتصميم والتفاني في سبيل تحقيق خياراته الفكرية المبكرة. وفي هذه المرحلة بالذات تبدأ قصة علاقته بالعلوم السائدة في أروقة الحوزة العلمية من خلال اهتمامه الجدي بدراسة الفقه الإسلامي خارج أوقات المدرسة الرسمية.
    .......
    أتمّ سماحته دام ظله دراسة المقدمات وشيئاً من السطوح في كربلاء المقدسة في نفس الوقت الذي يزاول دراسته الأكاديمية الرسمية؛ حيث كان يحضر دروسه عصراً عند معلمه وأستاذه الأول الشيخ حسين نجل العلامة الشيخ علي العيثان الأحسائي (رحمهما الله تعالى)؛ وذلك على دكّة من دكّات إيوانات الصحن الحسيني الشريف على يمين الخارج من الصحن الشريف عند باب السلطانيّة، كما وحضر بعدها عند والده الشيخ علي العيثان رحمه الله أيضاً.
    .....
    وفي ظل الظروف الخانقة التي مرّ بها العراق في سبعينات القرن المنصرم، انخرط سماحة السيد في كلّية الفقه في مدينة النجف الأشرف، وكانت الظروف السياسية الساخنة للبلد تتصاعد، وأزمة علماء الدِّين بدأت تتطوّر والملاحقات الظالمة لطلبة الحوزة قائمة على قدم وساق.
    وفي أثناء إكماله لدروسه في كلية الفقه التزم سماحة السيد دام ظله بحضور دروس الحوزة الرسمية؛ فأكمل المكاسب والرسائل والكفاية؛ ليتأهل لحضور أبحاث الخارج الفقهية والأصولية، وكان من أبرز أساتذته في كلية الفقه ومرحلة السطوح العليا في الدراسة الحوزوية هما:
    آية الله العلامة السيد محمد تقي الحكيم، وآية الله السيد الشهيد عبد الصاحب الحكيم رحمهما الله. أكمل مرحلة السطوح العليا في فترة وجيزة؛ لما كان يتمتع به من ذكاء وحفظ، ليواصل حضور دروس الخارج الفقهية والأصولية، فحضر عند كل من:
    1.آية الله العظمى السيد الشهيد محمد باقر الصدر قدس الله نفسه. 2.آية الله العظمى السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي قدس الله نفسه. 3.آية الله الشيخ ميرزا علي الغروي قدس الله نفسه. 4.آية الله السيد نصر الله المستنبط قدس الله نفسه.
    وقد كان ارتباطه بأستاذه الشهيد محمدباقر الصدر قدس الله نفسه كثيراً، حيث كان يدخل عليه، ويسأله الأبحاث العلمية، ويناقش ويسمع إرشادات أستاذه وأجوبته([1]).
    ...
    إلى جانب الحضور العلمي مارس العمل السياسي في بدايات مشواره في مدينة قم المقدسة، وشارك بنفسه في محاربة الصداميين مع ثلة من أخوانه ورفاق دربه حيناً، ومزاولاً للدراسة حيناً آخر.

    المحاضرات واللقاءات العامة 1.محاضرات ولقاءات في مختلف الجوانب الفكرية والثقافية والعقائدية والتاريخية وتقع في أكثر من 400 لقاءً ومحاضرةً. هذا على مستوى التدريس في الحوزة العلمية ودروسها التخصصية والمحاضرات العامة.
    إما على مستوى التأليف فقد صدر من يراعه إلى حدّ الآن الكثير من المؤلفات تجاوزت النيف والستين،توزعت ما بين التأليف والتقرير والمحاضرات، وطبعت طبعات متكرّرة في مختلف البلدان الإسلامية، وهي:
    1. اللباب في تفسير الكتاب (الجزء الأول: تفسير سورة الحمد)
    2. أصول التفسير؛ مقارنة منهجية بين آراء الطباطبائي وأبرز المفسّرين.
    3.تأويل القرآن: النظرية والمعطيات.
    4-5. معرفة الله. بقلم: طلال الحسن. (1-2).
    6.الراسخون في العلم؛ مدخل لدراسة ماهية علم المعصوم وحدوده ومنابع إلهامه. بقلم: الشيخ خليل رزق.
    7- 8. المعاد؛ رؤية قرآنية. بقلم: الشيخ خليل رزق. (1-2).
    9-10. التوحيد… بحوث تحليلية في مراتبه ومعطياته. بقلم: جواد علي كسار. (1-2).
    11. بحث حول الإمامة؛ حوار بقلم: جواد علي كسار.
    12. الشفاعة؛ بحوث في حقيقتها وأقسامها ومعطياتها.
    13. العرفان الشيعي.. رؤى في مرتكزاته النظريّة ومسالكه العمليّة. بقلم: الشيخ خليل رزق.
    14.العصمة؛ بحث تحليلي في ضوء المنهج القرآني. بقلم: محمد القاضي.
    15.يوسف الصدّيق.. رؤية قرآنية. بقلم: محمود الجياشي.
    16.فلسفة الدين؛ مدخل لدراسة منشأ الحاجة إلى الدين وتكامل الشرائع. بقلم: الشيخ علي العبادي.
    17-20. الدروس (شرح الحلقة الثانية للسيد محمد باقر الصدر)، بقلم: علاء السالم. (1-4).
    21. القطع؛ دراسة في حجّيته وأقسامه. بقلم: الشيخ محمود نعمة الجيّاشي.
    22. الظنّ؛ دراسة في حجّيته وأقسامه. بقلم: محمود الجيّاشي.
    23. فلسفة صدر المتألهين قراءة في مرتكزات الحكمة المتعالية. بقلم: الشيخ خليل رزق.
    24. المُثُل الإلهيّة.. بحوث تحليلية في نظرية أفلاطون. بقلم: الشيخ عبد الله الأسعد.
    25. التربية الروحية؛ بحوث في جهاد النفس.
    26. (في ظلال العقيدة والأخلاق) ويشتمل على الرسائل التالية:
    * مفهوم الشفاعة في القرآن. بقلم: محمد جواد الزبيدي.
    * التوبة .. دراسة في شروطها وآثارها.
    * مناهج بحث الإمامة بين النظرية والتطبيق. بقلم: الشيخ محمد جواد الزبيدي.
    * مقدّمة في علم الأخلاق.
    27. مدخل إلى مناهج المعرفة عند الإسلاميين، ويشمل الرسائل التالية:
    * التفسير الماهوي للمعرفة (بحث في الوجود الذهني).
    * نفس الأمر وملاك الصدق في القضايا.
    * المدارس الخمس في العصر الإسلامي.
    * منهج الطباطبائي في تفسير القرآن.
    * خصائص عامّة في فكر الشهيد الصدر.
    28.بحوث في علم النفس الفلسفي. بقلم: عبد الله الأسعد.
    29.التفقّه في الدين. بقلم: الشيخ طلال الحسن.
    30.من الخلق إلى الحقّ .. رحلات السالك في أسفاره الأربعة. بقلم: الشيخ طلال الحسن.
    31-32. شرح نهاية الحكمة، المرحلة الثانية عشر، الإلهيّات بالمعنى الأخصّ. بقلم: الشيخ علي حمود العبادي. (1-2).
    33. المذهب الذاتي في نظرية المعرفة.
    34-35. شرح بداية الحكمة. بقلم: الشيخ خليل رزق (1-2).
    36. التقوى في القرآن؛ دراسة في الآثار الاجتماعية.
    37. عصمة الأنبياء في القرآن. بقلم: محمود نعمة الجياشي.
    38. معالم التجديد الفقهي؛ معالجة إشكالية الثابت والمتغيّر في الفقه الإسلامي. بقلم: الشيخ خليل رزق.
    39.المنهج التفسيري عند العلامة الحيدري، بقلم الدكتور طلال الحسن.
    40.المنهج الفقهي عند العلامة الحيدري، بقلم الدكتور طلال الحسن.
    41. بحوث عقائدية (1-3).
    *العرش والكرسي في القرآن الكريم
    *مراتب العلم الإلهي وكيفية وقوع البداء فيه
    *التوحيد أساس جميع المعارف القرآنية
    42. بحوث عقائدية (4-6).
    *الأسماء الحسنى في القرآن الكريم
    *رؤية الله بين الإمكان والامتناع
    *صيانة القرآن من التحريف
    43. الثابت والمتغيّر في المعرفة الدينيّة. بقلم: الدكتور علي العليّ.
    44. الإعجاز بين النظرية والتطبيق.
    بقلم: محمود الجياشي.
    45. لا ضرر ولا ضرار (بحث فقهي).
    46-47.دروس في الحكمة المتعالية (1-2).
    48.علم الإمام؛ بحوث في حقيقة ومراتب علم الأئمّة المعصومين. بقلم: الشيخ علي حمودالعبادي.
    49-50. كمال الحيدري؛ قراءة في السيرة والمنهج. إعداد الدكتور حميد مجيد هدّو.
    51.الولاية التكوينية، حقيقتها ومظاهرها. بقلم علي حمود العبادي.
    52.مدخل إلى الإمامة.
    53-54.الفلسفة؛ شرح كتاب الأسفار الأربعة (الإلهيّات بالمعنى الأعمّ). بقلم: الشيخ قيصرالتميمي. (1-2).
    55.العقل والعاقل والمعقول، شرح المرحلة الحادية عشر من كتاب نهاية الحكمة. بقلمالشيخ ميثاق طالب.
    56.شرح كتاب الأسفار العقلية الأربعة ـ المعاد، الجزء الأول، بقلم عبد الله الأسعد.
    57-58.شرح الحلقة الثالثة، للشهيد السعيد آية الله العظمى السيد محمد باقر الصدر،تقريراً لدروس آية الله العلاّمة السيد كمال الحيدري، بقلم الشيخ حيدر اليعقوبي.(1-2).
    59-63. شرح كتاب المنطق للعلامة الشيخ محمد رضا المظفّر+،بقلم الشيخ نجاح النويني. (1-5).
    64.شرح الحلقة الأولى، للشهيد السعيد آية الله العظمى السيد محمد باقر الصدر قدس اللهسره، بقلم الشيخ سعد الغنامي.
    65.دروس في التوحيد، آية الله المحقق السيد كمال الحيدري، بقلم الشيخ علي حمودالعبادي.
    66ـ معالم الإسلام الأموي.
    أما فيما يتربط بمحاضراته على الفضائيات، فقد أنبرى حفظه الله تعالى إلى التصدّي للهجوم الوهابي المتمثّل بأفكارابن تيمية وأتباعه، وذلك من خلال سلسلة محاضرات في قناة الكوثر الفضائية حملت
    عنوان مطارحات في العقيدة والأطروحة المهدوية، تجاوزت لحد الآن الـ 170 حلقة،ولازال البرنامج مستمراً:
    (1) المنهج الصحيح في فهم المعارف الدينية 1ـ4.
    (2) الحاجة إلى السنة لفهم معارف الدين.
    (3) نظرية حسبنا كتاب الله..
    (4) نظرية عـدالة الصحابة فيالميزان 1ـ4.
    (5) آراء ابن تيمية في النبي وأهل بيته 1ـ2.
    (6) يزيد بن معـاوية فـي فكـر ابن تيمـية.
    (7) معالم الإسلام الأموي، المعـلم الأول : سب علي (ع) وبغـضـه 1ـ 4.
    (8) معالم الإسلام الأموي، تقيـيم ابن تيمـية للـعصر الأمـوي.
    (9) معالم الإسلام الأموي، الاتجاه الأموي ومشروعية قتل الحسين (ع).
    (10) معالم الإسلام الأموي، قداسة دم الحسين (ع) في مصادر مدرسة الصحابة 1ـ 2.
    (11) معالم الإسلام الأموي، انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين عليها السلام 1ـ 4.
    (12) معالم الإسلام الأموي، موقف ابن تيمية من حديث رسول الله : لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق 1ـ 5.
    (13) معالم الإسلام الأموي، موقف ابن تيمية ممن آذى وسب علياً عليه السلام 1ـ 2.
    (14) معالم الإسلام الأموي، موقف النهج الأموي من دعاء رسول الله (ص) على معاوية (لا أشبع الله بطنه) 1ـ 2.
    (15) معالم الإسلام الأموي، حقيقة معاوية في حديث رسول الله(ص) 1ـ4.
    (16) معالم الإسلام الأموي، معاوية وظاهرة وضع الحديث 1 ـ 7.
    (17) موقف مدرسة أهل البيت (ع) من السيدة عائشة.
    (1)الأطروحة المهدوية، أطروحة إنسانية
    (2) الأطروحة المهدوية/المهدوية في تراث المدرستين 1ـ 2.
    (3) الأطروحة المهدوية /المهدي (ع) في صحاح مدرسة الصحابة 1ـ3.
    (4) الأطروحة المهدوية / المهدي المنتظر (ع) في كلمات محي الدين ابن عربي 1ـ2.
    (5) الأطروحة المهدوية / هل العقيدة المهدوية متواترة أم أخبار آحاد 1ـ2.
    (6) حلقة خاصة في غدير خم
    (7) هل يجوز الأخذ بأخبار الآحاد في العقيدة
    (8) شبهة عدم ورود أحاديث المهدي فيالصحيحين 1ـ3.
    (9) المهدي المنتظر في صحيحي البخاري ومسلم 1ـ2.
    (10)نسب الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه في تراث الصحابة 1ـ3.
    (11)محاور الاتفاق والاختلاف في الأطروحة المهدوية.
    (12) من مات وليس عليه إمام مات ميتة جاهلية 1ـ5.
    (13)سند حديث الثقلين 1ـ15.
    (14) دلالة حديث الثقلين 1ـ 16.
    (1) التوحيد، فهرسة أبحاث التوحيد ومصادره.
    (2) التوحيد، نماذج تطبيقية من توحيد المجسّمة
    والمشبّهة.
    (3) التوحيد، التوحيد في القرآن وأحاديث أهل البيت^.
    (4) التوحيد، أقسام التوحيد والعلاقة فيما بينها
    (5) التوحيد، الرد على نظرية إثبات الحد لله تعالى 1ـ15.
    (6) خصائص نظرية المجسمة 1ـ3.
    (7) التجسيم عند ابن تيمية واتباعه 1ـ10
    (8) موقف أعلام أهلالسنة من التجسيم والصفات الخبرية
    (9)موقف ابن تيمية واتباعه من حديث الأطيط 1ـ2.
    (10)موقف علماء أهل السنة من حديث الأطيط.
    (11) موقف ابن تيمية من أحاديث خلق الله آدم على صورته 1ـ4.
    (12) موقف ابن تيمية من حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن 1ـ2.
    (13) موقف علماء أهل السنة والشيعة من حديث خلق الله آدم على صورته 1ـ3.
    (14) موقف ابن تيمية وعلماء أهل السنة من صفة القدم والرجل لله تعالى
    (15) موقف ابن تيمية وعلماء أهل السنة من الصفات الذاتية والخبرية 1ـ2.
    ......
    أما طلابه؛ فقد تتلمذ على يده العديد من الطلاب الذين هم اليوم أساتذة سطوح عليا ومؤلفين وخطباء منبر حسيني وسياسيين أيضاً، تجاوز عددهم المئات، نسأل الله تعالى أن يوفق الجميع لما فيه الخير والصلاح.
                  

العنوان الكاتب Date
من كبار أئمة الشيعة بالعراق يلتقط الفكرة الجمهورية... مصطفى الجيلي08-12-15, 04:21 AM
  Re: من كبار أئمة الشيعة بالعراق يلتقط الفكرة � مصطفى الجيلي08-12-15, 08:54 AM
    Re: من كبار أئمة الشيعة بالعراق يلتقط الفكرة � مصطفى الجيلي08-15-15, 05:10 PM
      Re: من كبار أئمة الشيعة بالعراق يلتقط الفكرة � صلاح أبو زيد08-16-15, 05:45 AM
        Re: من كبار أئمة الشيعة بالعراق يلتقط الفكرة � صلاح أبو زيد08-16-15, 06:00 AM
          Re: من كبار أئمة الشيعة بالعراق يلتقط الفكرة � اْسامة اْباّرو08-16-15, 07:21 AM
            Re: من كبار أئمة الشيعة بالعراق يلتقط الفكرة � مصطفى الجيلي08-16-15, 06:03 PM
              Re: من كبار أئمة الشيعة بالعراق يلتقط الفكرة � صلاح أبو زيد08-16-15, 10:56 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de