هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة اخرى الى الارض فى آخر الزمان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-28-2024, 05:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-21-2015, 07:53 PM

صلاح جادات
<aصلاح جادات
تاريخ التسجيل: 10-15-2010
مجموع المشاركات: 23447

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة (Re: علاء سيداحمد)

    وكما وعدت بتنزيل المقال الذي اخذ منه علاء فها انا افي بوعدي :
    ( نفس النقاط ونفس الحجة ( واحتمال توارد خواطر )
    والعرف دائما بيأخذ الاقدم كمرجع :
    ......................................................................................................................................................................
    إثبات موت المسيح عيسى ابن مريم كغيره من الناس
    بسم الله الرحمن الرحيم
    فكرةُ حياةِ عيسى عليه السلام في السماء وانتظارُ عودته بجسده إلى الأرضِ من أغربِ الأفكار الإنسانيةِ وأشدها ضرراً بالعقيدة الصحيحة عموماً، وبالإسلام خصوصاً.
    العقيدةُ النصرانيةُ في هذا الصددِ هي موتُ المسيح على الصليب، ثم قِيامُهُ من قبره بعد ثلاثة أيام، ثم رَفعُهُ إلى السماء حيَّا وجُلُوسُه عن يمين الله تعالى، ونُزولُهُ آخرَ الزمان مع الملائكة بكل قوةٍ وشوكةٍ حتى يَغلبَ جميعَ أعدائه.
    وُجهةِ نظرِ النصارى هذه تؤكدُ أفضليةَ عيسى على سيدنا محمدٍ، عليهما الصلاة والسلام، ومن جهة أخرى فهي تؤكدُ فكرهم الضال بإلوهية عيسى كونه لم يمتْ كغيره من سائر البشر.
    فالنصارى لا يبنون عقيدة تأليه عيسى على ولادته من غير أبٍ، بل لكونه لم يمتْ كغيره من البشر ولاعتقادهم بعودته "بجسده" مستقبلا إلى الأرض. ويستخدم دعاة النصارى هذا السلاح كثيراً في عمليات التنصير. والإشكالُ أنَّ الكثيرَ من المسلمين يعتقدُ أيضاً بنزول عيسى "بجسده" من السماءِ إلى الأرض من جديد في زمن الملاحم.
    ونحن لا ننكر أبدا نزول عيسى من السماء بل نُثْبتها ونؤوِّلها بما لا يتعارض مع القرآن ومع السنن الكونية الثابتة والأحاديث النبوية الشريفة.
    أما القول بالنزول الجسدي فيتعارض مع الكثير من الآيات القرآنية والسنن الكونية كما سيظهر بعضا منها خلال هذا المقال.
    بالنسبة لرفع عيسى للسماء الذي ورد في القرآن الكريم، فقد أوّلَها بعض المفسرين برفعة المكانة والبعض برفعة الجسد وكلا القولين يؤخذ به بلا أي غضاضة. إلا أن البعض هذه الأيام، ومن دون التكلف بالنظر في التفاسير المتوفرة، يظنّ بأن موضوع رفع المكان أو المكانة عَقَدِّيٌ، وهذا الظنّ لا أساس له إذ تحوي كتب التفسير الرأيين على حدٍ سواء، وفي جميع المذاهب.
    المقال التالي مخصص لقضية الموت فقط وليس للعودة إذ لا ينبغي الخلط بين الأمرين. فالموت شيء والعودة شيء آخر.
    فكرةُ عدم موت عيسى مستنتجة عند من قال بها من ثلاثة أمور.

    الأمر الأول هو تأكيد الله تعالى بأنَّ اليهود لم يقتلوا ولم يصلبوا المسيح:

    وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ، وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِى شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً {157} بَل رَّفَعَهُ اللهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللهُ عَزِيزاً حَكِيماً {النساء:158}
    من الآية، اليهود لم يقتلوا ولم يصلبوا عيسى إذ نجّاه تعالى، ولكنَّ هذا لا يعني البتة أنَّه لم يمت بعد ذلك كغيره من الناس. فإنْ قلتُ لك أنَّ زيداً لم يقتلْ عبيداً، فهل تفهم أنَّه خالدٌ معصومٌ من الموت؟
    الوفاة هي الموت إلا بوجود قرينة تصرف معنى الموت لمعنى النوم أو الرفع، وقرينة من قال برفع عيسى بالجسد هي "وما قتلوه وما صلبوه"، أي ما قتلوه ولكن الله تعالى رفعه بجسده وأنقذه.
    لكننا نفهم الآية بالمنظور التالي: أراد اليهود صلب عيسى على الخشب لأن المصلوب على الخشب ملعون أبديا في شريعتهم. ولأنهم لم يقبلوا رسالته عملوا على إهانته وتخليده كملعون. لكنه سبحانه لم يمكنهم من ذلك بإنقاذه من جهة، ومن جهة أخرى رفع مكانته واسمه.
    بمعنى أنهم يقولون سنهينك ونلعنك، فقال تعالى لهم بل لن تقتلوه ولن تصلبوه وسيموت حتف أنفه كغيره من الناس وسنرفع من مكانته ومن اسمه. وهو ما حصل.
    الأمر الثاني هو تصريحُ الله تعالى في الآيات أعلاه بأنَّه "رَفَعَ عيسى" إليه.
    إن الرفع بحق إنسان لا يكون ذا معنى لو كان مكانيا. فليس سكان الجبال مثلا بأعلى من سكان الساحل في شيء. فلماذا نعمل على تأصيل فكرة الرفع المكاني إن كان المكان ليس بذي بال؟
    فالرفعة في حق الناس هي رفعة المكانة. فيقول المسؤول فمثلا ارفعو فلان، فالقصد ارفعو مكانته أو علاوته، وهكذا.
    كما جاء الرفع في حقِّ أنبياء آخرين بل وجميع المؤمنين أيضاً! فهل نقول بصعودهم المادي وبحياتهم في السماء الآن أو بعودتهم مُستقبلاً إلى الأرض؟
    فالعباراتُ القرآنيةُ: {بَل رَّفَعَهُ اللهُ إِلَيْهِ ...} و {يَاعِيسَى إنِّى مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إلَىَّ} لا ينبغي أنْ تُفْهَمَ حرفياً إذ لا يمكن أن يكونَ الله سبحانه مَحدُوداً مُجسداً في مكانٍ كي يُعتقدَ بأنَّه رَفَعَ عيسى إلى ذلك المكان المُحدد!
    ولمن يعتقد بأنَّ عيسى في السماء الآن فإنَّه ليس من ذِكر للسماء في آيات سورة النساء إطلاقاً! فالرفعُ كان إليه تعالى وليس للسماء، وهو جلّ جلاله منزهٌ عن المكان. فبهذا، فالرفع المقصود ليس مكانياً أو جغرافياً.
    وقال إبراهيم: وَقَالَ إنِّى ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّى سَيَهْدِينِ {الصافات: 99} ... فهل ذهبَ إبراهيمُ جسدياً مادياً إلى الله تعالى؟ أم أنَّه هاجرَ من العراق إلى الشام؟ فالرفعةُ ليست مادية جسدية بل رفعةُ المكانةِ والمنزلةِ وما إلى ذلك من معاني معنوية روحية كثيراً ما استخدمت في القران وفي حديثنا مع بعضنا البعض في جميع الأوقات ...
    وقال تعالى عن إدريس: وَرَفَعْناهُ مَكَاناً عَلِيّاً {مريم: 57} ... فهل يُستنتجُ عدمَ موتِ إدريس كغيره من البشر من الآية؟
    ويقولُ تعالى: ... يَرْفَعِ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ... {المجادلة: 11} ... فهل من درجاتِ مادية في السماء؟
    ويقولُ تعالى في حقِّ الإنسان الضَّال: ...وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأرْضِ ... {الأعراف: 176} ...
    ويقولُ تعالى في حقِّ الأنبياء: ... مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ ... {البقرة: 253} ...
    وفي الأحاديث النبوية الشريفة: " ما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه" ... "كل يوم هو في شأن يغفر ذنبا ويكشف كربا ويرفع قوما ويضع آخرين" ... "إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين" ...
    الأمر الثالث الذي يبني عليه المسلمون فكرةَ العودة الجسدية هو أنَّ مسألةَ "نُزُولِ" المسيحِ ثابتةٌ في الأحاديثِ النبويةِ.
    ولأنَّ "النزولَ" ثابتٌ في الحديث، فقد استنتجَ البعض تلقائياً أنَّه لابد إذن من الصعود بالجسد والحياة في السماء لحين "النزول" الموعود.
    ومسألة حياة المسيح في السماء لا دليل لها إطلاقاً، لا من القرآن ولا من الحديث.
    ونحن نقول بنزول عيسى مستقبلا آخر الزمان، إلا أننا نفهمها على سبيل الاستعارة لا على سبيل النزول الجسدي كما سنبيِّنه في مقالات أخرى.
    الأدلة على موت عيسى من القرآن:
    الدليلُ الأول:
    من المفارقاتِ أنَّ القرآنَ لم يتكلمْ عن وفاةِ نبيٍّ أكثر مما تكلم عن وفاةِ عيسى! والوفاة في جميع معاجم اللغة العربية هي قبض الروح والإماتة. أمَّا في المصحف الشريف فقد وردت مفردات "الوفاة" 25 مرةً كما يلي:
    في موضعين بمعنى "النوم"
    كما في الأنعام: وَهُوَ الَّذِى يَتَوَفَّاكُم بِالَّيلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ ... {الأنعام: 60}
    والزمر: اللهُ يَتَوَفَّى الأنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالتى لَمْ تَمُتْ فِى مَنَامِهَا ... {الزمر: 42}
    و مرةً واحدة بمعنى يحتمل النوم أو الموت: وَلَـكِنْ أَعْبُدُ اللهَ الَّذِى يَتَوَفَّاكُمْ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ {يونس: 104}
    ولكنَّها جاءت في 20 موضعاً آخر بمعنى الموت تحديداً. فمثلاً ...
    حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لا يُفَرِّطُونَ {الأنعام: 61} ...
    توَفَنِى مُسلِمَا وَأَلْحِقْنى بِالصالحينَ {يوسف: 101} ...
    وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ {آل عمرن: 193}
    إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْملئكةُ ظَالِمِى أَنْفُسِهِمْ {النساء: 97} ...

    الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَئِكَةُ ظَالِمِى أَنفُسِهِمْ ... {النحل: 28} ...

    قُلْ يَتَوَفَّاكُم ملكُ الْمَوْتِ الَّذِى وُكِّلَ بِكُمْ ... {السجدة: 11} ... ...
    وهكذا في 14 موضعاً آخر بمعنى الموت تحديداً ...
    ثُمَّ وردت مرتين بخصوص وفاة عيسى:
    وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللهُ وَاللهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ {54}
    إِذْ قَالَ اللهُ يَاعِيسَى إنِّى مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إلَىَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ ... {آل عمران: 55}
    وَإِذْ قَالَ اللهُ ياعِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ ءَأنْتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونى وَأُمِّى إِلَـهَينِ مِن دُونِ اللهِ، قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِى أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِى بِحَقٍّ، إِنْ كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ، تَعْلَمُ مَا فِى نَفْسِى وَلا أَعْلَمُ مَا فِى نَفْسِكَ، إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ {116} مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلا مَا أَمَرْتَنى بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللهَ رَبِّى وَرَبَّكُمْ، وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ، فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنى كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ، وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ شَهيدٌ {المائدة: 117}
    يتضح أنَّ المعنى الأساسيَّ للوفاةِ هو الموت إذ وردت بهذا المعنى في الغالبية العظمى من الحالات. وبذا فإنَّ "الوفاة" لم تستخدم بمعنى "النوم" إلا بوجود قرينة أو إشارة إلى الليل والنوم تصرفها عن معناها الأساسي كما تبينه آيات {الأنعام: 60} و {الزمر: 42}...
    ما سبق كان تحليلا لمعنى الوفاة من القرآن واللغة. أمَّا في الحديث الشريف فعن عائشة رضي الله عنها: تُوُفِّيَ النَّبيُّ في بيتي ... وبالتأكيد فإنَّ القصد هنا هو الموت.
    وعن "الوفاة" في كلامنا الدارج فهو بطبيعة الحال الموت ولا شيء سوى الموت. فعندما تقول: تُوفيَّ فلان، فأنت لا تقصد أنَّه نامَ أو اختفى!
    لو تأملنا في الحوار بين الله تعالى وعيسى ابن مريم من سورة المائدة فسنجدُ أنْ لا مناصَ من القبول بفكرة موت عيسى كغيره من الناس وعدم إمكانية عودته "الجسدية" إلى الأرض.
    فالآيات توضح أنَّ عيسى غاب عن قومه بالوفاة وأنه لم يعلم بأنَّهم قد اتخذوه إلها. إذ يُسألُ يوم القيامة: {ءَأنْتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونى وَأُمِّى إِلَـهَينِ}، ويكونُ جوابُه: {مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلا مَا أَمَرْتَنى بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللهَ رَبِّى وَرَبَّكُمْ، وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ، فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنى كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ}.
    فلو أنَّ عيسى حيٌ الآن ويراقبُ ما يحدث على الأرض، فسيكونُ جوابه يوم القيامة غير صحيحٍ لأنَّه يعلم بالتأكيد ما هو حاصل.
    ولو أنَّ الله تعالى أماته وهو لا يعلم أي شيءٍ عن أحوال الناس الآن ولكنه سيُبعث في آخر الزمان، فلا بد من أنَّه سيعلمُ أنَّ قومَه جَعَلوه إلهاً عندما يختلط بأهل الأرض مُستقبلاً، وفي هذه الحالة أيضاً سيكونُ جوابه يوم القيامة غير صحيح لأنَّه سيعلم مُستقبلاً الذي حصل.
    بل إنَّ سيدنا محمد صلى الله تعالى عليه استدل بهذه الآية على الموضوع نفسه في سياق أخبار يوم القيامة، فقال: يؤخذ برجال من أصحابي ذات اليمين وذات الشمال، فأقول أصحابي؟ فيقال: إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم، فأقول كما قال العبد الصالح عيسى ابن مريم:{ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ ...}.
    أمَّا إذا قيل أنَّ السؤالَ لعيسى ليس يومَ القيامةِ بل هو يحدثُ الآن بينما يراقبنا عيسى - على قول من يرى أنه حيٌ في السماء يراقب – فالجواب يكون أنَّ قول الله تعالى:
    قَالَ اللهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقينَ صِدْقُهُمْ، لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً،
    رَضِىَ اللهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ، ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ {119}
    يعني أنَّ زمن السؤال هو يوم القيامة لا غير ... فيومُ القيامةِ هو اليومُ الذي يَنفَعُ الصَّادِقينَ صِدْقُهُمْ، وهو يومُ الْفَوْزِ الْعَظِيمِ، لا غير ...
    الدليلُ الثاني على موت عيسى من القرآن:
    جاء في سورة الإسراء أنَّ المشركين سألوا رسولنا الكريم أنْ يرقى إلى السماء كدليلٍ على صدقه:
    أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ ترقى فِى السَّمَاء وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَاباً نَّقْرَؤُهُ،
    قُلْ سُبْحَانَ ربِّى هَلْ كُنتُ إَلاَّ بَشَراً رَّسُولاً {93}
    والآية تدلُّ بوضوحٍ على أنَّ الصعودَ إلى السماءِ غيرُ واردٍ في حقِّ بشر.
    الدليلُ الثالثُ:
    جاء في سورة آل عمران:
    وَمَا مُحَمَّدٌ إِلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ،
    أَفَإِين مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ ... {ءال عمران : 144}
    توضحُ الآية أنَّ سيدنا محمداً رسولٌ يتبعُ سنَّةَ من قَبلهِ من الأنبياء من حيثية الموت والحياة، فإنْ ماتوا هم سيموت هو. ولأنَّ سيدنا محمداً عليه الصلاة والسلام مات، فلابد من أنَّ جميع من سبقه منهم مات أيضاً، إلا إذا قلنا أنَّ عيسى لا يدخل ضمنهم!
    بل إنَّ اللهَ تعالى يُجددُ التأكيدَ على أنَّ عيسى نفسَه ليس إلا رسولاً :
    مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ،
    وَأُمُّهُ صِدِّيقَة كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيات ثُمَّ انظُرْ أنَّى يُؤْفَكُونَ {المائدة: 75}
    وبمقارنة الآيتين السابقتين من آل عمران والمائدة يثبتُ موتُ عيسى كغيره من الرسل الذين خلوا من قبل ...
    فمطلع الآيتين يتشابه تماماً، كلاهما رسول قد خلت من قبله الرسل مما يشير إلى تشابه المعنى في آخرهما ...
    ولأنَّ الجزء الأخير من آل عمران بحق سيدنا محمد الموت أو القتل، ينبغي بالمقارنة أن يكون الجزء الثاني بحق عيسى الموت أو القتل أيضاً كما هو ظاهر.
    بل إنَّ آخرَ آيةِ سورةِ المائدةِ {وَأُمُّهُ صِدِّيقَة كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ} يؤكد أنَّ عيسى إنسان يأكل الطعام أي ينطبق على جسده ما ينطبق على غيره من جوع وعطش ومرض وموت !

    والخطاب التوجيهي:{انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيات ثُمَّ انظُرْ أنَّى يُؤْفَكُونَ} ينبغي أنْ لا ينظر له على أنَّه رسالة تحذيرية لمن يؤله عيسى ومريم من النصارى فحسب، بل هو خطابٌ للمسلمين أصحاب القرآن، فالإله الله تعالى فقط هو الذي لا يصح في حقه الموت ...

    الدليلُ الرابعُ:
    قال تعالى في سنَّةٍ أزليَّة مُخاطباً بني آدم:
    قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِى الأرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حينٍ {24}

    قَالَ فِيهَاتَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ {الأعراف: 25}
    والخطاب لا يستثني أحداً من البشر، اللهم إلا كما يدعي النصارى أنَّ عيسى لا يدخل من المُخَاطَبين كونه إلهاً لا يموت من وجهة نظرهم المنحرفة.
    الدليل الخامس:
    لم يؤله ويُعبدْ من دون الله خلقٌ كما عُبدَ عيسى ابن مريم في هذا العالم. وقد صرحَ القرآن بأنَّ هؤلاءِ المعبودين أمواتٌ غير أحياءٍ:
    وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللهِ لا يَخْلُقُونَ شَيئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ {20} أمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ، وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ {النحل: 21}
    فإنْ كان هذا صحيحاً في حقِّ الآلهةِ المعبودة من دونه تعالى، أفلا يكونُ جدُّ صحيح في حقِّ أكثر من عُبد من الخلق، عيسى ابن مريم؟
    الدليل السادس:
    فإنْ عادَ عيسى من جديد فهل سيطبق التوراة والإنجيل ويكون رسولاً إلى بني إسرائيل؟ أم سيكون رسولاً للمسلمين ويطبق القرآن؟ أمْ سيكونُ رسولاً للناس كافة؟
    طبعاً كلٌّ من الأديان له اعتقاده الذي يناسب معتقداته هو. بل كُل المذاهبِ ضمن دينٍ واحدٍ سيكونُ له اعتقاده حول المسيح الموعود. فلو كان مُطبقاً للتوراةِ فسيحاربُه المسلمون والنصارى، ولو كان مطبقاً للقرآن فسيحاربه اليهود والنصارى، ولو كان مطبقاً للإنجيلِ فسيحاربه اليهود والمسلمون. ثم لو كان من المسلمين السُنَّة فسيحاربه الشيعة، ولو كان من الشيعة فسيحاربه السُنَّة، ولن يكفي هذا البحث لذكر عدد الاختلافات التي ستحصل ...
    لكن في الحقيقة لن نحتاج إلى الاختلاف لأنَّ المسألة محسومةٌ في القرآن، إذ جاء في حقِّ عيسى:
    وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ {48} وَرَسُولا إِلَى بَنِى إسْرَائيلَ ... {آل عمران: 49}
    فالقرآن يُصرحُ بأنَّ عيسى إنَّما هو رسولٌ إلى "بني إسرائيل" وحسب وأنَّ كتابَهُ هو التوراةَ والإنجيل فقط. فكيف يكون رسولاً للمسلمين أو حتى غيرهم بعد هذه الآية؟ بل كيف يكون رسولاً للعالمين كافَّة وقد قال تعالى في حقِّ سيدنا محمد:
    وَمَا أرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ {سبأ: 28}؟
    فعيسى لم يكن نبياً للحاكمِ الروماني الذي عاصره مصداقاً لآية آل عمران أعلاه.
    وعندما عجز الكهنة اليهود من إيجاد مدخلٍ دينيٍّ على عيسى ليقتلوه، بحثوا عن مدخلٍ سياسيٍّ فقالوا للحاكم أنَّ عيسى يطلب الحكم ويُثيرُ الناس عليك. فلما استدعاه وحقق معه أنكر عيسى ذلك بشدة وقال عبارته الشهيرة: أعطوا إذا ما لقيصر لقيصر وأعطوا ما لله لله (برنابا 31)، فلمْ يعترض عيسى على دفع الجزية للرومان.
    وهو لم يدعُ الحاكم الروماني الوثني إلى التوحيد وهو نبيٌّ مرسلٌ من الله تعالى. فقد كان الحاكم الروماني يحتفظ بتماثيل وأصنام لآلهته في منزله ويتمنى زيارةَ عيسى لبيته (لِينال بركته) ولكن عيسى رفضَ ذلك لوجود الأصنام كما جاء في إنجيل برنابا الفصل 217 : " ... فقادوا يهوذا إلى هيرودس الذي طالما تمنى أن يذهب يسوع إلى بيته، ولكن يسوع لم يرد قط أن يذهب إلى بيته، لأن هيرودس كان من الأمم وعبد الآلهة الباطلة الكاذبة عائشا بحسب عوائد الأمم النجسة ..." (برنابا 217) ... وبالرغم من كلِّ هذا فلم يدعو عيسى الحاكم الروماني لنبذِ الوثنية.
    ولو قيلَ أنَّ عيسى الموعودَ هو ليس الأولَ "القديمَ" الذي نزلت فيه {وَرَسُولا إِلَى بَنِى إسْرَائيلَ} بل عيسى آخر "جديد" لا تنطبق عليه الآية! فنسأل إذن: وهل عيسى "الجديد" هذا نبي؟ فإنْ قيل نعم، فأقول: أولا تجزمُ الأمَّةُ الإسلاميةُ بأنْ لا نبي بعد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام؟ وإنْ قيل: لا هو ليس بنبيٍ وهو ليس بعيسى القديم، فأقول: وما فضلُهُ على سائر الناس إذن؟
    الدليل السابع:
    في الحديث النبوي الشريف: "لو كان موسى وعيسى حيّين لما وسعهما إلا إتباعي".
    فلو لم يكونا أحياءً، فما يكونا ؟
    وفي حديث وفد نجران الذين قدموا على رسول الله وجادلوه قائلين: "إن لم يكن عيسى ابن الله فمن أبوه؟ فأفحمهم رسول الله وقال: ألستم تعلمون أنه لا يكون ولد إلا ويشبه أباه؟ قالوا بلى. قال ألستم تعلمون أن ربنا حي لا يموت وأن عيسى أتى عليه الفناء؟ قالوا: بلى. وهكذا سألهم عدة أسئلة حتى سكتوا" .
    سبحانه وتعالى عما نقول علوا كبيرا

    وصل اللهم على سيدنا محمد وأنبياء الله تعالى أجمعين

    وآله ومن سار على هديه إلى يوم الدين
                  

العنوان الكاتب Date
هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة اخرى الى الارض فى آخر الزمان علاء سيداحمد03-28-15, 02:56 PM
  Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-28-15, 03:00 PM
    Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-28-15, 03:03 PM
      Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة jini03-28-15, 03:41 PM
        Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-28-15, 03:50 PM
          Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-28-15, 03:55 PM
            Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-28-15, 03:57 PM
              Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-28-15, 03:58 PM
          Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة jini03-28-15, 03:58 PM
            Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-28-15, 04:02 PM
              Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-28-15, 04:03 PM
                Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-28-15, 04:12 PM
                  Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-28-15, 04:15 PM
                Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة ahmedona03-28-15, 04:16 PM
                  Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-28-15, 04:42 PM
  Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة عمر نملة03-28-15, 04:45 PM
    Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-28-15, 05:40 PM
      Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-28-15, 05:43 PM
        Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-28-15, 05:44 PM
          Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-28-15, 05:45 PM
            Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-28-15, 05:46 PM
              Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة ملهم كردفان03-28-15, 06:55 PM
                Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-28-15, 08:18 PM
                Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة Khalid Elmahdi03-28-15, 08:41 PM
                  Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة Dr. Ahmed Amin03-28-15, 09:26 PM
                    Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-28-15, 11:02 PM
                      Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-28-15, 11:08 PM
  Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة منتصر عبد الباسط03-28-15, 11:42 PM
    Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 09:56 AM
      Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 10:04 AM
        Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 10:08 AM
          Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 10:10 AM
            Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 10:13 AM
              Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 10:15 AM
                Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 10:17 AM
                  Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 10:19 AM
                    Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 10:21 AM
                      Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 10:22 AM
                        Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 10:26 AM
                          Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 10:30 AM
                            Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 10:35 AM
                              Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 10:37 AM
                                Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 10:40 AM
                                  Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 10:41 AM
                                    Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 10:46 AM
                                      Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 10:53 AM
                                        Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 11:03 AM
                                          Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 11:05 AM
                                            Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 11:14 AM
                                              Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 11:32 AM
                                                Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 11:35 AM
                                                  Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 11:43 AM
                                                    Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 11:45 AM
                                                      Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 12:03 PM
                                                        Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 12:07 PM
                                                          Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 12:08 PM
                                                            Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 12:10 PM
                                                              Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 12:34 PM
                                                                Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 12:41 PM
                                                                  Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 12:44 PM
                                                                    Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 12:45 PM
                                                                      Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 12:49 PM
                                                                        Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 12:55 PM
                                                                          Re: هل حقا سيعود عيسى إبن مريم عليه السلام مرة عمار عبدالله عبدالرحمن03-29-15, 05:19 PM
                                                                            Re: هل حقا سيعود عيسى إبن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 06:11 PM
                                                                              Re: هل حقا سيعود عيسى إبن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-29-15, 06:38 PM
                                                                                Re: هل حقا سيعود عيسى إبن مريم عليه السلام مرة أبوبكر عباس03-29-15, 07:26 PM
  Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة منتصر عبد الباسط03-29-15, 08:07 PM
  Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة منتصر عبد الباسط03-29-15, 08:37 PM
    Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة سفيان بشير نابرى03-29-15, 09:15 PM
  Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة منتصر عبد الباسط03-29-15, 10:59 PM
    Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-30-15, 10:07 AM
      Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-30-15, 10:23 AM
        Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-30-15, 10:28 AM
          Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-30-15, 10:38 AM
            Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-30-15, 10:47 AM
              Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-30-15, 11:02 AM
          Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة Sudany Agouz03-30-15, 10:59 AM
            Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-30-15, 11:12 AM
              Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-30-15, 11:16 AM
                Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-30-15, 01:12 PM
                  Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-30-15, 01:16 PM
                    Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-30-15, 01:23 PM
  Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة منتصر عبد الباسط03-30-15, 01:43 PM
    Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-30-15, 02:23 PM
      Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-30-15, 02:28 PM
  Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة Hatim Salih03-30-15, 04:01 PM
  Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة Hatim Salih03-30-15, 04:24 PM
    Re: هل حقا سيعود عيسى إبن مريم عليه السلام مرة عمار عبدالله عبدالرحمن03-30-15, 06:14 PM
      Re: هل حقا سيعود عيسى إبن مريم عليه السلام مرة عمار عبدالله عبدالرحمن03-30-15, 06:34 PM
        Re: هل حقا سيعود عيسى إبن مريم عليه السلام مرة ahmedona03-30-15, 08:35 PM
          Re: هل حقا سيعود عيسى إبن مريم عليه السلام مرة Muhib03-30-15, 09:35 PM
  Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة منتصر عبد الباسط03-30-15, 10:18 PM
    Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-30-15, 10:42 PM
      Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-30-15, 10:44 PM
        Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-30-15, 10:58 PM
          Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-30-15, 11:01 PM
            Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة علاء سيداحمد03-30-15, 11:13 PM
              Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة ahmedona03-31-15, 07:08 AM
                Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة ahmedona03-31-15, 07:13 AM
                  Re: هل حقاً سيعود عيسى بن مريم عليه السلام مرة مصطفى الجيلي04-01-15, 05:49 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de