|
الشيوعية حلم أم علم؟ (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
Quote: قال قريب الله أنهم يحفظون الكثير من الشعر الثوري ويحفلون به، لكن الاقتصاد هو الأهم لأنه محرك التاريخ، وهو مهتم بتحليل حستو السياسي المنبثق من زاوية الفكر والاقتصاد الماركسي، ويرغب في التخصص أكاديميا في علم الاقتصاد إذا ما أتيحت له الفرصة وتوفرت تلك الدراسة بكلية الخرطوم الجامعية. أما حامد فكان مهتما بالاقتصاد أيضا، لكن من وجهة عملية. أردف قريب الله: إنما المهم الآن التنظيم، وقبل كل شيء التنظيم. يا إلاهي، من يجند من؟ هؤلاء كادر حزبي جاهز تماما، وليس بحاجة لفترة ترشيح! مع ذلك أدمجت مسألة التدقيق في اختيار العضوية وضرورة فترة الترشيح (برغم أننا لم نكن حقيقة نتقيد بشكلياتها) مع أهداف ونظرية الحزب، وقلت بتأنٍ واختيارٍ دقيقٍ للكلمات:
إن حزبنا مختلف تماما عن الأحزاب الأخرى. فحزبا الأمة والجمهوري الاشتراكي يعبران عن مصالح أشباه الإقطاعيين أصحاب المشاريع الزراعية الكبيرة وزعماء العشائر وكبار رجال الدولة، بينما الأشقاء ورصفاؤهم في الأحزاب الاتحادية يعبرون عن مصالح البرجوازية النامية من التجار والطبقة الناشئة من الصناعيين ورجال الأعمال ومتوسطي المزارعين ومتوسطي موظفي جهاز الدولة. وأحزاب الطبقات المتملكة هذه تسير معنا بدرجات متفاوتة في النضال الوطني لتحقيق الاستقلال السياسي، سواء بارتباط بمصر أو بدون ذلك، ما يمكن أن يحسمه الاستفتاء الشعبي ويحدده الدستور على النهج الذي تم الاتفاق عليه. فإذا ما تحقق الاستقلال بهذا النهج السلمي، وهو في حكم المستحيل، فهذه الأحزاب ستواصل تحقيق المشروعات الطبقية الخاصة بها، يتغير حالها لكن يبقى الشعب على حاله. لذا فقيادة هذه الأحزاب لا تتوخى أكثر من مساندة العضوية وحشدها للتأييد الأجوف عطفا على الولاء الطائفي أو العشائري أو القبلي، الغوغائي أحيانا كثيرة. أما بالنسبة لنا في حستو فنحن حزب الطبقة العاملة، أو نسعى لأن نكون كذلك، تركيبا عضويا ووعيا اجتماعيا طبقيا. والوعي هو الأهم، خصوصا بالنسبة لنا في رابطة الطلبة الشيوعيين، لأننا لن نكون عمالا من الوجهة المهنية، لكننا ننتمي إلى الطبقة العاملة فكريا ومصيريا.
إن الحزب الشيوعي ليس حزبا فئويا كما يوحي خطأ تعبير حزب الطبقة العاملة. فالنظرية الماركسية وبرنامج الحركة الشيوعية العالمية – البيان الشيوعي - الذي طرحه ماركس وانجلز سنة 1848 يدعوان إلى تحقيق الاشتراكية بمنهج علمي يتطلب ملكية الدولة لكل وسائل الإنتاج والتمويل والتوزيع والاستهلاك. ذلك يقتضي قمع المقاومة المرتقبة من الطبقات المتملكة التي لن تقبل تصفية هيمنتها السياسية والاقتصادية بيسر، حتى ولو أتى التغيير بطريقة ديمقراطية وسلمية، ما أسماه كارل ماركس دكتاتورية البرولتاريا. وبتحقق الاشتراكية فالمجتمع يسير لتحقيق الوفرة حيث ينمو الإنتاج والمنتجون ونقترب من تحقيق الشيوعية، فينتفي استغلال الإنسان لأخيه الإنسان وتزول الأثرة ويسود الإيثار. حينئذ يستعيد الإنسان الذي هو معيار كل شيء الكمال المستلب منه، فترد لنفسه غربتها ويبدع كل فرد حسب قدرته ويكون لكل حسب حاجته، ومن ثم يتلاشى بتلاشي الطبقات جهاز الدولة الذي هو أداة القمع الطبقي. وليست الشيوعية نهاية التاريخ كما يبدو لأول وهلة، وإنما هي نهاية ما قبل التاريخ وبداية التاريخ الإنساني الحقيقي، كما قال ماركس. الاشتراكية والشيوعية ليستا غاية في ذاتهما وإنما هما وسيلة لتحقيق الحرية والإخاء والمساواة لكل إنسان في العالم، تلك الأهداف النبيلة التي طرحتها الثورة الفرنسية والثورات البرجوازية الأخرى لكن عجزت عن تحقيقها، فظلت تنتظر لحين انتصار الثورة الاشتراكية في روسيا عام 1917. ذلك لأن الطبقة العاملة الواعية بوظيفتها الاجتماعية هي وحدها المؤهلة لريادة وتحرير الإنسانية بأكملها.
وبالانتصار العظيم للثورة في الصين وفي بلدان أوربا الشرقية صار العالم ينقسم إلى معسكرين، المعسكر الاشتراكي بقيادة الاتحاد السوفيتي وتقف إلى جانبه الأحزاب الشيوعية وحركة الطبقة العاملة في البلدان الرأسمالية وحركات التحرر الوطني وطليعتها الأحزاب الشيوعية، والمعسكر الرأسمالي، والاستعمار آخر مراحله، وتقف على رأسه الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكل القوى الرجعية في العالم. إننا نحن، نحن الآن ندق أبواب التحرير النهائي للإنسانية. وإن المهمة البالغة التعقيد والأهمية المنوطة بنا لن تحققها أحزاب سياسية من طراز أحزاب الطبقات المتملكة، وإنما تتطلب حزبا من طراز جديد تمتلك عضويته الوعي بدورها التاريخي والكفاءة التنظيمية التي تمكنها من تحقيقه. إنه حزب للكادر النوعي القيادي الملتزم الذي يديره المحترفون الثوريون. وليس اعتباطا أن مجلة حستو السياسية اسمها "الكادر" ومجلتها النظرية اسمها "الوعي". ونحن نعقد اجتماعين أسبوعيين لعضوية فرع الحزب، أحدهما للدراسة النظرية والثاني للنشاط السياسي. ويتعين على كل عضو في الحزب أن يكون منضويا في فرع المجال الذي يعمل به أو يعيش فيه أو الإثنين معا، وأن يكون عضوا فاعلا في المنظمة الديمقراطية لذلك المجال، النقابة أو م.ط. مثلا. ويقوم تنظيم الحزب على مبدأ المركزية الديمقراطية التي تتطلب خضوع الهيئات الدنيا الواعي للهيئات للعليا والأقلية للأغلبية، ويتاح حق التصويت لكل الأعضاء على قدم المساواة. وتشترط اللائحة الالتزام باشتراك شهري بحد أدنى قدره 5% من دخل العضو، لأن مصدر تمويل الحزب الوحيد الذي يغطي مرتبات المتفرغين الثوريين وغير ذلك من المنصرفات هو اشتراكات وتبرعات أعضاء الحزب والعاطفين عليه. وهذا الالتزام الحزبي الصارم بكل وجوهه يستدعي، إضافة للتدقيق في اختيار العضوية، فترة ترشيح تتاح للمرشح فيها كل حقوق وواجبات العضوية باستثناء حق التصويت. وقد حددت اللائحة فترة الترشيح في رطش ب 6 أشهر، وللمرشح حق تثبيت العضوية إن أراد ووافق الفرع الذي يعمل فيه، أو الانسحاب في أي وقت يشاء.
عقب حامد مؤيدا الاتجاه العام لما ذكرت، خاصة فترة الترشيح، مرددا بالإنجليزية fair enough، لكن قريب الله قال إن الأمر لا يبدو بالنسبة له على هذه الدرجة من البساطة والوضوح، وتساءل بصراحة لكن بلا فظاظة: إذا أخذنا هذا الحديث من آخره: هل الشيوعية حلم أم علم؟ كم عدد القرون التي يستغرقها تغيير الطبيعة الإنسانية بحيث تزول الأثرة ويسود الإيثار؟ هل نعيش لنرى ذلك يحدث في زماننا؟ ونفس الشيء إذا أخذنا الحديث من أوله: هل ننال الحرية هكذا مجانا، بلا ثورة مسلحة كالمهدية ودون أن نحارب كما تحارب الشعوب الآن في كينيا وكوريا والملايو وفيتنام؟ هل كانت غاية الإنجليز، بعد أن تم لهم الانتقام لمقتل غردون، الوصاية علينا لضمان نشر الحضارة لمنفعتنا المشتركة وبما يستدعي الاطمئنان على توافقنا على الدستور الديمقراطي الذي ننشده وتأهُّلنا للحكم الذاتي الرشيد الذي يستوعب الكل، فإذا ما اطمأنوا لذلك ولزوال خطر فرض التاج المصري ضد إرادتنا، حزموا أمتعتهم وقالوا goodbye وغادروا بلادنا بطيب خاطر؟ لحسن الحظ لم ينتظر قريب الله إجابة على الأسئلة التي طرحها ولم أكن أملك لها ردا، وإنما استرسل قائلا على نفس المنوال:
أنا لا أعرف، لكن أريد أن أعرف. أريد أن أقرأ البيان الشيوعي ورأس المال، خصوصا رأس المال، وكل مؤلفات ماركس وانجلز ولينين وستالين وماوتسي تونق، وأريد أن أقرأ أفكار تروتسكي وتيتو والذين عارضوهم أيضا. أريد أن أعرف رأي الماركسية في الدين وهل هي حقيقة ضده؟ وأريد أن أدرس الفلسفة، خصوصا المادية الديالكتيكية، وأن أتخصص في الاقتصاد. لكن لأن الدراسة لا تكون في فراغ فقد اتخذنا أنا وحامد قرارنا المسبق أن نكون عضوين فاعلين في الحزب، ومن خلال المشاركة الفعلية والحوار، خاصة مع من هم أكثر منا دراية وخبرة، فإننا يمكن أن نعرف، ولهذا جئناك. ولم ينتظر مني قريب الله "قولة خير" وإنما دلف يستعرض أسماء الذين حضروا الاجتماع ببيت مبارك، متبادلا الرأي مع حامد عن قابلية كل واحد منهم للسير في الطريق إلى نهايته، ثم استقر رأيهما آخر الأمر على ترشيح كل من حسن التاج وعبد الرحيم همام، إضافة لشخصيهما. ثم وافقا على إضافة حسن محمد حامد باقتراح مني، لكن طلبا أن أتولى بنفسي تجنيده، فهو يسبقهما في الدراسة ويعتبر من الطلبة المتفوقين، وهذه أشياء لها اعتبار خاص. وباقتراح من قريب الله أيضا اتفقنا على برنامج تثقيفي إسعافي لمدة أسبوع.
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
البحث عن معنى الحياة: د. فاروق مُحمّد إبراهيم – الفصل الأول | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-15-15, 08:28 PM |
الثورة الثورة، نظام شيوعي | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-15-15, 08:54 PM |
Re: الثورة الثورة، نظام شيوعي | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-16-15, 03:49 PM |
Re: الثورة الثورة، نظام شيوعي | النذير حجازي | 02-16-15, 07:18 PM |
Re: مذكرة د. فاروق محمد إبراهيم لرئيس الجمهورية | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-17-15, 05:00 PM |
يا صلاح آه يا صلاح آه يا صلآ آآآآآآآآآح | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-17-15, 05:09 PM |
Re: يا صلاح آه يا صلاح آه يا صلآ آآآآآآآآآح | Amin Mahmoud Zorba | 02-17-15, 11:42 PM |
Re: يا صلاح آه يا صلاح آه يا صلآ آآآآآآآآآح | Yasir Elsharif | 02-18-15, 04:30 PM |
Re: يا صلاح آه يا صلاح آه يا صلآ آآآآآآآآآح | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-18-15, 05:27 PM |
Re: يا صلاح آه يا صلاح آه يا صلآ آآآآآآآآآح | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-18-15, 05:29 PM |
الشيوعية حلم أم علم؟ | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-18-15, 05:32 PM |
Re: الشيوعية حلم أم علم؟ | abdalla elshaikh | 02-19-15, 00:26 AM |
Re: يا صلاح آه يا صلاح آه يا صلآ آآآآآآآآآح | فيصل محمد خليل | 02-18-15, 05:41 PM |
Re: يا صلاح آه يا صلاح آه يا صلآ آآآآآآآآآح | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-19-15, 04:30 PM |
التعليم الحزبي | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-19-15, 04:38 PM |
Re: التعليم الحزبي | طلعت الطيب | 02-19-15, 08:07 PM |
Re: التعليم الحزبي | سفيان بشير نابرى | 02-19-15, 08:12 PM |
Re: التعليم الحزبي | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-19-15, 09:35 PM |
طلاب السنة الثانية بكلية العلوم في مدرج قسم الحيوان، ديسمبر 1951 | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-19-15, 09:39 PM |
Re: طلاب السنة الثانية بكلية العلوم في مدرج قسم الحيوان، ديسمبر 1951 | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-19-15, 10:36 PM |
شيبون .. الهوس الديني .. محمود محمد طه | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-20-15, 03:15 PM |
لجنة اتحاد طلاب كلية غردون في مطلع العام 1952 | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-20-15, 03:19 PM |
Re: لجنة اتحاد طلاب كلية غردون في مطلع العام 1952 | النذير حجازي | 02-20-15, 07:19 PM |
Re: لجنة اتحاد طلاب كلية غردون في مطلع العام 1952 | جلالدونا | 02-21-15, 01:10 AM |
Re: لجنة اتحاد طلاب كلية غردون في مطلع العام 1952 | محمد أحمد الريح | 02-21-15, 03:04 AM |
Re: لجنة اتحاد طلاب كلية غردون في مطلع العام 1952 | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-21-15, 04:22 PM |
Re: لجنة اتحاد طلاب كلية غردون في مطلع العام 1952 | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-21-15, 04:45 PM |
Re: لجنة اتحاد طلاب كلية غردون في مطلع العام 1952 | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-22-15, 04:39 PM |
رسالة د. فاروق مُحمّد إبراهيم للرئيس السوداني عمر البشير | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-23-15, 06:51 PM |
|
|
|