الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 03:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-15-2014, 10:45 AM

الهادي هباني
<aالهادي هباني
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 2807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال (Re: الهادي هباني)

    هنالك بالتأكيد تشابه كبير بين فكر الغزالي و فكر ماركس فيما يتعلق بالنقود و اكتنازها و يتمثل هذا التشابه في:
    أولا: أن كارل ماركس في كتابه (نقد الإقتصاد السياسي) ترجمة (راشد البراوي) الناشر (دار النهضة العربية) أكد علي أن
    وظيفة النقود تقتصر في التداول و أنها بالتالي:
    1- أن النقود هي مقياس للسلع و مجرد وسيلة للتبادل حيث يقول ماركس في الكتاب المشار إليه:
    (وبينما تعبر السلع بلا استثناء عن قيمتها التبادلية بالذهب، يعبر الذهب مباشرة عن قيمته التبادلية في جميع السلع، وبينما السلع تعطي بعضها البعض
    شكل القيمة التبادلية، فإنها تضفى على الذهب شكل معادل عام هو النقود).
    ونظرًا لأن جميع السلع تقيس قيمها التبادلية بالذهب أي بالنسبة التي تحتوي طبقًا لها كمية محددة من الذهب وكميات محددة من السلع على نفس الكمية
    من وقت العمل، فإن الذهب يصبح مقياس القيم. وليس هذا أولاً إلا لأنه يحدد على هذا النحو كمقياس للقيم، بفضله تقاس قيمته الصحيحة مباشرة بمجموع
    متعادلات السلع، أي لأن الذهب يصبح معادلاً عامًا أو نقودًا، ومن جهة أخرى تعبر القيمة التبادلية لجميع السلع، عن نفسها الآن بالذهب. وفي هذا التعبير
    يجب أن نميز عنصرًا كيفيًا وعنصرًا نوعيًا

    2- ليس لها قيمة استعمالية (أو منفعة أو قيمة ذاتية).
    3- كما أنه تحدث عن خطورة اكتناز الذهب و الفضة أو (النقود) و حجمها من التداول و نقدم هنا بعض المختتطفات من الكتاب المذكور
    التي لها علاقة بهذا الأمر:
    فقي تعريفه للاكتناز قال (فالذهب أو الفضة الذي لا يتحرك كعملة هذا ما ندعوه الكنز) كماأضاف أيضا لتبيان خطورة الاكتناز و دوافعه ما يلي
    (ولا يستطيع مالك السلع أن يسحب من التداول على هيئة نقود إلا ما طرحه في التداول في شكل سلعة. ومن ثم ومن وجهة نظر تداول السلع،
    فالشرط الأول للاكتناز هو البيع بلا توقف وطرح السلع بلا توقف في التداول. ولكن من جهة أخرى، تختفي العملة باستمرار في عملة التداول
    وذلك بوصفها وسيلة تداول، لأنها تتحقق باستمرار في قيم إستعمالية وتتحلل على متع فانية. ومن ثم، من المهم أنتزاع العملة من سيل التداول
    الجارف، ومن المهم إبقاء السلعة في تحولها الأول بمنعها من القيام بدور وسيلة الشراء. فمالك السلع وقد أصبح الآن مكتنزًا، يجب أن يبيع إلى
    أقصى حد وأن يشتري على أقل حد. فإذا كان العمل هو الشرط الإيجابي للاكتناز فإن الادخار هو الشرط السلبي. ومن ثم فلأجل تملك الثروة في
    شكلها العام، يجب التنازل عنها في ظل حقيقتها المادية. وإذن فالدافع على الاكتناز هو الجشع الذي يبحث لا عن السلعة كقيمة إستعمالية، ولكنه
    يبحث عن القيمة التبادلية كسلعة. فالفرد لا يستطيع الاستيلاء على الفائض في شكله العام إلا إذا أعتبر الحاجات الخاصة كأنها ترف وشيء زائد).

    كما قال أيضا لتأكيد خطورة الإكتناز علي المجتمع:

    (في العصور التي كانت فيها أسس التنظيم الاجتماعي مهتزة، فإن إخفاء النقود المعدنية في شكل كنز يتم حتى في المجتمع البورجوازي المتطور.
    وكما أن مالك السلع يعتبر السلعة كأنها الرابطة الاجتماعية وأن وجودها الصحيح يكمن في النقود المعدنية فإن النقود المعدنية أي الرابطة الاجتماعية
    في شكلها المكتنز، هي التي يجب إنقاذها من الثورة الاجتماعية. إن “عصب الأشياء” من وجهة النظر الاجتماعية، يدفن إلى جانب الجثة التي هي عصبها).

    (ولكن الكنز لن يكون سوى معدن غير ذي نفع وبدون روح، ورماد خامد متخلف من التداول، و”رأس ميتة” إذا لم يكن دائمًا على وشك الدخول في التداول.
    فالنقود بحكم صفتها أي بمعنى القيمة التبادلية التي أصبحت مستقلة، هي الوجود للثروة المجردة. ولكن كل مبلغ معلوم من النقود هو من جهة أخرى حجم من
    القيمة محدود بالنسبة إلى الكم. والحد الكمي المفروض على القيمة المتبادلة يتعارض مع عموميتها النوعية أي من حيث الكيف؛ ولدى المكتنز إحساس بأن
    هذا الحد يشكل حاجزًا يصبح أيضًا في الحقيقة حاجزًا نوعيًا بمعنى أنه يجعل من الكنز الممثل المحدود فقط للثروة المادية. ولقد سبق أن رأينا هذا: فالنقود
    مادامت معادلاً عامًا، تتمثل مباشرة في معادلة هي نفسها أحد طرفيه وتشكل طرفه الآخر السلسلة اللا نهائية من السلع. فحجم القيمة التبادلية هو الذي يقرر
    إلى أي حد يمكن أن يتحقق على وجه التقريب في سلسلة لا متناهية كهذه أي يتطابق مع فكرته عن القيمة التبادلية. فحركة القيمة التبادلية في حد ذاتها وكتمثال
    متحرك، لا تستطيع الامتداد إلا يتجاوز حدها الكمي).

    و مضي قائلا في تأكيد أن الجشع و الأكتناز لا حدود لهما:

    (ولكن من حقيقة أن حدًا كميًا للكنز يجري تجاوزه، فإن حدًا جديدًا يخلق ويجب أن يزال بدوره. إنه ليس حدًا مقررًا يظهر كأنه حاجز ولكنه هو كل حد الكنز.
    ومن ثم فليس ثمة حد أو قيد فطري على الاكتناز؛ إنه عملية لا نهاية لها نجد في كل نتيجة جزئية السبب الذي يرجع إليه استمرارها. فإذا كان الكنز لا يزداد إلا
    بصيانته فإنه لا يحافظ على نفسه إلا عن طريق زيادته).

    و هي تقريبا نفس أفكار الإمام أبو حامد الغزالي
                  

العنوان الكاتب Date
الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال الهادي هباني10-11-14, 11:10 AM
  Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال صلاح عباس فقير10-11-14, 02:27 PM
    Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال الهادي هباني10-12-14, 05:59 AM
      Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال عادل ابراهيم احمد10-12-14, 08:42 AM
        Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال محمد الأمين موسى10-12-14, 09:54 AM
          Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال الهادي هباني10-13-14, 05:21 AM
            Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال الهادي هباني10-13-14, 05:36 AM
              Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال الهادي هباني10-15-14, 06:08 AM
                Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال الهادي هباني10-15-14, 10:45 AM
                  Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال الهادي هباني10-15-14, 11:14 AM
                    Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال منتصر عبد الباسط10-15-14, 08:16 PM
                      Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال ود الخليفه10-16-14, 08:52 AM
                      Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال الهادي هباني10-16-14, 09:22 AM
                        Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال الهادي هباني10-16-14, 09:47 AM
  Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال أبو الحسين10-16-14, 10:14 AM
    Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال ودقاسم10-16-14, 01:58 PM
      Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال عاطف مكاوى10-16-14, 02:24 PM
        Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال ادريس خليفة علم الهدي10-16-14, 04:21 PM
          Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال الهادي هباني10-17-14, 06:18 AM
            Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال الهادي هباني10-17-14, 06:27 AM
              Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال الهادي هباني10-17-14, 06:35 AM
                Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال الهادي هباني10-17-14, 07:31 AM
                  Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال osama elkhawad10-20-14, 07:05 AM
                    Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال الهادي هباني10-21-14, 07:58 AM
                      Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال الهادي هباني10-22-14, 12:04 PM
                        Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال الهادي هباني10-22-14, 08:18 PM
                          Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال الهادي هباني10-22-14, 08:24 PM
                            Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال osama elkhawad10-23-14, 06:09 AM
                              Re: الإمام الغزالي ،،، كارل ماركس ،،، في النقود و اكتناز المال aydaroos12-17-14, 11:07 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de