|
ما بين البوح و القواله
|
02:28 AM Sep, 17 2015 سودانيز اون لاين ضرغام عباس- مكتبتى فى سودانيزاونلاين
جابوا الكلام .. جابوا الكلام ... زادوه حبه .. باين عليك صدقتهم .
مطلع الاغنيه اعلاه ذات الإيقاع الراقص للمخضرم حمد الريح - تجسد مآلات القواله و اثارها المدمره فى قطع عرى العلائق و توغير القلوب .. قل - فى زماننا هذا - من يحتفظ بالسر و بينى و بينكم ( دى شغلانه صعبه ) فللسر جموح و تفلت و له هيجان يشعل أواره زيت القطيعه المصبوب على حطب النميمة داخل فرن المجالس فى عالم الطبيعة او داخل فرن الواتساب فى العالم الهلامى الاسفيرى .. ان ضاق صدرك عن كتم سرك فقلوب الناس أضيق .. حكمة لا يأتيها الباطل من بين يديها و لا من خلفها و لكن من يرعوى ؟ ... وليمة ( القوالة ) الشهية تحفل بالكثير من المحدقات و المقبلات و هاكم الأمثلة : - معقوووووول الكلام دا ؟ - ياخى قول غير كدا - لا لا دا شمار خطير . اها و تانى - انا غايتو ما مصدق ..
... كل ذلك و ما غيره عبارات استزادة من مائدة الوليمة النتنة نتعاطها حد التخمة فى كل وقت و حين و فى الاخر نقول : و نحن مالنا
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين البوح و القواله (Re: ضرغام عباس)
|
في حين أن الحديث في مواضيع شتى أكثر من أن تعد فإن مجلس النميمة البغيض والذي يدل دلالة واضحة على (عطب القلوب) يحلو للناس السمر فيه والمشي إليه وإن كان بأخر الدنيا
لله ما أبغض النميمة أعاذنا الله وإياكم من مجالسها ومن الزحف إلى مجالسها...
تحياتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين البوح و القواله (Re: ضرغام عباس)
|
تحية...
جريا علي منوال سطوركم يا ضرغام يقولون قديما : (القطيعة عنكوليب الكلام...)ويقصودون ان هذا الفعل يكسب الحديث أو الونسة حلاوة.....وعندما اذدادت وتيرة هذا السلوك ليصبح جزءا من الواقع القائم علي الفراغ العريض او العطالة المستدامة او الفوارق بين الناس واتساعها اخذ هذا السلوك مسمي (الشمار) لينتقل مجازا من الحلاوة الي الحموضة او الرائحة النفاذة التي يخلفها الشمار في الأنوف ... كنت اظن ان هذه الظاهرة مرتبطة بالاختلالات التنموية او التخلف حتي قرأت كتاب (school for scandal... .. .
. يسمي الكاتب شخوصه باسماء مرتبطة بهذا الفعل ... . (lady Teazle - Banjamin Backbite.....lady Sneerwell) و هذه كلها اسماء مختلفة لانواع القطيعة المختلفة, يعني القطيعة نفسها (خشم بيوت)
مما تقدم يبدو ~ان الظاهرة سلوكية وليست اجتماعية والأدهي حينما تكون سلوكية اجتماعية ... حاول رصد هذا السلوك في من حولك...ستجد أنه يختلط بالأوكسجين بما يدعو في بعض الاحيان لللشعور بالاختناق...
ولك الاحترام المستدام..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين البوح و القواله (Re: محمد الكامل عبد الحليم)
|
ريتشارد برنسيلي شيردان هو مؤلف رواية school for scandal; , والتي تم عرضها في المسرح اللندني في 8 مايو1777 فتأمل تاريخها وهي تدون للقطيعة والشمار في المجتمع المخملي اللندني وكيف تقود( القوالة’)’ الي خراب البيوت.. وزج الناس في مواقف كوميدية درامية لا يحسدون عليها...أما البوح يا صديقنا ضرغام فله ارتباط بالحميمية ومقصود منه التقرب وفي بعض الأحيان تزلف العاشق الي حد اخراج اخر كروته (الخضراء) ...لا يلوح بها انما ينثر عطرها ويشتت الوانها في فضاء المسافة بينه وبين (الأخضر لونه زرعي)...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين البوح و القواله (Re: محمد الكامل عبد الحليم)
|
صديقنا وزميلنا في العمل من دولة مجاورة كان لا يطيق رئيسه المباشر لكن الاقدار جعلته يعمل تحت اشرافه...جاءه هاتف من احد زملاءه مباركا له انتقال الرئيس المباشر مترقيا الي ادراة اخري... طار صاحبنا من الفرح وذهب الي تجهيز تورتة عليها كلمة مبروك ليقدمها للمذكور و في النفس معني اخر يقصده... عند تقديمها اكتشف ان المذكور صدر في حقه قرار بتنزيل الدرجة لا بترقيته ليتحول المقلب الساخر الي دراما أو كوميديا سوداء بسبب (مقلب) قائم علي شمار(حار) لا أساس له من الصحة ...
| |
|
|
|
|
|
|
|