الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( صور )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 10:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-18-2015, 07:59 PM

صلاح جادات
<aصلاح جادات
تاريخ التسجيل: 10-15-2010
مجموع المشاركات: 23447

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( صور )
                  

07-18-2015, 08:00 PM

صلاح جادات
<aصلاح جادات
تاريخ التسجيل: 10-15-2010
مجموع المشاركات: 23447

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: صلاح جادات)

    دعوة للنقاش من ناحية اجتماعية
                  

07-18-2015, 08:01 PM

صلاح جادات
<aصلاح جادات
تاريخ التسجيل: 10-15-2010
مجموع المشاركات: 23447

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: صلاح جادات)

                  

07-18-2015, 08:02 PM

صلاح جادات
<aصلاح جادات
تاريخ التسجيل: 10-15-2010
مجموع المشاركات: 23447

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: صلاح جادات)

                  

07-18-2015, 08:05 PM

صلاح جادات
<aصلاح جادات
تاريخ التسجيل: 10-15-2010
مجموع المشاركات: 23447

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: صلاح جادات)

    علي اي شخص يكسر عرف راسخ ان يتحمل تبعات ذلك
    حتي ولو كان العرف غير سليم
                  

07-18-2015, 08:08 PM

صلاح جادات
<aصلاح جادات
تاريخ التسجيل: 10-15-2010
مجموع المشاركات: 23447

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: صلاح جادات)

    اذا كان المجتمع ينظر للامر بمنظار الشبهة فهذه الشبهة سوف تلاحق العروسين بل وستتعداهم الي الابناء والاحفاد ..... الخ
                  

07-18-2015, 08:10 PM

صلاح جادات
<aصلاح جادات
تاريخ التسجيل: 10-15-2010
مجموع المشاركات: 23447

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: صلاح جادات)

    وايضا الاسرة الصغيرة والكبيرة سوف يصلهم رشاش من هذه الشبهة
                  

07-18-2015, 09:21 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: صلاح جادات)

    العرف بتاعك ده كسروهو الجمهوريين من سبعينات القرن الماضي يا جادات

    الترابي مقلد وليس اصيل
                  

07-18-2015, 09:49 PM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    سلام صلاح العرف لو غير سليم فلا ضير من كسره ولو علي يد الشيطان الأكبر
                  

07-18-2015, 10:36 PM

صلاح جادات
<aصلاح جادات
تاريخ التسجيل: 10-15-2010
مجموع المشاركات: 23447

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: muntasir)

    الشفيع
    العرف ده مكسر من زمن ابوحنيفة
    والجمهوريين برضو مقلدين
    Quote: العرف بتاعك ده كسروهو الجمهوريين من سبعينات القرن الماضي يا جادات

    الترابي مقلد وليس اصيل
                  

07-18-2015, 10:38 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: صلاح جادات)

    غايتو نسكت بس


    غلبتني
                  

07-18-2015, 10:43 PM

صلاح جادات
<aصلاح جادات
تاريخ التسجيل: 10-15-2010
مجموع المشاركات: 23447

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: صلاح جادات)

    الاخ منتصر سلام
    بس علي من يكسره تحمل تبعات ذلك كما ذكرنا فوق
    Quote: سلام صلاح العرف لو غير سليم فلا ضير من كسره ولو علي يد الشيطان الأكبر
                  

07-19-2015, 00:49 AM

اميرة السيد

تاريخ التسجيل: 07-09-2010
مجموع المشاركات: 5598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: صلاح جادات)

    يعني بكلامك ده يا صلاح الجمهوريين ما جابو ا حاجات شاذة عن الدين زي ما كان الاخوان
    المسلمين بيروجوا وكانوا فعلا بيجددوا في الدين واغتالوا زعيمهم الاستاذ محمود محمد طه ظلما
    وعدوانا..
    ولا انا غلطانة
                  

07-19-2015, 01:13 AM

عبدالمنعم الطيب حسن
<aعبدالمنعم الطيب حسن
تاريخ التسجيل: 11-15-2012
مجموع المشاركات: 4493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: اميرة السيد)

    هل العروس والعريس موجودان؟
    والا دا يبقى عرس خبر،
    زي البكا الخبر...
    ........................
    في جميع الاحوال لا ارى ان هنالك مذمة اجتماعية تلاحق العروسان،
    لان الاصل في العقد هو الاشهار، وهذا ما تم هنا...
                  

07-19-2015, 01:40 AM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: عبدالمنعم الطيب حسن)



    هسه الناس الكتار ديل كلهم مافيهم ولي للعروس دي ؟ ..
    لو مافي يبقى الزواج فقد أحد أركانه ..
    حتى لو اجاز أبو حنيفه ذلكـ ..
    فالحجة بقول الجمهور ..
    غايتو الترابي ده محنو تحير ..
    والضروره البتجبر الناس لي كده شنو ؟؟ ..
    هل هناك امرأة لا ولي لها !! ..
    اللهم الا كان الترابي داير يظهر بالحركات الفارغة دي ..
    شغله عليها اجماع من جمهور العلماء ..
    وفي شأن عظيم كاستحلال الفروج ..
    يبقى التلاعب في هذا الامر والتحايل عليه بقول أبي حنيفة ومخالفة الجمهور ..
    تصرف لايصدر إلا عن شخص كالترابي ..
    لا هم له إلا الاتيان بمثل هذه الأمور المختلف عليها ..
    اليس في كل هؤلاء المتجمهرين من ينكر هذا الامر ..
    حتى لو كان تابعاً للترابي .. فالامر جد مختلف ..
    لأن فيه انساب وللامر تبعات قد لايؤمن عواقبها ..
    فده زواج مش لعبة ..
    يا سبحان الله ..
    صحي والله هذه فتن آخر الزمان ..



                  

07-19-2015, 01:20 AM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: اميرة السيد)

    أخى العزيز صلاح جادات
    لعلنا نجد فى إختلاف أئمة ألمذاهب الأربعه رحمه
    وهذا ما دفع المحاكم الشرعيه فى يوم من الأيام من تغيِر نهجها المالكى إلى نهج إبن حنبل
    فى حالة الحلف بالطلاق بإعتباره لغو حديث ولا يوجب طلاقاً.
    أعتقد أن د. حسن الترابى فى هذا العقد ينتهج مذهب الأمام أبى حنيفه .
    لا غضاضه فى ذلك ولا توجد مخالفه للشرع .
    العقد صحيح وربنا يبارك للزوجين ويسعدهما .
    أعتذر المقصود هو الإمام إبى حنيفه وليس الإمام الشافعى .

    (عدل بواسطة ABDALLAH ABDALLAH on 07-19-2015, 09:34 PM)
    (عدل بواسطة ABDALLAH ABDALLAH on 07-19-2015, 09:37 PM)

                  

07-19-2015, 07:29 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    المشكلة أنو الناس ما بتقرأ كتب الجمهوريين.. وتجي تجادل بالنص المكتوب.؟ الموزع على ملايين الشعب وقتها..
    دائما الذين ينتقدون يسمعون إشاعات أو كلام مبهم.... أنا عندي راح يفاجؤوا الناس لما يعرفوا موش كل غريب.. قالت بيهو الفكرة الجمهورية.. الفكرة الجمهورية تتوكأ على النصوص، ولاتقفز فوق الواقع. وتمشى مع الواقع شوية شوية.. ومن ضمن مشيها مع الواقع أخرجت كتاب ( خطوة نحو الزواج في الأسلام )
    مافيهو أي شئ غريب عن الشريعة أبدا.. بس نفض الغبار عنه.. ومعمول به في المحاكم المصرية كتاب ( معوّض محمد مصطفى سرحان) مأخوذ من المذهب الشافعي.. ومعروف الإمام الشافعى بورعه
    .............
    الكلام هنا عن عرس بدون وكيل؟
    ودا ما موجود حتى الآن عند الجمهوريين على الإطلاق
    زواج الجمهوريين قائم على الشريعة السمحاء
    وقايمة فيهو أركان الزواج كلها
    1 الوكيل
    2 المهر
    3 الشاهدان
    4 الإشهار
    5 خلو المحل
    ........
    على الذي يريد الحقيقة مراجعة كتاب ( خطوة نحو الزواج في الأسلام)
                  

07-19-2015, 03:59 PM

صلاح جادات
<aصلاح جادات
تاريخ التسجيل: 10-15-2010
مجموع المشاركات: 23447

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: منصوري)

    الاخت اميرة
    لم اتحدث عن الجمهوريين وجاء ذكرهم عرضا في الرد علي الشفيع
    زواج المرأة من غير ولي اجازه ابو حنيفة
    فاذا الجمهوريين طبقوه يكونو ليس اول من جاء بذلك كما قال الشفيع
    واهو الاخ المنصوري وضح ان كلام الشفيع كذب وان الجمهوريين لم يفعلوا ذلك
    Quote:
    يعني بكلامك ده يا صلاح الجمهوريين ما جابو ا حاجات شاذة عن الدين زي ما كان الاخوان
    المسلمين بيروجوا وكانوا فعلا بيجددوا في الدين واغتالوا زعيمهم الاستاذ محمود محمد طه ظلما
    وعدوانا..
    ولا انا غلطانة
                  

07-19-2015, 06:56 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: صلاح جادات)

    شكرا اخ منصوري على التصحيح واعتذر عن (اللقافة)
    يبدو انه التبس علي حضور الزوج والزوجة لمراسم عقد القران


    محمود محمد طه
    خطوة نحو الزواج في الإسلام

    الإهـــداء :
    إلى الآباء و الأمهات الذين يؤرق مضاجعهم شبح الرذيلة الذي يهدد بناتهم و أبناءهم ! !

    بســم الله الرحمن الرحيم
    "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها ، و جعل بينكم مودة و رحمة ، إن في ذلك لأيات لقومٍ يتفكرون " ..
    صدق الله العظيم

    مدخـل:
    الزواج هو أكرم ، و أكمل علاقة ، بين رجل و إمرأة .. و لذا قدسته ، و حثت عليه ، كل الشرائع السماوية .. و في قمتها لإسلام .. و هو على خير ما يكون حينما ينبني على الإختيار الناضج السليم ، و الخلق القويم ، و المشاعر السامية ، النبيلة ، المسنودة بالعقل الكبير ، و القلب الواسع ، الرحيم ..

    الزواج اليوم:
    و لكن هذا الرباط المقدس يتم اليوم بصورة توشك أن لا تترك للمرأة من الكرامة شيئاً ، و تفتقر للعناصر ، و للأسس التي تجعل منه مصدر عطاء ، و إثرا ء لحياة الزوجين الجديدة .. كما أن المغالاة في المهور ، و البذخ في الصرف على الملابس ، و الأثاث الجديد ، و إحتفالات الزفاف ، جعلت الكثيرين من الشباب يحجمون عن الزواج .. كل هذا خلق ما سمى بأزمة الزواج ..

    محاولات حل أزمة الزواج:
    جرت محاولات عديدة ، بعضها قديم ، لحل أزمة الزواج .. و قد فشلت كل هذه المحاولات في النفاذ إلى جوهر المشكلة .. ثم إنها إتسمت بإنعدام كرامة المرأة في الصورة التي يتم بها الزواج.. و هي ، إذا نظرت إلى المشكلة و كأنها لا تنبع إلا من غلاء المهور ، لم تزد على أن سعت في تقليلها .. و لم تهتم بأن تترجم هذا التقليل إلى شروط كرامة ، و عزة للمرأة مما يعود بالإستقرار لعش الزوجية .. أما نحن فمن المؤكد عندنا أنه لا بد من إعادة بعض الكرامة للمرأة ، بإعطائها حق الموافقة على شريكها ، و حق الطلاق ، و بعدم إشراك إمرأة أخرى معها في زوجها إلا برضائها ، و تحت ظروف قاهرة كالعقم مثلا ً .. و إلا فإن تقليل المهر المادي ، دون ترجمته لكرامة ، لا يزيد على أن يكون تبخيساً للمرأة ... و ما ذاك إلا لأن المهر المادي أصبح يمثل عزة المرأة ، وغلاءها ، بالرغم عن أنه قد كان يمثل ثمن شرائها عند نشأته ..
    و إذا نظرنا إلى واحدة من محاولات حل أزمة الزواج ـ زواج (الكورة) مثلا ً ـ نجد أنها تعاني من كل ما ذكرناه ، كما أنها فشلت في الوصول لما سعت إليه ، و هو ترخيص الزواج على الصعيد المادي .. و يعزى فشلها أساساً إلى تأخير تسليم الزوج زوجته ، مما يجعله ، في الفترة بين العقد و إتمام الزواج ، فريسة للتقاليد البالية ، و الطلبات الغالية الكثيرة التي تجعل الزيجة كغيرها من الزيجات باهظة التكاليف .. و من ناحية أخرى ، فإن المجتمع ينظر إلى الذي يتزوج بالكورة كأنه عاجز إقتصادياً ، و ناقص إجتماعياً ، في حين أن زواج الكورة قد يفوق في تكاليفه الزواج على الطريقة المألوفة ، الأمر الذي يصرف الشباب عنها .

    زيجة جمهورية:
    و لقد تمت داخل الأسرة الجمهورية زيجة أعادت للمرأة بعض كرامتها، و فتحت باب دخولها لمقام عزها ، و نتج عنها تحطيم لكل المظاهر الجوفاء البالية ، كما حلت مشكلة إرتفاع تكاليف الزواج ..
    و لقد أثارت هذه الزيجة إهتمام ، و إعجاب الكثيرين ممن سمع عنها ، و من سكان الحي ، وأصدقاء ، و أهل العروسين ، الذين حضروا عقد الزواج ، مما دفعنا لإخراج هذا الكتيب ليحكي صورة هذه الزيجة ، وشروط الكرامة التي نقترحها إذا رأي غير الجمهوريين الإقتداء بما تم ..
    فبعد فترة خطبة دامت ثلاثة أسابيع ، و في الساعة الخامسة من مساء الجمعة 13 شوال سنة 1390 هـ الموافق 11 ديسمبر سنة 1970م ، و في حي الموردة بأم درمان ، تمت الزيجة المذكورة .. و لقد بدأت المراسيم بتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم ، أعقبها حديث قصير في التعريف بالنهج الجديد الذي سيتم به الزواج .. ثم عقد الزواج بحضور الوكيلين و الشهود ، وعلى مهر قدره جنية واحد . ثم بارك العقد جميع الحاضرين بتلاوة فاتحة الكتاب ، و تناولوا شيئاً من البلح و مشروب الليمون ، و تبادلوا التهاني ، ثم صلوا المغرب في جماعة و إنصرفوا.. و في نفس الليلة دخل العروسان ببعضهما ، بملابسهما القديمة ، في غرفة مؤثثة بالأثاث القديم ، و مفروشة بالفرش القديم ، في بيت والد الزوجة الذي إستضافهما لحين رحيلهما لمنزلهما .. و في صباح اليوم التالي صار الزوجان مسئولين عن شئون بيتهما ، وباشرت الزوجة عملها في المنزل ..
    و الصورة التي تمت بها هذه الزيجة ليست كلمتنا الأخيرة في شأن الزواج ، فموعدكم مع ذلك كتابنا عن تطوير شريعة الأحوال الشخصية في الإسلام ، الذي سيصدر في شهر مارس من هذا العام إن شاء الله ..

    خطوات الزواج:
    مما تقدم ، يمكننا أن نستبين الخطوات الرئيسية التالية :
    1- إختيار الطرفين لبعضهما عن رضى و قبول من كليهما ..
    2- فترة خطبة قصيرة يرتبط الطرفان عقبها بعقد زواج شرعي .
    و يلاحظ أن الخطبة ليست سوى إخطار الزوج أهل الزوجة بنيته الإقتران بها .. وليس فيها أي أثر للتقاليد الجوفاء ، و التكاليف الكثيرة المعروفة لدينا ..
    3- العقد على مهر قدره جنيه واحد ؟ قال النبي صلى الله عليه و سلم : "أخير النساء أحسنهن وجوهاً ، و أقلهن مهورا . " .. و قال عليه أفضل الصلاة و السلام : "من يمن المرأة تيسير خطبتها ، و تيسير صداقها ، و تيسير رحمها .. "
    4- تسليم الزوج زوجته و الزوجة زوجها ، على حد سواء ، في نفس ليلة العقد.
    5- دخول العروسين ببعضهما ، بملابسهما القديمة ، في حجرة مؤثثة بالأثاث القديم ، و مفروشة بالفرش القديم ، الموجود بالمنزل ..
    6- قيام الزوج بالصرف على منزله ، و الزوجة بإدارة بيتها ، منذ صباح اليوم التالي للزواج ..

    هذه الخطوات ما هي إلا عودة للشريعة الإسلامية في بساطتها التي بعد عنها الناس ، مجاراة للمظاهر الفارغة الجوفاء .. و في الفقرات التالية نوضح الأسس التربوية ، و الشروط القانونية ، التي تمنع الإستهتار بمثل هذا الزواج ، و تهيئ له أسباب الإستقرار ..

    حماية عش الزوجية:
    أول ما يجب ملاحظته هو أن السعادة لا تنبني على القانون ، و إنما تنبني على المعرفة بطبائع الناس ، المستمدة من التربية الصالحة التي تفك المواهب الطبيعية ، العقل و القلب ، من أسر الأوهام و الأباطيل .. و ما القانون إلا محاولة لسد ثغرات التربية ..

    إذا أدركنا هذا ، فإننا نرى أن حماية عش الزوجية تقع على مستويين: مستوى التربية ، ومستوى القانون .. فالتربية ، أساساً ، لتوفير حسن الإختيار .. و القانون ، في أغلب الأحيان ، لمعالجة سوء الإختيار ..

    مستوى التربية:
    فعلى مستوى التربية ، نجد أن الشريعة الإسلامية وضعت الأسس العريضة لإختيار الشريك .. قال النبي عليه أفضل الصلاة و السلام "تنكح المرأة لأربع: لمالها ، ولجمالها ، و لحسبها ، و لدينها .. فأظفر بذات الدين ، تربت يداك . " ، و قال صلى الله عليه و سلم : "إذا جاءكم من ترضون دينه ، و خلقه ، فأنكحوه .. ألا تفعلوا ، تكن فتنة في الأرض ، و فساد كبير .. " ، وللإستيثاق من توفر هذه الشروط ، تتيح الأسرة الجمهورية لفتياتها ، وفتيانها ، فرصاً طيبة ، في لقاءآتها الفكرية ، مثلا ً ، للتعرف على بعضهما ، في جو كله صحة ، و عافية ، و دين ..

    مما لا شك فيه أن الزوجين يحتاجان لفترة يتواءمان فيها مع حياتهما الجديدة ، و مع بعضهما البعض .. و في هذا الأثناء قد تنشأ مشاكل ربما تفضي إلى الطلاق .. و لكن التربية تحلي الإنسان بالصبر الذي يورثه التريث و الأناة ، مما يجعله يقتصد في اللجو إلى الطلاق ، لأنه يعلم: "إن أبغض الحلال إلى الله الطلاق" ، و يعلم أيضاَ : "أن الطلاق يهتز له عرش الرحمن" ..
    كما أن التربية تكسب الإنسان الخلق الحسن ، وتعلمه حفظ العشرة .. و هذا مما يجعل الرجل يكتفي بزوجة واحدة ، ما لم تطرأ ظروف قاهرة تحوجه للزواج بإمرأة ثانية ..

    مستوى القانون:
    كما ذكرنا ، فإن تقليل المهر المادي يعني أنه لابد من ترجمته إلى شروط كرامة للمرأة .. و هذه الشروط تثبت في وثيقة تعاقد الزواج ، و تلزم الطرفين قضاءً ، لحماية هذا الزواج بسيط التكاليف من الإستهتار .. و الشروط هي:
    1- يجب أن تكون العصمة بيد المرأة ، كما هي بيد الرجل ، فلا يستأثر بها أحدهما .. ولا يهولن أحداً هذا الكلام ، فإنه جائز شرعاً ، و معمول به قضاءً .. و هو مسنود بأصل الدين، و مستمد من مبدأ التفويض الذي بواسطته يملك الزوج زوجته أن تطلق نفسها .. ففي صفحة 334 من الطبعة الأولى لكتاب (الأحوال الشخصية حسب المعمول به في المحاكم الشرعية المصرية و السودانية و المجالس الحسبية ) للأستاذ معوض محمد مصطفى سرحان جاء ما يلي : (ثم أن التفويض عند الحنفية يصح قبل العقد ، وعند إنشائه ، و بعد تمامه في أي زمن كان حال قيام الزوجية . و صورة التفويض قبل حصول العقد أن يعلق التفويض على المتزوج بها ، كأن يقول أن تزوجتك فأمرك بيدك تطلقين نفسك متى تشائين. فإنه أن تزوجها ثبت التفويض غير المقيد بزمن ، وكان لها الحق في تطليق نفسها متى أرادت. و صورة التفويض عند إنشاء العقد أن تقول إمرأة لرجل يحل له التزوج بها زوجت نفسي منك على أن يكون أمري بيدي أطلق نفسي متى شئت ، أو كلما شئت فقال لها قبلت صح الزواج، و كان أمرها بيدها على الصورة التي قالتها ، و قبلها الزوج . )
    و ما يفعله الأخوان الجمهوريون في هذا الأمر إنهم يثبتونه في عقد الزواج ، و يجعلونه حقاً تلقائياً لكل إمرأة .. كل إمراة كريمة تتنازل عن مهرها المادي و تطلب التفويض بدلاً عنه ..
    2- يشترط أن لا يقع الطلاق إلا بعد أن يرفع الأمر إلى حكمين عدلين ، موثوق بهما من الطرفين، أو كل طرف ، على الأقل ، واثق من حكمه الذي إرتضاه .. قال تعالى : "وإن خفتم شقاق بينهما فأبعثوا حكماً من أهله، وحكماً من أهلها، إن يريدا إصلاحاً يوفق الله بينهما، إن الله كان عليماً خبيراً . " و قد نصت المادة الخامسة عشرة من المنشور الشرعي السوداني رقم 17 على اللجوء إلى الحكمين (أنظر كتاب معوض صفحة 389).

    و يرى الجمهوريون في مسألة التحكيم ما يلي : ـ
    أ- أن أهم ما يميز الحكمين هو الدين ، ثم تأتي القرابة ، و الجيرة ، و الخبرة ، مع ثقة الزوجين فيهما .. و ذلك لأن صاحب الدين لا يسعى في هذا الأمر إلا و هو واثق من أنه يريد الإصلاح ..
    ب ـ مهمة الحكمين أن يعيدا الصفاء ، و المودة ، و حسن العشرة ، إلى الحياة الزوجية بكل وسيلة ممكنة .. و خلافاً لماجاء في المنشور سالف الذكر ، ليس من حقهما أن يحكما بالطلاق ، لأن حق الطلاق ملك للزوجين لا يستعمله سواهما .. جاء في صفحة 390 من كتاب معوض ما يلي : "ففهم الحنفية ، و الظاهرية و الشيعة الإمامية ، و الشافعي ، أن مهمة الحكمين مقصورة على الإصلاح بين الزوجين ، و ليس لهما أن يفرقا بينهما ، إذ التفريق لا يكون إلا بتفويض من الزوج ، و توكيل من الزوجة بقبول الخلع ، إذا دعت إليه داعية . "

    ج ـ إذا أصر الطرفان المتعاقدان ، أو أصر أحدهما ، على الطلاق فإنه لا محالة واقع .. و لا يملك الحكمان أمر تعليقه ، كما لا يملكان الحكم به .. و لكن من حقهما أن ينصحا الطرف المصر ، بالترك ، أو بالتريث .. كما لهما أن يفرضا تعويضاً ، إذا رأيا ، يقدر حسب حال الزوجين ، و يأخذه الجانب المضرور ، و هو ، في الغالب ، الذي يقع عليه الطلاق .. و حكم الحكمين بالتفويض ملزم قضاءً ..

    د ـ إذا إختلف الحكمان ، فيمكنهما أن يختارا ، في مثل شروطهما ، إذا أمكن ، حكماً ثالثاً للترجيح ..
    هـ ـ في حالة وقوع الطلاق ، فإن على الحكمين تحديد من تكون له حضانة الأطفال ، حيث تتوفر الرعاية و الشفقة .. والقاعدة المتبعة هنا أن تكون الحضانة للأم ما دامت صالحة .. فإن فقدت الأم صلاحيتها ، جعلا الحضانة لمن يليها ، حسب الترتيب الشرعي .. و نفقة الأطفال على الزوج ، و يحددها الحكمان ..

    3ـ ينص في العقد أنه لا يصح تعدد الزوجات إلا لضرورة قصوى ، كالعقم ، أوالمرض الذي لا يرجى منه شفاء ، مثلاً .. ولا يقع إلا بعد إستئمار الزوجة المضرورة ، وإلا بعد تدخل الحكمين ، اللذين عليهما أن يراجعا الزوج ، إذا رأيا ذلك .. و للزوجة أن تطلق نفسها إذا لم تقبل في زوجها مشاركة ..

    و هذا الشرط لا يتنافى مع أصل الدين ، إذ أن الدين قد نفر من تعدد الزوجات .. فكأن عدم تعدد الزوجات ، في نظر الدين ، أفضل من تعدد الزوجات .. فإذا إشترط عدم تعدد الزوجات، إلا لضرورة ملجئة ، فإن هذا الشرط تدعيم للأحسن ، و الأقضل في نظر الدين ..

    خاتمة:
    أما بعد ، فهذا الكتيب لم يقصد به إلى أن يكون كلمة الأخوان الجمهوريين الأخيرة في مسألة الزواج ، و إنما موعدكم مع ذلك كتابنا القادم عن: تطوير شريعة الحوال الشخصية في الإسلام ، و إنما قصد به إلى إيضاح ما تم في زيجة الموردة عسى أن ينتفع بها من تروق له.. و قد قصد به أيضاً تمهيد الطريق لكتابنا القادم ..

    ثم إنه لا بد من تنبيه الفتاة المقبلة على الزواج إلى أن الزواج ، على هذه الطريقة ، يعيد لها حقوقاً كثيرة ، ترد لها كرامتها ، وعزها .. و هذا يحتم عليها حسن التصرف في هذه الحقوق، و الوفاء بالواجبات المقابلة لها .. فحق الإختيار ، مثلا ً يفرض عليها أن تحسن الإختيار ، على الأسس السليمة ، الواضحة .. كما يفرض عليها حق الطلاق أن لا تلجأ لإستعماله إلا لدى الضرورة القصوى ، كي لا تجلب على نفسها ، و على أسرتها شقاء لا مبرر له .. ثم إنه يجب عليها أن تقتصد ، و أن تمارس صرفها على بيتها بحكمة الكاسب بعرقه .. وأن تقوم ، بمعونة زوجها ، بكل أعباء بيتها ، دون اللجوء للخدم ، إلا لضرورة قاهرة و ملحة .. كما يجب عليها أن تملأ بيتها مودة ، ورحمة ، فيسكن إليها زوجها ، وتسكن إليه .. و يتحدان ، ويتعاونان سوياً على صروف الأيام ..

    فإذا أحسنت الفتاة القيام بواجباتها ، فإنها تثبت جدارتها بما رد إليها من حقوق ، و تسكت ألسن المعترضين على رجوع حقوقها إليها .. و نحن على ثقة أن فتياتنا سينهضن إلى مستوى ما يدخره الله لهن ، وسيدخلن مقام عزهن ، و كرامتهن ، بإذن الله ، و توفيقه ..

    الجمعة أول يناير سنة 1971 م
    يوافق 3 ذو القعدة سنة 1390 هـ

    أمدرمان ـ سودان ـ ص. ب. 1151
                  

07-19-2015, 07:05 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    جدادات.. عيد مبارك والقابلة كدة الدودة تفشها موية زمزم..

    اما بعد ،،،

    التناقض ليك شنو يا سحلوبة .. وقت انت عارف انه في مذهب ابي حنيفة يجوز العقد من غير وكيل يبقى بتقول الترابي كسر عرف لي شنو وهو عمل ما اجازه مذهب فقهي.!!

    هل بتقدر انت الان او من يدينون الترابي في تصرفه على إدانة ابي حنيفة ؟!
                  

07-19-2015, 10:03 PM

صلاح جادات
<aصلاح جادات
تاريخ التسجيل: 10-15-2010
مجموع المشاركات: 23447

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: HAIDER ALZAIN)

    الصور ما ظاهرة عندك ؟
    العروس والعريس حاضرين في الخيمة
    قلنا من غير وكيل فبديهي يكونو حاضرين بنفسهم
    - نريد التطرق للموضوع من ناحية اجتماعية لخطورة الامر من الناحية الاجتماعية
    Quote: هل العروس والعريس موجودان؟
    والا دا يبقى عرس خبر،
    زي البكا الخبر...
    ........................
    في جميع الاحوال لا ارى ان هنالك مذمة اجتماعية تلاحق العروسان،
    لان الاصل في العقد هو الاشهار، وهذا ما تم هنا...
                  

07-20-2015, 04:33 AM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 5209

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: صلاح جادات)

    الرسل بتمشي الناس علي حسب عقولها!!
    الرسول علي أساس يهذب المجتمع أتي يقوانين
    كثيره ألبسها ثوب القداسه لينقل بها المجتمعات البدائيه
    ومن ضمن تلك القوانين أتي بتقنين الزواج حتي يرتقي
    بأهدافه الساميّه وهي عملية التحول الوجداني للفرد داخل
    المُجتمع ليجتاز عملية الإتكاليّه في خارج ذاته..
    ومن ضمن أهداف الزواج:
    أن يتعرف الفرد بعجزه وأنه لايستطيع العيش بمفرده ولكن يحتاج لشريك
    حياه وكذلك ليعرف علي أنه ممكن يتطور نحو الكمال وممكن يستغني
    عن عملية الزواج المقننه وإذا شاء أن يستغني حتي من الغير مقننه!!
    شريك حياته ليس هو المطلوب وإنما المطلوب هو شيئ أرفع من الشريك
    وهوالزواج بنفس الله أي الإندماج مع الذات وبالطبع هذا أمر مطلق!

    مقولة تزوجوا فإني مُكاثر بكم الأمم!
    أو مقولة:
    بالزواج حتستمر الحيّاه!!

    كليهما الإنسان أفرغهما عن محتواهما!

    الأمم تتكاثر وتحفظ نوعها من الإنغراض بصوره افضل إذا لم تُقيّد بعقودات
    زواج دينيّه ومدنيّه !
    كذلك:
    الحيّاه حتستمر أفضل وتكون مثمره خارج إطار قيود الزواج!

    إجرآءت الزواج الحاليه(عند الأديّان ودساتير الدول) تجعل من الزواج
    حاجه لاتُطاق من حيث إعاقتها لتنمية قدرات الذات والبدورها تعتبرالعمود الفقري
    للمجتمع المعافي!
    كذلك إجرآءت الزواج في الغالب بتخلي الزواج مافيهو حُبّ مافيهو
    سعاده ومّاسٍخ بلا طعم!!
    ويكون الزوج والزوجه كُلً يعذب في الآخر بموجب هذا العقد
    وفي معظم الأحاين يستمر هذا العذاب بينهما لمدي العمر
    كليهما يحاول أن يحافظ علي الزواج لأنه تم بعقد والعقد بطبعه مُلزم علي
    الطرفين!!
    معظم رواد العيادات النفسيه هم من الجماعه المتزوجه(بعقودات)!
    مُعظم عمليات العُهر ، الطلاق ، العزوف عن الجنس، تشريد
    الأبناء ،..إلخ هي ناتجه عن الزواج وقسوة قوانينه الديّنيّه
    أوالمدننيّه!!
    الزواج ليس من الطبيعه في شيئ ... هو إستغلال وبأنانيّه مفرطه
    للمرأه ، من قبل رجالات الدين وغيرهم!!
    لادخل للطبيعه في عملية عقودات الزواج وكذلك لا للآلهه أي دخل في
    تقنين الزواج!!
    الطبيعه خلقت أو ممكن تقول أوجدت الشحنات السالبه والموجبه لتتحد مع بعضها
    البعض في أي زمان وفي أي مكان مناسبين بعيد عن أي قداسه في عملية إتحادهما!!

    الجماد ، النبات، والحيوان يسخروا من تقنين تزاوجهما وإلباسه ثوب القداسه، فمن باب
    أولي الإنسان العاقل مفترض يسخر من إلباسه هذا الثوب الغير طبيعي!!

    الصداقه (كمحبه) أعمق من الزواج مهما تكن عمرها ... طويل أم قصيّر
    سوف ينتج عن ممارستها تجارب ذاتيّه تصلح لعملية تطوير تلك الذات!!

    الزواج شيئ قيّم إذا لم ندخل عليّه صفة القداسه وأذا لم نجعل من دخوله
    وخروجه شيئ يخص غير الرجل والمرأه !!
    لادخل للآلهه ولادخل للدوله فيّه إلا بالقدر الذي يسمح له أن يكون
    محترم داخل مظلة الدستور!!

    معظم الأنبياء والرسل مارسوا ظاهرة الزواج هل كانت بعقودات!!
    رسولنا الكريم (ص) تزوج السيده خديجه هل هنالك عقد قران!!
    وبعضهم تزوج بالعشرات وبعضهم لم يفعل حتي مرّه واحده!!.
    في عالمنا علي مدي التأريخ وحتي اليوم الناس تتكاثر بالصداقات أكثر
    من كونها تتكاثر بالزواج المقنن!!ا
    سيدنا إبراهيم عليه السلام تزوج هاجر وآسيا هل كان بعقد قران!
    سيدنا عيسي المسيح لم يتزوج قط!!
    هنالك علماء وفلاسفه ورجالات دين لم يتزوجوا قط!!
    الأمثله والشواهد علي ذلك لاحصر لها!!

    الدول التي تؤمن بعمليات الزواج هل هي أقل فسادا من الدول
    التي تؤمن بعمليات الصداقات؟
    هل الدول التؤمن بعمليات الزواج المقنن تتكاثر وتحفظ النوع من الإنقراض
    أكثر من الدول التتكاثر بعمليات الصداقات؟
    من هم الأكثريّه من حيث التعداد السكاني والممكن يُباهوا به بقية الأُمم؟

    لانُمانع في عمليّة الزواج المُقنن ولكن نود وضعه في حجمه الطبيعي!!
                  

07-20-2015, 07:35 AM

الصادق عز الدين

تاريخ التسجيل: 01-18-2013
مجموع المشاركات: 1034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: صلاح جادات)

    من ناحية إجتماعية فيها خيرا كثيرا ، لأنه في كثير من الأحايين يقف ولي البنت حجر عثرة أما زاجها خصوصا في حالة وفاة الأب ويكون الولي شخص آخر دون تسمية قرابته.
    إذا كانت البنت حديثة الإسلام ووليها غير مسلم ورافض لفكرة إسلامها ماذا تفعل ؟
                  

07-20-2015, 05:44 AM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    Quote: العرف بتاعك ده كسروهو الجمهوريين من سبعينات القرن الماضي يا جادات„
    الأخ مهندس الشفيع وراق سلام عليك في العالمين
    عبر تأريخ الفكر الجمهورى وعديد زيجاته المباركة والتي قاربت الجيل الثالث لم نسمع أو نرى ما أبتدعه ترابيكم هذا أي عقد الزيجة دون وكيل للعروس
    غض النظر عن حضور العروسة عقد قرانها
    بصفتك ناقل المعلومة توجب عليك الدليل والإثبات
    وإلًا ......
    فلنردها لقوله سبحانه وتعالى علوًا كبيراُ(:{إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللهِ عَظِيمٌ}سورة النور، آية 15
    فيا أخى أربأ بك أن ينطبق عليك حديث الإفك ...... تبيًن تبيًن هو أتقى
    فطوبى للجمهوريين
                  

07-20-2015, 12:48 PM

صلاح جادات
<aصلاح جادات
تاريخ التسجيل: 10-15-2010
مجموع المشاركات: 23447

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: اْسامة اْباّرو)

    الاخ جمال
    والمشكلة الاجتماعية اخطر من الدينية
    اهو بعض الاشخاص رايهم ان هذا زنا وما ينتج عنه ابناء زنا
    يعني الاطفال مستقبلا معرضين للشتم من قبل اقرانهم بانهم اولاد زنا ( اولاد حرام كما يطلق الشارع السوداني علي ذلك )
    والزوجة معرضة ايضا للشتم بانها عاهرة .....
    Quote: هسه الناس الكتار ديل كلهم مافيهم ولي للعروس دي ؟ ..
    لو مافي يبقى الزواج فقد أحد أركانه ..
    حتى لو اجاز أبو حنيفه ذلكـ ..
    فالحجة بقول الجمهور ..
    غايتو الترابي ده محنو تحير ..
    والضروره البتجبر الناس لي كده شنو ؟؟ ..
    هل هناك امرأة لا ولي لها !! ..
    اللهم الا كان الترابي داير يظهر بالحركات الفارغة دي ..
    شغله عليها اجماع من جمهور العلماء ..
    وفي شأن عظيم كاستحلال الفروج ..
    يبقى التلاعب في هذا الامر والتحايل عليه بقول أبي حنيفة ومخالفة الجمهور ..
    تصرف لايصدر إلا عن شخص كالترابي ..
    لا هم له إلا الاتيان بمثل هذه الأمور المختلف عليها ..
    اليس في كل هؤلاء المتجمهرين من ينكر هذا الامر ..
    حتى لو كان تابعاً للترابي .. فالامر جد مختلف ..
    لأن فيه انساب وللامر تبعات قد لايؤمن عواقبها ..
    فده زواج مش لعبة ..
    يا سبحان الله ..
    صحي والله هذه فتن آخر الزمان ..
                  

07-20-2015, 07:50 PM

ذواليد سليمان مصطفى
<aذواليد سليمان مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 9553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: صلاح جادات)

    العقد صحيح

    الاشهار اهم شرط من شروط العقد

    القاضي ولي من لا ولي له

    فهل علمت بان البنت والولد ما عندهم ولي ؟
    ولا مشاهدة الصور اثبتت لك بان العقد باطل؟
    العقد من دون وجود الترابي صحيح
    ولا مشكلة مع الترابي فقط؟
    ارجو منك مراجعة كتب الائمة الاربعة وسنة رسو الله صلى الله عليه وسلم وبقية الفقهاء من اهل الدين الاسلامي
                  

07-21-2015, 11:00 PM

صلاح جادات
<aصلاح جادات
تاريخ التسجيل: 10-15-2010
مجموع المشاركات: 23447

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: ذواليد سليمان مصطفى)

    الاخ عبد الله
    لو لاحظت في بداية البوست قلت مناقشة الامر من ناحية اجتماعية
    - نظرة المجتمع لهذا الزواج خطيرة جدا بغض النظر عن راي الدين في ذلك
    وضربت مثل اهو واحد فتح بوست وقال زنا .. مع العلم دي نظرة معظم المجتمع
    وماتنسي ان الاولاد نتاج هذا الزواج قد ينظر اليهم علي اساس انهم ابناء زنا ( اولاد حرام كما يتداوله الناس )
    Quote: أخى العزيز صلاح جادات
    لعلنا نجد فى إختلاف أئمة ألمذاهب الأربعه رحمه
    وهذا ما دفع المحاكم الشرعيه فى يوم من الأيام من تغيِر نهجها المالكى إلى نهج إبن حنبل
    فى حالة الحلف بالطلاق بإعتباره لغو حديث ولا يوجب طلاقاً.
    أعتقد أن د. حسن الترابى فى هذا العقد ينتهج مذهب الأمام أبى حنيفه .
    لا غضاضه فى ذلك ولا توجد مخالفه للشرع .
    العقد صحيح وربنا يبارك للزوجين ويسعدهما .
    أعتذر المقصود هو الإمام إبى حنيفه وليس الإمام الشافعى .
                  

07-22-2015, 06:56 PM

Adil Isaac
<aAdil Isaac
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 4105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: صلاح جادات)

    Quote: دعوة للنقاش من ناحية اجتماعية

    هل لابد أن يكون هناك وكيلاً معتمداً أم أي واحد ممكن يكون وكيل؟
    هل يجب أن يكون الوكيل حصرياً أم الشراكة في الوكالة مقبولة؟ :)
    هل وجود العروس و العريس يكفي أم هما ناقصي عقل و لا يستطيعا التعبير عن
    إرادتهما في الرغبة في الزواج؟
    هل التمسك بالوكالة الغرض منه التشبه بالإعراب في منع بناتهن من الزواج لأن (والد العروس)
    لا يرغب في ذلك؟ هنا إفادات البنات في المحاكم الشرعية - في دول الخليج حيث تكثر هذه الظاهرة- عن سبب رفض الأب تتراوح بين :جشع الأب لعدم دفع
    مهر كبير (يحصل عليه الأب) أو حوجته أن تعمل إبنته لتصرف عليه لأنه يسيطر علي راتبها، أو أسباب عنصرية و قبلية
    تسمي " الكفاءة في النسب" و يقولون أنها أسباب "شرعية".
    بإختصار الوكالة يجب أن تسمي "زبالة" و إهمال الترابي للوكالة مما يحب له و ليس عليه !!
    و أخيراً، يجب أن لا يكون كره الترابي ( و هو كريه دون أدني شك) سبباً "لمعارضة" أي شيئاً يفعله !!
                  

07-22-2015, 11:20 PM

صلاح جادات
<aصلاح جادات
تاريخ التسجيل: 10-15-2010
مجموع المشاركات: 23447

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يعقد لعريس وعروس من غير وكيل ... ( ص� (Re: Adil Isaac)

    الرجاء مناقشة الامر من ناحية اجتماعية لتعم الفائدة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de