الأكبر من إبو داؤود هو قلبه … ألم يسعنا كلنا ؟ إهداءإلى إسرة الفنان الراحل .. إلى محبى فنه .. إلى الشعب السودانى الذى جلس على النجيلة وتغنى مع أبو داؤود .عندما يتهاوى جدار الصمتْ وتَخْرجْ الكلمات وتصيرُ أشعاراً ، تهبط على أوتار يعزفها برعى محمد دفع الله عندما تصير الأشعار ألحاناً تجرى لمستقرِّ لها عند حنجرةِ أبو داؤود يمتلئُ الكونُ غناءً وتخضرُّ الصحارى اليابساتْ وتهبط فى روابينا الأفراحْ ويتمدَّدُ الوقتُ فى شراييننا عندها ندركُ أن أبو داؤود يغنِّى .غير ليمك ْ كيف الحياةْ ..ذات يومٍ سرحتُ بعيداً .. وأنا أمتطى صهوة نغماتٍ خالداتٍ كان يردِّدُها أبو داؤود : يا أنَّة المجروُح يا الروحْ حياتَك روحْ الحبْ فيكْ ياجميلْ معنىَ الجمال مَشَرُوحْ بنهاية كلمة ” مشروح:” ينطلق فعلٌ ما .. شرارةٌ ما .. تغمر الإحساس تتطلب رد فعلٍ من نوعٍ ما .. شئ فى تكوينك الوجدانى يتفاعل مع عشرات المؤثرات الموسيقية والصوتية وينتجُ عن هذا طربٌ هائل .. لا يمكن قياسه .. بمقدار ما للحب لهيب فى الجوف / زى الزناد مقدوح/ مِنُّو الجبابرة تلين ../ كل شئ يلين فى تلك الحظة .. يترك الجماد هيئته ويتحوَّل الى سائل .. يرتدى السائل غلالة شفافةً فيتحول الى بخار .. نستنشقه داخل رئاتنا وخلايانا .. وهكذا يتحوَّل الطربُ الخارجىُّ الى طرب داخلى
03-23-2015, 03:39 PM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
أنت قايل شنو يا أب ذر عندما يطرب الحجر دي لو كتبتها وسويت منها حجاب مجلد ولبستو في ضراعك ده .. أنت قايل ما بتحميك من أعاصير الزمن وحزنو ؟ .. تخيل دأك الزمن وديك الجلسة أبوداود وبرعي ود / علي المك علي بعد جدعة حجر من النيل الرحيم وعلي بعد 30 دقيقة من ضريح الشيخ حسن ود حسونة طباب المجنونة . .. والله يا حليلنا ويا حليل دأك الزمن ويا حليل زمن كان السمك بي المتر .
03-23-2015, 04:28 PM
عبد المنعم سيد احمد
عبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 11824
أبوداود هو الجمال كله الجمال فى كل شى، الصوت والحضور والأداء والتطريب أبوداود يا عثمان معنى متكامل لكل الحاجات السمحة الفى الدنيا دى
وربك رب الخير هيأ لقاء الإتنين ديل مع سبق الرضاء والقبول والإعجااز والإبداع عشان يجملو حياة الناس
مره على المك قال انهم فى اول عهدهم بالسمع والطرب كانو بحبو الغناء السمح وبفتشو مكامنه وين ويسمعو شويه من هنا وحبة من هناك وفجأة اكتشفو عالم اسمه ابوداود ومن يومها بقى ليهم بمثابة الماء الفى حضوره بيبطل التيمم طوالى
ياخ الحجر لغاية الآن طربان
03-24-2015, 07:59 AM
عبدالعزيز عثمان
عبدالعزيز عثمان
تاريخ التسجيل: 05-26-2013
مجموع المشاركات: 4037
ياااا... طبعا يااباذر ابوداؤد نفحنا عشقه ونحن بعد لم نتشكل تصدق انو غني في عرس ابي وترك صدي نغمه الطروب يحوم حول حلتنا حتي الحين يهمس به العشاق ويتسامر المتسامرون والله اكان لقيت طريقة ابحت من بوست لي عنه لاشاركك وناسك السمحين عثمان ومديرنا وودالسيد والاخرين ببعض شجن قديم ويالزمان ابي داوؤد
03-25-2015, 05:58 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
سالتُ صديقي ونحن نستمع الى اغانى مسجلة لأبوداؤود: هل تعتقد أنه سياْتى فنان مثل أبوداؤود ؟ • رد : • ربما فى التطريب .. شئ يقارب ولكن فى قوة الصوت والأداء لا اعتقد .. أبو داؤود ظاهرة طبيعية لا تتكرر ، وأذكر ايضاً أنه قال لى :_ • أبوداؤود مجموعة مؤثرات كثيرة .. بسطة فى الجسم ، حضور دائم ، بديهة حاضرة ، إنشاد ، غناء ، مديح ، ترنيم ، دندنة، عبور غير محدود بزمان أو مكان نحو الاخرين ..إبن مليون نكتة حفرت مفارقاتها فى ذاكرة الشعب السوداني .. أبو داؤود كبريته تحفظ الإيقاع ، تكرار كل هذا مرة أخرى مستحيل .. ربما يكون فى هذا الفنان شئ من أبو داؤود .. وفى ذلك أيضاً ، فهو إذن مفرَّق على عدد كبير من الفنانين والمبدعين .. أما لماذا ساْلته ذلك السؤال .. فلأننى طيلة هذه السنوات وهذا العمر وأنا منشغل بلغز صوت أبو داؤود .. وبالنسبة لى تماماً كما ذكرت .. فهو ظاهرة طبيعية .. يأتى الخريف ..يزحف الشتاء .. يطل الصيف .. يأتى صوت أبو داؤود كإحدى نعم الخالق جل شأنه التى أنعم بها على عبد من عباده . فى المرحلة المتوسطة وأنا طالب فى بداية الخمسينيات بمدرسة الأبيض الوسطى كنت أنتمي للفريق الذى يعد أبو داؤود فنانه المفضل .. وكنا نقدم أغانيه فى الاحتفالات التى كانت تقيمها المدرسة بمناسبة يوم الآباء وخاصة أغنية “”فينوس” لاسيما وإن شاعرها المبدع عوض حسن أحمد كان مدرساً بالمدرسة الصناعية الى جوار مدرستنا .
03-24-2015, 06:29 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
وفينوس ديك كمان كوم براهو . والله يا أبوذر عندنا عم حلف قال : بعد ما سمع أغنية فينوس في مناسبة في عطبرة . طوالي جدع كيس التمباك و لبس جزمة ما حقتو وما كان عارف نفسو زأتو مقبل علي وين .
03-25-2015, 08:30 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
متابعة كتابة البروف محمد ع. الريح الذين يستمعون لنا كانوا يغفرون لنا طراوة أصواتنا ويعجبون بجراءتنا فى تقديم أغانٍ لفنان مثل أبو داؤود . فى تلك الايام كانت الاذاعة تقدم برنامج ” ما يطلبه المستمعون ” وكانت أغنية الفنان أحمد المصطفى “اهواك” تحتل المرتبة الاولى كل يوم جمعة وتشاركها أغنية الفنان الكاشف ” الحبيب وين ” وأغنية الفنان عثمان حسين “الوكر المهجور ” وأغنية أبو داؤود ” هل أنت معى ” وهكذا تشكل وجداننا الفني من ذلك النسيج الرائع من الإبداع الغنائي . أما أنا فلأننى انفتحت على الطبيعة منذ وقت مبكر كانت جملة الأصوات التى التقطتها من تلك البيئة تختلط مع غناء أبو داؤود وتمتزج وتستقر فى ذاكرتى كطبقة شعورية لها رنين مستمر تصور يا صاحبى انه كانت لنا شجرة جوافة وشجرة حناء وشجرة ليمون وكانت تنشر رائحة وعبقاً مميزاً فى زمن الخريف .. وحمل ذلك العبق معه الى تلافيف الذاكرة صوت الفنان أبو داؤود وهو يغنى رائعة شاعر مدينة الابيض محمد على عبدالله الامى (أحلام الحب) فصرت عندما أشم تلك الرائحة منبعثة من أى مكان يأتينى صوت أبو داؤود . زرعوك فى قلبى يامن كسانى شجون ورووك من دمى يا اللادن العرجون . هذه الاغنية أستدعيها من ذاكرتى عن طريق حاسة الشم – يا سبحان الله ، لقد ظل أثر الفنان أبو داؤود فى وجدانى باقياً يزداد رسوخاً مع مر الايام ولهذا ظللت منشغلاً به .. ولو جاء أبو داؤود فى العصر العباسى ، عصر إزدهار الفنون العربية والأدب والإبداع الاصيل لتحققت له الريادة والسيادة على جميع مغنيى ذلك العصر .. ولصيغت أوزان الانغام العشر كما صنفها إسحاق الموصلى على حنجرته التى يملك زمامها والتى يفعل بها ما يشاء وما الغناء إلا حنجرة ؟ يقول الفارابى فى مؤلفه العمدة ” الموسيقى الكبير ” تحقيق غطاس عبد الملك: 964 ص:79- 80: ” فأما االعيدان والطنابير والمعازف والرباب والمزامير وأصنافها فإنها تزيد .. غير أن هذه أيضاً تنقص عن نغم الحلوق ، وليس ها هنا ما هو أكمل من الحلوق ، فإنها تجمع جل فصول الأصوات .. والذى يحاكى الحلوق من الآلات ويساوقها أكثر من غيرها هو الرباب “. ولهذا كان أبو داؤود يغنى باقل شئ يمكن أن يخطر على بال “بكبريته” يحفظ بها زمنه وإيقاعه أعطِ مصنعاً من الكبريت لأحد فنانى هذه الأيام ليدندن به ، هل يستطيع ؟
03-25-2015, 03:50 PM
حمد إبراهيم محمد
حمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198
غلبني البتة البتة ثم البتة وبعد البتة ... انو انزل فيديو من اليو توب دعما للإبداع المترف ده
دحين يا تساعدوا اخوكم وخلوني اندهش زيكم ، وإلا حاشوف لي بلدا آخرة ..
أغنية " يا عين بتخافي مالك" للشاعر / عبيد عبد الرحمن جارى بها أغنية "يا ليل ابقالي شاهد " للشاعر أبو صلاح .. غناء /عبدالعزيز محمد داوؤد – ألحان برعي محمد دفع الله ------------------------------------------- يا عين بتخافي مالكـ .... من عين الخايفه عينو
يا عين لِما إنهمالكـ .... ليه لونك إحمر لونو
هل من زول بسهم رمالكـ .... شال نومكـ وزاد نوم عيونو
يا سعادة الايام اخالكـ .... صباحكـ في صباح جبينو
كنت اقول في يوم ذالكـ .... كيف شمسين في صباح جبينو
سطع النور وعرج هنالكـ .... طيب الزهر الفوق غصونو
يا أمالي بُعد منالكـ .... والزول تكمل سنينو
لمي سال من در هلالكـ .... هلَّ وحال البدر لونو
طوع قلبي الما عصالكـ .... وكيف العابد يعصي دينو
******
03-26-2015, 00:03 AM
حمد إبراهيم محمد
حمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198
لقد وضع العرب الأقدمون وملوك الطرب قاعدة لتلك النغمات العشر التى تضم جميع أسرار الصنعة فقال أبو الفرج الأصفهانى فى كتابه ” الأغانى ” ص: 373-374: “ من الأصوات التى تجمع النغمات العشر : توهمَّت بالخيفِ رسماً محيلا لعزةَ تعرف منه الطلولا تبدل بالحىِّ صوت الصدى ونوح الحمامةِ تدعو هديلاً الشعرِ لكُثَيَّرِ عَزةٍ والغناء لعبيد بن عبدالله بن طاهر ونسبه الى جاريته ، فذكر أن الصنعة لبعض من كثرت دربته بالغناء وعظم علمه حتى جمع النغمات العشر فى هذا الصوت “. إلا تعلم يا صاحبى إن أبو داؤود قد جمع مثلها وزاد عليه بترجيعه ، وتنغيمه وترعيده وتضعيفه فى : عربدتْ بى هاجساتُ الشوقِ إذ طال النوَّى وتوالتْ ذكرياتى عطرات بالهوى كان لى فى عالم الماضى غرامٌ وانطوى أريت كيف ينتقل أبو داؤود بذلك النغم فى درجاته المتعددة وينتهى عند كلمة و”انطوى “؟ يقول إبن سينا فى كتابه “الشفاء”: “وافضل الإنتقال من أواسط النغم ، وأفضل الإقامة التضعيف وهو أن تكون إحدى النغمتين على النغمة والأخرى تكون على ضعفها أو نصفها .. ومن الزيادات الفاضلة الترعيدات والتمزيجات والتركيبات والتضعيفات “. هل لاحظت كيف يعطى أبو داؤود كل تلك الألوان لذلك اللحن الذى وضعه الفنان الساحر برعى محمد دفع الله لأغنية الشاعر المصري محمد على أحمد “هل أنت معى” ونفس الشئ يتحرك به أبو داؤود فى مساحة خرافية من التلوين فى قصيدة عبد المنعم عبد الحى: يا نديماً عبَّ من كأْس الصَّبا ومضَى يمشى الهُوَيْنا طرباً ألا تلمح ذلك الشجن الذى يتحرك داخل حباله الصوتية والاهتزازات التى يحدثها بومضات متتابعة من اللسان صعوداً ونزولاً فى التجويف الفمي فتحدث ذلك التموج فى صوته الذى يشابه إهتزاز عمامة تنشف فى الهواء :قال ود الرضى يصف جملاً : ينصر وينطلق زَىَّ المُصَابْ بى حُمىَّ ويكفتْ فى الأَرِض ْكَفْتَ الصَّقُرْ للرَّمةْ يتخفس برا الدراق سريع بى همّة ايديهُ التقُولْ غَسَّال بنفَّضْ عِمةْ ذلك القفص الصدرى الضخم والذى يحبس فى داخله كمية من الهواء يتحكم فى تصريفها لتدق على حباله الصوتية محدثة تلك الاهتزازات المميزة لصوت أبو داؤود الأمر الذى يمكنه من الانتقال من طبقة نغمية أو “أكتاف” الى طبقة أعلى منها أو أخفض منها بينما يبقى تركيب الطبقة وأنغامها ومسافاتها ثابتة لا تتغير ولا تتبدل ، وهو ذات المذهب الذى وضعه إسحاق الموصلى “التحرك الفنى السليم بين المقامات ” والذى يصفه إبن المنجم في رسالته عن الموسيقى ص : 834 بالخروج من المجرى الى المجرى والانتقال فيه والدخول فيه من المواضع الممكنة التى يحسن ذلك فيها حتى لا ينكره السمع. ولو اْن اْبو دؤود ظهر فى العصر العباسي لوجد فيه اصحاب صناعة الموسيقى والنغم ضالتهم إذ أن صوته يتجاوز حدودالطبقة او الاكتاف او الديوان الواحد . ففى كتاب الاْغانى “الجزء العاشر ص 100_101 “ذكر أبو الفرج الاْصفهانى قائلا “اخبرنى يحيى بن المنجم قال:ذكر لى عبيد الله بن عبد الله بن طاهر عن اسحاق بن عمر بن يزيع قال :كنت اْضرب على إبراهيم بن المهدى صوتاً ذكره فغناه على اْربع طبقات ,على الطبقه التى كان العود عليها, وعلى ضعفها، وعلى إسجاحها وعلى إسجاح الاسجاح . والإسجاح هو الغناء في النغمات قليلة التردد أي الغليظة.
03-26-2015, 12:39 PM
حمد إبراهيم محمد
حمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198
نحكي ليكم اصل قصة طرب الحجر من المعروف ان ابوداود كان صديقا لكل من مختار عباس ( مخ) رحمه الله علي المك رحمه الله وبشير عبادي هذا الرباعي كان بينهم ود وملح وطرف وكانو اهل طرب اصيل وفي احدى الامسايت الماطرة طربا كان محمد عباس ( شقيق مختار عباس) حاملا ابنه ياسر فنام ياسر من الهدهدة فمحمد عباس قال لابو داود يا ابو داوود الود انطرب لمن نام فضحك ابوداوود رحمه الله وقال ليه انا فنان بطرب الحجر خلي ولدك رحمهم الله ومته الاحياء منهم بالصحة والعافية
03-27-2015, 00:18 AM
حمد إبراهيم محمد
حمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198
أغنية (يا ليل أبقالي شاهد) كلمات الشاعر صالح عبد السيد "أبو صلاح" الحان وغناء كروان السودان - كرومة. ---------------------------------------- يا ليل أبقالي شاهد على نار شوقي وجنوني يا ليل صار ليك معاهد طرفي اللي منامي زاهد دن لي سهر وأشاهد فوق لي نجمك ظنوني يا جميل لي سهري واجد وأراك نايم وهاجد مين لي عيني ناجد بي دموعي الفرقوني لا تكون بالنظرة جاحد حلمك في المية واحد منك لي ربي شاهد بين ايدك يا حنوني خده البي مطارقه فاصد جامع كل المقاصد طرفه المكحول وراصد بي سهامو الألموني براق سنك يساعد الغيم المزنه راعد ساكن قلبي ومباعد تشتاق شوفتك عيوني حبك في الجوف يطارد ما بين صادر ووارد يا حبيبي اللي فارد نظراتك يأسروني بعدك لعقلي فاقد وقربك جوه جوفي واقد أشواقك ضيعوني +++
صحيح أخي أباذر القصة بين الفنان كرومة والشيخ العارف قريب الله
ويرويها العم عمر البنا وهي :
بين ليل الشاعر أبوصـلاح والعارف بالله الشيخ قريب الله : (((( وياليل أبقالي شاهد على نار شوقي وجنوني )))) حكى الشاعر العم عمر البنا ان كرومة كان يغنى فى مناسبة زواج فى حى الشيخ قريب الله، وكان ليل امدرمان هادئاً وقد استعمر كرومة الغناء والليل وعندما انتهى الحفل ارسل الشيخ قريب الله احد الحيران فى طلب كرومة، استغرب كرومة لطلب الشيخ فى هذا الوقت من الليل واخبر عمر البنا بطلب الشيخ، قال عم عمر لا اكذب فقد دخلتنا خوفة ولكن اقنعت كرومة بالذهاب الى خلوة الشيخ وقلت له: ربما يكون الشيخ يريد ان يهدينا على ان نكف عن الغناء، وذهبوا ، كرومة وعم عمر ولما وصلوا الى خلوة الشيخ طلب الشيخ من كرومة ان يغنى له اغنية ياليل أبقالي شاهد استغرب كرومة وعم عمر ولكن كان لابد من ان يلبيا طلب الشيخ وبدا كرومة بصوته الاخاذ يغنى ياليل ابقالى شاهد على نار شوقى وجنونى وعندما وصل الى المقطع الذى يقول:
ياليل صار ليك معاهد طرفى اللى منامى زاهد دنا لى سهرك واشاهد فوق لى نجمك ظنونى فاذا بالشيخ يطلق صيحته الشهيره ويقع مغشياً عليه فى غيبوبة، لم يشأ الصديقان عم عمر وكرومة ان يثقلا على الشيخ وخرجا ولكنهم كانا فرحين، وهكذأ كان ليل ابوصلاح من ليل الشيخ العابد الزاهد العارف بالله الشيخ قريب الله، وكل يغنى على ليله وليلاه ،،،،
03-29-2015, 03:32 PM
حمد إبراهيم محمد
حمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة