|
دفاعاً عن أبكر في قضية أراذل القوم
|
07:49 AM Mar, 12 2015 سودانيز اون لاين مبارك عبدالرحمن احمد-كاودة مكتبتى فى سودانيزاونلاين
دفاعاً عن أبكر في قضية أراذل القوم مبارك أردول لقد أثارت التصريحات المنسوبة لوزير الدولة بوزارة إعلام النظام ياسر يوسف (أبكر) جدلاً أعتقده واسعاً في الوسائط المختلفة، لما لهذه الشتائم (وليس التصريحات) من تعنيف لفظي وإزدراء وتحقير مبالغ في حق معارضيه ومقاطعي إنتخابات النظام، هذه الشتائم قد درج عليها قادة النظام على شاكلة لحس الكوع وأمسح أكس قوشو والشحادين وتحت جزمتي و(shoot to kill)، وللأمانة عندما نقلت قصاصة التصريح المنسوبة اليه من الأخ أسامة توفيق (المتحدث الرسمي باسم حركة الإصلاح الأن) في مجموعة على الواتساب نتشارك فيها نقاشاً يختلف حدته وموضوعاته ومشاركيه، قام الأستاذ ياسر يوسف بالرد على الفور نافياً قوله كلمة أراذل القوم وقال سوف يتصل بصحيفة اليوم التالي لتصحيح الأمر، ولكن عندما أتت قصاصة آخرى مصورة من موقع حزبهم في ولاية الخرطوم، علقت عليه " بقى عليك الإتصال بناسك أولاً قبل ناس الصحيفة " لان موقع حزبكم لايمكن أن (يلفح) الخبر ويقوّلك ما لم تقله، وبالرغم من إنه نفى قول هذا الكلام الا أنني مجبر على عدم تصديقه لأسباب مختلفة منها النقل تم بواسطة حزب المتحدث نفسه وأيضا إعتيادية وديدن تحقير الآخر والإزدراء به وعدم إحترامه من قبل قادة حزب ياسر نفسه، عموما إذا قالها أو لم يقلها فهو ليس موضوع مقالتي وردي كما في العنوان أعلاه. الشئ الذي جعلني أن أكتب هي، طريقة ردود الأفعال لهذه الحادثة لدى البعض، فقد ذهبوا الي طريقة تعتبر لا تختلف من نفس الطريقة التي رفضوها وهي الإزدراء والتحقير بالمتحدث كرد فعل، وليس في شخص المتحدث وتوبيخه له لما فعله، بل ذهبوا الي أبعد في أصله وفصله وذلك بربط إسم المتحدث وتعمد إلحاق إسم جده (أبكر) في إيحاء عنصري خبيث مفاده من أنت يا ياسر يوسف أبكر لتقل لنا أراذل القوم؟ وهذا ما لا يتستطيعون قوله جهراً !! لان هنالك تنميط متبع منذ فترة درج عليه بعض السودانيين (أو قل الغالبية) يصنفون الآخرين بأسماءهم وأشكالهم وألوانهم ومناطقهم! بأشكال مختلفة بعضها في شكل نكات المزاح (أبكر واوشيك وبيتر ومامد سالح) كلها لها دلالاتها المناطقية المعروفة، وبعضها في الحكاوي (مثل هذا عريبي ساااكت وماقلتوا نوبة وأمشي يا حلبي) وآخرى في المعتقدات الأسطورية (مثل هؤلاء ينقلبون بعاعيت وهؤلاء ينقلبون غرابان وهكذا، وفي نهاية الأمر المسألة مسألة عنصرية ونظرة فوقية بحتة تقسم المواطنيين السودانيين الي طبقات سادية وتبع أو أراذل القوم(Superior and inferior)، هذه الأنماط تعكس مدى تفكك وعدم تماسك بل وخرابة مجتمعنا و(نافوخ) أمتنا السودانية (إن وجدت). فالكلمات المزدرئة والحاطة من مقام مخالفي الراي والخصوم والتي ظل يرددها قادة الإنقاذ تعتبر أوضعها مرتبة في التحقير والإذلال بين بني البشر صدرت من راس النظام نفسه وهي عندما إحتل جيشه الكرمك، فقد وصف الحركة الشعبية (بالحشرة الشعبية) في إحتقار عنصري باين وواضح منه، وقد كررها نائبه السابق الحاج آدم يوسف أكثر من مرة، ولكن بعد كل هذا لم نرى الرد على المتحدثين والتصدي لهم أخذ طابعاً عنصرياً ولا جهوياً ولا نريد ذلك بالرغم من أننا الموصوفون بالحشرات، فكان الرد في شخص المتحدث نفسه وسلوكه، ولكن السؤال هو لماذا أقحم أخونا (أبكر) الأن في قضية أراذل القوم وأصبح ضحية لعنصرية مريضة ومضادة؟ هل هذا يعني أننا نسمع لكلمات الإنحطاط من زيد أهون لنا مما نسمعها من عبيد!!!. ما أرديد أن أقوله هو إذا ما أردنا أن نبني مجتمعاً سودانياً متماسكاً يحاسب أخطاء الماضي ويؤطر لمستقبل جديد يفخر بسودانيته ووطنه، فإن تحقير الخصوم المتبع من قبل ياسر يوسف أو حزب ياسر يوسف مرفوض وكذلك الرد بطريقة عنصرية على نهج جاهلية عمر بن كلثوم (ألا لا يجهلن أحدٌ علينا ... فنجهل فوق جهل الجاهلينا) أيضاً مرفوضة.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: دفاعاً عن أبكر في قضية أراذل القوم (Re: سيف اليزل الماحي)
|
سلام سبقني سيف اليزل للرد ويشكر عليه تابعت تقريبا كل ما وقع في عيني من رد عليه .. ولم ألحظ ربطا عنصريا تلميحا او تصريحا واظن القول محاولة للمخارجة من سوء التصريح وهو لا يقابل الدونية انفرير واقصد ارازل في المعني مع اكيد الود والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفاعاً عن أبكر في قضية أراذل القوم (Re: مبارك عبدالرحمن احمد)
|
لا شك أن الإتيان بإسم جده أبكر لأول مرة " لم أشاهد الإسم الثالث لهذا الرجل في أي مكان قبل حادثة أراذل هذه" مقصود! لا شك عندي أن الإتيان بإسم جده الثالث قصد منه الزراية بياسر لتطاوله و تحقيره. كلنا نعرف أن لإسم أبكر مدلولات على الأقل جهوية! للأسف في السودان عندنا الجهات إرتبطت بالتحقيير أيضا! المهم!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفاعاً عن أبكر في قضية أراذل القوم (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
مرحبا مبارك ان لم اجده فقطعا هو عندي غير موجود ... وكل ما قرأته يتحدث عن اساءة الحزب الحاكم بدلالة التصريح المذكور وبل حتي في كثير منها لم يتم ذكر اسمه اعتقد في شبه يقين ان محاولة إلصاق صفة العنصرية بالمعترضين علي التصريح هي محاولة لإخفاء التصريح وتحويل فوهة السلاح من صدر ياسر إلي المعترضين عليه وهذا لا ينف العنصرية القميئة التي افرزتها ذات السلطة التي صرح من قمتها ياسر مذدريا المعارضة او بالتحديد الرافضين للانتخابات مع اكيد التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفاعاً عن أبكر في قضية أراذل القوم (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
مرحبا مبارك ان لم اجده فقطعا هو عندي غير موجود ... وكل ما قرأته يتحدث عن اساءة الحزب الحاكم بدلالة التصريح المذكور وبل حتي في كثير منها لم يتم ذكر اسمه اعتقد في شبه يقين ان محاولة إلصاق صفة العنصرية بالمعترضين علي التصريح هي محاولة لإخفاء التصريح وتحويل فوهة السلاح من صدر ياسر إلي المعترضين عليه وهذا لا ينف العنصرية القميئة التي افرزتها ذات السلطة التي صرح من قمتها ياسر مذدريا المعارضة او بالتحديد الرافضين للانتخابات مع اكيد التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفاعاً عن أبكر في قضية أراذل القوم (Re: مبارك عبدالرحمن احمد)
|
النصيحة كلام مبارك أردول صحيح ،، مره هنا في سودانيزاونلاين لما وقفنا في وش عنصرية عزام فرح قام مشى للبروفايل بتاعي عشان يجيب حاجة يشتمني بيها او يمسكها علي - لما ما لقى حاجة .. لاحظ انو جدي التاني اسمو آدم قام جاب اسمي كامل وعمل اسم آدم بالاحمر .. وبس ما قال حاجة طبعاً اي زول ما فهم الزول ده عايز يقول شنو يتأكد تماما انو هو زول غبي الاغبى منو هو الزول المفتكر انو اسم جدي آدم فيهو مذمة لي بأي شكل من الاشكال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفاعاً عن أبكر في قضية أراذل القوم (Re: أيمن محمود)
|
أعتقد انو الناس العملت هايلايت على اسم ابكر هم نفس الناس النزلو تعبير اراذل القوم في موقع المؤتمر الوطني .. يعني كيزان في كيزان في رأيي ياسر ما قال الكلام ده ولا حاجة - في ناس دسوهو ليهو في اطار صراع كيزاني كيزاني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفاعاً عن أبكر في قضية أراذل القوم (Re: أيمن محمود)
|
تأكيدا لكلام مبارك اردول ...
بعض تعليقات قراء الراكوبة على الخبر ... وفيه سخرية واضحة من اسم ابكر ...
ودا الرابط وفيه تعليقات زيادة ... بتسخر من اسم ابكر ...
sudaneseonline.com/news-action-show-id-185768.htm
| |
|
|
|
|
|
|
|