|
Re: أسرار كونية .. ضمنها أنتهاء التمرد فى دارف� (Re: بريمة محمد)
|
أسرار السمع والبصر ..
لكل خلق من مخلوقات الله .. بشر، بقر، غنم، جمال، دولفين، سنجاب، أفيال وغيرها .. لها موجات صوتية معينة تسمع عليها .. أو قولوا تتابع أذاعاتها عليها وتستمع إلى أخبارها.
تفكروا قليلاً فى الموجات الصوتية التالية .. لاحظوا لو أن الأفيال أسست أذاعة تبث على الموجات الصوتية دون 10000 موجة صوتية .. لا أحد من الحيونات فى الجدول يمكنه الأستماع إلى إذاعتها مهما يعلو صحيلها.
وكل واحد يطلق العنان لتفكيره .. ما هى ميزة أن الحيونات تسمع على موجات صوتية مختلفة؟
![](http://www.philtulga.com/AnimalHz.gif)
الأجابة .. حتى لا نسمع ضجيج لا يهمنا فيه شيئ .. ونكون وسطه طير عجم. لاحظوا رحمة الله بنا جعلنا نسمع إلا ما يهمنا وكذا بالنسبة للحيوانات!
بريمة
| |
![ICQ](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![AIM](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: أسرار كونية .. ضمنها أنتهاء التمرد فى دارف� (Re: بريمة محمد)
|
بريمة .. سلام مربع
البيانات الإنت جايبها يا بريمة قد تكون بيانات علمية صحيحة
لكن ربطك للموضوع بأن السبب هو حتى لا نسمع الحيوانات طبعاً دا كلام الطير في الباقير ذاتو
يعني إنت ما بتسمع مواء القطط ولا سمعت كلب بينبح ولا حصان بيصهل ولا شاة تيعر
ولا الحيوانات ما بتسمعك لمن تناديها أو لمن تتعامل معاها باي طريقة صوتية
غايتو مدخلك للموضوع مخستك
ما قدرت تربط المعلومة بالحكي بتاعك
بدون زعل راجع البوست دا وفكر كيف تربط المعلومات
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: أسرار كونية .. ضمنها أنتهاء التمرد فى دارف� (Re: Asim Fageary)
|
عاصم، سلام .. المساحات المتداخلة فى الجدوى هى الموجات التى نسمع فيها الأصوات .. مثلاً نحن والكلاب والقطط وكثير من الحيونات لدينا موجات مشتركة ..
أنا هنا أقول ليك الحيونات حينما تتحدث لبعضها .. تتحدث بموجات نحن لا نسمعها .. على سبيل المثال الدولفين عرف عنه أنه يصدر أصوات من أمريكا الشمالية تسمعها أطفاله فى جنوب أفريقيا .. هذا الصوت المجلل لو قدر الله أن أذاننا صصمت لتسمع على تلك الموجة لأنفتقت رؤوسنا من شدة صدمة الموجة الصوتية ..
هذه نعم لا يدركها بنى علمان ..
أنا جايكم للبصر .. وفيه أسرار أكثر من السمع .. وبعد داك ح تشوفوا كيف سقط التمرد بسبب مسألة أهماله للسمع والبصر وأسرار كونية أخرى. فهم صم بكم لا يفقهون.
بريمة
| |
![ICQ](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![AIM](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: أسرار كونية .. ضمنها أنتهاء التمرد فى دارف� (Re: هاشم احمد ادم)
|
ينتقل الميت بموته إلى عالم " البرزخ " ، وهو عالَم آخر غير الذي قضى عمره فيه ، وهذا العالَم الغيبي ليس لأحدٍ أن يثبت فيه شيئاً ، أو ينفيه ، إلا بدليل من الكتاب والسنَّة .
وقد جاءت الأحاديث الصحيحة تثبت تكلم " الميت " وهو محمول على الأكتاف لدفنه ، وأيضاً وهو في قبره ، وثبت في تلك الأحاديث وغيرها أن الأحياء لا يسعمون ذلك الكلام الذي قاله الميت ، أما الموضع الأول فقد استثنى النبي صلى الله عليه وسلم " الإنس " من السماع ، وأما الموضع الثاني : فقد استثنى " الإنس والجن " .
منقول
تحياتي اخ بريمة وضيوفك الافاضل
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: أسرار كونية .. ضمنها أنتهاء التمرد فى دارف� (Re: اسامة الامام)
|
أ. الموضع الأول :
عَن أبي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا وُضِعَتْ الْجِنَازَةُ فَاحْتَمَلَهَا الرِّجَالُ عَلَى أَعْنَاقِهِمْ فَإِنْ كَانَتْ صَالِحَةً قَالَتْ : قَدِّمُونِي قَدِّمُونِي ، وَإِنْ كَانَتْ غَيْرَ صَالِحَةٍ قَالَتْ : يَا وَيْلَهَا أَيْنَ يَذْهَبُونَ بِهَا ، يَسْمَعُ صَوْتَهَا كُلُّ شَيْءٍ إِلَّا الْإِنْسَانَ وَلَوْ سَمِعَهَا الْإِنْسَانُ لَصَعِقَ ) .
رواه البخاري ( 1314 ) .
قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :
قوله في آخر الحديث ( يسمع صوتها كل شيء ) : دال على أن ذلك بلسان القال ، لا بلسان الحال .
" فتح الباري " ( 3 / 185 ) .
وقال العيني – رحمه الله - :
واستدل بالحديث المذكور على أن كلام الميت يسمعه كل حيوان غير الإنسان .
" عمدة القاري " ( 8 / 114 ) .
وينظر : " شرح رياض الصالحين " ، للشيخ ابن عثيمين رحمه الله ( 4 / 549 ، 550 ) .
منقول
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: أسرار كونية .. ضمنها أنتهاء التمرد فى دارف� (Re: اسامة الامام)
|
ب. الموضع الثاني :
وهو حديث البراء بن عازب المشهور ، وفيه :
فَيَأْتِيهِ آتٍ فَيَقُولُ مَنْ رَبُّكَ مَا دِينُكَ مَنْ نَبِيُّكَ فَيَقُولُ لَا أَدْرِي فَيَقُولُ لَا دَرَيْتَ وَلَا تَلَوْتَ وَيَأْتِيهِ آتٍ قَبِيحُ الْوَجْهِ قَبِيحُ الثِّيَابِ مُنْتِنُ الرِّيحِ فَيَقُولُ أَبْشِرْ بِهَوَانٍ مِنْ اللَّهِ وَعَذَابٍ مُقِيمٍ فَيَقُولُ وَأَنْتَ فَبَشَّرَكَ اللَّهُ بِالشَّرِّ مَنْ أَنْتَ فَيَقُولُ أَنَا عَمَلُكَ الْخَبِيثُ كُنْتَ بَطِيئًا عَنْ طَاعَةِ اللَّهِ سَرِيعًا فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ فَجَزَاكَ اللَّهُ شَرًّا ثُمَّ يُقَيَّضُ لَهُ أَعْمَى أَصَمُّ أَبْكَمُ فِي يَدِهِ مِرْزَبَةٌ لَوْ ضُرِبَ بِهَا جَبَلٌ كَانَ تُرَابًا فَيَضْرِبُهُ ضَرْبَةً حَتَّى يَصِيرَ تُرَابًا ثُمَّ يُعِيدُهُ اللَّهُ كَمَا كَانَ فَيَضْرِبُهُ ضَرْبَةً أُخْرَى فَيَصِيحُ صَيْحَةً يَسْمَعُهُ كُلُّ شَيْءٍ إِلَّا الثَّقَلَيْنِ قَالَ الْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ ثُمَّ يُفْتَحُ لَهُ بَابٌ مِنْ النَّارِ وَيُمَهَّدُ مِنْ فُرُشِ النَّارِ .
رواه أحمد ( 30 / 578 ) ، وصححه الألباني في " صحيح الترغيب " ( 3 / 219 ) .
وفي الفرق بين الموضعين ، وعدم سماع الإنس في الأول ، وعدم سماع الإنس والجن في الموضع الثاني غيرهم ، قال الحافظ ابن حجر رحمه الله – تعليقاً على الحديث الأول - :
وقد استُشكل هذا مع ما ورد في حديث السؤال في القبر ( فيضربه ضربة فيصعق صعقة يسمعه كل شيء إلا الثقلين ) والجامع بينهما : الميت والصعق ، والأول استثنى فيه الإنس فقط ، والثاني استثنى فيه الجن والإنس ؟! والجواب : أن كلام الميت بما ذُكر لا يقتضي وجود الصعق - وهو الفزع - إلا من الآدمي ؛ لكونه لم يألف سماع كلام الميت ، بخلاف الجن في ذلك ، وأما الصيحة التي يصيحها المضروب : فإنها غير مألوفه للإنس والجن جميعاً ؛ لكون سببها عذاب الله ، ولا شيء أشد منه على كل مكلف ، فاشترك فيه الجن ، والإنس .
" فتح الباري " ( 3 / 185 ) .
ولا يستُثنى من الإنس في سماع عذاب القبر إلا النبي صلى الله عليه وسلم .
أ. عن زَيْد بْنِ ثَابِتٍ قَالَ : بَيْنَمَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَائِطٍ لِبَنِي النَّجَّارِ عَلَى بَغْلَةٍ لَهُ وَنَحْنُ مَعَهُ إِذْ حَادَتْ بِهِ فَكَادَتْ تُلْقِيهِ وَإِذَا أَقْبُرٌ سِتَّةٌ أَوْ خَمْسَةٌ أَوْ أَرْبَعَةٌ فَقَالَ : ( مَنْ يَعْرِفُ أَصْحَابَ هَذِهِ الْأَقْبُرِ ) فَقَالَ رَجُلٌ : أَنَا ، قَالَ : ( فَمَتَى مَاتَ هَؤُلَاءِ ) قَالَ : مَاتُوا فِي الْإِشْرَاكِ ، فَقَالَ : ( إِنَّ هَذِهِ الْأُمَّةَ تُبْتَلَى فِي قُبُورِهَا فَلَوْلَا أَنْ لَا تَدَافَنُوا لَدَعَوْتُ اللَّهَ أَنْ يُسْمِعَكُمْ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ الَّذِي أَسْمَعُ مِنْهُ ) .
رواه مسلم ( 2868 ) .
ب. عَنْ أَبِي أَيُّوبَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ قَالَ : خَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ وَجَبَتْ الشَّمْسُ فَسَمِعَ صَوْتًا فَقَالَ : ( يَهُودُ تُعَذَّبُ فِي قُبُورِهَا ) .
رواه البخاري ( 1309 ) ومسلم ( 2769 ) .
وجبت الشمس : غربت .
والحديث رواه ابن حبان ( 7 / 394 ) وبوَّب عليه بقوله : " ذِكر الإخبار بأن المصطفى صلى الله عليه و سلم أسمع أصوات الكفرة حيث عذبت في قبورها " .
منقول
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: أسرار كونية .. ضمنها أنتهاء التمرد فى دارف� (Re: اسامة الامام)
|
وفي عدم سماع الإنسان في كلا الموضعين حكَم جليلة .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - :
قوله : ( إلا الإنسان ) : يعني : أنه لا يسمع هذا الصياح ، وذلك لحِكَم عظيمة ؛ منها :
أولاً : ما أشار إليه النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقوله : ( لولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر ) .
ثانياً : أن في إخفاء ذلك ستراً للميت .
ثالثاً : أن فيه عدم إزعاج لأهله ؛ لأن أهله إذا سمعوا ميتهم يعذَّب ويصيح : لم يستقر لهم قرار .
رابعاً : عدم تخجيل أهله ؛ لأن الناس يقولون : هذا ولدكم ! هذا أبوكم ! هذا أخوكم ! وما أشبه ذلك .
خامساً : أننا قد نهلك ؛ لأنها صيحة ليست هينة ، بل صيحة قد توجب أن تسقط القلوب من معاليقها ، فيموت الإنسان أو يغشى عليه .
سادساً : لو سمع الناس صراخ هؤلاء المعذبين : لكان الإيمان بعذاب القبر من باب الإيمان بالشهادة ، لا من باب الإيمان بالغيب ، وحينئذ تفوت مصلحة الامتحان ؛ لأن الناس سوف يؤمنون بما شاهدوه قطعاً ؛ لكن إذا كان غائباً عنهم ، ولم يعلموا به إلا عن طريق الخبر : صار من باب الإيمان بالغيب .
" مجموع الفتاوى " ( 1 / 168 – 178 ) باختصار .
والله أعلم
منقوووول
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
|