|
الشيوعيين : حزب مدن أم هامش .. في الحوار مع نور الصادق
|
.. بعد قراءة التقرير السياسي الوافي المقدم للمؤتمر السادس فان،
الارجح : هم حزب الثورة السودانية ( الثورة من برنو للهندي ) الثورة كتيار تاريخي طويل و عريض الثورة كنظرية ، وصراع طبقات و مصالح لن تحجبه الأعراق ولا الأديان و لا الجهويات ..
في انتظار نور الصادق / الأحد 28 ديسمبر
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيين : حزب مدن أم هامش .. في الحوار مع نور الصادق (Re: أحمد طراوه)
|
تحياتي لكم : خالد، محمد على، كوستا
.. نعم، رحلت الوالدة الروءم / كلتوم ادم ( قبل ان نرد لها حقها) وهي من حملت الأسية 24 عاما رحلت و رقدت جوار من انجبت : شهيدنا على فضل .. اشجع الرجال عقلا و قلبا .. بالنسبة لنا : عزاء و مأتم الشهيد على فضل و امه الراحلة ( بوجعتها ) ، لم، ولن يرفع الا وفقا لشروط و إرادة جماهير الخلاص الوطني و الانتفاضة الباسلة ..
ثم خذ هذا الجرح المتجدد الغائر الذي أصاب منظومة الفكر و الأخلاق و النظرية و البرنامج، هذا الجرح الدرامي العميق الذي سيظل ( ينخر digging deeply ) في ضميرنا و فلسفة وجودنا هذا الجرح الانساني - السياسي الدامي، الذي بعضا منه اغتيال شهيدنا على فضل تحت الة التعذيب الايدلوجي و اللذي بعض منه ايضا اغتصاب بنات ( تابت ) و مذبحة ( قرية سمبو ) بضهاري الفاشر اول امس القريب ثم هذا الجرح الوطني المضني : فاجعة خروج سلالة البانتو و النايلوت السوداني من منظومة أنثروبولوجيا الوطن
هذا الجرح الذي هو أشبه بلعنة المعابد : يضع الشيوعيين السودانيين تماما في مهب عاصفة النظرية، عاصفة البرنامج و مقاصد و أهداف التغيير الثوري
في انتظار نور الصادق : الأحد 28 ديسمبر .. الساعة الخامسة و العشرين بتوقيت الازمة الوطنية الشاملة : هامش في مفترق الطرق، و مدن تتخثر و تزوي وهي لا تزال تنوم و تصحي على مخدات مشروع الحركة الاسلامية مشروع المتاهة .. مشروع العبث و الجنون الأيدلوجي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيين : حزب مدن أم هامش .. في الحوار مع نور الصادق (Re: عمر ادريس محمد)
|
صحيح ان الحزب الشيوعي السوداني منذ تأسيسه وفى وثائقه له اهتمام خاص بالمناطق المهمشه والتى تعرف فى تلك الفترة بالقطاع التقليدي, بل لعب دور اساسي فى تأسيس التنظيمات والروابط الاقليمية,لكن فشل فى تحويل الحزب الى حزب جماهيري يعبر عن المدن والهامش ,كذاب ان لم يقل ان الحزب الشيوعي هو حزب للمدن لاحظ لصحيفته الجماهيرية(الميدان) قارن مابين مايطرح من ازمات للمناطق المهمشه من حروب واغتصاب ...الخ ومايطرح من مشاكل المدن والاقلام التى تكتب مرورا الى تشكيلة اللجنة المركزية والمكاتب المتخصصة قارن التمثيل ما بين المدن والهامش ,قد يقول ان هنالك ازمة عامة للحزب صحيح ان هنالك ازمة عامة للحزب لكن يحب ان لانغفل تمركز الحزب للمدن اكثر من الهامش مع العلم ان جماهير الهامش تعانى اكثر من ويلات الحروب والاغتصاب من قبل النظام الفاشي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيين : حزب مدن أم هامش .. في الحوار مع نور الصادق (Re: Mohamed Yassin Khalifa)
|
يا حليلك يا ود الخليفة ..
ياخي : ندوة نور الصادق الهوائية دي، قانونيا واقعة خارج المياه الاقليمية اللامريكية ..
لكن غالبا حتحضرا : سوزان رايس، و سامانسا باور، و شيخ العلاقات الخارجية في الكونغرس تيد رايس، و معاهو دونالد باين جونيور و كل ناس لجنة أفريقيا في المجلس،
هذا الرهط كله يأتي من بعد مبعوث أوباما المختص بملف السودان بما في ذلك الملف من يوناميد و يوناميس و ذاك السفير الامريكي في الخرطوم الذي ظل يلاقي من حين لآخر قيادات الحزب الشيوعي السوداني و يتبادل معاهم وجهات النظر، و التحقق ان كانوا لا زالوا أعضاء by default في الحزب البلشفي بتاع الاتحاد السوفيتي السابق
و كنت قد لاحظت ان الامركان و من بعد سقوط حايط برلين، و دك تمثال ستالين، و غروب شمس الحرب الباردة تلك، قد منحوا مباشرة تاشيرة دخول و زيارة لشيوخ الشيوعية في السودان : الراحل التجاني الطيب، و فاطنة احمد ابراهيم، و الشفيع خدر سعيد
حضورك ضروري يا ود الخليفة .. ً. و على كل حال لاقين ليك العذر، او كما قال ترباس : ما منك من العليك، نعلم انها مشاغل و هموم توحيد الحركات و الفصائل الاتحادية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيين : حزب مدن أم هامش .. في الحوار مع نور الصادق (Re: أحمد طراوه)
|
ههههه... فعلاً يا دكتور، فالعلينا كتير!
هم توحيد الفصائل الإتحادية هم ثقيل على الصدر والعقل والروح والوجدان... مشكلتنا عويصة، لأنها صارت مشكلة أشقاء متفقون أيدلوجياً ومختلفون في الرايات! نحن مثلاً، كدعاة للوحدة منطلقنا ليبرالي ديموقراطي مؤسسي، بل وبعضنا علماني... وهاهي الإتهامات توجه لنا.. وقبل أن تأتينا من أعداء الديمقراطية.. إعتبرنا بعد الأشقاء الأصوليين بأننا حملة الراية الشيوعية داخل الحزب الوسطي متناسين إنحرافهم نحو اليمين ووقوعهم في براثين التطرف... شفتا كيف يا دكتور؟ بقت علينا البقت على أهلي في الجزيرة الجاتم في تربيتهم!
غيرنا خلافه أيدلوجي... ولهذا عرف كلٌ منهم قدر نفسه وحدد موقعه الجامد!
في أمريكا مشكلتنا ليست مع عدونا المشترك - المؤتمر اللاوطني ـ وخلاياه النايمة والنعسانة.. مشكلتنا في الضرب تحت الأنكل البيصلنا ممن نعتبرهم أصدقائنا وزملائنا في النضال.! هم معروفين لدينا.. وكل ما يسمعوا بمحاولات توحيد الأشقاء الإتحاديين.. النارية تركبهم!
نعم تنقصنا الجراءة التي أظهرتموها مؤخراً في نشاطات حزبكم العريق المكثفة داخل أمريكا.. وهي جراءة تعتبر أقرب للإنتحار الجهادي.. ولا يقوم بها سوى الشجعان للمصلحة العامة!
سعيدون بهذا الإعلان الجرئ بإسم الحزب.. حتي ولو كانت فعالية أووف شوور.. فالرزق تلاقيط.. والمهم الإختراق!
------------------------------------------ بي. إس. كان أملنا المساهمة معكم في إحضار الراحل نقد لأمريكا لعلاجه... ولكن القدر أبى إلا أن تنتزعه يد المنون مننا جميعاً قبل إكتمالها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيين : حزب مدن أم هامش .. في الحوار مع نور الصادق (Re: أحمد طراوه)
|
الحزب الشيوعي عودو مدقوق من زمان في قضايا الريف اذكر باب اسبوعي (كل اربعاء) في ميدان الديمقراطية الثالثة بعنوان: صوت الغرب عن قضايا الغرب الكبير بما فيه جبال النوبةكان يشرف عليه د. الزيلعي. و كان اول ملحق و اخر ملحق من نوعه في صحافتنا. و ان كان بعض المخضرمين يقولون ان الباب ممتد منذ الستينات اذكر ان (النبي) نقد في اول خطاب له بعد خروجه عقب الانتفاضة حذر من بوادر النهب المسلح في دارفور و كانت نبؤة ساحر سياسة اذ كانت تلك اول مرة يتطرق سياسي لهذا الامر لعب مزارعو الجزيرة و النيل الازرق دورا كبيرا في مرحلة تاسيس الحزب و اذكر اخر من رحل من جيل التاسيس الاستاذ احمد الطيب الفكي (المعروف وسط الحزب باسمه الحركي كافور) و يمكننا تعداد الكثير من الاسماء لعب الدكتور مصطفى السيد دورا في بناء الحزب اثناء عمله في الجنوب و الكثير الذي لا شك فاتني معرفته و بعد دا هل هناكمن يستغرب عن دور الحزب في قضايا الريف اغلب الظن ان مهمة بت الصادق سوف تكون سهلة يوم الاحد و هي تتكي على هذا الارث الباذخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيين : حزب مدن أم هامش .. في الحوار مع نور الصادق (Re: عوض محمد احمد)
|
مرحباً د. عوض
ياخي ما تكسب فينا الأجر : قم باستعراض شذرات من ذكريات مصطفى السيد الكتاب اللذي هو اقرب ل رواية يمكن تسميتها : مهام الشيوعيين في الريف السوداني
لايزال مفتاح التطور و الاختراق التاريخي : هو الاصلاح الزراعي الديمقراطي ( الماركسي ) في حزام السافنا السوداني الحزام ألافرو - عروبي الشامل لهلال ثورة الهامش الخصيب، مستصحبا معه ( مثلث حمدي ) .. و واصلا الي علالي الصعيد الشرقي السوداني
الاصلاح الزراعي الديمقراطي الماركسي المستهدف ملايين الأسر الفقيرة التى لا تزال تحلم بملكية الأرض و الماشية و موية الله النضيفة، و الكهرباء، و المدرسة و المستشفى و شارع الزلط، و مشترك كريمة النابل من الشريق مارا ب ام ركبة و واصلا نيالا ..
الاصلاح الزراعي الديمقراطي الماركسي Vs فرقعات و استهبال التمويل الأصغر الاسلامي :
.. الاصلاح الزراعي الديمقراطي الماركسي .. بوصفه قفزة و اختراق تاريخي في صراع الطبقات و المصالح السوداني، بوصفه ركيزة التصنيع الزراعي و ملامسة آفاق الاقتصاد المنتج، بوصفه تجسيدا لإعاد التوزيع القانوني المنظم العقلاني و العادل للأراضي، و الثروة الحيوانية، و الحواكير، و الحيازات، و الإرث
لا تنسى يا عوض : ان نقد رحل و كان يدعو و يحلم بمنح المرأة السودانية في الريف حق تملك الأرض اليوم : علينا مواصلة طرح حيثيات و قضية نقد .. اليوم، حيث نرفع راية استقلالنا .. و حيث الهامش تدور دوائره التاريخية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيين : حزب مدن أم هامش .. في الحوار مع نور الصادق (Re: محمد علي عثمان)
|
عادل البراري : لك التحية .. كلنا في انتظار نور و اشتياق .. صمود و جسارة ناس نور مستمد من صمود و بسالة و صبر نساء معسكرات دارفور .. نساء نوبا الجبال .. نساء باو و شالي و بنزقة و يابوس، أهلنا القمز و البرتا و الأنقسنا المطاردين بحمم و حرائق و مسامير الآنتنوف و السوخوي
يا محمد على، يا ود جبريل : يا اشاوس منبر كالفورنيا .. الفيكم مشهودة .. شكرا للإسناد التكنولوجي/ الباليستي العابر للقارات يقول المثل الامريكي : As California Goes, So We Go كيف حالك يا عيدروس : المشترك القروي السوداني السناري كان بمثابة القاعدة الاجتماعية - الاقتصادية للكونفدراليات القبلية، هذا المشترك لا يشبه جوهريا مشترك الهند القديمة الثاني المنبثق من المشاعة البدائية ...
لاحظ أيضا، المشترك القروي السوداني، ليس هو مسيد الشيخ حسن ود حسونة، ولا مسيد الشيخ أبو الصفية، الذي قام على علاقات اقتصاد عبودية ذات حالة دينية خاصة، حالة لا تشبه علاقات عبودية روما القديمة التى خرجت من رحمها ثورة سبارتاكوس
القطاع التقليدي السوداني، شبه الإقطاع السوداني، الإقطاع القبلي السوداني، المراحل الوسطية للانتقال المعقد من الشكل العبودي للشكل الإقطاعي The Transitional Sudanese Serfdom في صلته باقتصاد الاكتفاء و إيجار العمل labour rent الخاص بالاسرة التى لا تملك الأرض كل هذه الحقائق و المعطيات السنارية و مجمل مخرجاتها الراهنة : تمثل اليوم المادة الخصبة لعلم الاقتصاد السياسي الماركسي السوداني وهو يشق طريقه في فهم و مقاربة المتغيرات العميقة الضخمة في الريف .. و للحق : لا يمكن صياغة البرنامج الوطني الديمقراطي الماركسي بمعزل عن ذلك
لا أوافقك القول يا عيدروس يا صديق : على العكس، الشيوعيين السودانيين شديدي الحساسية لأحكام و خصائص و متغيرات واقع البلاد .. فلو تحول القطاع التقليدي اليوم لواقع ضاج بالحروب، ضاج بعدوان النخبة الخرطومية الحاكمة، ضاج بتناقضات المركز النيلي مع أطراف البلاد و أهلها، واقع افرز حركاته و قياداته : فهذا يعني بالضرورة ان القطاع التقليدي لم يعد ذلك المصطلح الراتب في ادب الحزب، بل قد تحول لهامش ناهض بالثورة
.. نستمع للندوة و نعود لمواصلة الحوار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيين : حزب مدن أم هامش .. في الحوار مع نور الصادق (Re: أحمد طراوه)
|
جذر الظلم والتهميش والإستغلال واحد في الإقتصاد السياسي وتتغير أشكاله (للعين الغير فاحصة) نتيجة لإختلافات الجغرافيا الإقتصادية الإجتماعية (الثقافية).
الإقطاع عندنا وعندهم والعبودية عندنا وعندهم في جوهرها واحد، وإختلاف شكل المؤسسات هو إختلاف سياقات ثقافية إقتصادية إجتماعية
المهم عندي أن قوى التغيير في برنامج الحزب هى : (يسعى الحزب الشيوعي لتأسيس السلطة الوطنية الديمقراطية، بالنضال الجماهيري وبالوسائل الديمقراطية عبر آلياتها المعروفة وتتسم هذه السلطة بالملامح التالية: 1. تعبر تركيبتها السياسية الاجتماعية عن تحالف عريض لكل القوي الاجتماعية التي تشمل عمال ، مزارعين، مثقفين وطنيين ، والرأسمالية المستثمرة في دائرة الإنتاج وامتداداتها ممثلين في تنظيماتهم السياسية و اتحاداتهم ونقاباتهم ومنظمات المجتمع المدني الأخرى .)
وين الهامش هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيين : حزب مدن أم هامش .. في الحوار مع نور الصادق (Re: aydaroos)
|
يا عيدروس : لا باس عليك من محن الصراع السياسي - الطبقي السوداني، لا باس عليك من أوجاع ولادة نظرية الثورة السودانية .. مصطلحا و مفاهيم مساعي التراكم الراسمالي الشرس : الذي تقوده الدولة السودانية المابعد كولونيالية .. دولة برجوازية جبل موية/ فرعية الحركة الاسلامية هذه العملية الجارية تاريخيا ممثلة في نزع و تركيز الحيازات الصغيرة، ممثلة في الإحلال و الأبدال الإثني، ممثلة في الجينوسايد الصريح و الخفي هذا الصعود التاريخي ، هذه المتغيرات ذات المنحى الدراماتيكي : تكاد تزيح القطاع التقليدي الراكد كمصطلح معرفي سوداني، و تضع مكانه مصطلح الهامش الناهض بعوامل و مقدمات الثورة
الأحزاب المعروفة، و الجيش، و النقابات : لم تعد اضلاع قادرة على حفظ توازن المثلث التقليدي للعمل السياسي و الصراع السياسي اخي بدر الدين من نافذة الفيس بوك : لك التحية و الانتباهة النظرية
الشيوعيين السودانيين : ليسوا حزبا أمميا بذلك المعنى المعروف للأحزاب التي بلشفها ستالين و ضماها للكومنترن الجبري بتاعو لا نحتاج و لن ندخل نفسنا في عملية جراحية لدمج المصطلحات السودانية المستولدة عبر نظرية المعرفة الماركسية في منظومة قاموس المصطلحات الماركسي اللينيني الدولي طبعة دار التقدم السوفيتية
الهامش السوداني ليس جغرافيا .. بل تحولات سياسية - اقتصادية تاريخية عميقة و جديدة في ذلك الريف التقليدي الأسن اغتصاب البنات لو تم في كرتون مايو الواقع ضهاري الكلاكلات : فهو قضية من اختصاص بوليس جبل أولياء اغتصاب البنات لمن يتم في تابت ضهاري الفاشر : فهو قضية مدرجة في مضابط الصراع السياسي القومي الصريح .. ... صراع الهامش مع قصر غردون الاسلامي .. قصر الموتمر الوطني وهو يمثل سفور الاستعلاء العرقي الديني لمستعربة السودان
بالنسبة للشيوعيين : كرتون مايو، و مبروكة التحت جبل كرري ، و أمبدة شوالات سوق ليبيا و كل بقية احزمة الفقر و الكنابي و الكرانك حول الخرطوم و امدرمان و امبدة و ضهاري بحري : فهي مخرجات ملحقة بمدن التطور الراسمالي الشايه .. مخرجات التطور غير المتوازي بين المدينة و الريف
جرايم قصر غردون التمت في تابت و سبو ضهاري الفاشر : دي و قايع و مخرجات و موشرات و مترتبات لتحول القطاع التقليدي لهامش ناهض بالثورة القول بان الحاج يوسف و كرتون مايو و أمبدة أبو نيران هي برضو هامش زي دارفور : فهذا تدليس سياسي وسوسيو - اقتصادي مدبر بواسطة الموتمر الوطني
| |
|
|
|
|
|
|
|