الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: القطْر الّذي أسال الفؤاد (Re: Osman M Salih)
|
Quote: لكنّ الوعاء الجديد الذي جعلته في مبدأ أمره جيباً إضافيّاً أودع فيه مايفيض عن حاجة الشعر، قد تضخمّ بعد أن صار كثير الاغتراف ممّا في وعاء الشعر من ماء. واقتضتني محاولة اصلاح هذا الأمر زمناً ليس بالقليل أنفقته مراوحة بين الوعائين، أفرز الماء من الماء. غايتي من ذلك أن أردّ للشعر مااغترفته منه القصّة القصيرة. أفلح في فصل الفسيلة عن جذع النخلة، وغرسها في تربة الشعر لتنمو في الموضع الصحيح تارةً، وتارةً أخرى يعجزني إجراء الفصل، فأترك الفسيلة ملتحمة بالنخلة الأمّ كأنّها إصبع زائدة في قدم إنسان.
|
جميل ما تأتي به هنا يا عثمان ...وأحسب أن القصة القصيرة ..تزداد بهاءا بلغة الشعر ...وغموض الشعر ...وتضميناته ..وإشاراته ...
أسلوبك الجميل في هذه السيرة المختصرة لرحلة قلمك ..من وادي عبقر إلى جبل في ضاحية صوفيا ... ليس بأقل مقاماً ..وتميزاً ..من أجمل القصص القصيرة ..
شكراً ..وأتمناك هاطلاً ..كل الفصول .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القطْر الّذي أسال الفؤاد (Re: ibrahim fadlalla)
|
Quote: سأختم في خيط لاحق - إذا أسعفتني القدرة - بترجمة أجزاء من كتاب "مقاتلة أم مصالحة؟" (حكايات يرويها ضحايا الحرب الأهلية في السودان)، ل تيو هاومان Tjeu Haumann.
سينصبّ تركيزي على الأجزاء المتصلة بتجنيد الحركة الشعبية لتحرير السودان للأطفال الجنوبيين في جيشها. إنّها ماسأة أطفال انتزعتهم الحركة الشعبية من أسرهم ومن مدارس المبشّرين وأرسلتهم إلى معسكراتها في أثيوبيا أيام تحالفها مع نظام منجستو هايلاماريام الشمولي. وافق شن طبقة. |
آه ... صديقي ... عثمان
المداخلة عاليه هزمت مشروع البوست الأصل, وهو باكر جميل مستفز للذهن والوجدان, ........فما دخل القطر الذي يسيل الفؤآد, بمسألة تجنيد الحركة الشعبية للأطفال؟؟؟ والذي قلت عنه أنه خيط لاحق, فالشفقة أو بالأحرى {الدغمسة} لزوما شنو؟
مع ذلك ... فسوف أتابع هذا القطر العظيم في دواليه الأدبية والإنسانية التي ترشحه لأن يكون مشروعا لإبداع محتدم.
تسلم يا صديق ... وليك وحشه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القطْر الّذي أسال الفؤاد (Re: HAYDER GASIM)
|
ياصديقي المفدّى حيدر قاسم،
أولاً البركة في الظهور والشوفة بعد غياب. ثانياً ياسيدي كلامك في محلو إذ لاعلاقة تربط بين العمل المنشور في صدر البوست والفقرة التي أثار ظهورها امتعاضك . لك أن تعتبرها اعلاناً كأي اعلان يرد في صحيفة يومية تستطيع أن تتجاوزه وتغض عنه الطرف مكتفياً بسواه. تحيّاتي وتقديري، عثمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القطْر الّذي أسال الفؤاد (Re: ibrahim fadlalla)
|
عزيزي ابراهيم فضل الله،
كيف لي أن أكافيء إكرامك لي واحتفاءك بأعمالي المنشورة هنا.
صحيحٌ ماذهبت إليه عن اغتناء القصة القصيرة بفضائل لغة الشعر، لكن المقصود بالفقرة الختامية لمكتوبي بعاليه هو القيام بأعمال أشبه بعمليات تحرير الأسرى الرازحين في أصفاد المعسكر الآخر أيّ تحرير قصائد كاملة من ربقة القصّة القصيرة. وهذا أمر تنبّهت له العين النجيضة لصديقي الشاعر محمد عبد الخالق الذي نصحني حين عرضت عليه "غناء الطفل الخلوي في قاعة المحكمة" أن أحذف المقدمة ثم أنظر في العمل. وقد فعلت مانصحني به.
لك تقديري واحترامي المعلومين، عثمان
| |
|
|
|
|
|
|
|