تراجي مصطفى جعلتي فرع المتمه الحبشيه. مكان الميلاد طوكر,لغة التخاطب بداويت. الايميل[email protected]
اها ابقى راجل خليني بره اللسته يا ويلك
كل عام وانت وجلعين المنبر المؤدبين منهم بخير. اصدقائي هجو الاقرع القردابي خالد محجوب المنسي خالد العبيد د.راشد الحاج وليسامحني من اصدقائي من لم اعرف انه جعلي وهو جعلي ولم اكتبه مع اصدقائي.
12-07-2008, 05:16 PM
ASHRAF MUSTAFA
ASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543
أشرف أنت تصنع قائمة شندلر Schidnler's List منذ الآن إستعداداً لقيام السودان الجديد .
بعدين إنت قاصد الجعليين أولاد عرمان في المتمة وشندي وماجاورهما ، ولا قاصد كل المجموعة الجعلية التي ينتهي نسبها إلى إسماعيل جعل بن إدريس وتضم الكثير من القبائل العربية كالبديرية الدهمشية والشايقية وغيرهم ؟
كل سنة وإنت طيب
إن شاء الله مافي زول يزعل من المداخلة دي لأنو البورد دا أصلو الزول مايهظر فيه
12-07-2008, 05:42 PM
ناذر محمد الخليفة
ناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251
يا اخى اعذرنى لكن تجدنى لا اتفق معاك ابدا و على الاطلاق فى فكرة اٍطلاق بوست بهذا الشكل، و اتمنى الا يفعلها شخصا اخرا و بدعوة الى الى تعارف قبلى بهذا الشكل. يا اخى نحن كشعب سودانى احوج ما نكون الى الانعتاق و الفكاك من خناق هذه الروابط البدائية الضيّقه و ذلك بالخروج الى براح الروابط الانســانية الاشمل و الاوسع. مؤسف هو ان يوجد بيننا اى المتعملين من ابناء الوطن من يريد ان يحى هذه الروابط العرقية و يجعل لها مكان فى قيمة فى حياتنا فى حين يتسعى شعوب العالم الابتعاد عن ما يفرق بينها و تحي السنن التى تجمع اكثر مما تفرق.
من الافضل لنا جميعا ان نعرف انفسنا كسودانيين فى المقال الاول، بدل من ان نعرّف انفسنا وفق اٍنتماءاتنا العرقية الضيقة، اظنه لا يفوت عليك ان هذا الانغلاق هو احد اسباب الرئيسة لازمات السودان.
12-07-2008, 06:09 PM
ASHRAF MUSTAFA
ASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543
Quote: إن كان المقام يسمح بطرح سؤال إسمحول لى ان أسال هل الجعليين عرب عاربةأم مستعربة..؟
عرب مستعربة لأنهم ينتسبون إلى الفضل بن العباس المذهب بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب ... إلى مضر بن عدنان ... إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام .
والعرب العدنانية عرب مستعربة .
مع ملاحظة أن هناك بعض الخلط في مشجرات الأنساب الجعلية حيث ينتسبون إلى الفضل بن العباس بن عبد المطلب وهذا غير صحيح وخلط ناتج عن تشابه الأسماء وكثيراً مايقع في المشجرات ، والصحيح أنهم ينتسبون للفضل بن العباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس ، والراجح كما في كتب الأنساب أن الفضل بن العباس بن عبد المطلب لا عقب له . . .
خالد العبيد الميلاد : المقرن من منطقة كبوشية : قدو منزل الاسرة الان امتداد ناصر الخرطوم اقيم حاليا استراليا / كانبيرا تلفون0061402177588 ايميل [email protected] وشكرا يا اشرف على البوست
12-07-2008, 08:28 PM
abubakr salih
abubakr salih
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 8834
Quote: خالد العبيد الميلاد : المقرن من منطقة كبوشية : قدو منزل الاسرة الان امتداد ناصر الخرطوم اقيم حاليا استراليا / كانبيرا تلفون0061402177588 ايميل [email protected] وشكرا يا اشرف على البوست
الاخ العزيز خالد العبيد، طالما انك مقتنع بفكرة البوست او التواصل مع الناس على اساس انهم جعلين هل اطمع فى رد منك على مداخلتى باعلى البوست. انا اعترضت على الاخ اشرف على الفكرة ان جاءت من جعلين او غيرهم فهل ترى ما يبررها؟.
الاخ العزيز خالد العبيد، طالما انك مقتنع بفكرة البوست او التواصل مع الناس على اساس انهم جعلين هل اطمع فى رد منك على مداخلتى باعلى البوست. انا اعترضت على الاخ اشرف على الفكرة ان جاءت من جعلين او غيرهم فهل ترى ما يبررها؟.
عيدك سعيد.
العزيز أبو بكر صالح هنا في امريكا الناس بتأجر وكالات وشركات متخصصة عشان يعرفوا اصولهم وخاصة الامركان السوود والوكالات دي عندها باكيجز يعني ممكن تختار تتبع اصولك وجذورك في امريكا فقط وفي ناس بيمشوا ابعد من كدا وبيدفعوا مبالغ طائلة عشان يعرفوا المنظقة في افريقا التي تم سبي اهلهم وسرقتهم لبيعهم منها ومن الناس الدفعوا الباكيج الغالي دا اوبرا وينفري وهو غالي بمعنى الكلمة طيب اذا كان الناس بيدفعوا عشان يعرفوا اصولهم يبقى المسألة بتعني حاجة..
12-07-2008, 10:19 PM
abubakr salih
abubakr salih
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 8834
Quote: هنا في امريكا الناس بتأجر وكالات وشركات متخصصة عشان يعرفوا اصولهم وخاصة الامركان السوود والوكالات دي عندها باكيجز يعني ممكن تختار تتبع اصولك وجذورك في امريكا فقط وفي ناس بيمشوا ابعد من كدا وبيدفعوا مبالغ طائلة عشان يعرفوا المنظقة في افريقا التي تم سبي اهلهم وسرقتهم لبيعهم منها ومن الناس الدفعوا الباكيج الغالي دا اوبرا وينفري وهو غالي بمعنى الكلمة طيب اذا كان الناس بيدفعوا عشان يعرفوا اصولهم يبقى المسألة بتعني حاجة..
العزيزة رواية العباسى التحيات الطيبات، و عيدك سعيد. معليش بس فى اختلاف حول وضعية الســود فى امريكا و الترسبات التاريخية و النفسية لتجربة الاسترقاق و سرقة الناس من بين اهاليهم و اٍنتزاعهم من ارضهم الام، لذلك اجد لهم العذر و اتفهّم مشروعية بحثهم عن الجزور و توقهم الى معرفه اصولهم و اٍنتماءاتهم الحقيقية، هذه رغبة و اٍشتهاء مشروع. لكن الحالة السودانية بالجد مختلفة، لانو واحد من مشكلات السودان فى تقديرى هو اٍنغلاق الناس على الانتماءات البدائية هذه و تقديسها، بل و اٍعطاءها شأن كبير و تأثير على حياة الناس الاجتماعية، يعنى انا ببساطة ما بصاحب الزول لاننا نتشارك الانتماء الى ذات القبيلة، يعنى انا بعتبر خالد العبيد دا فردتى و راجل صديقى، و هذه الصداقة سبباها شراكة فى افكار و مفاهيم و احلام بالخير للوطن الكبير. دى اسباب انا بعتقد انها اكبر و اشمل و ارحب و اكثر انسانية من من روابط العرق او حتى روابط الدم فى بعض احيان. انا داير اقول ببساطة نحنا فى حوجة الى تنمية الروابط التى تجّمع كل السودان اكثر من احياء مثل هذه الروابط الضيقة.
بالمناسبة كل ما الجعلين يترابطوا مع بعض اكثر و على اساس انهم جعلين دا بيصعّب عليه فكرة الاندماج و الانصهار مع بقية مكونات المجتمع حتى نتمكن من تشكيل امة، و هذا ينطبق بنفس القدر على بقية الاعراق، الانغلاق على الذات دائما ما يتماسك باوهام التميز و النقاء و الافضلية على الاخر يعنى "صم هاو" الفكرة دى "فكرة الافضيلة على الاخر" ح تدخل او ح تبقى على قيد الحياة، لانها هى اصلا موجودة، فى حين نحن نريد لها ان تندثر.
سلام يا بكوري وعيد سعيد Take it easy فكرة البوست لا بأس بها لا ارى اي عنصرية او جهوية قبلية هنا جعليين دقوا ليهم نحاس تعارف او دلوكة بطان كان جعلي ابقى داخل يا بكري واتحزم للجلد مثلنا ومثل خلق الله يا عزيزي نتعارف ونتحانن ونتقارب ونتقفد بعض تصدف بعد ان وضعت مشاركتي اتصل بي العزيز هجو الاقرع قبل قليل تختلف في السياسة نلتقي في روابط الوطن الصغير والكبير ولك وافر مودتي
12-07-2008, 09:25 PM
osman righeem
osman righeem
تاريخ التسجيل: 06-21-2007
مجموع المشاركات: 10872
زي ما كل شخص فخور بانتمائه إلى جهه ما.. افتخر بنصفي الجعلي..
والدي من الزيداب.. وللأسف لم أزرها ولا اعرفها.. ولكن اهلها يعرفوننا.. ويزوروننا بعد ان استقر جدّي والد أبي في رفاعة... ويحضرون افراحنا واحزاننا.. وكان آخر الأفراح ان حضروا عقد قراني عام 2005...
حاليا مقيمة في السعودية.. ولدت في الخرطوم.. وتنقلت ما بين لندن، الامارات، الاردن، قطر...
شكرا أشرف
بنت الحسين
12-07-2008, 09:41 PM
Rawia
Rawia
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396
Quote: يا بكري عليك الله فعِل لينا خاصيّة "الجلد"، خلينا ناخد لينا صوتين ونمشي ننوم..
تعال جاي يا ياسر الولد البتل ضرعاتو فى العرضة ويطير فى الدارة صقرية ولو السمحة تلت إيد ومدت جيد يقوم شايلاهو هاشمية ويشيل شبال ختفة ريد وفرحة عيد وريدة روح وحمرة عين وايدية ويالولد البشيل مدقاقو قولة خير على القمره يقابل الجاية متحزم ويدارك الجاية متلزم
شكرا على هذا البوست فرصة جميلة أن نتعارف الأسم :ناجية مصطفى عبد العال مكان الميلاد: حلفاية الملوك جعلية أما وأبا من الزيداب لكت للأسف لأأعرف عن الزيداب إلا هذا الأسم ولكم جميعا كل الود
12-07-2008, 10:27 PM
عمر صديق
عمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776
شكرا يا أشرف على البوست الخفيف. الاسم ياسر علي الشيخ العوض جعلي عمرابي... الأصول من جبل أم علي بلد الشيخ حامد أب عصاةً سيف. لم أتشرف بزيارتها للأسف. و لدت بأم درمان و نشأت بها و ببحري (كوبر). مقيم بكندا حاليا.
12-07-2008, 10:41 PM
إيمان صالح
إيمان صالح
تاريخ التسجيل: 11-02-2005
مجموع المشاركات: 1811
العزيز خالد العبيد، مرة تانية عيدك سعيد انتا و الاسرة تعرف، فى رمضان الفات دا كنت فاطر لى مع شلة سودانيين فى عاصمة اوربية، و بعد الفطور اٍتمينا جميعنا حوالى 24 نفر كده فى صالة كبيرة و دورنا الشاى و القهوة و حاجات بعد الفطور. اها فى اللحظات دى جاء مقترح انو الناس تتعارف، اى زول يقدّم نفسه للناس، الجماعة بدو و اى زول يقول اسمو و محل ساكن فى السودان! فجاءة لقيت ليك اى زول يُتبع الاسم و السكن بالقبيلة!! الله؟ اٍحترتا، لانو دى ما اول مرة اقعد فى جلست تعارف طوال الحياة الطلابية كنا نفعل ذلك لكن لم نتطرق فى يوم من الايام الى قبائلنا. بالجد ضقتا من القعدة، و شعرت اننا فى السودان نعود القهقرى، و الموجع اكثر انو ديل الناس التاكلين فى اوربا، يعنى تجربة الحياة الفى اوربا دى كلها لم تعلمهم الكثير او التفكير فى ما هو فوق الروابط الضيّقه هذه.
انا بقول الكلام دا لانو اٍحياء الروابط ليس بالمجان بل عندو تبعات، على سبيل المثال بكرة الواحد لمن يمشى يعرس بيسألوا منو يقول ليك جنسو شنو؟ اها دا عب ما بنديهو بتنا، و لا دا فيهو عرق، ملخبت كدى، برى يا مه ما بنعرف ترا ناس من وين كده. انا داير بكرة بتى ما تفكر فى انو اهلها بيقبلوا الزول دا عشان اهلو من الجهة الفلانية ولا لا. بس يبقى تقيمنا للناس على اسس اكثر انسانية ذى ما قلت من قبل يعنى الزول دا هو كزول كده كويس و لا ما عندنا شغلة بى اصلوا العرقية شنو. بالجد بنكون عملنا خيرا فى الاطفال لو نقيّنا حياتهم من اوهام التعالى و ترسبات العنصرية. عموما الجد ما بناباهو و البطان بنركز ليهو.
12-07-2008, 11:31 PM
Sobajo
Sobajo
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 1978
الاخ/ أشرف صباح الخير،،، أظن فكرة تصنيف الناس الى قبائل في المنبر غريبة شوية،،، الجعليون لهم منابر و اظن الغرض منها اجتماعي وهي بذلك انسب من سودنيزاونلاين للغرض الذي فتحت البوست من اجله. يتميز هذا المنبر بالانتاج الفكري الجاد، و مع تحفظنا على حدة بعضه، الا انه يبقى منبرا قوميا و يخرج بالمشاركين من المنطلقات القبلية الضيقة،،، و دمت
12-08-2008, 00:30 AM
ASHRAF MUSTAFA
ASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543
- ناذر الخليفة: شكرا كتير يا نادر..عجبني بثك المباشر..وفرحت جدا بمشاهدتك
- تراجي مصطفي: شكرا يا خالة علي تمنيات العيد..ويعود عليكي وجميع الاهل بخير
- ابراهيم بقال: ما كنت قايلك ولدنا والله..العتب علي النظر
- الازهري 2: طبعا قاصد كل المجموعة الجعلية..وانت ولدنا شئت ام ابيت..ولو ما ولدنا دي حا تكون خسارة كبيرة لينا..نتشرف بيك والله كتير جدا..ولو جيتنا بنعرس ليك تب.
- ابوبكر صالح: كلامك جميل جدا وفي محله..وبالعكس اثر فيني جدا..وانا كنت اكون آخر واحد يفتح بوست لقبيلة معينة..لولا ان هذه القبيلة اصبحت مستهدفة ومهددة بالانقراض..وكثر الاستهداف لها خاصة من عدد كبير من اعضاء المنبر..مما جعلني افكر في الانفصال وهذا كلام حقيقي في نظري..لان السودان اصبح غير آمن الان ..واذا قرر الجميع الانفصال لكل من الجنوب والغرب والشرق فنريد ان نعرف ما هو مصيرنا..واريد ان اعرف اهلي الجعليين للتشاور والاجتماع معهم..فلا اريد ان اقول كلام فارغ مثل: بيعوا البلد وادونا حقنا..لذلك اريد ان اعرف كل من لي صلة به..وايضا السبب الاخر انو المنبر كله: اولاد الامتداد..ناس بحري..الدناقلة..ناس كسلا..القضارف..الابيض..و..و..و.. وكلهم حقوقهم مصونة ومحفوظة..لكن ناس شندي عشان ما معروفين ومشتتين اصبحوا الحيطة المايلة..وكل يضرب من جهة..لكن آن الاوان لنوحدهم ونتصل بهم ونتواصل ونتفاكر ونتدابر معهم حتي يصبحوا كتلة واحدة..تعمل لها حساب..ولا يتم الاستهزاء بهم..وانشاء الله يكون هذا الرابط وسيلة لجمعهم وتكوين اكبر رابطة للجعليين في العالم..والتواصل مع جميع اهلهم الجعليين في شتي المنابر الاسفيرية..وربما تكوين جاليات اذا اقتضي الامر..وكما ذكرت لك اخي الكريم..اذا كان التوحد يزيد من الدماء والبغض والقتل والكراهية..فانا اطالب بالانفصال لحقن الدماء..وبما ان ايامنا معدودة في هذه الدنيا..فافضل لنا العيش في 100 متر بدل العيش في بلد طويلة عريضة نقضي حياتنا كلها في حروب عرقية لا قبل لنا بها.
احمد شاء الدين: شكرا علي المرور يا حبوب
- خالد بحر: شكرا علي المرور
- ياسر طيفور: ازيك يا ملك..شرفتنا كتير وكل عام وانت بخير
- خالد العبيد: تشكر يا حبوب..وانتظر مني تلفون
- وليد دواش: شكرا علي الرابط وشرفتنا كتير
- راوية: ازيك يا قريبتي..مالك انقطعتي..وكمان بقيتي قريبتي بيجاي..ده شرف عظيم والله
- عثمان رغيم: حبابك معانا في شندي..ديارك واهلك وعزك
- فرانكلي: تشكر ياجميل علي الايات الجميلة..شرفت البوست وشندي كمان
- مريم بنت الحسين: وفخورين بيكي بين اهلك واحبابك..ومبروك الزواج
- عمر ارباب: تشكر علي الرابط والكلام المفيد
- ناجية مصطفي: شرف كبير جدا وجودك بيننا
- عمر صديق: انت انسان راقي وجميل ورائع
- العوض: والنعم والله..وصلت تب لاهلك
- ايمان صالح: خجلتي تواضعنا يا حاجة..انشاء الله تشرفينا في شندي
- بيلو: رخصتك واصلة وده شرف كبير لينا...
12-08-2008, 08:18 AM
إيمان صالح
إيمان صالح
تاريخ التسجيل: 11-02-2005
مجموع المشاركات: 1811
القبيلة : جعلى عمرابى... جدى الشيخ حامد أب عصا وأفتخر بحبوبتى حفيدة السلطان على دينار يعنى تجرى فى عروقى مزيج من دم الجعليين والمساليت ومن جهة والدتى فهى عربية صرفة عرب خزام............. شوفو اللخبطة دى كيف؟؟؟ يعنى نقبل على وين لمن تحصل الكعة؟
القبيلة : جعلى عمرابى... جدى الشيخ حامد أب عصا وأفتخر بحبوبتى حفيدة السلطان على دينار يعنى تجرى فى عروقى مزيج من دم الجعليين والمساليت ومن جهة والدتى فهى عربية صرفة عرب خزام............. شوفو اللخبطة دى كيف؟؟؟ يعنى نقبل على وين لمن تحصل الكعة؟
Quote: على سبيل المثال بكرة الواحد لمن يمشى يعرس بيسألوا منو يقول ليك جنسو شنو؟ اها دا عب ما بنديهو بتنا، و لا دا فيهو عرق، ملخبت كدى، برى يا مه ما بنعرف ترا ناس من وين كده.
وليه بكرة ؟!!!
الشي دا هسي حاصل في السودان ..!!
لمن تمشي تخطب وتقابل اهل العروس أو أهل العريس .. ما بقتنعوا بي شكلك .. بيقولوا ليك ادينا فرصة نفكر .. وهو ما تفكير . تحريات وسؤال عنك لي جدك العاشر يشوفوا لو فيك (رقشة) ولا مافيك ...!!
طبعا قالوا العرق دساس ..!!!
12-08-2008, 00:14 AM
ناذر محمد الخليفة
ناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251
Quote: لمن تمشي تخطب وتقابل اهل العروس أو أهل العريس .. ما بقتنعوا بي شكلك .. بيقولوا ليك ادينا فرصة نفكر .. وهو ما تفكير . تحريات وسؤال عنك لي جدك العاشر يشوفوا لو فيك (رقشة) ولا مافيك ...!!
ايوة يا ناذر دا فعلا حاصل حتى اليوم، لكن هى دا وضع طبيعى؟ او دا الوضع الامثل، هل من المنطقى و الطبيعى انو الانسان يكون يحمل وزر او عبء حاجات ما ليهو فيها يد؟ لانو مسألة ان تأتى للحياة جعلى او شايقى او دينكاوى و محسى دا مسألة الانسان ما عندو فيها خيار، لماذا نجعل من العرق ورز و جريمة يدفع ثمنها الانســان.
بعدين العرق دساس فى شنو؟ يعنى ما الذى يدسه على العرق على الانسان، العرق ما دساس و لا حاجة دساسه التنشئة الاجتماعية، اعنى ان الفضائل و القيم الخيّره لا تربط بعرق بعينه و كذلك المساوئ لا ترتبط بعرق اخر، لكن ربما التنشئة و الظروف الاجتماعية هى المساهم الاول فى تشكيل سلوك الانسان.
12-25-2008, 06:44 PM
ASHRAF MUSTAFA
ASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543
أخوك الازهري بديري دهمشي أهله في جلاس والبرصة ، وكمان شايقي أهله من قنتي وكورتي وكمان فيه عرق من الجعليين أولاد عرمان .
وطبعاً البديرية الدهمشية من المجموعة الجعلية ينتسبون إلى إبراهيم جعل بن إدريس
حبابك ياود العم.
وبالمناسبة يا أشرف هل تعلم أن الشايقية أيضاً ينتسبون للمجموع الجعلية .
الخلط بيحصل لأنه الجعليين أولاد عرمان في المتمة وشندي وماجاورهما إختصوا بإسم الجد الكبير (إبراهيم جعل) بينما إنتسب البديرية إلى الجد القريب محمد البدير (دهمش) وأنتسب الشايقية إلى الجد القريب (شايق) وهذا يحدث كثيراً في أنساب القبائل .
تحياتي وتقديري
12-08-2008, 00:53 AM
ASHRAF MUSTAFA
ASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543
أخوك الازهري بديري دهمشي أهله في جلاس والبرصة ، وكمان شايقي أهله من قنتي وكورتي وكمان فيه عرق من الجعليين أولاد عرمان .
وطبعاً البديرية الدهمشية من المجموعة الجعلية ينتسبون إلى إبراهيم جعل بن إدريس
حبابك ياود العم.
وبالمناسبة يا أشرف هل تعلم أن الشايقية أيضاً ينتسبون للمجموع الجعلية .
الخلط بيحصل لأنه الجعليين أولاد عرمان في المتمة وشندي وماجاورهما إختصوا بإسم الجد الكبير (إبراهيم جعل) بينما إنتسب البديرية إلى الجد القريب محمد البدير (دهمش) وأنتسب الشايقية إلى الجد القريب (شايق) وهذا يحدث كثيراً في أنساب القبائل .
تحياتي وتقديري
انت والله قبل ما اعرف انتسابك للجعليين عرفت عنك السماحة والنظافة والصراحة والرقي...
ما مجاملة والله...لكن ليك معزة خاصة الي قلبي يشهد الله..وغاية بالفخر بك..وسعيد للتعرف عليك اكثر..
وانشاء الله نتلاقي يوم من الايام..في ساعة خير..
12-10-2008, 12:13 PM
ALazhary2
ALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4966
Quote: انت والله قبل ما اعرف انتسابك للجعليين عرفت عنك السماحة والنظافة والصراحة والرقي...
ما مجاملة والله...لكن ليك معزة خاصة الي قلبي يشهد الله..وغاية بالفخر بك..وسعيد للتعرف عليك اكثر..
وانشاء الله نتلاقي يوم من الايام..في ساعة خير..
تسلم ياحبيب دا من طيب أصلك ومعدنك ، والقلوب عند بعضها .
وفي مقولة وردت في الأثر (إن الرحم إذا مست الرحم إضطربت)
ومن تفسيرات هذا الأثر أن الذين بينهم صلة رحم وقرابة إذا إلتقيا وصافح بعضهم بعضاً أحسو بهذه القرابة ورقت قلوبهم لبعضهم .
ولعل كلماتنا في هذا المنبر تحرك كوامن هذه القرابة والرحم .
تحياتي وتقديري لشخصك الكريم وربنا يجمعنا في ساعة خير بحق جدنا العباس بقية آباء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. . .
وملاحظة مهمة لبعض الإخوة في الوطن والدين والدم : لا داعي لهذه الحساسية الزائدة فالبوست للتعارفوليس للتفاخر على أحد أو الإستعلاء العرقي (كلكم لآدم وآدم من تراب) والناس سواسية كأسنان المشط ، لكننا نعمل بالحديث الشريف (تعلموا من أنسابكم ماتصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في الأجل مرضاة للرب )
وقد ذكر الله جل من قائل بالأرحام في كتابه الكريم (واتقوا الله الذي تَساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا) كما قال سبحانه ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم) فلا إشكال في الدعوة للتعارف وتحري معرفة القرابة .
تحياتي وتقديري لجميع إخوتي وأحبتي في السودان من جنوبه لشماله ومن غربه لشرقه يجمعنا الوطن والدم ، إخوة في الدين ونظراء في الخلق في وطن متعدد الاعراق والثقافات والاديان .. .
Quote: ايوة يا ناذر دا فعلا حاصل حتى اليوم، لكن هى دا وضع طبيعى؟ او دا الوضع الامثل، هل من المنطقى و الطبيعى انو الانسان يكون يحمل وزر او عبء حاجات ما ليهو فيها يد؟ لانو مسألة ان تأتى للحياة جعلى او شايقى او دينكاوى و محسى دا مسألة الانسان ما عندو فيها خيار، لماذا نجعل من العرق ورز و جريمة يدفع ثمنها الانســان.
أنا أعتقدان ذلك خيار لكل أسرة مثلها مثل أل المهدي الذين يريدون ان تكون القبة ومن يدفن داخلها خالصة لآل المهدي دون سواهم .
وكذلك هنالك أسر تريد أن تكون أجيالها المستقبلية حكرا على القبيلة التي تنتمي إليها ..
أعتقد أن ذلك خيارا شخصيا داخل أسر بعينها تتمسك بتقاليد وتاريخ تعتقد أنها محقة في ما تفعله وإن كانت هناك أسر كاملة تخلصت من تلك الإشكالية وإنفتحت على كل الأعراق والاجناس للتزاوج والانصهار ..
Quote: بعدين العرق دساس فى شنو؟ يعنى ما الذى يدسه على العرق على الانسان، العرق ما دساس و لا حاجة دساسه التنشئة الاجتماعية،
إن لم أكن مخطئا فإن مقولة (العرق دساس) ترجع للرسول (صلعم) او احد صحابته ..
12-08-2008, 00:49 AM
ALazhary2
ALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4966
Quote: إن لم أكن مخطئا فإن مقولة (العرق دساس) ترجع للرسول (صلعم) او احد صحابته ..
سلام للجميع وكل سنة وانتم طيبين
الاخ ناذر ولكي تعم الفائدة هنا الاجابة الكاملة الشاملة عن سؤالك من موقع الشبكة الاسلامية
Quote: الحديث الشريف الذي فيه توصية من النبي صلى الله عليه وسلم (( تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس )) أريد معرفة التفسير لهذا الحديث، حيث إن بعض الأصدقاء لي يفهمونه فهماً خاطئاً، بحيث إنه عندما يرغب في الزواج وكأنه ولابد له من البحث عن أصل المرأة وأجدادها، ومن أين جاء نسلها؟ وإلى غير ذلك بحيث تغيب عنه الحكمة من هذا الحديث.
أفيدونا جزاكم الله كل خير.
الجـــواب بسم الله الرحمن الرحيم الأخ الفاضل/ أبو أنس حفظه الله. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
فأما عن الحديث الذي أشرت إليه فقد خرجه ابن ماجة في السنن ولفظه: (تخيروا لنطفكم وأنكحوا الأكفاء وأنكحوا إليهم)، والحديث إسناده لا يثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم – وكذلك لفظ : (العرق دساس) خرجه الديلمي من حديث ابن عباس - رضي الله عنهما – وكلها أحاديث لا يقوم لها سند ولا يحتج بها، ولم تثبت بوجه يصح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .
وأيضًا فإن معناها لا يحمل على المعنى الذي يتبادر عند العوام، بل المعنى المقصود أن يطلب الإنسان أصحاب الدين فلا يزوج بناته إلا منهم، وكذلك فلا يتزوج إلا منهنَّ، وكذلك هو لا يتزوج إلا صاحبات الدين، ويختار من الناس أصحاب الدين والمروءة لمصاهرتهم.
والمقصود أن أصح أقوال الأئمة الفقهاء - عليهم جميعًا رحمة الله تعالى – في معنى كفاءة الزوج، هو ما تحقق فيه شرطان اثنان: فالشرط الأول هو الاستقامة في الدين ومعناه أن يكون الخاطب مسلمًا عدلاً غير فاسق، والشرط الثاني: السلامة من العيوب القادحة في البدن وهي التي ترجع إلى الأمور العضوية كالبرص والجنون ونحوها من الأمراض المنفرة. وأما ما سوى ذلك من أمور فليس شرطًا في الكفاءة، وذلك ككون الخاطب من أصل أعجمي يريد أن يخطب فتاة عربية أو فتاة أعجمية يتقدم إليها رجل عربي، أو قبيلة أرفع من قبيلة ونحو ذلك من الاعتبارات، فأصح أقوال أهل العلم - عليهم جميعًا رحمة الله تعالى – أن النسب ليس شرطًا في الكفاءة، وإن كان الحرص على أن تكون المرأة صاحبة دين وصاحبة نسب، هو أمر حسن في نفسه وليس مذمومًا، ولكن لا يقدم النسب على الدين.
والمقصود أنه إذا اجتمعت الصفات في المرأة الصالحة بحيث كانت صاحبة دين وخلق وضمت إلى ذلك النسب الطيب فهذا أمر حسن، ومع هذا فهو ليس شرطًا لحصول المقصود من الزواج بل يجوز للرجل أن يتقدم للفتاة الصالحة ولو كانت أقل في النسب.
وأما ما أشرت إليه من أن بعض الإخوة عند سعيهم في الزواج يسعون للسؤال عن الأب والجد، أي بعبارة مختصرة: يسألون عن النسب، فهذا أمر لا حرج فيه ولا مانع منه، ولكن لا يكون هو المعيار الذي يقوّم فيه الإنسان. قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}. وثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم – أنه قال: (كلكم من آدم وآدم من تراب).
والمقصود أن المعيار الحق في الزوجة الصالحة وكذلك في الزوج الصالح هو (الدين المستقيم والخلق الحسن)، وما سوى ذلك من الأمور كالنسب والمال والجمال والمستوى الدراسي والاجتماعي ونحوها من الأمور التي قد يحرص عليها بعض الناس فلا مانع من رعايتها ولكن بشرط ألا تكون هي الأصل، فلو قدر وجود فتاة صاحبة دين ولكنها ليست صاحبة نسب وأخرى صاحبة نسب وليست بصاحبة دين فإن المؤمن يقطع بالزواج من صاحبة الدين، ولو كانت ليست بصاحبة نسب إذا لم يجد سبيلاً إلا بين هذه أو تلك، وكذلك المرأة الصالحة فلو تقدم إليها رجل نسيب شريف في قومه وكان ناقص الدين أو الخلق وتقدم إليها رجل صالح صاحب دين وخلق ولكنه دونه في النسب ولم تجد سبيلاً إلا بينهما فإن المؤمنة تقطع باختيار صاحب الدين، وهذا أمر ينبغي التوسط فيه، فليس هو بالمعيار الذي يقيم به الإنسان! وفي نفس الوقت ليس بالمهدر الذي لا اعتبار له، بل هو معتبر ولكن بحسب المقدور عليه وبحسب ما اعتاد عليه الناس من هذا الشأن، فبهذا يحصل التوسط المقصود، ولذلك كان أصح أقوال أهل العلم - عليهم جميعًا رحمة الله تعالى – أن الكفاءة في الزواج إنما هي سلامة الدين والسلامة من العيوب القادحة من جنس الأمراض التي أشرنا لبعضها، فخير ما يكون للإنسان في هذه الحالة هو السعي في طاعة الله وذلك بالظفر بوصية النبي - صلى الله عليه وسلم - : (تنكح المرأة لأربع: لمالها ولجمالها ولحسبها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك) متفق على صحته. وخرج مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة). وخرج ابن ماجة عن النبي - صلى الله عليه وسلم – أنه قال: (ما استفاد المرء بعد تقوى الله خيرًا من امرأة صالحة إذا نظر إليه سرته، وإذا أمرها أطاعته وإذا أقسم عليها أبرته وإذا غاب عنها حفظته في نفسها وماله). ونسأل اللهَ عز وجل أن يشرح صدوركم وأن ييسر أموركم وأن يجعلكم من عباد الله الصالحين وأن يوفقكم لما يحب ويرضى. وبالله التفويق.
وكما سبق وذكر احد الاخوة في مداخلة له ان هذا الحديث يتأرجح بين الضعيف والموضوع وبرغم ذلك فسرهالفقهاء التفسير اعلاه منعا للالتباس على البسطاء فهل يعقل ان الاسلام الذي يقول لا فرق بين عربي ولا اعجمي لا ابيض على اسود الا بالتقوى يأتي بالعرق دساس وتخيروا لنطفكم اي تناقض هذا ؟؟
نرجو الا نكون قد جرفنا البوست بعيدا عن هدفه ولكن لزم التوضيح
12-08-2008, 04:12 AM
Al-Sadig Yahya Abdall
Al-Sadig Yahya Abdall
تاريخ التسجيل: 05-01-2006
مجموع المشاركات: 485
الاخ/أشرف لعلك تتفق معي بان للابتزاز ابتزاز يعادله و مع ذلك كيف:
Quote: نحنا بنرجع نوحد الناس زي ما كنا بنعمل.
من انتم؟ ومتى وحدتم الناس؟ الم يفرق الناس في السنوات العشرة الاخيرة على اساس القبيلة و اللون و العرق؟ من الذي حمل لواء التفريق؟ هل فعلا تهئ نفسك لاقامة دولة الجعليين على أنقاض دولة السودان؟و هل و هل و هل؟ و دمت
12-25-2008, 06:25 PM
ASHRAF MUSTAFA
ASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543
تحياتي يا أشرف و كل المتداخلين و كل سنة و انتو جميعا طيبين ، الفكرة جميلة يا أشرف و خلينا نعرف اهلنا المشتتين في الدنيا دي ، كلام أخونا بكري في محله لكني لا أري اي تعارض في ما تقول يا بكري و فكرة البوست لانه الواحد لو ماأتعرف و انصهر مع أهله و نسبه و قبيلته لن يستطيع فعل ذلك مع الأخرين بس بتبقي الفكرة أنه كيف نعرف نتقبل الأخر و اعتقد دي ما صعبة طالما انه كل الناس هنا متعلمة و متفهمة أنه تقييم الانسان بأنسانيته و بس قبل كل العوامل الاخري . المهم ( ما حقت تبارك ديك دي واحدة تانية ) ، الاسم : هبة عبدالقادرالماحي ، مواليد امدرمان حي المسالمة العريق ، جعلية عمرابية أما" و ابا" الجذور من جبل أم علي و منطقة كلي ، و للآسف لم اتشرف بي زيارة هذه المناطق و لكن بقية الاهل في رفاعة ابو سن و قد زرت رفاعة اكتر من مرة . الاقامة الحالية في أمريكا ولاية فريجينيا ( و لا أعتراض في حكمك يا رب )
12-08-2008, 06:26 AM
Abureesh
Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
Quote: إنت أساسا من سكان قدو ولا جيتا من الشبيلية بعد فيضان 88 ؟ وين لي بيوت المصنع
انا من فدو ابا عن جد ولم نأتي مهاجرين من جزيرة الشبيليةالتي نقع غرب قدو والدي المرحوم العبيد المشهور بالعبيد مكاو وجدنا هو ناروز ونشتهر نحن بالنواريز امي ربنا يطول عمرها اسمها مريم بت محمد دين وهي بنت عم ابوي انا زرت قدو حوالي اربع مرات وأخر مرة كان عام87 م بيتنا لايبعد كثيرا من المصنع يعني لمن تقيف في سندة قدو وتعاين غرب بتشوف ثلاثة نيمات عالية جدا اها النيمات دي في يتنا!! الاسماء التي ذرتها ما غريبة علي ابدا انا زول بندر لكن اكيد اخواني بعرفوهم لانهم لصيقين بالبلد اكتر مني من الاسماء الشهيرة والكبيرة التي اتذكرها من قدو عمي عبدالله ود الجور وفي الحلة الجديدة بالخرطوم توجد خلوة جدي الفكي العبيد قريبة من مجطة مرتضى لو ما خانتني الذاكرة
ويازول من كلامك ده نحن اهل شحمة ولحم وسعيد شديد بي لم الشمل هذا وانا متاكد اذا اتصلت بي شقيقي محمد العبيد العلاقة حاتكون اقرب شديد ده ايميلي ارجو ان ترسل لي رسالة وسأذودك بهواتف اشقائي سلامي لي ناس البيت خالد ود العبيد ود احمد ود مكاو " ناروز "
12-25-2008, 06:36 PM
ASHRAF MUSTAFA
ASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543
وقلت لي تحرشات بالقبيله؟؟؟وانت وين لما الجعلين اخونك بعضهم هنا يتحرش بالناس؟؟؟ يازول الفكرة عنصريه....ولم يكن غريب ظهور امثال فرانكلي بالبوست.
ويا ابوبكر صالح انت صاح واوع تصدق الموضع ويبقى هظار وضحك ويقتلوا لك حيلك ناس خالد العبيد. ويا خالد العبيد قارد تتخيل اللسته دي ممكن تجمعك بكم امنجي؟؟؟وباسم القبيله تدخلهم بيتك وتصاحبهم؟؟؟عرفت روحك ماشي لوين؟؟؟؟
حسه البوست ده فيه امنجيه كثار ايه رايك يا ابوبكر يعملوها لك بطان وغيره وبكرى يصاحبوك باسم القبيله؟؟؟؟
الخلاصه عجبني لكم من اولها...ظهر زي ده:
Quote: انا من بربر ميرفابى
البطن النضيف فى الجعليين زى ما بقول لسعد العمدة صديقى التميدابى
وما دام في بطن نضيف معناها في بطن وسخان!!
اها يا اشرف حسب علمك المناصير جعلين وله لا؟؟؟ الميرفاب بنعرفهم اولاد عم المناصير و المكابراب.... اها ديل بيغروقا قدامك بموضع سد مروي قعدوت متفرجين عليهم ياتروا بعد تعرفهم جعلين حتناصر ولا برضوا حتقعدوا متفرجين؟؟؟؟
وبعدين حكاية تراجي زعيمة ناس درافور بالمنبر كضبا كاضب انا سند كل المظلومين..وبتلاقناي في بوستات المناصير قدر وجود في بوستات دارفور ولكن ربنا ينير بصيرتكم انتم تقرأون بانتقائيه.
ابوبكر صالح انت صاح وخلينا نكمل الباقي ابالميلي عشان اوريك الامنجيه هنا منو وانت حر تصاحبهم تخليهم انت حر.اما اخونا خالد العبيد ده من زمان شايفه التيار جرفه.
12-09-2008, 05:47 AM
هجو الأقرع
هجو الأقرع
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 9070
الاخت الكريمة ام حازم كيفك ، تعرفى الكلام البتقولى فيهو ده ما صاح ..... امنجية و غيرو ، بعدين برضو ارسلى لى نسخة عشان اقولك كلامك صاح و الله غلط ما اصلو انا رئيس المؤتمر الوطنى هنا حسب تصنيفك لى ، تراجى الجعلى لو بقى ملك وليهو جناحان ، او ما يسمع سيرة اهلو ، و بدخل طوالى معاهم ، انا قلت اخلى البوست يتقدم شويه و اقوم اضع معلوماتى . ليس عيبا ان نلتقى اسفيريا .
12-09-2008, 06:26 AM
Tragie Mustafa
Tragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964
هجو يا حبيب كلامك ده طبيعي فانت من المروجين للتكتلات القبيله بكل دبلوماسيه
Quote: الاخت الكريمة ام حازم كيفك ، تعرفى الكلام البتقولى فيهو ده ما صاح ..... امنجية و غيرو ، بعدين برضو ارسلى لى نسخة عشان اقولك كلامك صاح و الله غلط ما اصلو انا رئيس المؤتمر الوطنى هنا حسب تصنيفك لى ، تراجى الجعلى لو بقى ملك وليهو جناحان ، او ما يسمع سيرة اهلو ، و بدخل طوالى معاهم ، انا قلت اخلى البوست يتقدم شويه و اقوم اضع معلوماتى . ليس عيبا ان نلتقى اسفيريا .
يازول مافي قبيله مافيها امنجيه....اها كيف زول زي ابوبكر صالح عايزة يتورط في احلاف قبيله؟؟
12-09-2008, 06:31 AM
Tragie Mustafa
Tragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964
يا ام حازم فعلا انا افخر باهلى و عشيرتى ، بس عليك الله جيبى رابط واحد يؤكد كلامك الفوق ده ، وفى حالتك عدم ايراد الرابط ، سوف ارسل الى ود عمى سعد الاقرع بتوكيل رفع قضية عليك بمعادة الجعليين طبعا مش معادة الس ..... بتاعت جماعتك ديك..... على فكرة سعد جارك بى هنالك . بعدين لما اكسب القضية .....
12-25-2008, 06:39 PM
ASHRAF MUSTAFA
ASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة