|
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان (Re: طلعت الطيب)
|
الأخ الكريم طلعت إطلعت علي هذا البوست القيم وفي الحقيقة قلمك يجذبني علي الدوام وكل ما وجدت فرصة قرأت ما تكتب. أعتقد أن البوست سيفيد كثيرين في التعرف أكثر علي نيتشة والخاتم.. أنا أري في الحقيقة أن ما يقرب بين نيتشة وماركس أكثر بكثير مما يقرب بين نيتشة والخاتم وأري أن جون لوك لا سيما في مرافعاته الضد هوبزية هو الأقرب لمواقف الخاتم من نيتشة مواقف الخاتم لم تأتي من فراغ بل هي مواقف إبتدرتها كما تفضلت مبادرات عدة سبقت الخاتم محلياً وعالمياً مثل مبادرات الإشتراكية الأوروبية أو برنامج مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية للحزب الشيوعي السوداني ثم إتجاهات داخل الحزب الشيوعي تسعي لتوسيع مفهوم الطبقة العاملة إلي تحالف يشمل كل القوي المهمشة في المجتمع جيوبوليتيكياً وعرقياً إعتقد أن الخاتم وأنا لا أعرفه مثلما تعرفه لم يهجر مواقع اليسار إلي الليبرالية بل فكر مثلما يفعل مثله كل يوم يساريون كثر في التبدلات العميقة التي طرأت علي مفاهيم مثل العمل والطبقة ودور التقنية الحديثة في توسيع دائرة العمل اللايدوي ومعه حدود الطبقة الوسطي لكن النقطة الجوهرية أن الخاتم بقي مقاتلا صامداً ضد الإستغلال في كل أشكاله ولا يمكن أن يكون هذا الموقف ضد الإستغلال موقف نيتشوي أبداً بل موقف أقرب لماركس من أي مفكر آخر. نيتشة في جيناوجيا الأخلاق يتبني مواقف نقدية تاريخية تستعاد وتوسع في الماركسية أكثر من أي مواقع أخري ونيتشة وهو ود شيوخ مثله مثل هايدجر وكلاهما بدأ تعليمه دينياً ثم إتجها لسبب ما 180 درجة ضد الدين والعقل الفلسفي السائد لا سيما العقل الإغريقي المثالي والممهد للأيدلوجيا الدينية وبالتالي طرح كما الماركسية فكرة أن الطبقة السائدة إجتماعياً هي التي تعرف الأشياء بإستخدام ثعلوب اللغة (الواقع الإجتماعي منتجاً للوعي) لكن ماركس يشترك مع نيتشة في إدانة الدور السلبي للدين حيث يمكن بسهولة إستغلاله لتخدير المستغلين أو المستعبدين كي يواصلوا الخضوع والخنوع للسلطة والقوي المتسيدة إجتماعياً وقد جرت مقولة الدين أفيون الشعوب كثير من العنف ضد الماركسيين ولو أن ماركس كان يعني دور الدين كأداة تستغل دوماً لتخدير الطبقات المستغلة و تمنع توليد أسباب القوة داخلها لتصارع الإقطاع وتجندله . الماركسية لم تدعو للخور والوهن أمام الأقطاع والقهر بل دعت حتي لسفك دمه وميولها نحو المستعبدين ليس لتكريم صفات الإستغلال والإستعباد المسقطة عليهم بل لتحريرهم منها و تقدمت الماركسية علي النيتشوية في تنسيب الأخلاق للإقتصاد بدلاً عن الفردانية والتي غرق فيها نيتشة ولم يقدر علي الخروج منها ثم رأت دوراً تقدمياً تحررياً للدين بأنه ليس فقط أفيون الشعوب (المستسلمة ) بل يمكن أن يكون أيضاص صرخة المضطهدين. البوست يغري بالحوار حول مفهوم الطبقة العاملة، الليبرالية، الأخلاق النيتشوية وسأتناول بعض المفاهيم النتشوية الأساسية لتطوير النقاش في مداخلات لاحقة في البوست لا سيما تأسيس الأخلاق بين خندقي السيادة والإستعباد يقول نيتشة في ما وراء الخير والشر المترجم (pg. 393) Walter Kaufmann للإنجليزية بواسطة والتركوفمان
“Refraining mutually from injury, violence, and exploitation and placing one’s will on a par with that of someone else—this may become, in a certain rough sense, good manners among individuals if the appropriate conditions are present (namely, if these men are actually similar in strength and value standards and belong together in one body). But as soon as this principle is extended, and possibly even accepted as the fundamental principle of society, it immediately proves to be what it really is—a will to the denial of life, a principle of disintegration and decay"
وقراءة جينالوجيا الأخلاق مع ما وراء الخير والشر مهمة لتوضيح التمييز في معالجة نيتشة لمفهومي السيادة والعبودية وفقاً لتغير القضية المطروحة ففي جينالوجيا الأخلاق والمترجم للعربية تحت عنوان أصل الأخلاق وفصلها يبحث نيتشة في أسباب ومآلات صفة الزهد كمدلول إستعبادي تغريه عوامل عدة إبتدت مع إنحراف خط الفكر من العملي إلي الذهني والغيبي بينما يتوسع في تشخيص عقلية السيد أو النبيل المستعادة في بنية إجتماعية مغايرة ومفهوم الخطاب المختلف بين بنية إجتماعية وأخري أحد أهم المشتركات بين ماركس ونيتشة رغم المبالغة النيتشوية في إسباغ صفات سوبرمانية أكثر من خيالية علي شخصية النبيل أو فكر الأقطاع بدرجة مهدت مع نقده للأخلاق الدينية للهتلرية ومجازرها ولا أدري كيف يمكن أن نخارج نيتشة من مأزق الفردانية ومآلاتها الضارة إجتماعياً وكذلك مأزق تصوير التعاطف مع ذوي الحاجة أو العسر مثل المرضي فعل الضعفاء . النبلاء كطبقة سائدة تخلق ثقافتها وتعريفاتها وأتفق مع نيتشة والماركسية معاً أن الحل لا يكمن في الإستسلام لتلك الثقافة بل التمرد عليها وثورة المستعبدين كما يري المفكران فالعدمية عند نيتشة هي الإستسلام للسائد والأيدول والدين وماركس يري أنها تكمن في الخضوع لبنية إنتاج وإعادة إنتاج الإستغلال عند ماركس ولكن الفرق أن المشكلة وحلها ممكنة في الإطار الفردي عند نيتشة والإطار الجماعي عند ماركس وكلاهما ينبئاننا بنهاية للتاريخ لا أدري كيف يمكن أن تكون فردية. التنظير النيتشوي ينطلق من محاربة لهذه الثنائية بين السيادة والعبودية التي جذرتها الفلسفة والأديان لزمن يطول ودعوة لنهاية سوبرمانية للتاريخ غير تقليدية تنتخب فيها صفات القوة والعمل والإنتاج وهو خط غير بعيد من تصور نهاية شيوعية للتاريخ.. يشن نيتشة حملة عنيفة علي السيكولوجي رغم إنتهائه هو نفسه إلي تبني خط سيكلوجي محاولاص الربط بين مفاهيم الرضا عن النفس في السيكلوجي والزهد في الدين اللذان يشيران للضعف مقابل العمل علي تحدي الصعاب والآلام في طريق إمتلاك القوة والسلطة ودا توصيف يفيد في حال أوضاعنا الحالية الخاضعة لتسلط فئة علي كل الشعب المستكين..سأحاول المرور علي بعض النصوص المهمة في ما وراء الخير والشر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-07-14, 09:42 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | Amjad ibrahim | 10-08-14, 11:54 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | Abdel Aati | 10-09-14, 09:09 AM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-09-14, 04:20 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | باسط المكي | 10-09-14, 04:25 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | mekki | 10-09-14, 05:46 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-09-14, 10:08 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | ثروت سوار الدهب | 10-10-14, 05:03 AM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | مازن صلاح الأمير | 10-10-14, 08:47 AM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | Abdel Aati | 10-10-14, 12:52 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-10-14, 03:20 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-10-14, 04:01 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | mekki | 10-10-14, 08:04 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | mekki | 10-10-14, 08:11 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-11-14, 01:05 AM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-11-14, 03:13 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-11-14, 04:22 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | Sinnary | 10-11-14, 08:34 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-11-14, 11:04 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-12-14, 01:30 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | Sinnary | 10-12-14, 05:38 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-13-14, 04:12 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-16-14, 12:11 PM |
|
|
|