بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-21-2024, 02:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-25-2014, 06:41 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    شكرا تبارك علي إيراد مقال مبارك
    ننقله هنا للفائدة
    Quote: تعقيب علي دفوعات الدكتور عشاري .. بقلم: مبارك المهدي طباعة أرسل إلى صديق



    السبت, 20 أيلول/سبتمبر 2014 09:35

    المنهج الذي يقترحه الدكتور للتشهير بقضاة باعتبار انهم أفسدوا استنادا علي بيانات يتقدم بها طرف واحد دون وجود آلية محايدة تستمع للطرفين والشهود وتقيم البيانات وتصدر حكمها يعتبر منهج معوج لا تقره اي شرائع وضعية كانت ام سماوية.

    نشر وقائع الفساد في الصحف امر مطلوب ومعمول به وهو مدخل لفتح التحقيقات الرسمية لتبيان الحقائق قبل إصدار اي إدانة ولذلك الصحف نفسها لا تنشر اي معلومة الا اذا كانت لديها وثائق تثبت تلك المعلومة خوفاً من الملاحقات القانونية التي قد تكلفها غرامات كبيرة.

    هذا النهج الذي يدعو له الدكتور عشاري هو ذات المنهج الذي قاده ليصف الحكومة الديمقراطية بقيادة السيد الصادق المهدي بأنها حكومة مجرمة ويصفني انا شخصياً مبارك المهدي باني مجرم هكذا دون اي منطق او أسس فقط الغبن الشخصي.

    كنت أتوقع ان يكون الدكتور عشاري وقد نال درجة الدكتوراة في علم الاجتماع اكثر موضوعية وهو يتناول قضايا الشأن العام وان يستطيع التجرد من مشاعره الشخصية وهو يناقش هذه القضايا ولكن حقيقة تفاجات بأسلوبه المندفع بالعنف اللفظي وإصدار الأحكام بهذا الاندفاع.

    والغريب انه ليس لي سابق معرفة او تعامل مع الدكتور عشاري، فعندما اصدر كتابه المشترك مع الدكتور بلدو في عام and#1640;and#1639; كنت وقتها وزيرا للصناعة وتابعت من علي البعد تداعيات إصدار الكتاب مما حدا بالأخ سيداحمد الحسين وزير الداخلية آنذاك وبناء علي قرار من مجلس الأمن القومي حظره من السفر. ولذلك عندما وليت وزارة الداخلية في فبراير and#1640;and#1641; كان قد مضي عامان علي الامر ولم استلم منه او اي جهة التماساً ولم يكن هناك ذكر لموضوعهم. ولكن طالما اثار الدكتور الموضوع مرة اخري في مواجهتي لا مانع من تبيان الحقائق والإدلاء برأي رغم انني امتعضت من المساجلة بينه وبين الأخ وليد مادبو ولذلك امتنعت عن التعليق وقتها.

    اولا: لا اتفق مع الراي القائل ان ما يحدث بين هذه القبائل من خطف ومساجلات يعتبر رق رغم وجود استعلاء قبلي تمارسه معظم القبائل في السودان علي بعضها البعض.حتي القصة التي أوردها الدكتور عن السيدة أبوك تؤكد ذلك لان السرد أوضح اختلاف في معاملة أفراد الاسرة مع السيدة أبوك فبينما يقسوا عليها صاحب الدار ، تتعاطف معها والدته ثم يعود مرة اخري صاحب الدار ليحسن معاملته معها ويعيد لها ابنها بعد ان يقترن بها وتنجب له أبناء. اذا هذا سلوك فردي وليس جماعي.

    ثانيا: حادثة القطار المؤسفة لم تكن مدبرة بل جاءت كرد فعل لقتل الدينكا لعدد من الرزيقات في المرعي في سفاهة وسرقة أبقارهم. فعندما علم ناظر الرزيقات بحادثة الاعتداء تحسب لرد الفعل فقام بحماية عدد من الدينكا في منزله وعدد اخر في نقطة الشرطة او المدرسة حسب ما اذكر والبقية وضعهم في القطار ليبعدهم من الضعين ولكن لسوء الطالع تأخر القطار في التحرك الي ان جاء اصحاب الثأر واحرقوا القطار.

    ثالثا: الحكومة وقتها شكلت لجنة تحقيق واللجنة رفعت تقريرها ولكن مثل هذه المواجهات القبلية يتم في العادة تسويتها اهليا من خلال دفع الديات والتعويضات.

    رابعا: السودان شماله وجنوبه مبتلي بالمواجهات الدموية بين القبائل التي تنشأ بسبب الصراع علي الارض او كرد فعل لسرقة الأبقار والاختطاف مما يؤكد ان حادث القطار لم يكن بسبب الرق او العرق ومثال لذلك

    and#1633;) الأحداث الدموية الشهر الماضي بين الرزيقات والمعاليا حول الأبقار والمرعي والأرض والتي حدثت كرد فعل لمقتل أفراد من الرزيقات اعتدوا علي أفراد من المعاليا وسرقوا منهم أبقار فقام المعاليا بتتبعهم وقتلهم فاستنفرت كل القبيلة وهجمت علي المعاليا، يموت البعض من اجل العصبية وهو لا يدري حتي في ماذا يقاتل.

    and#1634;) الحرب التي اندلعت بين المورلي وقبيلة اللوي نوير في جونقلي بسبب سرقة الأبقار واختطاف قبيلة المورلي لأطفال النوير وكلاهما قبائل افريقيا

    and#1635;) الصراع الدموي الذي انفجر مؤخراً بين فرعين من بطون قبيلة المسيرية بسبب الارض

    and#1636;) الصراع الدموي في منطقة كبكابية بين القبائل العربية حول تعدين الذهب.

    انا اسرد كل هذه الأمثلة للاستدلال بها علي طبيعة وحقيقة هذه الصراعات المؤسفة التي فاقم منها ومن ضحاياها وجود السلاح الحديث بسبب الحرب الأهلية وسياسة الانقاذ التي استخدمت تلك القبائل بما فيها القبائل الجنوبية في حروبها الأهلية

    لقد ساهمت مع اخرين في التسعينات في انشاء أسواق للسلام في المناطق الحدودية الواصلة بين الرزيقات والمسيرية والدينكا في المناطق التي كانت تسيطر عليها الحركة الشعبية آنذاك تحديدا أسواق واروار في شمال بحر الغزال وكنت أزور المنطقة بصورة دورية واخاطب العرب والدينكا في هذه الاسواق لحثهم علي مزيد من التلاحم والتعاون وقد كانت تلك تجربة ناجحة للغاية بلغت فيها الثقة ان يرسل ضباط الحركة الشعبية زوجاتهم مع العرب ليعالجوا في المستشفيات في الشمال ويعيدوهم معهم الي أزواجهم

    اما في جبال النوبة فعندما مارست الانقاذ سياسة الارض المحروقة وانقطع إمداد قوات المرحوم الشهيد يوسف كوة من الجنوب بسبب انشقاق مجموعة الناصر بقيادة دكتور رياك مشار،شهد المرحوم يوسف كوة بان القبائل العربية الحوازمة والمسيرية انقذتهم من الموت والاستسلام وامدتهم بالملح والطعام والذخيرة عبر جسر من الدواب استجابة للنداءات التي وجهناها لهم في محاربتنا لسياسات الانقاذ آنذاك

    اما ابلغ تعبير عن انتفاء العنصرية عن قبيلة الرزيقات تمثل في تقديم الرزيقات للأخ الشاب العمدة احمد حبيب رحمة الله علية عمدة الزغاوة في الضعين ليصبح ممثل مدينة الضعين في الجمعية التأسيسية عام and#1640;and#1638; عن حزب الأمة.

    وأخيرا يا استاذ عشاري كيف تفسر مقتل عدد and#1634;and#1632; عشرون الف من قبيلة النوير في مدينة جوبا علي يد الدينكا في أعقاب احداث ديسمبر الماضي ردا علي مقتل ضابط وجنود من الدينكا في القيادة في جوبا

    او ماذا تقول عن انتقام قبيلة النوير من الدينكا وأبناء دارفور في بانتيو مطلع هذا العام

    او ماذا تقول عن مذبحة بور عام and#1641;and#1633; علي يد مجموعة الناصر التي راح ضحيتها and#1637; خمسة الف من الرجال والأطفال والنساء من دينكا بور

    هل هذا رق ام عنصرية ام هي حقيقة موروثات قبلية شائهة غذتها ثقافة الحروب الأهلية وفاقمتها الأسلحة الحديثة حيث كانت هذه المعارك بالحراب والسكاكين في الماضي وكان ضحاياها يعدوا علي أصابع اليد

    مبارك المهدي


    كدي أقروا الحتة دي
    " تتعاطف معها والدته ثم يعود مرة اخري صاحب الدار ليحسن معاملته معها ويعيد لها ابنها بعد ان يقترن بها وتنجب له أبناء"
    يقترن ليه بمرة متزوجة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    دا ياتو عرف ودي ياتو شريعة
    إذا مبارك ما شايف العنصرية في النقطة دي
    فالمصيبة كبيرة
                  

العنوان الكاتب Date
بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان Nasr09-24-14, 04:46 PM
  Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان ودقاسم09-24-14, 05:48 PM
    Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان Nasr09-24-14, 06:42 PM
      Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان الصادق اسماعيل09-24-14, 07:25 PM
      Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان nour tawir09-24-14, 07:42 PM
        Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان nour tawir09-24-14, 07:47 PM
          Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان Nasr09-24-14, 08:22 PM
            Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان Nasr09-24-14, 08:31 PM
              Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان dardiri satti09-25-14, 04:46 AM
              Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان dardiri satti09-25-14, 04:49 AM
                Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان بدرالدين بابكر مصطفى09-25-14, 07:24 AM
                  Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان Nasr09-25-14, 04:32 PM
                    Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان تبارك شيخ الدين جبريل09-25-14, 06:10 PM
                      Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان Nasr09-25-14, 06:41 PM
  Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان محمد حيدر المشرف09-25-14, 09:02 PM
    Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان Kabar09-27-14, 07:08 AM
      Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان محمد على طه الملك09-27-14, 05:55 PM
        Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان Nasr09-27-14, 06:27 PM
          Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان كمال عباس09-27-14, 08:07 PM
            Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان الصادق اسماعيل09-28-14, 09:19 AM
              Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان حامد بدري09-28-14, 03:27 PM
                Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان Nasr09-28-14, 05:02 PM
                  Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان كمال عباس09-28-14, 07:20 PM
                    Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان nour tawir09-29-14, 01:04 AM
                    Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان nour tawir09-29-14, 01:04 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de