|
Re: لماذا عيسى ليس أبن الله ؟! (Re: ahmedona)
|
النقطة الخامسة :
القول بأن إنجيل برنابا غير موحى به و الأناجيل المعتمدة موحى بها :
لم يدعى كاتب إنجيل برنابا أنه قد أوحى إليه من عند الله أو من الروح القدس لكتابة هذا الإنجيل و أن كان يقول أنه كتبه بتكليف من المسيح نفسه مما يعتبر أمر إلهى حيث أنهم يؤلهون المسيح و إن كان برنابا يقول أنه نبى فيقول برنابا عن السبب الذى جعله يسطر هذا الإنجيل :
(( والتفت يسوع إلى الذي يكتب وقال: يا برنابا عليك أن تكتب إنجيلي حتما وما حدث في شأني مدة وجودي في العالم، واكتب أيضا ما حلّ بيهوذا ليزول انخداع المؤمنين ويصدق كل أحد الحق، حينئذ أجاب الذي يكتب: أنى لفاعل ذلك أن شاء الله يا معلم، ولكن لا أعلم ما حدث ليهوذا لأني لم أر كل شيء، أجاب يسوع: هنا يوحنا وبطرس اللذان قد عاينا كل شيء فهما يخبرانك بكل ما حدث ))
هذا من ناحية برنابا فماذا عن الأناجيل المعتمدة لدى الكنيسة , و قبل أن نتحدث عن هذه النقطة نحب أن نبين للقارئ أنهم ماداموا يقولون بزيف إنجيل برنابا بناء على عدم كتابته بالوحى فمن البديهى أن أى كتاب تثبت عليه نفس الصفة هو مزيف أيضا هذا إذا كان الكيل بمكيال واحد . وحول هذه النقطة نجد أن إنجيل لوقا يقول كاتبه فى مستهله :
إِذْ كَانَ كَثِيرُونَ قَدْ أَخَذُوا بِتَأْلِيفِ قِصَّةٍ فِي الأُمُورِ الْمُتَيَقَّنَةِ عِنْدَنَا ،كَمَا سَلَّمَهَا إِلَيْنَا الَّذِينَ كَانُوا مُنْذُ الْبَدْءِ مُعَايِنِينَ، وَخُدَّاماً لِلْكَلِمَةِ، رَأَيْتُ أَنَا أَيْضاً إِذْ قَدْ تَتَبَّعْتُ كُلَّ شَيْءٍ مِنَ الأَوَّلِ بِتَدْقِيقٍ ،أَنْ أَكْتُبَ عَلَى التَّوَالِي إِلَيْكَ أَيُّهَا الْعَزِيزُ ثَاوُفِيلُسُ، لِتَعْرِفَ صِحَّةَ الْكَلاَمِ الَّذِي عُلِّمْتَ بِهِ. ;
يقول لوقا أنه لما رأى الكثير من الناس (( يؤلفون )) الكتب حول المسيح فرأى هو أيضا أن يؤلف واحدا و يرسله لصديقة ثاوفليس على حلقات . أى ببساطة أنه رجل يكتب رسائل مسلسلة لصديق له يخبره فيها عن الأمور التى يعرفها عن المسيح .
يقر كاتب إنجيل لوقا بدافعة لكتابة ما يكتبه لصديقة و تقول الكنيسة أنه وحى من عند الله أو من إملاء الروح القدس . فمن نصدق الإنجيل أم الكهنة !!! و بناء عليه مادام قد ثبت زيف إنجيل برنابا من منطلق أنه ليس موحى به فبديهيا و منطقيا أن تقوموا بإعلان زيف إنجيل لوقا و حذفه من العهد الجديد هو و سفر أعمال الرسل المنسوب للوقا أيضا . حيث أن سفر أعمال الرسل يبدأ أيضا بهذه العبارة :
(( اَلْكَلاَمُ الأَوَّلُ أَنْشَأْتُهُ يَا ثَاوُفِيلُسُ عَنْ جَمِيعِ مَا ابْتَدَأَ يَسُوعُ يَفْعَلُهُ وَيُعَلِّمُ بِهِ ))
مما يرجح أنه الجزء الثانى من رسالته إلى صديقه ثافليس المسماة إنجيل لوقا .
ولعل كلام القس صموئيل مشرقى السابق التنويه إليه هو خير دليل لإثبات أن جميع اسفار العهد الجديد ليست موحاه حيث قال :
( أما نحن من جانبنا فنقول من باب الترجيح أن بعض أتباع المسيح (( قد بدءوا فى كتابة هذه الأناجيل عن المسيح عن طريق جمع مجموعات من أقواله وأفعاله لاستعمالهم الشخصى فى البداية،)) وهنا بدأت القصص التى تروى يسوع تجمع فى كتب كبيرة كانت نواة لعدة أناجيل بلغت مائة إنجيل وكان على الكنيسة ( يعنى قادتها من البطاركة والرهبان ) أن تمحص هذه الأناجيل وتمت الموافقة على هذه .
أى أن موضوع الوحى مختلق فما حدث هو أن اناس كانوا يؤلفون الكتب حول المسيح للإستعما الشخصى على حد قول القس صمويل مشرقى ثم أتت مجموعة من البطاركة والرهبان وأجتمعوا ( مجمع نيقية 325م ) وقرروا أن هناك أربعة كتب من بين المائة هى الموحى بها أى أنه حتى الأناجيل المعتمدة لدى المسيحيين اليوم لم يعرفوها سوى عام 325 م و السؤال هنا كيف عرف البطاركة و الرهبان إن كان هذا من عند الله أم لا ؟ و ما هى وسيلة التعرف التى أتبعوها لمعرفة كلام الوحى من كلام الناس . لو سألتهم سيقولون لك بإلهام من الروح القدس . أو كما يقول الأب متى المسكين فى كتابه التقليد 86 و 87
(( أنهمر على الكنيسة سيل من الكتب المزورة التى تحمل أسماء رسل و تلاميذ يقدرها ايرينئوس بالآلاف ( يبدو أن القس صمويل مشرقى أكتفى بالرقم مائة خوفا على خراف الكنيسة) ولم يكن لدى الكنيسة أى مقياس تقيس عليه الأسفار الصحيحة من المزورة ( الكلام لا زال للأب متى المسكين ) إلا التقليد الرسولى نفسه بالإضافة إلى حاسة الإيمان بهذه الحاسة أستطاعت الكنيسة أن تنقض عنها آلاف الكتب المزورة ... ولكن لم تستطع الكنيسة أن تستقر بخصوص تحديد الأسفار المقدسة تحديدا نهائيا إلا فى نهاية القرن الرابع الميلادي )) أنتهى كلام الأب متى المسكين .
و تعليقا على كلامة أحب أن أوضح أن قوله (أنهمر على الكنيسة ) و (ولم يكن لدى الكنيسة ) و (أستطاعت الكنيسة ) ما هو إلا محاولة منه لإيهام القارئ بطريقة غير مباشرة أنه كانت هناك كنيسة واحدة فى تلك الفترة وهى التى حددت هذه الأناجيل . و هذا الكلام غير صحيح و حول هذا الموضوع أنقل عن د. منقذ بن محمود السقار بتصرف :
(( انعقد مجمع نيقية عام 325م بأمر من الإمبراطور الوثني قسطنطين ( وليس بأمر من رجال الدين المسيحى ) الذي كان قد أعلن قبل بضع سنوات قانون التسامح الديني في الإمبراطورية.
ورأى قسطنطين النزاعات بين الكنائس النصرانية تفتت شعب الإمبراطورية وتزعج كيان الدولة، فقرر الدعوة إلى مجمع عام تحضره الطوائف النصرانية المختلفة، وقد عقد المجمع بإشرافه الشخصي، وقام بافتتاحه، وحضره 2048 أسقفاً من مختلف الكنائس المسيحية، واستمرت المداولات ثلاثة أشهر من غير أن يصل المجتمعون إلى رأي موحد .
وقد كان المجتمعون على ثلاثة ملل مختلفة:
أ- موحدون منكرون لألوهية المسيح يتزعمهم آريوس الاسكندراني وأوسابيوس ومعهم زهاء ألف من الأساقفة
ب- القائلون بأن للمسيح وجوداً أزلياً مع الأب وأنه من ذات جوهره وإن مثّل أقنوماً مستقلاً عنه، وذكر هؤلاء بأن المسيح لو لم يكن كذلك لما صح أن يكون مخلصاً، ومن القائلين بهذا الرأي بابا روما الاسكندروس، والشاب الوثني المتنصر أثناسيوس الذي يقول عنه كتاب التربية الدينية المسيحية: ;كلنا يعلم ما للقديس أثناسيوس الرسول من مكانة ممتازة في الكنيسة المقدسة على مر العصور لقد حضر هذا القديس مع البابا الاسكندروس مجمع نيقية فكان القديس أثناسيوس هو الجندي الصالح ليسوع المسيح، وكان للقديس أثناسيوس أيضاً الفضل في صياغة قانون الإيمان… وفي أواخر سنة 329م بطريركاً خليفة للبابا الكسندروس ;.
ج- وأراد بعضهم التوفيق بين الرأيين ومنهم أوسايبوس أسقف قيسارية حيث قال بأن المسيح لم يخلق من العدم، بل هو مولود من الآب منذ الأزل، وعليه ففيه عناصر مشابهة لطبيعة الآب.
ولا يخفى أن هذا الرأي- الذي زعم التوفيق - لا يكاد يختلف عن رأي أثناسيوس، وقد مال الملك إلى هذا الرأي الذي مثله ( 318 ) ثلاثمائة وثمانية عشر قساً، وخالف بقية المجتمعين ( 2048 ) أى أنه وبحسبة بسيطة نجد أن 318 أسقفا قد أتخذوا القرار برغم أنف 1730 أسقف وذلك لمساندة الإمبراطور الوثنى قسطنطين لهم . وحتى لو كان الأغلبية هى التى وافقت فهى سابقة جديدة من نوعها فى تاريخ الأديان و هى ما يمكننا تسميتها الإيمان بالأنتخاب البشرى .
وقد أصدر القسس الثلاثمائة والثمانية عشر قرارات مجمع نيقية والتي كان من أهمها :
إعلان الأمانة التي تقرر ألوهية المسيح، كما أمر المجمع (( بحرق وإتلاف )) كل الكتب والأناجيل التي تعارض قراره.
وأصدر قراراً بحرمان آريوس والقائلون برأيه، وقراراً آخر بكسر الأصنام (( وقتل )) من يعبدها، وأن لا يثبت في الديوان (( إلا أبناء النصارى )).
هذه هى الكنيسة و التقليد الرسولى و حاسة الإيمان التى استطاعت الكنيسة بهم أن تنقض عنها آلاف الكتب المزورة .
هذا هو تقديرهم لما هو مكتوب بإملاء من الوحى و ما هو مزيف .
يتبع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش -- الجزء الأول | ahmedona | 08-16-14, 09:16 AM |
Re: النصرانية ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-16-14, 09:22 AM |
Re: النصرانية ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | محمد المسلمي | 08-16-14, 09:32 AM |
Re: النصرانية ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-16-14, 09:33 AM |
Re: النصرانية ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-16-14, 09:48 AM |
Re: النصرانية ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-16-14, 09:58 AM |
Re: النصرانية ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | حسن مهدي | 08-16-14, 09:59 AM |
Re: النصرانية ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-16-14, 10:03 AM |
Re: النصرانية ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | قصي محمد عبدالله | 08-16-14, 10:18 AM |
Re: النصرانية ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | محمد المسلمي | 08-16-14, 10:27 AM |
Re: النصرانية ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-16-14, 10:54 AM |
Re: النصرانية ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-16-14, 11:27 AM |
Re: النصرانية ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Zakaria Joseph | 08-16-14, 02:26 PM |
Re: النصرانية ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Zakaria Joseph | 08-16-14, 02:45 PM |
Re: النصرانية ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Zakaria Joseph | 08-16-14, 03:19 PM |
Re: النصرانية ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Zakaria Joseph | 08-16-14, 03:46 PM |
Re: النصرانية ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Frankly | 08-16-14, 03:56 PM |
Re: النصرانية ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Zakaria Joseph | 08-16-14, 04:10 PM |
Re: النصرانية ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Frankly | 08-16-14, 04:41 PM |
Re: النصرانية ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-16-14, 04:32 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Frankly | 08-16-14, 03:41 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | عمار عبدالله عبدالرحمن | 08-16-14, 04:21 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Zakaria Joseph | 08-16-14, 04:43 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Zakaria Joseph | 08-16-14, 05:01 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Frankly | 08-16-14, 05:09 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-16-14, 05:33 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Zakaria Joseph | 08-16-14, 05:52 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Frankly | 08-16-14, 06:09 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Zakaria Joseph | 08-16-14, 06:12 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Zakaria Joseph | 08-16-14, 06:22 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Zakaria Joseph | 08-16-14, 06:33 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Frankly | 08-16-14, 06:37 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Zakaria Joseph | 08-16-14, 06:41 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Zakaria Joseph | 08-16-14, 06:45 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Zakaria Joseph | 08-16-14, 06:55 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | عبدالعظيم مكى | 08-16-14, 07:02 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-16-14, 07:05 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Zakaria Joseph | 08-16-14, 07:12 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | عمار عبدالله عبدالرحمن | 08-16-14, 07:21 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ABDALLAH ABDALLAH | 08-16-14, 08:08 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Zakaria Joseph | 08-16-14, 07:43 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Zakaria Joseph | 08-16-14, 08:16 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Zakaria Joseph | 08-16-14, 08:38 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ABDALLAH ABDALLAH | 08-16-14, 08:49 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Zakaria Joseph | 08-16-14, 09:03 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Muhib | 08-16-14, 11:54 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Muhib | 08-17-14, 03:59 AM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Muhib | 08-17-14, 06:19 AM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Frankly | 08-17-14, 07:17 AM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Frankly | 08-17-14, 07:28 AM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-17-14, 08:39 AM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-17-14, 08:59 AM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-17-14, 09:18 AM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | عمار عبدالله عبدالرحمن | 08-17-14, 09:01 AM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Muhib | 08-17-14, 09:57 AM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Muhib | 08-17-14, 10:07 AM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Frankly | 08-17-14, 10:51 AM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-17-14, 11:39 AM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | عثمان مكي | 08-17-14, 12:35 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | عثمان مكي | 08-17-14, 12:39 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-17-14, 03:24 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Frankly | 08-17-14, 03:36 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-17-14, 03:43 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-17-14, 04:14 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-17-14, 04:52 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Muhib | 08-17-14, 06:54 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Muhib | 08-17-14, 07:46 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | عمر نملة | 08-17-14, 07:06 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | عمار عبدالله عبدالرحمن | 08-17-14, 07:33 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Muhib | 08-17-14, 08:15 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Muhib | 08-17-14, 08:35 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ABDALLAH ABDALLAH | 08-18-14, 02:43 AM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | عمار يس النور | 08-18-14, 03:47 AM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | عمار يس النور | 08-18-14, 03:57 AM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Muhib | 08-18-14, 05:16 AM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | عمار يس النور | 08-18-14, 06:35 AM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Muhib | 08-18-14, 04:06 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | فرح الطاهر ابو روضة | 08-20-14, 09:11 AM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Muhib | 08-18-14, 04:23 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-18-14, 08:59 AM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-18-14, 09:07 AM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-18-14, 09:20 AM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | هشام عباس | 08-18-14, 09:17 AM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Frankly | 08-18-14, 09:30 AM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-18-14, 09:44 AM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | جمال المنصوري | 08-18-14, 11:20 AM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ABDALLAH ABDALLAH | 08-18-14, 01:32 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-18-14, 03:16 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Zakaria Joseph | 08-18-14, 03:56 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-18-14, 04:15 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Zakaria Joseph | 08-18-14, 04:17 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Zakaria Joseph | 08-18-14, 04:35 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Zakaria Joseph | 08-18-14, 05:06 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-18-14, 05:15 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-18-14, 05:25 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Frankly | 08-19-14, 05:32 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Muhib | 08-18-14, 05:16 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-18-14, 05:34 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Muhib | 08-18-14, 05:42 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | Zakaria Joseph | 08-18-14, 05:42 PM |
Re: النصرانية ( تجاوزاً المسيحية ) ما لها وما عليها - دعوة للنقاش | ahmedona | 08-18-14, 06:10 PM |
|
|
|