|
لماذا يلحد بعض شبابنا؟محاولة لفهم و مقاربة ظاهرة الألحاد-الحلقة الأولى (Re: osama elkhawad)
|
سبق لنا أن اوردنا باختصار الأسباب العشرين لنشوء ظاهرة الألحاد في "السعودية"،
بحسب الباحث البراء العوهلي.و سنبسط تفصيلا بتلك الأسباب العشرين كما وردت في مقالة الكاتب السعودي، في أربع حلقات،
و تحتوي كل خمسة أسبا وراء نشوء و شيوع ظاهرة الألحاد في المجتمع السعودي.
الحلقة الأولى:
ظاهرة الإلحاد من الظواهر المعقدة التي قد تتداخل فيها العوامل الفكرية والنفسية والاجتماعية؛ ولذا فإن تحليلها والبحث في أسبابها يحتاج إلى جهد كبير وبحث دقيق من مختصين في الفكر والدين والفلسفة وعلم النفس والاجتماع، وهذه مجرد محاولة بسيطة لتحليل الأسباب والدوافع التي قد تدفع ببعض شبابنا إلى الإلحاد أو ترك الدين، وهي جهد المقل الذي أرجو أن أقارب به المشكلة التي بدأ كثير من المصلحين يتساءل عنها وعن أسبابها.
قبل أن نبدأ في بحث الأسباب من المهم أن نتساءل هل صار الإلحاد ظاهرة أصلا؟!
من الصعب أن نحكم حكمًا دقيقًا؛ لعدم وجود إحصائية يمكن من خلالها أن نعرف النسبة وربما يكون عمل مثل هذه الإحصائية صعبا، لأن غالبية مَن يلحد أو يترك الدين يكتم هذا ولا يعلنه، خصوصا في مجتمعنا المتدين الذي يصعب أن يعلن فيه الإنسان مثل هذا الخيار، ولكن كثيرا من المؤشرات تؤكد أن الإلحاد واللادينية واللاأدرية والشك موجودة في بلادنا بشكل أكبر مما يتوقعه غالبية الناس، وخصوصا بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين العشرين والثلاثين.
سأحاول في هذه المقالة أن أشير إلى أهم الأسباب التي قد تدفع ببعض الشباب إلى الإلحاد أو اللادينية أو اللاأدرية، ولا يخفى أن الإلحاد يختلف عن اللادينية أو اللاأدرية، فالإلحاد هو إنكار وجود الرب، في حين اللادينية هي إنكار المصدر الإلهي للأديان، فكل ملحد هو لا ديني بالضرورة، والعكس غير صحيح، فقد يكون اللاديني ربوبيا مؤمنا بالخالق، وقد يكون لا أدريا، أما اللاأدري فهو الذي يتوقف عند سؤال وجود الخالق ويزعم أن الإجابة عن هذا السؤال غير ممكنة، وهذه الأسباب التي سأذكرها مرتبطة بالإلحاد واللادينية واللاأدرية على حد سواء، وليست مقتصرة على الإلحاد فحسب، وترتيب هذه الأسباب ليس له علاقة بأهمية السبب وتأثيره، وفي الغالب تتضافر عدة أسباب ومؤثرات فتقود الشخص للإلحاد، ويصعب أن يكون سبب واحد فقط هو الدافع للإلحاد.
and#1633;- التطرف والجمود الديني:
الغالبية العظمى ممن ألحدوا -في مجتمعنا- كان إلحادهم ردة فعل نفسية من التشدد الديني والاجتماعي!، التطرف الديني والتشدد الاجتماعي الذي يتربى عليه الشخص يؤدي به إلى نفور من الدين والتدين، ولذا نجد كثيرا من هؤلاء الذين ألحدوا قد تربوا في بيئات دينية أو اجتماعية متشددة، بل إن بعضهم قد حفظ القرآن وتعلم الدين وربما تتلمذ على بعض المشايخ ثم صار به الحال إلى الإلحاد!، من المهم أن يدفعنا هذا إلى التساؤل والبحث عن الخلل الذي أدى لمثل ردات الفعل هذه.
ومن الإشكالات التي يسببها التطرف الديني أنه يربي الأشخاص على التطرف والحدية في تبني الآراء فتجد أن عقلية هذا الشخص تتشكل بهذه الطريقة، وحين تتغير بعض أفكاره ويرتبك أمام بعض القضايا أو التساؤلات فإنه يتطرف بالاتجاه المقابل ويتخذ موقفا معاديًا للدين والتدين، وهذا ملاحظ لدى بعض من سلكوا طريق الإلحاد.
والاستبداد الديني بدوره أنتج نفورا من الدين والتدين فحينما يكون الدين خاضعا لسلطة دينية مقدسة ومستبدة، وقد تُوظَّف بوصفها ورقةً داعمة للاستبداد السياسي، فإن هذا قد يدفع الشخص لاتخاذ موقف من الدين نفسه!
ومن المسائل المهمة أيضا هي أن طبيعة الخطاب الديني عندنا تدفع الشخص لأن يعتقد أو يفترض بأنه سيوقن بكل شيء، التربية على اليقين (في كل شيء) لها تأثير سلبي، فبمجرد أن يدخل الشك في مسألة تبدأ المسائل كلها تنفرط لأنها بذات الدرجة من اليقينية! وهكذا يصبح الشك أو الارتباك أمام بعض القضايا سببا أو دافعا لأن يشك هذا الشاب في كل شيء، وهذا أمر خطير، عدد من هؤلاء الذين ألحدوا كانت شرارة الإلحاد بالنسبة لهم هو أن إحدى المسائل التي تربوا على أنها مسألة يقينية ومحسومة اكتشفوا أن فيها خلافا شديدًا بين أهل الدين أنفسهم، فشعروا بأنهم كانوا مخدوعين أو أن ما تربوا عليه وغرس في عقولهم كان خاطئًا، وربما كانت هذه المسألة فقهية وبسيطة كمسألة اللحية أو الإسبال أو صلاة الجماعة ولكن هذا ما يحصل فعلا لدى البعض!
and#1634;- تساؤلات تبحث عن إجابة، وردود فعل تكبت وتخرس:
كثيرٌ ممن ألحدوا كان إلحادهم هو نتيجة لتساؤلات أربكت عقولهم فبحثوا عن إجابات لها ولم يجدوا شيئا، والمصيبة الأكبر هي أن تقابل مثل هذه التساؤلات بالكبت والتخويف والتعنيف، كبت الأسئلة وقمعها وعدم الترحيب بالاختلاف في الرأي ومنع الحوار سبب ردة فعل لدى البعض أدت إلى نفور من الدين والتدين.
من الضروري أن يهتم المفكرون والمربون بحوار الشباب المتسائل، وأن يرحبوا بكل أسئلته أيًّا كانت، وأعني بالحوار هنا الحوار الحقيقي، وهو في أن تعطي وتأخذ، تتحدث وتستمع، لا أن تقدم موعظة فكرية ثم تسمي ذلك حوارا!،
بعض المشايخ أو المفكرين يتعامل مع الشباب بطريقة أستاذية بحيث ينتظره يسأل السؤال أو يطرح الشبهة كي يسرد عليه الإجابة التي يفترض هو أنها ستكون مقنعة، ولكن هذه الطريقة ليست مجدية مع هؤلاء الشباب.
ومن المهم أن أؤكد هنا أن طرح التساؤلات لا يصح أن يكون على الملأ؛ لأنه قد يربك عقول أناس لم تطرأ عليها هذه الاستشكالات، ومن الحكمة أن يطرح الشاب هذه التساؤلات لمن يظن أن بإمكانه أن يجيب عنها وأن يستوعبها، ومما تجدر الإشارة إليه أن بعض هؤلاء الشباب يحاول أن يفرض على الآخرين أن يتبعوا طريقته في الشك والتساؤل وهذا ليس من الحكمة، ليس هناك أي إشكال في الأسئلة الوجودية التي تقلق الإنسان لأن هذا أمر طبيعي، ولكن الإشكال هو حينما يحاول البعض أن يفرض على الآخرين الشك والتساؤل الفلسفي بحجة أنه طريق اليقين، في حين أن إدراكات الناس تتفاوت وطرق وصولهم لليقين تتنوع وتتعدد بتعدد أنفاس البشر!
and#1635;- الثورة على العقلية الأسطورية:
حينما ينتج الخطاب الديني عقلية أسطورية بسبب كثرة القصص والحكايات غير الثابتة التي تروي معجزات وحكايا تتناقض مع القوانين التي وضعها الله في هذا الكون، فإن هذا الأمر يدفع البعض لأحد أمرين: إما أن يعيش بتناقض بين عالم النظرية وعالم الواقع، أو أن يكفر بكل تلك المرويات صحيحها وضعيفها حتى ما ثبت منها في القرآن والسنة الصحيحة! ولذا من المهم ألا يكون الخطاب الديني سببا في تشكيل عقليات أسطورية عن طريق نقل قصص وحكايا لم تثبت ونشرها بين الناس ظنا منهم أنها ستزيد في إيمانهم على حين قد تكون النتيجة هي العكس!
and#1636;- غرس الكراهية باسم الدين:
عندما يأتيك من يوجب عليك بحكم إسلامك أن تكره الآخر الذي قد يكون زميلا في العمل أو طبيبا أو معلما لمجرد أنه يخالفك في الديانة، فمن الطبيعي أن ينفر من هذا الكثير من أصحاب القلوب الطيبة والمحبة للآخرين، لأنهم يجدون هذا الأمر صعبا على النفس ومناقضا لما فطره الله في قلوبهم من حب للآخرين الذين أحسنوا إليهم. هذه القضية مؤثرة لدرجة أن بعضهم يقرر أن يترك الدين ويلجأ للإلحاد لأنه أكثر إنسانية! وهذا عجيب، فالمصيبة التي يغفل عنها هؤلاء أن الإلحاد يحطم مبدأ الإنسانية تماما؛ لأن فكرة كرامة الإنسان لا
يمكن أن تستند إلا إلى إيمان بخالق متعالٍ منحه هذه الكرامة، وإلا فلا شيء يميز الإنسان عن أي مخلوق آخر فكلهم مجرد نتيجة للصراع العبثي من أجل البقاء و(تمرير الجينات)! لذا نحن بحاجة لأن يكون خطابنا الديني أكثر اعتدالا، وألا يغرس الكراهية في قلوب الناس لمجرد أن الآخر يخالفنا في الديانة، ومن المهم جدا التفريق بين المسالم والمحارب في شأن علاقتنا القلبية والسلوكية معه، وهذا واضح في سيرة النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام- وفي آيات الكتاب الحكيم، وأحمد الله أن كثيرا من المشايخ في مجتمعنا صاروا يؤكدون هذه النقطة ويفصّلون في مسائل الولاء والبراء ويفرقون بين المسالم والمحارب.
and#1637;- تقديس الأشخاص:
الحمد لله أن ديننا ليس فيه تقديس وليس فيه كهنوت وهذا يكاد يعرفه كل مسلم، فالعلماء بشر يصيبون ويخطئون وكل يؤخذ من قوله ويرد، إلا رسولنا المعصوم، ونحن نردد هذا ونسمعه دوما، ولكن الواقع أن هناك شيئا من التقديس الموجود لدى البعض، ومن الملاحظ أن من يبالغ بتقديس الأفراد تحصل له ردة فعل عندما يخطئ أحد هؤلاء المشايخ خطأً كبيرا أو يفتي بفتاوى يكتشف لاحقا أنها خاطئة تماما، وفي أشد الحالات تطرفًا قد تحصل ردة فعل لدى الشخص فينفر من الدين نفسه!
وهذا عجيب لأننا تعلمنا أن الحق لا يعرف بالرجال وإنما الرجال يعرفون بالحق، ولكن يبدو أن من الصعب على الإنسان أن يكون موضوعيًّا فيفصل بين الدين نفسه وبين من يدعو له ويتكلم باسمه، ولهذا السبب يحصل هذا الخلط وتحصل مثل ردات الفعل هذه، ومن المهم الإشارة إلى أن ردات الفعل غالبا لا تكون هي السبب الأوحد وراء الإلحاد ولكن تكون بمنزلة المحرض وتصنع لدى الشخص القابلية لترك الدين.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-13-14, 02:10 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Masoud | 06-13-14, 03:21 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | قصي محمد عبدالله | 06-13-14, 03:24 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-13-14, 08:07 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Masoud | 06-13-14, 08:17 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-14-14, 01:21 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Masoud | 06-14-14, 01:45 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | قصي محمد عبدالله | 06-14-14, 03:47 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-14-14, 06:19 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | قصي محمد عبدالله | 06-14-14, 09:25 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | بدرالدين فرو | 06-14-14, 07:55 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-14-14, 10:46 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-15-14, 06:05 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | بدرالدين فرو | 06-16-14, 00:51 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | هشام آدم | 06-16-14, 01:53 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Mohamed E. Seliaman | 06-16-14, 10:07 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Osama Siddig | 06-16-14, 11:48 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | أبوبكر عباس | 06-16-14, 02:16 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | mustafa mudathir | 06-17-14, 03:18 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | المعز ادريس | 06-17-14, 05:11 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-17-14, 05:29 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | jini | 06-17-14, 05:00 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-17-14, 09:29 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-18-14, 00:30 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Mohamed E. Seliaman | 06-18-14, 07:26 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-18-14, 07:20 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | المعز ادريس | 06-18-14, 08:20 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | المعز ادريس | 06-18-14, 08:48 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Mohamed Adam | 06-19-14, 02:23 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-19-14, 06:01 AM |
لقاء ريتشارد دوكنز مع قناة الجزيرة الانجليزية | osama elkhawad | 06-19-14, 07:48 AM |
Re: لقاء ريتشارد دوكنز مع قناة الجزيرة الانجليزية | المعز ادريس | 06-19-14, 02:06 PM |
Re: لقاء ريتشارد دوكنز مع قناة الجزيرة الانجليزية | osama elkhawad | 06-19-14, 09:33 PM |
Re: لقاء ريتشارد دوكنز مع قناة الجزيرة الانجليزية | osama elkhawad | 06-21-14, 10:25 AM |
الخطاب الديني | mustafa mudathir | 06-21-14, 07:48 PM |
Re: الخطاب الديني | osama elkhawad | 06-22-14, 07:58 PM |
السعودية : قصة إلحاد معلن | osama elkhawad | 06-23-14, 07:34 PM |
Re: السعودية : قصة إلحاد معلن | osama elkhawad | 06-24-14, 06:54 AM |
Re: السعودية : قصة إلحاد معلن | mustafa mudathir | 06-24-14, 07:32 PM |
Re: السعودية : قصة إلحاد معلن | المعز ادريس | 06-24-14, 09:57 PM |
Re: السعودية : قصة إلحاد معلن | mustafa mudathir | 06-24-14, 11:59 PM |
Re: السعودية : قصة إلحاد معلن | المعز ادريس | 06-25-14, 01:06 AM |
Re: السعودية : قصة إلحاد معلن | osama elkhawad | 06-25-14, 01:56 AM |
Re:إله وفق المزاج | mustafa mudathir | 06-26-14, 04:33 AM |
Re: Re:إله وفق المزاج | osama elkhawad | 06-29-14, 08:00 AM |
Re: Re:إله وفق المزاج | osama elkhawad | 06-29-14, 04:08 PM |
صدمة الحداثة: بين "الغذامي" و "العثيمين" | osama elkhawad | 07-01-14, 07:37 AM |
الإلحاد في السعودية:برنامج "اتجاهات" | osama elkhawad | 07-02-14, 01:45 AM |
القول المتين في إلحاد السعوديين | osama elkhawad | 07-03-14, 01:52 AM |
Re: القول المتين في إلحاد السعوديين | عبد الحميد البرنس | 07-03-14, 06:36 PM |
Re: القول المتين في إلحاد السعوديين | mustafa mudathir | 07-05-14, 07:46 AM |
Re: القول المتين في إلحاد السعوديين | osama elkhawad | 07-10-14, 04:04 AM |
Re: القول المتين في إلحاد السعوديين | osama elkhawad | 07-10-14, 08:18 PM |
Re: القول المتين في إلحاد السعوديين | osama elkhawad | 07-11-14, 05:34 PM |
Re: القول المتين في إلحاد السعوديين | osama elkhawad | 07-12-14, 03:06 AM |
علماء السعودية يواجهون الإلحاد | osama elkhawad | 07-13-14, 10:26 AM |
علماء السعودية يواجهون الإلحاد-استخدام العقل | osama elkhawad | 07-14-14, 06:04 AM |
ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الاول | osama elkhawad | 07-15-14, 03:08 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الثاني | osama elkhawad | 07-15-14, 03:31 PM |
ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الثالث | osama elkhawad | 07-16-14, 06:21 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الرابع | osama elkhawad | 07-16-14, 01:58 PM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الرابع | Muhib | 07-16-14, 10:22 PM |
عزيزي محب | osama elkhawad | 07-17-14, 11:15 AM |
ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الخامس | osama elkhawad | 07-18-14, 01:28 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الخامس | Muhib | 07-18-14, 04:49 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الخامس | osama elkhawad | 07-19-14, 06:23 PM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الخامس | Muhib | 07-19-14, 08:15 PM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الخامس | osama elkhawad | 07-20-14, 03:13 PM |
ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء السادس | osama elkhawad | 07-21-14, 05:19 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء السابع | osama elkhawad | 07-22-14, 00:55 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الثامن | osama elkhawad | 07-22-14, 04:43 PM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الثامن | Muhib | 07-23-14, 01:27 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الثامن | osama elkhawad | 07-24-14, 10:47 PM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء التاسع و الأخير | osama elkhawad | 07-25-14, 11:23 PM |
ملف "الإلحاد و الملحدين في السعودية" | osama elkhawad | 07-26-14, 04:16 PM |
Re: ملف andquot;الإلحاد و الملحدين في السعوديةandquot; | هشام آدم | 07-26-14, 04:40 PM |
Re: ملف andquot;الإلحاد و الملحدين في السعوديةandquot; | osama elkhawad | 07-27-14, 09:14 PM |
Re: ملف andquot;الإلحاد و الملحدين في السعوديةandquot; | Bashasha | 07-28-14, 06:41 PM |
Re: ملف andquot;الإلحاد و الملحدين في السعوديةandquot; | osama elkhawad | 07-29-14, 08:24 PM |
الجزء الثاني من ملف الالحاد و الملحدين في السعودية | osama elkhawad | 07-30-14, 12:00 PM |
الإلحاد في السعودية..استغراب الاستغراب | osama elkhawad | 07-31-14, 07:09 AM |
سبب تركه الدين هو عدم اقتناعه بالقرآن والحديث الشريف ! | osama elkhawad | 07-31-14, 10:38 PM |
ظاهرة الإلحاد في الدول الدينية | osama elkhawad | 08-01-14, 03:49 PM |
"استبيان" حو ظاهرة الإلحاد في السعودية | osama elkhawad | 08-02-14, 01:35 PM |
لماذا يلحد بعض شبابنا؟محاولة لفهم و مقاربة ظاهرة الألحاد-الحلقة الأولى | osama elkhawad | 08-03-14, 07:04 PM |
لماذا يلحد بعض شبابنا؟محاولة لفهم و مقاربة ظاهرة الألحاد-الحلقة الثانية | osama elkhawad | 08-03-14, 11:16 PM |
لماذا يلحد بعض شبابنا؟محاولة لفهم و مقاربة ظاهرة الألحاد-الحلقة الثالثة | osama elkhawad | 08-04-14, 07:11 AM |
لماذا يلحد بعض شبابنا؟محاولة لفهم و مقاربة ظاهرة الألحاد-الحلقة الرابعة | osama elkhawad | 08-04-14, 06:26 PM |
لماذا يلحد بعض شبابنا؟محاولة لفهم و مقاربة ظاهرة الإلحاد-خاتمة المقال | osama elkhawad | 08-05-14, 03:07 AM |
مقاهي الإلحاد؟؟؟مقهى "جسور" في جدة نموذجاً | osama elkhawad | 08-05-14, 07:26 PM |
مقاهي الإلحاد مؤامرة أم وهم أو حقيقة؟ | osama elkhawad | 08-06-14, 01:48 AM |
Re: مقاهي الإلحاد مؤامرة أم وهم أو حقيقة؟ | osama elkhawad | 08-08-14, 01:17 AM |
Re: مقاهي الإلحاد مؤامرة أم وهم أو حقيقة؟ | osama elkhawad | 08-08-14, 09:51 PM |
مقاهي "جدّة" تفرّخ الإلحاد واللادينية.. والليبرالية! | osama elkhawad | 08-09-14, 04:00 PM |
مقاهي "جدّة" تفرّخ الإلحاد واللادينية.. والليبرالية! | osama elkhawad | 08-09-14, 11:42 PM |
Re: مقاهي andquot;جدّةandquot; تفرّخ الإلحاد واللادينية.. والليبرالية! | هشام آدم | 08-10-14, 03:17 AM |
الإلحاد و "السعادة: هل من ارتباط بينهما؟؟؟؟ | osama elkhawad | 08-10-14, 10:55 PM |
Re: الإلحاد و السعادة: هل من ارتباط بينهما؟؟؟؟ | osama elkhawad | 08-13-14, 04:34 AM |
مقاهي "جدّة" تفرّخ الإلحاد واللادينية.. والليبرالية! | osama elkhawad | 08-14-14, 03:24 AM |
Re: مقاهي "جدّة" تفرّخ الإلحاد واللادينية.. والليبرالية! | osama elkhawad | 08-14-14, 11:31 AM |
"قسيس مكة" :السعودي حمود صالح العمري | osama elkhawad | 08-15-14, 04:47 AM |
|
|
|