عروبة السودان المزعومة - كش ملك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 10:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-23-2014, 08:02 AM

سامي عطا المنان
<aسامي عطا المنان
تاريخ التسجيل: 03-31-2014
مجموع المشاركات: 256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: عبد الله شم)

    قراءة أخري في عروبة السودان وأزمة الهوية للباحث

    e وثائق دراسات وبحوث ورقة عن مشكلة الهوية في شمال السودان.
    ورقة عن مشكلة الهوية في شمال السودان.

    مبارك عبد الرحمن احم


    عوامل أزمة الهوية في شمال السودان:

    من ضمن العوامل التي تسبب أزمة الهوية في أية جماعة، يمكن وضع اليد علي ثلاثة عوامل، تنطبق على السوداني الشمالي:

    أولاً: هناك تناقض بين تصور الشماليين لذواتهم، وتصورا ت الآخرين لهم. فالشماليون يفكرون في أنفسهم كعرب، ولكن العرب الآخرين لهم رأي أخر، فتجربة الشماليين في العالم العربي، وخاصة في الخليج، أثبتت لهم بما لا يدع مجالاً للشك، أن العرب لا يعتبرونهم عرباً حقاً، بل يعتبرونهم عبيداً. وقد تعرض كل شمالي تقريباً للتجربة المريرة بمخاطبته كعبد. يمثل عرب الشرق الأوسط، وخاصة عرب الجزيرة العربية، والهلال الخصيب، لباب الهوية العربية التي تهفو أفئدة الشماليين إليها، وتطمح للانتماء إليها. فهؤلاء "العرب الأصلاء الأقحاح" يحتلون مركز هذه الهوية، ويتمتعون بصلاحيات إضفاء الشرعية أو سحبها من ادعاءات الهامش. ويمثل الشماليون، من الجانب الأخر، الدائرة الخارجية من الهوية العربية، ويحتلون الهامش ويتطلعون إلى إدنائهم للمركز، كعلامة من علامات الاعتراف. وكما قال شارلس تيلور: "يمكن أن يلحق بالشخص أو المجموعة من الناس، أذى حقيقي، وتشويه حقيقي، إذا عكس لهم المجتمع الذي حولهم، صورة عن أنفسهم، تنطوي على الحصر والحط من الكرامة والاحتقار ". وقد كان المركز أبعد ما يكون عن الاعتراف بالشماليين عندما سماهم "عبيداً" .

    العامل الثاني: في أزمة الهوية بشمال السودان، يتعلق "بالغموض" حول الهوية. وقد وقف الشماليون وجهاً لوجه أمام هذه الظاهرة، خاصة في أوروبا وأمريكا ، حيث يصنف الناس حسب انتماءاتهم الاثنية والاجتماعية. ففي عام 1990 ، عقدت مجموعة من الشماليين اجتماعاً بمدينة بيرمنجهام لمناقشة كيفية تعبئة استمارة المجلس، وخاصة السؤال حول الانتماء الاثني. فقد شعروا أن أياً من التصنيفات الموجودة ومن بينها "ابيض ، أفرو- كاريبي ، أسيوي، أفريقي أسود، وآخرون " لا تلائمهم.الذي كان واضحاً بالنسبة لهم إنهم ينتمون إلى "آخرون" ولكن الذي لم يكن واضحاً هو هل يحددون أصلهم "كسودانيين، أو كسودانيين عرباً ، أو فقط كعرب؟ ".و عندما أثار أحدهم السؤال : لماذا لا نؤشر على فئة "أفريقي-أسود" ؟ كانت الإجابة المباشرة هي: "ولكننا لسنا سوداً" وعندما ثار سؤال أخر لماذا لا نضيف "سوداني وكفى؟ كان الجواب هو:" "سوداني" تشمل الشماليين والجنوبيين، ولذلك لا تعطي تصنيفاً دقيقاً لوصفنا" ولوحظت ظاهرة الغموض حول الهوية كذلك في الشعور بالإحباط والخيبة الذي يشعر به الشماليون، عندما يكتشفون لأول مرة، أنهم يعتبرون سوداً في أوروبا وأمريكا. وتلاحظ كذلك في مسلكهم تجاه المجموعات السوداء هناك. إطلاق كلمة اسود على الفرد الشمالي، المتوسط ، كانت تجربة تنطوي على الصدمة. ولكن الجنوبيين يرونها مناسبة للمزاح، فيقولون لأصدقائهم الشماليين : "الحمد لله، هنا أصبحنا كلنا سوداً " أو "الحمد لله، هنا أصبحنا كلنا عبيداً" .لذا قال فرانسيس دينق مجوك ان الشمالي الاسود البشرة يسمي بالاخضر والجنوبي الاسود البشرة يسمي بالعبد و الشمالي الابيض البشرة يسمي بود البلد وغير شمالي ابيض اللون يسمي بالحلبي والشمالي.

    العامل الثالث من عوامل الأزمة يتعلق،" بخلعاء" الهوية، أو أولئك الذين لا يجدون موضعاً ملائماً داخلها. فالشماليون يعيشون في عالم منشطر، فمع إنهم يؤمنون انهم ينحدرون من " أ ب عربي" و" أم أفريقية" فإنهم يحسون بالانتماء إلى الأب الذي لا يظهر كثيراً في ملامحهم، ويحتقرون الأم، الظاهرة ظهوراً واضحاً في تلك الملامح. هناك انشطار داخلي في الذات الشمالية بين الصورة والتصور؛ بين الجسد والعقل، بين لون البشرة والثقافة، و بكلمة واحدة بين " الأم والأب". فالثقافة العربية تجعل اللون الأبيض هو الأساس والمقياس، وتحتقر اللون الأسود. وعندما يستخدم الشماليون النظام الدلالي للغة العربية والنظام القيمي والرمزي للثقافة العربية، فأنهم لا يجدون أنفسهم، بل يجدون دلالات وقيماً تشير إلى المركز. ومن هنا جاء " الخلعاء". وجاءت معايير العمل لدي الموسسات الرسمية مثل الازاعة والتلفزيون هو انتفاء اللكنة وبياض اللون وجاء ايضا اختلال الانظمة التعليمية وبعدها من واقع السودان خاصة الهامش وجاء معيار النجاح في الشهادة السودانية هو النجاح في اللغة العربية .

    فتاهت بوصلة الهوية لديهم كما تاه الخفاش في قصص الادب الافريقي عندما دار حرب بين مملكة الحيون والطيور ففي الليل اغارت الحيوانات وقضت علي الطيور فكان الخفاش يدعي انه من الثديات محررا بذلك شهادة انتماه الي مملكة الحيوان ولكن في النهار تجمعت الطيور وقضت علي الحيونات فطار الخفاش معهم ايضا مهاجما مملكة الحيوان الا انه بعد انتها المعركة و تجمع كل طراف لم يجد الخفاش مكانه لضربه المبرح للطيور والحيوانات معا فاختار ان يكون طائر بشرط بالليل.



    تغيير الهوية او التماهي:

    عندما نجد شخصا افريقي جينيا مثلا : اي انه من ام واب ذوي اصول افريقية قحة ولكنه بعوامل التكنولوجيا استطاع ان يغيير من شاكلة لونه وشعره وشكله وادعي الانتماء الي جهة ما وتكلم بلغتها وتدين بدينها وتتبع عاداتها وتقاليدها فيطلق علي هذا الشخص بالمشوه او مشروخ الهوية او بالاختل داخليا لانه دخل دائر التماهي بنوعيه التماهي الايديوباثي من خلال "اضمحلال الذات الأخرى وامتصاصها من قبل الذات المتماهية"، او التماهي الهتروباثي "تتضاءل الذات المتماهية أمام هيمنة وجيشان النموذج" . هؤلا الانوع من المتماهيين لا يدخلون في منظومة الابداع لدي تلك المجموعة المنتمون اليها لانهم يقضون جل وقتهم في التشبه والتقليد من الاصل فيعطلون بذلك ملكة الابداع التي تاتي من الانسجام والتصالح مع النفس والبيئة وينتج ابناء هؤلا هويات منحرفة , فالشخص القويم هوييا هو الذي يحكم على نفسه على ضوء الطريقة التي يعتقد أن الآخرين يحكمون عليه. لذا تتضائل عومل الانتاج الفني خصوصا لدي السودانيين المستعربين (الذين لا يتفاعلون مع بقية الثقافات السودانية) من غناء ومسرح وكوميديا وسينما ......الخ فيدخلون في محورين الاول هو التبعية والتقليد من اصل الاصل فتكثر بذلك شغق مشاهدة القنوات والبرامج ذوات الاصول العربية , اما المحور الثاني هو محاولة انتاج فني ضئييل ومنبوذ وغير منسجم فيظهر ذلك جليا في الاغاني الهابطة والبرامج المنفرة .



    دوافع انقلاب الهوية:

    اعتقد أن هناك ثلاث خواص بارزة للثقافة العربية الإسلامية جعلت من الميسور تماما، للأفراد والجماعات، إدعاء الأصول العربية دون أن تواجه بتحدٍ جدي ومعلن من قبل مركز الهوية العربية وهي :

    الخاصية الأولي هي التركيبة الأبوية للقبائل العربية. في هذا النظام ينسب الأطفال لإبائهم، ولا تلعب المرأة دورا يذكر في النسب، وذلك لأنها "حرث" الرجل و"ماعونه". ويترتب علي هذا المفهوم الذي يجعل الزوجة مزرعة لزوجها، أنها وإن حملت بذوره، إلا أن الحصاد حصاده هو، وليس حصادها. وهكذا فإن أي اختلاط للدم العربي، بخط النسب النوبي، يضع حدا لكل الأنساب النوبية قبل هذا الاختلاط، ولا فرق إذا كان هذا الاختلاط حقيقيا، أو متخيلا أو مفتعلا. وهكذا، وبناء علي الاعتقاد الشعبي الشائع في الشمال، كان الجد الذي تحدرت منه المجموعات الجعلية الكبرى في الشمال : أي الشايقية، الرباطاب والجعليين أنفسهم، هو إبراهيم جعل. عن هذا الجد المشترك، تحولت أنساب هذه المجموعات النوبية إلي الجزيرة العربية (إلي قريش) وارتبطت بالعباس عم النبي .

    الخاصية الثانية هي مفهوم النقاء، أو الطهارة في الإسلام. فالطهارة مفهوم مركزي للإيمان، ومع أنه يمكن تحقيقه من خلال عملية محددة للتطهير ، إلا أنه أيضا هبة من الله للرسول وآل بيته. يقول القرآن : "أنما يريد الله أن يذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا" . وهكذا، كلما كان المرء قريبا إلي قبيلة النبي كلما كان ذلك أفضل، والأفضل من كل ما عداه هو انحدار المرء مباشرة من فاطمة بنت النبي. ولكن مع ذلك فإن قطرة من الدم العربي تكفي لتطهيرك وذريتك. ويلاحظ المرء أن الثقافة الغربية تقوم علي مفهوم نقيض تماما في هذا الشأن، حيث تكفي قطرة دم واحدة من السود أن تلوثك وتجعلك أسودا، حتى ولو كان لونك غالب البياض.

    الخاصية الثالثة هي العلاقة بين الإسلام واللغة العربية. فحقيقة أن الإسلام نزل علي نبي عربي، وأن الذين نشروه هم العرب، وأن اللغة العربية هي لغة القرآن، كل هذه الحقائق جعلت العرب أفضل الأمم في عيون الشماليين، وجعلت اللغة العربية، ليس فقط أفضل اللغات، بل جعلتها لغة مقدسة. ومع أن غياب العربية لم يمنع غير المتحدثين بها في العالم العربي، مثل تركيا وإيران والباكستان وحتى في السودان، من ادعاء الأصول العربية، إلا أن تحدث العربية كلغة للأم قد ثبّت أسطورة الأصل العربي لدي بعض الشماليين، وأمدهم ببرهان يسمي "لسانُ عربيُ مبين."



    الاصل الحقيقي للشماليين السودانيين:

    السودان الشمالي الحالي هو موطن الثقافة النوبية التي ازدهرت لعدة آلاف من السنين قبل مولد المسيح، وهو موطن الممالك النوبية العظمى. وتقف الأهرامات حتى الآن في أرض النوبة، شاهدة علي عظمة الأمة النوبية. دخلت المسيحية إلي النوبة في القرن السادس، وحولتها إلى مملكة مسيحية، استمرت ألف عام. ومباشرة بعد ظهور الإسلام في القرن السابع، فتح المسلمون مصر، وطرقوا أبواب دنقلا عاصمة النوبة وقد ابرموا مع النوبة اتفاق عام 651 – 652 ميلادية الذي بموجبه دخل العرب والاسلام الي السودان بحرية من أجل التجارة، مما دشن عملية الأسلمة والتعريب، التي قادت في نهاية المطاف إلي انهيار المملكة. فالرحالة الذين جاءوا إلي مملكة الفونج في الربع الأول من القرن السادس عشر، وصفوا تكوينات أثنية شبيهة بتلك التي نجدها في سودان اليوم. فقد وصفت قبائل الشايقية والجعليين والرباطاب باعتبارهم برابرة، أي نوبيين شماليين، من قبل غيليود الذي زار مملكة الفونج عام 1523.



    بداية الاسلمة والتعريب:

    الفونج يزودوننا بمثال واضح لانقلاب الهوية، الذي ربما يلقي لنا الضوء علي عملية التماهي مع العرب. ففي بداية مملكتهم، كان الفونج وثنيين، من الناحية الدينية، وكانوا يتحدثون لغتهم الخاصة، والتي كانت هي اللغة لرسمية للمملكة حتى القرن الثامن عشر. وكانوا يسيرون العدالة في محاكمهم وفق تقاليدهم الخاصة. وقد اعتنق ملكهم الأول، عماره دنقس، الإسلام اسميا، من أجل أهداف سياسية . وبعد ثلاثة قر ون من ذلك التاريخ، أي خلال القرن الثامن عشر، أقيمت العدالة علي أساس الشرع الإسلامي، وصارت الوثائق الرسمية تحرر باللغة العربية، والتي أصبحت هي اللنغوافرانكا للدولة . ليس ذلك فحسب، بل أعلن بادي الثالث، ملك الفونج، رسميا في خطاب إلى رعيته، أنه وقومه "ينحدرون من العرب، ومن الأمويين علي وجه التحديد" وقد أ صدر ذلك المنشور ردا علي حملة من الإشاعات، صاحبت تمردا في الأقاليم الشمالية، يدمغهم بأنهم "وثنيين من النيل الأبيض". وقد أختتم المنشور، الذي أٌرسل إلي دنقلا، بالعبارة التالية :" وما دمتم قد رأيتم الحقائق فلتخرس الألسنة، وعسي أن يتوخى العبد عزيز فضيلة الحذر في أحاديثه المؤذية" . وكجزء من هذه الأحاديث المؤذية هي "اتهامه" للملك بأنه ليس من أصل عربي فمع زيادة قوة التجار العرب، وانتشار الطرق الصوفية، وتعاظم نفوذ العلماء، سعي الملوك إلي الإبقاء علي نفوذهم القضائي المتداعي بدراسة الشريعة الإسلامية، ليتحولوا إلي "علماء" لهم مكانتهم المستقلة فتبراء الفونج من العرق الزنجي كما تبرؤهم من الجذام كما يقول عبد الله بولا. وهكذا فإن انقلاب الهوية الذي حدث في القرن السادس عشر لخدمة أهداف سياسية، قد أكتمل في القرن التاسع عشر. وكما قال ديفيد ليتين : "ما يعتبره هذا الجيل مسألة عملية محضة، يعتبره الجيل الذي يليه أمرا طبيعيا." فجاء الأتراك بالإسلام التقليدي المدرسي،ودفعوا عملية التعريب إلي الأمام وسيروا، مع العرب والأوربيين والشماليين، حملات الاسترقاق، في أراضي القبائل التي لم تستعرب، وخاصة في الجنوب وجبال النوبة. وجاءت الدولة المهدية، وحلت محل الدولة التركية المنهارة، عام 1885، ودفعت بدورها عمليات التعريب والأسلمة. ولم تكن الدولة المهدية مختلفة عن الأتراك فيما يتعلق بحملات الاسترقاق. وعندما أستعمر البريطانيون السودان عام 1898، وضعوا القبائل المستعربة فوق القبائل الأفريقية السوداء. وقد وصف عالم الأجناس ك. سيلجمان، الذي دعمته حكومة الخرطوم الاستعمارية لدراسة الجماعات السكانية بالسودان، وصف القبائل الجنوبية بأنها "متوحشة" وقد تعامل البريطانيون باحترام شديد مع مجموعات الشمال المستعربة، كما عبروا عن احترام عظيم لهويتهم العربية-الإسلامية، وشجعوها. وقد ركزت السياسات التعليمية، بصورة أساسية، علي المجموعات المسلمة، التي تتحدث العربية، من الشمال الأوسط النيلي وقد كان المستفيدون من هذه السياسات التعليمية، من بين هذه الجماعات، أبناء الأسر البارزة : أسرة المهدي، والخليفة، وأسر أمراء المهدية، والأسر العربية "الراقية". الا انه من المستدرك بمكان كانت سياسات المناطق المقفولة عام 22ـ1947م ذي الاهداف الاتية:

    1ـ محاصرة تجارة الرقيق. مع العلم بأن الجلابة الذين التزموا بهذا البند سمح لهم بالعمل في المناطق المقفولة طيلة سريانها.

    2ـ الحفاظ على هويات الكيانات المقفولة باعتبار واقعها، وتوجيهها غرباً في أسوأ الأحوال.

    3ـ منع تسرب الأمراض التناسلية المتفشية في شمال السودان إلى الجنوب العذري في ذلك الوقت.

    وبالطبع ظل الخطاب الرسمي يغيّب مضمون هذه البنود ويصر على أن سياسات المناطق المقفولة هي السبب في مشاكل السودان ويعتبرها أساس أسس المنطق التبريري ولكن الواقع هو أن هذه السياسات قد عوقت مشروع الاسلاموعروبية الاستغلالي وفي لحظة حاسمة من لحظات نهوضه الاسترجاعي لبناء الدولة العبودية بآليات الحداثة.



    الحلول:

    1ـ قيام الثورة: وذلك بتشكل كتلة تاريخية Historical Mass عبر تحالف الكيانات المهمشة مع قوى الوعي والتقدم في (المركز) للإطاحة بهذه الوضعية التاريخية التي باتت تضر بغالبية الناس في السودان بمن فيهم السواد الأعظم من أبناء المركز أنفسهم. وبالتالي تأسيس الأوضاع بشروط جديدة تستند على حقيقة التعددية وتلتزم بتوجهات العدالة والمساواة والتعايش السلمي، والارتفاع بقضية الهوية المشتركة ـ هوية الدولة ـ من الظرفية إلى التاريخ أي لكل هويته والدولة للجميع) حتى يحكم التاريخ في مسألة (الذاتية السودانية جيلا بعد جيل. أو؛

    2ـ التسوية التاريخية: إن لم يتيسر قيام كتلة تاريخية ناضجة وقادرة على إنجاز فعل الثورة لأي أسباب أو تداخلات أخرى، فتبقى المسألة مرهونة بمقدار التنازلات التي يمكن أن تقدمها النخبة الإسلاموعربية يمينها ويسارها واستعداد قوى الوعي والمهمشين للتضحية للاتفاق على برنامج حد أدنى مثل ميثاق أسمرا للقضايا المصيرية والالتزام به مما قد يؤدي ـ على المدى الطويل ـ إلى التحولات الضرورية، وإنجاز ما كان يمكن أن ينجزه فعل الثورة. أو؛

    3ـ الانهيار: فإذا استمرت المساومات السياسية التي لا تعنى بجوهر المشكلة، واستمر العجز عن تشكيل كتلة تاريخية ناضجة وعيا وقوة وعجزت المركزية عن تقدير الواقع حق قدره وأصرت على مشروعها، فيبقى احتمال الانهيار على شاكلة الصوملة أو تفتت الدولة السودانية إلى أقاليم متحاربة. ولا تستبعد التدخلات الخارجية كنتيجة طبيعية لذلك. وقد يكون انفصال الجنوب البداية لهذا الانهيار، وربما ساعد ذلك في إعادة الإنتاج للأزمة في السودان الشمالي واستمرار الوضعية فيه إلى حين اكتمال نهوض قوميات الأخرى والدخول في مأزق جديد. مع احتمال نشوء نفس الأزمة في الجنوب إن لم يستفد الجنوبيون من الدرس التاريخي.



    خاتمة :

    ذكرنا أن الشماليين يؤمنون بأنهم ينحدرون من أب عربي وأم أفريقية، وأنهم يتماهون مع الأب ويرفضون الأم. وبالنسبة للشمالي المتوسط، فإن الأم تمثل الجنوب داخله، وما لم يقبل الشمالي أمه، ويتماهى معها، فإنه لن يقبل الجنوبي كند له. إن الاعتراف بالمكون الأفريقي داخل النفس الشمالية، بعد النكران الطويل، وتحرير الأم الأفريقية المقموعة داخل أنفس الشماليين، هي الشروط الضرورية لقبول الجنوبيين اجتماعيا من جانب الشماليين، والاعتراف بهم كأنداد، رغم الاختلافات القليلة القائمة. يمكن لمشكلة الحرب أن تحل عن طريق انفصال الجنوب عن الشمال. ربما يكون في ذلك حل لمشكلة الجنوب مع الشمال، ولكنه لن يحل أزمة الهوية الشمالية. ومن الواضح أن أزمة الهوية في الشمال قد وصلت إلى قمتها، وبدأ التوازن يختل من جديد. وقد طرحت التساؤلات حول الهوية وعلي الشماليين أن يختاروا : أما أن يتشبثوا بالهامش، أو يخلقوا مركزا خاصا بهم، أن يستمروا كعرب من الدرجة الثانية، أو سودانيين من الدرجة الأولي.

    المراجع :1- متاهة قوم سود ذو ثقافة بيضاء د. الباقر العفيف 2- الهوية ابكر ادم اسماعيل 3- الهوية ميلان كونديرة ترجمة د. انطون الحمصي

    Mubarak ahmed
    [email protected]


    إلى الصفحة الرئيسية

    < Prev

    (عدل بواسطة سامي عطا المنان on 06-23-2014, 08:05 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
عروبة السودان المزعومة - كش ملك سامي عطا المنان06-11-14, 08:15 AM
  Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك Asim Fageary06-11-14, 08:17 AM
    Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك عبدالعزيز عثمان06-11-14, 08:45 AM
      Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك سامي عطا المنان06-11-14, 09:50 AM
        Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك سامي عطا المنان06-11-14, 09:53 AM
      Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك أحمد التجاني ماهل06-11-14, 09:57 AM
        Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك مدثر صديق06-11-14, 10:34 AM
          Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك مدثر صديق06-11-14, 10:47 AM
            Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك سامي عطا المنان06-11-14, 12:20 PM
  Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك عبد الله شم06-11-14, 12:17 PM
    Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك Nasr06-11-14, 04:55 PM
      Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك Abdullah Idrees06-11-14, 09:15 PM
        Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك رحمه فضل المولى عجك06-11-14, 11:31 PM
          Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك Deng06-11-14, 11:45 PM
            Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك Ahmed Alim06-12-14, 01:26 AM
              Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك بريمة محمد06-12-14, 05:07 AM
                Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك عبدالعزيز عثمان06-12-14, 05:17 AM
                  Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك بريمة محمد06-12-14, 05:23 AM
                    Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك بريمة محمد06-12-14, 05:28 AM
              Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك عماد حسين06-12-14, 05:35 AM
                Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك عبد الله شم06-12-14, 06:18 AM
                  Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك سامي عطا المنان06-12-14, 08:00 AM
                    Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك عماد حسين06-12-14, 08:06 AM
                      Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك سامي عطا المنان06-12-14, 10:49 AM
                      Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك بريمة محمد06-12-14, 10:49 AM
                        Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك سامي عطا المنان06-12-14, 12:01 PM
                          Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك عماد حسين06-12-14, 01:23 PM
                            Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك سيف اليزل الماحي06-12-14, 01:43 PM
                              Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك بريمة محمد06-13-14, 03:01 AM
                                Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك Deng06-13-14, 03:45 AM
                                  Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك عماد حسين06-14-14, 06:55 AM
                                    Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك سامي عطا المنان06-15-14, 08:16 AM
                                      Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك عبد الله شم06-15-14, 08:43 AM
                            Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك سامي عطا المنان06-15-14, 08:57 AM
                              Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك عبدالكريم الاحمر06-15-14, 11:47 AM
                                Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك اسماعيل عبد الله محمد06-15-14, 12:46 PM
                                Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك سامي عطا المنان06-15-14, 01:09 PM
                                Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك خالد المبارك06-15-14, 01:44 PM
                                  Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك سامي عطا المنان06-18-14, 02:06 PM
                                    Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك آدم صيام06-18-14, 05:51 PM
                                      Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك عماد حسين06-19-14, 04:24 PM
                                        Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك خالد حاكم06-19-14, 06:04 PM
                                          Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك عماد حسين06-19-14, 08:59 PM
                                            Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك خالد حاكم06-21-14, 02:17 AM
                                              Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك كمال الطيب الجميعابي06-21-14, 07:54 AM
                                                Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك Ahmed Alim06-21-14, 09:58 AM
                                                  Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك خالد حاكم06-22-14, 03:05 AM
                                      Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك عبد الله شم06-22-14, 06:24 AM
                                        Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك سامي عطا المنان06-22-14, 08:48 AM
                                          Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك Ahmed Alim06-22-14, 12:32 PM
                                          Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك Ahmed Alim06-22-14, 12:34 PM
                                            Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك سامي عطا المنان06-22-14, 02:06 PM
                                              Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك عبد الله شم06-23-14, 07:06 AM
                                                Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك سامي عطا المنان06-23-14, 08:02 AM
                                                  Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك آدم صيام06-23-14, 04:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de